ترفيه

مصير أول سعودية تشارك في شاعر المليون يتحدد اليوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رفضت الإنصياع لأمر "القبيلة" وأصرّت على المشاركة بدعم زوجها:
مصير أول سعودية تشارك في شاعر المليون يتحدد اليوم

فهد سعود من أبو ظبي: لم تكن مشاركة الشاعرة السعودية عيدة الجهني في برنامج شاعر المليون سهلة على الإطلاق، فقد مرّت بالكثير من الصعوبات والمضايقات خصوصًا من قبيلتها التي رفضت رفضًا قاطعًا أن تشارك في البرنامج بحكم كونها ( إمرأة )، تخرج أمام المشاهدين لتلقي بقصائدها في البرنامج، ويسمع الملايين صوتها الذي يعتبر من حدود العورة لدى بعض القبائل والمجتمعات. إلا أن إصرار الشاعرة وعزمها على المشاركة كان أقوى من كل تلك المطالبات، التي وصلت إلى أن يذهب بعض أفراد قبيلتها إلى والدها من اجل منعها ولو بالقوة من هذه الخطوة، ولكنها تحدت الجميع، وخرجت في البرنامج وقدمت الكثير من القصائد التي لاقت الاستحسان، ووصلت إلى مراحل متقدمه من التصفيات.

وكانت عيده أكدت أن من يستحق الشكر هو زوجها الذي وقف معها وساندها في خضم تلك الأحداث، وكان دوما مصدر الأمان والقوة لها، فهو الذي سافر معها إلى أبو ظبي، حتى جلست على كرسي " شاطئ الراحة"، متحديا كل المعارضين في سبيل أن يظهر " صوت" زوجته الشعري للملأ. وقالت عيدة الجهني في مستهل إحدى قصائدها في شاعر المليون" أنا أنحني احترامًا وامتنانًا وعرفانًا لأشجع الرجال في نظري .. إلى زوجي".

وكانت قصيدة عيده " إهداء إلى الطفل باسم" قد لاقت أصداء واسعة خلال الأيام الماضية، خصوصا وأنها قصيدة " إنسانية" ركزت على الطفل الذي توفي ( من شدة البرد) العام الماضي في مركز الشملي بحائل في السعودية، حين كان يقف في الطابور الصباحي للمدرسة. فقد كان الولد من أسرة فقيرة، ولذلك كان من ضمن خط القصيدة التركيز على جوانب الفقر والجوع في منطقة الشمال السعودية، واعتبر بعضهم أن هذه القصيدة بكل ما فيها من ترميز ودلالات تعد قصيدة " نخبوية" موجهه للنخب من المثقفين والكتاب، وليست قصيدة سطحية من باب العزف على أوتار المشاهدين.

ويتحدد اليوم الخميس مصير الشاعرة السعودية الوحيدة في برنامج شاعر المليون عيده الجهني، حيث ينتظر المتابعين نتائج التصويت المتأهلين التي ستعلن في بداية حلقة الليلة من برنامج شاعر المليون. الجدير بالذكر أنّ التصويت لا يزال مستمرّ على خمسة من الشعراء المشاركين في الحلقة الأولى من المرحلة الثانية، وهم شبيب بن عرار من قطر، عامر الحوسني من عُمان، عيدة الجهني وفهد الشهراني من السعودية، ومطلق الحريجي من الكويت. وكانت لجنة التحكيم قد منحت بطاقة التأهّل الأولى للمرحلة الثالثة للشاعر السعودي عبد الله الخالدي، وسوف يستمرّ التصويت إلى بداية حلقة الّليلة، ويتأهّل من خلاله الشاعران الحاصلان على أعلى نسبة من تصويت الجمهور إلى المرحلة الثالثة.

أقوى الحلقات

ويتوقع أن تكون حلقة الليلة من شاعر المليون من أقوى الحلقات خلال سير البرنامج، لكونها تضم عدد من الشعراء المميزين مثل علي السبعان من السعودية، وعايض الظفيري من السعودية، إضافة إلى بقية الشعراء وهم بدر الضمني من الكويت، وخليفة العامري من الإمارات، محمد قدر من الأردن، ومشاري المري من الكويت. الجدير بالذكر أنّ مشروع "شاعر المليون" تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفّذه شركة بيراميديا، ويُعدّه الشاعر والإعلاميّ عارف عمر والشاعر والإعلاميّ إياد المريسي، ويبثّ مباشرة كل يوم خميس على قناة أبوظبي الفضائيّة الساعة العاشرة والنصف ليلاً بتوقيت الإمارات، ويعاد بثّه في أوقات لاحقة عبر قناة شاعر المليون.

أمّا جوائز المسابقة فقيمتها للفائزين الخمسة الأوائل (15) مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون على خمسة ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على أربعة ملايين درهم، والثالث على ثلاثة ملايين درهم. إضافة إلى منح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم، ويُضاف إلى ذلك جوائز ماديّة قيّمة لجميع الشعراء الـ (48) المتأهّلين في النسخة الثالثة، بحيث يبلغ إجمالي جميع الجوائز (22) مليون درهم إماراتي.

