ترفيه

مجلة فرنسية تثير الجدل بعنوان " انتحار وردة الجزائرية"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أثارت مجلة "باري ماتش" الفرنسية جدلاً على صفحات موقع "فيسبوك" بعد نشرها التقرير الصحافي الذي أعده أحد محرريها حول وفاة الفنانة وردة الجزائرية وإختار له عنوان " وردة الجزائرية.. قتلت نفسها".
باريس: تلاعب مجلة "باري ماتش" بالألفاظ أثار جدلاً واسعاً بين متابعي المجلة على موقع "فيسبوك", فبعد نشر المجلة للتقرير الصحافي الذي أعده الصحافي نيكولا غوتييه حول وفاة الفناة وردة الجزائرية وإختار له عنوان " وردة الجزائرية..قتلت نفسها", وهاجم عدد من محبي الفنانة الراحلة المجلة الفرنسية, متهمين إياها بتحريف الحقيقة والتلاعب بالمصطلحات من أجل جذب عدد أكبر من القراء.العنوان المثير للجدل المنشور على الموقع الإلكتروني لمجلة "باري ماتش" أمس, لا يعتبر تحريفاً للحقائق, إذ أنه ووفقا لمسؤولي صفحة "باري ماتش" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك", مجرد دلالة على غياب صوت وردة وإنطفائها, وهو ما جعل القائمين على مجلة "باري ماتش" يطلبون من معجبي وردة الجزائرية قراءة التقرير وربطه بالعنوان قبل التعليق ومهاجمة المسؤولين عن التحرير في المجلة.غضب قراء "باري ماتش" من ذلك التقرير دفع بالكثيرين إلى توضيح مغزى العنوان لغوياً ونحوياً كي يتمكن الجميع من فهمه, فوفقاً لإحدى المتابعات لمجلة "باري ماتش" على موقع "فيسبوك" , استخدم المحرر غوتييه فعل "se taire" أي "سكت" في أحد التصريفات النحوية غير الشائعة للدلالة على سكوت صوت وردة وغيابها عن العالم. مواضيع ذات صلة مصر تودِّع وردة والجزائر تستقبل جثمانها وفاة وردة الجزائريَّة بسكتةٍ قلبيَّةٍ البلبلة التي حدثت على صفحة "باري ماتش" على موقع "فيسبوك" دفعت بالقائمين عليها إلى نشر جزء من التقرير بجانب صورة الراحلة وردة لإيضاح العنوان, دون الرضوخ الى مطلب تعديله.يذكر أن مجلة "باري ماتش" وصفت الراحلة وردة الجزائرية في تقريرها بأنها أعظم فنانة بعد أم كلثوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انصاف المتعلمين
المعلم الثاني -

عنوان مقال الماتش:"Warda l’Algérienne" s’est tue أي صمتتوكل جاهل باللغة الفرنسية قد يفهمه"Warda l’Algérienne" s’est tuée لاحظ هجاء الكلمة الأخيرةلذا فمن يحسن قراءة الفرنسية لا يخطئ في الفهم إنما أنصاف المتعلّمين لا يفقهون

