ترفيه

"بابا العرب": مشروع مسلسل عن حياة بابا الأقباط الراحل يثير جدلا في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
Getty Images

أثار اعتزام أحد الأديرة القبطية المنتسبة للكنيسة الأرثوذكسية في مصر إنتاج مسلسل تلفزيوني يحكى سيرة البابا شنودة الثالث، البطريرك رقم 117 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، جدلا داخل المجتمع المسيحي.

ويتوقع أن يكون المسلسل، الذي يتولى تنفيذه دير الأنبا بيشوي، العمل الدرامي الأهم والأضخم في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية، وكذا سيكون للعرض التليفزيوني العام، وليس للأوساط المسيحية فقط.

المسلسل الذي يحمل اسم "بابا العرب" سيكون من 34 حلقة ويحكي قصة حياة البابا شنودة الذي توفي في عام 2012، والتي امتدت لتسعة وثمانين عاما ( 1923- 2012 )، منها أربعة عقود في منصبه على رأس الكنيسة القبطية بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

ودير القديس العظيم الأنبا بيشوي هو دير قبطي أرثوذكسي يُعرف اختصارا باسم دير الأنبا بيشوي، ويُعَد أكبر الأديرة بوادي النطرون بالصحراء شمال غربي العاصمة القاهرة، وكان البابا الراحل يلجأ إليه للاعتكاف من وقت لآخر، وينسب للبابا الراحل تجديده وتوسعته وتحديثه وترميمه وإدخال الكهرباء إليه واختياره مكانا لمثواه الأخير، بحسب وصيته.

الدير والمسلسل

يقول الراهب القمص بيموا بدير الأنبا بيشوى والمشرف العام على مشروع المسلسل في تصريحات لبي بي سي إن فكرة إنتاج الدير لعمل درامي عن البابا شنودة الثالث كانت موجودة من زمن بعيد.

وأضاف: "البابا شنودة عاش في الدير منذ عام 1971 وأنشأ مقره الخاص في الدير وكان يقود الكنيسة من الدير، وكتب وصيته ليكون الدير مثواه الأخير بعد نياحته، ومزاره موجود في الدير حاليا، ومن هنا كان للدير أن يقوم على المسلسل".

بلغت تقديرات أولية لتكلفة إنتاج المسلسل الذي يضع له السيناريو عطالله توفيق، بين 60 إلى 80 مليون جنيه مصري (4 إلى 5 مليون دولار)، وهو أمر أثار بعض الاعتراضات على المسلسل حتى قبل البدء في تنفيذه.

وترى حنان فكري، صحفية متخصصة في الشأن القبطي، أن تجسيد الشخصيات المسيحية الكبيرة فكرة جيدة لأنها تمتلك بوصفها مسيرات حافلة بالأحداث، لكنها تساءلت لماذا تنتج الأديرة الأعمال الفنية.

وتضيف لبي بي سي: "لا يمكن قبول تخصيص أموال من ميزانيات الأديرة لإنتاج الأعمال الفنية، لا يقبل المنطق أن تذهب أموال الغلابة إلى إنتاج فني. أتمنى أن تتولى شركات الإنتاج المختلفة هذا الأمر".

ويرد الراهب بيموا مؤكدا أن التكلفة النهائية للمسلسل لم تتحدد بعد وإن ما تردد هو تكهنات، مؤكدا أن الدير لن يمول هذا المسلسل.

وأضاف "الدير ليس به نقود لهذا العمل، ستأتي القنوات التي ستبث وهي التي ستنفق من البداية للنهاية، بعض القنوات أبدت استعدادا للتمويل وهي قنوات خاصة وعامة مصرية وغير مصرية... كما لا نطلب تبرعات، ولكن من يريد المساعدة فليساعد".

Getty Images بداية الفكرة

يقول نشأت زقلمة، المؤرخ الكنسي ومؤلف المسلسل، إن البابا شنودة ذاته وافق على فكرة إنتاج عمل درامي عن سيرته عندما عرض عليه جزء أولي من العمل في عام 2008 وكان في صيغة فيلم وثائقي من إنتاج دير الأنبا بيشوى يعرض داخل الكنيسة.

وأضاف أن البابا قبل الفكرة بعد قراءة المادة المعروضة عليه "ولكنه استشعر الحرج من تنفيذ الفيلم في حياته وفضل أن يخرج للنور بعد وفاته."

وأنتج الدير فيلما وثائقيا عن البابا شنودة بعد رحيله في عام 2012 وعرض تحت عنوان "الراعي" للسيناريست عطالله توفيق، بعد حصوله وقتها على الموافقات اللازمة، وكتب السيناريو للفيلم في حينه ولم يتناول هذا الفيلم فترة تتويجه بابا للأقباط الأرثوذكس التي امتدت لأربعين عاما.

