لبنان

نتانياهو: حزب الله أصبح الجيش اللبناني الفعلي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من ان إسرائيل ستعتبر الحكومة اللبنانية مسؤولة عن إي هجوم على إراضيها معتبراً حزب الله "الجيش اللبناني الفعلي".

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اجتماع للجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان ان "حزب الله هو اليوم الجيش اللبناني الفعلي وقد حل محل جيش لبنان كقوة مهيمنة مع تسلحه وتنظيم صفوفه كجيش فعلي" وذلك كما نقل عنه احد المشاركين في الاجتماع.

وكانت الحكومة اللبنانية اعتمدت الاربعاء مشروع البيان الوزاري الذي يرسم خطوط سياستها العامة والذي اشار في فقرة الى "حق لبنان بحكومته وشعبه وجيشه ومقاومته باسترجاع او تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا التي تحتلها اسرائيل".

وابدى خمسة وزراء من مسيحيي الاكثرية النيابية اللبنانية تحفظهم على هذا البند المتعلق ب"المقاومة" ما يعني ضمنا سلاح حزب الله. وقال نتانياهو ان "الحكومة اللبنانية وحزب الله مرتبطان وسيتحملان المسؤولية عن اي هجوم على اسرائيل" معتبرا ان قرار مجلس الامن رقم 1701 الذي وضع حدا للحرب الاسرائيلية الثانية على لبنان صيف 2006 قد فشل.

واوضح ان "القرار 1701 كاتفاق دولي يهدف الى منع اعادة تسليح حزب الله فشل تماما. فعدد الصواريخ التي يملكها حزب الله اليوم اكبر بكثير" مما كان عليه قبل الحرب. وقد وضع القرار 1701 حدا لحرب دامت 34 يوما بين اسرائيل وحزب الله واوقعت اكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين و160 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم من العسكريين.

وقدر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في نهاية تشرين الاول/اكتوبر ما يملكه حزب الله من صواريخ حاليا ب40 الف صاروخ في مقابل 14 الف وقت دخوله الحرب عام 2006. وخلال هذا النزاع اطلق الحزب الشيعي الاصولي اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال اسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خرافات اسرائيلية
عقاب .. -

طبعا اسرائيل تريد لبنان بلا رادع ولا مقاومة منظمة .. لماذا ؟؟ لانها تريد ارضا مستباحة كعمق اسرائيلي في اي حروب في المنطقة .. كما انها تريده بلا جيش لاحراج العرب اذا احتلته الى عاصمته لتحقيق مساومات عسكرية .. القوى المسيحية وبالذات في 14أذار .. ترتكب حماقة وخروج على الرأي العام العربي لمعارضتها وجود مقاومة في لبنان .. لانها بهذا تحدد مسارا مخالفا لرغبة محيطها العربي .. او ربما رغبة منها للتنكيل بامتها لانها لا زالت تفكر بنظرية الكم والكيف التي تستهويها .. فتقدمه ميدان لمحاولات اسرائيل .. اذا اسرائيل غير طامعة في لبنان وارض لبنان ومياه لبنان .. فعليها الانسحاب من الاجزاء التي تحتلها وتتوقف عن عملياتها الاستفزازية هناك وسترى ان لبنان لا يشكل خطرا عليها .. اما اذا اسرائيل ترى ان لبنان يشكل قاعدة الانطلاق لتدميرها واعادة الحقوق العربية المسلوبة .. فهذا شيء لا يملك قراره لا امريكا ولا اسرائيل ولا حتى بعض العرب الراغبين اقامة علاقات معها .. انما هذا قرار تملكه اجيال حاضرة وقادمة .. ومعاندة السنن الكونية خرافات لا توجد الا في عقول المخرفين الصهاينة .

show only
Omar -

Who protect the Syrian border? and why there is no resistance on the border side of the Golan Heights? knowing that the Israelis army declared several times they can reach Damascus within 3 hours so why no identical party for Huzballah in Syria