لبنان

نصر الله يتعهد السعي لإنجاح الحكومة اللبنانية.. والكتائب يوافق على المشاركة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كلمة الأمين العام لحزب الله جاءت ضمن احتفالات الحزب بيوم الشهيد وهي مناسبة خاصة بالمقاومة الإسلامية وهي الجناح العسكري لحزب الله. ودرجت العادة على قيام حزب الله بتنظيم الإحتفالات الرئيسية في معقله الاهم وهو الضاحية الجنوبية لبيروت.

بيروت: تعهد الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الاربعاء السعي لانجاح الحكومة اللبنانية الجديدة منبها الى ضرورة ابتعادها عن مناقشة الملفات الكبرى، ومنها سلاحه، المطروحة للحوار الوطني لان ذلك يعني الوصول الى "مشكل".

وقال نصر الله في كلمة القاها عبر شاشة عملاقة في احتفال حاشد اقيم في ضاحية بيروت الجنوبية لمناسبة يوم الشهيد "ان نجاح الحكومة برئيسها وأعضائها هو مصلحة لنا جميعا وبالتحديد لحزب الله ونحن لن ندخر وسعا لانجاح الحكومة نحن جادون وصادقون ومخلصون في التعاون".

واضاف "أدعو الى التريث في طرح الملفات الكبرى، لاننا اذا بدأنا فيها الان فذلك يعني اننا ذاهبون الى مشكل هناك طاولة الحوار نناقش عليها أي ملف وان كان عنوانها الاستراتيجية الدفاعية".

ويرعى رئيس الجمهورية ميشال سليمان طاولة حوار وطني عنوانها الرئيسي الاستراتيجية الدفاعية ومن ضمنه مصير سلاح حزب الله. وتعتبر هذه المسألة موضوعا خلافيا رئيسيا بين الاكثرية والاقلية النيابية المشاركة في الحكومة الجديدة.

ومن المتوقع ان لا يتطرق البيان الوزاري، الذي يرسم سياسة الحكومة وتنال على اساسه ثقة البرلمان، الى هذا البند وفق مصادر الطرفين.

وراى نصر الله بان ابرز اولويات الحكومة "الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الفساد في أجهزة وإدارات الدولة".

واعرب امين عام الحزب الشيعي عن امله بان تكون الحكومة "حكومة تعاون وتماسك وانسجام وطني حقيقي". وقال "لا نريدها حكومة متاريس ولا حكومة ألغام وتسجيل نقاط".

وكان رئيس الحكومة سعد الحريري الذي امضى 135 يوما من المفاوضات الشاقة لانجاز تشكيلته قد اعن في اول اجتماع لها الثلاثاء انها شكلت "لتعمل لا لاقامة متاريس سياسية على طاولة مجلس الوزراء".

نصر يدعو الى تقارب ايراني- سعودي

ودعا الامين العام لحزب الله اللبناني الى تقارب بين ايران والسعودية لحل ازمات المنطقة ومنها المعارك الدائرة في اليمن بين الحوثيين والنظام اليمني، وقال نصر الله "ندعو الى تقارب سعودي ايراني بمبادرة من السعودية نحو ايران او بالعكس لايجاد تعاون بين هذين البلدين الكبيرين والمهمين".

واضاف "في شمال اليمن حريق يحاول البعض اعطاءه طابعا مذهبيا وهو ليس كذلك (...) نحن بحاجة الى اطفائي مخلص لاطفاء الحرائق في المنطقة". وتتهم صنعاء الحوثيين الزيديين بتلقي دعم من جهات في ايران متجنبة توجيه اصابع الاتهام مباشرة الى السلطات السعودية.

وتدخلت السعودية علنا في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في الحرب التي تدور منذ 11 آب/اغسطس بين المتمردين الشيعة والجيش اليمني عندما ردت بعمليات عسكرية على تسلل المتمردين اليمنيين الشيعة الى اراضيها.

من جهة اخرى دعا نصر الله الى تعزيز التعاون الاقليمي لحل مشكلات المنطقة منوها بالدور التركي الجديد، وقال "لا يجوز ان نتكل على الاميركيين لحل مشكلاتنا وهم الذين يصنعونها. يجب ان يبذل حكام ونخب الامة (الاسلامية) جهودا لمعالجة ازماتهم (...) وهم مدعوون الى المزيد من التواصل والتعاون الاقليمي لحل مشكلات منطقتنا".

واضاف "ننظر بايجابية كبيرة الى الدور التركي الجديد في المنطقة (...) وهو يقيم علاقات استراتيجية ممتازة مع ايران وسوريا"، واعتبر نصر الله "ان الرهان على حل الصراع العربي الاسرائيلي عبر المفاوضات قد سقط نهائيا عندما انكشفت حقيقة الادارة الاميركية الجديدة التي يقودها باراك اوباما".

وقال "قبل اشهر انتخب اوباما وانتظر كثيرون تغيرات لان القيادة الجديدة تحاول اضفاء لمسة انسانية على السياسة الاميركية المتوحشة لكن سرعان ما بانت حقيقة السراب وانهارت الاوهام (...) المحصلة لسياسة اوباما التزام مطلق باسرائيل لا يراعي كرامة او مشاعر الشعوب الاسلامية وحكوماتها".

وراى ان طلب الاميركيين من المفاوض الفلسطيني استئناف المفاوضات مع اسرائيل بدون ان تتعهد، كما اشترطت عليها الولايات المتحدة سابقا، وقف او تجميد الاستيطان ادى الى الاحباط داعيا الى دعم خيار المقاومة.

وقال "كل الاطراف العربية التي كانت تراهن عليها (المفاوضات) لم نعد نسمع صوتها ولم نعد نسمع سوى الحديث عن اليأس والفشل والاحباط والطريق المسدود".

واضاف "امام تطورات عملية التسوية ندعو الامة والحكومات والشعوب الى اعادة النظر في خياراتها والى تبني خيار المقاومة والدفاع عنه وتقديم الدعم لحركات المقاومة خصوصا في لبنان وفلسطين".

الكتائب يوافق على المشاركة في الحكومة

الى ذلك اعلن حزب الكتائب اللبنانية، من قوى الاكثرية النيابية، الاربعاء مشاركته في الحكومة التي قاطع اول اجتماعاتها وذلك رغم ما اعتبره "اجحافا بحقه" في التركيبة الوزارية الجديدة التي يرئسها سعد الحريري.

وقال الحزب في بيان اثر اجتماع مكتبه السياسي "بما ان حزب الكتائب موجود في المجلس النيابي فلا بد من (...) ان يكون في مركز القرار" لافتا الى انه تعرض "لاجحاف بحقه" في مجال "ادارة تشكيل الحكومة واعلانها".

وكان ممثل حزب الكتائب في الحكومة وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ قد تغيب عن اول اجتماع لحكومة الثلاثاء وعن الصورة التذكارية وعن اول اجتماع الاربعاء للجنة صياغة البيان الوزاري بسبب الاعتراض على الحصة في الحكومة.

واضاف البيان ان "الكتائب وان كانت طالبت بحقيبة التربية للمساهمة في تطوير التعليم (...) تقدر اهمية وزارة الشؤون الاجتماعية وتقف بصلابة الى جانب الوزير سليم الصايغ للقيام بدوره بأحسن ما يرام".

وطالب الحزب باعادة النظر بوضع قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية لانه يعتبر "ان تجمع قوى 14 اذار بهيكليته الحالية وطريقة تعاطيه (...) يترنح ويفقد تدريجيا وحدته وروحيته".

واقترح حزب الكتائب "اعادة النظر بوضعية هذا التجمع" وقال انه سيطرح على قادته وشخصياته "مشروعا اصلاحيا يقوم على انشاء قيادة عليا مصغرة" تنحصر القرارات السياسية بيدها.

وكان مسؤول كتائبي رفض كشف اسمه قد ذكر الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الحزب قد يتخذ قرارا بالانسحاب من الحكومة ومن قوى 14 آذار التي يعتبر الحريري ابرز زعمائها.

يذكر بان لقوى 14 اذار حاليا امانة عامة انسحب منها ممثلو الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي يؤكد رغم ذلك بقاءه مع الاكثرية النيابية.

وشكل الحريري اول حكوماته الاثنين بعد مفاوضات شاقة استمرت اكثر من اربعة اشهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غير صحيح
حسون -

سيد نصرالله كلامك فيه العجب لانه بحرب2006 اخر اسبوع كان الحرب محسوم للاسرائيل لانك انت تعرف هذا الشيئ اخر طلي لك على التلفزيون كنت تطلب من عناصرك حتى لايهربو من ارض المعركة وكذلك بناء على ذلك اسرائيل هي التي اوقفت الحرب لانه هي عرفت كيف ستتعامل معك في الجولة الثانية. لانه هذه المرة سيكون معها الحق لان كل دول العالم يعرفون انه اذا صار حرب على لبنان لن يجرء احد ان يقول للاسرائيل اوقفي الحرب او انسحبي من لبنان ولذلك هي تقول انه عندك عشرات الالوف من الصواريخ هي تعرف ماذا تفعل لرائي العام وانت لا تتباها كتير لانه كل هذا لمصلحتها لانه الان ستعمل من الحبة قبة حتى يتضخم موضوعك حتى تبداء ساعة الصفر . انا معك بكلمة واحدة وهي انه على جيلك سيخلصو منك انت واتباعك واما الجيل القادم سيعيش بسلام بس اكيد من دونك انت وازلامك.

الكتائب
جميل بدر الدين -

الحق مع الكتائب بكل ما قالته ونحن المواطنيين اللبنانيين نقف في هذه المرحلة مع الكتائب ونويد كل طروحاتها لانها تصب في مصلحة لبنان ان ما حصل بسبب تشكيل الحكومة كان اجحاف ونكران بحق هذا الحزب العريق لكن الكتائب تعرضت عبر نضالها الطويل لاكثر من ذلك لكنها بقيت صامدة وانشاء الله ستعود الكتائب لقيادة لبنان في اقرب فرصة ممكنة ونوجه تحية حب وتقدير الى فخامة الرئيس امين الجميل على كل مواقفه لتي تصب جميعها في مصلحة لبنان

الكتائب
جميل بدر الدين -

الحق مع الكتائب بكل ما قالته ونحن المواطنيين اللبنانيين نقف في هذه المرحلة مع الكتائب ونويد كل طروحاتها لانها تصب في مصلحة لبنان ان ما حصل بسبب تشكيل الحكومة كان اجحاف ونكران بحق هذا الحزب العريق لكن الكتائب تعرضت عبر نضالها الطويل لاكثر من ذلك لكنها بقيت صامدة وانشاء الله ستعود الكتائب لقيادة لبنان في اقرب فرصة ممكنة ونوجه تحية حب وتقدير الى فخامة الرئيس امين الجميل على كل مواقفه لتي تصب جميعها في مصلحة لبنان

السلام
منيرو972524754859 -

يجب العرب والاسرائيليون والعالم نعم لقائمتي حلول للسلام نعم للمنيرو

السلام
منيرو972524754859 -

يجب العرب والاسرائيليون والعالم نعم لقائمتي حلول للسلام نعم للمنيرو

to حسون
maz -

اولاً كلامك ينقد ما تقول. انت تقول ان إسرائيل هي التي اوقفت الحرب و هي من مسحت حزب الله في آخر ايام الحرب. إن كانت إسرائيل منتصرة فعلاً لماذا لم تكمل الحرب و اوقفت الحرب كما تدعي. ثانياً لمعلوماتك، ان إسرائيل خسرت اكثر من 70 جندي اكثر من نصفهم قضوا في آخر ايام حرب تموز 2006 . و لا تنسى مجزرة الدبابات في آخر يوم من الحرب التي قضى فيه اكثر من 30 دبابة ميركافا و بإعتراف الجيش الإسرائيلي.

جنوبي وبس
جنوبي -

خالف شروط النشر

to حسون
maz -

اولاً كلامك ينقد ما تقول. انت تقول ان إسرائيل هي التي اوقفت الحرب و هي من مسحت حزب الله في آخر ايام الحرب. إن كانت إسرائيل منتصرة فعلاً لماذا لم تكمل الحرب و اوقفت الحرب كما تدعي. ثانياً لمعلوماتك، ان إسرائيل خسرت اكثر من 70 جندي اكثر من نصفهم قضوا في آخر ايام حرب تموز 2006 . و لا تنسى مجزرة الدبابات في آخر يوم من الحرب التي قضى فيه اكثر من 30 دبابة ميركافا و بإعتراف الجيش الإسرائيلي.

الى حسون؟؟؟
ربيع حداد -

ان لكل حرب اهداف سياسية واخرى امنية واقتصادية وسؤالي لك هو; ما هي الاهداف التي حققتها اسرائيل من حرب تموز على لبنان غير تدمير البنى التحتية للبنان ؟؟ هل قضت على حزب الله ؟؟ ام ان الحزب اصبح اكثر قوة من الناحيتين العسكرية والفرديه هذا من الناحية العسكرية . من الناحية السياسيه هل القرار 1701 الذي من المفروض ان يكون ملزم للطرفين هل اسرائيل تلتزم به كما يفعل حزب الله؟؟؟من الناحية الاقتصادية اسرائيل خسرت كما لبنان في هذه الحرب بل اكثر من لبنان .

لزم الكل يعرف
حسون -

الى المعلقين لزم تعرفو شغلي وحدة اسرائيل مستعدي ضحي ب1000 جندي وب1000 دبابة حتى تحصل على ما تريد اسرائيل الذي فعلته ب2006 كان كشف ما عند حزب الله والان عندها كل ما تريد واما احد المعلقين يقول ان اسرائيل كانت خسرتها اخر اسبوعين هذا وهم من نصرالله لمعلومات اللجميع حزب الله خسر قتلا مسلحين 745 عنصر ب2006 . واما ما هي المرحلة المقبلة وهي لصالح اسرائيل يعني اذا دخلت على لبنان هذه المرة ستكون ارض بلا سكان وستبقى على الارض حتى يكون سلام مع لبنان من دون حزب الله لانه تعلمت قبل 2000 بان تعمل متل لحد اوغيره لانه هي ستعمل على الارض متل الجولان اذا ما عارفين انظرو الى الاسد كيف يطلب من تركية وفرنسا حتى يجلس مع اسرائيل حتى بس يكون قوة شرطة مشتركي مع اسرائيل في الجولان وتكون شروط اسرائيلية لانه الاسد يعرف لولا وجود اسرائيل في الجولان لم بعده موجود على كرسي الحكم في سورية.ملاحظة الى حزب الله بشار مستعد يضحي فيكم لاجل مصلحته لزم الشعب اللبناني يفهم عاد لا تسمعو لكل واحد يطل على التلفزيون ويحكي لانه الكل يقول العنب حصروم لانه ما حد همو الا مصلحته بيخرب لبنان ما عندو مشكلة بيهرب على ايران

الى حسون؟؟؟
ربيع حداد -

ان لكل حرب اهداف سياسية واخرى امنية واقتصادية وسؤالي لك هو; ما هي الاهداف التي حققتها اسرائيل من حرب تموز على لبنان غير تدمير البنى التحتية للبنان ؟؟ هل قضت على حزب الله ؟؟ ام ان الحزب اصبح اكثر قوة من الناحيتين العسكرية والفرديه هذا من الناحية العسكرية . من الناحية السياسيه هل القرار 1701 الذي من المفروض ان يكون ملزم للطرفين هل اسرائيل تلتزم به كما يفعل حزب الله؟؟؟من الناحية الاقتصادية اسرائيل خسرت كما لبنان في هذه الحرب بل اكثر من لبنان .

حسون
HUSSEIN -

ان عدتم عدنا...لبنان هو المعادله الصعبه و الوحيده على اسرائيل....المقاومه اللبنانيه باقيه....جربونا....ديمونه ليست بعيده...و معراب...ضربه حجر....مش صاروخ

دم حتى النصر
حسيب حسيب -

اليوم يومك يا نصر الله عقبال ما تستلموا كل لبنان لنشوف حمامات الدم

حسون
HUSSEIN -

ان عدتم عدنا...لبنان هو المعادله الصعبه و الوحيده على اسرائيل....المقاومه اللبنانيه باقيه....جربونا....ديمونه ليست بعيده...و معراب...ضربه حجر....مش صاروخ

حسون
F@di -

يا حسون لغتك العربيه تدل انك ملم بالعبريه....ه انت سفاردي؟ او من جماعة لحد؟

Talk is cheap
ZZZZZ -

HA can talk the talk, but can''t,even if wants!!., walk the walk..so, all of this slogans needs to be interpreted into real action so it would be the start of building a strong State, where finally HA would give up its arm in favour of a National Army....dreams can sometime becomes a reality or sould I say,Talk is cheap

حسون
F@di -

يا حسون لغتك العربيه تدل انك ملم بالعبريه....ه انت سفاردي؟ او من جماعة لحد؟

حسون
سيبويه -

لغتك العربيه ركيكه جدا يا حسون...من لهجتهم تعرفهم....يا جماعة لحد تعلموا اللغه العربيه الام...العبريه لا تنفع...الا في اسرائيل,,,,هناك ما لا يقل عن 300 مليون عربي و 4و5 مليون اسرائيلي...يعني عليكم بالعلم فالعلم نورون و حسون انورو

حسون
سيبويه -

لغتك العربيه ركيكه جدا يا حسون...من لهجتهم تعرفهم....يا جماعة لحد تعلموا اللغه العربيه الام...العبريه لا تنفع...الا في اسرائيل,,,,هناك ما لا يقل عن 300 مليون عربي و 4و5 مليون اسرائيلي...يعني عليكم بالعلم فالعلم نورون و حسون انورو

حسيب حسيب
يا حمام حمامه -

شو حمامات دم حسيب افندي ؟ هل تعلم ان في بيروت و في زقاق البلاط حمامات النزهه ؟ انها تركيه و مهمه جدا....عليك بزيارتها ان كنت في لبنان...اما ان كنت في نهريا...فحظك تعيس...لا تنسى المناشف و الصابون ...

حسيب حسيب
يا حمام حمامه -

شو حمامات دم حسيب افندي ؟ هل تعلم ان في بيروت و في زقاق البلاط حمامات النزهه ؟ انها تركيه و مهمه جدا....عليك بزيارتها ان كنت في لبنان...اما ان كنت في نهريا...فحظك تعيس...لا تنسى المناشف و الصابون ...

مش مهم العدد
حسون -

الي رقم 12 مش مهم العدد 300 اسمي 5.4 =0 يعني الشي مش بالكتره الشي بالعقل يا صحبي سلام يا صاحبي

مش مهم العدد
حسون -

مكرر

مش مهم العدد
حسون -

مكرر

حسون
فلسطيني -

العدد مهم جدا....الاسرائيلي الى زوال و الشعب الفلسطين سيكون بعد 20 سنه اكثر من 5 ملايين ...الله يكثر من ذريتهم ...اما انتم .....تعرف الجواب يا حسون...الديمغرافيا ستحسم كل المعارك يا حسون...و سينتصر شعبنا باذن الله...اما عملاء اسرائيل مثلهم مثل كل العملاء...مصيرهم جهنم و بؤس المصير

انتظر بعد1000 سنة
حسون -

رد على رقم16 الفلسطني انت اخر من يتكلم لا تعتب على الاسرائيل اعتب على نفسك اولا حولو سابقا تخربو سورية فقام الاسد بمسحكم في المخيمات وكذلك في الاردن وخربتو لبنان والحمدالله اجيت اسرائيل وخلصتن منكم ليك رح اقولك من الاخر ستنتظرو بعد مئات السنين اذا بتقدرو تحررو فلسطين

انتظر بعد1000 سنة
حسون -

رد على رقم16 الفلسطني انت اخر من يتكلم لا تعتب على الاسرائيل اعتب على نفسك اولا حولو سابقا تخربو سورية فقام الاسد بمسحكم في المخيمات وكذلك في الاردن وخربتو لبنان والحمدالله اجيت اسرائيل وخلصتن منكم ليك رح اقولك من الاخر ستنتظرو بعد مئات السنين اذا بتقدرو تحررو فلسطين

حسون ام غراب
ربيع حداد -

الى حسون وكل الحساسين المغردةوالتي اصلها غرباناولا حزب الله لم يخسر العدد الذي قلته وهذا العدد مبالغ فيه جدا يبدو انه لديك مشكله في الحساب .العدد لم يتجاوز المائتي شهيد. ثانيا استعمل حساباتك الذكيه في الحرب الاتيه حتى تستطيع ان تحسب عدد الطائرات الاسرائيليه التي ستسقط وعدد الطياريين الاسرائيلين الذين سوف ينضمون الى رون اراد كما اتمنى ان تستعمل حساباتك الذكيه في عدد الصورايخ المتطوره والذكيه التي جمعها حزب الله من2006 وحتى الان...!!!!

حداد
حسون -

اولا يا حداد اتمنا ان تكون حداد عن جد لانه يلزمن حددين لتحديد ابواب للسجون التي ستكون للاستيعاب يلي متل اشكالك .ثانين لن يكون في الحرب القادمة طيران سيكون صواريخ وليس قذائف عادية يعني ستكون هذه المرة صواريخ للاول مرة تستعمل بالعالم ونتيجتها عندما يضرب في منطقة سيكون ردة الفعل هو تنيم الانسان والحيوان لمدة 48 ساعة وبعد ذلك سيتم القاء القبض على متلك وتكونو زوار لسنين طويلة عند بيت خالتك لصنع المسابح وغيره حتى تتسلا في حياتك احسن ما تفائع وتموت من المللال.

حداد
حسون -

اولا يا حداد اتمنا ان تكون حداد عن جد لانه يلزمن حددين لتحديد ابواب للسجون التي ستكون للاستيعاب يلي متل اشكالك .ثانين لن يكون في الحرب القادمة طيران سيكون صواريخ وليس قذائف عادية يعني ستكون هذه المرة صواريخ للاول مرة تستعمل بالعالم ونتيجتها عندما يضرب في منطقة سيكون ردة الفعل هو تنيم الانسان والحيوان لمدة 48 ساعة وبعد ذلك سيتم القاء القبض على متلك وتكونو زوار لسنين طويلة عند بيت خالتك لصنع المسابح وغيره حتى تتسلا في حياتك احسن ما تفائع وتموت من المللال.