لجنة مصرية تلجأ الى العدل الدولية لاستعادة تمثال نفرتيتي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القاهرة: أعلن المجلس الاعلى للاثار بمصر يوم الثلاثاء تشكيل لجنة قانونية برئاسة السفير نبيل العربي القاضي السابق بمحكمة العدل الدولية لاعداد ملف قانوني لاستعادة تمثال رأس الملكة نفرتيتي من برلين.
وكان زاهي حواس الامين العام للمجلس قال لرويترز في بداية الشهر الجاري ان مصر تجري محادثات مع ألمانيا لاسترداد التمثال الذي يعود الى نحو 3400 عام والذي عثر عليه عام 1912 في تل العمارنة وهي موقع مدينة أخيتاتون التي أنشأها الملك اخناتون زوج نفرتيتي عاصمة لمصر ثم ظهر التمثال في ألمانيا فيما بعد.
وبحث حواس الاسبوع الماضي في القاهرة قضية اعادة التمثال مع مديرة القسم المصري بمتحف برلين فريدريكه سيفريد التي سلمته "البروتوكول الرسمي الذي تم توقيعه عام 1913" بين جوستاف لوفيف ممثل مصلحة الاثار المصرية انذاك وعالم الاثار الالماني لودفيج بورخارت مكتشف التمثال نفرتيتي في تل العمارنة بمحافظة المنيا على بعد نحو 240 كيلومترا جنوبي القاهرة.
وأعلن حواس عقب لقائه المسؤولة الالمانية أن الحكومة المصرية في العشرينيات طالبت بعودة التمثال "ولكن لاسباب غير معروفة" لم يعد الى مصر التي أبدت استعدادها لتقديم قطعة أثرية بديلة له مضيفا أن خروج التمثال قبل نحو 100 عام تم بناء على "عملية تدليس وتمويه" عام 1913 من جانب بورخارت ليكون التمثال من نصيب بلاده حيث قال ان التمثال من الجبس لاميرة ملكية على الرغم من علمه بأنه من الحجر الجيري لنفرتيتي " لتضليل المسؤولين عن الاثار المصرية انذاك."
وقال حواس في بيان ان اللجنة القومية لاسترداد الاثار المصرية والتي تضم مسؤولين بوزارات وهيئات حكومية عقدت يوم الثلاثاء اجتماعا تناول "عرضا تفصيليا للمباحثات والاتصالات الجارية مع الجانب الالماني لاستعادة التمثال النصفي للملكة نفرتيتي" من متحف برلين.
التعليقات
كلاكيت د. حواس اكشن
El Asmar -قبل ثلاثة ايام سمعت لأول مرة خبر مطالبة زاهي حواس ;أمين عام المجلس الأعلى للآثار بإسترجاع تمثال الملكة نفرتيتي الموجود بمتحف برلين بألمانيا وتعجبت لهذا الطلب لعدة اسباب, اهمها كامن في إجابة السؤال التالي: إذا كنت انا هذا التمثال ولي ان اختار بين متحف بالقاهرة او متحف ببرلين, ايهما اختار؟؟ اعتقد الإجابة واضحة.وبعد ساعتان من سماعي للخبر شاهدت مصادفة فيلم وثائقي عن اثار مصر الفرعونية المكتشفة حديثا وكالعادة لا يترك زاهي حواس فرصة كهذه دون القيام بدور (إنديانا جونز) امام كاميرات التلفزيون. وكالعادة يقع إنديانا جونز القاهري في أخطاء ومطبات تجعله إضحوكة البرنامج الثقافي. **كلاكيت, د. حواس, 13 اكشن!** حواس يهبط درجات سقالة خشبية داخل نفق ارضي ضيق وعميق في الصحراء. د. حواس يرتدي ملابس انيقة وحذاء جميل وشعره الابيض مصفف بدقة غير معهودة ويلاحظ المشاهد فوراً ان د. حواس مغامر شديد الشجاعة, لانه لايضع على رأسه خوذة لحماية جمجمة عالم الاثار الثمينة من الاحجار المتساقطة من سقف النفق الغير مؤمنة. ويلاحظ المشاهد ايضاً ان إنديانا جونز لا يرتدي حذاء واقي صلب لحماية اصابع القدم, حواس ينظر الى الكاميرا وبطريقة مسرحية دراماتيكية يوضح للمشاهد ان هذا النفق وصل حتى الان الى 100 متر تحت سطح الارض ولم ينتهي بعد وتلمع عيناه وتتغير نبر صوته عندما يؤكد ان هذا النفق هو الطريق لكنوز واسرار فرعونية فريدة وحتى لا يُغمى عليه من شدة الإنفعال يستند حواسي بيديه العارية (اين القفاز يا حواز؟) على صخور حائط المغارة الهشة ويحدث ما توقعناه, عدد من الاحجار يتفكك ويترك مكانة ويتبع قانون الجاذبية الارضية طارقاً اصابع قدم د. حواس اليمنى بكل قوة ويصرخ د. حواس من شدة الالم ويرفع د. حواس قدمه اليمني ويمسكها بكلتا يديه صارخاً حتى كاد يفقد توازنه.. هنا قطع المخرج للأسف مشهد مضحك اكثر وترك المشاهد يكمل المهزلة من خياله. وتمنيت الا يكون احد الصخور المتساقطة قد اصاب رأس د. حواس الكاريزماتي.كل سنة و دكتورنا حواس بخير وصحة جيدة. ونطلب لقدمه اليمني الشفاء العاجل. عزيزي حواس! قبل ان يقطع جراحون متشفي الازهر الجامعي قدمك اليمنى انصحك الذهاب إلى مستشفي ميونيخ الجامعي به متخصصون مشهود لهم عالمياً.
