صحة

المخ والجنس – الحلقة الثانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوبامين ليس خطراً مقيماً ولاشيطاناً رجيماً، ولكنه مراسل كيماوى كلمة السر فى نجاحه هى التوازن، الزيادة الشديدة والنقصان الشديد كلاهما يستدعى دق جرس الانذار، وهذا الجدول يوضح هذه الفروق:


مستوى الدوبامين

الزيادةالنقضالمستوى الطبيعيادمانادمانارتباط وحميميةقلقاكتئاباحساس بالاشباعوسواس فقدان متعة - لا لون للحياةمتعة واحساس بالمكافأةانجراف جنسي وصنميةفقدان رغبة ونقص طموحليبدو ورغبة صحيةادمان جنسيعدم القدرة على الحبمشاعر صحية تجاه الأخريناقتحام أحمق للمخاطرنقص ليبدولديه دوافعمقامرةضعف جنسياقتحام عاقل للمخاطرانشطة قهريةعدم تأنيب ضمير لتصرفاتهفرص واختيارات سليمةعدوانيةA.D.D.توقعات واقعيةPsychosisاضطراب شخصيةحب أبوي واموميشيزوفرينيااضطرابات نوم

-----------------



قام العلماء بتجربة على الفئران بتحفيز مخ الفأر أو بالتحديد مركز المتعة والمكافأة ، ظل الفأر يدوس على الرافعة التى فى الصورة لمزيد من التحفيز تاركاً الغذاء والإناث ، ونفس الموقف حدث عند كبح الدوبامين من ال reward center!!.
الأورجازم هو أكبر فيضان وأعنف إنفجار شرعى للدوبامين فى أجسادنا !، وهناك عالم ألمانى أجرى مسحاً للمخ أثناء الأورجازم ووجده مشابهاً لمثيله عند متناول جرعة هيروين!!.
النقطة القصوى أو الذروة يتحكم فيها الدوبامين ، أما إحساس الخمود بعدها فهو وظيفة البرولاكتين ، فإذا كان الدوبامين هو ضغطنا على البنزين ، فإن البرولاكتين هو ضغطنا على الفرامل !.


اللون الأحمر هو مستوى الدوبامين أما الأزرق فهو مستوى البرولاكتين.
العلاقة بين الدوبامين والبرولاكتين علاقة عكسية ، وهذا جدول يوضح تأثير ارتفاع البرولاكتين على كل من الرجل والمرأة :




الرجلالمرأةفقدان الليبدوفقدان الليبدواضطرابات مزاج واكتئاباضطرابات مزاج واكتئابضغف جنسيقلق وخصومةصداعصداععقماعراض سن يأس خاصة في نقص استروجينقلة تستوستيروناعراض زيادة تستوستيرون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا مش فاهم
ahmed -

انا بجد مش فاهم اي حاجةهلى هذا الموضوع موجه للأطباء فقط أم موجه لكل جمهور ايلاف؟

I cann''t understand
geo -

I didn''t understand anything! how I can relate this information with my daily life ?please let me know this is very important for my wife and I thank you.

موضوع رائع
لمى -

شكرا لك يا دكتور على هذه المعلومات القيمة وانا شخصيا لدي معلومات عن هذا الموضوع بسبب تجارب شخصية واتمنى لك كل التوفيق

موضوع رائع
لمى -

شكرا لك يا دكتور على هذه المعلومات القيمة وانا شخصيا لدي معلومات عن هذا الموضوع بسبب تجارب شخصية واتمنى لك كل التوفيق

لم نفهم..
فيصل -

حتى أنا واجهت صعوبةً بفهم المقال. يا دكتور بسّط الأمور لكي نفهم , فترتيب المقال غير واضح والجدول أتى بدون شرح وافي سابق له..

انتقوا كلماتكم
متابع ايلاف -

أرجو من المدققين للمقالات والنشرات انتقاء الجمل التي لاتترك مجال للتأويل فمثلا ... ( وهناك عالم ألمانى أجرى مسحاً للمخ أثناء الأورجازم ووجده مشابهاً لمثيله عند متناول جرعة هيروين!!. ) هذه الجملة من الجائز أن ينظر اليها بعض الشباب على أن تناول الهيروين فيه من اللذه والنشوه التي تصاحب المتعة الجنسيه ، لأن من يقرأ المقال من فئات مختلفة من الناس في ثقافتها وادراكها ، فبعد أن علم الجميع أن المخدرات قاتله ، مدمره ، فتاكه .... يعود ويقرأ في مقالة طبية أن النشوة الجنسيه كنشوة الهيرويين ؟؟؟؟؟ !!! فمن سيصدق بالله عليكم

خطاب
محمد العاملي -

خاطبواالناس على قدر عقولهم ..المقال ليس بمستوى ادراك العامة ومن ليس متخصصا مع الشكر ..

الكلام على ايه ؟؟؟
alsaka -

اظن مش لوحدى اللى مش فاهم اى حاجه فى الموضوع ده ؟ حد يفهمنا ياأخوانااااا

عيب
خالد -

الدكتور خالد منتصر كما يدعي نقل هذا الموضوع من مجلة طبية امريكية وهي تحت يدي الآن وترجمها للعربية. يا دكتور... إذا نقلت موضوعاً ما فالامانة العلمية والبحثية تحتم عليك ذكر المصدر او المرجع. تحياتي

والله حاولت ولم أفهم
وطني حبيبي -

عن جد قرأت المقال أكثر من مرة ولكن لم أفهم ، نرجوا الاعادة بأسلوب مفهوم لنستفيد ودمتم .

الفهلوة وحشة
لمياء -

هذا موضوع يُـراد به استعراض المعلومة الطبية وليس إفادة القراء ، إذ من المعروف في كل الصحف العالمية أن المقالات الطبية تنتهج لغة مبسطة وبعيدة عن التعقيدات المصطلحية للطب حتى يفهمها القاريء العادي غير المتخصص ، لكن الدكتور خالد تعمـّد التباهي بالمفردات غير المفهومة واستعراضها أمام القارئ الغلبان ، رغم علمه سلفاً بأن هذه المصطلحات غير متداولة خارج نطاق المتخصصين .

smsm_smsm1091@yahoo.
smsm -

المخ والجنس – الحلقة الثانية