ترفيه

محامي يرفع دعوى لمنع الرقص الشرقي في مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اكد المحامي الاسلامي عادل معوض اليوم الاثنين انه تقدم بدعوى قضائية ضد عدد من الوزاراء يطالبهم فيها بمنع الرقص الشرقي في مصر باعتباره "معصية تثير الشهوات والفتن". وقال معوض ان "مصر دولة مسلمة تستند الى الشريعة الاسلامية في دستورها والمفروض على حكامها ان يبعثوا الاحكام والقيم الاسلامية التي ترفض الرقص الشرقي لما يثيره من شهوات ومن فتن".

وتابع "فالاسلام صان المراة واعطاها مكانة انسانية وزيا خاصا يقيها من النظرات المبتذلة والشهوانية او النظر اليها كقيمة شهوة لانها هي الارض الخصبة للنسل الاسلامي وبانية الاجيال المقبلة فلا بد لها ان تكون امراة صالحة لتقوم بهذه المهمة الكبرى". وتقدم معوض بالدعوى الاحد الى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محكمة القضاء الاداري ضد وزراء الثقافة والاعلام والسياحة والداخلية كل بصفته لالزامهم بمنع الرقص الشرقي وذلك بالغاء ووقف القرار الصادر بترخيصه كمهنة للنساء.

وبرر طلبه باعتباره "تعرية المراة لبدنها وكشف عوراتها على الملأ وامام الكافة عملا مشينا يبعث على الاشمئزاز لا ياتيه الا العاهرات ومن يقودهن للعهر في وسط يتسم بالدياثة لايعرف الغيرة على النساء والاعراض ولا يعرف حرمة البعث على الشهوات وهو شئ ينفر منه المصريون كاصحاب فطرة سوية تتأصل فيها شيم الرجولة التي اخرجت لاعدائهم أبطال حرب اكتوبر".

واعتبر المحامي الاسلامي في عريضة الدعوى ان "الرقص الشرقي في حقيقته دياثة وعهر فتعري المراة واظهار مفاتنها امام الناس كافة تمايلا ورقصا لا يمكن اعتباره فنا". ورد على سؤال لماذا الان رفع الدعوى رغم ان الرقص الشرقي جاء في روايات نجيب محفوظ الى جانب انه جزء اساسي من تقاليد الافراح في مصر، قائلا "نعم هذا صحيح ولكنه غير شرعي ويجب العودة الى الاصول بوقف مثل هذا التصرفات المثيرة للشهوانية والفتن".

واكد على ان "قرارات المحاكم المصرية في الفترة الاخيرة التي تمتلك نزاهة مثل وقف تصدير الغاز لاسرائيل وسحب ترخيص مجلة ابداع التي تنشر قصائد مسيئة وقرار اعادة المذيعات المحجبات للظهور على شاشة التلفزيون كل هذه القرارات المشرفة للقضاء المصري شجعتني لرفع هذه الدعوى". واعاد عدم رفعه هذه الدعوى خلال السنوات السابقة الى انه كان معتقلا منذ عام 1991 وحتى عام 2007. وقال "صدر قرار وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي حدد فيه رسوم ترخيص الرقص الذي يحدد كيفية التعري وكيفية الرقص ايضا عام 1997 خلال وجودي في المعتقل فلم يكن لدي فرصة لرفع مثل هذه الدعوى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جزاك الله خيرا...
المطيري -

نعم هكذا هو الإسلام الحقيقي , حينما يتحول الى إيمان حقيقي , والتأريخ يقول , أن السبب الرئيس في نكسة حزيران , , أما إذا الإدارة المصرية الحاكمة قد ألغت من قاموسها وعقيدتها , أن لاعدو اليوم لنا , هذا بحث آخر , وإذا كان العكس فلابد من التجاوب مع هذا المطلب الحق .....

