ترفيه

أحلام عندما تنسلخ عن جلدها تقع في فخ "الفشختين"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستمر الفنانة أحلام، عضو لجنة تحكيم برنامج Arab Idol ، في إثارة الجدل إما بتصرفاتها أو بتصريحاتها أو بإنحيازها الصريح للمشترك السعودي فارس المدني، ولكنها في الحلقتين الماضيتين من البرنامج وقعت في أكثر من مطب، وارتكبت أكثر من هفوة، وأحرجت المشتركة السورية فرح وجرّتها لمستنقع السياسة، فأضرت بها.

بيروت:لا ينكر أحد أن الفنانة أحلام قطعت شوطاً طويلاً لتصل الى ما وصلت إليه من نجاح وشهرة ونجومية ولتتربع على عرش الأغنية الخليجية لما لها من حضور قوي على المسرح، وخامة صوتية جميلة، ناهيك عن ذكائها في إختيار الأغنيات الناجحة التي مكنتها من كسر حاجز المناطقية، فلاقت نجاحاً خارج منطقة الخليج، محققة لها شهرة عربية واسعة.

مشكلة أحلام الأساسية والوحيدة هي عقدة "الطقاقة"، حيث عانت من الصحافة الصفراء وما زالت تعاني منها، فعندما يرغب صحافي كاره لها بالإنتقاص منها يعايرها ببداياتها ويصفها بـ"الطقاقة" (أي مغنية الأفراح الشعبية)، وهو أمر إن صح لا يعيب أحلام، ولا يسيء إليها، بل على العكس يضيف الكثير لقصة كفاحها، فهذا يترجم فعلياً بأنها إنسانة عصامية ومثابرة، بدأت من القاع، ونجحت في الوصول إلى القمة.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: لِم تحاول أحلام جاهدة أن تنسلخ عن جلدها وتتظاهر بما ليس فيها؟
فلو حللنا تصرفاتها منذ أن انضمت إلى لجنة تحكيم Arab Idol سنرى التالي:

1- في الموسم الأول، كانت تبالغ في إظهار الثراء والبذخ لكن دون ذوق، فأساس الأناقة هو الرقي والبساطة.
وبالتاكيد في الموسم الثاني نجحت أحلام في تجنب جرائم الموضة التي كانت ترتكبها في الموسم الأول فبدت أنيقة دون تكلف، وجميلة دون مبالغة في المكياج، وتستخدم مجوهراتها الإستخدام المناسب غالباً، وهو أمر يحسب لها.

2- كانت ولا تزال تحاول الحديث بلغات كالإنجليزية والفرنسية، وهي لا تتقنها، وإنما تحفظ بضع كلمات متناثرة واسعة الإستخدام من هنا وهناك، وغالباً لا تجيد تصريفها بشكل صحيح عند إستخدامها على الهواء فتعرض نفسها للسخرية، سخرية راغب زميلها في لجنة التحكيم بإبتسامة لا تخلو من خبث الشماتة أو ملاحظة فيها إستخفاف جلي، ناهيك عن سخرية الجمهور المتابع للبرنامج.

وهنا تتجلى عقد النقص بوضوح، فليس عيباً أنها لا تتقن لغات أجنبية، العيب هو أن تستخدمها للإيحاء بأنها تتقنها فعليًا، وكان الأجدى بأحلام الكبيرة بمقامها فنياً، إن كانت ترى ضرورة في الحديث بلغات أجنبية ضمن برنامج عربي دون مبرر سوى التشبه بزملائها الفرانكوفونيين أو بمزدوجي الثقافة الأنجلو أراب فلتجتهد ولتدرس هذه اللغات وتتقنها بالفعل، وعندها سيصفق لها الجميع بدلاً من السخرية منها.

أو فلتتحدث بلغة عربية سليمة وبتلقائية وعفوية دون إستعراض وتكلف ولن يعيبها ذلك أو يقلل من مقامها بل يزيدها إحتراماً ويغني حضورها.

أحلام وفخ "الفشختين"

ولم يقتصر تعدي أحلام على اللغات وإنما انتقل إلى اللهجات العربية فخلطت بين المصري واللبناني ووقعت في المحظور في حلقة الأسبوع الماضي عندما استخدمت لفظة خادشة للحياء باللهجة المصرية على أنها مصطلح لبناني، وهي فعلياً ليست كذلك.

فكلمة "فشخة" اللبنانية تعني "خطوة"، وتستخدم للدلالة على قرب المسافة، وهي عندما قالت للمشتركة العراقية برواس في أراب أيدول "فشختيني" أخطأت واستخدمت اللفظ الخادش باللهجة المصرية في سياقه المعتاد فيها، ونسبته الى لبنان، ولم تكن له علاقة بمعنى الكلمة باللهجة اللبنانية.

وردة فعل زميلها المصري حسن الشافعي كانت كافية لتؤكد للمشاهد بأن سمعه لم يخنه وبأن أحلام قالتها بالفعل.

وبالطبع هي عنت في إستخدامها للكلمة أن تقول "حطمتني أو دمرتني أو أدهشتني"، لكنها في إستعارتها للمصطلح إختلطت عليها اللهجات والمعاني. وربما كانت البحرين هي الأقرب لما أرادت أن تقوله وليس لبنان، ففي البحرين فشخ تأتي بمعنى كسر وحطم بحسب ما أسر لنا به أحد الأصدقاء.

وفشخ كلمة موجودة في اللغة العربية الفصحى وبحسب المعجم تعني الصفع أو اللطم، أو الكذب، وفي سياق آخر "المباعدة بين القدمين"، وهو الأقرب للمعنى البذيء للكلمة المتداولة والشائعة الإستخدام بلغة الشارع في اللهجة المصرية.

وفي الختام، وأغرب ما في الموضوع هو أن اللفظ شائع في الإمارات كذلك ويأتي بالمعنيين "خطوة" أو "المباعدة بين القدمين" وأحلام مقيمة في الإمارات، ودون شك مر عليها هذا المصطلح. فلِم سعت للبننته والدخول في هذه المتاهة؟!

من باب الحرص لا التصيد

قد يعتقد القارئ أننا نتصيد لأحلام على كلمة لكن لو تابع معنا ردة الفعل على مواقع التواصل الإجتماعي سيفهم أن تداعيات كلمة تقال عفوياً على الهواء قد تتحول الى زوبعة من النقد والسخرية المهينة كانت أحلام في غنى عنها.

بلاشك أن الوحدة العربية التي تنادي بها فنانة الخليج الأولى جميلة، والتعرف على اللهجات الأخرى مطلوب أيضاً، لكن الحذر في إستخدام مصطلحات هي ليست أكيدة من معناها أو مدلولاتها خلال برنامج مباشر على الهواء ضروري أيضاً.

أحلام وأصالة وورطة فرح

ولم تقتصر كوارث أحلام في حلقة الأسبوع الماضي على اللهجات، فهي ولا نعلم إن كان ذلك بقصد خبيث أو دون قصد وبعفوية تامة أحرجت المشتركة السورية فرح التي أدت أغنية للفنانة نجوى كرم وفوجئت بأحلام توجه تحية لأصالة وتشيد بمكانتها وقيمتها الفنية، والجميع يعلم بأن الشعب السوري منقسم على نفسه، والكراهية بين مؤيدي النظام وكارهيه كبيرة، وقد تصل تداعياتها الى القتل تعبيراً عن الرغبة في إلغاء الآخر.

وأحلام بإشادتها بأصالة أحرجت فرح وجرّتها لمستنقع السياسة، لأن المسكينة ما إن قالت "أصالة على راسي" حتى فُتحت عليها أبواب جهنم عبر مواقع التواصل الإجتماعي من مؤيدي الأسد، وهي (أي فرح) كانت بغنى عن هذا الفخ الخبيث/ العفوي.

