ترفيه

مهند المرسومي وصل مرحلة استحقاقه وبرواس تستحق الدعم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد خروج مهند المرسومي من "آراب أيدول"، استفتت "إيلاف" آراء عدد من الجمهور في الشارع العراقي إضافة إلى متخصصين في المجال حول مشاركة مهند ومواطنته برواس وأحقيتهما بالبقاء والفوز.

بغداد: تباينت آراء الجمهور العراقي والمتخصصين من أهل الموسيقى والغناء في مستوى مهند المرسومي، المشارك في برنامج "Arab Idol"، فالجمهور تأثر كثيراً لخروجه، فيما أبدى المتخصصون آراء غير مشجعة واعتبروا خروج مهند من المسابقة أمراً طبيعياً قياساً لمؤهلاته، فيما يرى العديد من العراقيين ضرورة دعم المشاركة برواس حسين التي بقيت في حلبة المنافسة من أجل القفز الى مراحل متقدمة.

أبدت المواطنة سعاد جميل، موظفة، أسفها لخروج مهند من المسابقة مؤكدة أنه صوت جميل، وقالت: "أشعر بالحزن لفشل أي عراقي في تحقيق النجاح في أي مجال تنافسي،وقد أحزنني خروج مهند فعلاً لأنه صوت جميل، وشعرت أنه من الممكن أن يتقدم خطوات أخرى، ربما لديه أخطاء أو سلبيات ولكنني لا أفهم فيها بقدر ماأعرف بأنني كنت أستمتع بغنائه، ربما لأنه عراقي فقط، كنت أتمنى له النجاح ولكن هذا إستحقاقه".

وأضافت: "اشعر أن برواس تحاول كسب تعاطف الجمهور معها لأنها في البدء قالت إنها لا تتقن العربية ثم ظهرت تتقنها، ولا أصدق مسألة الحفظ السريع، وبهذا الشكل الجميل الذي تقدمه، أنا أحييها وأتمنى أن تفوز لأنها عراقية وهي تستحق ذلك، فصوتها جميل وإحساسها حلو، ولو أتيحت لي الفرصة سأصوّت لها".

أما رغيد سلام، طالب جامعي، فقد أشار إلى أن شروط البرنامج غير واضحة للتنافس، فقال: "لا أرى أن الصورة واضحة في التنافس فأذواقنا تتقاطع مع أذواق لجنة التحكيم على الأغلب، وهذا ربما يجعلنا نشك في مصداقية البرنامج، ربما نحن نختلف عنهم لأن المتسابقين هواة والبرنامج ربحي، أنا أرى أن مهند حاول على قدر ما يمكنه أن يتقدم وقد نجح فعلاً، وهناك أصوات عربية جيدة".

وأضاف: "أما برواس حسين فهي جميلة في كل شيء وأعتقد أن اللجنة ستساعدها في الوصول الى مراحل متقدمة لأنها العلامة الفارقة في البرنامج، وربما يمنحونها اللقب لأنها تستحق، ولأنها صورة جديدة من عرب ايدول الذي ستحوّله الى (كرد ايدول)، ويسرني أن أصوت لها لأنها من اجمل الاصوات".

واعرب المواطن زاهر كريم، موظف، عن حزنه لخروج مهند وسعادته لبقاء برواس، وقال: "مهند وعلى الرغم من خروجه فقد أثبت أنه مشروع نجم عراقي جديد يضاف الى قائمة المغنين الجيدين، واعتقد أنه نافس بجدارة من اجل الوصول وتحقيق نتيجة طيبة، وكان حضوره خفيف الظل، وكان علينا أن نصفق له على الرغم من أنني شعرت بالحزن لكنني اعتبره بطلاً لأنه وصل الى هذه المرحلة".

واضاف: "بصراحة أرى برواس افضل منه، وسوف اشجع على التصويت لها، فهي تمتلك قدرة كبيرة على زرع الاعجاب بها، واتمنى أن يكون التصويت لها بشكل اكبر فنجاحها نجاح للعراق وللأصوات النسائية العراقية التي اصبحت غير موجودة".

إلى ذلك أوضح الملحن عايد نجم أسباب خروج المرسومي قائلاً: "المسابقة ترتكز على عدة عوامل كان لها التأثير المباشر على خروج المرسومي، ومنها سوء اختيار الاغاني التي قدمها الا البعض منها، احياناً يكون لرأي اللجنة التأثير المباشر على رأي الجمهور، وبخاصة ممن لا يعرفون الف باء الموسيقى في لجنة التحكيم، وهم اثنان مع كل الاحترام لهما، إضافة إلى أن السند الوحيد لكل مشارك هو الجمهور واعتقد أنه لم يساند من الجمهور العراقي، كما أنه لا توجد أي رقابة على فرز الاصوات عن طريق الهاتف أو الانترنت لذلك يمكن التلاعب بها كما يشاؤون".

من جهته، اعطى المطرب محمد الشامي رأياً قاسيًا بمهند، فقال: "المرسومي ليست له علاقة بالغناء اصلاً، لأنه حنجرة صوتية متحركة وليست غنائية، يعني أنه مقلد وليس له لون أو بصمة، وفي مشاركته الاخيرة غنى مقام اللامي بسماعه من كاظم الساهر، ولم يسمعه من الأصل من المطرب محمد القبانجي، بشكل عام من الجيد لمهند أن يصل الى هذه المرحلة من التنافس في البرنامج، واعتقد أن السبب يكمن في قلة المشاركين العراقيين اولاً، وفي عدم انتشار اللهجة العراقية ثانياً، وهذا يحسب للعراق بأن لهجته بدأت تخترق الاذن العربية وتغطي على عيوب الفنان".

واضاف: "اما برواس فلا اعرف حظوظها طبقاً لوجود منافسين جيدين، ولكنها خامة صوتية حلوة وروح حلوة كذلك، صوتها فيه فرح اكثر مما فيه أداء، لذلك هي تحتاج الى رياضة جسدية كي يرص صوتها وتقوى على الأداء بشكل افضل ليكون اكثر تعبيراً واحساساً وتتمكن منه اكثر، وانا ارى أن استمرارها في البرنامج يتوقف على التصويت، بمعنى أن الأمر يقف عند (آسيا سيل) لو فتحت الخطوط فمن الممكن أن تستمر، وانا ارى اذا ما قارنتها بالاصوات العربية أن كل المشاركات افضل أداءً منها، ولكن برواس تتميز عنهنّ بأن لها حضوراً وعفوية وصدقاً بالاحساس اكثر من البقية".

فيما أشار الملحن مفيد الناصح الى توقف استحقاق مهند وإن لم يقله بشكل مباشر، فقال: "عندي اعتقاد، وارجو أن تأخذ رأيي بالحسبان من رجل مجرب بالحياة، نحن العراقيين نبالغ بشكل غير مبني على اساس وانما من منطلق التحزب، وهذا ما دمر العراق وجعله بالمرتبة الاخيرة، وللنهوض بهذا البلد علينا التخلص من هذا النفس التخلفي المقيت فالحياة فيها خسارة كما فيها الربح، اذا خسرنا في كرة القدم نقول إنالحكم متحيز، واذا خرج مطرب نقول إن اللجنة متحيزة، الخلل فينا نحن لا في لجنة التحكيم، ارجو من كل قلبي أن يتخلص العراق على ايديكم انتم الشباب من هذا التخلف الآخذ بالازدياد".

اما الكاتب والصحافي جلال حسن فقد اوضح أن خروج مهند كان طبيعياً لأنها شروط البرنامج، وقال للمرة الأولى أحس أن دموع عراقية توحد الناس بحب الآخر، دموع برواس كانت حنين عراقي للعراقي، لذا لم نحبس عواطفنا تجاه مشاعر عراقية صادقة لفنان من بلدها، ربما بكى الكثيرون للصدق والعذوبة العراقية بذلك الإنسجام الانساني، وقد شعرنا جميعاً أن أبناء الوطن توحدهم الغربة والحنين، ومن الرائع أن يجمعنا الفن على حب العراق. خروج مهند كان طبيعياً لأنها شروط البرنامج، وكان رائعاً لأنه وصل الى مرحلة متقدمة، اما بالنسبة الى برواس فإنها ستتنافس على المركزين الأولين".

اما الفنان مالك محسن فيعتقد أن خروج مهند المرسومي كان مستحقاً لأن مقدرته الفنية متواضعة ولا يمكن له منافسة الآخرين مثل المتسابقين المصري والفلسطيني، وكذلك المتسابقتين السورية والمغربية، مؤكدًا أنهما جديرتان باللقب.

وقال الفنان صباح جوهر إن صوت مهند المرسومي عادي جداً، وأضاف: "أن برنامج عرب آيدول كان كريماً معه حين منحه فرصة المشاركة في مسابقاته ما أضفى على صوته البسيط هالة اعلامية لا يستحقها أصلاً، وقد جاملته اللجنة كثيراً، مثلما جاملت الآخرين بهدف تجاري هو تفعيل عملية التصويت للمتسابقين".

الى ذلك اكد الاعلامي طارق زعلان: "خروج مهند المرسومي كان متوقعاً وغير مفاجىء لأسباب كثيرة منها عدم تركيزه، وشروده في أغلب الأغنيات، واختياراته كانت اغلبها بعيدة عن روحيته وطبقته الصوتية، لذلك لم يحصد الكثير من التصويت".

واضاف: "اما برواس فقد استحقت الى حد الآن وقوفها بين المتنافسين، وأتوقع لها المنافسة اكثر لو اختارت الأغنيات بالشكل السليم الذي يتناغم مع سيطرتها على اللغة، وأتوقع هناك من سيدعمها من اللجنة أولهم الفنانة احلام والتصويت سيكون لصالحها في باقي المراحل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
برواس فسیفساء العراق
کوردی -

ناسف لخروج مهند لکن برواس الان ممثل عن خمسة و ثلاثون ملیون عراقی بکل اطیافە واللوانە الجمیلة ، ببساطة برواس فسیفساء العراق فی البرنامج وسوف ندعمها والفوز للعراق انشاءاللە

نوال الزغبي...
Sally -

..نوال الزغبي و ظهورها بوصلات شعر طوييييل تشوح به يمينا و يسارا,... و صدرها السليكوني... الذي لم نكن نراه في التسعينات...لكنها محاولة يائسة من مغنية إنطفأ نورها و أفل نجمها...مع وجود عشرات المغنيات الافضل منها صوتا و شكلا... صوتك اصبح يخدش السمع..و هو زعيق اكثر من غناء...وفقك الله

نوال الزغبي...
Sally -

..نوال الزغبي و ظهورها بوصلات شعر طوييييل تشوح به يمينا و يسارا,... و صدرها السليكوني... الذي لم نكن نراه في التسعينات...لكنها محاولة يائسة من مغنية إنطفأ نورها و أفل نجمها...مع وجود عشرات المغنيات الافضل منها صوتا و شكلا... صوتك اصبح يخدش السمع..و هو زعيق اكثر من غناء...وفقك الله

مبروك للعراق
ani -

مبروك للعراق مقدما بفوز برواس حسين ورفعها العلم الكردستاني بدل العلم العراقي الذي جميع الاكراد لايعترفون به

مبروك للعراق
ani -

مبروك للعراق مقدما بفوز برواس حسين ورفعها العلم الكردستاني بدل العلم العراقي الذي جميع الاكراد لايعترفون به

الفن
نوبل الكوردي -

أتمنى أن نبتعد عن التحزب والقومية والعنصرية لان الموسيقى ليس لها حدود ولا لغة ولا جنسية فالفن الجميل يدخل القلب من غير استئذان لأنه.عندما وصل المعجبين للمغني الكوري إلى نصف مليار شخص لم يكن الكل يفهم ما يقوله لكن الأغنية كانت جميلة لكن في مجتمعنا الكثير حاربوا برواس وقالوا أنها ليست عربية لماذا تشارك في برنامج عربي فالعنصر يئن يريدون أن يحتكروا حتى الموسيقى فكيف تريدون من مجتمع يفكروا هكذا أن يتقدم فأتمنى أن نترقى قليلا ونتقبل الآخر وثقافته وموسيقاه لكي نصل إلى مستوى المجتمعات المتقدمة وشكرا

تعليق للصحفيين اعلاه
زين الزين -

اولا احب اكل لمهند انت شرفت بلدك وكنت صوت رائع وكنت اظنك توصل للقب لان وياك هواي اصوات موحلوة وارد على الصحفيين اعلاه وهم عمرعم اللجنة مجاملتة وهو خصوصا لويغني الوحيد ميمدحوا لازم يظهرولة فد خطأ والمجاملات اكثر للباقين تحير اللجنة ماذا تفرش لكي تقول واحس مبالغة في اعجابهم بصوت برواس لانو عادي جدا وكان بقاء مهند ضروري لان يمثل بلد لا اقليم معين وبالبداية نكرت عراقيتها فهذا السبب الي خلى القناة وادارة البرنامج تبقيه بالمسابقة لان ميحبون العراق وارد على الصحفي الي يكون خل العراق يتخلص من التحايز احب اذكرك انو العراق بكل لعبة بكرة القدم ينظلم لان الحكم عربي وينصف بالحكم الاجنبي مع العلم العرب صاحبين ديانة واسلام مينصفون العراق الوحيد واني متاكد انت اول واحد تصيح الحكم ظالم مهند نظلم لان اتكلم عن نفسي سويت دعاية ماتتخيلهه و5 مرات غيرت الفيس بوك لان يسدوا من كثر النشر والتلاعب واضح ارجع للعام الماضي محمد العلوان صوتة معدوم وصل للمرحلة 8 الي خرج بيهه مهند صاحب الصوت القوي يعني العراقيين عدهم يوصلون لهذه المرحلة فقط مهما كان صوتة ميخلوا يبرز للمراحل القدمة للمنافسة اللجنة كان واضح عليهه التحيز وانظروا بكل حلقة يغني مهند اللجنة تصفن علية لان الكريزما مالتة مثقفة واعية خجول كان يستحق البقاء زياد صوت يرجف وليس قوي خشن كذلك عبد الكريم يعني الى متى يبقون يغنون بالطبقة العالية مشفناهم حتى عساف غنى اغنية هادئة بس ياليل يافلسطين اما مهند غنى بالقديم ناظم وسعدون جابر وعبد الحليم وفريد الاطرش وفلكلور عراقي والحديث غنى كاظم الساهر وماجد المهندس وشيرين واصالة مشفت هالتنوع عند باقي المشتركين اذا انتوا عراقيين تتكلمون على ابن بلدكم بهالطريقة فلا عتب على الغريب ومن يمزق بلدنة يكفي مهند وصل صوت العراق بكد ضراعه بالعراقي ولاسياسي دعنة وهنا بس فلسطين دز مرة السفير مرة وزيرالرياضة مرة ابن الرئيس حتى ياخذولة اللقب المفروض توكفولة وكفة اجلال لان مراد مقابل تحياتي راجعوا نفسكم اذا صحفيين بهال العقل فالله يرحم صحافتنا

الفضاوة
خالد -

الناس تذبح في سوريا ولبنان والعراق والاحواز , وغيرهم في لهو وطرب وغفلة وكأنهم يعيشون في كوكب آخر .

تعليق للصحفيين اعلاه
زين الزين -

اولا احب اكل لمهند انت شرفت بلدك وكنت صوت رائع وكنت اظنك توصل للقب لان وياك هواي اصوات موحلوة وارد على الصحفيين اعلاه وهم عمرعم اللجنة مجاملتة وهو خصوصا لويغني الوحيد ميمدحوا لازم يظهرولة فد خطأ والمجاملات اكثر للباقين تحير اللجنة ماذا تفرش لكي تقول واحس مبالغة في اعجابهم بصوت برواس لانو عادي جدا وكان بقاء مهند ضروري لان يمثل بلد لا اقليم معين وبالبداية نكرت عراقيتها فهذا السبب الي خلى القناة وادارة البرنامج تبقيه بالمسابقة لان ميحبون العراق وارد على الصحفي الي يكون خل العراق يتخلص من التحايز احب اذكرك انو العراق بكل لعبة بكرة القدم ينظلم لان الحكم عربي وينصف بالحكم الاجنبي مع العلم العرب صاحبين ديانة واسلام مينصفون العراق الوحيد واني متاكد انت اول واحد تصيح الحكم ظالم مهند نظلم لان اتكلم عن نفسي سويت دعاية ماتتخيلهه و5 مرات غيرت الفيس بوك لان يسدوا من كثر النشر والتلاعب واضح ارجع للعام الماضي محمد العلوان صوتة معدوم وصل للمرحلة 8 الي خرج بيهه مهند صاحب الصوت القوي يعني العراقيين عدهم يوصلون لهذه المرحلة فقط مهما كان صوتة ميخلوا يبرز للمراحل القدمة للمنافسة اللجنة كان واضح عليهه التحيز وانظروا بكل حلقة يغني مهند اللجنة تصفن علية لان الكريزما مالتة مثقفة واعية خجول كان يستحق البقاء زياد صوت يرجف وليس قوي خشن كذلك عبد الكريم يعني الى متى يبقون يغنون بالطبقة العالية مشفناهم حتى عساف غنى اغنية هادئة بس ياليل يافلسطين اما مهند غنى بالقديم ناظم وسعدون جابر وعبد الحليم وفريد الاطرش وفلكلور عراقي والحديث غنى كاظم الساهر وماجد المهندس وشيرين واصالة مشفت هالتنوع عند باقي المشتركين اذا انتوا عراقيين تتكلمون على ابن بلدكم بهالطريقة فلا عتب على الغريب ومن يمزق بلدنة يكفي مهند وصل صوت العراق بكد ضراعه بالعراقي ولاسياسي دعنة وهنا بس فلسطين دز مرة السفير مرة وزيرالرياضة مرة ابن الرئيس حتى ياخذولة اللقب المفروض توكفولة وكفة اجلال لان مراد مقابل تحياتي راجعوا نفسكم اذا صحفيين بهال العقل فالله يرحم صحافتنا

لو عراقية
كاوا -

والله لو قالت به رواز انها عراقية لكسرة التلفاز والسبب لبعض العنصريين يا اخوان نحن لسنا عرب نحن اكراد افهموا ياعرب والله كرهتمونا حتى بكل من يقول نحن عرب اومسلمين نحن اكراد اكراد اكرد ولي مو عاجبو الحكي يروح يبلط البحر

لو عراقية
كاوا -

والله لو قالت به رواز انها عراقية لكسرة التلفاز والسبب لبعض العنصريين يا اخوان نحن لسنا عرب نحن اكراد افهموا ياعرب والله كرهتمونا حتى بكل من يقول نحن عرب اومسلمين نحن اكراد اكراد اكرد ولي مو عاجبو الحكي يروح يبلط البحر

انت كلش عنصري ....
القطة الغاضبة -

فعلا راح نبلط الشارع لأن العراق يستاهل . بس ثق وأعتقد كنا بالجنوب نصوت لبرواس وبحماس كبير . بس هسة انتو عميتو عليها بعنصريتكم وتفرقتكم . ووقفنا تصويتنا لها . وبعد ما طلع مهند من المسابقة بدأنا التصويت لمحمد عساف . غباء كان منكم تتهجمون .. لو بس صبرتوا لحد وره الآيدل وبعدين طلعتوا حقدكم القومي مع الأسف ومليون أسف ... صار أسم العراق منبوذ من قبلكم ... بس يبقى العراق تاج ع راس اليعجبة والمايعجبة ... يارب الفوز عسافي فلسطيني بحت .

ميشيغن
خضير -

بروائ لا تستحق كل هذه الدعم

لماذا
nazar -

لماذا تدخل القوميه والسياسه في احساس والذوق البشري.ارءيت كيفه كانت برواس تبكي عند خروج مهند انها المشاعر الرقيقه وليست الكراهيه التي تحملها في افكارك .

ميشيغن
خضير -

بروائ لا تستحق كل هذه الدعم

التميز
لماذا .... -

برنامج أرب آيدل تحول بشكل واضح الى برنامج سياسي وتجاري لفئة أو أقلية قليلة موجود منها في الوطن العربي الكثير . ولماذا التميز .

التميز
لماذا .... -

برنامج أرب آيدل تحول بشكل واضح الى برنامج سياسي وتجاري لفئة أو أقلية قليلة موجود منها في الوطن العربي الكثير . ولماذا التميز .

مهند وبرواس ارب ايدول
رامي ريام -

كنت متابعا لهم منذ البداية اما بخصوص مهند المرسومي هناك الكثير من المساحات الواسعة التي يفتقدها لانه لا يعلم بها ما هي حيث انها من اختصاص الموسيقين اكثر من المطربين كانت نتيجته جيدة بهذه المراحل وخروجه هو بناء على استحقاقه حيث هناك مستشارين موسيقين خلف الكواليس من غير لجنة التحكيم تفرز من خلالها اصوات المشتركين من خلال رنينها ونغماتها وعذوبة وبحت صوتها متلازمة مع الموسيقى وبذلك تؤشر على ذلك الصوت المميز الى لجنة التحكيم مقارنة مع المصوتين من الجمهور - اما برواس حسين لها احساس رائع وجميل الى حد الانسجام التام لانها تتعايش مع كلمات الاغنية بهذه الحالة هي قطعة شوطا 50 % بالمائة تمتلك رنين وعذوبة الصوت وكلما تتلاعب بكلمات الاغنية وتكررها تنفتح لها مساحة صوتها وبذلك تتحكم على بحة صوتها لتزيده جمالية اكثر رائعة بجمالها وجمال صوتها رائعة بحنان وعذوبة صوتها المميز مميزة ومسيطرة في غلق وفتح مساحة صوتها وهذا اهم شئ اتمنا لها الفوز والنجاح وعلينا نحنوا العراقين ان نقف بجانبها ونصوت لها لانها ابنتنا وهذا واجب علينا دعمها // هناك صوت جميل جدا وهي فرح يوسف من سورية هذه الفتاة متمكنة جدا على التلاعب بصوتها في اغلاق وفتح حنجرتها لاعطاء مساحة عريضة عندما يتوجب على كلمات الاغتية اتوقع لها الفوز كذلك - ميروك على الفائزين مقدما ومن لم يسعفه الحظ عليه مواظبة ودراسة الموسيقى لكي تكون له اذان موسيقية تقوده الى الفوز في المرة القادمة

مهند وبرواس ارب ايدول
رامي ريام -

كنت متابعا لهم منذ البداية اما بخصوص مهند المرسومي هناك الكثير من المساحات الواسعة التي يفتقدها لانه لا يعلم بها ما هي حيث انها من اختصاص الموسيقين اكثر من المطربين كانت نتيجته جيدة بهذه المراحل وخروجه هو بناء على استحقاقه حيث هناك مستشارين موسيقين خلف الكواليس من غير لجنة التحكيم تفرز من خلالها اصوات المشتركين من خلال رنينها ونغماتها وعذوبة وبحت صوتها متلازمة مع الموسيقى وبذلك تؤشر على ذلك الصوت المميز الى لجنة التحكيم مقارنة مع المصوتين من الجمهور - اما برواس حسين لها احساس رائع وجميل الى حد الانسجام التام لانها تتعايش مع كلمات الاغنية بهذه الحالة هي قطعة شوطا 50 % بالمائة تمتلك رنين وعذوبة الصوت وكلما تتلاعب بكلمات الاغنية وتكررها تنفتح لها مساحة صوتها وبذلك تتحكم على بحة صوتها لتزيده جمالية اكثر رائعة بجمالها وجمال صوتها رائعة بحنان وعذوبة صوتها المميز مميزة ومسيطرة في غلق وفتح مساحة صوتها وهذا اهم شئ اتمنا لها الفوز والنجاح وعلينا نحنوا العراقين ان نقف بجانبها ونصوت لها لانها ابنتنا وهذا واجب علينا دعمها // هناك صوت جميل جدا وهي فرح يوسف من سورية هذه الفتاة متمكنة جدا على التلاعب بصوتها في اغلاق وفتح حنجرتها لاعطاء مساحة عريضة عندما يتوجب على كلمات الاغتية اتوقع لها الفوز كذلك - ميروك على الفائزين مقدما ومن لم يسعفه الحظ عليه مواظبة ودراسة الموسيقى لكي تكون له اذان موسيقية تقوده الى الفوز في المرة القادمة

متعصب ....
القطة -

بل من هاي الهوسة الي دا سويها عزيزي الكاكا .... روح وقف ضد حالات الختان ال دا سوها ع البنات بأقليمكم المثقف . .. بدل هاي الطربكة طلعوا مظاهرات شوفوا ليش القبيلة تدفع المرأة للأنتحار ... روح داعي بحقوق المرأة المضطهدة بالشمال .

متعصب ....
القطة -

بل من هاي الهوسة الي دا سويها عزيزي الكاكا .... روح وقف ضد حالات الختان ال دا سوها ع البنات بأقليمكم المثقف . .. بدل هاي الطربكة طلعوا مظاهرات شوفوا ليش القبيلة تدفع المرأة للأنتحار ... روح داعي بحقوق المرأة المضطهدة بالشمال .

أستحقاق عادل
الكناري السعيد -

كان المرسومي يستحق الخروج لأنه كان يمتلك أخطاء لم يصححها رغم الانتقادات فابرغم من صوته الجميل وقوة صوته فقد كان لايحسن أختيار الاغاني وسوء أختياره للاغاني المتكرره جعل الجمهور العربي يمل من هذه الاغاني في الوقت كان الجمهور متشوق لسماع أغاني عراقيه طربيه والارشيف العراقي غني بالاغاني الجميله الرائعه والموسيقى العراقيه التي تتفاعم مع الاحاسيس وكان يعوزه النصيحه الثمينه التي كان بامكانه الاتصال وطلب المشوره من مدير عام دائرة الموسيقى في وزارة الثقافه الاستاذ حسن الشكرجي الذي هو أرشيف الاغاني والموسيقى العراقيه وهو انسان متواضع وطيب لايستطيع الانسان تصديق ذلك بما يتمتع من حب مساعدة الاآخرين وكان بالامكان أداء أغنية بعد بعيونك أثر فرحه لسعدون جابر او زمان يازمان لقحطان العطار او گوم أنثر الهيل لحسين نعمه او جمالك السومري لفاضل عواد او يم داركم لحميد منصور او مجرد كلام لرياض احمد او لفؤاد سالم وغير ذلك أدافة الى ذلك كان فاقد الاحساس للاغنيه ويؤدي بطريقه النشيد حيث المستمع لايشعر باي احساس وهو الخطآ الثاني فهو يحتاج الى نصاىح عليه التمسك بها فهو يمتلك صوت رائع ولكنه لايمتلك الاحساس وحسن الاداء وعليه اختيار الاغاني من تلائم صوته واحساسه ونصيحته له ان يذهب الى الاستاذ حسن الشكرجي ويطلب نصائحه وسيتفاجأ بتواضع الاستقبال متمنيا النجاح لمهند المرسومي مستقبلا وأما برواز حسين شمس كردستان العراق المشرقه فهي تستحق المركز الثالث بعد محمد عساف وفرح نور والرابع من استحقاق سلمى رشيد ..

أستحقاق عادل
الكناري السعيد -

كان المرسومي يستحق الخروج لأنه كان يمتلك أخطاء لم يصححها رغم الانتقادات فابرغم من صوته الجميل وقوة صوته فقد كان لايحسن أختيار الاغاني وسوء أختياره للاغاني المتكرره جعل الجمهور العربي يمل من هذه الاغاني في الوقت كان الجمهور متشوق لسماع أغاني عراقيه طربيه والارشيف العراقي غني بالاغاني الجميله الرائعه والموسيقى العراقيه التي تتفاعم مع الاحاسيس وكان يعوزه النصيحه الثمينه التي كان بامكانه الاتصال وطلب المشوره من مدير عام دائرة الموسيقى في وزارة الثقافه الاستاذ حسن الشكرجي الذي هو أرشيف الاغاني والموسيقى العراقيه وهو انسان متواضع وطيب لايستطيع الانسان تصديق ذلك بما يتمتع من حب مساعدة الاآخرين وكان بالامكان أداء أغنية بعد بعيونك أثر فرحه لسعدون جابر او زمان يازمان لقحطان العطار او گوم أنثر الهيل لحسين نعمه او جمالك السومري لفاضل عواد او يم داركم لحميد منصور او مجرد كلام لرياض احمد او لفؤاد سالم وغير ذلك أدافة الى ذلك كان فاقد الاحساس للاغنيه ويؤدي بطريقه النشيد حيث المستمع لايشعر باي احساس وهو الخطآ الثاني فهو يحتاج الى نصاىح عليه التمسك بها فهو يمتلك صوت رائع ولكنه لايمتلك الاحساس وحسن الاداء وعليه اختيار الاغاني من تلائم صوته واحساسه ونصيحته له ان يذهب الى الاستاذ حسن الشكرجي ويطلب نصائحه وسيتفاجأ بتواضع الاستقبال متمنيا النجاح لمهند المرسومي مستقبلا وأما برواز حسين شمس كردستان العراق المشرقه فهي تستحق المركز الثالث بعد محمد عساف وفرح نور والرابع من استحقاق سلمى رشيد ..

امريكا
خضير طاهر -

عجبا لبنت عجمية كل هذه الهراء!

امريكا
خضير طاهر -

عجبا لبنت عجمية كل هذه الهراء!

مهند المرسومي وصل مرحلة ا
rachid -

mbc هو المسؤول في التزوير النتيجة، هل تذكرتم دنيا باطما كيف غيرت mbc النتيجة

مهند المرسومي وصل مرحلة ا
rachid -

mbc هو المسؤول في التزوير النتيجة، هل تذكرتم دنيا باطما كيف غيرت mbc النتيجة

رقم 9_خضير طاهر
بارتيزان -

يابا انت ارجع للشخبطات مالاتك من الماورائيات الخ. روح يا روزفلت عوف برواز، .

رقم 9_خضير طاهر
بارتيزان -

يابا انت ارجع للشخبطات مالاتك من الماورائيات الخ. روح يا روزفلت عوف برواز، .

اكراد ليسوا عراقيين!
مسيحية عراقية -

شي مضحك انها من العراق ولا تجيد العربية او اللهجة العراقية عفواً انا اصلاً لا اعتبر برواس عراقية لأنها ولا مرة قالت انا من العراق. فكيف تقولون عنها عراقية وهي تنكر عراقيتها. ومن المؤسف ان نجد نص العراق يبتلعونه الاكراد. انا لا اكره الاكراد لكن اكره تعصبهم وافتخارهم بأشياء لم يفعلونها في حياتهم. مثلاً يقولون ان لهم تاريخ؟ ولا ادري من اين افتعله التاريخ ونسبوه الىهم. اعتبر الاكراد حرامية وسرقوا نصف العراق وانشالله يرجع العراق كاملاً بدون ان نقطعه الى اجزاء كالكعك! اكراد ليسوا عراقيين ولن يكونوا عراقيين!! والي ما يحب تعليقي يضرب راسة ع الحيط!!

اكراد ليسوا عراقيين!
مسيحية عراقية -

شي مضحك انها من العراق ولا تجيد العربية او اللهجة العراقية عفواً انا اصلاً لا اعتبر برواس عراقية لأنها ولا مرة قالت انا من العراق. فكيف تقولون عنها عراقية وهي تنكر عراقيتها. ومن المؤسف ان نجد نص العراق يبتلعونه الاكراد. انا لا اكره الاكراد لكن اكره تعصبهم وافتخارهم بأشياء لم يفعلونها في حياتهم. مثلاً يقولون ان لهم تاريخ؟ ولا ادري من اين افتعله التاريخ ونسبوه الىهم. اعتبر الاكراد حرامية وسرقوا نصف العراق وانشالله يرجع العراق كاملاً بدون ان نقطعه الى اجزاء كالكعك! اكراد ليسوا عراقيين ولن يكونوا عراقيين!! والي ما يحب تعليقي يضرب راسة ع الحيط!!

رقم ٨ و١٣
Zmnako -

الى رقم ٨: اخي العزيز لماذا كل هذه العصبية لمجرد ان الاخ كاوه او غيره قالوا ما قالوا، صدقني بااخي نحن نكن الحب والاحترام لكل العراق والجنوب بشكل خاص، ايام عهد صدام كنا نحس دائماً ان اهل الجنوب هم من يفهمون مصائبنا اكثر من بقية الشعب العراقي لانهم كانوا في ذات الوضع والمصائب مع جل احترامي للبقية ، فهل صوت پەرواس سيجمعنا ام يفرقنا، صوتها صدى جبال كوردستان ينادي بالمحبة والاخوة على بقية العراق، نحن جزءٌ منكم وانتم كذلك واذا ماافترقنا يوماً فسنظل احب الجيران لكم، دعونا نعيش كأخوة ولتكن المحبة والتأريخ المشترك ظلّنا. اما انت يارقم ١٣ فلا داعي لهذه التهجم فالختان وغيره من المشاكل التي تعصف بكثير من شعوب المنطقة وانا ضده بكامل عقلي. تحياتي الى إيلاف الغراءة. زمناكو- كوردستان.

رقم ٨ و١٣
Zmnako -

الى رقم ٨: اخي العزيز لماذا كل هذه العصبية لمجرد ان الاخ كاوه او غيره قالوا ما قالوا، صدقني بااخي نحن نكن الحب والاحترام لكل العراق والجنوب بشكل خاص، ايام عهد صدام كنا نحس دائماً ان اهل الجنوب هم من يفهمون مصائبنا اكثر من بقية الشعب العراقي لانهم كانوا في ذات الوضع والمصائب مع جل احترامي للبقية ، فهل صوت پەرواس سيجمعنا ام يفرقنا، صوتها صدى جبال كوردستان ينادي بالمحبة والاخوة على بقية العراق، نحن جزءٌ منكم وانتم كذلك واذا ماافترقنا يوماً فسنظل احب الجيران لكم، دعونا نعيش كأخوة ولتكن المحبة والتأريخ المشترك ظلّنا. اما انت يارقم ١٣ فلا داعي لهذه التهجم فالختان وغيره من المشاكل التي تعصف بكثير من شعوب المنطقة وانا ضده بكامل عقلي. تحياتي الى إيلاف الغراءة. زمناكو- كوردستان.

الي ١٨
Azad -

نعم ماخذين أرضكم

الي ١٨
Azad -

نعم ماخذين أرضكم

الحاقدة
azad -

الى رقم18 عليك قبل ان تناقشي في التاريخ ان تتعلمي الادب واسلوب الكلام لان اسلوبك في الكتابة يدل على انك ربما تكوني قد انهيت مرحلة محو الامية بالواسطة.يا مسيحية عراقية لماذا هذا الحقد والبغيظة على الكورد .هل لانكم في كوردستان تتمتعون بكافة الحقوق.صدق الشاعر ان الكريم ان اكرمته ملكته وان اللئيم ان اكرمته تمرد.ثم ذم الكورد انهم حرامية هذا دليل على ان الكورد قد حققوا اشواطا بعيدة في مشوارهم ولهذا نرى هذه التعليقات العنصرية.المسيحييون انتهازيون ليس لهم اي موقف واضح من اية قضية على راي المثل الشعبي اللي يتزوج امي اقول له يا عمي.اما الذم والقدح بالكورد يقول شاعر اخر لا اعتقد انك سمعته في دورة محو الامية فهذا اعلى من مستواك ولكن لتستفيدي قليلا يقول الشاعر:ان اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة بانني كامل.وشكرا لايلاف.

الحاقدة
azad -

الى رقم18 عليك قبل ان تناقشي في التاريخ ان تتعلمي الادب واسلوب الكلام لان اسلوبك في الكتابة يدل على انك ربما تكوني قد انهيت مرحلة محو الامية بالواسطة.يا مسيحية عراقية لماذا هذا الحقد والبغيظة على الكورد .هل لانكم في كوردستان تتمتعون بكافة الحقوق.صدق الشاعر ان الكريم ان اكرمته ملكته وان اللئيم ان اكرمته تمرد.ثم ذم الكورد انهم حرامية هذا دليل على ان الكورد قد حققوا اشواطا بعيدة في مشوارهم ولهذا نرى هذه التعليقات العنصرية.المسيحييون انتهازيون ليس لهم اي موقف واضح من اية قضية على راي المثل الشعبي اللي يتزوج امي اقول له يا عمي.اما الذم والقدح بالكورد يقول شاعر اخر لا اعتقد انك سمعته في دورة محو الامية فهذا اعلى من مستواك ولكن لتستفيدي قليلا يقول الشاعر:ان اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة بانني كامل.وشكرا لايلاف.

Arab idol
Madlene zakhem -

I am so sorry that Berwas should not be accepted in this program. She does not know how to sing neither has the voice to compete with no one.

Arab idol
Madlene zakhem -

I am so sorry that Berwas should not be accepted in this program. She does not know how to sing neither has the voice to compete with no one.

Arab Idol
madlene.zakhem -

Berwas does not deserve all the suuport she is getting. There is a very beautiful voice Farah Yusuf from Syria; this girl is very empowered to manipulate her ballot in the closed and open throat to give a broad space I expect her to win Mabrook to the winner (Farah) in advance .

Arab Idol
madlene.zakhem -

Berwas does not deserve all the suuport she is getting. There is a very beautiful voice Farah Yusuf from Syria; this girl is very empowered to manipulate her ballot in the closed and open throat to give a broad space I expect her to win Mabrook to the winner (Farah) in advance .

Arab idol
Madlene zakhem -

I am so sorry that Berwas should not be accepted in this program. She does not know how to sing neither has the voice to compete with no one.

Arab idol
Madlene zakhem -

I am so sorry that Berwas should not be accepted in this program. She does not know how to sing neither has the voice to compete with no one.

المساواة
جنان -

هسة انتم دا تكولون الفاظ ما تليك بيكم يعني هسة برواز مسوية مشكلة بين الاكراد والعراقيين الاصليين اذا تطلع برواز خل تطلع يعني انتم تعرفون انه هي ماراح تفوز ليش مضوجين نفسكم اصلا البرنامج خسر هواية هسة لان العراق كله جان يتابعه علمود مهند ومن نطلع مهند ماكو فد عراقي باقي علمود يشجعوه كافي هذه التعليقات الي تنزل من مستواكم

العراق
سالي -

اني متاكدة تفوز فرح يوسف او محمد عساف بلقب عرب ايدل لان صوت روعة ويستاهلون لقب عرب ايدل وشفون