ترفيه

توصية الوزراء العرب تثير ردود فعل متباينة بين علماء الدين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد حميدة من القاهرة: أثارت توصية وزراء الصحة العرب بتأجيل العمرة والحج هذا العام لكبار لسن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال فقط ، للحيلولة دون إصابتهم بمرض أنفلونزا المكسيك او ايه اش1ان1 ، ردود فعل متباينة بين علماء الدين.

وفي الوقت الذي أيد فيهالإمام الأكبر د‮. ‬محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر قرار اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بمنع كبار السن فوق ‮٥٦ ‬عاماً‮ ‬والأطفال اقل من ‮٢١ ‬عاماً‮ ‬والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل من أداء العمرة والحج هذا العام‮ ، مشيرا الى إن الشرع‮ ‬يفرض على المسلم وجوب الالتزام بالإرشادات الصحية التي تحددها الجهات المعنية وعدم مخالفتها فإذا قالت الجهات المعنية أن أداء المناسك‮ ‬يشكل خطرا على هذه الفئات،‮ ‬يتعين الالتزام برأيها أخذا بقاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المنافع‮.‬ وقال المفتي علي جمعة ان "من يخالف هذه التعليمات إثما ".

من جهة اخرى انتقد علماء الدين قصر التوصية على هذه الفئات وقالوا في تصريحات خاصة لـ"إيلاف" انه كان من باب أولى ان يتم تأجيل الحج على كل الناس دون استثناء احد لان العدوى لا تفرق بين كبير او صغير او غني اوفقير او بين شخص دون الأخر مريضا كان او سليما".

وقال الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الاسلامية لـ"إيلاف" ان تأجيل الحج يجوز لان الإسلام احرص على صحة الناس وقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم "اذا سمعتم بالطاعون في ارض لا تدخلوها ،واذا كان بأرض انتم فيها فلا تخرجوا منها ". لكن الشيئ غير المفهوم ان يستثنى كبار السن والمرضى بإمراض مزمنة والأطفال وكأن عدوى مرض أنفلونزا المكسيك لا تصيب الا هؤلاء دون الآخرين .

وتساءل الدكتور عبد المعطى بيومي قائلا :"هل هناك في الطب ما يجعل وزراء الصحة يقولون ان العدوى لا تنتشر بين الأصحاء ؟!!" فقد كان من المنطقي ان يتم تأجيل الحج هذا العام على كل الناس وقصره على أهل السعودية .وتابع الدكتور عبد المعطى قائلا :"ان الحج ليس مطلوبا هذا العام من كل الناس لان شروط الحج لا تتحقق هذا العام.. ان شرط وجوب الحج هو امن الطريق ، ولا يتوفر لأنه سيؤدى الى وجود وانتشار المرض ". "لذلك الشرط غير متحقق لكافة المسلمين " . وبسؤاله إذا وافت المنية شخص منع من الحج بسبب هذه الإجراءات او التعليمات او الشرط، قال انه " تكتب له "حجه" وتسقط عنه الفريضة ".

ومن جانبها اتفقت الدكتورة سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا بالأزهر مع تأجيل أو إلغاء الحج، لفقدان شروط الاستطاعة، قائلة ان الله سبحانه وتعالى قال في القران الكريم "ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا". وانتقدت الدكتورة سعاد عدم اهتمام المسؤولين بالصحة واتخاذ قرار بالتأجيل او الإلغاء هذا العام معللة ذلك بتدخل "بيزنس" الحج فى هذه القضية،" كان يجب ان نتخذ القرار مثل تركيا وتونس لكن البيزنس هو السبب" . وأشارت الدكتورة سعاد ان قرار وزراء الصحة العرب بمنع فئات معينة دون الاخرى يتعارض مع مشيئة الله مشيرة الى إن الإسلام كان رحيما بالناس إلى أبعد حد، وأمر بعدم إلقاء النفس في التهلكة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرار صائب
مسلم -

ان منع الحج هدا العام على كافة المسلم سوف يفتح الابواب الي حرب بيولوجية كل سنة لايقاف الحج من اعداء الاسلام. لدلك ان من وجهة نظري ماقمت به السعودية من اجتياطات امنية و توفير اللقاح و فرض على كل المسافرين الخضوع الي اختبار الطبي افضل بكتير جدا من ايقاف الحج ولو على فئة معينة من البشر. يجب محاربة اصل الفساد ليس تجنبه. الكل يعرف ان هدا الفيروس هو عبارة على انتاج معملي مختبري و كل سنة سوف نرا اسواء من هدا ادا انطاعنا الي مأمراتهم .

سيحجون
خوليو -

سيحجون حتى ولو سيراً على الأقدام، لأنهم ولكثرة المعاصي التي يرتكبونها من قتل وأحزمة ناسفة،وتكفير وملاحقة وتهديدات ، يريدون التكفير عن ذنوبهم خوفاً من المنية المفاجئة فيخسرون الجنة، من مفاتيح الغيب عندهم بأن النفس لاتدري بأي أرض تموت ومن جاءت ساعته لايستطيع تقديمها ولا تأخيرها، وفيروس ايتش واحد وإن واحد لايستيطع قتل إنسان إلا بإذن الله، ولا مرد لمشيئته، سيحجون ولو اجتمعت كل فيروسات العالم سوية، من صلب العقيدة الأعمار بيد الله، تزداد الوفيات في رمضان ومع كل هذا يصومون على وزن يحجون.

البزنس وبس
بو احمد -

البزنس اهم من صحه الانسان وخاصه فى الظروف الاقتصاديه العالميه السيئه

????????????????
maggood -

من الاولى منع السفر للدول التى ظهر بها المرض مثل الولايات المتحدة الامريكية...... انجلترا....التى يصطاف بها حاليا الالاف....ياريت وزراء الصحه العرب المبجلون يضعوا هذه البلدان الموبؤة امام اعينهم مش الحج والعمرة

تعليقا على البعض
سعودي مسلم -

أعلق على كلام الدكتورة التي رات أن سبب هذا القرار وعدم منع الحج وتأجيله هذه السنة يعود لأمور ومصالح مادية ..لا ادري ما ذا تقصد بذلك فالسعودية ولله الحمد والمنة تنفق آلاف المليارات لينعم حجاج بيت الله بالراحة والاطمئنان وليست حريصة على البزنس كما تقول ..أما بالنسبة لاختيار أو استثناء كبار السن والأطفال فبعتبار مناعتهم ضعيفة تجاه الأمراض في هذه السن ولن يتحملوا هذا المرض لا قدر الله ..

hag
majed -

يا اخوان الموضوع اخطر مما تظنون، والفيروس يتحول يوما بعد يوم الى وباء يستحيل السيطرة عليه، فلو قدر الله وذهب شخص واحد الى الحج حاملا الفيروس، سينقل العدوى بالتسلسل الى كل الحجاج ومن ثم يعود ملايين المسلمون يحملون العدوى الى بلادهم وتحل الكارثة واعتقد ان هذا ما يريده اعداء الاسلام ،لذا يجب الغاء الحج هذا العام،مهما كانت نتائج الخسارة، وان لم تمنع السعودية ذلك على الدول اخذ قرارها بمنع مواطنيها من الحج والله يعلم الاسباب ويغفر لنا ولكم اجمعين رحمة بامة المسلمين.

الوقوف بوجه كل وباء
قصي الجزائري .مشكان -

اقترح ان تقدم السعوديه موعد البدء بالتوجه. وتتكون عدة لجان من كل الدول الاسلاميه بمعداتها واجهزتها الطبيه اللازمه لفحص القادمين قبل دخولهم ثم تلقيحهم ضد المرض.وستكون تجربه تتطور سنويا وبالتالي يستطيعون السيطره على كل وباء ولا يعيق الموسم وتكون الدوله مسؤوله في حال تقصير من يمثلها في اللجان الطبيه.اما العمره فتستطيع السعوديه السيطره بتحديد حجم كل وجبه بقدر امكانياتها الطبيه المتوفره

إلى خوليو
إلى خوليو -

ألا تلاحظ أن تعليقاتك أصبحت بلا طعم, فهمك الوحيد أن تسيء للإسلام و المسلمين, و تذكر تعليقك هذا عندما يأتيك ملك الموت لتؤخره ساعة! على كل الليل سينجلي قريباً و تختفي خفافيش الظلام.

تعليق رقم -8-
خوليو -

أين هي الإساءة؟ وها أنت تقر معي بعدم تأخير ساعة الموت، لقد أعطيتني الحق، فكل شيئ مكتوب ومقّدر ولايمكن تعديله أو تغييره ، هذه القاعدة الاسلامية هي من جوهر الدين، فإن لم يكن مكتوب لك أنك ستموت من الفيروس الخنزيري فلن يحدث لك مكروه، اذهب للحج ولاتخاف ياسيد، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا.الأمور كلها بيد الله.

إلى خوليو
Hasan -

إساءتك يا خوليو للمسلمين كانت واضحة بقولك سيحجون لأنهم ولكثرة المعاصي التي يرتكبونها من قتل وأحزمة ناسفة،أي أنك جملت و عممت أن كل الذين يقصدون بيت الله الحرام هم من القتلة و المجرمين, مع أنهم غير ذلك; هذا أولاً, أما ثانياً فقولك أن الناس تموت بسبب صوم رمضان, لا أدري من أين أتيت بهذه المعلومة? و مع ذلك تقول أنك لم تسئ, فماهي الاساءة إن لم تكن تلك إساءة.يا أخي إن لم يعجبك الاسلام كدين فلا تهاجمه, هاجم القتلة و المجرمين الذين يستخدمون الدين لتبرير إجرامهم لا بأس, أما أن تكون تعليقاتك دوماً باتجاه واحد للنيل من دين عظيم فهذا ليس من حقك. أما النقطة الأخيرة التي تقول بها فكل شيئ مكتوب ومقّدر ولايمكن تعديله أو تغييره فهذا يدل أنك تأخذ الأمور بسطحية بالغة, فالاسلام أمرنا بأن لا نلقي بأيدينا إلى التهلكة و من ثم أن نقول كان قضاء وقدراً, و من أجل الأمثلة على ذلك القصة التالية: عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه خَرَجَ إِلَى الشَّأْمِ حَتَّى إِذَا كَانَ بِسَرْغَ لَقِيَهُ أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ وَأَصْحَابُهُ ، فَأَخْبَرُوهُ أَنَّ الْوَبَاءَ قَدْ وَقَعَ بِأَرْضِ الشَّأْمِ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَقَالَ عُمَرُ : ادْعُ لِي الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ ... .فجاء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رضي الله عنه ، وَكَانَ مُتَغَيِّبًا فِي بَعْضِ حَاجَتِهِ فَقَالَ : إِنَّ عِنْدِي فِي هَذَا عِلْماً ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : (إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلاَ تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلاَ تَخْرُجُوا فِرَاراً مِنْهُ) رواه البخاري (5397) ومسلم (2219) .. فالرجاء اسأل و تمعن, و اعلم أن الاسلام دين عظيم و القرآن دستور المسلمين, و ما تراه اليوم من ضعف في المسلمين, فلا تستغله للسخرية و قذف الكلام جزافاً, فهذه الأمة تجرح و لا تذبح.