لقاء إيلاف

الماجد: بدأت ثروتي بـ700 روبية قرضه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس المجلس الاقتصادي بدبي
جمعة الماجدلايلاف: بدأت ثروتي بـ700 روبية قرضه

 لماذا يتجه الشباب إلى الوظائف ولديهم القدرة على العمل بالدكاكين
 اضمن لأي شاب يفتح محل ويداوم فيه 12 ساعة على الأقل يوميا بان ينجح
 كنت افتح دكاني قبل السوق وأغلقه آخر واحد في السوق رغم أن بيتي كان بعيد
 لابد أن ترضخ مؤسسات القطاع الخاص لهيكلية ونظام صارم لضمان نجاحها
 لا اخذ قرارات اقتصادية واستثمارية منفردا وأحترم اختصاصات الآخرين
 لدي مدراء في الشركات أعطيتهم كافة الصلاحيات ولا اعرف عن تحركاتهم شئ
 طلبت من الرئيس صالح إقامة مختبر خاص لترميم الوثائق في صنعاء فوافق
 نعمل على إنقاذ الكتاب دون النظر إلى فكره أو فلسفته أو اتجاهه أو دينه
 مركز جمعة * يؤسس لفكرة أن الكتاب يسافر للباحث وليس العكس

حوار محمد الخامري من صنعاء

قال رئيس المجلس الاقتصادي بإمارة دبي ورجل الأعمال المعروف الشيخ جمعة * انه بدأ حياته العملية في مجال المال والأعمال ببضاعة من القماش اقرضها إياه خاله "الغرير" وكانت بمبلغ 700 روبية فقط ، مشيراً إلى أنها كانت نواة ثروته التي كوّنها فيما بعد ورفض أن يُطلق عليها "إمبراطورية *" لأن أصحاب الإمبراطوريات "في نظره" هم من أعلنت أسماؤهم في الصحافة العالمية كأغنى رجال الأعمال في العالم. وأضاف الماجدفي هذا الحوار الخاص بايلاف أن زيارته لليمن بدعوة من الرئيس علي عبدالله صالح شكلت لديه منعطفاً كبيراً في علاقته بالرئيس صالح أولاً ثم باليمن التي لمّح إلى انه سيرسل مستشاريه لدراسة جدوى إقامة مشاريع اقتصادية واستثمارية فيها ، إضافة إلى مركز جمعة * لترميم الوثائق في اليمن الذي طلب إقامته في صنعاء ووافق رئيس الجمهورية عليه وكلّف الجهة المعنية بمنحه مكانا مناسبا لإقامة المركز. وتحدث * عن العديد من القضايا والمنعطفات الحيوية في حياته كالتجارة ورحلته معها منذ أيام الغوص واستخراج اللؤلؤ الذي اشتهرت به المنطقة آنذاك ، إضافة إلى اتجاهه للعناية بالتراث والوثائق من خلال تأسيس مركز جمعة * للثقافة والتراث ، وإنشاء كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي ، وتأسيس المدارس الخيرية لأبناء الوافدين وغيرها من المشاريع العملاقة التي تصب جميعها في خدمة المجتمع وتعتبر من مجالات النفع العام ومنظمات المجتمع المدني فإلى الحوار :


- : بداية كيف نصنف زيارتكم لليمن .. هل هي اقتصادية باعتبارك رئيس المجلس الاقتصادي في دبي أم ثقافية باعتبارك رئيس ومؤسس مركز جمعة * للثقافة والتراث؟
* : أنا وصلت إلى اليمن بدعوة من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح وأنا سعيد بهذه الدعوة والمقابلة معه والتحدث إليه عن قرب وفهمت الرئيس من هو عن قرب ، والحقيقة أنني استفدت كثيرا من هذه الزيارة حيث عرفت الرئيس عن قرب ، وكنت اسمع عنه وأقرأ عنه في الصحف لكن ليس من سمع كمن رأى كما يقال ، فلقد وجدت شخصية استثنائية وغير عادية .. صحيح كانت المقابلة قليلة لكنها مفيدة جدا واستشفيت منه عزمه وإصراره على المُضي قدما في إصلاح اليمن وتطوره وازدهاره.

- : هل هذه هي المرة الأولى التي تلتقي فيها بالرئيس صالح؟
* : بالنسبة لصنعاء فهي أول مرة ألتقيه فيها ، أما على المستوى العام فهي ثاني مرة حيث التقيته في دبي عندما زار الإمارات العربية المتحدة مؤخراً.

- : لوحظ أن الرئيس صالح توقف عندك وتحدث معك عندما كنت ضمن مودعيه في مطار دبي؟
* : نعم أكد دعوته لي لزيارة اليمن وهذه الزيارة تلبية لتلك الدعوة.

- : هل كانت دعوته لك كرجل أعمال أم بصفتك الاعتبارية؟
* : الحقيقة أن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح دعاني عندما تعرف عليّ بمجلس الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم "نائب رئيس دولة الإمارات" ثم جدد وأكد دعوته في المطار عندما كنت ضمن مودعيه ، ولا يمكنني أن افصل كيف دعاني ومن أي جهة كانت الدعوة لكنها دعوة كريمة ولبيتها عن طيب خاطر وأفادتني كثيراً.

