صحة

مخاطر الأدوية المضادة للكولسترول

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من روما: قد يتعرض المرضى، الذين يتعاطون أدوية لخفض مستويات الكولسترول كما دواء أتروفستاتين (Atrovastatin) المسوق تجارياً باسم ليبيتور وأسماء أخرى، نتيجة إصابتهم بالجلطة، لخطر أعظم في الإصابة بنزف دموي في الدماغ. في هذا الصدد، قاد الباحثون دراسة أطلقوا عليها اسم (Stroke Prevention with Aggressive Reduction in Cholesterol Levels) أو ((SPARCL. وشملت الدراسة آلاف المتطوعين الذين أصيبوا بالجلطة في الشهور الستة(لم يصابوا بأعراض أمراض الأوعية الدموية القلبية) التي سبقت بداية الدراسة.

تم تقسيم المتطوعين الى مجموعتين. خضع النصف الأول(50 في المئة منهم) لجرعات الدواء "أتروفستاتين". في حين لعب النصف الثاني دور مجموعة المتابعة التي عولجت عبر دواء مموه. واستمرت الدراسة طوال 4.5 سنة. هنا، ينوه الباحثون في جامعة (Duke University Medical Center) بدورهام-نوث كارولاينا بأن العلاج بهذا الدواء ساهم في قطع خطر الإصابة بالجلطة بنسبة 16 في المئة الى جانب قطع خطر الإصابة بأمراض القلب بصورة لافتة. في أي حال، يشير تحليل إضافي للدراسة، أجراه نفس الباحثين، الى أن قطع خطر الإصابة بالجلطة يحوي تعاظم خطر الإصابة بنزف الدماغ. بالفعل، 2.3 في المئة من أولئك الذين تابعوا العلاج بدواء "أتروفستاتين" تعرضوا لنزف دموي في دماغهم مقابل 1.4 في المئة فقط، في مجموعة المتابعة. كما تراجع خطر الإصابة بالجلطة الاسكيمية، التي تؤدي الى انقطاع تغذية الدماغ بالدم، بنسبة 21 في المئة لدى المرضى الذين عولجوا بالدواء.

ويستنتج الباحثون أيضاً أن هناك صلة وصل واضحة بين تطبيق الدواء على المرضى المصابين بالجلطة أو الأزمة الاحتباسية العابرة(تشبه الى حد ما الجلطة الدماغية ولكنها تمر على نحو أسرع)، من جهة، وتراجع إمكان الإصابة بجلطة ثانية، من جهة أخرى. مع ذلك، كان النزف الدماغي حدثاً متكرر الحدوث لدى المجموعة التي تعاطت الدواء "أتروفستاتين" ومنهم عدد من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم نتيجة ارتفاع مستويات الكولسترول لديهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كنت متأكده
كوليسترول -

اعانى من ارتفاع الكولستيرول واخذت دواء ليبتور لمده شهر ونصف وتوقفت لخوفى ان يكون له اثار جانبية على المدى الطويل واخبرنى الطبيب انى لازم ااخذ دواء الكوليسترول بأنتظام لانى ان لم اواظب علية بعد عدة سنوات ستبدأ المتاعب فى القلب . وانا بين نارين خاصة ان الكوليسترول عندى وراثى لانى لست بدينة ونسبتة 347 والطبيعى 130 او 150 . واعطانى دواء شبية لليبتور اسمة INEGY وطبعا وانا لا اتوسم فية خير خاصة بعد قرأة هذا المقال اللى سيب اعصابى فماذا افعل يا استاذ طلال سلامه هل من الممكن ان تكتب على دواء INEGY هل تعرف اى معلومات عنه خاصة عند قرأتى للنشرة داخل علبة الدواء والله حاجة ترعب والله الشافى وشكرا لك على المقال المفيد جدا جدا

CHOLESTROL
تفيدة ألمصري -

أناأوافق الأخت. لأنني فعلا أعاني الكوليسترول......أنا بستعمل INEGY كمان, و دة يمكن ألسبب ان جاتلي الحالة دي!!Stroke

ماذا نفعل
عاطف موسى - مصر -

نقفل الشباك ولا نفتحه ؟- كان هذا سؤال المحتار . بعد هذه المقاله بين نارين نار الكوليسترول ونار الاتور والابيتور وانجى والعديد من الادويه التى ربما تأتى بنتائج اسوء من الكوليسترول ذاته . فماذا نفعل يادكتور ؟ اننتظر قضاء الله ؟

الى الاخت تفيدة
كنت متأكده -

السلام عليكم اريد ان استفسر منك عن الحاله stroke ماذا تقصدين بهذة الحالة التى اصابتك بعد استعمالك لINEGY لانى انا كمان بستعمل هذا الدواء من فترة قصيرة حوالى 15 يوم . واخاف ان يكون له اثار جانبية . فمنذ متى انتى تستعملية وماذا تقصدين بأنه المسبب لكى بهذه الحاله . وشكرا لكى

الجسم السليم
جلال -

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة هو الحل..

الكروسترول
khaled17dz -

متابعة نضام غدائي صارم و الرياضة يوما