ترفيه

الغناء للحكَّام: من أم كلثوم إلى نجوى كرم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ظاهرة الغناء للحاكم هي ليستوليدة اليوم، بل إنها موجودة منذ القدم، ولكنَّها باتت تشكِّل إحراجًا للعديد من الفنانين خصوصًا بعد الحراك السِّياسي الذي تشهده بعض الدول العربيَّة.

بيروت: مع بدء الحراك السِّياسي في العالم العربي منذ حوالي السَّنتين وتتداخل كافَّة الميادين في ما بينها، وخصوصًا الميدانين الفني والسِّياسي، حيث أثَّرت الأحداث في بعض الدول العربيَّة على مجريات السَّاحة الفنيَّة فيها وفي الدول المجاورة لها، ولعل أبرز ما أسفرت عنه هو إنقسام الفنانين بين قوائم العار والشَّرف بحسب ميولهم السِّياسيَّة، في حين اصطفت فئة منهم متبعةً سياسة الحياد حيال ما يصيب الأنظمة السِّياسيَّة والقائمين عليها وأثر ذلك على الشعوب.

وتأثر الفنانون نتيجة مواقفهم السِّياسيَّة من ناحية خسارتهم أو إكتسابهم لجمهورٍ معيَّن، كما بدأ التَّركيز على نشاطاتهم السَّابقة أو الأنية في ما يتعلق بالشِّق السِّياسي، وأبرزها غناؤهم أو إحياؤهم حفلات لرؤساء أُزيحوا من الحكم مع سقوط أنظمتهم، أو يعانون من خطر إزاحتهم.

علمًا أن ارتباط الفن بالسياسة ليس بجديد في العالم العربي، فالكثير من الفنانين العرب ومنذ زمن أم كلثوم، وصباح، ومحمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافط، وغيرهم، يحيون مناسبات وطنيَّة وتتمُّ دعوتهم للغناء أمام الرؤساء وكبار الشَّخصيَّات السِّياسيَّة من دون التَّفكير في بقاء أو رحيل هذا النِّظام ومن دون أن يضعهم ذلك في قفص الإتِّهام، عكس ما يحصل مع فناني اليوم حيث باتوا متَّهمين من قبل شعبٍ بأكمله عانى من ظلم حكّامِه، على الرغم من أنَّ جلَّ ما فعلوه هو تقديم أغنية في مناسبةٍ وطنيَّةٍ وبدعوةٍ رسميَّةٍ.

نجوى كرم تغني لبشار الأسد
وعاد الموضوع للبروز بعد خموده لفترةٍ،حين تبرأتالفنانة اللبنانيَّة، نجوى كرم، من غنائها للرَّئيس السوري بشار الأسد، وذلك على هامش مشاركتها في إحتفاليات عيد الإستقلال الجزائري منذ أيَّام، بدعوة من الديوان البلدي للثقافة والفنون، حيث اتَّهمت نجوى جهات معيَّنة بمحاولة خلط الأوراق واستخراج أغنية لها من الأرشيف قدَّمتها للأسد، من أجل إقحام اسمها في الأزمة الراهنة.

حيث أكَّدت كرم أنَّ غناءها لبشار الأسد حدث بعد تولِّيه السلطة بيومٍ واحدٍ من وفاة والده، حيث غنّى له الكثيرون ولم تكن الوحيدة، معتبرةً أنَّها غنَّت لسوريا الوطن وليس الرَّئيس، وأنَّ غناءها له بات جزءًا من الماضي.

علمًا أنَّ إسم كرم أُدرج على اللائحة السوداء بعدما انتشرت أغنية لهامع بداية التظاهرات في سوريابعنوان "بشار القائد"، حيث اتَّهمها كثيرون بأنَّها تمجِّد الرئيس السوري ونظامه، ما جعلها تتصدَّر قائمة "العار"، ولا تعتبر كرمالوحيدة بين الفنانين اللبنانين الذين غنوا للأسد فهناك على سبيل المثال وائل كفوري، وفارس كرم، وملحم زين، ومعين شريف، وأيمن زبيب...

جورج وسوف بين الأسد وبن علي
أما الفنان السوري، جورج وسوف، فقد إرتبط إسمه بعائلة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى طرابلسي، خصوصًا بعدما نشر مقطع فيديو له يغني فيه أمام الطرابلسي، حيث اعتبر البعض أنَّ مجرَّد غنائه أمامها يشكِّل نقطةً سوداء في تاريخه الفني، ومع أنَّه لم يكن يغني أغنيةً خصيصًا لها إلَّا أنَّ الهجوم عليه كان حادًّا، وهو ماحصل معالعديد من الفنانين الذين غنوا بحضور عائلة بن علي، ومن بينهم لطيفة، وتامر حسني الذي غنى أغنية "علي الزين يضوي أيامنا"، وكاظم الساهر...

وبالعودة إلى الوسوف لم يقتصر الهجوم عليه بسبب غنائه للطرابلسي بل أيضًا للأسد، حيث عدَّل على أغنية "حافظ" الَّتي قدَّمها للأسد الأب لتصبح "أبو حافظ" بالإشارة إلى بشار الأسد الذي لديه ثلاثة أولاد أكبرهم يدعى حافظ، وذلك ليؤدِّيها في حفلٍ أقيم في ساحة الأمويين في دمشق دعمًا لبشار الأسد ونظامه، حيث شاركته الحفل مواطنته الفنانة رويدا عطية، وعدد من الفنانين اللبنانيين.

حسين الجسمي وقصَّته مع القذافي
والهجوم نفسه طارد الفنَّان الإماراتي، حسين الجسمي، حيث كان قد قدَّم أغنية "ليبيا يا جنة" خلال أعياد ثورة الفاتح من سبتمبر، الَّتي يحتفل بها الرَّئيس الليبي السَّابق العقيد، معمر القذافي، ويحرص على استقطاب نجوم العالم العربي للغناء في هذه المناسبة، ومن بين الذين غنوا في حضرته نذكر على سبيل المثال عمرو دياب، وفضل شاكر، وميريام فارس، وغيرهم...

عمرو دياب وشيرين يغنيان لمبارك
وأيضًا كانت للرئيس المصري السَّابق، حسني مبارك، حصَّته من الأغاني، إذ قدَّمت الفنانة شيرين أغنية "ريسنا" خصيصًا له، وغنى له الكثير من الفنانين أمثال عمرو دياب وعمار الشريعي وغيرهما...

جوليا بطرس تغني للمقاومة وعاصي للحريري
أمَّا داخليًا وعلى الصعيد اللبناني، غنَّت الفنانة اللبنانيَّة، جوليا بطرس، خطاب الأمين العام لحزب الله السَّيِّد حسن نصرالله الذي توجّه به إلى المجاهدين على الجبهة في حرب تموز ليعود ريع هذه الأغنية لمساعدة عوائل الذين أصيبوا أو توفوا خلال حرب تموز.

وأيضًا غنى الفنان، عاصي الحلاني، لروح رئيس الحكومة السَّابق، رفيق الحريري، بعد حادثة إغتياله في العام 2005، أغنية "بيروت عم تبكي"، كما فعل العديد من الفنانين غيره، إضافة إلى الفناناللبناني، ملحم بركات، الذي قدَّم أغنية "من فرح الناس" إلى الرئيس اللبناني السَّابق، أميل لحود، عند إنتخابه رئيسًا للجمهوريَّة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي
محمود حمدان -

يعني كون أم كلثوم غنت للحكام يجعل التملق لهم اليوم مبرر؟ ماهذه التراهات.

الظروف مختلفة
Ashraf -

جمال عبد الناصر اعلن الحرب علي الاخرون اعداء بلده فطبيعي ان تغني له لكن بشار الاسد اعلن الحرب علي شعبه !! ولكني عامة اؤخذ علي عبد الناصر انه انهك جيش بلده في صراعات عربية وفي النهاية لم يستطع هذا الجيش المنهك ان يقف علي قدميه في مواجهة الجيوش الحديثة وقتها ! واول ناس طعنوا فيه هم العرب وشوهوا صورته ! نفس الحركة الغبية قام بها مبارك من اجل الكويت مع ان المعروف انه لم يسقط جندي امريكي واحد دفاعا عن الكويت وان الخطة الامريكية كانت لجعل الجيش المصري يقابل العراقي حتي يقتل العرب بعضهم ! وفعلا قابله لكن الجيش العراقي رفض الحرب عندما راي الرايات المصرية نظرا لان نفس الجنود حاربوا معهم ضد ايران ! وامريكا في النهاية من جنت النصر بتهليل الكويت لهم ! ربما كانت تلك الاسباب في تاخر مصر الي الان عن نصرة سوريا !! مع اني مؤمن ان سوريا تختلف عن الاخرون .

فيروز
ابو احمد -

لا اعتقد ان السيدة فيروز قد تورطت في هكذا موضوع، ولتكن مثال للفنان الملتزم بوطنه وشعبة وتاريخه فقط ، تحية لها ولكل الشرفاء

المغنون كالشعراء يمدحون
علي البصري -

اولا رجاءا عدم مس كوكب الشرق ام كلثوم التي اتحفتنا برائعاتها وبقت كلماتها في خلجات النفس فغنت للفقراء والدين والوطن والحب وكل المعاني الجميلة وهي اثر خالد يتجدد ولايزول وكيف لاتغني ام كلثوم للثورة وتاميم السويس والسد العالي ولفلسطين والعروبة وهذه مناقب لها واوسمة على صدرها ومثلها عبدالحليم حافظ ثم ان هناك موجات عارمة في التاريخ السياسي العربي لايستطيع المغني والشاعر والمواطن العادي ان يكون في معزل عنها ،فاذا كان هناك حساب لنحاسب جميعا انفسنا دون المطربون والشعراء .

نسيتم؟؟؟
Ako Aljaff -

سوزان عطية المصرية وسميرة سعيد وسميرة توفيق ولطفى بوشناق وأخرون كانوا يأتون الى بغداد ويصدحوننا بأغانى لقائدهم (صدام حسين) وكذلك مطرب سودانى لا أذكر أسمه غنى له أغنية شهيرة (غــــالـــى .... صدامنا ....غالى)

هناك استثناءات
Fadi -

إلا العظيمتين: 1- السيدة السفيرة الاولى للأنسانية والحب العظيمة فيروز لن ياتي مثلها لا في الصوت ولا في الكلمة ولا في الموسيقى فالرحابنة هم أعظم من مروا بهذه الحياة أذكى من صنعوا الفن في الوطن العربي فإن فيروز غنت للوطن والانسان والحريات ولم تغني لشخص او لحاكم فهي غنت للشعوب .. يجب تقديسها للعظيمة فيروز. فهي رمز من رموز الحياة.2- وتاتي بعدها العظيمة السيدة الماجدة الرومي أيضا غنت للوطن ولم تغني للحاكم غنت للشعوب والحب والحرية لن تتكرر ماجدة الرومي ايضا لها بصمة خاصة بها جعلتنا نشعر بان العظماء خالدون.3- مع احترامي للجميع فالسيدة جوليا بطرس أيضا لم تغني لحد ولا لأي شخص ولا لجماعة فانتم فهمتوها غلط .. نحب ونحترم خطها الرصين في الأغنية فهي غنت للحب والوطن والحرية أيضا فرجاء لاتظلموها .. أيضا لها خط مميز بها واني من عشاق فنها المحترم.

موضوع حساس وشيق ايضا !
م. ونداوي -

يمكن تناول هذا الموضوع الحساس والشيق في آن من عدة جوانب ! والتركيز على فترات عصيبة كثيرة مر بها العالم العربي ( ومازال يمر ..!) .واتذكر ان فترة الحشد الاعلامي ل (قادسية صدام ) في الثمانينيات كانت بمثابة الاختبار الحقيقي لكل الاصوات التي كانت تصدح في الداخل العراقي والعالم العربي على حد سواء! فعلى الصعيد العراقي زجت كلمة (صدام) في أغلب الاغنيات التي ادتها اشهر الاصوات آنذاك مثل مائدة نزهت وسيتا هاكوبيان وصلاح عبدالغفور وحسين نعمة وحميد منصور وسعدون جابر وغيرهم الكثير ... وبعضهم اكتفى بعبارات المديح للحاكم مثل ياس خضر في اغنيته (اشكد انت رائع سيدي) دون ذكر كلمة (صدام)! .. وإذا كان الفنان العراقي مغلوبا على امره في مواجهة آلة البطش الصدامية آنذاك ... فما كانت أعذار الفنانين العرب ؟ .... فالشحرورة صباح كانت اول مطربة (عراقيا وعربيا) تغني لصدام في مستهل قبضته على الحكم في بغداد عام 1979 عبر اغنيتها (غنينا الغنيوة الحلوة للقائد صدام حسين) وهي الفترة التي كانت تكافح فيها الشحرورة ضد المقاطعة العربية ل(فنها) بعد مشاركتها في برنامج يشيد بأسرائيل في التلفزيون الفرنسي وبمشاركة المغني اليهودي من اصل جزائري إنريكو ماسياس! ثم توالت اغنيات مطربات ومطربي لبنان لصدام حسين مع اشتداد الحرب العراقية الايرانية في بداية الثمانينيات مثل سميرة توفيق ( غنوا بالروضة الاطفال .. صدام الحب والامال ) ونجاح سلام ( دقات القلوب تفرحلك هلا .. سالم يا صدام .. سيف المرجلة ) والراحلة سعاد محمد ( .... هذا اللي يريد القلب صدامنا الغالي) .. وغنى و لحن سامي كلارك اغنيته الشهيرة (لبيك يا صدام) ... مرورا بأغنيات صدامية اخرى لفؤاد حجازي وطروب و ... الخ. كما ان مطربي الكويت كانت لهم الحصة ايضا في إداء الاغاني الصدامية وكان عبدالله رويشد من ابرزهم ! ... وهناك بعض المطربين قاوموا الاغراء الصدامي عبر الاكتفاء بالغناء للعراق بدلا من ذكر كلمة (صدام) مثل وديع الصافي (تحلا بغداد) والراحلة وردة الجزائرية (بغداد .. ام الثائرين) وسميرة سعيد (عراق الكرامة) و إن كانت تلك الاغاني جزء من الحشد الاعلامي الممجد ل(قادسية صدام)! وكانت اغلب الاغنيات التي اداها المطربين العرب من الحان العراقي طالب القرة غولي وتنفيذ (زوجته آنذاك) الممثلة العراقية إلتفات عزيز! ... وبعد ليس المقصود من هذا الاستعراض النبش في دفاتر الماضي بل

الغناء للي بدفع اكثر
SaLly -

المغني او المغنية بشر و بيغنوا للذي ليدفع اكثر و اكيد الحاكم او الملك العربي يستقطب المغنيين من كل بلد و يكرمهم بالهدايا و المبالغ الخيالية و اذا تزوج ابنه او ابنته طلب من آصاله او نوال الزغبي او عاصي بإحياء العرس ...لو اعتمد المغني علي إيرادات السي دي لن يستطيع العيش برفاهية و بذخ و لن تستطيع نوال الزغبي او آصاله او ديانا كارون بالصرف علي عمليات الشد و النفخ و الشطف و السيليكون !!!!الدنيا مصالح مشتركه

ابناء وبنات الرقص الشرقي
فلسطينـي -

قلت منذ البداية إن المصريون (ابناء وبنات الرقص الشرقي )ليسوا أهلا لقيام دولة عصرية ديمقراطية،لأنهم من طين إرهابي لا يهمهم سوى المال،مرة يستغلون الإسلام لأغراضهم الدنيئة ومرة يدعون بأنهم ابناء احجار الأهرامات التي لا تعني شيئا,كلها مجموعة من الأحجار وضعت فوق البعض كما في ملاعب الأطفال،لكن المصريون برعوا في شيئ واحد الا وهي الرقص في الملاهي والكازينوات للسواح من أجل المال.طاح حظكم يا مصريين يا من تستغلون الدين لأغراضكم الدنيئة.والله تستحقون أن يحكمكم فرعون ثاني ليرجعكم الى العبودية لتصبحوا عبيدا للفرعون كما كنتم سابقا.

تعليق علي فلسطيني
سالي -

نحن الفلسطينيين نكن كل مشاعر الحب و الاحترام للاخوة المصريين و يا فلسطيني ان كنت حقا و فعلا فلسطيني انت تمثل نفسك المريضة....عاشت مصر

ماجدة غنت لعون والحريري
الى الرقم 6 -

ماجدة الرومي التي تدافع عنها كانت في يوم الداعمة الأولى لميشال عون وقت إجتاحه الجيش السوري في قصر بعبدا وغنت له حاصر حصارك... ثم بعد 15 عامًا انقلبت سياستها وغنت لجماعة 14 آذار.. كل الفنانين متملقين ويبحثون عن مصلحتهم.. مجتمع فاسد

FAUX !
ahmed l Algerien -

Majeda El Roumi n a jamais chante pour tel ou tel president ou roi. Dans toutes ses chansons , vous trouverez les noms de pays, de ville, de peuple mais jamais de le nom d un président! Je vous défis numéro 11 d en trouver une seule ! !

FAUX !
ahmed l Algerien -

Majeda El Roumi n a jamais chante pour tel ou tel president ou roi. Dans toutes ses chansons , vous trouverez les noms de pays, de ville, de peuple mais jamais de le nom d un président! Je vous défis numéro 11 d en trouver une seule ! !

نسيان
مؤيد سعيد -

اقد سبق للفنان اللبناني ملحم بركات ان غنى اغنيه بمديح الملك حسين في مهرجان جرش بعنوان ابو عبدالله

نسيان
مؤيد سعيد -

اقد سبق للفنان اللبناني ملحم بركات ان غنى اغنيه بمديح الملك حسين في مهرجان جرش بعنوان ابو عبدالله

reponse
ahmed l Algerien -

PROUVEZ LE ! OU TAISEZ-VOUS.

reponse
ahmed l Algerien -

PROUVEZ LE ! OU TAISEZ-VOUS.