- : هل ناقشت معه أي جوانب اقتصادية ؟
* : لا .. تحدثنا في الجوانب العلمية والثقافية فقط وأسهبنا كثيرا في نقاشاتنا حول هذه المواضيع باعتباري رئيس ومؤسس مركز جمعة * للثقافة والتراث.
- : متى أنشى مركز جمعة * الذي أسسته وترأسه حالياً؟
* : من عشرين سنه تقريباً.

- : نستطيع من خلال هذا الكلام أن نقول أن زيارتك محصورة في المجال الثقافي العلمي ولا تنوي إقامة أي مشاريع اقتصادية في اليمن ؟
* : زيارة واحدة لا تكفي لأخذ قرار اقتصادي استثماري ، الاقتصاد يريد له دراسات حتى تقرر أو تنوي كما تقول ، وأنا لست من يقرر أن كنت انوي أو لا انوي أن استثمر في اليمن ... الاستثمار يريد له دراسات جدوى وتكاليف ومشاريع ومهندسين .. مو أنا أحب استثمر وخلاص .. لابد من أن يمر بأكثر من جهة؟

- : هل اقتنعت ولو بفكرة بسيطة؟
* : "مقاطعاً" يا عزيزي اخذ قرار في الاقتصاد أو الاستثمار ليس شغلتي وإنما شغلة الموظفين ... ليست شغلة الإنسان بروحه "بنفسه" عندما يأتي ... هناك أجهزة في المؤسسات الفردية وهناك من يدير هذه المؤسسات ، ليس الفرد من يدير مؤسسته المؤسسات الفردية أصبحت كأنها مؤسسات عامه لها مجالسها ومسئوليها وكل مجلس مسئول عن قسم فهم هؤلاءهم يدرسون ويقولون نرى أن الاستثمار هنا أو هناك.

- : هل عرض عليك الرئيس صالح الاستثمار في اليمن؟
* : لا .. الرئيس أكبر من أن يطرح عرض.

- : اقصد كنوع من الترحيب برأس المال الإماراتي ؟
* : الرئيس يرحب بكل الناس واليمن ترحب بهم .

اكتشافات أثرية جديدة
- : هل زرتم الاكتشاف العلمي في الجامع الكبير بصنعاء؟

* : نعم زرت الجامع الكبير وانبهرت به كثيرا إذ يمثل تاريخاً مجيدا...

- : هل أطلعت على الاكتشافات الجديدة؟
* : اطلعت على بعضه ، وبما انه اكتشاف جديد لا يستطيعون أن يعرضوه قبل تحليل وتنظيف وترميم وترتيب ...

- : هل أبديت تعاونك باسم المركز لتنقيح وتجديد تلك المخطوطات ؟
*: انتم هنا في اليمن وأتحدث تحديداً عن المخطوطات والتراث ومجالهما، انتم أعرف وأقدم من مركز جمعه *.. الواقع أنا اطلعت على الكتب والمخطوطات وعرفت اليمن وما فيها وأنا تحدث مع الرئيس أن جمعه * مسؤول عن إنقاذ الكتاب أي كتاب كان بأي لغة أو دين عرفت ، وقلت لرئيس عندكم ذخيرة وكمية كبيرة من المخطوطات والكتب ، والقائمين على هذه المؤسسات قائمين بعمل جيد ولكن الموجود أكثر من هذا العمل ولو بقيتم على هذا الطريق ستكونون محتاجين لأكثر من 100عام ، فقال لي ما الذي تريد قلت له أريد أن أنشئ مختبر لترميم الوثائق وحينها أدرك الرئيس أهمية إقامة هذا المركز ، والتفت إلى القاضي علي أبو الرجال "مدير المركز الوطني للمخطوطات" وقال نفذوا أين يريد جمعة * أن ينشئ هذا المختبر.

- : هل عرض عليك مكان معين ؟
* : هذه مو شغلتي .. أنا سأبعث مهندسين وسيرون الأماكن التي تقترح من قبل الجانب اليمني التي تصلح لإنشاء هذا المختبر وبعدها يتم البدء في التنفيذ.

- : إذن خرجتم باتفاق مبدئي على إنشاء مختبر جمعه * بصنعاء ؟
* : مركز جمعة * لترميم المخطوطات والكتب والوثائق.

إنقاذ الكتاب
- : نستطيع أن نختصر مركز جمعه * بإنقاذ الكتاب ؟
* : هذا المعروف عن مركز جمعه * ولدينا العديد من المؤسسات الثقافية التي أهديناها كتب من المركز وتعتبر نواة لمركز جمعة * في مختلف أنحاء العالم منها 4 مؤسسات في مصر وهي مكتبة الإسكندرية ودار الكتاب وأوقاف مصر ومكتبه الجامع الأزهر ، وثلاث في الجزائر , وواحدة في تونس وفي تونبكتو وفي التشيك وفي حيدر أباد وفي السعودية مركز الملك فيصل ، وكل تلك المؤسسات نعينهم في إقامة مختبرات لترميم المخطوطات والكتب والوثائق.

- : بما أنك رجل مال وأعمال كيف جاءتك فكرة إنشاء مركز جمعه الماجد؟
* : جاءت فكرة المركز من تصدع الباحث والعالم على حصوله لمراجع ونسخ من المخطوطات لتحقيقها في دراسته ، وكانت البلاد العربية لا تعطي أبدا مثل هذه المخطوطات لمن يطلبها ولو كان باحثا او دارساً وفي الغرب كانوا يبالغون في الثمن كثيرا والباحث لا يستطيع أن يدفع المبلغ المطلوب, والباحث يريد نسخه لا يريد أصل المخطوط ، ومركز جمعه * لا يريد الأصل وإنما يريد نسخ من هذه المخطوطات والكتب التي يرممها ثم يضعها على الـCD حتى ينتفع بها الآخرين ، والمخطوط ينبغي أن لا يعطى للباحث حتى لا يتلف من كثرة الاستعمال , من هنا كانت تأسيس الفكرة على أساس أن يوجد مركز إسلامي عربي يخدم أفضل من الغرب ... الغرب إذا أعطاك المخطوط فسيكون بمبلغ يعجز الطالب أن يدفعه .

- : الآن يقوم مركز جمعه * بإعطاء الباحثين أي متطلبات مجانا ؟
* : لا يوجد شئ مجانا .. لكن أطلب القليل من الباحث ختلا يهتم , لان الباحث الفقير إذا دفع 100 درهم كثيرة عليه وسوف يجتهد أكثر وإذا أعطيته مجانا يمكن يأخذه ويرميه ، فالمركز الوحيد الذي فلسفته أن الكتاب هو الذي يسافر للباحث والعالم وليس الباحث والعالم من يسافر إلى الكتاب أيا كان في أي مكان في الدنيا.

- : هل يمكن لأي باحث في العالم أن يطلب أي نسخة وترسلوها له ؟
* : نعم ترسل نسخ إلى أي باحث أو دارس في أنحاء العالم ، وأنت كباحث لا تحتاج إلى أصل ، وما على الباحث إلا أن يثبت أن لديه بحثا في المجال الفلاني وانه يريد نسخة من الكتاب الفلاني ، ولا تجمع لتبيع هذه النسخ ..

- : بالنسبة لمركز جمعه * هل هناك دراسة وإحصائية على عدد الكتب وعدد المخطوطات ؟
* : نعم يوجد .. الكتب يوجد لدينا أكثر من 500 ألف كتاب.

- : هل هناك مخطوطات ؟
* : نعم لدينا ما يزيد عن 100 ألف مخطوط جمعناه من أنحاء العالم ، وهذا مختار من المكاتب العالمية ومدفوع عليها مال كثير ، ولهذا فان مركزنا هو المركز الوحيد الذي يقول لك أن الكتاب يسافر إلى الباحث وليس العكس ، وعندنا 14الف كتاب فارسي ومخطوطات فارسية.

لغات العالم الحية
- : معنى هذا المركز يشتمل على أقسام أخرى غير عربية؟
* : نعم هناك العديد من لغات العالم الحية الفارسية ، وهناك الانجليزية ومطبوعات هندية بالأوردو ونحن مهتمين كثيرا بالفارسي والأوردو "هندية" .. المطبوعات والكتب والوثائق الفارسية للذين يدرسون الفارسي لأن ذهابهم إلى إيران صعبة جدا .. ما يعطوهم فيز للدخول إلى إيران ، والإقامة هناك صعبه وإعطائهم ما يريدون أيضا صعب ولذلك فان مركزنا هو الحل الوحيد أمامهم ويأتونا طلبة يدرسون الفارسية في عدد من الدول العربية أوروبا.

- : ما أهم أقسام المركز ؟
* : الحقيقة أن المركز كل لا يتجزأ وجميع أقسامه مهمة كالمخطوطات والتراث الوطني والمعالجة وخدمات المستفيدين والحفظ والترميم والدراسات والنشر إلى غيرها من الأقسام المترابطة والمتداخلة والتي تصب كلها في خدمة المجتمع وإنقاذ الكتاب من الاندثار والضياع.

- : هل ممكن أن تحدثنا قليلاً عن قسم المخطوطات مثلاً ؟
* : نعم .. قسم المخطوطات يعتبر المحور الرئيس للمركز ويمكن أن نطلق عليه حجر الأساس .. ولدينا في هذا القسم من آثار السلف المخطوطة ما يروبوا على 80 ألف عنوان من المخطوطات الأصلية , والمصورة , إضافة إلى عدد لا بأس به من الوثائق الأصلية التي يزيد عددها على (260) وثيقة .
وهناك شعبة مهمة تتبع هذا القسم وهي خاصة بتزويد وإرشاد الباحثين حيث تعمل على تزويد القسم بكل جديد ونافع من المخطوطات الأصلية والمصورة , سواء أكان ذلك من خلال التبادل أم الشراء أم التعاون الثقافي بين المركز والمؤسسات المعنية بالتراث في دول العالم ، إضافة إلى تقديم المشورة العلمية اللازمة للباحثين , والرد على استفساراتهم المباشرة والخطية , داخل الدولة وخارجها فيما يتعلق بالمخطوطات , وتمكينهم وسع الطاقة من الوصول إلى غاياتهم من الموجود في المركز وفي خارجه .

- : كيف هو النظام المتبع في فهرسة المخطوطات والوثائق في المركز؟
* : لدينا آلية حديثة في إدارة المركز بدءا بالتوثيق والفهرسة والحفظ وغيره ، حيث توجد شعبة مختصة تسمى شعبة فهرسة المخطوطات وتصنيفها والتي أشبهها شخصيا بالمنارة التي توزع أضواء التراث فتنير الدرب لكل المتعطشين من العلماء والباحثين وطلبة الجامعات لذلك أنيط بهذه الشعبة , حين تم تزويد القسم بالمخطوطات الأصلية , أو المصورة على ميكروفيلم أو المصورة على أقراص مدمجة أو على ميكروفيتش , فهرسة الأوعية الثقافية المخطوطة , من خلال منهج فهرسة , نظمت مفرداته بإحكام وشفافية .
وقد وضعت لذلك بطاقة تحتوي المفردات الأساسية الآتية للمخطوطات بأنواعها المتعددة , تتضمن البطاقة عنوان المخطوط كما وضعه مؤلفه , ثم اسم المؤلف كاملا , وبيان مذهبه ولقبه وكنيته وتاريخ وفاته , ثم تسجل جمل من بداية المخطوط , تحتوي على معلومات أساسية يحتاج إليها الباحث , حيث تعطيه معلومات وافيه عن المخطوط , وأهميته العلمية , وقيمته وتسميته , ومنهج مؤلفه في تناول الموضوع .


ويجرى بعد الانتهاء من الفهرسة والتصنيف تدقيق المعلومات الواردة في البطاقة , ثم تدخل كل المعلومات المسجلة على البطاقة , على قاعدة البيانات التي نظمت بكل دقة وعناية متضمنة كل المعلومات التي يحتاج إليها الباحث , وعلى وفق نظام اخترناه بدقة متناهية في الحاسوب ؛ليسهل عملية الاسترجاع للمعلومات من قبل الباحثين والوصول إلى مبتغاهم بسهولة ويسر وسرعة .
ولمسايرة التطور الحاصل في المراكز الأخرى التي تحتوي على مخطوطات جرى وضع جهاز حاسوب لكل موظف في الشعبة حيث يتاح له الاطلاع على مواقع ومراكز الأخرى والمكتبات التي تضم بين جانبتها أصلية أو مصورة , إضافة إلى فهرسة المخطوطات المصورة على أقراص مدمجة .
وقد تم تزويد الشعبة بفهارس المكتبات التي تضم بين مقتنياتها مخطوطات , وكتب التراجم , والبيلوغرافيات التي يحتاج إليها الموظفون في عملهم .
ويقوم بالعمل في هذه الشعبة نخية من الباحثين المتخصصين بفهرسة المخطوطات , ولديهم خبرة واسعة في هذا المجال .

الاقتصاد
- : نعود إلى الاقتصاد بما أنك ترأس المجلس الاقتصادي في دبي ومن أقدم وأعرق الإمبراطوريات الاقتصادية في الخليج......
* : "مقاطعاً" لا لا لا .. الإمبراطوريات هم الذي يطلعوا في الصحف .. شفت اسماءهم وثرواتهم في الصحافة العالمية!!.

- : ماذا كان عمل جمعة * قبل أن يبدأ رحلته مع التجارة؟
* : أنا عندما كنت صغير كنت أذهب مع الوالد للغوص في عمر 9-10 سنوات وكنا نجلس في عرض البحر 4 أشهر.
- : أنت مارست عملية الغوص كنت صغير السن ؟
* : لا .. أنا كنت صغير .. الرجال الكبار الكاملين هم الذين كانوا يمارسون عملية الغوص ..
- : يعني انك لم تغص نهائيا ؟
* : قليل .. وكنت صغير لكن ما كنت غواص رسمي .. وأنا ناوي إن شاء الله اعمل كتاب عن الغوص وكيف كان أيام زمان.

- : هل يمكن أن تحكي لنا كيف بدأت تجارتك في دبي ، هل ورثتها عن والدك؟
* : لا .. الوالد لا يعرف التجارة .. الوالد كان شغال في الغوص واستخراج اللؤلؤ فقط ، وعندما طلع اللؤلؤ الياباني .. أسواق اللؤلؤ في الخليج كلها خسرت وصار هناك عملية افلاس عام في الخليج بشكل عام.

- : لماذا .. هل كان اللؤلؤ الياباني بجودة الأصلي المستخرج من البحر؟
* : لا لم يكن مثله لكن الذي يلبس اللؤلؤ سواء كانت المرأة أو الرجال في التيجان وبعض الاستخدامات الأخرى لم يكن يفرق كثيرا بين الأصلي والياباني ، وكنت حينها صغيراً في المدرسة كنت أذهب إلى المدرسة....

- : كيف بدأت تجارتك ؟
* : بدأت بدكان صغير لبيع الخامات "القماش" ، والإنسان عندما يبدأ بعمل لا يعرفه تكون مهمته شاقة.. حينها أقرضني خالي 700 روبية خالي "الغرير" وابتديت بفتح دكان عام 57-58م تقريبا ، وفي آخر السنة وجدوني قد ربحت 2000 روبية ومن هنا كانت انطلاقتي وأنا لا أعرف التجارة ولا أعرف القماش.

- : كيف اتجهت إلى القماش .. لماذا لم تفكر بالتجارة في اللؤلؤ الياباني مثلاً؟
* : أنا ما فكرت أبداً .. أخوالي هم الذين فكروا لي وقالوا لي هذا الدكان وكانوا لديهم عدة تجارات منها القماش ، فأعطوني بضاعة من القماش بـ700 روبية وبقيت اخذ من السوق ، وكانوا يعاملوني كواحد من السوق وسددت ماعلي لهم من دين.

- : تعلمت منهم شئ ؟
* : تعلمت من السوق بنفسي ، لكن أنا أقول للشباب اليوم ، وهي نفس الكلمات التي قلتها عندما كنت في السعودية عندما تم تكريمي بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1999م سألوني ماذا تنصح الشباب فاجبتهم بسؤال لماذا يتجه الشباب للعمل في الوظائف؟.
هذا الشاب يعرف ينتقي له غتره ، ينتقي نعال ، ينتقي ثوب ، ينتقي عقال ، لماذا لا يفتح دكان ويجيب هذي الأشياء التي يعرف ينتقيها وذوقه فيها ممتاز لكن بشرط أن يفتح محله ويشتغل من الصباح حتى الساعة العاشرة ليلا لان البضاعة الي اشتراها يبيعها ، وأنا اضمن لكل واحد دخل المهنة إذا خسر يأتيني أنا وأنا أعوضه لكن شرط أن يشتغل 12 ساعة متواصلة ، والشرق والغرب ما تقدموا إلا بهذا النظام.
- : بدأت انت في هذا الكفاح ؟
* : كنت أول دكان يفتح في السوق وآخر دكان يغلق وكنت أجي من الشندغة في بر دبي حتى في شدة البرد إلى ديرة دبي وافتح قبلهم وأغلق بعدهم والحياة جهد والذي يريدها مفروشة بسجاد خطأ هذا ماينجح .. ونحن مطالبين بالشغل والعمل " يقول الله جل وعلا "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".

- : بعد الدكان الصغير هل فكرت بالاستيراد ؟
* : فكرت بالسفر , واشتريت بضائع من الكويت وكنت اشتري بضائع وأجيبها من الكويت والبحرين وأبيعها في دبي ، وكانت دبي آنذاك اقل شانا من الكويت والبحرين الي كانت ميناء للسعودية وكانت البواخر ما تجي دبي لكن الشيخ راشد رحمة الله عليه قلب الأمور وجعلها هي المركز الآن.

- : هل كانت لكم علاقة شخصية مع الشيخ راشد ؟
* : الشيخ راشد رحمه الله ربى أهل دبي تربية ومادام هو الذي رباك إذا لا بد من علاقة معه .. وما كان عنده مال لكنه وجه تجار دبي وأهل دبي للعمل بالطريقة الصحيحة بخلاف الدول الأخرى التي أغدقت على دبي والشيخ راشد ما عنده مال هو الذي وجههم وأعطاهم طرق العمل .

- : ما أعطاكم قروض حسنه ؟
* : ما كان عنده لأجل يعطينا قروض .. كان هو نفسه يقترض ويبني وغيره عنده مال ولا يبني ..

* : كان يقوم الصباح ويطلع على المواقع ويرجع يفطر ويذهب إلى المجلس وكان يجي المسؤول عن الموقع ويسأله الشيخ راشد ماذا عملت في الموقع وإذا كلمه غلط كان يحاسبه ، وكان كل موقع يطلع عليه بنفسه والآن ابنه الشيخ محمد بن راشد يعمل نفس الطريقة ، يطلع على كل المواقع بنفسه ، حتى شركة إعمار لما أرادت أن تعمل مشروع في السعودية طلع إلى هناك وزار الموقع حتى ينشىء الموقع ويدعم توجه اعمار وهي ماهي كلها له لكنها سياسة متوارثة ونجاح مزدهر.

تجارة الأقمشة
- : بالنسبة للتجارة هل لا تزال في تجارة الأقمشة ؟
* : لا
- : مع أنها كانت البداية فكيف تركتها ؟
* : هي التي تركتني مو أنا الي تركتها "يضحك".

- : كيف تركتك ؟
* : أنت لابد انك تشوف أي عمل أفضل من غيره ، لازم تخطط ، لا تلصق بعمل يعطيك القليل وتصرف عليه الوقت الكثير ، أنت لازم تشوف العمل الي تصرف عليه الوقت القليل ويعطيك المال الكثير .

- : قل لنا تجربتك في هذا المجال حتى نستفيد منك في وقتنا ومالنا ؟.
* : كل عمل إذا اشتغلت فيه 12 ساعة لابد انه يعطيك الكثير بعكس إذا أعطيته وقت قليل كـ6 ساعات فقط وأنت اقلبها وشوفها "يضحك".

- : مجموعة شركات جمعه * لا تزال شركة عائلية أو إطار مؤسسي ؟
* : شركة عائلية ولكنها مؤسسيه فيها مجالس إدارة للموظفين ومدراء ، ساعات ألتقي ببعض الموظفين أو المدراء في الطائرة أقول له وين رايح يقول لي أنا رايح اليابان أنا رايح اليابان ولا اعرف انه رايح هناك أيضا .. أنت إذا وزعت المهام والاختصاصات وأعطيت الصلاحيات والمسؤوليات فلا بد ان تحسسه بأنك واثق فيه وانه مدير فعلي وتحاسبه بطريقتك.

- : أنت رئيس مجلس الإدارة ؟
* : ابني خالد رئيس مجلس الإدارة وهو المسؤول
- : أنت الآن خلاص اتجهت للعلم والثقافة والوثائق والمركز ؟
* : أنا اتجهت إلى حياتي الخاصة وأنا ما خرجت كليا وعملي متى ما احتاج لي سيأتي الي .
- : هل أعطيت الآن معظم الصلاحيات لأبنك خالد ؟
* : كنت أعطي معظم الصلاحيات لمدرائي الأجانب فلماذا لا أعطيه لابني

- : ما تخاف يسئ الصلاحية .
* : ياولدي لابد تثق في البشر وإذا واحد غلط من بين 99 تخسر 99 وتبقى بالواحد أنت .. أنت لا تستطيع أن تبني لوحدك لازم البشر يبنوا معاك في كل شئ وتعطيهم حقك والذي لا يصلح تعطيه حقه وتكرمه وتقول له مع السلامة .

الحديث عن العائلة ممنوع
- :على مستوى العائلي لديك اجتماعات يومية ؟
* : "مقاطعاً" لا احد يتكلم عن عائلته أو حياته هذا السؤال اتركه ما يفيد الناس.


- : على المستوى التجاري ، اجتماعات مجلس الإدارة من العائلة مثلا؟
* : المستوى التجاري شئ والعائلة شئ هذي حياتي وشخصيتي وما تهم الناس.

- : تجارب الرجال مطلوبة وكان لدينا قبل فترة مؤتمر الشركات العائلية وحضره محمد عبد الجليل الفهيم وشرح حياته الشخصية والعائلية وكيف هي...
* : الفهيم يحكي عن عائلته هو حر في نفسه .. اترك هذا السؤال مايهم الناس

- : مركز جمعه * هو جزء من أشياء كثيرة ماهي الأشياء الكثيرة ؟
* : كلية الدراسات العربية والإسلامية لها 20سنه تعطي الكتب مجانا والدراسة في الكلية مجانا ونعطيه 500 درهم شهريا.

- : هل تستقطب كفاءات معينه أو أي واحد يمكن أن يقدم للكلية؟
* : لا .. هي محصورة للمواطنين الإماراتيين ومجلس التعاون الخليجي فقط ويقدموا ونعمل مفاضلة بينهم أنت ما تتحمل الدنيا .. هناك لجنة تدرس حالتك وتحقق أن كنت تستحق المعونة أم لا.


- : هناك قسم من الطلبة الذين يدرسون في الكلية لا يستلموا معونات ؟
* : هناك طلبه نعم كثيرين أكثر من المكتفيين وأغنى من جمعه * يدرسوا مجاناً في الكلية ولا يستلمون المعونة لأنهم ليسوا بحاجة لها.

مدارس خيرية للوافدين
- : وماذا لديك غير كلية جمعه * ومركز التراث والمخطوطات؟

* : المدارس الخيرية للوافدين

- : هذه تأسست حديثا
* : من 22 سنه


-: لغير المواطنين ؟
* : لغير المواطنين كل مواطن يحب يدخلها أهلا وسهلا ولكنها ليست بالمجان مدارس خيرية .. المقتدر يدفع 6000 درهم بالسنة لان المدارس الخاصة تأخذ 20الف وبعضها يأخذ 35 ألف وهذه تأخذ 6000 و4000 طالب يدرسون مجانا بعد الظهر الذي لا يستطيع أن يدفع .. أنا انصح الدول كلها أن تدرس صباحا ومساءا حتى نستفيد من البناء .. نقلب شعوبنا من الأمية إلى المتعلمة ، ينبغي فرض كل واحد يعلم ابنه وبنته إلى الثانوية العامة .. كل المسلمين والعرب يجب عليهم أن يعملوا ذلك وندرس فترتين الفترة الصباحية والمسائية .

- :هل تم توقيع أي اتفاقيات مع اليمن ؟
* : عندنا اتفاقيات سابقة ، وهذه الزيارة لم نوقع فيها اي اتفاقيات
- : فقط الاتفاقية الوحيد إنشاء مركز جمعه *
* : هذه ليست اتفاقية ولكنه اتفاق مبدئي .
- : ماهي الاتفاقيات السابقة ؟
* : وقعنا اتفاقيات مع جامعة صنعاء وجامعة عدن ومؤسسة السعيد للعلوم والثقافية في تعز.
-: اتفاقيات ثنائية هل وقعت
* : تم توقيعها قبل أن آتي أنا إلى اليمن


- :حول المراكز والوثائق مع المطبوعات ؟

* : جامعة صنعاء مع الكلية


- : معكم توقيع جديد الآن ؟
* : مع مدير الكلية عندما يرجع مدير الجامعة


-: هل هناك كلمة أخيرة توجهونها للشباب او لقراء - ؟
* : الشباب أوجه لهم أنهم يتعلمون .. شباب وشابات وعلينا أن نعلم المرأة قبل الولد في كلية الدراسات 4000 طالب وطالبة 3000 مرأة والف طالب فقط هذه من 20 سنه
- : هذا النظام .......... مقاطعا .
*: هذا النظام أنا آخذه في تعليم النساء لأن المرأة إذا تعلمت علمت جيل الحاضر والمستقبل وتعلم أولادك وأنت في عملك وهي تطبخ لك والمرأة تشتغل فإذا كانت تستطيع أن تتحمل هذا أليس لها حق بأن تتعلم
-: هل هناك إمكانية لفتح الكلية أمام الطالبة اليمنيين.
* : المشروع فردي لا يستطيع أن يتحمل .. الآن دول عجزت عن تعلم أبنائها فكيف الفرد


- : معاك ست دول ؟
* : أنا اليوم عاجز أن اعلم أبناء الخليج والمواطنين وبناتهم .. انا ما عندي طاقة لو كان عندي طاقة كان المفروض أني اعلم 40الف 50 ألف ، وأنا لو افتح الباب اعتقد ان التقديم سيفوق الـ100 الألف سنوياً لكن عاجز وغير قادر على الوفاء بهذا وانا سأضع نفسي في احراج لو فكرت ان أزيد عن الموجود حالياً .. الناس عطاشا للعلم.

نبذه عن حياة السيد جمعه *
المولد والنشأة :
ولد السيد جمعه * سنة 1359هـ -1930م في منطقة الشندغة , وهي من أعمال مدينة دبي , وهناك نشأ مع عائلته , حيث كان يصطحبه والده منذ الصغر معه إلى رحلات الغوص في فصل الصيف وكانت رحلات شاقة تعلم منها الصبر والمثابرة على العمل .


تعلم القراءة والمكتابة وشيئا من علوم الدين والقرآن الكريم واللغة العربية في الكتاتيب على يد المطوع , وكان منذ صغره يشعر بقيمة الكتاب , حيث لم يكن متوافرا بسهولة في تلك الأيام .
بدأ حياته العملية في التجارة مع خاله , ثم صار تاجرا , ففتح الله له أبواب فضله , وفي مطلع الخمسينات قام مع زملاء له بتأسيس لجنة بمباركة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم , وتتآلف اللجنة من السادة : حميد الطاير , عبد الله الغرير , جمعه * , ناصر راشد لوتاه , وقد قامت هذه اللجنة بجمع التبرعات من المحسنين بدبي , حيث شيدت بها ثانويتين , واحدة للذكور في بر دبي , واسمها ثانوية عبد الناصر , وأخرى في الديرة للبنات واسمها ثانوية آمنة , كما سعى في المدة نفسها إلى تأسيس المكتبة الوطنية بدبي .


وفي عام 1983م وبسبب الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي حالت دون قبول أبناء الوافدين من الدول العربية والإسلامية في المدارس الرسمية , أنشأ سيادته المدارس الأهلية الخيرية لتعليم الفقراء من الطلاب الوافدين مجانا .


ولما تكاثر عدد التلاميذ حتى وصل في الآونة الأخيرة إلى 9000تلميذ وتلميذة , بقي التعليم مجانا للفقراء , وبسعر التكلفة لمن دونهم .
وفي عام 1987شعر السيد جمعه * بحاجة المرأة إلى العلم وصعوبة وصولها آلة جامعة الدولة في مدينة العين , أو السفر إلى الخارج أنشى كلية الدراسات الإسلامية والعربية , وشهاداتها معادلة من جامعه الأزهر الشريف , ومن كلية دار العلوم , ومن قبل وزارة التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدة , وهي مخصصة لأبناء الوطن وإخوانهم من دول مجلس التعاون الخليجي , حيث يدرس بها الآن نحو 3700 طالبا منهم 2500 من الإناث و1200 من الذكور وقد تخرج منها حتى الآن 4119 طالب , منهم 3302طالبة -817 طالب , كما يوجد بها قسم الدراسات العليا في العلوم الإسلامية , واللغة العربية , حيث يمنح المنتسبين إليه شهادة الماجستير والدكتوراه في الفقه وأصوله , واللغة العربية , ويبلغ عدد المسجلين به حتى الآن 132طالبة , وقد نال 23طالبة منهن حتى الآن شهادة الماجستير .


وفي عام 1991م شعر بحاجة الطلاب والباحثين إلى الكتب والمراجع , وأكثرهم من الفقراء , كما أن طلاب الدراسات العليا يضطرون إلى السفر من بلد إلى بلد ليحصوا على بغيتهم من صور المخطوطات , ولكنهم يرجعون غالبا بخف حنين , وذلك نظرا للصعوبات التي تعترضهم , فإنشاء مكتبة عامة , تطورت المكتبة فيما بعد لتصبح مركز ثقافيا يقدم الخدمات لطلاب العلم بيسر وسهولة ,الأ وهو مركز جمعه * للثقافة والتراث .


وقد قام سيادته مرات عديدة برحلات علمية إلى دول عربية وإسلامية , رفقة موظفين متخصصين بالمركز . وذلك لجمع صور المخطوطات , أو تصويرها إن أمكن , قصد تقريبها من طلاب العلم والباحثين عنها , كما مكنته هذه الرحلات من الاطلاع على أوضاع المخطوطات في العالم العربي والإسلامي , فوجد من الضرورة تطوير جهاز لمعالجتها وإنقاذها من التلف والتآكل , وقد نجحت جهوده في هذا المجال بحمد لله , فتم تطوير جهاز * لترميم الآلي , وذلك بالاعتماد على خبرات من المركز نفسه , وتم إهداء الجهاز إلى 14 دولة حتى الآن .


وفي عام 1990قام بتأسيس جمعية بيت الخير مع نخبه من زملائه الخيريين , بغرض تقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين من الفقراء , وسيستفيد منها مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة , كما تقدم الجمعية المعونة للطلاب الفقراء , وتقدم أيضا العون للمتضررين من الكوارث والنكبات , كما ساهم مع زملاء له قدر الاستطاعة في إنشاء المدارس في عدد من الدول العربية والإسلامية , وتقديم الدعم للتعليم عامة وكان حريصا بصفة خاصة على أبناء فلسطين , فكانت لهم الألوية حتى في الأعمال التجارية بقصد تمكينهم من الإنفاق على أقاربهم في الأرض المحتلة.

مناصب ومسؤوليات :
- عضو مؤسس لغرفة تجارة وصناعة دبي .
- نائب رئيس مجلس إدارة البنك المركزي لدولة الأمارات العربية المتحدة .
- رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية لإمارة دبي
- مؤسس لمجموعة شركات جمعه * ورئيس مجلس إدارتها .
- نائب رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات الدولي المحدودة بدبي .
- مؤسس ورئيس مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية والعربية دبي .
- مؤسس المدارس الأهلية الخيرية بدبي .
- مؤسس ورئيس جمعية بيت الخير دبي .
- عضو المجلس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة .
- عضو مؤسس لمؤسسة الفكر العربي - بيروت - لبنان
- رئيس مجلس آباء منطقة دبي التعليمية سابقا .
- عضو اللجنة الاستشارية لمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد سابقا.
الجوائز والشهادات التقديرية
وتقدير للجهود والأنشطة التي قام بها السيد جمعه * , فقد تم منحه العديد من الجوائز المحلية والدولية منها .
- كرمته وزارة العدل الكويتية لاستضافة الأسر الكويتية في العام 1990م , ولدوره في تأسيس لجنة الإخاء الإماراتية الكويتية 1990م
- جائزة سلطان بن العويس , شخصية العام الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة 1992م
- جائزة دبي للجودة (رجل أعمال العام ) من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 1994م
- جائزة المساهمين في محو الأمية وتعليم الكبار من وزارة التربية والتعليم 1995م
- شهادة تقدير من جمعية المؤرخين المغربة تكريما لجهوده في خدمة الثقافة والتراث 1996م
- جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في عام 1999م
- جائزة البر من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك , قرينة رئيس الدولة , رئيسة الأتحاد النسائي العام 1998
- شهادة فخرية من المجلس العلمي بجامعة سانت بطرسبورغ تكريما لدوره في الحفاظ على التراث الإسلامي 1999
- جائزة الشخصية الدولية لخدمة الثقافة والتراث من قبل الرئيس المصري حسني مبارك 2000م
- شهادة تقدير من المركز الإسلامي في آخن -ألمانيا 2000م
- شهادتا تقدير من جمعيتي الصلاح الفلسطينية وجمعية الأعمال الخيرية تقديرا لجهوده ودعمه للقضية الفلسطينية .
- كرمه المجمع العربي الثقافي في بيروت لجهوده في حماية التراث العربي والإسلامي سنة 2001م
- شهادة تقدير من وزارة الإعلام الكويتية لجهوده المتميزة في خدمة الإسلام 2001م.
- جائزة الشارقة للعمل التطوعي 2003م من سمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي حاكم أمارة الشارقة .
- تم تقليده (نوط القدس من الدرجة الأولى ) بقرار من الدكتور محمود عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية





التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف