ترفيه

به رواس حسين: هويّتها الكرديّة وموهبتها جعلتاها نجمة قبل الفوز

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبّر عراقيون عن انحيازهم لإبنة بلدهم الشابة الكردية به رواس حسين المشاركة في برنامج "Arab Idol"، وأكدوا أنهم سيقفون معها كونها تستحق أن تكون مطربة مميزة.

بغداد: أثارت الشابة العراقية الكردية، به رواس حسين، اهتمام الشارع العراقي من خلال مشاركتها في برنامج "Arab Ido"، ونالت استحسانًا كبيرًا على ما قدمته على الرغم من غنائها باللغة الكردية، ووجد كثيرون فيها صورة معبّرة عن الشباب العراقي في الزمن الجديد، مؤكدين أنها تستحق أن يصوت لها الجمهور لتنجح وتكون أول عراقية كردية تفوز ببرنامج عربي.

خامة صوتيّة راقية
أعرب الملحن العراقي، طارق الشبلي، عن إعجابه بصوتها قائلاً: "سمعت به رواس حسين مرّة واحدة، ومنها حكمت عليها فهي تملك خامة صوتية رائعة وراقية على الرغم من أنها لا تتكلم اللغة العربية بشكل جيّد، لكنها تغني بطلاقة وهذا بحد ذاته ابداع، والدليل أنها تميّزت عن غيرها وأرجو لها النجاح الذي تستحقه عن جدارة".

من جانبه، أكّد الفنان، محمد رضا، أستاذ العود في معهد الدراسات الموسيقية، قدرتها على الفوز وقال: "هي مطربة ممتازة لأن خامتها نظيفة والدخولات لديها جيّدة وتتحكّم جيّدًا بصوتها من خلال استخدام العُرب الموجودة في حنجرتها، وطبعًا هذه من مميزات الأصوات في المناطق الجبلية، ومن الممكن أن تفوز إذا استمرت باختياراتها الجيدة لأغانٍ تظهر من خلالها إمكانياتها الصوتية".

إلى ذلك أشاد الملحن العراقي، مفيد الناصح، بصوتها، وقال: "سمعت صوتها وهو جميل ولا بأس به، لكنّ هناك في المسابقة أصواتاً أفضل مثل المتسابق السوري عبد الكريم حمدان الذي يتمتع بصوت جميل جدًا، ولكن مازال الوقت مبكرًا فلربما تكون هناك مفاجآت".

فنّانة واعدة ومشروع نجمة
أمّا الفنان والباحث الموسيقي، ستار الناصر، فقد أبدى إعجابه بها وبما قدّمته، وقال: "الصوت من الناحية الفنية مدرب، وأنا أدعوها إلى ضبط استخدام النفس، لأن الخلل البسيط الذي فيه ربما سببه الإرتباك، هي صوت نسائي تتجسّد فيه قوة الإستعداد الصوتي وجمالية الاختيار، المشهد الموسيقي الغنائي الكردي بحاجة إلى تجارب مماثلة، ويمكنها أن تحقق حضورًا ملموسًا في المشهد العربي الذي يعاني من التكرار الممل، واتمنى لها النجاح لا لكونها عراقية كردية بل لأنها فنانة واعدة".

فيما قال الفنان محمد زبون إنها مطربة مكتملة ومشروع نجم عراقي عربي لو وجدت من يمدّ لها يد العون بإخلاص وأمانة وبعيدًا عن المراهقة وجمال الشكل، ويضيف: "برأي أصغر المشاركين أفضل بكثير من راغب علامة، ونانسي عجرم، وأحلى من أحلام والمصري حسن الشافعي".

وأضاف: "أعتقد ان الجمهور العراقي سيصوّت لها بكثافة، منهم من سيصوّت لجمالها ومنهم ستأخده الغيرة العراقية ومنهم حبًا بصوتها، وكذلك سيصوّت الأكراد بكثرة لها لانحيازهم لها كمواطنة كردية".

أما الاعلامي نبيل وادي فقال: "لها شخصية آسرة وما يحفى بها من ابتهاج بوصول فتاة كردية للمرّة الأولى إلى البرنامج، وهي عوامل تضاف إلى صوتها الطريّ المهذّب الذي ساعدها في الحصول على هذا الإهتمام الكبير، ولكني أخشى من حبائل السياسة أن تدخل الى الموضوع فتجرّ الشابة الى مناطق لم تحسب لها حسابًا ولم تفكر بها جدّيًا".

سرور ماجد ورأي مغاير
أمّا الملحّن، سرور ماجد، فقد اعترف بأنه لم يستمع لها بشكل كبير وجيّد، ورأى أن اللجنة تعاطفت معها كثيرًا، وعند سؤالنا له عن توقعاته بشأن التصويت لها، فقال ممازحًا: "من الأكيد أن الجمهور سيصوّت لأن عدد الشعب الكردستاني كبير ومتمكّن مادياً ولا يهمّه الرصيد، لكن لو كان الأمر يعنيني لا أصوّت لها لأن إمكانيتها بسيطة، بينما المتسابق السوري عبد الكريم حمدان أجدر منها بالفوز، ولو غنى لغير صباح فخري لتوضّحت إمكانياته الصوتية لأن غناء صباح فخري محفوظ عن ظهر قلب للمطربين. والحقيقة أني توقفت عن متابعة البرنامج لأني أرى أن اللجنة غير مؤهّلة لتقييم المتسابقين، بدا التقييم مرهونًا بمزاجهم وعواطفهم ولم يتم بطريقة علمية، وأكثر من أزعجني في اللجنة الفنانة أحلام".

دعوة للتصويت لها
من جهة أخرى، كان الجمهور العراقي يتابعها باهتمام ويؤكّد حضورها الجميل من خلال صوتها المعبّر، فقال علي سعد طالب جامعي: "بالفعل كانت هذه الشابة موهبة ومتميّزة في البرنامج على الرغم من أنها تغني باللغة الكردية، لكن صوتها سحرنا، وشخصيًا أعتز بها لإنتمائها للعراق ولإتزانها ولحضورها القوي المؤثر، وأتمنى أن يصوّت لها العراقيون بمختلف شرائحهم لأنها تمثل بلدهم".

أما سناء سالم طالبة جامعية، فقالت: "أحببتها منذ الحلقة الأولى لعفويتها وصوتها الساحر، صحيح هي كردية لكنها عراقية، ولا نندهش إذا وجدناها لا تتكلم العربية فربما المعاناة السابقة تركت صعوباتها عليها، أنا أدعو للتصويت لها والوقوف إلى جانبها، لأنها دليل على جمال العراق".

أما فاضل حسين فقال: "لابد أن نشجّع به رواس لأنها تمثل كل العراق وهي تستحقّ ذلك كونها تملك مواصفات جميلة نفتقدها في الغناء العراقي الذي هو الآن بلا اصوات نسائية حقيقية، أنا سأصوّت لها ليس لأنها كردية فقط بل لأنها عراقية وصوت جميل ومميّز بين الأصوات العربية الأخرى".

رائعة وملاحظات أخرى
أمّا عبر الفيسبوك فقد جاءت العديد من التعليقات التي تشير إلى هذه الشابة بكلمات جميلة، اخترنا منها إثنين:

دوّن الكاتب إياد الزاملي: "أنا استمع إلى به رواس، هذه العراقية الكردية الجميلة أخذني صوتها وكأنني في جنة خلد إسمها العراق. من الخراب، من الرماد، من بؤس السياسيين ووجوههم المكفهرة الكالحة تخرج لنا به رواس لتقول لنا العراق جميل، جميل بشماله وجنوبه ووسطه وغربه، جميل بكل شيء. أترككم مع به رواس التي ستعيد إلى العراق جماله ورونقه، عراق الحب والثقافة والفن والجمال. كلنا يجب أن نقف مع به رواس هي ليست كردية فحسب بل عراقية بنت الرافدين. لك مني يا به رواس تحية حب وإعجاب فقد شرّفت العراق كما شرفت أهل قومك".

أما الكاتب أحمد سعداوي فكتب: "الرائعة والخلّابة به رواس حسين الكردية العراقية المشاركة في آراب آيدول صوت ملؤه الإحساس". ولا بأس بالملاحظات التالية:
ستتحوّل برواس من خلال هذا البرنامج، حتى وإن لم تحصل على اللقب الى نجمة غنائية، ولكنها لن تكون نجمة غناء عربي وانما كردي، فهي بالكاد غنّت الأغنيات العربية بإجادة متوسطة، بينما حلّقت بالأغنيات الكردية إلى حدّ أثارت إضطراب لجنة التحكيم وجعلتهم يبالغون في ردّة فعلهم. وهذا مثّل نوعاً من الخرق لقاعدة "آراب آيدول"، وسيظل خرقاً الى النهاية على الرغم من استمتاعنا به.
في كل الفواصل الإعلانية والدعائية التي تدعو بها به رواس جمهورها للتصويت لها على رقم 6 لم تذكر أنها عراقية، ولم تقل إنها من كردستان العراق. كانت تكتفي إما بكردستان أو تتجاهل موضوع البلد كلّه منعاً للحرج ربما. بينما ظلت المطربة احلام تهتف أن به رواس من العراق من بابل الجنائن المعلّقة، وبرأيي أن وجود به رواس أخذ جانباً من الإضطراب العراقي السياسي والثقافي، ونقله الى فضاء برنامج عربي لديه أفكار مسبقة عن هوية العراق.
جزء من الاضطراب العراقي هو أن كردستان، من خلال به رواس وما هو أبعد، راغبة على ما يبدو، بالإنفتاح على العالم العربي، فلا مشكلة لها معه، مشكلتها هي مع "عرب العراق" وليس مع "عرب آيدول".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللجنة غير مؤهّلة
أحلام -

أرى ان اللجنة غير مؤهّلة لتقييم المتسابقين، بدا التقييم مرهونًا بمزاجهم وعواطفهم ولم يتم بطريقة علمية، وأكثر من أزعجني في اللجنة الفنانة أحلام".

لا مشكلة
أحمد عبد العزيز -

لا مشكلة لا لبرواز ولا لاي كردي مع عرب العراق. كانت مشكلة الاكراد الاولى مع النظام البعثي الساقط الذي رحل الى مزابل التاريخ. اكراد العراق وعربه اليوم يصنعون امة عظيمة

کل العراق
ابو لهب -

برواس تمثل صوت کل المحرومات فی العراق عربا وکردا وترکمانا وکلدانا واشوریا . وهی اجمل هویة العراقیة فی ارب ایدل.

برواز قالت .!!!
Nafie Akrawi -

برواز ..فى (( آراب أيدول )) قالت للسـامعين والمشـاهدين العرب ..هذه هى كردسـتان ..وأنا بنت كردسـتان .أن كردستان حقيقة ولم تبقى ((الحلم ))...نعم برواز بنت ارض كردسـتان فى آراب أيدول.....ثانيـا هنالك اصوات ابدا لا يمكن انكارهــــا عبد الكريم حمدان ..الذى ابكى الجميع واضطرت (( اللجنة )) ان تقف على رجليهـا تحيه له وان نانسى و حسن لم يستطيعا ان يخفيـا دموعهما هنالك مواطنة حمدان المشتركه (( فرح يوسف )) شدد المخرج ببكائهـا مع قدود حمدان الحلبيه ... وكانت قد سـلطنة الجميع قبله فى (( ليالى الأنس )) ...اصوات أكثر من رائعة .....اين تجد ((احلام )) عضوه لجنة الحكام نفسـها مع الجيل الجديد من الفنانين المتسلحين بالدراسة بالعلم والمعرفة والثقافة والأداء الرائع والجمـــــــــــــــــــال.((( اعتقد اذا لدى احلام طائرة خاصة تتنقل بهـا بإرجاء المعمورة ((العربي )) فمن حق كل مشترك فى(( آراب أيدول )) ان يكون له سـرب طيارات خاصة يجوب العالم )))

الوفاء للوطن
لا لدعاة التقسيم -

عجبت من هذه المتسابقه هل هي عراقيه ام غير عراقيه عندما جاء البرناج اعل انه سيذهب للعراق ولم يقل انه ذاهب لدوله اخرى .انظر لكل المتسابقين يفتخرون ببلدانهم الا برواس وضعت خارطه صغيره لبلد المستقبل متناسيه ان الجزء الصغير من خارطه اكير اسمها العراق . لماذا هذا الجحود للبلد الام اتمنى من كل عراقي ومن الاخوه الاكراد ان يكونوا جزء من عراق جميل لا عراق متفرق واذا يرغبون بالانفصال لهم حريه الاختيار ولون بدون ان يجرحوا مشاعر العراقيين وعلى قولة المثل العراقي * اللي ميريدنه منريده * اللهم احفظ العراق

احلى صوت
بغدادي -

احلى صوت صوتها واتمنى لها الفوز من كل قلبي

الى سرور ماجد!!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

تعليق اكثر من غريب من ملحن عراقي!! اسمه سرور ماجد!! حيث يقول لم استمع جيدا لصوت برواس ومن ثم يعطي رأيه بالسلبيه على هذه الفنانه!؟ غريب عجيب امور قضيه!!

صوت وجمال واحساس
ازاد -

اني من المستمعين والمعجبين باالمغنيات الكرديات من الجيل الجديد امثال دشني وجوبي ولوكا لقد فاجئتني برواس بصوتها الجميل الرائع عندما سمعتها للمرة الاولى عن طريق الفيس البوك فعلً صوت وجمال واحساس اتمنى لها النجاح والتوفيق في الحلقات القادمة .

للبيع
جندي كردي -

إن الحكومة ا العراقية إرتكبت جريمة أخرى ضد الشعب الكردي في كردستان ، هي ؛ كانت هذه الحكومة تجمع البنات الكرديات في مدينة البصرة كسبايا حملات الأنفال وتعرضهن للبيع لعرب الخليج ومصر !!! . لما آحتل ا العراق الكويت عام [ 1990 ] من القرن المنصرم كان [ ...؟ ] جندي كردي يخدم الجيش العراقي في الكويت بموجب الخدمة العسكرية . وفي أحد الأيام كان هذا الجندي الكردي يتمشى في أحد الأسواق الكويتية فرأى كويتيا باللباس العربي المعروف وبرفقته إمرأة وهي تحمل طفلا بين ذراعيها ، فلما آقترب وأصبح قريبا منهما وقف أمامهم مشدوه النظر الى المرأة . ولما رأت هي هذا الجندي وهو يحدِّق بها النظر من كل أعماقه أخذت هي تنظر اليه ، ثم آمتلأت عيونهما بالدموع وأخذوا يبكون ، ثم وقع الطفل على الأرض لاشعوريا من بين يديها ، فقال الكويتي المرافق للمرأة : ماذا دهاك ياآمرأة ، هل جننت ، كيف وقع الطفل منك على الأرض ؟ ، بعدها لم يتمالكا هذا الجندي والمرأة فأخذا يعانقان ويقبلان بعضهما البعض والدموع تنهمر من عيونهما كزخات المطر ، فأقبل الكويتي على المرأة ثانية بغضب قائلا ؛ ويحك كيف تعانقين وتقبلين هذا الجندي الغريب ؟! ، فردت عليه المرأة ؛ بل الويل لك ؛ هذا أخي من أبي وأمي ، هذا لحمي ودمي ، حينها هدأ غضب الكويتي ، ثم أقفلا راجعين الى البيت ، وهو وهي في حالة بكاء شديدة وصدمة وآندهاش . وفي البيت روت هذه المرأة الأخت لهذا الجندي الكردي ، حيث أخاها ما جرى لها قائلة : [ بعد إختطافي من قبل رجال الأمن وأنا راجعة الى البيت من الثانوية أحضروني الى البصرة برفقة فتيات كرديات أخريات ، وتم عرضنا للبيع ، فآشتراني هذا الكويتي الذي عقد عليَّ القران الشرعي والقانوني في الكويت وأصبحت زوجته ، وهذا الطفل هو ثمرة زواجنا هذا ... والحق ان هذا الكويتي ، حيث زوجي يحترمني ويقدرني كثيرا ويراعني فيما مررت به من محنة ] ، فرد عليها شقيقها : [ لابل يجب أن تعودي معي الى الأهل في كردستان ] ، فردت الأخت : [ لا ياأخي العزيز هكذا صار قدري ومصيري ، وهذا الرجل كما قلت يحترمي ويعاملني بلطف وتقدير ، وهو زوجي على سنة الله ورسوله ] !!!

احلام والحسد
مواطن -

كوني لست من جمهور احلام لايعطيني الحق في الهجوم عليها عمال على بطال فأحلام اللي مش عاجبه البعض فنانة مجتهدة شقت طريقها من الصفر حيث لم تكن هناك اي برامج ترعي المتسابقين كما هو حاصل الان ... احلام طورت نفسها غنائيا وثقافيا واللي يعرف احلام في بداياتها والان يعرف الفرق .... بالنسبة للمتسابقة الكردية فأنا من اشد المعجبين بها وهي تتمتع بكاريزما النجوم

احلام والحسد
مواطن -

كوني لست من جمهور احلام لايعطيني الحق في الهجوم عليها عمال على بطال فأحلام اللي مش عاجبه البعض فنانة مجتهدة شقت طريقها من الصفر حيث لم تكن هناك اي برامج ترعي المتسابقين كما هو حاصل الان ... احلام طورت نفسها غنائيا وثقافيا واللي يعرف احلام في بداياتها والان يعرف الفرق .... بالنسبة للمتسابقة الكردية فأنا من اشد المعجبين بها وهي تتمتع بكاريزما النجوم

عادي
علي القيسي -

اني اشوف به رواس مشتركة عادية وهالضجة زيادة عن اللزوم!!!!

عادي
علي القيسي -

اني اشوف به رواس مشتركة عادية وهالضجة زيادة عن اللزوم!!!!

برواس كردية عراقية
نوبار زيباري -

برواس نعم هي من كوردستان بس هي من كوردستان العراق وهي فخورة بعراقيتها وهي كتبت على صفحتها عا فيسبوك فأرجو من النفوس الضعيفة أن لا يدخلوا الطائفية في هذا الموضوع على الأقل دخلت البهجة في بيوت العراقين في دقائق معدودة وهذا إنجاز كبير علئ العكس من السياسين الذين خربوا ودمروا سرقوا وقتلوا العراق

برواس كردية عراقية
نوبار زيباري -

برواس نعم هي من كوردستان بس هي من كوردستان العراق وهي فخورة بعراقيتها وهي كتبت على صفحتها عا فيسبوك فأرجو من النفوس الضعيفة أن لا يدخلوا الطائفية في هذا الموضوع على الأقل دخلت البهجة في بيوت العراقين في دقائق معدودة وهذا إنجاز كبير علئ العكس من السياسين الذين خربوا ودمروا سرقوا وقتلوا العراق

Arab Idol
Iraqi Assyrian -

I did not listen to her sing, but she appears to be a pretty and elegant young lady. For that she gets my vote.

Arab Idol
Iraqi Assyrian -

I did not listen to her sing, but she appears to be a pretty and elegant young lady. For that she gets my vote.

محبوب العراق
كاروان -

برواس كردية عايشة فى اقليم كردستان و اقليم كردستان حتى الان جزء من العراق و لها حكومة و علم الاقليم لما برواس تغنى بالكردى تغنى لكل اطياف العراق بكردية و عربية و تركمانى و ئاشورى .كل العراق يحب بروزا و يصوت لبرواس اما تعليقى لكلام الملحن سرور ماجد انت ما استمعت كثيرا ل برواس شلون تقدر تقيم صوت برواس بالبسيطة انى انصحك هاى المرة تفتح اذنك و تسمع برواس جيدا حتى تقدر تفهم منها يا حبيبى

محبوب العراق
كاروان -

برواس كردية عايشة فى اقليم كردستان و اقليم كردستان حتى الان جزء من العراق و لها حكومة و علم الاقليم لما برواس تغنى بالكردى تغنى لكل اطياف العراق بكردية و عربية و تركمانى و ئاشورى .كل العراق يحب بروزا و يصوت لبرواس اما تعليقى لكلام الملحن سرور ماجد انت ما استمعت كثيرا ل برواس شلون تقدر تقيم صوت برواس بالبسيطة انى انصحك هاى المرة تفتح اذنك و تسمع برواس جيدا حتى تقدر تفهم منها يا حبيبى

برواس نعم, تعصب لا
ali -

برواس ممتازة و نحن نفخر بها لانها انسانة اولا و ثانيا بنت ديرتنا, حتى لو البعض حاول يجيرها لصالح اقليم دون اخر. الفن رسالة انسانية راقية تتعدى الحدود. مقال رائع, عكس المقال المسموم عنها قبل ايام من احد الكتاب الصفر ذوي الاقلام الماجورة, الذي راح يستغل نجومية الفتاة لصالح البرزاني و الاشتراكية البرزانية.... من كلام ذكرنا بالكتاب العراقيين البعثيين في مدح القائد الاوحد الضرورة. نكرر: الفن يسمو فوق السياسة.

برواس نعم, تعصب لا
ali -

برواس ممتازة و نحن نفخر بها لانها انسانة اولا و ثانيا بنت ديرتنا, حتى لو البعض حاول يجيرها لصالح اقليم دون اخر. الفن رسالة انسانية راقية تتعدى الحدود. مقال رائع, عكس المقال المسموم عنها قبل ايام من احد الكتاب الصفر ذوي الاقلام الماجورة, الذي راح يستغل نجومية الفتاة لصالح البرزاني و الاشتراكية البرزانية.... من كلام ذكرنا بالكتاب العراقيين البعثيين في مدح القائد الاوحد الضرورة. نكرر: الفن يسمو فوق السياسة.

لدينا نجمتان عراقيتان فقط
جنائن -

لدينا نجمتان عراقيتان فقط تنافسان عربيا وانطلاقا عربيا عبر ستار اكادمي (شدى حسون_ رحمه رياض احمد)نحتاج الى المزيد من الاصوات النسائية العراقية يجب التصويت لبرواس وتشجيعها لتنضم الى شدى ورحمه ويجب تشجيعهن الثلاثة للاستمرار والمواصلة نظرا لشحة الاصوات النسائية العراقية ففي سنوات الستينات والسبعينات كانت الاصوات النسائية اكثر من الاصوات الرجالية ولكن الان هناك شحة وندرة في الاصوات النسائية لدلك صوتوا لبرواس لتنضم الى شدى ورحمه فهؤلاء الشابات هن يمثلن اصوات النساء المكبوتات والمحرومات والمضطهدات

لدينا نجمتان عراقيتان فقط
جنائن -

لدينا نجمتان عراقيتان فقط تنافسان عربيا وانطلاقا عربيا عبر ستار اكادمي (شدى حسون_ رحمه رياض احمد)نحتاج الى المزيد من الاصوات النسائية العراقية يجب التصويت لبرواس وتشجيعها لتنضم الى شدى ورحمه ويجب تشجيعهن الثلاثة للاستمرار والمواصلة نظرا لشحة الاصوات النسائية العراقية ففي سنوات الستينات والسبعينات كانت الاصوات النسائية اكثر من الاصوات الرجالية ولكن الان هناك شحة وندرة في الاصوات النسائية لدلك صوتوا لبرواس لتنضم الى شدى ورحمه فهؤلاء الشابات هن يمثلن اصوات النساء المكبوتات والمحرومات والمضطهدات

الى رقم 4 عقراوي
فهمي سباهي -

ما حدا من ما بدا يا عقراوي حتى تبدل مواقفك العدوانية من ابناء بلدك ؟ قبل اسبوع قرأت تعليقك و انت تهاجم ابن بلدك الكردي(فرات)و تتهجم عليه و تبيع الوطنيات عليه لانه قال كردستان بلد الكرد يجب تقسيم العراق كل واحد يأخذ حقه و يمضي و الان تتكلم بنفس لغته او على الاصح تتكلم كأنك فرات !!الى متى الكيل بمكيالين يا عقراوي و لماذا لا تتواضع و تفهم بانك انسان بسيط على باب الله؟لا تجعل من نفسك لسان حال الشعب الكردي كفى اللعب على الحبال المختلفة لانك غير مؤهل..و الاغرب انك تنشر صورتك مع التعليق كأنك تنتظر من السلطان يعرفك حتى يهب لك كيسا من الليرات الذهبية..

الى رقم 4 عقراوي
فهمي سباهي -

ما حدا من ما بدا يا عقراوي حتى تبدل مواقفك العدوانية من ابناء بلدك ؟ قبل اسبوع قرأت تعليقك و انت تهاجم ابن بلدك الكردي(فرات)و تتهجم عليه و تبيع الوطنيات عليه لانه قال كردستان بلد الكرد يجب تقسيم العراق كل واحد يأخذ حقه و يمضي و الان تتكلم بنفس لغته او على الاصح تتكلم كأنك فرات !!الى متى الكيل بمكيالين يا عقراوي و لماذا لا تتواضع و تفهم بانك انسان بسيط على باب الله؟لا تجعل من نفسك لسان حال الشعب الكردي كفى اللعب على الحبال المختلفة لانك غير مؤهل..و الاغرب انك تنشر صورتك مع التعليق كأنك تنتظر من السلطان يعرفك حتى يهب لك كيسا من الليرات الذهبية..

صوت ووجه كوردستان
جان الكردي -

برواس صوت ووجه كوردستان الجميل، سفيرة الكورد للنوايا الحسنة إلى اخوانهم العرب، هي حلقة وصل تربط الكورد والعرب.

صوت ووجه كوردستان
جان الكردي -

برواس صوت ووجه كوردستان الجميل، سفيرة الكورد للنوايا الحسنة إلى اخوانهم العرب، هي حلقة وصل تربط الكورد والعرب.

مديعة و محترمة
Zozk -

هي جدا مبديعة و محترمة الى ابعد حودو, صح هي كوردية و لاكن بالاخر هي عراقية و ليس هنالك عيب في كونها عراقية لاننا اخترنا ان نعيش ضمن العراق الحر و عراق المحبة, اني كوردي الى ابعد حدود و لاكن عراقي و لا اخجل و حامل الجنسية العراقية, هي تستحق ان يصوت لها لهذا ارجو ان نصوت كلنا كعراقين لها دون ان نفكر بالقومية - شكرا

مديعة و محترمة
Zozk -

هي جدا مبديعة و محترمة الى ابعد حودو, صح هي كوردية و لاكن بالاخر هي عراقية و ليس هنالك عيب في كونها عراقية لاننا اخترنا ان نعيش ضمن العراق الحر و عراق المحبة, اني كوردي الى ابعد حدود و لاكن عراقي و لا اخجل و حامل الجنسية العراقية, هي تستحق ان يصوت لها لهذا ارجو ان نصوت كلنا كعراقين لها دون ان نفكر بالقومية - شكرا

مساكين
عائدة رمضان -

ساذج من يظن ان اللجنة لا تتلقى تعليمات مسبقة وان فوز المتسابقين غير مبرمج في كثير من الوجوه , فالبرنامج يعتمد اساسا على تصويت الناس , ولا بد ان يكون هنالك سعودي وعراقي ومصري ويمني كي تشتعل الخطوط وتزيد الارباح وينجح البرنامج , اما عن برواز حسين فقد كانت ( لقطة ) واستثمار كبير بالنسبة للبرنامج لانهم يعرفون مدى عنصرية الاكراد واستعداداهم الى صرف رواتبهم كلها من اجل وصول هذه الفتاة الى مراحل متقدمة منطلقين من ( عقدة الهوية ) التي يعرفها القاصي والداني , وانا اضم صوتي الى الملحن الكبير ماجد سرور واؤكد ان صوتها عادي وبسيط ولا يحمل اية خصوصية وانها تغني مثل دجاجة مخنوقة وترتعش وترتجف كي تخرج صوتا ليس فيه اية حلاوة , ولكنها ستستمر وستهلل لها اللجنة دون أي مبرر معقول وستأخذ مكان متسابقين احق منها بالإستمرار لسبب بسيط هو ان البرنامج يرتكز على ستراتيجيات لا علاقة لها بالفن الا بنطاق ضيق ومحدود خاصة حين يكون المتسابق متميزا و موهبة لا يمكن انكارها أو تجاوزها مثل المتسابقة والمتسابق السوري اللذان يبزان اللجنة ويتفوقان عليها واعتقد ان اعضاء اللجنة كلهم لا يصلحون كورسا خلفهما .اما برواز فاعتقد ان الاكراد قد التقطوا الطعم وظنوا ان ام كلثوم جديدة قد ظهرت ولكن بنسخة كردية ههههه

مساكين
عائدة رمضان -

ساذج من يظن ان اللجنة لا تتلقى تعليمات مسبقة وان فوز المتسابقين غير مبرمج في كثير من الوجوه , فالبرنامج يعتمد اساسا على تصويت الناس , ولا بد ان يكون هنالك سعودي وعراقي ومصري ويمني كي تشتعل الخطوط وتزيد الارباح وينجح البرنامج , اما عن برواز حسين فقد كانت ( لقطة ) واستثمار كبير بالنسبة للبرنامج لانهم يعرفون مدى عنصرية الاكراد واستعداداهم الى صرف رواتبهم كلها من اجل وصول هذه الفتاة الى مراحل متقدمة منطلقين من ( عقدة الهوية ) التي يعرفها القاصي والداني , وانا اضم صوتي الى الملحن الكبير ماجد سرور واؤكد ان صوتها عادي وبسيط ولا يحمل اية خصوصية وانها تغني مثل دجاجة مخنوقة وترتعش وترتجف كي تخرج صوتا ليس فيه اية حلاوة , ولكنها ستستمر وستهلل لها اللجنة دون أي مبرر معقول وستأخذ مكان متسابقين احق منها بالإستمرار لسبب بسيط هو ان البرنامج يرتكز على ستراتيجيات لا علاقة لها بالفن الا بنطاق ضيق ومحدود خاصة حين يكون المتسابق متميزا و موهبة لا يمكن انكارها أو تجاوزها مثل المتسابقة والمتسابق السوري اللذان يبزان اللجنة ويتفوقان عليها واعتقد ان اعضاء اللجنة كلهم لا يصلحون كورسا خلفهما .اما برواز فاعتقد ان الاكراد قد التقطوا الطعم وظنوا ان ام كلثوم جديدة قد ظهرت ولكن بنسخة كردية ههههه

طرق جديدة للتقسيم
فارس -

راغب علامه في اختبار اربيل عندما غنت برواس امامهم قال لها راغب انت من الشمال يعني من شمال العراق والان في بيروت والبث المباشر بعد غناء برواس وسماع تعليقات لجنة التحكيم يرفض راغب علامه ان يقول الى برواس بانها من العراق ويقول انها من كردستان فقط وظهر مستاءا جدا من قول احلام بان برواس قادمة من بابل من الجنائن المعلقة وقالت احلام لها انت من العراق ورد راغب مقاطعا احلام باستياء واضح جدا بقوله انها من كردستان عندما قالت احلام لها انت من العراق وانا ربما اعذر راغب علامه لتعاطفه مع برواس ورفضه واستياءه من احلام عندما قالت لها انها قادمة من العراق وهو يرد مقاطعا احلام انها من كردستان اعذر راغب لانه ينتمي الى اقلية وهم الدروز يسكنون المنطقة العربية ويتعاطف مع برواس وهي ايضا تنتمي الى اقلية تسكن المنطقة العربية وهم الاكراد وان الدروز والاكراد يشعرون بانهم غرباء في هذه المنطقة والدروز ورثوا عبر التاريخ كراهية مقيتة للمسلمين والعرب والاكراد ايضا ورثوا عبر التاريخ كراهية شديدة للعرب والدروز معروف عنهم كراهيتهم للمسلمين وايضا الدروز والاكراد يشعرون ان اسرائيل هم اقرب اليهم من العرب لهذا ترى علاقة ودية بين اليهود والدروز والاكراد وان الدروز واليهود يتوافقون بكراهيتهم الشديدة للعرب والمسلمين والاثنان يلتقون مع الاكراد لكراهيتهم الشديدة للعرب , سئلت درزيا يوما ماقصة هذا العشق والهيام بين الدروز واسرائيل قال لي وبكل صراحة لان الدروز واليهود عدوهم واحد وهم المسلمين والعرب , الفنانة احلام موقفك كان رائعا عندما رفضت محاولات تفريق وتقسيم البلاد العربية وارجوا ان تخبرى راغب علامة بان كل محاولاتك بتفريق وتقسيم العراقيين سوف تفشل واخبريه ان دول كثيرة عملت كل شي من اجل تقسيم العراق وكل محاولاتهم فشلت , بعد ان فشلت السياسة بتقسيم العراق الان اعداء العراق ومن خلال هذا البرنامج يجربون طرق جديدة بتفريق وتقسيم العراق من خلال اطلاق عناوين للانفصال والتقسيم على دول لمشتركين في برنامج غنائي للهواة وانا اريد ان اقول لراغب علامة هل تقبل ان ترى في برنامج للهواة في مكان ما في الوطن العربي وغير العربي بان يطلقون على مشترك لبناني ويكتبون تحت اسمه بانه قادم من اقليم جنوب لبنان ومشترك اخر لبناني يكتب تحت اسمه انه من اقليم شمال لبنان هل انت ترضى أو اى شخص اخر يقبل بهذه التقسيمات وال

طرق جديدة للتقسيم
فارس -

راغب علامه في اختبار اربيل عندما غنت برواس امامهم قال لها راغب انت من الشمال يعني من شمال العراق والان في بيروت والبث المباشر بعد غناء برواس وسماع تعليقات لجنة التحكيم يرفض راغب علامه ان يقول الى برواس بانها من العراق ويقول انها من كردستان فقط وظهر مستاءا جدا من قول احلام بان برواس قادمة من بابل من الجنائن المعلقة وقالت احلام لها انت من العراق ورد راغب مقاطعا احلام باستياء واضح جدا بقوله انها من كردستان عندما قالت احلام لها انت من العراق وانا ربما اعذر راغب علامه لتعاطفه مع برواس ورفضه واستياءه من احلام عندما قالت لها انها قادمة من العراق وهو يرد مقاطعا احلام انها من كردستان اعذر راغب لانه ينتمي الى اقلية وهم الدروز يسكنون المنطقة العربية ويتعاطف مع برواس وهي ايضا تنتمي الى اقلية تسكن المنطقة العربية وهم الاكراد وان الدروز والاكراد يشعرون بانهم غرباء في هذه المنطقة والدروز ورثوا عبر التاريخ كراهية مقيتة للمسلمين والعرب والاكراد ايضا ورثوا عبر التاريخ كراهية شديدة للعرب والدروز معروف عنهم كراهيتهم للمسلمين وايضا الدروز والاكراد يشعرون ان اسرائيل هم اقرب اليهم من العرب لهذا ترى علاقة ودية بين اليهود والدروز والاكراد وان الدروز واليهود يتوافقون بكراهيتهم الشديدة للعرب والمسلمين والاثنان يلتقون مع الاكراد لكراهيتهم الشديدة للعرب , سئلت درزيا يوما ماقصة هذا العشق والهيام بين الدروز واسرائيل قال لي وبكل صراحة لان الدروز واليهود عدوهم واحد وهم المسلمين والعرب , الفنانة احلام موقفك كان رائعا عندما رفضت محاولات تفريق وتقسيم البلاد العربية وارجوا ان تخبرى راغب علامة بان كل محاولاتك بتفريق وتقسيم العراقيين سوف تفشل واخبريه ان دول كثيرة عملت كل شي من اجل تقسيم العراق وكل محاولاتهم فشلت , بعد ان فشلت السياسة بتقسيم العراق الان اعداء العراق ومن خلال هذا البرنامج يجربون طرق جديدة بتفريق وتقسيم العراق من خلال اطلاق عناوين للانفصال والتقسيم على دول لمشتركين في برنامج غنائي للهواة وانا اريد ان اقول لراغب علامة هل تقبل ان ترى في برنامج للهواة في مكان ما في الوطن العربي وغير العربي بان يطلقون على مشترك لبناني ويكتبون تحت اسمه بانه قادم من اقليم جنوب لبنان ومشترك اخر لبناني يكتب تحت اسمه انه من اقليم شمال لبنان هل انت ترضى أو اى شخص اخر يقبل بهذه التقسيمات وال