وصف مبالغ به !
M. Wandawi -

مجلة ".... وصفت الراحلة وردة الجزائرية في تقريرها بأنها أعظم فنانة بعد أم كلثوم.وردة كأعظم فنانة بعد ام كلثوم تصنيف مبالغ به الى حد بعيد!قد تكون وردة فعلا انجح صوت كلثومي ( بالمقارنة مع الاصوات الكلثومية الاخرى كسعاد محمد وشهرزاد وانتهاءا بميادة الحناوي ) هذا اذا استطعنا تصنيف الغناء العربي الى مدرستين : مدرسة ام كلثوم ومدرسة محمد عبدالوهاب.فمدرسة ام كلثوم تعتمد على قوة الصوت وطبقاته العالية , وكانت تلك ابرز سمات اداء الراحلة وردة! وفي المقابل تعتمد مدرسة عبدالوهاب على القوة التعبيرية للصوت فكانت مجالا رحبا لبروز اصوات خافتة نسبيا لكنها تمتعت بنجاح ابدي كعبدالحليم حافظ وفائزة احمد ونجاة الصغيرة وقبلهم ليلى مراد بل وحتى اسمهان ذات الصوت المقارع لام كلثوم! وحتى فيروز التي هي من اكثر الاصوات تميزا في عصر ام كلثوم تخرجت من مدرسة عبدالوهاب نظرا لتأثر عاصي الرحباني بعدالوهاب في بداياته!وبعد فأن الراحلة وردة ماكانت لتكون وردة الغناء العربي لولا ارتباطها بعبقري اللحن المصري بليغ حمدي في بداية السبعينيات من الفرن الماضي! ووردة نفسها ذكرت في لقاءاتها انها كانت مجرد صوت يغني قبل غناءها لبليغ حمدي! لكن نجد ان الكتابات التي رافقت خبر وفاة وردة (نظرا لكونها من مصدر واحد!) اجمعت على كون اغنية "اوقاتي بتحلو" لسيد مكاوي في 1979 هي البداية الفعلية لوردة ! وفي الحقيقة كانت الحان سيد مكاوي كلها محاولات لكلثمة وردة من جديد بعد ان نجح بليغ حمدي في خلق شخصيتها الفنية المستقلة .وبعد فأن اغنيات مثل " اشتروني" و "العيون السود" و "خليك هنا" و"حكايتي مع الزمان" و "اسمعوني" و "وحشتوني" وغيرها الكثير هي التي ستذكرنا بوردة الحب الصافي.

وصف مبالغ به !
M. Wandawi -

مجلة ".... وصفت الراحلة وردة الجزائرية في تقريرها بأنها أعظم فنانة بعد أم كلثوم.وردة كأعظم فنانة بعد ام كلثوم تصنيف مبالغ به الى حد بعيد!قد تكون وردة فعلا انجح صوت كلثومي ( بالمقارنة مع الاصوات الكلثومية الاخرى كسعاد محمد وشهرزاد وانتهاءا بميادة الحناوي ) هذا اذا استطعنا تصنيف الغناء العربي الى مدرستين : مدرسة ام كلثوم ومدرسة محمد عبدالوهاب.فمدرسة ام كلثوم تعتمد على قوة الصوت وطبقاته العالية , وكانت تلك ابرز سمات اداء الراحلة وردة! وفي المقابل تعتمد مدرسة عبدالوهاب على القوة التعبيرية للصوت فكانت مجالا رحبا لبروز اصوات خافتة نسبيا لكنها تمتعت بنجاح ابدي كعبدالحليم حافظ وفائزة احمد ونجاة الصغيرة وقبلهم ليلى مراد بل وحتى اسمهان ذات الصوت المقارع لام كلثوم! وحتى فيروز التي هي من اكثر الاصوات تميزا في عصر ام كلثوم تخرجت من مدرسة عبدالوهاب نظرا لتأثر عاصي الرحباني بعدالوهاب في بداياته!وبعد فأن الراحلة وردة ماكانت لتكون وردة الغناء العربي لولا ارتباطها بعبقري اللحن المصري بليغ حمدي في بداية السبعينيات من الفرن الماضي! ووردة نفسها ذكرت في لقاءاتها انها كانت مجرد صوت يغني قبل غناءها لبليغ حمدي! لكن نجد ان الكتابات التي رافقت خبر وفاة وردة (نظرا لكونها من مصدر واحد!) اجمعت على كون اغنية "اوقاتي بتحلو" لسيد مكاوي في 1979 هي البداية الفعلية لوردة ! وفي الحقيقة كانت الحان سيد مكاوي كلها محاولات لكلثمة وردة من جديد بعد ان نجح بليغ حمدي في خلق شخصيتها الفنية المستقلة .وبعد فأن اغنيات مثل " اشتروني" و "العيون السود" و "خليك هنا" و"حكايتي مع الزمان" و "اسمعوني" و "وحشتوني" وغيرها الكثير هي التي ستذكرنا بوردة الحب الصافي.

فرق
العربي الصديق من المغريب -

s’est tuée قتلت نفسها ------------------------------- s’est tue صمت ****************هناك فرق ياناس

paris match/Warda
ahcene -

la ya kateb hada el makal,Paris match kateb ina * Warda s est tue* ya3ni seketet 3ani el ghouna,we hada makane!

فرق
العربي الصديق من المغريب -

s’est tuée قتلت نفسها ------------------------------- s’est tue صمت ****************هناك فرق ياناس