ترفيه

هجوم حاد على الفيلم ودعوات لمقاطعته قبل مشاهدته

"الملحد".. إبراهيم عيسي يعيش أجواء تكفير نجيب محفوظ

فيلم الملحد.. جدل مستمر في مصر
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: حينما تعرض الكاتب المصري العالمي نجيب محفوظ للطعن في رقبته عام 1994 من جانب متطرفين، باعتباره "كافراً"، بادر الكاتب الراحل بسؤال الإرهابي الذي هاجمه هل قرأت روايتي؟ فقال لا.

الرواية هي "أولاد حارتنا"، وكانت سبباً في تكفير نجيب محفوظ من جانب عمر عبد الرحمن في عام 1989، بعد أن حصل محفوظ على جائزة نوبل، وفي عام 1994، تعرض محفوظ لهجوم وتعرض للطعن في رقبته من قبل متطرفين خارج منزله في القاهرة، ولكنه نجا من هذا الهجوم، وإن ظل يعانى من آثاره حتى وفاته في عام 2006.

الشاهد في الأمر أن الحكم على نجيب محفوظ بالكفر دون قراءة روايته يتكرر في الوقت الراهن، مع فيلم "الملحد" الذي يتواصل الهجوم عليه في مصر وهو من بطولة أحمد حاتم وتأليف إبراهيم عيسى، فيما يؤكد نقاد أن ما يحدث هو محاولة لإلغاء العقل.

وقالت الناقدة المصرية ماجدة خير الله في تصريحات خاصة لشبكة"RT": إنه لا بد من مشاهدة الفيلم أولا قبل التعليق عليه خاصة أن الهجوم على الفيلم غير مبرر".

وتابعت :"هناك من يريد إثارة الجدل فقط ويردد الحديث دون مشاهدة العمل، فنحن نشاهد من حين لآخر تلك الظاهرة وهؤلاء هدفهم إلغاء للعقل".

بينما علق المخرج أحمد السبكي على الهجوم الذي طال الفيلم قائلا:"الأزهر قام بمراجعة الفيلم وهذا يدل أنه ليس ضد الدين، مشيرا إلى أن العمل تم مهاجمته بسبب الاسم فقط وليس أكثر من ذلك".

حملات المقاطعة تتصاعد
تصدر "الملحد" مواقع التواصل الاجتماعي وبات الفيلم حديث الجميع بسبب أزماته المتلاحقة، حيث أطلق النشطاء حملة لمقاطعة الفيلم بسبب قصته.

وتعرض فيلم "الملحد" لأزمات عديدة، حيث تأخر طرحه لمدة تتجاوز 3 سنوات، ومن أشهر أزمات فيلم الملحد كان إعلان الفنان الراحل مصطفى درويش انسحابه من المشاركة في بطولة الفيلم بسبب التصريحات المثيرة للجدل من مؤلف الفيلم الإعلامي إبراهيم عيسى عن "الإسراء والمعراج" حيث قال إنها وهمية وفقا لكتب السيرة والتاريخ الحديث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السؤال هو
من الشرق الأوسط -

السؤال هو: حتى لو كان الفيلم عن شخص ملحد وحتى لو اظهره كشخص جيد (والملحدون عادة افضل الناس) لم يكون هذا سيئا يا حمقى يا منافقين ممن تحاربون الفيلم؟؟!!! البلاد الغربية خاصة الاوروبية التي يريد كل واحد منكم ان يصلها ويعيش فيها معرضا حياته للخطر في سبيل ذلك، تلك البلاد هي بلاد حضارية قانونية انسانية لان من بناها وبنى نظامها هم اناس ملحدون.....الملحدون يبنون افضل الدول لانهم يرجعون للعقل في كل شيء وليس لكلام قاله او لم يقله من عاش قبل اكثر من الف سنة.ونجيب محفوط في (اولاد حارتنا) كان فعلا يشير الى القصص القرأنية وكانت شخصياته هي فعلا مستوحاة من شخصيات الأنبياء المفترضة وعلاقتهم بالله.....وكتبها ونشرها وكان كتابا ناجحا رغم كل ما حاول فعله الجهلة.