سنصوت لبرواز
ابو العز -

سنصوت لبرواز لانها عراقيه أولا وكرديه ثانيا ولأنها جديره بالمنافسه مع باقي زملائها ثالثا,,لذلك حري بنا دعمها رغم أنف الشوفينين العرب والكرد,,,,

سنصوت لبرواز
ابو العز -

سنصوت لبرواز لانها عراقيه أولا وكرديه ثانيا ولأنها جديره بالمنافسه مع باقي زملائها ثالثا,,لذلك حري بنا دعمها رغم أنف الشوفينين العرب والكرد,,,,

the system works
ali -

لرقم 24,, نعم هناك بعض الأعتبارات الجغرافية لضمان تمثيل المتسابقين لأكبر عدد من المشاهدين, والمشاهدين أيضاً يصوتن بأنحياز قومى عندما تتقارب المستويات, لكن فى النهاية جميع المتسابقين زوى المواهب القوية بيصعدو للمراحل المتقدمة وبيأخذو فرصة جيدة فى تعريف الجمهور على مواهبهم, والفائز أو الفائزة ليس بالضرورة يصبح أكثر نجاحاً بعد المسابقة من منافسية.. وقد صعد بعض المتسابقين فى برامج أكتشاف المواهب الى النجومية بالرغم من أنهم لم يصلو حتى للنهائى بينما بعض الفائزين لم نعد نسمع عنهم... وأعتقد أن كلمن فرح يوسف السورية وبرواس حسين قد حجزو مكانهم فى النجومية حتى لو لم يصلو للنهائيات...

the system works
ali -

لرقم 24,, نعم هناك بعض الأعتبارات الجغرافية لضمان تمثيل المتسابقين لأكبر عدد من المشاهدين, والمشاهدين أيضاً يصوتن بأنحياز قومى عندما تتقارب المستويات, لكن فى النهاية جميع المتسابقين زوى المواهب القوية بيصعدو للمراحل المتقدمة وبيأخذو فرصة جيدة فى تعريف الجمهور على مواهبهم, والفائز أو الفائزة ليس بالضرورة يصبح أكثر نجاحاً بعد المسابقة من منافسية.. وقد صعد بعض المتسابقين فى برامج أكتشاف المواهب الى النجومية بالرغم من أنهم لم يصلو حتى للنهائى بينما بعض الفائزين لم نعد نسمع عنهم... وأعتقد أن كلمن فرح يوسف السورية وبرواس حسين قد حجزو مكانهم فى النجومية حتى لو لم يصلو للنهائيات...

برواس وارب ايدول
رامي ريام -

يمكن القول قد اختلف مع لجنة التحكيم وايظا مع كل الكتاب والمعلقين في الحقيقة كنت متابعا لها من البداية واعطيت قراري لها مما سمعته وهي تغني عربي او كردي نعم برواس لها عدت امكانيات هائلة جدا كما انها تستطيع الغناء بعدت لغات انت كانت لها القابلية في فهم اللغات لان خامة صوتها ومساحته تتقبل ذلك والحقيقة يجب ان تقال انها فنانة قبل مجيئها الى ارب ايدول ومن خلاله تم ضهورها وكانت المفاجئة الرائعة بضهورها تاركين جوانب الانتماء حيث انها ابنت ادم وحواء فكيف اذا كانت ابنتنا عراقية ومن شمالنا الحبيب ايظا هناك الكثير من جنوب وغرب بلدنا لهم تلك القابلية الرائعة كلهم في التقيم سواء ولا فرق بينهم - نعم ان برواس تمتلك كل المقومات لتكون مطربة من الاوائل اذا كان هناك من يقف بجانبها لان ما تمتلكه من احساس غنائي قل نضيره في عالمنا الان وايظا ما يعشعش في داخلها على المسرح من سيطرة تامة وهي في بداية مشوارها لتقف امام فنانين من لجنة ومشاهدين والعالم كلها يسمعها ويشاهدها لم تستفزها تلك الرهبة كانت لها بالمرصاد هذه كلها عوامل محفزة لها على قدراتها المتمكنة التي من خلالها حازت على حب لجنة التحكيم قبل ان تتكرم اللجنة بتكريمها / برواس ارب ايدول / وكذلك لا ننسى حب الجمهور لها حيث فازت بالتزكية المفرطة لا حدود لها لذلك على عشاق الفن من ذوي الخبرات من كل جانب ان يقفوا معها يدا بيد كل حسب طاقته وقدراته الفنية للاخذ بيدها لصناعة / ام كلثوم العراقية / وها هي الان موجودة امام اعيننا وبين ايادينا ولكن من اين وكيف ننجز ذلك والطبخة كاملة من يوقذ نارها حتى تكتمل على موائد الطرب - تحياتي الى برواس متمنيا لها مسرتها الفنية وتحياتي الى لجنة التحكيم والاهم الى من ياخذ بيدها لتكملة مشوارها الفني لانها بحاجة الى امور فنية كثيرة لتكتمل صلابتها

برواس وارب ايدول
رامي ريام -

يمكن القول قد اختلف مع لجنة التحكيم وايظا مع كل الكتاب والمعلقين في الحقيقة كنت متابعا لها من البداية واعطيت قراري لها مما سمعته وهي تغني عربي او كردي نعم برواس لها عدت امكانيات هائلة جدا كما انها تستطيع الغناء بعدت لغات انت كانت لها القابلية في فهم اللغات لان خامة صوتها ومساحته تتقبل ذلك والحقيقة يجب ان تقال انها فنانة قبل مجيئها الى ارب ايدول ومن خلاله تم ضهورها وكانت المفاجئة الرائعة بضهورها تاركين جوانب الانتماء حيث انها ابنت ادم وحواء فكيف اذا كانت ابنتنا عراقية ومن شمالنا الحبيب ايظا هناك الكثير من جنوب وغرب بلدنا لهم تلك القابلية الرائعة كلهم في التقيم سواء ولا فرق بينهم - نعم ان برواس تمتلك كل المقومات لتكون مطربة من الاوائل اذا كان هناك من يقف بجانبها لان ما تمتلكه من احساس غنائي قل نضيره في عالمنا الان وايظا ما يعشعش في داخلها على المسرح من سيطرة تامة وهي في بداية مشوارها لتقف امام فنانين من لجنة ومشاهدين والعالم كلها يسمعها ويشاهدها لم تستفزها تلك الرهبة كانت لها بالمرصاد هذه كلها عوامل محفزة لها على قدراتها المتمكنة التي من خلالها حازت على حب لجنة التحكيم قبل ان تتكرم اللجنة بتكريمها / برواس ارب ايدول / وكذلك لا ننسى حب الجمهور لها حيث فازت بالتزكية المفرطة لا حدود لها لذلك على عشاق الفن من ذوي الخبرات من كل جانب ان يقفوا معها يدا بيد كل حسب طاقته وقدراته الفنية للاخذ بيدها لصناعة / ام كلثوم العراقية / وها هي الان موجودة امام اعيننا وبين ايادينا ولكن من اين وكيف ننجز ذلك والطبخة كاملة من يوقذ نارها حتى تكتمل على موائد الطرب - تحياتي الى برواس متمنيا لها مسرتها الفنية وتحياتي الى لجنة التحكيم والاهم الى من ياخذ بيدها لتكملة مشوارها الفني لانها بحاجة الى امور فنية كثيرة لتكتمل صلابتها

شر البلية ما يضحك
فائز حامد -

سبحان مغير الاحوال , بالامس كان الاكراد يشتمون العراق ويطالبون بتقسيمه وينكرون ان شماله يعود اليه وانهم مجرد غجر رحل قادتهم اقدامهم الى حيث يعيش العراقيين المسيحيين المسالمين فنهبوا ارضهم وشردوهم واحتلوا مزارعهم بقوة الهمجية والعنف الغجري , واليوم يعلنون بملأ الفم بانهم عراقيين ويحملون الجنسية العراقية وينتمون الى هذا الوطن الذي يشرفهم ..والسبب ان فتاة كردية ظهرت وهي تعصر ..اقصد تغني ..وهم يحتاجون لاصوات العراقيين كي يدفعوها خطوات الى الامام .. هل رأيتم في حياتكم ناس مثل هؤلاء؟؟؟

برواس غنتها واحلام قالتها
صوت الحق -

لا اعلم ما ارتباطي البايولوجي بالبابليين ولكن عندما قالت احلام الكويتيه التي احتل هدام بلدها, ان برواس قادمة من بابل والحدائق المعلقة ادمعت عيناي ولسان حالي يقول يا لذلنا بدونك ياعراق.. السياسة والسياسيون تتغير قراراتهم ويتغيرون ولكن العراق باق . غنت برواس لحناً عربياً وشعراً كردياً فحرك في السامع مالم يستطع ان يفعله اي منهما منفردا . كعراقي اريد حاكماً عادلاً يخدمنا جميعا ولايهمني عرقه او دينه او مذهبه , عراقي عرقه , عراقي دينه , وعراقي مذهبه .صحيح ان ظلم الساقط وما مر بشعبنا افقدنا الثقة بالاخر الان ولكن اياك وظلم الاخر . كشيعي اقولها اتوني بحاكم كنوري السعيد او سعيد قزاز او عبد الرحمن البزاز وساكون اول الناخبين . بابل ايها السادة لم تكن مسلمة ولا مسيحية , لم تكن عربية او كردية, شيعية او سنية بل كانت وستبقى عراقية . فشكرا برواس لاحياء عراقيتي والسلام ..

