ترفيه

مدحت العدل: "براءة المسلمين" لن يؤجَّل "الراهب"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع تصاعد الأحداث المرافقة لإنتشار فيلم "براءة المسلمين" يكثِّف فريق عمل "الراهب" للإنتهاء منه وعرضه قريبًا وهو الذي يتناول تفاصيل عن الديانة المسيحيَّة.

القاهرة: على الرغم من الأحداث المتوترة التي تشهدها مصر، وتزايد حدة الإحتجاجات التي انطلق بها المسلمون ردًّا على فيلم "براءة المسلمين" في المنطقة المحيطة بالسفارة الأميركية في القاهرة، والذي تورط في صناعته مجموعة من الأقباط المصريين، يكثف فريق عمل فيلم "الراهب" الذي يتناول تفاصيل دقيقة عن الديانة والعقيدة المسيحية جهودهم لخروج الفيلم إلى النور، رافضين التعديل في أحداثه أو حتى تأجيله درءًا للفتنة التي يخشاها الجميع في مصر والوطن العربي كله.

وعن تفاصيل "الراهب "وكواليس تجهيزه تحدث السيناريست مدحت العدل في حواره مع "إيلاف".

ما حقيقة إستعدادكم لتصوير فيلم "الراهب" في ظل حالة الإحتقان التي تشهدها الساحة بين الاقباط والمسلمين بسبب فيلم "براءة المسلمين"؟
بالفعل نحاول حاليًا الإنتهاء من كل التجهيزات الخاصة بالفيلم، لأن الموعد النهائي للتصوير تحدَّد في منتصف الشهر المقبل، ولا اعتقد أن ما يحدث اليوم بسبب "براءة المسلمين" من الممكن أن يؤثر بأي شكل من الأشكال على مشروع فيلم "الراهب ".

ألا ترى أن تزامن تصوير فيلم عن الرهبان والأقباط تحديدًا في هذا الوقت قد يثير القلق من الفتنة ؟
علينا أن نتذكر أن من فجر الأبراج في الولايات المتحدة الأميركية في 11سبتمبر هم من المسلمين، هذا إلى جانب تورط بعض المسلمين ومسؤوليتهم في العديد من الكوارث، كما أن من نفذ "براءة المسلمين" هم مجموعة من المسيحين، وهذا يعني أن من يسيء إلى الأديان هم قلة متشددة من الطرفين، لهذا من الصعب أن نقبل التعميم ونعتمد عليه في تقييم الأمورلأن ليس كل المسلمين أشرار كما أنه ليس كل المسيحين أخيار والعكس صحيح.

كيف وجدت الأحداث الأخيرة التي صاحبت أزمة "براءة المسلمين"؟
الفيلم مرفوض ولكنه لن يقلل من مكانة الرسول مهما حدث، كما أن صناعه يتعمدون إحداث الفتنة ولهذا علينا أن نتوخى الحذر لآن العنف أيضًا مرفوض، وهناك طرق أخرى للرد على مثل هذه الأمور، وإن كنت مقدرًا لمشاعر الغاضبين وأنا بالطبع واحد منهم، ولهذا يجب أن لا نستجيب لهذه الفتنة، وأعجبتني بعض المواقف من بينها موقف الكنيسة الأرثوزكسية التي سارعت بإدانة الفيلم وصناعه ورفضت هذه التصرفات.

هل ستركز في كتابة أحداث الفيلم على الجانب الإجتماعي لحياة الراهب لتجنب التعمق فىيالأمور الدينية التي غالبًا ما تثير الجدل؟
لا بالطبع لن يقتصر الفيلم الذي أكتبه على الحياة الإجتماعية، وماذا يأكل وماذا يشرب وكيف ينام، لن يكون الفيلم عن هذه النقاط بل على العكس يتناول الفيلم علاقة الإنسان بدينه وعلاقته بربه وعلاقته بالآخرالذي ينتمي لعقائد مختلفة.

وهل تم إختيار فريق العمل الذي سيشارك في بطولته ؟
وقَّع الفنان هاني سلامة على العقد وسيقوم بدور الراهب في الأحداث، وكذلك الأمر بالنسبة للفنان السوري جمال سليمان، وستتولى مهمة الإخراج هالة خليل، وجارٍ الآن ترشيح باقي الأبطال.

ما هي الرسالة التي تريد إيصالها من خلال أحداث هذا الفيلم ؟
هناك الكثير من المعاني والرسائل ولكن أفضل أن يشاهد كل واحد الفيلم على طريقته ويفهمه كيفما يشاء، ولكن أريد أن أقول أن الله موجود في كل مكان وليس في الديرأوالكنيسة فقط، وهذا المعنى نريد التركيز عليه والتدقيق فيه كثيرًا.

هل ستجري بعض التعديلات على السيناريو بعد التطورات التي شهدها المجتمع أخيراً على كل الأصعدة ؟
إنتهيت من كتابة السيناريو منذ عامين وبالفعل قمت أخيرًا بوضع اللمسات النهائية على السيناريو ولم أستعين بأي شيء مما يحدث في الوقت الحالي، فالفيلم يدور في إطار روحاني راقٍ، ويقوم بترسيخ أشياء هامة تعلمناها ودرسناها في القرأن الكريم أيضًا.

بالمناسبة كيف وجدت حكم البراءة الذي حصل عليه الفنان عادل إمام؟
إلى جانب براءة الفنان عادل إمام أعجبت بقرار المحكمة الرافض للدعوة من الأساس، وهذا بمثابة صفعة على وجه مدعي الشهرة والمتخلفين الجهلاء، وإنتصار للفن وتتويج لمسيرة العظيم عادل إمام.

هل مازلت على خلاف مع الفنان عادل إمام ؟
ليس خلافًا وهناك حقائق لا يمكن لآحد أن ينكرها، فهو صاحب مسيرة فنية عمرها 30سنة وله مكانة ربما تفوق مكانة الرؤساء، واذا كان هذا الفنان في أي دولة أخرى بالخارج لكانت دولته صنعت له تمثالاً، لهذا من العيب في حقنا أن تخرج الإساءة لرمز مثل عادل إمام، ولابد أن نعيد مكانة رموزنا وأن لا نشوهها لآن هذا عيب في حقنا كمصريين.

كيف وجدت تطورات قضية الفنانه إلهام شاهين بعد إتهامها بالزنى من قبل أحد الشيوخ ؟
أشعر بسعادة كبيرة من إصرار الرئيس محمد مرسي على متابعتها والسؤال عنها، وإتصال المتحدث الرسمي باسم الرئيس بها يعتبر رد فعل إيجابي جدًا، وكل هذا يحمل رد إعتبار للفنانة إلهام شاهين ولكل فنان مصري.

لماذا لم تذهب للقاء الرئيس ؟
للأسف كنت أظن أنني غير مدعو، ولكن إكتشفت بعدها أنني كنت من بين المدعوين ولكن الدعوة لم تصلني مثلما حدث مع آخرين، ولم أكن رافضًا للقاء الرئيس بل على العكس كان لدي الكثير لأقوله له.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تلعبون بالنار
النشمي -

انتم تلعبون بالنار يا اقباط ....

مضحك جدا
سوري مسيحي -

هههه يبدو ان هذا الفتى لا يعرف بعد شيئ عن المسيحين ..فأنا المسيحي لأقول له تابع عملك بجهد ونشاط وحاول انجاز الفلم بأسرع وقت وانشره على كل صفحات الانترنت وكل الفضائيات ولا تدع منبر ولا تقم بنشر فلمك عليه واعلم علم اليقين ان ولا مسيحي سوف يقوم بالرد عليك ولا حتى التظاهر ولا حتى التفكير بالتهجم عليك بالعكس تماما سنصلي لك سنصلي لاعدائنا سنصلي لمضهدينا سنصلي للذين يلعنونا صباح مساء سنصلي لكي يسامحك الله .. فكنيسة السيد المسيح مبينة على صخر وليس مبنية على رمال متحركة .. كنيسة السيد المسيح لا تهزها فلم او صورة او مقالة او حتى قتل افرادها .. كنيسة السيد المسيح هي قوة الرب في قلوب كل المسيحين .. والعقاب الوحيد هو من الله وحده وليس من البشر ..

اخوان التطرف
محمد العربي -

يعتقد الأخوان المسلمون، مثل غيرهم من الأحزاب والتيارات الدينية السياسية، أنهم "شعب الله المختار"، وأن الله ميزهم بأفضل من غيرهم، وأن غيرهم في مرتبة ثانية من المستوى الإنساني، وأن الله سوف يعاملهم معاملة خاصة يوم الدين، وأنهم لذلك يجب أن يمارسوا تفوقهم وسلطتهم من الآن إلى يوم الدين.. وبما أنه لا يوجد "دين" موحد على وجه الأرض، بل فرق دينية تحت مسمى ديني واحد، فإنهم (كغيرهم من الفرق) يعتقدون أن فرقتهم هي "الفرقة الناجية" التي حباها الله بأن تكون سادة الخليقة.. ولذلك، مهما نافقوا وكذبوا وادعوا، لن يكونوا إلا دعاة عنف وتمييز، لن يكونوا سوى دعاة فاشية تحتقر الإنسان كإنسان، فالإنسان كإنسان غير موجود بالنسبة لهم إلا كحيوان يسخره الله لهم، الموجود هو فقط الإنسان المسلم الذي ميزه الله عن باقي المخلوقات التي تمشي على قدمين. ولذلك أيضا: الدولة الإسلامية (وكل دولة دينية) هي دولة عنصرية فاشية معادية للديمقراطية والمدنية والإنسان وحقوقه معاداة جذرية تناقضية لا حل لها إلا بالدولة العلمانية التي تقصي نفسها (دستورا وقوانين وممارسات) عن أي تمييز ديني من أي نوع كان، وعلى أي مستوى كان، وتعتمد فقط المواطنة بصفتها المساواة المطلقة في الحقوق والواجبات (ضمنا تولي جميع المسؤوليات) بين جميع الأشخاص (رجالا ونساء) الذين يحملون جنسية الدولة نفسها. (الأمر نفسه عند كل المجموعات الدينية من إسلام ومسيحية ويهودية، والمنظومات التي تقوم على رابطة العرق كالقوميات)

الراهب برسوم
برسوم بتاع القلايه -

هل الفلم عن الراهب برسوم المشهور بتاع القلاية المشهورة ؟! نحن بانتظار فلم عن شنوده المسئول عن المسرحية المسيئة للاسلام التي مولها ورعاها

في مصر
هماش مترك ال جديع -

ياليت ان معظم من المسيحيين-والله اقولها انا عربي من السنه بصدق لان نتائجها على العرب وفي كل مجال سيكون اكثر رقيا وتحضرا لان مع الاسف تدخل السلفية التكفيرية ارعبت المتبقين من اهل البلاد الاصلاء وكثير من المسلمين المتمدنيين منهم لكن عليهم اي المسيحيين ان يكون اقوى منهم لانهم اصحاب الارض من الاف السنيين

الراهب برسوم
برسوم بتاع القلايه -

هل الفلم عن الراهب برسوم المشهور بتاع القلاية المشهورة ؟! نحن بانتظار فلم عن شنوده المسئول عن المسرحية المسيئة للاسلام التي مولها ورعاها

تعليقا على هماش
قاريء -

ايضا المسيحية في تكفيريون واصوليون باعتراف البابا نفسه بل ان البابا نفسه اكبر مكفراتي و يعتقد ان الكاثوليكة هي كنيسة المسيح والبقية كفار وبالعكس المسيحيون المشارقة عنصريون وغير صحيح انهم اصحاب الارض لانهم من فلول الحملات الصليبية على الشرق قديما وحديثا ومتخلفون ممكن تعدد لي الاختراعات والانجازات التي قدموها للانسانية

تعليقا على هماش
قاريء -

ايضا المسيحية في تكفيريون واصوليون باعتراف البابا نفسه بل ان البابا نفسه اكبر مكفراتي و يعتقد ان الكاثوليكة هي كنيسة المسيح والبقية كفار وبالعكس المسيحيون المشارقة عنصريون وغير صحيح انهم اصحاب الارض لانهم من فلول الحملات الصليبية على الشرق قديما وحديثا ومتخلفون ممكن تعدد لي الاختراعات والانجازات التي قدموها للانسانية

هل السيد المخرج مسيحي؟
El Asmar -

هل السيد المخرج مسيحي؟ وهل السيد كاتب السيناريو مسيحي؟ إذا كانت الإجابة لا, فلا تتعجبون إذا اخرج وكتب بعض المسيحين افلاما عن الإسلام والمسلمين ونذكركم هنا بمهزلة حنان ترك, ملكة الإغراء السلفي, في دور الراهبة الجذابة, بحواجبها المنتوفة ورموشها الصناعية.

كنيسة المسيح
برسوم بتاع القلايه -

كنيسة المسيح تقلقلت وافقرت الكنايس من روادها وبيعت وتركها المسيحيون الغربيون وانطلقوا الى اللادينية او الاديان الشرقية الارضية والموفق فيهم من اهتدى الى الاسلام بينما المسيحيون المشارقة متمسكون بالمسيحية ظاهريا فقط من باب التعصب والعناد لانهم في مواجهة المسلمين ولو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس كانوا تركوا المسيحية من زمان وهم فعلا تاركوها وليس لهم منها الا الاماني السرابية - التي لن تتحقق ابدا

كنيسة المسيح
برسوم بتاع القلايه -

كنيسة المسيح تقلقلت وافقرت الكنايس من روادها وبيعت وتركها المسيحيون الغربيون وانطلقوا الى اللادينية او الاديان الشرقية الارضية والموفق فيهم من اهتدى الى الاسلام بينما المسيحيون المشارقة متمسكون بالمسيحية ظاهريا فقط من باب التعصب والعناد لانهم في مواجهة المسلمين ولو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس كانوا تركوا المسيحية من زمان وهم فعلا تاركوها وليس لهم منها الا الاماني السرابية - التي لن تتحقق ابدا

ليش مسمي حالك العربي ؟؟
قاريء يكره الدبان -

يا اخ مسمي حالك محمد العربي على ايش ؟! لماذا لا تسمي حالك كوهين اليهودي او ستالين الملحد ؟! انا اشك انك مسلم ربما مسيحي متطرف تختفي تحت اسم مسلم وتتبنى الالحاد تقية وانت كنسيى حقود لعلملك ان الاسلام هو ابو المواطنة وانه اول من اقر حرية الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وحمايته كذلك وان الناس في ظل الاسلام يستطيعون ان يعيشوا وفق معتقداتهم الدينية ويمارسوها بعكس الالحاد او العلمانية او المسيحية او اليهودية وان الانسان في دولة الاسلام مواطن له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات

الحقيقة
نبوخذنصر الكلداني -

يا سلام. فرحان اوي ستنتج فيلما عن المسيحية؟! من انت؟ المسيحية تعرضت خلال الفي سنة للنقد والهجوم من قبل اليهود والعلمانيين والملحدين والمسلمين والماسونيين وبقيت. هل تعتقد انه بفيلمك ستقوض اركان المسيحية؟ ثق سوف لن يهتم به احد غير اتباعك المتعطشين لاهانة الاخرين. لن تجد احدا يقتل ولا سفارة تحرق ولا مسجدا يدمر. المسيحيون اناس متحضرون وواثقون جدا من دينهم. والمسيح ليس بحاجة لكي نحميه نحن المسيحيين وندافع عنه. بل نحن بحاجة اليه لكي يدافع عنا. .

الحقيقة
نبوخذنصر الكلداني -

يا سلام. فرحان اوي ستنتج فيلما عن المسيحية؟! من انت؟ المسيحية تعرضت خلال الفي سنة للنقد والهجوم من قبل اليهود والعلمانيين والملحدين والمسلمين والماسونيين وبقيت. هل تعتقد انه بفيلمك ستقوض اركان المسيحية؟ ثق سوف لن يهتم به احد غير اتباعك المتعطشين لاهانة الاخرين. لن تجد احدا يقتل ولا سفارة تحرق ولا مسجدا يدمر. المسيحيون اناس متحضرون وواثقون جدا من دينهم. والمسيح ليس بحاجة لكي نحميه نحن المسيحيين وندافع عنه. بل نحن بحاجة اليه لكي يدافع عنا. .

الى رقم 2
طاهر -

هههههههههههه كلامك موتني من الضحك , خصوصا ان كنيسة المسيح مبنية على صخر . والدليل نسبة المسيحيين اللي في تناقص مستمر . ولا الكنائس اللي عشش فيها الخفافيش من قلة الزوار . بطلوا شغل التقارير الصادرة من الكنائس وهي بتحدر من ثنااقص عدد الامؤمنيين بالمسيحية في كل مكان . وانت جاي تحكي عن الصخر والكرتون

الى رقم 2
طاهر -

هههههههههههه كلامك موتني من الضحك , خصوصا ان كنيسة المسيح مبنية على صخر . والدليل نسبة المسيحيين اللي في تناقص مستمر . ولا الكنائس اللي عشش فيها الخفافيش من قلة الزوار . بطلوا شغل التقارير الصادرة من الكنائس وهي بتحدر من ثنااقص عدد الامؤمنيين بالمسيحية في كل مكان . وانت جاي تحكي عن الصخر والكرتون

المسيحيين اصلاء و انتم ال
سلمي -

ردا على قارئ ....اذا انت لم تقراء التاريخ بصورة صحيحة فعليك قرائتها جيد كي لا تقع في اخطاء و اكاذيب اخرى ... كيف تقول بان المسيحيين دخلاء ؟ اقراء سيرة محمد و سترى كم من مسيحي قابلهم في الجزيرة العربية وحدها . الم يكن ابن ابي الارقم مسيحيا ؟لعلمك المسيحية كانت منتشرة في الشرق الاوسط حتى قبل يفكر العرب بتكوين دين جديد بمئات السنين .

Wake Up people
karem -

People please wake up , stop talking about religions,it will create only problems, go back to work, and love, respect each other. Talking about religions will take you all to a big black hole, and everyone is loser.,

ليوفقك الله في عملك
طلال ابو الوليد -

نشكر الأخ مدحت العدل لأنتاجه فلم الراهب ونتمنى ان نجد فلم يتمتع بكل ما تتمتع به الأفلام الراقيه التي تعرض من على شاشات السينما والفضائيات المختلفه ومهما ستكن قصة الفلم فأنك لن تسمع او تقرا الا النقد البناء اذا كان هناك ما يستدعي الأنتقاد والله يوفقاك ويوفق جميع العاملين به ومن له ايمان بدينه لا يمكن لكائن من كان ان يزعزعه

Wake Up people
karem -

People please wake up , stop talking about religions,it will create only problems, go back to work, and love, respect each other. Talking about religions will take you all to a big black hole, and everyone is loser.,

جيد
P@ul -

لست مصري ولكني دائما كنت معجبا بأفلامهم وطريقة ادائهم في التمثيل فكاهية كانت أم دراما ، إما عن فيلم الراهب أعتقد بأنه سيكون أيضا جيدا ولو حتى تضمن نقدا للمسيحيين فهذا لن يزعجنا أبدا بل على العكس لربما يكون مدخلا للحوار بشأن النقاط المختلف عليها ومن يملك إيمانا وقوة إقناع لا يخشى النقد مهما كان لاذعا .

الى الاسمر سكره
طاهر -

احمد ربك يااسمر انك مش عايش في امريكا ايام العبودية . دا كان محرم على اللي زيك يصلوا مع البيض في مكان واحد . حتى في بيت الرب في جنس اول وجنس تاني. كنت عرفت حقيقة المسيحية على حقيقتها .

جيد
P@ul -

لست مصري ولكني دائما كنت معجبا بأفلامهم وطريقة ادائهم في التمثيل فكاهية كانت أم دراما ، إما عن فيلم الراهب أعتقد بأنه سيكون أيضا جيدا ولو حتى تضمن نقدا للمسيحيين فهذا لن يزعجنا أبدا بل على العكس لربما يكون مدخلا للحوار بشأن النقاط المختلف عليها ومن يملك إيمانا وقوة إقناع لا يخشى النقد مهما كان لاذعا .

الإسلام كنيسة المسيح
الإسلام كنيسة المسيح -

الإسلام كنيسة المسيح والمسيح كان دينه الإسلام وكان المسيح مسلماً عليه وعلى أمه الطاهرةالسلام.

الى طاهر و 17و16
الحقيقة المزعجة -

لماذا لم تكونوا امناء على ما تركه لكم رسول الله صلى الله عليه وعلى اله اجمعين لماذا لم تنقلوا رسالته كما هى بحجة التنقيط والتشكيل وغيره اين عقولكم الم تكن العربية موجودة قبل الاسلام فلماذا تدعون ان القران نزل بدون تنقيط او تشكيل فكيف كان يقرا اذن انتم لم تكونوا امناء على الرسالة التى تركها لكم صلوات الله عليه فهل انتم احكم منه كى تغيروا فيما نزله الله عليه وفيما تركه لكم كيف تجرؤون ان تفعلوا شىء كهذا ان ما فعلتموه تحريف عظيم لن يغفر لكم وسيحاسبكم عليه الله ورسوله يوم الدين...

الإسلام كنيسة المسيح
الإسلام كنيسة المسيح -

الإسلام كنيسة المسيح والمسيح كان دينه الإسلام وكان المسيح مسلماً عليه وعلى أمه الطاهرةالسلام.

the fall of ISlam
Christianity live -

Islam is faalinglook around you muslim to see that clearchritianity is growing look at china it is now the fastest growing christian populationwhile all muslim countries are falling apart.if islam is a true religion, why is it that muslim countries are living on western help.when is the last time there was a muslim invention or medicin or even a social justic.I think you better look inside yourself and try to solve your own problems first before you ppoint to othersI feel sorry for you you live like a lind man

the fall of ISlam
Christianity live -

Islam is faalinglook around you muslim to see that clearchritianity is growing look at china it is now the fastest growing christian populationwhile all muslim countries are falling apart.if islam is a true religion, why is it that muslim countries are living on western help.when is the last time there was a muslim invention or medicin or even a social justic.I think you better look inside yourself and try to solve your own problems first before you ppoint to othersI feel sorry for you you live like a lind man