وكان بإمكان أحلام لو كانت تفهم في السياسة، كما تحاول أن توحي خلال البرنامج، أن توجه رسالتها لأصالة في بداية الحلقة خلال كلمتها الإفتتاحية، دون توريط لأحد، إذا كانت ترغب بتدارك هفوة الحلقة التي سبقت عندما أشادت وراغب بميادة الحناوي وسقطت أصالة سهواً منهما، وبالتأكيد عتب أصالة عليهما عبر تويتر، إستدعى من أحلام أن ترد لها إعتبارها على الهواء، لكنها اختارت التوقيت الخطأ. حتى أن أصالة عبّرت عن شفقتها على المشتركة السورية فرح عبر تويتر بعد الهجوم الذي طالها بسبب الموقف الذي وضعتها أحلام فيه.

مناكفات أحلام وراغب

دون شك أن مناكفات أحلام وراغب علامة جزء من متعة متابعة البرنامج شرط أن لا تأتي على حساب المشاهد والمشتركين، وأن لا تتعدى حدود المزح المقبول، وتتحول إلى إهانة مباشرة على الهواء، ففلتان أعصاب أحلام في الحلقة الماضية، خلال مداولات منح بطاقة الإنقاذ وهي توجه حديثها لـ "نضال" إحدى الإداريات المسؤولات عن الإنتاج في محطة أم بي سي، ووصفها لرد راغب عليها بخصوص "تبييض الطناجر" وردة فعل نانسي الضاحكة على الموقف، بأن هناك مهرجين على المسرح غير مقبولة.

ويبقى أن نهمس في أذن الفنان راغب علامة أنه ثبت إتهام أحلام السابق له بـ "تبييض الطناجر" عندما منح بطاقة الإنقاذ لفارس المدني وهو يعلم جيداً بأن هناك من هو أحق منه بهذه الفرصة.
ولا نعلم هل طلب منه ذلك أم أنه أراد فقط مداعبة أحلام على حساب مشتركين آخرين... أم ماذا؟!

أما نانسي فهي مطالبة بالتخلص من تبعيتها لراغب، وأن تلجأ للموضوعية، وتقصي طيبة القلب والعواطف فلا مكان لها هنا مطلقاً. فكم كانت رائعة ومنصفة بحق الباقين، عندما قالت للمشترك اللبناني وائل ما كان يجب أن يقال، عندما أخفق في إستغلال فرصته الثانية التي منحتها له، فهذا هو التصرف المتوقع من محكم منصف.

فارس أحلام المدني

ومن الضروري أن تعي أحلام وجميع أعضاء لجنة التحكيم في البرنامج بأن موقعهم بمثابة موقع القاضي في المحكمة، وأن أحكامهم يجب أن تكون مهنية وموضوعية، تحكمها معايير فنية وليست عاطفية، أو شخصية، أو تجارية أو مناطقية. وأن إنحيازها للمشترك السعودي فارس المدني، أساء للبرنامج ولمصداقيته، وموضوعيته، وأفسد علينا متعة المشاهدة، فمهما كانت هوية الشخص الذي يصر على بقاء هذا المشترك في البرنامج لأطول فترة ممكنة، فهو لن يتمكن من فرضه على الجمهور، أو فرض محبته في قلوبهم، وهناك بالتأكيد من هو أحق منه في البقاء، وهو إبن ملحن معروف ولن يكون من الصعب عليه أن يشق طريقه وحيداً، دون الحاجة لإستفزاز المشاهد بليّ القواعد والقوانين ومناقضة الذات أكثر من ذلك، فأحلام على دور صابرين النجيلي قالت إن المشتركين الباقين يستحقون بطاقة إنقاذ أكثر منها، وعادت لتناقض نفسها عندما إدّعت أن المشتركين الباقين لديهم تصويت الجمهور، وبررت إستخدام البطاقة لمن تريد وليس لمن يستحق فعلاً.

فالقاضي في المحكمة إن شك للحظة بأن حكمه فيه إنحياز لطرف دون الآخر يتنحى عن نظر القضية، هذا إذا كان لديه ضمير.

أحلام كالجزيرة

طبعاً أحلام نشيطة جداً على مواقع التواصل الإجتماعي وهي تتابع مثلنا تماماً تداعيات جميع تصرفاتها شعبياً، وبتنا واثقين أنها تتقصد إثارة الجدل، لا بل وتستمتع بردات الفعل، حتى المسيء منها.

وعلى ذمة موقع الجزيرة أونلاين، غردت أحلام عبر تويتر مشبهة نفسها بقناة الجزيرة القطرية التي يبغضها الجميع، ومع ذلك يتابعون نشراتها الإخبارية. فهي إذن تتبع مبدأ Bad Publicityhellip; Is Good publicity أي أن الدعاية السيئة هي دعاية جيدة في المحصلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فشختيني بالعراقي والخليجي
هاشم البغدادي -

فشختيني باللهجة العراقية والخليجيية - تعني جرحتيني - او ضربتيني براسي وخرج الدم -

ألفنانة أحلام إماراتية
عصام الكوم -

ورد في المقال أن الفنانة أحلام تعيش في الإمارات ودون شك مرّ عليها المصطلح ؟؟ في الواقع أن الفنانة أحلام هي إماراتية ولكن تعيش في قطر وطن زوجها بطل الراليات مبارك الهاجري، فإقتضى التصحيح والتنويه.

ألفنانة أحلام إماراتية
عصام الكوم -

ورد في المقال أن الفنانة أحلام تعيش في الإمارات ودون شك مرّ عليها المصطلح ؟؟ في الواقع أن الفنانة أحلام هي إماراتية ولكن تعيش في قطر وطن زوجها بطل الراليات مبارك الهاجري، فإقتضى التصحيح والتنويه.

sahihe
hana el hajji -

kalam sahihe 100fi 100 merci owafi9oke

طقاقة
iraqi -

احلام فعلا ( طقاقة ) عن جدارة و صوتها يشبه صوت رجل

طقاقة
iraqi -

احلام فعلا ( طقاقة ) عن جدارة و صوتها يشبه صوت رجل

فشخ
عبد العزيز -

للعلم : فشخ غير متداولة في اللهجة المحلية في دولة الإمارات ، ولهذا السبب أخطأت أحلام في استخدام اللفظ !

لم يعد لدي ثقة بالبرنامج
ابو هلال -

بصراحة المقال رائع وبالفعل تصرفات احلام خاصة في انقاذ فارس المدني اساءت والغت المصداقية للبرنامج فالمتسابق العراق اسامه ناجي وكذلك صابرين النجيلي المصرية اضرت بهم احلام مع العلم انهم افضل صوتا وحضورا من فارس المدني كما ان راغب يعمل على مبدا التحدي ونانسي شخصيتها مفقودة والوحيد حسن من تكون قرراته صحيحة

فشختيني
mohammed ali -

عندنا في جنوب العراق الفشخ هو عندما ترمي شخص بحجاره وتقع على راسه ويخرج الدم تكون قد فشخته وتستعمل مجازيا عندما ترى امراه خارقة الجمال عندها تقول لها فشختيني وهذا اعتقد ماتقصده احلام من جمال صوت برواز

لم يعد لدي ثقة بالبرنامج
ابو هلال -

بصراحة المقال رائع وبالفعل تصرفات احلام خاصة في انقاذ فارس المدني اساءت والغت المصداقية للبرنامج فالمتسابق العراق اسامه ناجي وكذلك صابرين النجيلي المصرية اضرت بهم احلام مع العلم انهم افضل صوتا وحضورا من فارس المدني كما ان راغب يعمل على مبدا التحدي ونانسي شخصيتها مفقودة والوحيد حسن من تكون قرراته صحيحة

اف اف اف
سيف -

الله يخلصنا منهم جميعا.

الفرانكوفونية
simon -

ما فهمت ما هو قصد الكاتبة من عبارة "زملائها الفرانكوفونيين ".. هل راغب و نانسي فرنكوفونيون مثلاً .. إذا جرت العادة لدى اللبنانيين بالتشبة بالفرنسيين و حديثا بالامريكين .. هل هذا يعني انهم فرانكوفونيين .؟؟؟ يعني لا تفرق أحلام عن زملائها اللبنانيين بالتصنع و التبعية للغرب بشي إطلاقاً خاصة عندما يتمنطق راغب الفرانكوفوني و يقول برافووووووو مميزاً نفسه بقرف عن باقي الناس .. أي أنه هو يقولها بالفرنسية .. تصنع لبنان لا يفرق عن تصنع أحلام بشيء لماذا الاستغراب يا ست مي إلياس ؟؟؟

اف اف اف
سيف -

الله يخلصنا منهم جميعا.

احلام
سعودي -

بصراحة احلام زودتها ماكان له داعي لما قالت برواس من العراق فقط واستفزت الاكراد ولما ورطت المسكينة السورية فرح في السياسة وهو برنامج غنائي ترفيهي واخيرا انقاذها لفارس ومع اني سعودي الا ان الحق يقال هناك من هم افضل منه في البرنامج ..المفروض يتم تنبيهها من قناة mbc

بايقاع تبيض الطناجر
Nafie Akrawi -

استطاعت ((مي ألياس )) ان تضع كثيـرا من النقاط على الحروف حول شخصية ((احلام )).وكذلك على (( لجنة التحكيم )) ...وقراءتها صريحة وجريئة بعض الشيء..للهفوات بين لجنة التحكيم ...والتي تتبادل أطرافهـا بالمديح (( المبالغ جـــــدا )) فيمـا بينهـا ....بتعليق لأحدى الأعضـاء فى اللجنة حول اداء احدى المشتركات التى غنت احدى اغانى ((احلام )) قالت لهـا (( انهـا دخلت ملعب صعب ..انه ملعب الفنانه احلام )) انا اتسـاءل للفنانة (( نانسى عجرم )) اي من الملاعب اصعب ملاعب (( اسمهان , ام كلثوم , عبدالوهاب ,نجاة الصغيرة , سعدون جابر , كاظم الساهر و الكثير من الفنانين التى غنى لهم المشتركين )) ام ملعب (( أحلام )) هل اصبح الفن ((مهزلة )) او شـهادة تمنح من قبل بعض الهواة سـابقا .....لجنة التحكيم ليست بالمستوى المطلوب واغلبهم (( فلسفة على الفاضى وانحياز لصالح هذا وذلك )) اذا استثنينا حسن الشـافعى ...على اعضـاء اللجنة التحلى بالثقافة العامة على اقل تقدير ..وخوض الغمار التى يفهم فيهـا لا ان يقع ويوقع ((البعض )) بمشـاكل لا تحمد عقباهـا كالذى حصل مع السوريه ((افراح يوسف )) ولا نعلم ابـــدا عواقب ذلك على الفنانه وعائلتهـا فى الشـام ؟؟؟؟؟؟..... مؤسسة ((((MBC مؤسسة عملاقه تحت تصرفها ميزانية تحسـد عليها ...كان الأفضل ان يكون بين لجنة التحكيم بعض الأكاديميين فى ((علوم الموسيقى والأصوات ))..حتى تكون قراراتها وتعليقاتهـا بحدود ((الفن والغناء )) فقط ..وليس أكثـر

احلام
سعودي -

بصراحة احلام زودتها ماكان له داعي لما قالت برواس من العراق فقط واستفزت الاكراد ولما ورطت المسكينة السورية فرح في السياسة وهو برنامج غنائي ترفيهي واخيرا انقاذها لفارس ومع اني سعودي الا ان الحق يقال هناك من هم افضل منه في البرنامج ..المفروض يتم تنبيهها من قناة mbc

احسن شي
سعد -

اصاله خائنه للوطن السوري الدي احتضنها وناكره للجميل

احسن شي
سعد -

اصاله خائنه للوطن السوري الدي احتضنها وناكره للجميل

عفوية احلام
متابع -

احلام عفويه وهذا هو سبب نجاحها واجمل ما فيها روحها العربية الاصيله وأتمنى من صاحبة التقرير ان تكون منصفه معها فاغلاط ونفاق راغب علامة فاق الخدود وسيطرته على نانسي عجرم واضحه وتصرفاته الخبيثة اتجاه احلام واضحه لذلك لا تلوموا احلام على شي الا بشء واحد هو غلطتها ببقاء السعودي على حساب متسابقين اكفاء

عفوية احلام
متابع -

احلام عفويه وهذا هو سبب نجاحها واجمل ما فيها روحها العربية الاصيله وأتمنى من صاحبة التقرير ان تكون منصفه معها فاغلاط ونفاق راغب علامة فاق الخدود وسيطرته على نانسي عجرم واضحه وتصرفاته الخبيثة اتجاه احلام واضحه لذلك لا تلوموا احلام على شي الا بشء واحد هو غلطتها ببقاء السعودي على حساب متسابقين اكفاء

What an article
Saed -

you totally hit the nail on the head with this article... well done

What an article
Saed -

you totally hit the nail on the head with this article... well done

احلام و احلام و احلام
D -

كاتبة المقال مبالغة في التصيد لزلات احلام .. ما عندكم غير احلام شو قالت و ليش قالت هالكلمة ؟ و كيف لبست ؟ ارجو من الكاتبة ان تكون موضوعية في النقد و ان لا تتحيز او تتصيد لشخص دون الاخر و توزع نسبة الانتقاد بين احلام و راغب و نانسي و حسن

احلام و احلام و احلام
D -

كاتبة المقال مبالغة في التصيد لزلات احلام .. ما عندكم غير احلام شو قالت و ليش قالت هالكلمة ؟ و كيف لبست ؟ ارجو من الكاتبة ان تكون موضوعية في النقد و ان لا تتحيز او تتصيد لشخص دون الاخر و توزع نسبة الانتقاد بين احلام و راغب و نانسي و حسن

احلام
مواطن -

بلاشك ان اللجنة وافقت على اعطاء بطاقة الانقاذ للمتسابق السعودي عشان خاطر احلام ولكن ليست هناك معايير محددة لهذه البطاقة سوى مايراه الحكام فهناك من ينظر من الحكام على اداء المتسابق بالمجمل طوال الحلقات مثل حسن وهناك راغب الذي يخالفة الرأي فليس هناك معيار للاخيار اتفق علية كل الحكام الاربعة وان كانوا في النسخة الثانية من البرنامج فمعيار اختيار اعطاء بطاقة الانقاذ تخضع لرؤية الحكم نفسه هذا من باب والامر الاخر اني اوافق احلام في دعمها للمتسابق السعودي لاسباب منها اولا ان احلام كانت صادقة في في تحديد سبب اختيارها وهذا الامر يحسب لها لان بقية الحكام لايتمتعون بمثل الشفافية فالحكم المصري مثلا كان يميل لبني جلدته في السنة الماضية ولكنه كان يوعز تحيزه لها لجميل ادائها مع العلم انها لم تكن الافضل والفرق ان احلاق كانت اكثر صدقا وصراحة والامر الاخر ان مستويات المشتركين متقاربة فلم يكن هناك فرق شاسع بين المدني وغيره والامر الاخير والاهم هو ماذكرته احلام اذ انه لايعقل ان يكون هناك عدة مشتركين من مصر وبلاد المغرب العربي والشام والعراق ولايكون هناك ممثل واحد للخليج فهذا التنوع مهم في البرنامج وتصرف احلام تصرف سليم ولو كان هناك مشترك واحد باقي من مصر او سوريا مثلا لايدت اعطاءة بطاقة الانقاذ مجرد رأي

احلام
مواطن -

بلاشك ان اللجنة وافقت على اعطاء بطاقة الانقاذ للمتسابق السعودي عشان خاطر احلام ولكن ليست هناك معايير محددة لهذه البطاقة سوى مايراه الحكام فهناك من ينظر من الحكام على اداء المتسابق بالمجمل طوال الحلقات مثل حسن وهناك راغب الذي يخالفة الرأي فليس هناك معيار للاخيار اتفق علية كل الحكام الاربعة وان كانوا في النسخة الثانية من البرنامج فمعيار اختيار اعطاء بطاقة الانقاذ تخضع لرؤية الحكم نفسه هذا من باب والامر الاخر اني اوافق احلام في دعمها للمتسابق السعودي لاسباب منها اولا ان احلام كانت صادقة في في تحديد سبب اختيارها وهذا الامر يحسب لها لان بقية الحكام لايتمتعون بمثل الشفافية فالحكم المصري مثلا كان يميل لبني جلدته في السنة الماضية ولكنه كان يوعز تحيزه لها لجميل ادائها مع العلم انها لم تكن الافضل والفرق ان احلاق كانت اكثر صدقا وصراحة والامر الاخر ان مستويات المشتركين متقاربة فلم يكن هناك فرق شاسع بين المدني وغيره والامر الاخير والاهم هو ماذكرته احلام اذ انه لايعقل ان يكون هناك عدة مشتركين من مصر وبلاد المغرب العربي والشام والعراق ولايكون هناك ممثل واحد للخليج فهذا التنوع مهم في البرنامج وتصرف احلام تصرف سليم ولو كان هناك مشترك واحد باقي من مصر او سوريا مثلا لايدت اعطاءة بطاقة الانقاذ مجرد رأي

Arab Idol m2
madlene. zakhem -

I agree with everything you mentioned in this article about Ahlam. I would like to add another comments about Berwas from Kurdistan, I am sorry she does not have the voice that Ahlam alwasy go crazy about her and she is not cosidered as a gorgeous voice to have Ahlam asked the audience to vote for her. In My opinion the best voice in this season is Farah Youssef. Thank you for letting me say my opinion due to your honesty in your article. Thank you.

Arab Idol m2
madlene. zakhem -

I agree with everything you mentioned in this article about Ahlam. I would like to add another comments about Berwas from Kurdistan, I am sorry she does not have the voice that Ahlam alwasy go crazy about her and she is not cosidered as a gorgeous voice to have Ahlam asked the audience to vote for her. In My opinion the best voice in this season is Farah Youssef. Thank you for letting me say my opinion due to your honesty in your article. Thank you.

العلم نور
جمال -

أحد المصائب التي بلينا بها أن الإعلام يفرض علينا شخوصا كأحلام .. كانت مفيدة أكثر في مهنتها السابقة مغنية أفراح أو (طققة) .. أنا كفرد معجب باصوات المشتركين لكني اتعامل مع أحلام بكبسة الميوت لأني لا استطيع أن أحترم نفسي وأنا استمع لهذه السيدة البسيطة .

العلم نور
جمال -

أحد المصائب التي بلينا بها أن الإعلام يفرض علينا شخوصا كأحلام .. كانت مفيدة أكثر في مهنتها السابقة مغنية أفراح أو (طققة) .. أنا كفرد معجب باصوات المشتركين لكني اتعامل مع أحلام بكبسة الميوت لأني لا استطيع أن أحترم نفسي وأنا استمع لهذه السيدة البسيطة .

أحلام
زائر -

خالف شروط النشر

أحلام
زائر -

خالف شروط النشر

ahlam
murad -

الثرثرة غالبا يقع صاحبها فى الخطا ،واحلام خير مثال لذالك .العيب فى احلام هى كثرة التصنع والاطالة فى الكلام الفارغ على سبيل المثال كل واحد يعرف راى احلام بالمشاركة الكوردية (برواز حسين)وهى عبرت عن رايها فى الحلقة السابقة عندماقالت (برواز ليست من كوردستان وانما من العراق فقط )اى انها لا تعترف ان هناك شعب كوردى وموطنه كوردستان منذ الازل ،فاذن لا داعى لتصحيح الخطا والقيام بهذا المدح والمبالغات الكثيرة لبرواز واغنيتها لانه فى الاساس برواز لم تاتى لتصبح نجمة عرب ايدول وهى تعرف جيدا ان هذا اللقب جدير بواحد عربى وهى اتيه من اجل هواية فقط.

ahlam
murad -

الثرثرة غالبا يقع صاحبها فى الخطا ،واحلام خير مثال لذالك .العيب فى احلام هى كثرة التصنع والاطالة فى الكلام الفارغ على سبيل المثال كل واحد يعرف راى احلام بالمشاركة الكوردية (برواز حسين)وهى عبرت عن رايها فى الحلقة السابقة عندماقالت (برواز ليست من كوردستان وانما من العراق فقط )اى انها لا تعترف ان هناك شعب كوردى وموطنه كوردستان منذ الازل ،فاذن لا داعى لتصحيح الخطا والقيام بهذا المدح والمبالغات الكثيرة لبرواز واغنيتها لانه فى الاساس برواز لم تاتى لتصبح نجمة عرب ايدول وهى تعرف جيدا ان هذا اللقب جدير بواحد عربى وهى اتيه من اجل هواية فقط.

باختصار
ظهر -

خالف شروط النشر

باختصار
ظهر -

خالف شروط النشر

أحلام منحازة
متابعة -

بالله عليكم ما هو مستوى أحلام الفكري و الثقافي و الفني ؟؟؟؟؟؟؟ أتحداها أن تغني الأغاني الطربية لأم كلثوم و أسمهان انحازت للمرشح السعودي لأن معظم حفلاتها التي تدر عليها ملااااااييييين تحييها بالسعودية و صوت فارس المدني جدا عادي فعلا ظلموا المرشحة المصرية التي أبدعت و حرمونا من سماع صوتها المميز أيضا ألم تلاحظوا غيرة أحلام من المغربية سلمى رشيد و كيف ترمقها بنظرات الغيرة الأمر كان واضحا راغب علامة انتبه لها لذلك يكثر من مدح سلمى ليغيظها أكثر بالأخير أقول أن أحلام منحازة لأبناء جلدتها لأغراض شخصية

أحلام منحازة
متابعة -

بالله عليكم ما هو مستوى أحلام الفكري و الثقافي و الفني ؟؟؟؟؟؟؟ أتحداها أن تغني الأغاني الطربية لأم كلثوم و أسمهان انحازت للمرشح السعودي لأن معظم حفلاتها التي تدر عليها ملااااااييييين تحييها بالسعودية و صوت فارس المدني جدا عادي فعلا ظلموا المرشحة المصرية التي أبدعت و حرمونا من سماع صوتها المميز أيضا ألم تلاحظوا غيرة أحلام من المغربية سلمى رشيد و كيف ترمقها بنظرات الغيرة الأمر كان واضحا راغب علامة انتبه لها لذلك يكثر من مدح سلمى ليغيظها أكثر بالأخير أقول أن أحلام منحازة لأبناء جلدتها لأغراض شخصية

the truth
ahmad -

مقال رائع و اتفق مع ابو هلال مية بلمية

the truth
ahmad -

مقال رائع و اتفق مع ابو هلال مية بلمية

راغب
مهند -

راغب لم يثبت انه يبيض طناجر....لكنه اراد ان يثبت انه ثابت على موقفه من منح البطاقة الذي صرح به يوم خروج صابرين....وهو ان اذا المتسابق غنى جيدا في الفرصة الاخيره سيعطيه البطاقة....فهو تصرف كذلك لكي لا يتهم بالتناقض او تبييض الطناجر مع صابرين....وانت جاي تقول اثبت تبييض الطناجر؟؟؟؟؟ عاش عساف

راغب
مهند -

راغب لم يثبت انه يبيض طناجر....لكنه اراد ان يثبت انه ثابت على موقفه من منح البطاقة الذي صرح به يوم خروج صابرين....وهو ان اذا المتسابق غنى جيدا في الفرصة الاخيره سيعطيه البطاقة....فهو تصرف كذلك لكي لا يتهم بالتناقض او تبييض الطناجر مع صابرين....وانت جاي تقول اثبت تبييض الطناجر؟؟؟؟؟ عاش عساف

افضلهم حسن
سعودي -

سابقا كنت اقول ان حسن الشافعي قاسي مع المشتركين ولكن الآن بعد هذه الحلقات فعلا اثبت حسن انه هو الوحيد اللي يعرف حدوده ويتعامل مع البرنامج كعضو لجنة تحكيم فهو افضل من اسلوب احلام الغريب وزلاتها الدائمة وافضل من راغب اللي يتصرف بخبث وتصابي ومن نانسي اللي مسيطر عليها راغب

افضلهم حسن
سعودي -

سابقا كنت اقول ان حسن الشافعي قاسي مع المشتركين ولكن الآن بعد هذه الحلقات فعلا اثبت حسن انه هو الوحيد اللي يعرف حدوده ويتعامل مع البرنامج كعضو لجنة تحكيم فهو افضل من اسلوب احلام الغريب وزلاتها الدائمة وافضل من راغب اللي يتصرف بخبث وتصابي ومن نانسي اللي مسيطر عليها راغب

وين المشكلة
طاهر -

وين المشكلة لما اشادة احلام بفن وجمال صوت اصالة في حضور المتسابقة فرح , نفس الشي حصل مع ميادة اشادوا فيها وحدش زعل , للعلم بانها شبيحة

وين المشكلة
طاهر -

وين المشكلة لما اشادة احلام بفن وجمال صوت اصالة في حضور المتسابقة فرح , نفس الشي حصل مع ميادة اشادوا فيها وحدش زعل , للعلم بانها شبيحة

خساره
اردنيه -

خساره على هيك برنامج خصوصا بهذا الموسم لانه هناك بعض الاصوات جدير ه باللقب واستمتعنا بسماعها، ما عدا صوت فارس مدني، فهو لا صوت ولا صوره، والغي الصوت عندما يغني او عندما تتحدث احلام، كان هناك ظلم واضح وتحيز، وكان لابد ان يعلموا انهم اذا انقذوه هذه الحلقه، فالحلقه المقبله سيخرج سيخرج، او انه سيناريو ليخرج ببياض الوجه، ولا نعلم مدى صحة الافلام التي عملها فارس مدني من مرض وما شابه ذلك حتى يستدر عطف المشاهدين. مستوى احلام بالحديث غير لائق ابداً بسيده بعمرها، الصراخ والكلمات الغير لائقه.

خساره
اردنيه -

خساره على هيك برنامج خصوصا بهذا الموسم لانه هناك بعض الاصوات جدير ه باللقب واستمتعنا بسماعها، ما عدا صوت فارس مدني، فهو لا صوت ولا صوره، والغي الصوت عندما يغني او عندما تتحدث احلام، كان هناك ظلم واضح وتحيز، وكان لابد ان يعلموا انهم اذا انقذوه هذه الحلقه، فالحلقه المقبله سيخرج سيخرج، او انه سيناريو ليخرج ببياض الوجه، ولا نعلم مدى صحة الافلام التي عملها فارس مدني من مرض وما شابه ذلك حتى يستدر عطف المشاهدين. مستوى احلام بالحديث غير لائق ابداً بسيده بعمرها، الصراخ والكلمات الغير لائقه.

موضوع سخيف
نوبار زيباري -

من الواضح ان العقول العربية تذهب وتسمع وتقراء الموضوعات التي ليس فيها فائدة فكريه أو علمية لماذا كل هذه الضجة من كلمة قالتها أحلام وهل من العيب ان يغلط الإنسان في المحادثة ولاحضت ولاحضت الكثير يذهبون هنا وهناك من اجل البحث عن كلمة اتمنئ من إيلاف ان تقوم بكتابة أو إنزال رابورتات أكثر جدية ومتحضرة واكثر عقلانيا لعل الأمة العربية تقوم في وقت من الأوقات ب اختراع شئ يتباه به العالم ويستفيد منه الإنسانية في عموم العالم ولو.هذا بعيد لكن علئ الإنسان ان لا يفقد الثقه

موضوع سخيف
نوبار زيباري -

من الواضح ان العقول العربية تذهب وتسمع وتقراء الموضوعات التي ليس فيها فائدة فكريه أو علمية لماذا كل هذه الضجة من كلمة قالتها أحلام وهل من العيب ان يغلط الإنسان في المحادثة ولاحضت ولاحضت الكثير يذهبون هنا وهناك من اجل البحث عن كلمة اتمنئ من إيلاف ان تقوم بكتابة أو إنزال رابورتات أكثر جدية ومتحضرة واكثر عقلانيا لعل الأمة العربية تقوم في وقت من الأوقات ب اختراع شئ يتباه به العالم ويستفيد منه الإنسانية في عموم العالم ولو.هذا بعيد لكن علئ الإنسان ان لا يفقد الثقه

كثير هيك
لينا -

بصراحة انا متفاجأة من ايلاف،،،، المقال غير منطقي وتحليل فقط حسب راي كاتب المقال في اشياء اهمم ممكن تكتب عنها عن اصوات المشتركين وعن ايجابيات البرنامج، اما ات تقفوا لاحلام على هيك نقط حرام وظلم،،،انا غير مستمعة لاحلام كموسيقا وغناء ولكن شخصيتها مهمة وتعبت على نفسها كثير يجب احترامها وعدم فقط التركيز على السلبيات بهذا الشكل، كل شخص منا له سلبيات!!!! وبعدين فار س المدني فعلا صوته مختلف وشخصيته محببة وطبعا انا لست خليجية لاقول هذا ولكن كل من حولي تعاطفوا معه طبعا هون ماعم نحكي على امكانية الصورت وجماله طبعا بالبرنامج في اهم بكثير ولكن هو يستحق الفرصة....

كثير هيك
لينا -

بصراحة انا متفاجأة من ايلاف،،،، المقال غير منطقي وتحليل فقط حسب راي كاتب المقال في اشياء اهمم ممكن تكتب عنها عن اصوات المشتركين وعن ايجابيات البرنامج، اما ات تقفوا لاحلام على هيك نقط حرام وظلم،،،انا غير مستمعة لاحلام كموسيقا وغناء ولكن شخصيتها مهمة وتعبت على نفسها كثير يجب احترامها وعدم فقط التركيز على السلبيات بهذا الشكل، كل شخص منا له سلبيات!!!! وبعدين فار س المدني فعلا صوته مختلف وشخصيته محببة وطبعا انا لست خليجية لاقول هذا ولكن كل من حولي تعاطفوا معه طبعا هون ماعم نحكي على امكانية الصورت وجماله طبعا بالبرنامج في اهم بكثير ولكن هو يستحق الفرصة....

العاطفه والظلم!
تيمور -

التحية والاحترام لجميع المشتركين من الشباب البنات والاولاد!!سابقا كتبت نقد الى اللجنة وقلت اسمها كسر القلوب!!!ان السيد فارس الاحلام ليست هو افضل صوت ولكن اخطأت احلام وراغب منحاز لاحلام!! يجب ان تكون اللجنة من اصحاب الاختصار والمعرفة في الموسيقى والاصواتالمطرب مجرد صوت الشاعر يكتب والملحن والموسيقى له فقط الصوت!!!؟اتقي الله ان كلمة الحق الجميع يرضى بها ولكن السيدة احىم وناسي وراغب ليست مع الحق!!

العاطفه والظلم!
تيمور -

التحية والاحترام لجميع المشتركين من الشباب البنات والاولاد!!سابقا كتبت نقد الى اللجنة وقلت اسمها كسر القلوب!!!ان السيد فارس الاحلام ليست هو افضل صوت ولكن اخطأت احلام وراغب منحاز لاحلام!! يجب ان تكون اللجنة من اصحاب الاختصار والمعرفة في الموسيقى والاصواتالمطرب مجرد صوت الشاعر يكتب والملحن والموسيقى له فقط الصوت!!!؟اتقي الله ان كلمة الحق الجميع يرضى بها ولكن السيدة احىم وناسي وراغب ليست مع الحق!!

bravo bravo bravo
asma -

makal raw3aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa.had katiba motamakina sariha honeste wallah folla cham3a mnawwra

bravo bravo bravo
asma -

makal raw3aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa.had katiba motamakina sariha honeste wallah folla cham3a mnawwra

لما المغالطة
محمد الجزائر -

كاتب المقال منحاز لبشار و قطعانه لهذا يهاجم احلام الكلام الخادش للحياء مليء في الفضائيات اللبنانية فلماذا لم ينتقدهم مثل برنامج قربت تنحل و ما في مثلو احلام اعطت الفرصة لفرح للتعبير عن وطنيتها ليس اكثر و الشعب السوري كله ضد بشارون السفاح

لما المغالطة
محمد الجزائر -

كاتب المقال منحاز لبشار و قطعانه لهذا يهاجم احلام الكلام الخادش للحياء مليء في الفضائيات اللبنانية فلماذا لم ينتقدهم مثل برنامج قربت تنحل و ما في مثلو احلام اعطت الفرصة لفرح للتعبير عن وطنيتها ليس اكثر و الشعب السوري كله ضد بشارون السفاح

قال احلام قال
بطة -

كوابيس

قال احلام قال
بطة -

كوابيس

على ماذا الدسلايك؟
ابراهيم البغدادي -

بالفعل الكلمة مستخدمة بل دارجة جدا باللهجة العراقية خاصة الجنوبية، و هي تتصرف على انحاء مختلفة مثلا فشخهُ و فشخته و اتفشّخ و فشّخاه وانفشخ.. الخ.. الآن الكلام ليس هنا، لكن تعليق الأخ محمد جرّ عليه 380 عدم إعجاب، سؤال يحيرني على ماذا بالضبط الثلاثمائة والثمانين دسلايك على توضيح معلومة تتعلق بكلمة يستخدمها العراقيون في الجنوب وحتى مناطق الوسط؟ يا لحيرة الآلهة.. كارثة بشرفي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

على ماذا الدسلايك؟
ابراهيم البغدادي -

بالفعل الكلمة مستخدمة بل دارجة جدا باللهجة العراقية خاصة الجنوبية، و هي تتصرف على انحاء مختلفة مثلا فشخهُ و فشخته و اتفشّخ و فشّخاه وانفشخ.. الخ.. الآن الكلام ليس هنا، لكن تعليق الأخ محمد جرّ عليه 380 عدم إعجاب، سؤال يحيرني على ماذا بالضبط الثلاثمائة والثمانين دسلايك على توضيح معلومة تتعلق بكلمة يستخدمها العراقيون في الجنوب وحتى مناطق الوسط؟ يا لحيرة الآلهة.. كارثة بشرفي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

محلل
محلل -

والله ما كرهني في هالبرنامج غير البحرينيه احلاموه , للمعلومه احلام دفعت ديون زوجها القطري 4 مليون ريال مقابل ان يتزوجها

محلل
محلل -

والله ما كرهني في هالبرنامج غير البحرينيه احلاموه , للمعلومه احلام دفعت ديون زوجها القطري 4 مليون ريال مقابل ان يتزوجها

عساف والشافعي
BAGHDAD AL RASHID -

افضل مافي الموسم الثاني من محبوب العرب هو صوت محمد عساف وقرارات الاستاذ حسن الشافعي ,من عبد الحليم حافظ الى محمد عساف الاحساس ينهض من جديد

عساف والشافعي
BAGHDAD AL RASHID -

افضل مافي الموسم الثاني من محبوب العرب هو صوت محمد عساف وقرارات الاستاذ حسن الشافعي ,من عبد الحليم حافظ الى محمد عساف الاحساس ينهض من جديد

Who is she???
John -

لتكون مفكره حالها فنانه عن جد

Who is she???
John -

لتكون مفكره حالها فنانه عن جد

احلام تخطت الحدود
دانيا -

على فكره هناك العديد من الفنانات لديهم عقدة اللغه الانجليزيه ويحاولون في تويتر الكتابه بالانجليزيه حتى يظهروا للعالم انهم مثقفين مثل هيفاء وهبي ومي حريري مع انه لو تابعتم لغتهم في تويتر ستجدونها اللغه الانجليزيه البسيطه وفيها ايضا اخطاء اذا هناك عقد عند الفنانات واحلام ظاهره عقدتها بشكل واضح من خلال تصرفاتها وتصريحاتها وهناك من يقول انها عفويه هذه ليست عفويه يجب على احلام ان تنتبه لتصرفاتها وتصريحاتها وتعرف متى تتكلم ومتى تسكت هي لم تجني من البرنامج سوى السخريه وكل ذلك بسبب تصرفاتها الغير مقبوله وكلامها والفاظها في تويتر

احلام تخطت الحدود
دانيا -

على فكره هناك العديد من الفنانات لديهم عقدة اللغه الانجليزيه ويحاولون في تويتر الكتابه بالانجليزيه حتى يظهروا للعالم انهم مثقفين مثل هيفاء وهبي ومي حريري مع انه لو تابعتم لغتهم في تويتر ستجدونها اللغه الانجليزيه البسيطه وفيها ايضا اخطاء اذا هناك عقد عند الفنانات واحلام ظاهره عقدتها بشكل واضح من خلال تصرفاتها وتصريحاتها وهناك من يقول انها عفويه هذه ليست عفويه يجب على احلام ان تنتبه لتصرفاتها وتصريحاتها وتعرف متى تتكلم ومتى تسكت هي لم تجني من البرنامج سوى السخريه وكل ذلك بسبب تصرفاتها الغير مقبوله وكلامها والفاظها في تويتر

adkhato ahlaam
faysel du maroc -

بصراحة ولا نفاق هذه السيدة لا أطيق كلامها فهي مغرورة بالأنا وحتى أكون واقعيا فشخصيا لا أرى جمالا عليهاوثرثارة وديكتاتوريةوإذا كان القذافي ديكتاتور في حكمه فأحلام ديكتاتورية في مزاجها ورأيها وأعتقد أن دورها في البنامج هو هذا المزاج الديكتاتوري التي تتقنه أما التحكيم فهو بعيد عنها

adkhato ahlaam
faysel du maroc -

بصراحة ولا نفاق هذه السيدة لا أطيق كلامها فهي مغرورة بالأنا وحتى أكون واقعيا فشخصيا لا أرى جمالا عليهاوثرثارة وديكتاتوريةوإذا كان القذافي ديكتاتور في حكمه فأحلام ديكتاتورية في مزاجها ورأيها وأعتقد أن دورها في البنامج هو هذا المزاج الديكتاتوري التي تتقنه أما التحكيم فهو بعيد عنها

غني فقط ولاتتكلمي
وسام يوسف -

انا متاكد ان الكثير من المشاهدين يمسكون بمساند كراسيهم كلما فتحت احلام فمها للكلام ، ولو كان لديهم حزام امان لربطوه حماية من المطبات الصوتية و المبالغات السمجة في المديح والطريقة النرجسية في التعليق والتي تتخللها تكرار كلمة انا مرات ومرات بينما الكلام هو عن المتسابق الذي غنى اتوقع ان نشهد يوما معركة بالاحذية بينها وبين راغب علامة

غني فقط ولاتتكلمي
وسام يوسف -

انا متاكد ان الكثير من المشاهدين يمسكون بمساند كراسيهم كلما فتحت احلام فمها للكلام ، ولو كان لديهم حزام امان لربطوه حماية من المطبات الصوتية و المبالغات السمجة في المديح والطريقة النرجسية في التعليق والتي تتخللها تكرار كلمة انا مرات ومرات بينما الكلام هو عن المتسابق الذي غنى اتوقع ان نشهد يوما معركة بالاحذية بينها وبين راغب علامة

.....................
فهد -

للاسف احلام ليست بمطربة ولا تفهم بأصول الكلام او اللبس.,واصالة عديمة الاصل .

.....................
فهد -

للاسف احلام ليست بمطربة ولا تفهم بأصول الكلام او اللبس.,واصالة عديمة الاصل .

