صحة

القطريون الأكثر بدانة وإصابة بالسكري وتوابعه في العالم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
بالهناء... لكنه للأسف بالمرض أيضًا

صارت قطر في السنوات الأخيرة من صنّاع الأخبار السياسية ووصفت بأنها الأولى على صعيد الدبلوماسية العربية، وهي تنال هذه المرّة المرتبة الأولى عالميًا أيضًا.فيما يعاني القطريون بنسبة كبيرةمن مرض السكري الذي يجر بدوره إلى أمراض أخرى.

لندن: تعتبر قطر أغنى دول العالم قاطبة. لكنّ للثراء نفسه ثمنًا في ما يبدو. فأهلها أيضًا هم الأكثر بدانة في الدنيا لأن نصفهم يصنّف في هذه الخانة. وبالطبع، فإن الأمر لا ينتهي بالبدانة لأن هذه تجر معها مختلف الأمراض. ولذا فإن 17 في المئة من القطريين مصابون بداء السكري وتوابعه المخيفة.

وحتى بالمقارنة مع أميركا التي يشاع أنها "مأهولة بالبدناء"، فإن قطر تتجاوزها بسهولة. ففي الولايات المتحدة يصنّف ثلث السكان هكذا (مقارنة بالنصف مع قطر) وتبلغ نسبة المصابين بالسكري فيها 8 في المئة، أي أقل منها في قطر بتسع نقاط مئوية.

ووفقًا للصحف البريطانية التي تداولت النبأ، فإن عدد القطريين يبلغ 250 ألفًا من مجموع 1.7 مليون شخص هم سكان هذه البلاد الصغيرة. لكنّ عقودًا قليلة حولت القطريين من أصحاء وسط مناخ الصحراء القاسي الى بدناء يعيشون تحت مكيفات الهواء ويتناولون ما طاب لهم من طعام بلا رادع ويتمتعون بيسر الحياة لأن المشاق تتحملها جيوش من الخدم نيابة عنهم.

وتبعًا للإحصاءات الدولية، فإن معدلات إصابة القطريين بالسكري تقل بـ10 سنوات عن المتوسط العالمي. وهذا يجر بدوره إصابتهم المبكرة بالأمراض المرتبطة بذلك الداء مثل ارتفاع ضغط الدم، وعلات القلب، والشلل الجزئي، والعمى. ويقول الخبراء إن كل هذا تأتى مع إساءة استخدام الثروة النفطية والغازيّة التي هبطت على هذه البلاد الصغيرة فجعلتها الأغنى في العالم بحساب متوسط دخل الفرد السنوي أو إجمالي الناتج المحلي.

ويدًا على يد مع جريان المال والحياة العصرية، صار القطريون ينحون الى الوجبات السريعة كما يتبدى من كثرة مطاعمها مثل "ماكدونالدز" و"كيه إف سي" في مختلف مناطق التسوّق المغلقة المكيفة الهواء. ويلخص شاب اسمه حسن (19 عامًا) الأمر لمجلة "أتلانتيك" بقوله: "نحن قوم نجلس ونأكل ونشرب وندخّن فقط... فكل شيء هنا "اوتوماتيكي" وتفعله جهة ما نيابة عنا"!

أما الأسوأ من ذلك، فتوضحه الإحصاءات القائلة أيضًا إن قطر ذات المعدل الأعلى عندما يتعلق الأمر بتشوهات الولادة والأمراض الوراثية. ويرجع العلماء هذا الحال الى ركون المجتمع عمومًا الى الزيجات بين الأقارب مثل ابن العم أو الخال من ابنة العم أو الخال. وتقول شرود الجندي ماتيس، مديرة برنامج "رابطة السكري القطرية" إن زواج الأقارب والأمراض المرتبطة به إحدى المشاكل العويصة امام مستقبل أفضل لقطر".

ومن جهته، يقول عادل الشرشاني (39 عامًا) الذي شُخص بالسكري قبل سنين عدة: "الجميع يعلم أن السكري مشكلة حقيقية، والجميع يتحدثون عنها، لكن لا أحد يفعل شيئًا ملموسًا لحلها. أنا شخصيًا أهملت كل النصائح التي ألقيت عليّ حتى فات الأوان، والبقية تفعل مثلي تمامًا. وأنا مهدد الآن بفقدان نظري وقدمي... وحياتي نفسها"!

وتشن الحكومة القطرية حاليًا عددًا من حملات التوعية الصحية بضرورة التنبه لما يدخل البطن وأهمية التمارين الرياضية وتجنب الزواج من الأقارب. لكن هذه سباحة ضد التيار الرئيسي الذي صار بحاجة إلى تغيير أسس الثقافة نفسها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأكثر بدانة
الأكثر بدانة -

hawli badon yhariro chu3ub al3arabiyi yhariru batnon awal chi

الأكثر بدانة
الأكثر بدانة -

hawli badon yhariro chu3ub al3arabiyi yhariru batnon awal chi

بحاجة لتغيير أسس الثقافة
Jasem -

الخلجيين الحل الوحيد لهم في أن يبتعدون عن أكل الرز واستبداله بلاكل اللبناني !!!وبناء نوادي رياضية جنب كل جامع مجاناً

التوعية
منهل العراقي -

كل شيئ يبدأ بالتوعية. لو صليتم على الأقل فسوف تتحسن أحوالكم.يبدوا أن القطريين لا يصلون الخمس كل يوم وإلا كانوا بدناء أكثر لان في الصلاة الوقوف والسجود والركوع. يبدوا ان النفط والدولار والمؤامرات على الأخرين أنستهم الصلاة والأعتناء بأبدانهم. مجرد فكرة.

عادي
علاء -

اذا كان رب البيت في الدف ناقر فشيمت اهل البيت كلهم السمنة والرقصوا والعاقل يفهم

عادي
علاء -

اذا كان رب البيت في الدف ناقر فشيمت اهل البيت كلهم السمنة والرقصوا والعاقل يفهم

أحذروا الأطعمة السامة
طبيب -

دراسة بحثية إمريكية ـ بريطانية حديثة أشرفت عليها مجموعة باحثين أطباء من جامعتي هارفارد الأمريكية وكيمبردج البريطانية أجريت على 350 ألف شخص تم إختيارهم من مختلف الجنسيات الموجودة في العالم ، بعد إعادتها توصلت إلى نتيجة مذهلة وهي إن الرز الأبيض إذا تم أكله بصورة يومية ولو لمرة واحدة في اليوم يزيد بشدة من إحتمال الإصابة بمرض السكري ، المفاجأة كانت تكمن في أن الرز الأبيض يتسبب ليس في إرتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة لدى مرضى السكري فحسب ، بل إن الرز الأبيض يتسبب إذا تم أكله بصورة يومية في إصابة الأشخاص الأصحاء بمرض السكري ! سابقاً كان معروفاً أن الرز الأبيض يعتبر من الأطعمة ذات الإطلاق السكري العالي في الدم بعد تناول الوجبة High Glycemic Index وما يزيد الطين بله أن معظم الناس صارت تلتهم أطعمة الوجبات السريعة بصورة يومية أيضاً وهذه الأطعمة معروفة بإحتوائها علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية نسبة لمكوناتها من دهون غير مشبعة وسكريات وملح وغيره من الآفات الغذائية ، لذلك يجب على الحكومات مسؤلية خلق وتكثيف برامج التوعية الغذائية للناس وعلى وجه الخصوص يجب الإهتمام بالتوعية الغذائية لأطفال المدارس والناشئين وتحفيز الناس بصورة مكثفة للقيام بالتمارين الرياضية المجانية كالمشي على الأقدام بصورة يومية والركض والسباحة ، كما يجب الإمتناع الكلي عن شرب المياه الغازية كالبيبسي والكوكاكولا (علبة الكوكاكولا الصغيرة ذات الـ 12 أونسة تحتوي على 15 ملعقة شاي من السكر الصافي فضلاً عن الكافيين وملونات الأطعمة وخلافه ) والإتجاه لشرب الماء بكثرة بدلاً عن هذه المشروبات الضارة.

واضح جدا
عراقي يكره البعثيه -

الكتاب مبين من "اميره"..عفوا قصدي من عنوانه

واضح جدا
عراقي يكره البعثيه -

الكتاب مبين من "اميره"..عفوا قصدي من عنوانه

شوية هبل عالصبح
عمر عبد الحميد الغريري -

أفضل شي للقطريين هو الجهاد في سوريا و تورا بورا لطرد الأشرار و ثم التحول لتحرير القدس و بعدها فتح روما .. خوش رياضة مفيدة للكروش

همج ورعاع
Sally -

اكل ومرعى وقلة صنعة!

همج ورعاع
Sally -

اكل ومرعى وقلة صنعة!

وحوش
سمکو -

عندما يتحول ألانسان ألی وحش کاسر و یاکل کالذئب ألجائع فمن ألطبیعي أن يصاب بالف داء و داء.

حكمة
مراقب -

اذا كان رب البيت في القدر ضارباً، فما شيمة أهل البيت غير الضرب والكرش....

قبح الله وجهك
راجح المري -

انا ابي اعرفايش ها الرد الي انت خليت القطرين لا يصلون الخمس اي فكر تتكلم عنه قبح الله وجهكللمعلومية انا لست من قطر ولكن هذي كلمة حق قد تجعلك تتوب عن ما قلته لان ما قلته سوف يحاسبك عليه اهل قطر يوم القيامه اما الله

للترشيق
دجلة -

خالف شروط النشر

المشكلة بثقافتنا
هناء -

بمعنى في كل دعوةمهما كانت وقتها يجب ان تكون المائدة على شكل وليمة مملية وكل شوية صاحب البيت يصب وانت لازم تاكل لتشكر ضيافته وان رفضت يجبرك صاحب البيت والايزعل الى ان اصبحنا نخاف من الزيارات والسبب هو الاكل. افضل شيء الانكليز سابقا فعلوه جعلوا وقت محدد لشرب الشاي والزيارات تكون في هذه الفترة. و للرجال لهم فترة الغداءو قبل ان يرجعوا الى بيوتهم عندهم نوادي يستطيعون ان يلتقوا ببعضهم هناك. و بهذه الطريقة الكل كرماء ولا احد يتضايق.

؟؟
abu ali -

اهل قطر يصومون رمضان اوتوماتيكيا ديجيتال فماذا تطلبون منهم اكثر من ذلك انه والله اجحاف منكم !!

القطريين الاكثر بدانة
بو حمد -

الله انعم عليهم بالخير و انشالله يزيدهم خير و جزاهم الله خير انهم فتحوا بلدهم ل(الزين والشين)بالمعنى العام النظيف و الوسخ للي هبوا على هالبلد المضياف,و الله يعينهم على هالشيءو يشفيهم و يشفي كل امة المسلمين,الاخ اللي قال ان الشعب القطري ما يصلي ,الله سبحانة و تعالى هو اللي بيحاسب الناس مو انت وبيحاسبك انت على التهجم على المسلمين,اما الاخ/عمر اللي اقترح بان على القطريين بالجهاد في الدول اللي ذكرها و من ضمنها فلسطين(القدس),اعتقد الكل عارف ان مافي فلسطيني وده يروح يجاهد و يحرر بلده ولا حتى انتوا يالعرب العايشين في دولنا الخليجية, ما ودكم ترجعون بلدانكم المحتلة لتحريرها ولا الانضمام لثوراتكم في بلدانكم,عايشين احسن عيشة عندنا في الخليج و تسهرون في المراقص من شرب خمر و رقص و رفاهية و في اخر السهرة ترقصون دبكة مالكم و قومية عربية في المراقص,حياة مب لاقينها في بلدانكم العربية كلها....هذه حقائقكم اليومية...للاسف تاكلون و تشربون و عايشين في بلدانا مثل المثل القائل الكلب يعض اليد اللي انمدت له..شكرا

الله خلقهم للاكل فقط
احفاد البابليين -

سبحان الله خلقهم الله للاكل فقط لاعلم ولافهم ولاهم حتى اكلهم مصنع عند الغرب والحق يقال عندهم سباقات للابل