أروح لمين
مدحت فوزى ـ مصر -

البلد فيها الأزهر و شارع الهرم و مجلس الشورى و الأفلام السينمائية و الفيديو كليب و المساجد الكبيرة والصغيرة و المصحف الشريف و حسنى مبارك .كلها متناقضات ، أمشى مع مين ؟

ما اسهل الاحكام
زيدي -

بغض النظر عن الموقف من الرقص ان كان شرقياً او غربياً, ولكنه يمتد عميقاً ضمن فنون الشعوب كابداع في جانب وكوسيلة للعيش في جانب اخر.ومنذ تأسيس الدولة المصرية والى يومنا هذا ,فان الرقص الشرقي يشكل علامة بارزة ضمن الثقافة والتربية والحياة المصرية. وتعاطى ويتعاطى معه المواطن المصري بشكل طبيعي. واصبح الان مصدر رزق للعديد من الافراد. هل ممكن تصور قطاع السياحة الذي تعتمد عليه مصر بشكل رئيسي بدون الرقص الشرقي؟؟؟هل تكتمل الافراح والاعراس والمناسبات بدون الرقص الشرقي؟؟ انه منذ الازل. اما شيخنا الذي قضى حوالي 16 عاماً معتقلا وبعيدا عن الحضارة والحياة السوية , كنت اتصور واتمنى ان يكون تواقا للحياة والفرح بعدما ذاق طعم الحرمان وعسف الاعتقال. انه لمن السهولة ان نرفع الدعاوى او ان نطلق الفتاوى من وجهة نظر وتصور شخصي وضيق , ولكن ان نعطل ونقطع ارزاق الناس لسبب في دواخلنا وخوف من انفسنا بسبب ضعف ارادتنا , دون النظر لما سيترتب عليه من نتائج ربما ستكون كارثية . هل سيعيل شيخنا الموقر كافة العوائل التي تشتغل بالسياحة وتلك التي يشكل الرقص مصدر عيشها وعيش اطفالها ؟؟؟

بداية التطرف
لا تسمعوا له -

هذا المحامى اخوانى تابع لايران هدفه فقط فرض الثقافة الايرانية و ليس الفضيلة يعنى هل هو فى عصر المماليك مثلا؟ اهل ما يثير الغرائز فى هذا العصر اللى عايز يثير الغريزة بيتفرج على الانترنت و الفضائيات و كله ببلاش يعنى بدل ما يضيع فلوسه ع الرقاصات و اللى عايز يرتكب الزنا او الفواحش يقدر يرتكبها فى السر و لا يكتشفه احد فلا داعى ان يبدا حضرته فى اثارة الشغب على قضية تافهة مثل هذه مثل شخص مسئول ايضا اقام الدنيا و لم يقعدها ضد نانسى عجرم لانها غنت اخاصمك اه و الايام اثبتت انها من اشرف الفنانات و اكثرهن احتراما و الخطوة التالية ان يقول الغوا الفضائيات لانها فسق و الانترنت رجس من الشيطان و الموسيقى عورة و ما الى اخره و نسى حضرته ان اللى عايز يدخن سيجارة بانجو يقدر فى السر يدخنها و اللى مش عاجبه الرقص اصلا مش هيروح كازينو عشان يسمع نشرة الاخبار مثلا او يتكلم ف السياسة يعنى حرية شخصية

ما بدري
الثعلب فات -

امال فيفي ح تشتغل ايه يا استاذ

كنت فين
aboahmed197521 -

كنت فين من زمان يا استاذ

الرقص الشرقي
مخلص محمد -

الرقص الشرقي ابتذال لايليق بالمرأة المعاصرة .

لا اوافق
نادي -

الا ستاذالمحامي المذكور الذي قام برفع الدعوي لمنع الرقص الشرقي عنده حق ولكن الدولةعايزة كل الشعب المصري يمتهن الرقص الشرقي علشان ينشغل عن غلو الاسعار وماتفعله الحكومة بالناس