Ahlam is the best
Iman -

Ahlam is really the best and the most honest singer. I watch Arab Idol just becoz of her. I love her a lot. u r the best Ahlam

Ahlam is the best
Iman -

Ahlam is really the best and the most honest singer. I watch Arab Idol just becoz of her. I love her a lot. u r the best Ahlam

راغب ذكي
ناديه -

لاشك ان لجنة التحكيم غير منصفين بقراراتهم .الا حسن ..بجد هو شخص واعي ومثقف ومحترم جدا جدا ..وراغب في بعض الاحيان ينقذ المواقف السخيفة التي تخلقها احلام باقوالها وحركاتها الخبيثه ضد المشركين واحيانا ضدالجمهور ..راغب عندما اعطا الكارت لفارس كان محقا وطلب من نانسي اعطائه الكارت ايضا .لكي ينتهي مشكله اعطاء الكارت مره وحده ..لانه كان يعلم ان الكارت كان يحدث مشكله وخاصه بسبب احلام ..وراغب متاكد ان فارس سيخرج يعني سيخرج من المشاركه لان الجمهور لم يعطيه صوته.وان بقى فارس للمراحل الاخير بعد خروجه مرتين واعطائه فرصه ثانيه وثالثة .فهنا يثبت عدم مصداقيه البرنامج من اوله لاخره .

راغب ذكي
ناديه -

لاشك ان لجنة التحكيم غير منصفين بقراراتهم .الا حسن ..بجد هو شخص واعي ومثقف ومحترم جدا جدا ..وراغب في بعض الاحيان ينقذ المواقف السخيفة التي تخلقها احلام باقوالها وحركاتها الخبيثه ضد المشركين واحيانا ضدالجمهور ..راغب عندما اعطا الكارت لفارس كان محقا وطلب من نانسي اعطائه الكارت ايضا .لكي ينتهي مشكله اعطاء الكارت مره وحده ..لانه كان يعلم ان الكارت كان يحدث مشكله وخاصه بسبب احلام ..وراغب متاكد ان فارس سيخرج يعني سيخرج من المشاركه لان الجمهور لم يعطيه صوته.وان بقى فارس للمراحل الاخير بعد خروجه مرتين واعطائه فرصه ثانيه وثالثة .فهنا يثبت عدم مصداقيه البرنامج من اوله لاخره .

شكرا مي الياس
ساعد -

كل الشكر للكاتبة المبدعة مي الياس على هذا المقال، انا وكثيرون كثيرون غيري مع كل كلمة فيه.قد يقول البعض ان هناك امور اهم من هذا البرنامج واحلام، وهذا صحيح ايضا، لكن من ناحية اخرى تأتي اهمية طرح الموضوع اذا اخذنا نظرة شاملة بمفهوم اوسع كون البرنامج يشاهده الملايين ويتعرض لتعامل اللجنة بغير مصداقية والاخلال بالقواعد والفوانين واخلاقيات المهنة والتي تشكل جزء مهم من علة العالم العربي.فعلا البرنامج واللجنة فقدا المصداقية والحيادية والضمير المهني.وحده حسن الشافعي كان ومازال صادق علمي دقيق عادل موزون، كلمة واحدة منه تغني عن خطب احلام التي لا نعرف اولها من اخرها بس نسمع "انا اليوم"أأسف لهذا البرنامج والقناة التي تسمح بمهزلة اللجنة _عدا الشافعي _ وهي من اهم القنوات ان لم تكن اهمها على الاطلاق.

شكرا مي الياس
ساعد -

كل الشكر للكاتبة المبدعة مي الياس على هذا المقال، انا وكثيرون كثيرون غيري مع كل كلمة فيه.قد يقول البعض ان هناك امور اهم من هذا البرنامج واحلام، وهذا صحيح ايضا، لكن من ناحية اخرى تأتي اهمية طرح الموضوع اذا اخذنا نظرة شاملة بمفهوم اوسع كون البرنامج يشاهده الملايين ويتعرض لتعامل اللجنة بغير مصداقية والاخلال بالقواعد والفوانين واخلاقيات المهنة والتي تشكل جزء مهم من علة العالم العربي.فعلا البرنامج واللجنة فقدا المصداقية والحيادية والضمير المهني.وحده حسن الشافعي كان ومازال صادق علمي دقيق عادل موزون، كلمة واحدة منه تغني عن خطب احلام التي لا نعرف اولها من اخرها بس نسمع "انا اليوم"أأسف لهذا البرنامج والقناة التي تسمح بمهزلة اللجنة _عدا الشافعي _ وهي من اهم القنوات ان لم تكن اهمها على الاطلاق.

احب عساف
اليمني -

ارجواسماع عساف يغني لعبدالحليم-العندليب-

احب عساف
اليمني -

ارجواسماع عساف يغني لعبدالحليم-العندليب-

فخ حقيقي من أحلام
ahmad -

أنا برأيي إذا المشتركة فرح لم تنل على تصويت فتكون أحلام هي السبب الأول و الوحيد . فقد نصبت الفخ لفرح فقط لأسقاطها و يجب أن تدان و تطرد من لجنة التحكيم مباشرة و عدم أشراكها بأي لجنة تحكيم . لأن تحكيمها و تعليقاتها و أرائها يجب أن تكون حول المشترك و أدائه و الجمهور و ليس تمرير رسائل حاقدة و مضرة

ماكو داعي
Haddola -

هذا موضوع اللغةيزعجني كثيرا ، يعني ليش يتكلمون بلغة ثانية يعني إحنا وين عايشين.. تكلموا بلغتنا العربية الجميلة وكافي سخافة.. طبعا اقصد على كل اللجنة .مثلا في إحدى الحلقات راغب علامة أحرج المتسابق احمد جمال لما سأله عن شغله بالفرنسي وهو ما عرفها وانحرج بالمباشر.. ما يصير هيك هو نانسي دائما يساوون هيك أما احلام فاليوتيوب يشهدلها والمسخرة اللي ساوتها بالموسم الاول. وبعدين احسها احيانا عندها تصرفات وآراء همجية . وتحكي بصوت عااالي وتتمنطق كثيرا.. الله يعين حسن المسكين اكيد إذاناته ماعت من لغوتها وصياحها...للمعلومة يفشخ بالعراقي يعني يضرب عل الرأس ويطلع الدم..

والله يستاهل فارس
مغربية -

والله يستاهل فارس من السعودية كارت الانقاد صوت جميل جدا غنى برقة وحنان واحترافية كبيرة لدرجة انا بكيت اقول احلام انا احبك واموت في صوتك وجمالك العربي الاصيل اقولها بصدق وانت نجمة الحكام بدونك لا شيئ هدا البرنامج تطفين عليه المرح

مبالغة في مدح برواس
متابعة للبرنامج -

للاسف الفنانة احلام تبالغ جدا في موقفها من برواس ويفضل ان تكون مهنية اكثر .. نحن نتابع من البداية وكل الوقت وهي تبدي تحيز واضح لها .. نحن نقول بان صوت برواس جميل ولكن هناك من هو اجمل حتى ممن خرج مثل صابرين، ومن الموجودين محمد عساف وفرح واحمد جمال، اكثر تمكن واتقان فلنكن موضوعيين فكما قالت الكاتبة لجنة الحكم كالقاضي يجب ان تتميز بالحياد.وفي اخر موقف كان هناك مجاملة واضحة من قبل نانسي لاحلام في منح البطاقة مع العلم بانه كان واضح بان نانسي لا ترغب في ذلك.في النهاية اذا بقي التعامل مع البرنامج بتحيز فهذا سيؤدي الى فشل ذريع فالمشاهد العربي يتسم بالذكاء وعليهم احترامه.

شو جابك لهنا
ئارى -

انت اذا هلقد متضايق منهم، شجابك لهنا و ليش قريت الموضوع

احلام و اللغة الانجليزية
بومحمد -

حقا حين شاهدت احلام وهي تستعين با لكلمات الانجليزية في حين كما تبدو انها جاهلة باللغة نفسها اصبت بالدهشة ..فهي غير محتاجة بان تقوم بهذه الحركات المضحكة في عمرها هذا ..هذه الظاهرة موجودة للاشخاص ذوي النقص في شخصياتهم ممن يتظاهروا بانهم ذو, مكانة وثقافة امام الاخرين

هل فهمتم حقا عبارة فرح ؟
الف ميم -

طبيعي من الكورد لو صوتوا بالاٍيجاب لبرواز فقد أنحوا بالموضوع منحى عنصريا ومناطقيا وسياسيا وليس فنيا لأن برواز في اعتقاد الكثيرين لاتستحق بتاتا لقب أرب آيدل فهي لم تضف الى البرنامج جديدا سوى أنها كانت ترطن باللغة العربية التي هي ليست لغتها الأم فأضفت على المشهد شيئا غير مألوف أخرج المستمعين من روتين الاستماع للمشاركين العرب في البرنامج الذين كانوا يغنون بلغة عربية فصيحة كونهم عرب أقحاح وعليه فعمل برواز هذا ليس اٍضافة بالمفهوم الفني الصحيح واٍنما مجرد نكهة استلطفها كل من حضر البرنامج أو شارك فيه ولو فازت برواز بلقب أرب آيدل فسوف لن يكون ذلك اٍلا بسبب اٍقبال الكورد على التصويت لصالحها للغايات غير الفنية التي ذكرتها سلفا أو بسبب انشغال العرب بما يعتبرونه في ظروفهم الحالية الاستثنائية أكثر أهمية من متابعة برنامج كمالي كأرب آيدل أو بسبب عزوف بعض المتوترين الذين فهموا بالخظأ من عبارة (فرح) مستحقة اللقب بجدارة أنها تضع أصالة فوق رأسها حتى في قناعاتها الأخرى كالسياسية مثلا ولو كانوا موضوعيين لأبعدوا أي قصد لفرح من كلامها سوى أنها كمبتدئة ترى في أصالة مدرسة فنية كبيرة تنهل منها لتنمية موهبتها الغنائية لاغير .

حسن وبس
ريم -

لجنه تحكيم في عرب ايدول كل شخصيه تتميز بجانب مختلف لكن انا اعتبر حسن اكثر شخصيه جديره بلاحترام سبحانه الله شخصيته بعرب ايدول تدل على الشاب العصري المتطور المثقف الشامل واهم ما في الاحترام احب فيه عندما يبدء يتكلم يبدء بلسلام عليكم الله يسعده بحياته العمليه والزوجيه اما راغب علامه فانه شخصيه حساسه جدا ويتعامل بذوق مع الاخرين ويستحق ان يكون رئيس لجنه عرب ايدول واما نانسي رقيقه وجميله وبسيطه اما احلام كانت في عرب ايدول في السنه الماضيه ليش هي نفسها احلام في هذه العام السنه الماضيه كانت تفاجىء المشاهدين بمواقف لن نكن نتوقعها لكن هذه السنه هي افضل بكثير انيقه جدا ولها حضور بتاكيد مميز

مي الياس
محمد صبحي -

كل ما قلته صحيح واحلام تزرع العنصريه البغيضه فى البرنامج بانحيازها السافر للمشترك السعودي ولا يوجد فى لجنة التحكيم من يقدم رأي علمي سوى حسن الشافعى ويتسم بالحياديه التامه وظهر ذلك بوضوح عندما لم يعطي بطافة الأنقاذ للمصريه صابرين النجيلي رغم روعة صوتها وروعة ما غنت لكن هناك اصوات اخرى احق بها فتحيه لحيادية لحسن الشافعى واللعنه على عنصرية احلام البغيضه

احلام القذافي
ملاك -

مش عارفة ازا المصاري بتخلي الواحد يسب ويصارخ ويجرح ويحكي الفاظ غريبة عل الهوا .... راغب مليونير ونانسي كمان بس ما عندهم حب الظهور الي عند احلام هي وريثة القذافي وجنون القذافي وحب الظهور والشعور بالعظمة والاهمية يعني شو يهمنا شو ماركة خاتمها ولا فستانها هو برنامج هواه ولا عرض ازياء وبالنسبة لتبييض الطناجر فقد ابدعت بالتبيض لفارس مدني وبرواس حسين بكفي البلبلة الي عملتها بين الاكراد والعراقيين كلامها غير مسؤول ياريت متل معندها حدى يلبسها تجيب حدى يعلمها اصول الحديث والاتتيكيت

الفرنكوفونية
Rabih -

الى الرقم ٩ الفرنكوفونية كلمة تطلق على دول اولا لغتها الثانية بعد لغة الام فرنسية، والسبب الثاني ان تكون هذه الدولة خضعت للانتداب الفرنسي وهذا ما ينطبق على لبنان وتونس والجزائر الخ... من هنا نعم نانسي وراغب كما الشعب اللبناني هم فرانكوفونيين ولبنان عضو في تجمع الدول الفرنكوفونية... لو نتاكد من معلوماتنا قبل التعليق بطريقة فوضوية لا تنم عن ثقافة ومعرفة

حسن وبس
ريم -

انا اعلم ان الجميع لا يوافقني برئي بسبب قولي عن احلام انيقه وافضل من السنه الماضيه لو قارنا بين احلام في السنه الماضيه لا توجد مثارنه لكن هذه لا يعني انها الان افضل ... مشكله احلام انها لعويه تثرثر كثيرا وكثره الكلام غالبا من يقلل من قيمه الرئي المطروح بلاضافه الى انها تبالغ برئيها ومشاعرها انا اقترح على احلام ان تجلب لها اشخاص مختصين يدربونها على طريقه الحديث والذوق والصوت المنخفض كوني بسيطه يا احلام وتواضعي

تحليل رائع
KHALIL -

شكرا مي لقد ابدعت في هذا التحليل المنطقي والموضوعي على حد سواء

لجنة الحكم والmbc
عراقيه -

الmbcهي المسؤوله عن كل مايجري في البرنامج سواء كان سلبيا ام ايجابيا كان من الفروض ان يستفيد المسؤولين عن البرنامج من الاخطاء التي حدثت في الموسم السابق حيث المهاترات والخلافات والتحدي والمزاح الذي ليس في مكانه وكل مايحدث بين احلام وراغب علامه وكأن القناة متعمده لجعل البرنامج برنامج اثاره اكثر مما هو برنامج لاختيار المواهب متناسين بأن من يقف امام اللجنه هو شاب او شابه على اعصابهم وصلوا اليهم بشق الانفس وينتظرون الحكم على ادائهم من قبل لجنه مهمتها ان تكون حكم وليست فرقة تهريج لأضحاك المشاهد ثم انه لامكان لاحلام في برنامج كهذا لانها اثبتت منذ البدايه انها ليست اهلا له والدليل هو عرض الازياء الذي تقيمه اثناء البرنامج والذي يثير السخريه بدلا من الاعجاب لذا يجب على القائمين على البرنامج ان يعيدوا النظر بلجنة التحكيم ويتفادوا الاخطاء وكما يقول المثل العراقي مو كلمن يغني صار عواد

أحلام وتحيزها الواضح
ليبيه -

أنا بصراحه ورأي الشخصي إن المقال واقعي وصحيح وأكثر من رائع ؛؛فإن أحلام فقدت مصادقيتها عند إعطائها الكرت لأن هناك من هم أحق به ؛؛وأقر ب مثال المشتركه المصريه ؛؛ الدي خرجت مع المشتركه الخليجيه لأذكر إسمها ولكن صوتها كان أكثر من رائع وللأسف ضلمت ؛؛في راي إن احلام صاره لديها غرور واضح وهذا هو الذي للأسف سوف يبعدها عن جمهورها؟؟

التصابي
مغربي -

احلام اكثر فنانة ينتقدها الناس بتصرفاتها الصبيانية وتهكمها على بعض المشاركين والتي هي من المفروض ان تساندهم في بداياتهم ولكنها صارت تبث فيهم الذعر وهذا بيبين في ملامحهم عندما يقفون امام اللجنة فالمشاركين جاؤوا ليطلعوا مواهبهم مش ليحاكموا حتى صاروا يخافوا يغنوا خليجي لانهم بيعرفوا النتيجة من اولها فهي كما تقول انها ملكة البياتي مع العلم انها لا تفقه في شيء المفروض يحطوا مكانها سلوى المطيري يكون افضل .

قطر
مؤيد -

لايوجد صدق في التحكيم

قطر
مؤيد -

لايوجد صدق في التحكيم