فيديو لإحدى قصائد عيدة الجهني في شاعر المليون:
http://www.youtube.com/watch?v=3bqH0INofcQ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل هذه صورة ؟
احمد -

هل هذه امراة ياجماعة ام كيس فحم الم يحن الوقت ان يتنازل العرب عن هذا اللباس ويظهر جمال المراة ام سنبقى في القرون الوسطى

WHAT A MISERY
linda/London -

When I looked to Eida''s photo , I just find it hard to make any comment about this picture...it judt funney sad what I have seing FUNNEY AND SAD INTHE SAME TIME PLEASE EVERY BODY LOOK HOW THIS WOMEN LOOK LIKE I felt soooo SHAME FOR US AS A WOMEN TO BE TREATED LIKE NOTHING AT ALL SOOO SAD , THIS ROLE MAKES ME FEEL FUL OF SHAEM FRONT OF THE REST OF THE WORLD

سوف نفنى متأخرين
عبد الرحمن اللاوندي -

كم تؤسفني هذه الظاهرات التقاليدية السلفية الوهابية المتأخرة والتي لا علاقة لها بالدين الإسلامي الحقيقي الطاهر, والتي تدعو المجتمع الإمساني بكامله إلى النظر إلينا كأنصاف بـشـر.يجب أن نثور على هذه التقاليد الذي يفرضها علينا أناس يحكمون ديننا بلا أية حكمة أو معرفة. التقاليد ليست الدين ولا علاقة لها به على الإطلاق, صنعها رجال ليس عندهم أي احترام للمرأة التي تبقى متساوية مع الرجل دينا وفهما وحكمة وحضارة وخاصة إنسانية.وهذا البرقع أو الحجاب رمز عبودية واحتقار للمرأة أقسى من جنازير العبيد في العصور العنصرية البالية التي حكمت ضـدهـا الإنسانية جمعاء.طالما لن نغير هذه المفاهيم البالية المتخلفة, لن نخرج من بؤرة العمى والجهل.. وسوف نفنى متأخرين.

تحية وتساؤل
رعد الحافظ -

تحية للمرأة السعودية عموما وللشاعرة السيدة عيدة الجهني خصوصا لشجاعتها التي تذكرنا بجدتها الخنساء , وتحية خاصة لزوجها الذي شجعها وأعانها على الصعاب .وسؤالي هو إذا كانت بهذا الزي ومستوى اللبس وتشعر القبيلة بالحذر ؟ فما هو المستوى الحضاري والثقافي لتلك القبيلة وكيف أنجبت هذه الشاعرة العربية ؟وهل كان حتى وجه المرأة كله عورة في صدر الاسلام ؟وحتى صوتها ؟كيف إذن تتكلم مع الناس ؟؟يعني هل يعقل هذا الأمر ؟؟

بصراحه
احمد الشمري -

والله ثم والله عيب عليها وعلي قبيلتها بالكامل

عيب أخ أحمد
اسكندرانية -

الأستاذ اللى اسمه أحمد على اسم الرسول صلوات الله عليه وسلامه هل يصح ان تصف اختك فى الاسلام بكيس فحم! مش عيب يا أخ احمد؟ الأخت اللى نعتتها انت بكيس الفحم هى اخدت حسنات وانت اخدت سيئات عشان ايه؟ عشان هى ما غلطتش فيك وانت غلطت فيها وعلى الملا..وبدل ما تقرأ الكلام اللى مكتوب اول ما همك كان الصورة..لانك سطحى وعايز تشوف الجمال وبس ومافكرتش طيب ازاى واحده لابسه كدا ووقفت وحاربت عشان تطلع تقول شعر؟ اللى مش عاجباك دى فيه ناس محاربينها عشان هى بتقول شعر..الست ما غلطتش وهى مش عبده والدليل القاءها الشعر علنياالمصيبه ان زماننا جعل الصح غلط والغلط صح..يعنى البارحه لقيت هنا فى السايت خبر عن مغنيه متشبه بمادونا الامريكيه ووالله لا صوت ولا حاجة..كل حاجة مفبركة ومتصنعه..طبعا تعالوا بقوا شوفوا التعليقات..الله اكبر يا جمالها ياناسلكن الانسانه المحترمه والجوهره المصونه يبقى فحم وقطران وجاهله ..كل واحد حيتحاسب لوحده وكلام سيادتك مش حينفعهاوطبعا الخمار مش فرض فى الاسلام لكن كل واحده عايزة تتقرب الى الله بتعمل اللى تقدر عليه وهو دا اللى حينفعها ولا انت ولا عشره زيك بكلامهم ونظراتهم وتهليهم حينفعها فى لحظة بين يدي الله سبحانه وتعالىشوف رهافة احساسها الشعر اللى قالته عن طفل مات من البرد فى شمال السعودية! والله اول مرة اقرا عنالموضوع دا ..مين من الكاتبات الناشطات اللى بتنانير قصيرة وبجينز اتكلموا عنه بقى..لا يمكن طبعا همه فاضيين للكلام دا!الاستاذ عبدالرحمن اللاوندى..هو لازم اللى تلبس البرقع يبقى مفروض عليها؟ فيه نساء كتير ارتدوه ضد ( ضد ) رغبة اهلهم تخيل؟ مثلا ليا صديقه ابوها قاطعها فترة لانها ارتدته..مش مشكلتنا بقى ان فيه بنات بتتشكى ومش عاجبها وان اهلها اجبروها لان ربنا مش محتاج واحده تعبده زيادة ولا محتاج لواحده مومنه زيادة..لاننا احنا اللى محتاجينه..احنا اللى لازم نحاول نقتنص الحسنات فى الدنيا لاجل الخرة

الى اسكندرانيه
الياسمين -

انا مع تعليق الاخت اسكندرانيه ..

رد على احمد الشمراني
عايد مصلح الجهني -

والله ان العيب علومك ومره من الجهنان اتحدى رجالكم وانت شوف عن كلامي ولنتم ماعندكم شعار لو انها مره

سطحية البعض
خالدالسليسطي -

لازال الكثيرين من ابناء جلدتهم وخصوصاً ممن ان لبس امهاتهم للبكيني والملابس القصيره هو التحرر والتطور والعصرية .ولا ادل على سطحيتهم من تعليقاتهم على السيدة العفيفة الرائعة المثقفةالشاعرة عيدةالجهني حين ركزواعلىمظهرها الخارجي بدل ان يركزوا على ماتقولة عيده الجهني .ان السيدة الفاظلة عيدة تنافس الرجال في شاعر المليون بقصيدها وشعرها ولم تستخدم مفاتنها كما يحلو لبعض المتطوراتذلكولا يجد منيسمونانفسهمرجالاً من اهلهن غضاضة من ذلك.كل التوفيق للشاعرةعيدة ولا عزاء لمنتقصي نجاحك السطحيين.

تحية الى عيده
looolooo -

تحية كبيرة للاخت عيده لشجاعتها والتحية الاكبر لزوجها الذي لم يرضخ للعادات التي تسئ للاسلام , طالما ان الاخت عيده محتشمة بليسها ولم يظهر منها مايعتبر فتنة مع اني لست مع النقاب ولكن بالنهاية هو خيارها ويجب ان يحترم، ودخلت مسابقة شعرية مو مسابقة هشك بشك وشخلعة فما المانع.واكبر دليل لوقوف الناس معها هو تأهلها بالامس .سيري ياأخت عيده ليوفقك الله فأنت مثال المرأة الملتزمة دينيا التي لم يمنع التزامها ابداعها.

الى رقم 1
ابن الرافدين -

الى رقم (1) الله يسامحك والله ضحكتني لساعات على كيس الفحم

جريمة إبادة
مسلم واقعي -

أعتقد أن مجرد النظر الى هذه الصورة يكفي لاثبات إنتهاك حقوق الانسان في البلاد العربية ويجب تقديم هذه القبيلة كلها للمحاكمة بتهمة الابادة الجماعية للضحكة والبسمة والبراءة وحقوق المرأة وكل شيء جميل !والمعلق الاول عنده حق لكن ليس ذنب المرأة وزوجها بل ذنب القبيلة كلها !

الى صاحب تعليق رقم 1
منى -

سامحك الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

شكرلاختي عيده الجهني
حزين الرياشي والبديع -

ياجماعه لاتزعلون ولاتتكلمون على الجهنان تراهم قدوتكم واول شاعر ياخذ البيرق من السعوديه هي مره من الجهنان واسمها عيده وبعدها شاعر من الجهنان بعد وشوفوه السنه القادمه تحياتي

ارحميهم ياعيده
السناني -

كل الشكر والتقدير لعيده الجهني يابنت الاجاويد اني انا وربعي جهينه معكي لين ترفعين البيرق بيمناكي الطاهره باذن الله تحياتي

بنت اجاويد
ابوفهد -

حياك الله يا عيدة يا بنت الاجاويد و اقسم بالله انك مفخرة و تاج عز على رؤوس الحرائر و فالك البيرق يا بنت جهينة

ابواق كالصفح الخاوى
القحطانى -

كل من يتشدق بعبارت عن المراءة المسلمة سواء تلك التى التزمت الحجاب العباءة وثوب الستر اوتلك التى لم تتقيدبه الا ان عندها احتراما له ولمن يلبسه.. اقول لهولاء اذا كان عرب اوينتسبون للعرب والمسليمين مع العلم عندى شك ولاريب فى انتمائهم لللاسلام واهله.الاان ردت التوضيح لهم هذه المراءة العرببة الاصيلة المسلمة المحافظة العفيفة المتعلمة المستنيره المثقفة الاديبة الشاعره ولكن ماحيلتاالمفلسين امثالكم، الاترديد تلك الصفات والمقولات التى يرددهااعداءهذه الامة وللاسف بانكم صرتم ابواق كالصفح الخاوى ولايشرف الاوطان امثااكم