بيئة

طائر أبو منجل مهدد بالانقراض

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تواجه المساعي للحفاظ على طائر "أبو منجل" المهدد بالانقراض تحديات جديدة ، بما فيها زيادة معدل نفوقها جراء التزاوج ، حسبما حذر خبراء الطيور.

بكين: يعتقد خبراء علم الحيوان أن طائر أبو منجل ، الذي كان منتشرا في اليابان والصين وروسيا وشبه الجزيرة الكورية ، تعرض للانقراض في النصف الأول من القرن العشرين ، الى أن تم العثور على سبعة طيور أبو منجل بالصدفة في محافظة يانغشيان بمقاطعة شنشي شمال غرب الصين في عام 1981 .

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي نقلا عن مصادر في هيئة الغابات الصينية قولها أنه بسبب الجهود الكبيرة التي بذلت في مجال حماية الكائنات منذ عام 1981 ، ارتفعت أعداد أبو منجل في الصين الى مايقدر بنحو 1617 ، من بينها 997 في البرية .

ومع ذلك ، حذر مسؤولون وخبراء حضروا اجتماعا عقدته مصلحة الدولة للغابات بشأن حماية طائر أبو منجل في شيآن يوم الاثنين ، حذروا أنه على الرغم من تجاوز أعداد أبو منجل 1000 طائر ، غير أنها ليست بمنأى عن خطر الانقراض .

وقال فانغ شنغ قوه ، مدير المركز الوطني للحفاظ على موارد الجينات للحياة البرية المهددة بالانقراض ، التابع لجامعة تشجيانغ ، قال أن علماء الطيور استخدموا التزاوج في المراحل المبكرة للحماية بهدف زيادة أعداد تلك الطيور النفيسة بسرعة ، بيد أن هذا الأسلوب كانت له عواقب .

وأفاد " أثبتت الدراسات أنه نتيجة للتزاوج ، فان طائر أبو منجل لديه أدنى تنوع جيني من بين كافة الطيور المهددة بالانقراض ".

وأضاف فانغ أن الطائر فقد القدرة على الهجرة . وفي حال وقوع كارثة طبيعية غير متوقعة في مقاطعة شنشي أو انتشار مرض معد في المنطقة ، فان أعداد طائر أبو منجل ستنخفض بشكل كبير .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف