لبنان

المعلم يطالب لبنان بفتح تحقيق في حادث الحافلة السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب وزير الخارجية السوري وليد المعلم لبنان بإعلام سورية بالسرعة الممكنة بمجريات ونتائج التحقيقات بشأن الحادث الذي تعرض له الباص السوري فجر اليوم بمنطقة عكار.

دمشق، بيروت: أجرى وليد المعلم وزير الخارجية صباح اليوم اتصالاً هاتفياً مع الدكتور علي الشامي وزير خارجية لبنان بشأن الحادث الذي تعرض له الباص السوري فجر اليوم في منطقة عكار في لبنان والذي ذهب ضحيته مواطن سوري. وطالب المعلم خلال الاتصال بإعلام سورية بالسرعة الممكنة بمجريات ونتائج التحقيقات التي تجريها السلطات اللبنانية وتحديد الفاعلين ومن يقف وراءهم. كما أجرى المعلم اتصالا هاتفيا أيضا مع نصري الخوري أمين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني لمتابعة الموضوع.

وكانت حافلة سورية (باص) تقل 25 راكبا تعرضت لاعتداء عند الساعة الثانية والنصف فجر اليوم الاثنين من قبل مجهولين بين طرابلس وعكار شمال لبنان ذهب ضحيته أحد ركابها ويدعى ع .ع من مواليد 1992.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الحافلة كانت على الطريق الدولية بين طرابلس وعكار وتحديداً في منطقة ديرعمار لدى تعرضها لهذا الاعتداء مشيرة إلى أن القوى الأمنية باشرت على الفور التحقيقات لمعرفة المعتدين. من جهتها قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن عددا من الركاب أصيبوا بجراح من شظايا زجاج النوافذ.

وذكر مراسل فرانس برس في المكان ان ثلاثا من نوافذ الحافلة تحمل آثار رصاص. والقتيل عامل سوري في السابعة عشرة من العمر، اما الجرحى فقد اصيبوا بشظايا زجاج النوافذ. وتحمل الحافة لوحة تسجيل من مدينة دير الزور في شرق سوريا. وفرض الجيش والقوى الامنية اللبنانية طوقا امنيا في موقع الحادث الواقع على بعد حوالى خمسة كيلومترات شمال طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، والتي كانت الحافلة متجهة اليها.

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اتصل هاتفيا بنظيره اللبناني علي الشامي بشأن "الحادث الاجرامي" الذي تعرضت له الحافلة، مطالبا "باعلام سوريا بالسرعة الممكنة بمجريات ونتائج التحقيقات التى تجريها السلطات اللبنانية وتحديد الفاعلين ومن يقف وراءهم". كما اتصل المعلم بالامين العام للمجلس الاعلى السوري-اللبناني نصري خوري وطلب منه متابعة الموضوع، بحسب المصدر نفسه.

وتقع دير عمار قرب مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين حيث قاتل الجيش اللبناني في 2007 حوالى ثلاثة اشهر مجموعة فتح الاسلام الاسلامية القريبة عقائديا من تنظيم القاعدة. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، دان رئيس البلدية احمد عيد الهجوم ووصفه بانه "حادث منفرد".

ويأتي هذا الاعتداء غداة زيارة استمرت يومين قام بها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الى دمشق، وهي الاولى منذ اغتيال والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 2005. وخلال الزيارة عبر سعد الحريري والرئيس السوري بشار الاسد عن رغبتهما في اقامة علاقات استراتيجية بين بلديهما بعد اربع سنوات من التوتر اثر اغتيال الحريري. ولم يجر الحريري الذي اتهم مرات عدة سوريا بالتورط في اغتيال والده، اي اتصالات رسمية مع دمشق.

وكان لسوريا نفوذ كبير في لبنان لحوالى ثلاثين عاما لكنها اضطرت لسحب قواتها في نيسان/ابريل 2005 بعد شهرين من اغتيال رئيس الوزراء السابق في هجوم بشاحنة صغيرة مفخخة في بيروت. وتحدث تقريران اوليان للجنة تحقيق دولية انشئت بعد اغتيال رفيق الحريري، عن "ادلة متطابقة" تشير الى تورط الاستخبارات اللبنانية والسورية في الاغتيال. لكن سوريا تنفي اي تورط في هذا الاعتداء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتظر
حسون -

انتظر يا سعادة الوزير المعلم حتى يبين من اغتال شهداء لبنان وبعدين اسال عن تحقيق هذه الحافلة اليوم ونتمنى ان يظهر التحقيق والحق في يوم من الايام ولكن اذا انتم بدكن بخلال ساعة ببين المجرم لانكم انتم تكونو وراءه.

to1
syrian man -

خالف شروط النشر

اخي حسون
عربي سوري -

بالنسبة لللبنانيين اللي ماتوا من زمان المحمكة بتحدد مين قتلهم بس بهاي الجريمة القذرة لازم نعرف مين المجرم و نحاسبه اي لكان

ردا الى المتعصب رقم
سوري بفخر -

شو ذنبه هالعامل المسكين يلي رايح يدور علقمة العيش بس صحيح الغربة مرة.

ياحسون
hassan -

ياحسون فايق ورايق.... ونقرأ في الخبر ;...وتحدث تقريران اوليان للجنة تحقيق دولية انشئت بعد اغتيال رفيق الحريري، عن ;ادلة متطابقة; تشير الى تورط الاستخبارات اللبنانية والسورية في الاغتيال. لكن سوريا تنفي اي تورط في هذا الاعتداء;وأذكركم بأنه صدرت تقارير آخرى إستبعدت هذا الكلام والإتهامات المُفبركة كما يُحسن بكم التذكر بأن ;الصديق; مسجون بالإمارات وملاحق لتضليل التحقيقات وفهمكم كفاية...

وك الله يلعن الساعة
سوري حر -

الرجاء من القيادة السورية عمل اللازم و يا حسون المواطن السوري محمي وين ما يكون بالارض مو متل المواطن اللبناني هاد اول تانيا روح نام بعدك صغير لتحكيالررررررررررررررررررررررررجاء من الحكومة السورية تسكير الحدود مع العدو للبنان

قد تكون العجلة :)
محلّل -

قد لا يكون هناك أي اعتداء، وقد يتبين بنتائج التحقيق أن دولاب الحافلة قد انفجر وأدى إلى هذه الحادثة...!!

الى رقم 1 البوم
مش مهم -

انت واحد ما عندك دم ولا احساس في انسان نقتل عمره 17 سنه وانت لسى عم تتمسخرللاسف في ناس كتير من عينتك ماعندها احساس بدل ما تراعي حرمة الموت بتطلع بكلام مستفز ويا ترا يا فهمان شو مصلحة سوريا بهالحادث يا ريت تعرفنا يا ابو العريف خلينا نستفيد من ذكائك وحاجة تقولوا الحريري لو كان ابنه مش متأكد مليون بالمية انه سوريا ما لها دخل ما كان جاء الى سوريا ولا كان جماعة14 اذار عم يركضوا وراء بعض حتى ينالوا رضى سوريا بيكفي كلام سخيف كله حقد وبس

كلاهما ضحية
لبناني عاقل -

ليس تبرئة للقاتل لأن الجريمة لاتتجزء .القاتل كما المقتول ضحية ,ضحية تعبئة إعلامية تراكمية عبئت وشحنت النفوس بخطاب إعلامي غير مسؤول وغير واعي. لأنهم لم يضعوا في عين الإعتبار النتائج والإرتدادات الكارثية التي ستفرزها هذه الحملة الإعلامية على مدار فترة زمنية ليست بطويلة ,المفترض أن تكون الحملة الإعلامية المستعرة من المثقفين والسياسيين 14 أذار موجهة بالضرورة ضد النظام المخابراتي والقمعي السوري وليس ضد الشعب السوري لأنة هو أيضاً ضحية هذا النظام ,فالمتابع لتصريحات بعض مثقفي14 أذار خلال الشحن الإعلامي ضد النضام في سورية فهما بعض اللبنانيون على أنها موجة ضد الشعب السوري وهذا بالطبع ليس مقصوداً من 14 أذار ولهذا علينا وتفادياً لهذه الهفوات القاتلة على السياسين وأثناء حواراتهم على الفضائيات أن يلتفتوا الى تصريحاتهم بقدر من الوعي والمسؤولية أن يفصلوا تماماً بين النظام والشعب لأنة بكل بساطة لايمكن أن نختزل شعب ووطن بأكملة بشخص أو نظام ,فهذه الجريمة نِتاج الخطابات النارية ,وأخير اقول للمعلق رقم 1 شهوة الحقد لاتفرض علينا أن ننسلخ عن إنسانيتنا من حق الشرعي أن تنتقد النظام المخابراتي السوري لكن ماهو غير شرعي وأخلاقي وقانوني وإنساني يأخي العزيز توجه سهام حقد على مواطنين سوريين هم أنفسهم ضحية نضامهم الرجاء والتمني أن نمييز بين الأثنين ونكون حضاريين وأخلاقيين في تناولنا لمواضع حساسة وأن نملك الجرئة في النقد الذاتي لأن هذا من سمة الأنسان العصري وليس الجهلي

to no.1
mahmoud jeidani -

i wish to know what your parents will say about you when someone kills you

رد على اللجميع
حسون -

الى كل من رد فيه واحد عم يطلب تسكير الحدود انا معك وانشاء الله يحصل .وفيه واحد قال بعدني صغير راح اقولك ليك العقل قديش صغير وبيدير جبال واما الكبير هو المزبلة وعودة كبريت صغيري بدوبو .واما الشخص الذي يقول ان ان السوري محمي وين ما كان ليس متل اللبناني راح اقول لك من حقق تقول هيك لانه كل حرامي من حقه ان يحمي من ورائه. واما شهدائنا هم احرار هم استشهدو من اجل وطن .واما الغير استشهدو من السرقة والاعمال الحرام.

اهم شيئ الشعب
falah_altamimi -

ان هذا الحادث وكثيرة الحوادث تكون الضحايا من المساكين والمعدومين مع انني في شك بحكومة البعث السوري لربما القتيل بالمخابرات السوريه على شكل عامل 2-ان الشعب البناني الذي اخرج سوريا من احتلال بلدهم غير راضي بزيارت سعد الحريري لدمشق المهم عن البعثيين اي احتمال وارد

امة
كافر بالعروبة -

ياايلاف دائما تحجبون وتتمنعون من نشر الرسائل الواردة من السوريين بحجة مخالفة لشروط النشر .بينما الرسائل المليئة برائحة الشتائم والحقد والكراهية, فتلك ليست مخالفة لشروط النشر ?!!. !!.ويتسائل اصدقائي في بلد الإغتراب لماذا الكفر بامة العرب والإشمئزاز من العرب .بكل بساطة لان هذا هو مستواكم. تنتقدون الغرب بانةيكيل بمكيالين ونسيتم بانكم اسياد العالم بالإنتقائية والكيل ليس فقط بمكيالبن وإنما بالف مكيال وقناع ولسان, .ولوا كنتم فعلا كمى تتشردقون بالحيادية انشروا هذه الرسالة

hmd8
حمد الخليج -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالله يرحم الشهيد السوري ويصبر اهله واتمنا من الحكومه اللبنانيه سرعه القبض على المجرب اللذي يسيئ الى البلدين الحبيبين ويسبب فتنه ..وتحيه خاصه من اهل الخليج الى السورين وعظم الله اجوركم..

حسون
fadi -

مخالف لشروط النشر