صحة

رائحة الفم لاكتشاف سرطان الرئة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف، وكالات: في أحدث اكتشاف في مجال سرطان الرئة، أصبح في الإمكان اليوم للمرضى الذين يشكّون بإصابتهم بهذا النّوع من السّرطان، إجراء فحص لرائحة فمهم والتأكد تاليًا ممّا إذا كانوا مصابين بهذا الداء الخبيث. فقد طوّر العلماء جهاز استشعار يمكنه بسهولة وبسرعة أن يكتشف ما إذا كان المريض مصابًا بسرطان الرئة من خلال رائحة فمه، كماأصبح في الإمكان من خلال هذا الجهاز إنقاذ حياة الكثيرين من خلال المعرفة المسبقة بإصابتهم بالسرطان.

وقد تمّت التجربة على جهاز الاستشعار من قبل 40 شخصًا مشتبهًا في إصابتهم بالسرطان و56 ممن هم أصحّاء، وتبيّن أنّ هناك 42 مادة عضوية موجودة في رائحة فم من هم مشتبه في إصابتهم بمرض السرطان بنسبة 83 في المئةوأقلّ من 83 في المئةلدى الأصحاء.

وكان العالِم الإسرائيلي الدكتور حسام هيك في حيفا قد قام بهذه التجربة التي قد تؤدي مع تطوّرها إلى الحدّ بنسبة كبيرة من آثار مرض سرطان الرئة مستقبلاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شو اسم هذا الجهاز
فيصل الثاني -

يعني لو خبر يخص الارهاب كان خبصتونا تعليقات وتفاصيل بعضها ممل بس لانه خبر جيد ويفيد البشر نشر بدون تفاصيل كافيه .. ما اسم هذا الجهاز .. واين يستعمل الان وهل هو متوفر للعامه ام لا وكم ثمنه ووووو التفاصيل يا ايلاف

jish
الجشي -

المكتشف هو الدكتور حسام حايك وهو فلسطيني من شفاعمر.

مستوطن صهيوني
ناصر جريدة الوطن -

ذكر في التقرير عالم إسرائيلي اكتشف هذا الجهاز في حين لا يوجد على وجهه الكرة الأرضية دولة بهذا الأسم على الأقل لدى شيعة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لذا يرجى تصحيح المعلومة إلى ( مستوطن صهيوني ) فهي أقرب إلى الحقيقة .

تساؤلات
masmu7 -

ارى ان هذا الجهاز سيساهم في المساعده في سرعة التشخيص لمرض السرطان ولكن لن يغني عن فحص عينة النسيج الذي يتم تحت الاشعة المقطعيه ولكن السؤال الاهم اذا كان مكتشف الجهاز اسرائلي وتنتجه شركه اسرائيليه هل سنستورده ام ستستمر المقاطعه ؟؟؟؟؟

ياريت
رائع -

يعنى لو كل شخص مدخن بقى له سنين بيدخن عمل الاختبار البسيط ده كل سنة مرة سيمكن اكتشاف مبكر للسرطان

ناصر رقم 3
عبدالله الواقد -

صحافي وبالوطن ، توقعتك بحزب ثوري فلسطيني ، الفلسطينين يتحاورون مع الإسرائيلين ، وهم أصحاب القضية ، والصحافي يتعامل مع الخبر كما نشر ، وإسرائيل رفضها من قبلك لم يمنعها بأن تكون عضو بالأمم المتحدة ، حتى لو أختلفت معها ياصحافي الوطن !

تجنيس
ابو العريي -

غدا يتم تجنيس هذا العالم الصهيوني بالجنسية القطرية وما يصير خاطركم الا الطيب ، يعنى العالم واختراعه بيصيروا عندكم

takhalof
tarek -

mitkhalif