صحة

السعودية تنجح في فصل توأمتين سياميتين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: حقق الفريق الطبي السعودي بقيادة الجراح العالمي الدكتور عبدالله الربيعة انجازا طبيا جديدا يضاف إلى الانجازات الطبية التي حققتها المملكة العربية السعودية تمثل في الانتهاء وبنجاح تام مساء أمس من فصل التوأمتين السياميتين المغربيتين حفصه والهام .


وقال الدكتور الربيعة :" وجهني خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بنقل اصدق التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح هذه العملية لجميع أفراد الطاقم الطبي المشارك فيها ".

وهنأ والدي التوأمتين والسفير المغربي لدى السعودية والشعب المغربي بهذه المناسبة .

وقال الدكتور الربيعة في مؤتمر صحفي مشترك مع أعضاء الفريق الطبي المشارك بالعملية اثر الانتهاء من العملية" إن نجاح العملية رسالة من المملكة العربية السعودية إلى العالم أجمع بأنها مملكة الإنسانية وهذا لم يأت من فراغ فقد ضربت المملكة أروع الصور والمثل الإنسانية أبرزها عمليات فصل التوائم التي حققت فيها المملكة نجاحا مميزا إذ نجحت حتى الآن في إجراء عشر عمليات من هذا النوع وهذه هي العملية الحادية عشرة التي تجرى في المملكة بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز".

وأشار إلى إن هذا الانجاز لا يمثل جهة واحدة أو مستشفى واحدا بل للوطن كاملا وهو انجاز للجميع لافتا النظر إلى إن الجميل في هذا الانجاز مشاركة مستشفيات أخرى مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الحرس الوطني بجده بالإضافة إلى مشاركة عدد من طلاب جامعة الملك خالد بابها .

وأعرب الدكتور الربيعة باسمه وباسم الفريق الطبي المشارك في عملية فصل التوأم المغربي عن شكرهم لوزير الثقافة والإعلام اياد بن امين مدنى على التغطية الإعلامية المتميزة لجميع مراحل العملية من وسائل الإعلام السعودية لهذا الانجاز والذي" يسجل باسم الوطن" .

وأوضح انه تم تقديم هذه الخبرة المتمثلة في عمليات فصل التوائم عالميا حيث قدم الدكتور محمد جمال خبرة التخدير كما قدمت هذه الخبرات في مؤتمرات عالمية وقال" نحن مؤمنون بأن هذه الخبرة العالمية يجب إن لا تقيد وأنها يجب أن تنشر لأنها تمثل وطن ".

وأشار إلى انه بصدد تأليف كتاب يحمل عنوان " التوائم السيامية في مملكة الإنسانية" يحكي العمليات التي أجريت في المملكة لفصل التوائم وخبرته في هذا المجال .

وقد أوضح أعضاء الفريق الطبي المشارك في عملية فصل التوأمتين المغربيتين حفصه والهام في إجاباتهم على أسئلة وسائل الإعلام خلال المؤتمر الصحفي أن حجم المثانة للتوأمتين كان كبيرا وتم فصلها وان شاء الله مع نمو الطفلتين سوف تكبر في حجمها مشيرين إلى أن الطفلتين كان لهما رحمان وهما مشتركان في المجرى التناسلي / المهبل / وقد تم فصله إلى مهبلين .

الجدير بالذكر أن هذه العملية هي الحادية عشرة من نوعها لفصل التوائم السيامية التي تجرى في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وتكللت جميعها بالنجاح ولله الحمد وأجراها فريق طبي سعودي يضم 44 طبيبا وطبيبة وممرضا وفنيا بقيادة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف