بيئة

حديقة ماجوريل في مراكش: من عجائب الدنيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في مطلع القرن الماضي أنشأ المصمم الفرنسي ماجوريل حدائقه في مراكش المغربية التي لما تزل محافظة على تميزها الاخضر

أحمد عبّاس من مراكش: تقع حديقة ماجوريل في وسط مدينة مراكش، بالقرب من باب دكالة. الموقع معروف في المدينة من قبل المراكشيين والسواح الذين يزورون الحديقة، والذين يقّدر عددهم ب 200 ألف سائح سنوياً، يقصدون هذا المكان الساحر والمسجّل في دليل مدينة مراكش السياحي.

انه لشيئ جميل وراقٍ، أن يعبّر المرء عن امتنانه لبلد ما بانشاء حديقة كونية تضمّ نباتات من القارات الخمس: النخيل السعيد بقاماته، فصائل أشجار الصبار المتنوعة، الحدائق المائية التي تحتوي على أزهار اللوتس والزنابق، هذا كله يتناسق مع اللون الأزرق التراثي الذي تزخر به الحديقة، والذي تبجله الحضارة الإسلامية.

يقول الفنان العراقي طه سبع المقيم في مدينة مراكش منذ 35 سنة: " ليس اعتباطاً أن يهتم ماجوريل باللون الأزرق في حديقته، والمتناسق مع فضاء المكان من جدران وأثات، فاللون الأزرق معتمد في الحضارة العربية الإسلامية، ومشهور جداً في الثقافة المغربية، في السيراميك المغربي خصوصاً، تيمنّاً بقصر الحمراء، وهذا اللون يستعمل شعبياً كتعويذة ضدّ الحسد، بمعنى المحافظة على الحياة من الكسر والتهديم".

بنى الفنان الفرنسي جاك ماجوريل ابن مصمّم الأثاث الفرنسي لويس ماجوريل حديقته عام 1924، وتمّ افتتاحها العام 1947 لإستقبال الزوار. وبعد موت الفنان جاك ماجوريل، أشترى الحديقة الفرنسيان إيف سان موران وبيير برجيه، ثم أعادا تأهيلها وادامة بيئتها التي تعتبر من عجائب الدنيا بحسب ما كتبت صحيفة(كومسومولسكايا برافدا الروسية، في عدد خاص عن الحدائق العالمية" إنّ حديقة ماجوريل بمراكش، تعد تحفة طبيعية وفنية نادرة يمكن إعتبارها بجرأة أحد عجائب الدنيا"، ويعود السبب إلى التناسق المدهش بين بنايات وأثاث الحديقة المطلية بالأزرق والأصفر وبين ألوان نباتات الحديقة المتنوعة.

الأمر الذي يكسب المكان رقّة وصفاء روحي، يشجعان التأمل والاسترخاء.
تحوّل مرسم الفنان ماجوريل وقتذاك إلى متحف للفن الإسلامي في الوقت الراهن. لا تنبع قيمة حديقة ماجوريل من نباتاتها النادرة فحسب، إنمّا من الطراز المعماري الذي يحاكي الأسلوب التقليدي المغربي في العمارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حديقة ماجوريل
سوري حزين -

بعد مرور سنوات على زيارتي لحديقة ماجوريل في مراكش ـ مدينة البهجةـ ما زلت أعتبر ذلك مجرد حلم جميل. لأن سحر المكان أبهرني، خصوصاً بنباتاته النادرة والعملاقة. فأنا لم أكن فد رأيت بحياتي صباراً بهذا الحجم الهائل من ناحية العلو والضخامة. كل شيء في ماجوريل يبعث على الإبهار: النباتات، العمارة، البحيرات، الأثاث.. فعلا اللون الأزرق، الغالب على عمارة الحديقة، هو لون مناسب للبيئة المغربية ويدل على ذكاء مصمم الحديقة. لأن هذا اللون هو أساسي في المنازل المغربية، وخاصة في الزليج ( السيراميك )، وهو من أروع أنواع السيراميك التي يمكن أن ترتاح لها العين. أنصح كل عربي بزيارة مدينة مراكش، ليس فقط لحدائقها الساحرة بل وايضا لأسواقها العامرة التقليدية، لأسوارها المهيبة الأثرية، لمساجدها التي تكشف عظمة الفن الاسلامي وخاصة الكتبية، والأهم لساحتها الشهيرة في العالم كله ساحة جامع الفنا. ليس من المعقول ان يعرف سواح العالم مراكش ويجهل السائح العربي اهميتها. أرجو من اهل المغرب الكرام مواصلة دعمهم لثورتنا ضد المجرم الكافر بشار. شكرا

الله على وطني الغالي مااجملك
marocaine -

الله على وطني الغالي مااجملك يارب احفظه واجعله امنا وانشر رزقك وبركتك على شعبه واهدي شبابنا لما فيه الخيرة واحفظ ملكنا واعنه لما فيه الخير للوطن

سوري حزين حياك الله وانعم عليك يااخي
marocain -

سوري حزين حياك الله وانعم عليك يااخي قلوبنا معكم وندعوا لكم دائما وكدلك اخواننا في اليمن انشاء الله سوف يفرجها ربي عليكم وعلى كل مظلوم ومهموم وحزين وسوف تنعقد قمة في المغرب من اجل البحث في ما يحصل في سوريا الحبيبة