ثياب الامبراطور
سرمد مكي -

يذكرني الملحن الكبير سرور ماجد بقصة ( ملابس الامبراطور الجديدة ) التي كانت في منهاج القراءة في المدرسة الابتدائية , فقد كان الامبراطور يسير عاريا بين الرعية بعد ان اوهمه الخياط انه قد البسه ثيابا امبراطورية رائعة , وبقي الناس ينظرون باعجاب لهذه الملابس الوهمية خوفا من غضب الامبراطور .. الى ان صرخ احد الاطفال مخاطبا والده : بابا اين هي الملابس الجميلة ؟ ان الامبراطور عاري وبلا ملابس ؟

الى عائدة رمضان 24
رامي ريام -

تحياتي لك تابعت كلماتك قد يبدو انك حقيقة انت ساذجة جدا سؤال هل لك اذان موسيقية هل لك انت شاعرة هل انت درست الموسيقى كل هذه الامور انت بعيدة عنها من خلال تعليقك - مجرد هذه غيرة نسائية عدوانية عند النساء من / جنسك / الاذان الموسيقية تفرو ذبذباتها وتفرق بين كل صوت واخر وتكمل عليه متابعة معها الفرقة الموسيقية هذا للعلم حتى تكوني بمعرفة عن ذلك ايظا هناك كلمات اغنية قد تتساعد المطرب على مساحة صوته ونبراته التي يتلاعب بها المطرب نفسه انت بعيدة عن كل هذه الامور وقد ذكرت انها مثل / دجاجة / يا كتكوتة يا عائدة لما هذه الغيرة التي تعشعش في داخلك ان كانت لك القابلية مثلها حاولي اضهارها لعلنا قد نستفيد منها في المستقبل وانت المستفيدة بيها نعم هناك اصوات رائعة وجميلة جدا ولكن يجب ان تصقل هذه الاصوات وتنقح من شوائبها مثلما انت لم تنقحين تعليقك هذا - كم اكون سعيدا لابرهن لك على العود حتى اوضح لك ام ما قدمته برواس كانت محقة به من قبل اللجنة نعم كانت اللجنة متعاطفة معها حبا بها ولها لانها غنت عربي وكردي وفي امكانها ان تغني في اكثر من لغة ان كانت تفهم تلك اللغة من خلال مساحة صوتها وانسيابها مع كلماتها طبعا مع اللحن بحد ذاته لذلك اللجنة منحتها الفوز وتستحق لقب / برواس ارب ايدول / تحياتي لك يا عائدة وارجو ان لا تكوني مسرعة في اتخاذ اي قرار مستقبلا - سوف لن ارد عليك اذا كانت كلماتك غير لائقة

الفن لا حدود له
نوبل الكوردي -

كنت أتمنى من المعلقين أن يكونوا.تعليقاتهم بعيدا عن السياسة والشوفينية لان الفن والموسيقى هي لغة الشعوب فعندما كانت أم كلثوم وناظم الغزالي يغنون كان الكل يستمتعوا به من غير التفكير في قوميتهم أو دينهم لان الفن كان يجمع الكل فالغريب في الموضوع الآن هي بان بعض الطارىًين اصبحوا ينظروا إلى قومية أو دين الفنان بدل الاستماع إلى موهبته وهذا هو قمة العار والعنصرية فالموهبة الكوردية كل ذنبها أنها اعتزت بقوميتها كما يفعل أي إنسان حر ولم تسيء إلى أي حد وانتم العرب تقولون أن من ينكر اصل هو ،،، فالكل شاهد كيف فازت شذى حسون باللقب وكيف صوتوا الكرد بالملايين لها وأنا منهم لأننا لم نكن نحس بعقدة النقص من رفعها علم البعث والكل يشاهد بان جميع العراقيين الذين هربوا من ظلم. الإرهاب تحت هذا العلم وسكنوا في كوردستان يحملون قلادة العلم العراقي في أعناقهم ولم يمنعهم احد لانها حرية شخصية فلما كل هل الهجمة العنصرية على به رواس لانها تحمل علم كوردستان رمز وجودها فهل آسيًت لاحد والدستور أعطى اسم كوردستان العراق والكل صوت له فهل أصبحنا من محاربي النجاح والكل اشادوا بموهبتها فكنا ننتظر من إخواننا أن يردوا الدين لنا لكنه يظهر بان بعض العراقيين العرب لا يعيشون في هذا العصر والكل يعرفوا كيف فرض مصر وجودها على العرب من خلال فنها فعلى العراقيين أن يأخذوا العبر من مصر ولبنان

فوبيا الهوية
رعد حسن -

لعل من حسنات هذا المقال انه كشف لنا ان رامي ريام كردي ينتحل شخصية غير شخصيته كي يشتم العراق بمناسبة ودون مناسبة ,وهو يحاول ان يستمر بهذه اللعبة ولكنه خرج اليوم عن تحفظه ونسى نفسه وبدأ يهتف للفتاة التي من قوميته ..صدك كردي هههههه

لماذا
نه ريمان ٠س -

الى الاخوان العرب العراقين هل يوجد ملحن او مغني عربي يقدم عمل فني بللغةالكوردية ?كلا لماذا? هل تحسبون الكورديةايضا لغة عراقية? او لماذاعلينا ان نغني بلعربية ونتعلم لغتكم ?

الي شعبونا الذكية
weso -

صدقو او لاتصدقو العملية كلها مدروسة وربح مادي..كيف؟ لدى خبراء الاس ام اس في قمر النايل سات يعرفون جيدا وانا واحد منهمالقنوات الكوردية تربح ارباح خرافية من موضوع الاس ام اسلان الكورد تنحصر مسجاتهم في قنوات معينة تتحدث الكورديهذا الشيء لفت انتباه ام بي سي ف اجرت هذة التمثيلة الى لحضة التي تقول فيها احلام العراااااااقويقول فيها راغب علامة لا من كوردستان فهنيئا لذكائنا وتفرقتنا وهنئيا لهم الارباح الخورافية عراقي كوردي ومسلم قبل كلشيء :)

عنجد شر البلية ما يضحك
hala -

والله ضحكتوني كتير معقول العراقيين والعرب معجونبن بالسذاجة اذا البنت نفسها بتقول انها من كردستان مو من العراق خلص اتركوا الموضوع العراقيين يصوتوا لاولاد العراق الشباب والاكراد يصوتوا لبنتهم انا تقولولي عنصريه وما عنصريه طيب ماهم الاكراد كمان عنصريين وكل واحد بالدنبا عنصريه لبلده واصله وين المشكله يعني وفعلا هي عاديه متل غيرها مع انه بصوت البنات السوريه اقوى صوت والشباب السوري والفلسطيني من اروع الاصوات فلو بتفهموا بالموسيقى والفن صوتوا للافضل بغض النظر من وين هو ممكن تعملوها ؟ بالتاكيد لا لانه بعدنا عرب وبعدنا عنصريين كلنا لبلادنا

تصويت لبرواس
التصويت لبرواس -

بروااس بحاجة الى التصويت وليس الى الكلام لاءن البرامج تصويته قوي وبرواس بحاجة الى ملايين من الاصوات لكي تفوز فشركة اسيا سيل اعلنت عام 2010عن نسبة تصويت رحمه رياض احمد واعلنت ان اثنا عشر مليون شخص صوت لرحمه رياض في نهائي ستار اكادمي لتحتل المرتبة الثانية وفي سنة 2007اعلنت عن تصويت سبعة ملايين لشدى ويعني هادا ان برواس بحاجة الى اكثر من اثنا عشر مليون صوت فابدؤا التصويت لها لاءنها تستحق

نا يعني نا
علي -

موقف متوقع من برواس, كان يكفيها ان تغني كم كلمة بالعربي لكي تكسب ود الجميع. والى التعليق لماذا نقول انتي لاتحتاجين الى تعلم لغتنا لكن نحن نتكلم من اجل مصلحة المشاركة لااكثر التي تعتقد انها تغني, فلماذا لا اصوت الى المشاركة السورية او المصرية على الاقل عربية. لكن الكردي عندما يقول نا يعني نا!!!!!!!!!

برواس و المرسومي و اخرون
نزار عقراوي -

السلام عليكم .. لا استغرب كل ما كتب هنا سواء من مدح او ذم برواس ولا استغرب من ترك الحديث عن برواس جانبا ليخوض في السياسية و التعصب القومي حال هذا المنبر حال منابر حكامنا ليس فيه من الحقيقة الا ما يذر به الرماد في العيون .. فتاة وجدت في نفسها القدرة على المنافسة و لكونها قريبة من الوسط الفني كونها طالبة في كلية الفنون الجميلة و زوجهامغنٍ شاب شاركت في المنافسه .. لم ترتبك حالفها التوفيق مع بعض الحظ ثم اجتهدت لتنال رضا اللجنة و حب الجمهور و هي الان على المحك هل ستواصل التقدم ام ستخرج من المنافسة لا احد يعلم .. برواس سواء قالت انها كردية او لم تقل او قال راغب و احلام او لم يقولوا فان الجميع يعلم من اين هي و ما هي قوميتها .. موظف الجوازات في المطار دقق في جوازها فرآه جوازا عراقيا كتب باللغتين العربية و الكردية فاذن لها بدخول ارض لبنان .. مالنا نحن نعكر على انفسنا فسحة الفرح النادرة و نحول كل مناسبة الى شقاق و نفاق و مهاترات ؟ لماذا لا نتعلم من برواس التي تمثلنا جميعا شئنا ام ابينا أن التعايش ممكن أن كسر قيود العنصرية ممكن أن الفن و الرياضة و الابداع بانواعه صفعة على وجوه القابعين في القصور اللاعبين على وتر التفرقة .. يشرفني اني كردي عراقي و يشرفني مهند المرسومي كما تشرفني برواس

هذا هو العراق
ابوماجد -

يزيدنا فخرا ان نقدم للعالم صورة جميلة راقية عن عراقنا الجميل الملون المتعدد المتاخي الفتاة العراقية الجميلة تعكس صورة ايجابية عن تداخل وتلاحم فئات الشعب العراقي جميل ياوطني بتعدد اطيافك ومذاهبك والوانك العراقيين لم يكونوا يعرفوا معنى للطائفية المقيتة التي جاء بها السياسيين المستوردين جميل ان تغني برواس بالكردي وجميل ان نسمع ونتعلم الاشورية والتركمانية والمندائية واجمل ان نرى الاكراد في بغداد والعرب في اربيل مااحلى كنائس وطني وجوامعه ومعابد مندائييه ويزيدييه لانتمنى للعراق ان يتحول الى صحراء قاحلة لاطعم ولالون ورائحة فيها نتمنى ان نرى اليهود العراقيين الاصلاء يعودون لاحضان بلدهم ليساهموا في اعادة بناءه واعماره مااجملك ياوطني بتعدد ثقافاتك وابناءك

خوش فلم هندي
واحد حلمان -

ثم استيقظ الرجل من نومه و و جد نفسه انه نائم بجانب زوجته القبيحة المنظر و قرر ان يسلمها الى الجيش العراقي لكي يبيعوها في البصرة و يخلص منها و عاش بعدها عيشة سعيدة.

الى رعد حسن 34
رامي ريام -

تحياتي لك اخي رعد نعم ارسلت جواب كلماتك قبل هذا التعليق ولكن لسؤ الحظ لم ينشر التعليق لا اعرف لماذا حيث كانت كلماتي جدا رائعة والعتب هنا على / ايلاف / اود ان اوضح لحظرتك وانا ممتن جدا لهذا التوضيح - قد ذكرت انت بأنني انتحل صفة غير قوميتي أي انني / كردي / لا يا اخي انت على خطأ في الحقيقة لا يمكن ان انكر قوميتي ابدا مهما كانت الغاية ولن انكر مذهبي ابدا ولكنني يا عزيزي هذه الامور قد لا تعنيني انا معتزا بها ولكنني / عراقي اصيل من بغداد الحبيبة / ولا تربطني اي صلة مع الاخوان الكرد وكم اتمنا ان تكون الهوية العراقية فقط عدم ذكر الانتماء والدين فقط هو / عراقي او عراقية / لاننا جميعا ابناء وطن واحد تجمعنا المحبة والاخوة لا فرق بين اي طائفة واي دين لاننا ابناء ادم وحواء الدين لله والوطن للجميع وليس هناك حاجة ماسة ان اذكر لك طائفتي لذلك ارجو ان تكون على يقين تام انني لست كرديا ولا يمكن ان انتحل صفة اخرى تبعدني عن قوميتي - اما من ناحية المشتركة برواس حسين هي ابنة بلدي الحبيب يجب ان اكون عونا لها ولك ايظا ولكل عراقي شهم غيور والمثل يقول انا واخي على ابن عمي - وانا وابن عمي على الغريب فكيف ترضى وبرواس حسين في موقف تحسد عليه وهي وحيدة في ارب ايدول انت وانا اخوة وابناء عمومة لها لذلك يجب ان نكون لها ضهيرا وسدا منيعا في محنتها يجب ان نصوت لها مهما كلف الامر لذلك لانها ابة بلدنا الحبيب العراق العظيم - تحياتي لك وشكرا ل ارب ايدول وبرواس حسين ولولاهم لما تعرفت عليك ودمت لجميع احبائك ولاهل بيتك /// ارجو من ايلاف النشر رجاء لتوضيح

ملاحظة
amer -

ارجو من العرب ان يفهموا بأن لا يوجد شعب تعذب على ايديهم اكثر من الكورد وان اياديهم ملطخة بدماء الكورد , ومهما أظهر العرب تجاه الكورد من حسن نية ستبقى بمثابة ذر الرماد في العيون , اريد ان اوضح معلومة صغيرة للعرب في الأغنية الاخيرة التي غنتها برواس في اللايف على المسرح تكررت كلمات مثل (شيرين - يعني حلو) و(جيهان- يعني عالم) السؤال هنا وخاصة المصريين لماذا يطلقون على بناتهم اسماء شيرين وجيهان ,الجواب سهل لمن يعرفه وهو ان نظام صدام كان يقتل الرجال من الاكراد اما النساء فكان يبيعهم للدول العربية ومنها مصر حيث كانت النساء يعملن مجبرين في النوادي الليلية ومن هنا تم تداول الاسماء الكردية

فلم هندي طويل
حسن -

فلمك الهندي فقير من الناحية العقلية , سخيف من الناحية الفكرية , تافة ومخادع من الناحية التاريخية.

عنصرية
عاصم -

فلتعترف بلعراق اولا حتى يصوت لها العراقين ارتدائها لخريطة كردستان دليل على عنصريتها للكرد

Arab Idol
besan -

إحنا الأكراد بنقدر كل الفنانين والفنانات العرب. من شذى حسون وكاضم الساهر و نجوى كرم و نانسي عجرم ..... و غيرم. تقربيا كل فنانين و الفنانات من العرب زاروا أربيل احترمنا هم أحسن احترام. و لا يوم فكرنا أنهم عرب مالازم نهتم بيهم بل بالعكس. بس يوم مجرد برواس قدم على برنامج العرب ادول ، مو كل العرب بس قسمهم يريد يغير الموضوع للطائفية . انا أقول مثل ما إحنا عايشين مع العرب نتقبل بيكم لازم العرب يتقبل بينا هذا أولا ، ثانينا مادام إحنا ( الأكراد) عايشين في إطار دولة عربية ف على عرب يتقبل بينا، مثل ما إحنا نحترم فنكم، لازم تحترم فننا. و عندما أعلنا استقلالية بالأحرى (إعلان دولة كردية) هديك الوقت عندكم حق تقولون برواس ملازم تشترك بالبرنامج عرب أدول . كفاكم العنصرية ، شئتم أم أبيتم إحنا شعب كردي عندنا للغتنا خاصة بينا ثقافة خاصة بينا. عندنا عادتنا و تقاليدنا. و انتوا لازم تتقبلون بينا مثل مانحنا، لا مثل انتوا تريدون. و شكرًا

تشهير برواس حسين
ابن العراق -

ارى ان برواس حسين ومشاركتها في البرنامج مخطط تخطيطا جيدا من قبل!اللجنة متعاطفة كثيرا معها !الاعلام عمل ضجة كبيرة وتشهيرها بطريقة او اخرى !اغلب المتابعين على الانترنت لم يعجبوا ببرواس ولا بمقولتها انها تمثل كردستان ! وليس العراق ! حيث ان كردستان العراق جزء لا يتجزأ من العراق !فكيف ان الشارع العراقي يدعمها !

تشهير برواس حسين
ابن العراق -

ارى ان برواس حسين ومشاركتها في البرنامج مخطط تخطيطا جيدا من قبل!اللجنة متعاطفة كثيرا معها !الاعلام عمل ضجة كبيرة وتشهيرها بطريقة او اخرى !اغلب المتابعين على الانترنت لم يعجبوا ببرواس ولا بمقولتها انها تمثل كردستان ! وليس العراق ! حيث ان كردستان العراق جزء لا يتجزأ من العراق !فكيف ان الشارع العراقي يدعمها !

عقلية العرب
كاروان -

اذا الواحد يسمع كلام العراقيين و العرب راح يفكر انه حدود العراق الله سبحانه و تعالى هو الي حددها ، يا اخي حتى اعوام الستينات ما جان اكو هواية حدود عربية مبينة ، يعني كلها رسمت لمصالح الاستعمار ، والقومية الكوردية كانت محرومة من هذا الحق يعني ما جان عدهم نصيب بامتلاك دولة مستقلة ، حقهم يطالبون بدولة مستقلة مثلهم مثل غيرهم ، اريد اعرف شنهو المشكلة بيها ، 90 % من الاكراد مسلمون سنة و على طريقة الشافعية و هم محرومين من حقهم و اراضيهم محتلة من قبل اخوانهم المسلمين العرب و الترك و ايران ، اذا فلسطين قضية عربية اسلامية ، فكوردستان قضية كوردية اسلامية ، بس بهاي المعادلة اكو اختلاف ، فلسطين محتلة من قبل اليهودية ، اما كوردستان ما شاء الله فهي محتلة من قبل المسلمين ، والله اليهوديين اكثر انسانية منكم لانهم يحتلون اراضي مسلمة وهم يهود وانتم تحتلون اراضي مسلمة وانتم بالجنسية مسلمون . من الصعب ان تحشروا مع النبي محمد يا عرب (انتم اشد كفرا و نفاقا).

عقلية العرب
كاروان -

اذا الواحد يسمع كلام العراقيين و العرب راح يفكر انه حدود العراق الله سبحانه و تعالى هو الي حددها ، يا اخي حتى اعوام الستينات ما جان اكو هواية حدود عربية مبينة ، يعني كلها رسمت لمصالح الاستعمار ، والقومية الكوردية كانت محرومة من هذا الحق يعني ما جان عدهم نصيب بامتلاك دولة مستقلة ، حقهم يطالبون بدولة مستقلة مثلهم مثل غيرهم ، اريد اعرف شنهو المشكلة بيها ، 90 % من الاكراد مسلمون سنة و على طريقة الشافعية و هم محرومين من حقهم و اراضيهم محتلة من قبل اخوانهم المسلمين العرب و الترك و ايران ، اذا فلسطين قضية عربية اسلامية ، فكوردستان قضية كوردية اسلامية ، بس بهاي المعادلة اكو اختلاف ، فلسطين محتلة من قبل اليهودية ، اما كوردستان ما شاء الله فهي محتلة من قبل المسلمين ، والله اليهوديين اكثر انسانية منكم لانهم يحتلون اراضي مسلمة وهم يهود وانتم تحتلون اراضي مسلمة وانتم بالجنسية مسلمون . من الصعب ان تحشروا مع النبي محمد يا عرب (انتم اشد كفرا و نفاقا).

معنى الفن
سوزان -

عائدة رمضان الكلام اللى كتبتيه دليل على عدم فهمك للفن واذا تحاولين ان تعلمينا منوا ام كلثوم فراح اكولك باختصار ,, نحن اكراد وراح نبقى على خشمج وفخورين بهويتنا .. يمكن انت للحين ما صحيتي من النوم ,, رغد الجابر هذه هى ام كلثوم مالتكم شوفوا حالكم بعدين احكموا ع الناس ...عينى انتوا للحين عايشين بخيراتنا ,, ليش ما تشتغلوا ببلدكم ؟؟؟؟ انت وكل من هو مثلك راح تخدمونا ,, يعنى نعتبركم خدامين ...

معنى الفن
سوزان -

عائدة رمضان الكلام اللى كتبتيه دليل على عدم فهمك للفن واذا تحاولين ان تعلمينا منوا ام كلثوم فراح اكولك باختصار ,, نحن اكراد وراح نبقى على خشمج وفخورين بهويتنا .. يمكن انت للحين ما صحيتي من النوم ,, رغد الجابر هذه هى ام كلثوم مالتكم شوفوا حالكم بعدين احكموا ع الناس ...عينى انتوا للحين عايشين بخيراتنا ,, ليش ما تشتغلوا ببلدكم ؟؟؟؟ انت وكل من هو مثلك راح تخدمونا ,, يعنى نعتبركم خدامين ...

نحبك يا عراق
ashty -

ياأهلي في العراق برواس بنت كل العراقيين من العرب وتركمان،نحن غير مسؤولين عن اخطاء السياسيين،ونحن نحب ونقدر كل قوميات وهم اهلنا واخوانا .

نحبك يا عراق
ashty -

ياأهلي في العراق برواس بنت كل العراقيين من العرب وتركمان،نحن غير مسؤولين عن اخطاء السياسيين،ونحن نحب ونقدر كل قوميات وهم اهلنا واخوانا .

we love Iraq
ashty -

هي عراقيه وتموت بحب العراق وهي ليست سياسيه وهي مواطنه بسيطه منعائله فقيره جداً وارجوك لاتزرعوا الفتنهبرواس يعني عراق وهي بنت كل عراقي طيب ويحب الفن

we love Iraq
ashty -

هي عراقيه وتموت بحب العراق وهي ليست سياسيه وهي مواطنه بسيطه منعائله فقيره جداً وارجوك لاتزرعوا الفتنهبرواس يعني عراق وهي بنت كل عراقي طيب ويحب الفن

التعايش السلمي
بيره ميرد -

بعد ما قرات تعليقات كثيرة معضمها متشنجة و بعضها عنصرية اريد ان اقول: كرد و عرب رمز الشقاق

التعايش السلمي
بيره ميرد -

بعد ما قرات تعليقات كثيرة معضمها متشنجة و بعضها عنصرية اريد ان اقول: كرد و عرب رمز الشقاق

ليه
صقر -

ليه هالحقد الدفين يالعزيزة... معظم المشاهدين ومن الدول العربية كافة ومن مستويات ثقافية كافة من غير لجنة الحكام قد اعجبهم صوت برواس إلا أنت وملحنكم القدير سرور ماجد ياترى لماذا...؟!! والله أعلم

ليه
صقر -

ليه هالحقد الدفين يالعزيزة... معظم المشاهدين ومن الدول العربية كافة ومن مستويات ثقافية كافة من غير لجنة الحكام قد اعجبهم صوت برواس إلا أنت وملحنكم القدير سرور ماجد ياترى لماذا...؟!! والله أعلم

عجيب
هلا -

عجيب يا أخي الفاضل هالقصة من أي مصدر قرأتها... نسيت أنت من أين جيت...أي همجية أخي الفاضل أنظر الأن من هو همجي الأن

عجيب
هلا -

عجيب يا أخي الفاضل هالقصة من أي مصدر قرأتها... نسيت أنت من أين جيت...أي همجية أخي الفاضل أنظر الأن من هو همجي الأن

عبقري
مهموم -

ياعبقري زمانك إذا أنت بيك خير رد بمستوى عبقريتك وليس رد سوقي ياعبقري الفهيم

عبقري
مهموم -

ياعبقري زمانك إذا أنت بيك خير رد بمستوى عبقريتك وليس رد سوقي ياعبقري الفهيم

عراقيين الا ان........
Shamal Germany -

حبيبي اولا اذا انت تحجي عن البلد الام فهي كردستان لان دولة العراق تاسس بعد سقوط العثمانيين وكردستان موجودة باجزاءها الاربعة المتحدة والغير منفصلة عن بعضها بارادة رب العالمين وليس بحدود مصطنعة قسمت كردستان والخريطة التي تردتيها برواس ليست صغيرة بل اكبر من العراق وشكرا ونحن نحب العراق لاننا تعايشنا مع اهلها واحببناهم رغم ما عانيناها من ظلم ولم نحبها لاجل اننا نعيش تحت اسمها لاننا نعيش على ارض كردستان الحبيبية ونحن من حررنا القدس لو تعلق الامر وجاء من يطعن في انتمائنا للاسلام كما فعلت انت في عراقيتنا

عراقيين الا ان........
Shamal Germany -

حبيبي اولا اذا انت تحجي عن البلد الام فهي كردستان لان دولة العراق تاسس بعد سقوط العثمانيين وكردستان موجودة باجزاءها الاربعة المتحدة والغير منفصلة عن بعضها بارادة رب العالمين وليس بحدود مصطنعة قسمت كردستان والخريطة التي تردتيها برواس ليست صغيرة بل اكبر من العراق وشكرا ونحن نحب العراق لاننا تعايشنا مع اهلها واحببناهم رغم ما عانيناها من ظلم ولم نحبها لاجل اننا نعيش تحت اسمها لاننا نعيش على ارض كردستان الحبيبية ونحن من حررنا القدس لو تعلق الامر وجاء من يطعن في انتمائنا للاسلام كما فعلت انت في عراقيتنا

ليش
كردية -

برواس قلي عراق رغم يلي بيرضا ومابيرضا هي رح تفوز سامعين يالاستاذ ماجد اسمع صوتها

ليش
كردية -

برواس قلي عراق رغم يلي بيرضا ومابيرضا هي رح تفوز سامعين يالاستاذ ماجد اسمع صوتها