كلاكيت د. حواس اكشن
El Asmar -قبل ثلاثة ايام سمعت لأول مرة خبر مطالبة زاهي حواس ;أمين عام المجلس الأعلى للآثار بإسترجاع تمثال الملكة نفرتيتي الموجود بمتحف برلين بألمانيا وتعجبت لهذا الطلب لعدة اسباب, اهمها كامن في إجابة السؤال التالي: إذا كنت انا هذا التمثال ولي ان اختار بين متحف بالقاهرة او متحف ببرلين, ايهما اختار؟؟ اعتقد الإجابة واضحة.وبعد ساعتان من سماعي للخبر شاهدت مصادفة فيلم وثائقي عن اثار مصر الفرعونية المكتشفة حديثا وكالعادة لا يترك زاهي حواس فرصة كهذه دون القيام بدور (إنديانا جونز) امام كاميرات التلفزيون. وكالعادة يقع إنديانا جونز القاهري في أخطاء ومطبات تجعله إضحوكة البرنامج الثقافي. **كلاكيت, د. حواس, 13 اكشن!** حواس يهبط درجات سقالة خشبية داخل نفق ارضي ضيق وعميق في الصحراء. د. حواس يرتدي ملابس انيقة وحذاء جميل وشعره الابيض مصفف بدقة غير معهودة ويلاحظ المشاهد فوراً ان د. حواس مغامر شديد الشجاعة, لانه لايضع على رأسه خوذة لحماية جمجمة عالم الاثار الثمينة من الاحجار المتساقطة من سقف النفق الغير مؤمنة. ويلاحظ المشاهد ايضاً ان إنديانا جونز لا يرتدي حذاء واقي صلب لحماية اصابع القدم, حواس ينظر الى الكاميرا وبطريقة مسرحية دراماتيكية يوضح للمشاهد ان هذا النفق وصل حتى الان الى 100 متر تحت سطح الارض ولم ينتهي بعد وتلمع عيناه وتتغير نبر صوته عندما يؤكد ان هذا النفق هو الطريق لكنوز واسرار فرعونية فريدة وحتى لا يُغمى عليه من شدة الإنفعال يستند حواسي بيديه العارية (اين القفاز يا حواز؟) على صخور حائط المغارة الهشة ويحدث ما توقعناه, عدد من الاحجار يتفكك ويترك مكانة ويتبع قانون الجاذبية الارضية طارقاً اصابع قدم د. حواس اليمنى بكل قوة ويصرخ د. حواس من شدة الالم ويرفع د. حواس قدمه اليمني ويمسكها بكلتا يديه صارخاً حتى كاد يفقد توازنه.. هنا قطع المخرج للأسف مشهد مضحك اكثر وترك المشاهد يكمل المهزلة من خياله. وتمنيت الا يكون احد الصخور المتساقطة قد اصاب رأس د. حواس الكاريزماتي.كل سنة و دكتورنا حواس بخير وصحة جيدة. ونطلب لقدمه اليمني الشفاء العاجل. عزيزي حواس! قبل ان يقطع جراحون متشفي الازهر الجامعي قدمك اليمنى انصحك الذهاب إلى مستشفي ميونيخ الجامعي به متخصصون مشهود لهم عالمياً.
لماذا نحقد ونحارب د
Ibrahim -د حواس لا تهتم اما يردده المرجفون وامضي قدما والله معك وكل مصري وطني حر كم اتحسر علي ضياع مسلاتنا وهي تزين العواصم الغربية وآثارنا في متاحفهم ام آن يا مصر ان تقفي وراء رجل يحب بلده ويعشق آثارها
لماذا نحقد ونحارب د
Ibrahim -د حواس لا تهتم اما يردده المرجفون وامضي قدما والله معك وكل مصري وطني حر كم اتحسر علي ضياع مسلاتنا وهي تزين العواصم الغربية وآثارنا في متاحفهم ام آن يا مصر ان تقفي وراء رجل يحب بلده ويعشق آثارها