سيتناول المسلسل الجديد، بحسب مؤلفه، حياة البابا شنودة التي امتدت زهاء 89 عاما في أربعة مراحل:

المرحلة الأولى لنظير جيد روفائيل وهو الاسم العلماني للبابا وتمتد 30 سنة من الميلاد الى الرهبة يوليو 1954. المرحلة الثانية حياة الراهب انطونيوس السرياني (الاسم الكنسي لنظير جيد وقتها) لمدة 8 سنين إلى يوم سيامته أسقفا للتعليم في سبتمبر/أيلول 1962. المرحلة الثالثة تغطي 9 سنوات إلى يوم تتويجه بطرك في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1971. المرحلة الأخيرة40 سنة من تتويجه بطرك الى يوم نياحته في 17 مارس 2012. خلاف على اسم المسلسل

لكن اسم المسلسل لاقى اعتراضا من مخرج فيلم لنفس الشخصية وبنفس الاسم "بابا العرب".

فقد كتب المخرج المصري ألبير أكرم على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك مؤخرا مستغربا من إعادة استخدام اسم الفيلم الخاص به والذي دشن التنويه (البرومو الخاص) به بالفعل منذ فبراير/شباط العام الجاري، مشيرا إلى أنه مستمر في تنفيذ فيلمه الذي حصل على موافقات الرقابة المختصة والكنيسة بالفعل.

وأضاف "استخدمت اسم بابا العرب من عام 2012 في برومو موجود علي موقع بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2012، وتم إثباته في وزارة الثقافة بتاريخ 15يوليو/تموز 2015، في حقوق الملكيه الفكرية، وغير مفهوم علي الإطلاق استخدام نفس الاسم للدعايه لعمل آخر".

ويرفض زقلمه التعليق على ما يقوله أكرم لكنه قال "اخترنا للمسلسل اسم (بابا العرب) فهذا اللقب أطلقته عليه الصحافة السورية في حياته حال زيارته عام 1997 إلي مخيم اليرموك، أكبر مخيمات الفلسطينيين في سوريا."

ويسرد زقلمة رحلة مسلسل "بابا العرب قصة وحياة البابا شنودة الثالث" قائلا إنه حصل على إثبات تاريخ من الشهر العقاري تحت رقم 939 لعام 2012 للاسم "بابا العرب"، وأن النص حصل على شهادة إيداع من المجلس الأعلى للثقافة بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وروجع من قبل اللجنة الفرعية للمصنفات الكنسية في 25 يناير/كانون الثاني 2019، وحصل على موافقة ترخيص عرض عام من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية في مارس/آذار 2019".

Getty Images الممثلون

وتواصل دير الأنبا بيشوى مع الممثل المصري المعروف ماجد الكدواني لبطولة المسلسل ومع المخرجة المصرية ساندرا نشأت لكن أيا منهما لم يعط ردا قاطعا حتى موعد إعداد التقرير بحسب القمص بيموا والمؤلف زقلمة الذي قال: "تم التوصل مع الكدواني وساندرا وحدثتهما بنفسي. وهما لم يعطونا الموافقة القاطعة لأن ماجد لديه إرتباطات عمل لم تنتهي بعد، وساندرا لها ظروف معينة ولم يعطونا الموافقة النهائية".

ويتوقع القمص بيموا أن يأخذ المسلسل الذي لم يدخل مرحلة التصوير بعد عاما في مراحل الإعداد والتصوير والمونتاج قبل عرضه.

ويؤكد أنه سيجري الاستعانة بممثلين مصريين من الأطياف المختلفة للمشاركة في المسلسل الذي يحكى سيرة "شخصية وطنية كبير محبوبة من الجميع".

من جانبه يرى الأب بطرس دانيال، رئيس المركز الكاثوليكي للسينما إن المسلسل "عمل عظيم لحياة البابا الراحل وسيكون له تأثير قوي، وهي فرصة جيدة للأجيال اجديدة ليتعلموا من نهج قداسة البابا في الحياة."

ويضيف: "مثل هذه الشخصيات التاريخية عندما تُعرض في أعمال فنية يكون لها مؤيدون ومعارضون، لكن الجميع سيكون شغوفًا بمشاهدة هذه الأعمال."

النقاط المضيئة

لكن الصحفي القبطي مينا عادل جيد يخشى من جدل يثيره المسلسل من زاوية أخرى وهي تلك المتعلقة بمؤيدي ومعارضي البابا الجديد الأنبا تواضروس الثاني .

ويقول عادل لبي بي سي : " هناك تيار داخل الكنيسة من الأقباط ومن بعض القيادات لا يستطيعون تجاوز أن قداسة البابا شنودة تنيح وأن الآن هناك قداسة البابا تواضروس، فهل سيُستخدم العمل في تغذية هذا الفكر؟ وأن لا أحد يستطيع ملء الكرسي الباباوي بعد قداسة البابا شنوده؟

واستبعد القمص بيموا والمؤلف زقلمه أن يثير المسلسل خلافات لأنه سيتناول ما وصفاه بالجوانب المضيئة في حياة البابا الراحل دون الخوض في خلافات سياسية أو عقائدية مثيرة للجدل.

ويقول زقلمة: "المسلسل غير سياسي على الإطلاق والبابا لم يكن سياسا قط، وإن كان رجلا وطنيا وكان مبتعدا تماما عن السياسة. وهو محب للجميع وهذه طبيعته ".

ويضيف: "لا أستطيع أن أتحدث عن أي شي بالتفصيل في المسلسل إلا عندما يظهر للناس وتراه وتحكم عليه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البابا الهالك بابا طائفة الارثوذوكس فقط !
كنيسته تعتبر الطوائف المسيحية الاخرى كافرة ؟ -

الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

لماذا يحتكر الارثوذوكس القبطية ؟!
كل المصريين أقباط بغض النظر عن الدين -

الأقباط او القبط هم المصريون ، وليس المسيحيون كما. تروج كنيسة الارثوذوكس في مصر والمهجر . كل المصريين أقباط بغض النظر عن الدين والعرق ، فخلي بالك يا مسلم مصري و يا مؤمن بالله وحده لا شريك له ،وانتبه لتدليس الصليبيين الانعزاليين الارثوذوكس خدام البيادة والعسكر الذين قالت لهم كنيستهم السوداء الخائنة طول عمرها قولوا نعم لانقلاب العسكر من باب النكاية بالمصريين قولو نعم تجلب النعم ، ومن مصطلح الاقباط ومصطلح الكنايس المصرية ومصطلح السنة القبطية فلا وجود لمصطلح الكنايس القبطية او المصرية في التاريخ والا قلنا مساجد مصرية ولأن مصر لم تكن مسيحية ولا للحظة واحدة ولن تكون بإذن الله والمسيحية والكنيسة والمسيحيون طارئون على مصر من خارجها مستوطنين فيها وخلي بالك تاني من التدليس الذي تروجه الانعزالية الصليبية الارثوذوكسية و المشرقية ويردده ببغاوات الإلحاد والعلمانية من ابناء المسلمين العبط من القول ان مصطلح الأقباط والقبطيات يعني المسيحيين والمسيحيات الارثوذوكس وحدهم في مصر والمهجر والصحيح ان مصطلح الأقباط يشمل عموم المصريين المسلمين والمسيحيين و يعني المصريين بغض النظر عن الدين او العنصر .. شايف أنصاف المسلمين يا مسيحي ارثوذوكسي مصري ؟

ليه يتعمل مسلسل عن موجج الصراع الطائفي بمصر ؟!
وما دخل الكنايس بإنتاج الأفلام والمسلسلات -

لماذا يعمل فيلم ومسلسل عن شخص اياً كان مقامه تسبب في تأجيج الصراع الطائفي بمواقفه في مصر ؟! البابا المذكور تسبب شحن نفوس رعيته ضد عموم المصريين المسلمين بل والطوائف المسيحية الاخرى حد تكفيرها ، بل وتكفير المنصفين من رعاياه الارثوذوكس الذين لا يشاركونه تطرفه الديني والمذهبي والنفسي ، لقد عزل المذكور المسيحيين المصريين عن بقية المصريين في معازل خاصة وحقنهم بالأحقاد الدينية والتاريخية ضد شركائهم في الوطن ، وتسبب في نشر الكراهية والأحقاد واستخادم الدولة واستخدمته الدولة في تفتيت المصريين وشق صفوفهم خدمة لأهدافها واهدافه يتوقع ان يكون الفيلم والمسلسل علي خلاف الواقع التاريخي فيه تزوير للحقيقة ونفاق وكذب ومجاملة ..

يا ليسوع في اسماله البالية وتواضعه
مقارنة بزهو الباباوات وتيجانهم المذهبة -

ياليسوع في إسماله البالية وتواضعهمقارنة بزهو الباباوات وتيجانهم المذهبة وثيابهم المطرزة المرصعة - رابطة «المهاجرون الجدد إلى السلام» تتكون من مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية يقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد الكاذبة المصطنعة

مرفوض جملة وتفصيلا
فول على طول -

بابا العرب يختلف تماما عن البابا شنودة ...المسيحيين ليس لهم علاقة بالعرب لا من قريب أو من بعيد هذا ليس تقليل من العرب بل تاريخ ويجب أن يقرأ قراءة صحيحة . بالتأكيد مادام سوف يعرض على الجميع فلابد أن يكون هناك تدليس فى الكثير من السيناريو ..نرفضة جملة وتفصيلا . وبابا العرب لة مواصفات معروفة وتختلف تماما عن شخصية البابا شنودة أو شخصية أى مسيحى . واذا كان هو بابا الأقباط فهذا لا يعنى ولا يصح أن يكون بابا العرب ..بالتأكيد اخوتنا المسلمون سوف يرفضون ذلك ولهم الحق .

مرفوض جملة وتفصيلا
فول على طول -

الشارع المصرى أصبح عنصرى حتى النخاع والشارع العربى والاسلامى أكثر عنصرية وسوف يتسبب عرض هذا المسلسل فى الكثير جدا من المشاحنات وربما تتصاعد الى أحداث عنيفة جدا ولذلك أرى أنة لا داعى من هذة الخطوة الغير محسوبة ...لا تنخدعوا بأن الجميع يحب البابا شنودة ولا تخدعوا أنفسكم ..عند المسلمين هناك خطوط حمراء لم ولن تتغير ..لا يحبون ولا يترحمون على أى شخصية مسيحية حتى لو أظهروا غير ذلك وهذا معتقد دينى اسلامى ثابت ..ممكن عمل فيلم مسيحى عن البابا شنودة مثل كل الأفلام الدينية المسيحية ولا داعى من المهاترات .

الى بائس عبداللات
فول على طول -

أنت وحدك الهالك بل كلكم هالكون تبعا للقران نفسة : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا - حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لن يُدخل أحدًا عملُه الجنة» قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: «لا، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة»؟..الغريب أن هذا حتما مقضيا على اللة ..ولا أعرف من الذى يحتم على اللة ذلك ؟ هل هناك سلطة أعلى منة فى الاسلام ؟ ..انتهى - يعنى يا شيخ ذكى كلكم هالكون . لا تنسي يا ذكى أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة وخاصة بالاسلام فقط ..انتهى - البابا شنودة تحمل من سخافاتكم من حكام وبشر ارهابين ما لا يتحملة بشر وعلى مرأى ومسمع العالم كلة وارهابكم تجاة الأقباط فى عهدة لا تعد ولا تحصى ولكن أنتم لا تخجلون وتسقطون ما عندكم على الأخرين ..ربنا يشفيكم .

الله يشفيك ويهديك يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

واضح بأن معلقي ايلاف أوصلوا المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز بحشره في زاوية ميته، فبدأ يهلوس ويزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب. سألناه مراراً وتكراراً بعض الأسئلة البسيطة وبدلاً من الإجابة بتعقل يهرب إلى السباب والشتائم. نتحداك بأن تعلق برأيك عن جريمة قتل الاخوان الراهبان مقاري للأنبا إبيفانيوس التي حصلت مؤخراً حيث أكدت التحريات أن المخطط لهذه الجريمة هو البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية. والخلاف لم يكن عقائدياً لأن آخر همهم هو الدين كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط لقتل الأنبا إبيفانيوس والإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.

بابا العرب من أهل الكتاب الحقيقيين يا بتاع الفول يا غجر المهجر
بسام عبد الله -

ومين قال أنه انتو عرب أو مسيحيين يا مردخاي فول الزهايمري؟ أنتم تجمعات دينية من غجر اليونان دخيلة وعالة على العرب والمسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة رداً على الوثيقة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. بطلوا نفاق وكذب وتدليس وعودوا لمسقط رأسكم في جبال اليونان.

احد رعاياه المهتدين يفضح كنيسة شنودة
ردا على عابد الرب المصلوب المعلق -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام . لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ليس نبيا فلماذا تركه الله ينشر دعوته

أى نعمة يا بائس ؟ تعليق أخير
فول على طول -

يا بائس أنا أتيت لكم بالدليل من كتبكم أنكم جميعا فى النار أنت والشماس وديع أحمد وجميعكم ...هذا هو المختصر المفيد ولا تنسي الثعبان الأقرع الذى يدخل من تحت ويطلع من فوق والعكس صحيح رايح جاى ..هل هذة نعمة الاسلام ؟ ...يعنى مشواركم طويل . لا يهم بعد ذلك ما قالة الشماس وديع أحمد أو وديع محمدين ...فهمت ؟ هذا هو المختصر المفيد . تحياتى يا بائس .

من توجه بابا للعرب ؟ هو بابا طائفته فقط
هو رئيس كنيسته ذات التوجه الانعزالي -

كيف يكون مسيحي انعزالي بابا للعرب ؟!لا عدديا ولا واقعيا ولا تاريخيا ؟؟ من توّجهُ بابا للعرب ؟! العرب اكثر من ٤٠٠ مليون نسمه أغلبيتهم سنة مسلمون المسيحيون فيهم عشرون مليونًا ، المسيحيون في مصر اقل من خمسة مليون وليسوا كلهم ارثوذوكس ، هو بابا كنيسة الارثوذوكس فقط وهو سليل التيار الانعزالي المعادي للاسلام والعروبة في الكنيسة الارثوذوكسية تيار إبراهيم فهمي المحامي أحد خريجي مدارس الأحد المتطرفة تأسيس جماعة الأمة اللارثوذوكسية الإرهابية المتطرفة وأنشأ لها فروعاً على مستوى محافظات مصر. وقد دعا إلى إحياء مفهوم الأمة الارثوذوكسية من خلال التمسك بالعادات والتقاليد الكنسية، وبإحياء اللغة الارثوذوكسية واستخدام التقويم الارثوذوكسي وكذلك بإصدار الجرائد والمجلات التي تهتم بالأقلية الارثوذوكسية وهكذا تطور معه الأمر إلى أن أعلن بياناً يطالب فيه بالحكم الذاتي للأرثوذوكس مصر. وهي كما ترى دعوة انعزالية فاشية معادية للمصريين وللاسلام والمسلمين الذين ردوا عن الأرثوذوكس كل الغزوات الغربية التي وطئت مصر بغرض تغيير عقيدة الأرثوذوكس الى الكاثوليكية الملكانية - في عام 1954م قامت جماعة الأمة الارثوذكسية الإرهابية باختطاف البطريرك يوساب الثاني وإجباره على توقيع وثيقة تنازل عن كرسي البابوية، ودعوة المجمع المقدس للانعقاد، ووضع وثيقة جديدة لانتخاب البطريرك تشارك فيها كل الطوائف المسيحية. لذلك ألقت الحكومة المصرية القبض على زعيم الجماعة واعتقلت أفرادها، ثم قامت بحلها وإعادة البطريرك إلى كرسيه. الجدير بالذكر ان هذا التيار الانعزالي الأرثوذوكسي المتطرف والإرهابي هو الذي يسيطر على الكنيسة الارثوذوكسية حالياً وهو الذي يجاهر رجال الدين فيه بالتطهير العرقي والابادة للمصريين المسلمين ! وتجدون صبيانهم هنا في تعليقات ايلاف ..

حركة دخول وخروج الثعبان الاقرع
نتاج تجربتك مع الرهبان والقساوسة -

دا بس من غيظك يا صليبي ارثوذوكسي غجري مهجري معفن ، وتصوراتك عن حركة الثعبان الاقرع لها علاقة بتجاربك عن ما يحصل لك في قلايات الرهبان وغرف القساوسة وجحور الشمامسة

شنوده يرهب رهبانه تصلون من اجلي او ؟!
خاف حرمان الملكوت فصلى له الراهب صاغرا ! -

في عام 1971 أصدر البطرك ( شنودة ) قراراً بحرمان الراهب روفائيل ( راهب دير مارمينا ) من الصلاة لأنه لم يذكر أسمه في الصلاة وقد حاول إقناعه الراهب ( صموائيل ) بالصلاة فانه يصلي للرب وليس للبطرك ولكنه خاف أن يحرمه البطرك من الملكوت أيضا !! وتسائل الراهب صموائيل هل يجرؤ شيخ الأزهر أن يحرم مسلم من الصلاة ؟ مستحيل أشد ما كان يحيرني هو معرفتي بتكفير كل طائفة مسيحية للأخرى فسالت القمص ( ميتاس روفائيل ) أب اعترافي فأكد هذا وان هذا التكفير نافذ في الأرض والسماء. فسألته متعجبا: معني هذا أننا كفار لتكفير بابا روما لنا ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وباقي الطوائف كفار بسبب تكفير بطرك الإسكندرية لهم ؟أجاب: للأسف نعم سألته: وما موقفنا إذا يوم القيامة ؟أجاب: الرب يرحمنا !!! -