لقاء إيلاف

حمزة شكور: الدراويش فرسان العشق الالهي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حوار مع الشيخ الفنان السوري حمزة شكور

صالح حسن فارس من أمستردام: الشيخ "حمزة شكور" ولد عام 1944 بدمشق، يسحرك بملامحه الوجه وقسماته الشامية الوقورة، ويعتبر من الاصوات المعروفة والمشهورة بالإنشادات الصوفية المعروفة في الأوساط الفنية السورية والعربية عموما. توزعت رحلته بين الغناء والإنشاد ويعرف بشيخ المنشدين، ولصوته العذب بات منشد الجامع الأموي الكبير بدمشق. أسس حمزة شكور رابطة المنشدين البارزين في سوريا عام 1974 وتضم الفرقة كبار الموسيقين، مصنفاً الزوايا إلى خمسة أنواع: الرشيدية، الهاشمية، الرفاعية، السعدية، والنقشبندية. كما أطلق على الطقس الصوفي الفتل أو الدوران. ويسمي الدروايش بفرسان العشق الالهي. من أجل نشر التراث والموسيقى العربية في العالم العربي والغربي تواصل فرقة "الكندي" المعروفة عروضها الفنية في أهم وأكبر المسارح العربية والعالمية، واخيراً تقديم عرضها المميز في مسرح الموسيقى بأمسترام. لنتعرف المزيد عن تأسيس الفرقة وتجربتها، ومسيرتها الفنية التقت إيلاف الفنان الشيخ السوري "حمزة شكور" في مقر اقامته في فندق " عدن" بأمستردام وكان هذا الحوار:

* هل يمكن لنا أن نتعرف على حمزة شكور ؟ وكيف كانت أنطلاقة مسيرتك الفنية؟
- حمزة شكور ولد في حي بسيط يدعى"القابون" في أحد أحياء دمشق العاصمة السورية، من مواليد 1944. تربيتُ ونشأتُ وترعرتُ في أحضان والدىّ، مصغياً إلى ترانيم أمي التي كانت تتغنى بها وأنا أبن الثلاث سنوات، كان أول موشح دغدغ مسامعي الطرية موشح (على بيت الله وعلى نوره ويامحنن القلب إليه) كان والدي مؤذنأ في جامع الحي الكبير وأصطحبني معه عندما كنتُ في السادسة من عمري، تعلمتُ الآذان وبدأتُ أذن في نفس الجامع وعمري عشر سنوات، بعدها أصبحت عضواً في فرقة المدرسة الابتدائية حيث أنقل ما تعلمته إلى زملائي أعضاء الفرقة، فضلاً عن النشاطات المدرسية التي كانت تتضمن قراءة سورة الفاتحة بشكل جماعي، وكنتُ أشاركُ في أحياء المناسبات الاجتماعية في تلك المرحلة، على سبيل المثال عندما ينجح أحد الطلاب إلى مرحلة متقدمة نقيم له "مولد" في بيته، كما شاركتُ في عدة مناسبات دينية ووطنية، وفي عام 1958 سجلتُ ولأول مرة في التلفزيون الابتهالات والأدعية الدينية، وهكذا أستمر بي الحال وأنا الان أشغل منصب رئيس رابطة المنشدين في سوريا منذ عام 1974 حيث تضم هذه الفرقة كل البارزين من المنشدين الأوائل مثل: توفيق المنجد، سليمان داهود، وسعيد فرحات الذي كان له الفضل في تنمية موهبتي حيث كان استاذاً بارعا لي ثم شرعتُ برسم خطي المستقل والخاص في نشر هذا الفن العريق في بقاع العالم العربي والغربي.

* كيف نشأت فكرة فرقة الكندي؟ ولماذا محمد بن يعقوب الكندي ؟
- تأسست فرقة الكندي عام 1983 بمبادرة الفنان الفرنسي "جوليان فايس" والتي أطلق عليها أسم "الكندي" نسبة إلى الفيلسوف والرياضي والفلكي العراقي محمد بن يعقوب الكندي الذي يعتبر الأب المؤسس للنظرية الموسيقية العربية والذي استعان بمعرفته الرياضية والتراث اليوناني لوضع أول سلم موسيقي عربي.
جاء الفنان الفرنسي جوليان فايس إلى دمشق من أجل تأسيس فرقة موسيقية، وافقته على تأسيس فرقة وأنظم لنا مع فرقتنا بأجمعها. ثم وضعت برنامج موسيقي صوفي من تراث دمشق. وكل سنتين أو ثلاث نعمل على تغير البرنامج.

* ماذا يعني لكم الرقص أو فقل التواجد الصوفي؟
- نحن لانسمي هذا رقصاً، بل طقس المولوية، أو الدوران، كل شئ في هذا الكون يدور، الارض، الشمس، القمر،المجرات، النجوم، الكواكب، والدورة الدموية في جسم الانسان تدور، فكل إنسان يدور ويلف، المولوية والدراويش مستوحاة من هذا المصطلح الدوران، كونه أعتراف بالخالق، والوجد هو الحب للذات الالهية، ولقبت أنا الدروايش بأسم فرسان العشق الإلهي، وهم يفتلون طرباً على الايقاعات الدينية التي تبتهل وتدعي إلى الله عز وجل بالغفران والتوبة، لكل من يسمع ويشاهد سواء كان أعمى أو أطرش يشعر بالوجد.

* كيف بدأت تأثيرات التصوف لديك؟
- عشتُ في حلقات الاذكار والتكايا والزوايا في دمشق، كان والدي يأخذني إلى حلقات الاذكار في الزوايا، والزوايا عديدة منها: الرشيدية، الهاشمية، الرفاعية، السعدية، النقشبندية، وكل هذه الطرق الصوفية تلتقي بطريقة واحدة هي لا الله الا الله محمد رسول الله، وجمعت كل هذه الطرق بطريقة واحدة تحت أسم الطريقة الرفاعية المحمدية. أسمع: وبدأ هنا ينشد الطارق بصوته الجميل مما أثار الفضول لدى الحضور في الفندق، الحب الصوفي يشمل الجميع. وهي غذاء ينعش ويغذي الروح والفكر وتسمي بالانسان ويصبح نقي وشفاف حين يعزف أو يسمع أو يحب

* كيف تنظرون إلى الجسد وهل هو مقدس برأيكم؟
- الجسد البشري الذي كرمه الخالق حيث قال "كرمنا بني أدم"فاذا الله سبحانه وتعالى كرمه كيف بنا نحن البشر فلابد من تكريم الجسد، والحركة الدورانية بخصوص عملنا الذي يعتمد على الجسد، الانحناء والدوران لله" الدورشة مافي أروشة" حينما ينكسر لله، الجسد مقدس ومبارك،تتوحد روحه مع السماء وهذه دلالة الدرويش حين يدور.

* هل الدوران الصوفي يطلب الفناء أو الغيبوبة الروحية؟
- الدوران الصوفي له معاني كثيرة منها حين يرفع الدرويش يده الى الاعلى هي اشارة الى السماء والى الله عز وجل بكل حواسه تاركا الدنيا وملذاتها، وهو لم يطلب الفناء، كون الدرويش بطبيعته حين يذكر الله في ادواته ينتقل بالحب الى الذات الالهيه.

* سمعنا أن بعض الناس يذهبون إلى مدينة قونية مكان المولوية في تركيا للعلاج هل أنتم تعالجو الناس في سوريا؟
- الطفل يتعلم على الفتل والدوران منذ صغره، وهو رياضة جسدية، ثم تتحول تدريجياً الى رياضة روحية وبعدها الرياضة الفكرية. يفكر كيف أن يفتل ، وهذه تأتي من خلال التمرين الرياضة الجسدية الفكرية، ونحن لانعالج الناس بل يمكن اذا كان واحد مريض نفسياً او عنده عقدة معينة ، حين يدخل المريض عندنا يذكر الله أن الخالق يعالجه وليس نحن، بذكر الله تطمئن القلوب يامن يراني في علاه ولا أراه يامن يجير مستجير أذا دعاه.

* نرجع الان للمقامات هل هناك مقامات محددة تقترن في الغناء الصوفي؟
- ليس هناك مقام محدد في الغناء الصوفي ، دعني أقول لك أن المقامات الام السبعة سُمع بسحر،الصابر للصبى، والنون للنهاوند، والعين للعجم، البي للبيات، والسين للصبا، والحا للحجاز، والرا للرست. ويتفرع من السبعة سبع ثم تصبح تسع وأربعين مقاماً، العراقيون يحبون "السيكا" الشاميون "البيات"، المصريون "الرست"، السعوديون يحبو "الحجاز والبيات" كل منطقة لها لون خاص، ولكن الاتراك اساتذتنا في الموسيقى. عندي سبع لغات الاولى اللغة العربية الثانية لغة الموسيقى التي هي لغة الشعوب الثالثة لغة العيون، اللغة الرابعة لغة الروح، لغة الحس، لغة التعبير ولغة الصمت. المتصوفة يعشقوا الليل وكل مايكون الجو لطيف يتح لنا.

* ما هو مستوى تذوق الجمهور الغربي للموسيقى العربية والصوفية بصورة عامة؟
- الموسيقى العربية غنية كثيرا، ولكن الموسيقى الصوفية أغنى، لانها تحمل روح خاصة وأمعان نابعة من الاعماق والقلب والروح، أما عن الجمهور الغربي فحضوره ثلثان في القاعة التي نقدم بها اعمالنا الموسيقية والثلث الاخر شرقي، وهذا دليل على أنهم يتذوقو الموسقى بشكل عام والموسقى العربية بشكل خاص، ألعرب أذا فكرو أن يفتحوا العالم لايستطيعوا الا بالموسيقى والصوفية، وهذا سبب بسيط أن يدخلو إلى قلوب الغرب من خلالها، كون الاسلام دين روحي ومعنوي، وأنا شاهدت بعض المشاهدين كان يبكون في عروضنا الموسيقية.

* ما هو رايكم بالموسيقى العراقية ؟ ما هي علاقاتكم بالموسيقي العراقي منير بشير؟
- الموسيقى العراقية موسيقى رائعة جداً وأصيلة ذات طابع خاص بكل شئ اسلوب عزفها بلحنها، ولكن بالنتيجة نلتقي بنقطة واحدة هي الموسيقى بأعتبار أن الموسيقى لغة الشعوب. أما عن الفنان الكبير "منير بشير" يعتبر العازف الاول المعبر والمؤلف الموسيقى ويمتلك موهبة خاصة، ويحس بالكلمة الموسيقية وأنا عملت معه في الاردن، وكان بودي أن أعمل معه كثيرا، لكنه توفي الى الى رحمة الله. عندي رغبة كبيرة أن أزور العراق بعد أن يستقر الوضع الحالي.

* عن مشاركته في مسرح الموسيقى بأمستردام حدثنا:
- أشعر بالارتياح للناس وللمدينه، هذه الزيارة الثالثة لهولندا، وجاءت هذه الدعوة من شخص مهتم وعاشق للموسيقى العربية وكانت المرة الاولى التي دعانا فيها إلى سويسرا فكان معجبا شديد الاعجاب بفرقتنا، ثم دعانا بعدها إلى لندن، والان هنا في هولندا، بأعتبار أن فرقتنا فرقة الكندي حققت حضورا وأقبالا كبيرا في العالم العربي والغربين، نحن نعطي من القلب، ونعتبر عملنا شرف للمهنة. أشكر الجمهور الذي حضر ليلة أمس والذي يحضر اليوم وأشكر صحيفة ايلاف الالكترونية شكر خاص وأقول وفقك الله ورعاك وأعطاك سبلك، كونكم تحملون رسالة وتعطون لكل واحد حقه وتبينو الحقيقة للقارئ وللمختص.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف