ترفيه

الخطوط اليمنية تعلق رحلاتها باتجاه جزر القمر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلنت الخطوط الجوية اليمنية السبت تعليقا موقتا لرحلاتها باتجاه عاصمة جزر القمر موروني بسبب التوتر الناجم عن حادث تحطم طائرة الايرباص "ايه-310" التابعة لها الثلاثاء والذي خلف 152 قتيلا، وقالت الشركة في بيان "بالنظر الى الاحداث الخطيرة التي وقعت في هذه الايام الاخيرة والى المخاطر التي يتسبب بها بعض الاشخاص للعاملين في المطارات ولشركتنا وللمسافرين، قررت الخطوط اليمنية وقف خدمتها الى مدينة موروني لفترة غير محددة بدءا من الثالث من تموز/يوليو 2009 ولحين هدوء الوضع".

ومنذ حادث تحطم الطائرة اليمنية الثلاثاء، يعبر افراد الجالية القمرية في فرنسا عن غضبهم من نوعية الرحلات المتجهة الى جزر القمر آخذين على فرنسا اهمالها المعايير الامنية، وقاموا في باريس ومرسيليا بتعطيل عمليات التسجيل لرحلات الخطوط اليمنية المتجهة الى موروني، ودفعوها الخميس الى تعليق رحلاتها من مرسيليا.

رئيس جزر القمر يدعو مواطنيه في فرنسا الى الهدوء

الى ذلك، دعا رئيس جزر القمر احمد عبد الله سامبي السبت الجالية القمرية في فرنسا الى "الهدوء" و "الرصانة" بعد اربعة ايام من حادث تحطم طائرة الخطوط اليمنية قبالة جرز القمر الذي خلف 152 قتيلا وناجية واحدة، ودعا الرئيس سامبي "المواطنين القمريين الى التحلي بالهدوء والرصانة في فترة الحداد هذه بهدف تسهيل تعبئة التضامن الوطني والدولي الذي نحتاجه"، بحسب ما جاء في بيان لسفارة جزر القمر في باريس.

ومنذ حادث تحطم طائرة الايرباص ايه-310 الثلاثاء التابعة للخطوط اليمنية، تعبر الجالية القمرية في فرنسا عن غضبها من نوعية الرحلات المتجهة الى جزر القمر منتقدة اهمال فرنسا لمعايير السلامة، وبسبب حالة التوتر هذه، اعلنت الخطوط اليمنية السبت تعليقا موقتا لرحلاتها الى عاصمة جزر القمر موروني.

من جهة اخرى اشار البيان الى ان سفير جزر القمر بباريس عبد الله ميرغان وزوجته، زارا الجمعة الفتاة بهية بكري الناجية الوحيدة في الحادث، وكانت بهية (12 عاما) اودعت صباح الخميس وحدة الانعاش في مركز معالجة الحروق الخطيرة لدى الاطفال في مستشفى ارمان تروسو بباريس.

وزار السفير برفقة والد الطفلة المستشفى "للمواساة ولنقل مشاعر رئيس الدولة والامة للشابة بهية"، بحسب بيان السفارة، ويعيش في فرنسا نحو 130 الف قمري او فرنسي-قمري بينهم 80 الفا في مرسيليا (جنوب شرق) ما يفوق عدد سكان عاصمة جزر القمر موروني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات مهمة
محمد جمال -

كشف مسؤول قمري النقاب لاحدى الصحف عن أن بلاده لاتستبعد أن تكون الطائرة اليمنية التي تحطمت قرب مطار العاصمة القمرية موروني قد تعرضت لصاروخ من إحدى القطع البحرية الفرنسية مما أدى إلى إسقاطها فورا. وقال المسؤول القمري الذي طلب عدم ذكر اسمه إن السفير الفرنسي في موروني أكد لبعض كبار مسؤولي الحكومة القمرية أن قطعا حربية تنتمي إلى الأسطول الفرنسي كانت موجودة في مكان الحادث قبل يوم واحد فقط من تحطم الطائرة. وشكا من أنه بعد تحديد موقع الطائرة سحبت السلطات الفرنسية الغواصين إلى موقع آخر غير الموقع الموجودة فيه الطائرة فعليا، موضحا أن لدى فرنسا قوة عسكرية تتمركز في المحيط الهندي وخليج موزمبيق والمياه الإقليمية لجزر القمر. وأضاف:;لا نستبعد حدوث هذا.. ليس عملا إجراميا، لكن يبدو أن الطائرة وجدت في الوقت الذي لا يجوز فيه أن توجد;، متهما البحرية الفرنسية الموجودة في موقع الحادث بتعمد إبعاد فرق الإنقاذوالإغاثة غير الفرنسية عن مكان الحادث. ولفت إلى أن اجتماعا عقده فريق الإنقاذ الحكومي القمري مساء أمس بمقر وزارة الخارجية، خلص إلى أن فرنسا لا تتعاون بما يكفي لإنقاذ الضحايا أو انتشال الجثث والعثور على حطام الطائرة. واعتبر أنه ليس هناك أي تقدم في العثور على مزيد من الناجين أو اكتشاف وانتشال جثث الضحايا ومتعلقاتهم، مؤكدا أن الفرنسيين يعرفون تحديدا مكان الطائرة لكنهم يسحبون الغواصين إلى مناطق أخرى. وأضاف:;تم تشكيل فريق من الغواصين من أربع دول هي فرنسا واليمن والولايات المتحدة وجزر القمر، وبالفعل الغواصة الفرنسية حددت موقع الطائرة إلا أنها تمنع الوصول إليها بطرق ملتوية;. واعتبر أن هذا يثير التساؤل حول مبرر سحب فرنسا للفتاة بهية بكرى التي تعتبر شاهد العيان الوحيد على الحادث، وتساءل لماذا لا يريد الفرنسيون وصول بقية الغواصين إلى مكان الطائرة ويمنعون وصول أي شخص إلى الموقع. وقال: ;لدينا معلومات غير رسمية عن قطع بحرية حربية فرنسية كانت على ما يبدو تقوم بمناورات عسكرية غير معلنة بالقرب من الطائرة.. يبدو أن الطائرة المنكوبة وجدت في اللحظة الخطأ في المكان الخطأ;. وأضاف: ;هذه رواية تتردد بقوة في أوساط الحكومة;، مشيرا إلى أن الفتاة الناجية تكلمت إلى أحد ممن أنقذوها وقالت إنها سمعت ضجة كبيرة وانفجارا كبيرا أتى من خارج الطائرة.. الفرنسيون أرسلوا على الفور وزيرا وخافوا أن هذه الناجية الوحيد

القمري الفرنسي .
صريح مره -

ماشالله الجاليه القمريه كبيره جدا ..في مرسيليا ولكن قطع الرحلات او تعليقها بين اليمن وجزر القمر ..واعتقد ان فرنسا اوقفت رحلاتها لليمن ..الامر غريب .وقد يكون الاجراء معاقبه للقمريين الذين لتهموا اليمن ولا استبعد ان هناك من حركهم لتغطيه هذه الاخبار السيئه مازلنا نعتبر ان المتهم الاول الشركه المصنعه ..اما القول ان الطائره كانت عليها ملاحضات فهي ليست سفينه ..فالمنع هنا لم يضع في الاحتمال سقوط الطائره .