صحة

"القنبلة الذكية " لعلاج السرطان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدثت صحيفة الـ "غارديان" البريطانية عن العلاج الجديد الذى تمكن علماء جامعة برادفورد البريطانية من التوصل إلى ابتكار يحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائى لمرض السرطان القاتل.
__________________________________________________________________

" القنبلة الذكية " هو اسم الابتكار الجديد الذي توصل له الطب ويتلخص فى إستخدام عقاقير معينة تهاجم فقط " الخلايا المصابة بالسرطان " فى الجسم من دون "إتلاف الخلايا الأخرى السليمة " والتي كانت تتدمر كأحد الآثار الجانبية للأسلوب القديم في"العلاج الكيميائى" بما فى ذلك سقوط الشعر بغزارة أو الشعور بالغثيان.

ونقلت الصحيفة عن البرفيسور لورانس باترسون، الأستاذ بجامعة برادفور، قوله إن علاج السرطان بواسطة "القنبلة الذكية" الجديدة تم تطبيقه على الفئران وأثبت نجاحه، حيث نجحت التجربة فى القضاء على الأورام من أجسام الفئران التى تم حقنها بخلايا سرطانية.

وقام الباحثون بجامعة "برادفورد"، يتحويل مادة كيميائية موجودة في الزعفران إلى "قنبلة ذكيّة" تستهدف الأورام السرطانية من دون إلحاق الأذى بالأنسجة السليمة وبأقل قدر ممكن من الآثار الجانبية". وأبدى العلماء تفاؤلهم بشأن قدرة الدواء الذي يعتمد على مادة (الكولشيسين) على شفاء البشر بعد ان اختُبر بنجاح على الفئران، وأكدوا ان "نصف الأورام اختفت بشكل كامل في بعض الاختبارات على الدواء بعد حقنة واحدة منه". وذكر الباحثون ان الاختبارات على البشر قد تبدأ خلال 18 شهراً، وفي حال نجاحها سيكون الدواء متوفراً في السوق خلال 6 او 7 سنوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف