بيئة

دور التصميم الحضري في الحفاظ على تراث مدن الواحات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قدم مرسم التصميم في جامعة هارفاردخططالإجراء تغييرات ضرورية تراعي الحفاظ على خصائص مدن الواحات.

مروة كريدية من ابوظبي:أكد المشاركون في ندوة حول دور التصميم الحضري في الحفاظ على الخصائص الثقافية على ضرورة إدماج الواحات في البنية الحضرية والاجتماعية للمدن، اضافة الى الحفاظ عليها وصونها كقيمة تراثية. حيث قدم مرسم التصميم في جامعة هارفارد أفضل السبل لإجراء التغييرات الضرورية التي تراعي الحفاظ على خصائص هذه الواحات، وذلك من خلال التخطيط الموجه خصيصاً لها وإعادة استخدامها عبر تهيئتها على نحو ملائم وتبني أسلوب إدارة الموقع.

الندوة عُقدت في قاعة حي قصر الحصن الثقافي في ابوظبي و شارك فيها خورخيه سلفيتي و فيليبي كوريا من كلية التصميم في جامعة هارفارد عُرضت من خلالها البحوث المتعلقة بإنشاء المدن في الواحات وتطويرها، حيث تمت الدراسة حول واحتي القطارة والجيمي كنموذج تراثي لمدن الواحات، كما عُرض برنامج مخُصص لدراسة وإنتاج وتطوير الفنون والحرف اليدوية وتقاليد التصميم في الإمارات وخارجها.

فيليبي كوريا اعتبر ان واحات العين تُشكل نقطة انطلاق للبحث والتعمق في أماكن أخرى. وأوضح أن تحقيقات وبحوث الطلبة جاءت متلائمة على نطاق واسع مع أنظمة البنية التحتية للمباني والبيئة داخل الواحات. وهذه التضاريس الغنية تمّ استكشافها من خلال عدسة مجموعة متنوعة من الطلاب من جميع أنحاء العالم، وتوّجت في وثيقة فريدة من نوعها يمكن أن تكون بمثابة مرجع للتطوير في المستقبل لكل من واحتي القطارة والجيمي.

ويتكون فريق جامعة هارفارد الذي يرأسه المهندسان المعماريان جورج سلفيتي أستاذ العمارة وفيليبي كوريا الأستاذ المساعد في التصميم الحضري، من 25 عضواً من طلبة الدراسات العليا المتقدمة، ومن ثلاثة تخصصات مختلفة: العمارة وهندسة المساحات العامة والتصميم الحضري. وقد عملوا ضمن إطار علمي ابتكاري متعدد المجالات لاكتشاف الرؤى المتعددة حول مواقع تعتبر استثنائية تماماً من المنظور الثقافي والبيئي.

من جهته اشار خورخيه سلفيتي أستاذ العمارة الى نجاح تجربة الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي في أبوظبي وقد شكّل ذلك مناسبة لتحقيق العديد من المكاسب والفوائد " مشيرا الى تمكن طلبة هارفارد من الحصول على خبرة جيدة ومباشرة في التحليل والاكتشاف، ومعالجة المشاكل الحقيقية في مجال التصميم. وقد حصلت الجامعة على فرصة للتعاون والشراكة مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث التي تعتبر في طليعة الجهات المعنية بالحفاظ على التراث".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

ان لو تم مسح صوره العمارات من مصر سوف تكون صحراء و ارض تراب مرتفعه ناحيه مكان المقطم من هنا الانسان بيده بيصنع بيئته مثل عمارات وسط البلد فى مصر مثل باريس و مثل ايطاليا فى اول شبرا و بولاق ابوالعلا و السبتيه و وصل الشعبى فيها بنى بيوت شعبيه تصميماتها عبيطه

الجزائر
محمد بن هرقال كاتب ا -

اكتشاف موقع جيولجي بالجزائر في يوم 12/11/2010 تنقل الرئيس جمعية غزال لترقية السياحة و حماية التراث الأثري و الحضاري بولاية البيض إحدى ولايات الجزائر تقع في جنوب الغربي رفقة أعضاء من الجمعية و الدكتور معمري الشيخ للوقوف على اكتشاف وجود أثار بصمات ديناصورات بمنطقة لحمر الوافق& تحديدا علىبعد حوالي 20 كلم عن مقر عاصمة الولاية البيض حيث أشار مصدرنا بأن هذه الديناصورات منهاآكلة اللحوم والنباتات يرجع تاريخها إلى قرون خلت لم يحدد عمرها بعد في انتظارإطلاع خبراء الاختصاص والتقارير الرسمية حول هذه الأثارات النادرة بالجهة الجنوبيةعلى محاور ولاية البيض والنعامة وبشار .. وعلى هذا السياق تطالب الجمعية تدخلالسلطات المعنية لإيفاد مختصين وأساتذة في التاريخ و الأهم من ذلك المطالبةبحماية هذه الأثارات لدراستها وتسييج مواقعها التي تعد كنوز ثمينة بولاية البيضوتجدر الإشارة بأن الجمعية سالفة الذكر سبق لها وان حققت اكتشافات مهمة حلال المدةالأخيرة بمناطق عدة بالولاية تخص التاريخ الديناصورات منها ببلدية بريزينة وبمنطقةالمويلحة بضواحي طري الرقاصة و يوجد بمنطقة البيض أكثر من خمس مواقع لآثار أقدام دينصورات ، متفرقة على كل من مدينة البيض ، بريزينة ووافق ،.وترجع هذه الآثارات حسب رئيس جمعية السيد خالدي لعرج إلى أكثر من مئة وخمسين مليون سنة حسب تقدير المختصين ، وبهذا الاكتشاف يجعل من ولاية البيض ذات خصوصية تستقطب العلماء و الباحثين . لكن ما حدث هو العكس فبعدما تنافس المستكشفون لهذه الآثار، وعلى من له السبق في اكتشافها ، وبعد زخم كبير في أيام الأولى للاكتشاف ، ها هي اليوم آثار أقدام الدينصورات على حافة واد جارف ، تنهشها عوامل الطبيعة بعدما أهملت بعلم الجميع . فلم تبقى سوى لافتة تدل على أن أناسا مروا من هنا كما مرت هذه الديناصورات بالقرب من الوادي في يوم ما . محمد بن هرقال

القطر
حمد سعدالله عمر -

اشكر المناضل الكاتب الصحفي ... من دولة الجزائر