تناول الكحول باعتدال مفيد لصحة المرأة في شيخوختها
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ذهبت دراسة جديدة الى ان المرأة متوسطة العمر التي تتناول كأسا أو كأسين من الكحول يوميا تزيد احتمالات عيشها بصحة موفورة حين تبلغ السبعينات من العمر.
_____________________________________________________________________
وتوصلت الدراسة التي شملت 14 ألف ممرضة الى ان احتمالات العيش بحالة صحية جيدة في سن الشيخوخة تزيد بنسبة 30 في المئة بين اللواتي يتناولن كأسا أو كأسين كل مساء ولكن لا أكثر ، بالمقارنة مع اللواتي لا يقتربن من الكحول بتاتا.
وأظهرت الدراسة ان تناول كميات معتدلة كل مساء صحي أكثر من تناوله مرة أو مرتين فقط في الأسبوع ولكن بافراط. وتزيد احتمالات الصحة الجيدة في مرحلة الشيخوخة بين النساء اللواتي يتناولن الكحول باعتدال خمس الى سبع مرات اسبوعيا تزيد 50 في المئة بالمقارنة مع اللواتي لا يتناولن الكحول بالمرة.
وقال الباحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد الاميركية ان دراستهم اظهرت ان استهلاك الكحول بانتظام واعتدال في خمسينات المرأة مفيد لحالتهن الصحية العامة حين يبلغن السبعينات من العمر.
ولكن خبراء حذروا من ان الدراسة لا تثبت ان الكحول مفيد للجسم وان النتائج ربما كانت ناجمة عن عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة.
ونقلت صحيفة الديل تلغراف عن البروفيسورة جين لاك من جامعة كوينزلاند الاسترالية قولها ان تناول كمية صغيرة من الكحول قد لا يؤدي الى شيخوخة متعافية. واضافت ان المرأة التي تتناول كمية صغيرة من الكحول بانتظام قد تكون لديها خصائص أخرى كأن تكون بصحة جيدة وتعيش حياة اجتماعية نشيطة وتلتزم بنظام غذائي صحي موضحة ان هذه كلها عوامل تسهم في شيخوخة سالمة من المشاكل الصحية.
اعداد عبد الاله مجيد
التعليقات
فوائد الخمر المعتدل
سامي البصيري -ذكر الله الخمر في كتابه العزيز في خمس مواضع ليس في اي منها التحريم ابدا رغم ما يقوله الملالي ويصرون عليه. حيث ذكر الله في سورة المائدة ويسالونك عن الخمر قل فيه منافع وضره اكثر من نفعه. اذا ذكر المنافع والاضرار المعروفة كما ان الله منع على المؤمنين ان يصلوا وهم سكارى بقوله سبحانه ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى اذا السكر هو الحد المانع عقلا وادبا حيث اكل الله الاية بقوله حتى تفقهوا ما تقولون ولم يقل لانها حرام والحمد لله الذي هدانا وجعل لنا عقولا نقف بها لا متكلين على اراء الملالي البسطاء منهم والكبار
فوائد الخمر المعتدل
سامي البصيري -ذكر الله الخمر في كتابه العزيز في خمس مواضع ليس في اي منها التحريم ابدا رغم ما يقوله الملالي ويصرون عليه. حيث ذكر الله في سورة المائدة ويسالونك عن الخمر قل فيه منافع وضره اكثر من نفعه. اذا ذكر المنافع والاضرار المعروفة كما ان الله منع على المؤمنين ان يصلوا وهم سكارى بقوله سبحانه ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى اذا السكر هو الحد المانع عقلا وادبا حيث اكل الله الاية بقوله حتى تفقهوا ما تقولون ولم يقل لانها حرام والحمد لله الذي هدانا وجعل لنا عقولا نقف بها لا متكلين على اراء الملالي البسطاء منهم والكبار
حرمت رغم الالحاح
el-lobo -عن عمر بن الخطاب أنه قال لما نزل تحريم الخمر قال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت هذه الآية التي في البقرة يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في سورة النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ فهل أنتم منتهون قال عمر انتهيناالراوي: أبو ميسرة عمرو بن شرحبيل المحدث:علي بن المديني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/171خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
حرمت رغم الالحاح
el-lobo -عن عمر بن الخطاب أنه قال لما نزل تحريم الخمر قال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت هذه الآية التي في البقرة يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في سورة النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ فهل أنتم منتهون قال عمر انتهيناالراوي: أبو ميسرة عمرو بن شرحبيل المحدث:علي بن المديني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/171خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
حرمت رغم الالحاح
el-lobo -عن عمر بن الخطاب أنه قال لما نزل تحريم الخمر قال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت هذه الآية التي في البقرة يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في سورة النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ فهل أنتم منتهون قال عمر انتهيناالراوي: أبو ميسرة عمرو بن شرحبيل المحدث:علي بن المديني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/171خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وما ينطق عن الهوى ؟!
أبو عبد الله اليماني -عن أم الدرداء رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله خلق الداء والدواء فتداووا ولا تداووا بحرام) رواه أبو داود والطبراني ورجاله ثقات (مجمع الزوائد) عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام) رواه أبو داود. عن أم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها) رواه أبو داود والطبراني ورجاله الصحيح (مجمع الزوائد). وعن وائل بن حجر رضي الله عنه أن طارق بن سويد (سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر، فنهاه ـ أو كره أن يصنعها ـ فقال: إنما أصنعها للدواء. فقال إنه ليس بدواء ولكنه داء)رواه مسلم. وفي رواية: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : عندنا أنبذة أنتداوى بها؟ قال: أهي مسكرة؟ قال: نعم، قال: أهي مسكرة؟ قال: نعم: إنها داء وليست بدواء) رواه مسلم والبيهقي. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل دواء خبيث كالسم ونحوه)وفي رواية (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث)رواه أبو داود والترمذي وقال حديث صحيح
وما ينطق عن الهوى ؟!
أبو عبد الله اليماني -عن أم الدرداء رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله خلق الداء والدواء فتداووا ولا تداووا بحرام) رواه أبو داود والطبراني ورجاله ثقات (مجمع الزوائد) عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام) رواه أبو داود. عن أم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها) رواه أبو داود والطبراني ورجاله الصحيح (مجمع الزوائد). وعن وائل بن حجر رضي الله عنه أن طارق بن سويد (سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر، فنهاه ـ أو كره أن يصنعها ـ فقال: إنما أصنعها للدواء. فقال إنه ليس بدواء ولكنه داء)رواه مسلم. وفي رواية: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : عندنا أنبذة أنتداوى بها؟ قال: أهي مسكرة؟ قال: نعم، قال: أهي مسكرة؟ قال: نعم: إنها داء وليست بدواء) رواه مسلم والبيهقي. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل دواء خبيث كالسم ونحوه)وفي رواية (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث)رواه أبو داود والترمذي وقال حديث صحيح
الخبر لا الالتحقيق
عبدالعزيز ابو عمر -عبدالاله مجيد كتب المقال ولا يقصد الحل او التحريم انما كتبه كموضوع عام تناقلته الوسائل الغربيه ونقله .والمقال من باب الاخبار وليس من باب التحقيق كمن يقول الموت راحه من الامراض او الانتحار وسيله راقية للتخلص من المشاكل فهو موضوع اخباري وليس تحقيقي والا ستدخلون في مناقشات زنقه زنقه الحلال بين والحرام بين ومايحتاج احد يقتي لنا والبلاليم يانجاتي