لبنان

لوائح تظهر تباعاً وأخرى تتعرقل ومفاجآت في لبنان !

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الكتائب و"القوات" لم يتفقا على كل المقاعد بعد... ولا بري وعون
لوائح تظهر تباعاً وأخرى تتعرقل ومفاجآت في لبنان !

إيلي الحاج من بيروت : تواصل ظهور اللوائح الإنتخابية تباعاً في لبنان قبل يومين من إنتهاء مهلة الترشيح منتصف ليل الإثنين المقبل ولم تخل الترشيحات التي بلغ عددها حتى اليوم 401 لـ 128 مقعداً من ألغام تشير إلى وجود خلافات مستمرة في المعسكرين السياسيين المتواجهين 14 و8 آذار/ مارس ، وبرزت في الوقت نفسه إحتمالات حصول أكثر من مفاجأة في تركيبات اللوائح . فقد أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في احتفال بذكرى حل حزبه أسماء مرشحي "القوات" في مختلف الدوائر وهم تسعة : النواب ايلي كيروز وستريدا جعجع عن بشري وفريد حبيب عن الكورة وانطوان زهرا عن البترون وجورج عدوان عن الشوف، إلى جانب ادي ابي اللمع عن دائرة المتن الشمالي، ريشار قيومجيان عن بيروت الاولى، ميشال سلوم عن بعلبك-الهرمل، روبير خوري في دائرة الزهراني.

ويعني ترشيح أبي اللمع في المتن أن لا صحة لأخبار سربت إلى وسائل الإعلام عن اتفاق تم بين "القوات" وحزب الكتائب والنائب ميشال المر على لائحة تلك المنطقة ، يعطى جعجع بموجبه مقعدا لمرشح أرثوذكسي هو وزير العدل ابرهيم نجار . وبالتالي لا تزال القضية عالقة بين الحزبين ، وترتبط بها قضية ترشيح الكتائبي سامر جورج سعادة في قضاء البترون شمال لبنان، حيث يترشح للمقعد نفسه النائب "القواتي" زهرا في مواجهة مع صهر النائب الجنرال ميشال عون، الوزير جبران باسيل.

كما قد يكون ترشيح "القواتي" قيومجيان في بيروت الأولى ( الأشرفية) مؤشراً إلى عدم تفاهم على هذا الترشيح بين "القوات" و"تيار المستقبل" المعروف بأنه يتمسك بالنائب سيرج طورسركيسيان من حزب الرمغفار الأرمني الذي سارع إلى إعلان التمسك بترشيح نائبه.

وعلمت "إيلاف" أن ثمة إحتمالاً -في إطار المفاجآت- أن يعطي النائب سعد الحريري أحد المسؤولين الكتائبيين ، الدكتور برنار جرباقة الذي كان عضواً للمجلس البلدي في بيروت، مقعداً على لائحة"المستقبل" النيابية في الدائرة الثالثة في بيروت المضمونة الفوز والولاء لـ "المستقبل"، وإذا تحقق ذلك فيكون على حساب أحد النائبين نبيل دو فريج وباسم الشاب. وبذلك يرضي الحريري الكتائب كي تتنازل لـ "القوات" في مكان آخر وتسهّل عملية ظهور اللوائح في المناطق المسيحية.

وفي الشوف أعلن رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط لائحة قوى 14 آذار في الدائرة التي ستضمه والنائب مروان حمادة ورئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون ونائب رئيس حزب "القوات" جورج عدوان وعضو كتلة "المستقبل" محمد الحجار والنائبين علاء الدين ترو وايلي عون.

وأبدى جنبلاط أسفه لعدم تمكنه والنائب الحريري من إعطاءالمقعد الماروني في طرابلس للنائب السابق جان فريج. وسيكون المقعد على الأرجح ، بحسب معلومات "إيلاف" للنائب سمير فرنجية. علماً أن لائحة طرابلس لا تزال تنتظر إكتمال الإئتلاف بين الحريري والرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي.

ولا تزال لائحة المتن الشمالي المشتركة بين "14 آذار" والوسطيين تنتظر التفاهم النهائي عليها بعدما توقفت عند إسم مرشح "القوات" . وهي تضم : النائب ميشال المر، الوزير نسيب لحود ، سامي أمين الجميل عن حزب الكتائب والرئيس السابق للحزب إيلي كرامة، الياس مخيبر، وبيار الاشقر أو سركيس سركيس إذا تم التفاهم على أبي اللمع ، على أن يبقى المقعد الارمني خال بالاتفاق ضمناً مع حزب "الطاشناق" الأرمني.

وفي الكورة حسم رئيس مجلس النواب فريد حسم مكاري‮ ‬أمر لائحة الغالبية الانتخابية مؤكداً أنها تضمه مع النائبين فريد حبيب ونقولا‮ ‬غصن،‮ ‬وموضحاً‮ ‬ان الاعلان الرسمي‮ ‬للائحة‮ ‬يفترض ان‮ ‬يحصل‮ ‬في‮ ‬احتفال قبل‮ ‬15‮ ‬نيسان / أبريل الجاري.

ولفت بين الترشيحات الجديدة ترشيح أحد أنصار الجنرال عون ، رمزي كنج، لأحد المقعدين الشيعيين في الضاحية الجنوبية، وهو مقعد يتمسك به الرئيس نبيه بري لمرشح حركة "أمل" طلال حاطوم.

وبعد ظهر الاحد يعلن "تيار المستقبل" وثيقته الاساسية التي تتضمن رؤية سياسية واقتصادية. في مهرجان يقيمه في " البيال" يلقي في خلاله النائب سعد الحريري كلمة يحدد فيها الاطار العام للاستحقاق الانتخابي . وبين المهرجانات المتلاحقد تعقد مؤتمرات صحافية لمرشحين في عدد من المناطق ،على ان يقيم النائب ميشال المر مهرجانا الاثنين يعلن فيه رسمياً ترشيحه الى الانتخابات ومن المتوقع ان يعلن بعض خبايا لائحة المتن . أما على خط قوى 8 آذار/ مارس فيعلن "حزب الله" برنامجه الانتخابي في مؤتمر صحافي يعقده رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد عصر الاثنين المقبل يذيع خلاله البرنامج الانتخابي لـلحزب .

وعلى صعيد المواقف السياسية، قال رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أن "الإستهداف لموقع رئاسة مجلس النواب ليس بالأمر الجديد"، مؤكداً أن "المسعى كان جدياً وصارماً عام 2005 للحؤول دون أن أكون رئيسا للمجلس النيابي، والأمر نفسه يتكرر اليوم حيث يجاهر الفريق الآخر بعدم التصويت بناءً على التعليمة التي وجهتها السفيرة الأميركية ميشال سيسون من أمام باب النائب ميشال المر"، وأضاف : "بالطبع أنا لست مرشحاً للكونغرس الأميركي".

بونفى وجود خلاف بينه وبين النائب الجنرال ميشال عون، وقال:" في أمور كثيرة أسير في اتفاقات بعدما يكون هو قد وافق عليها، فمثلا اعتماد قانون الستين، أي مبدأ الإنتخاب على أساس الأقضية، "لولا الجنرال غير الله ما كان خلاني وافق عليه"، مضيفا "عون هو حليف حليفي، وهي عبارة سلمية جداً ومعبرة أطلقها عون، وهي عبارة كان يرددها الإمام علي بن أبي طالب".

وعن العلاقة مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، قال بري أنها "دائماً كانت متوترة أو مقطوعة، إذ أن كثيراً من الأمور لا تزال عالقة ومنها مشاريع القوانين المرسلة من الحكومة غير الشرعية".

ودعت شخصيات سياسية إلى التمعن في تصريح للوزير السابق وئام وهاب، القريب من "حزب الله" وسورية، جاء فيه إن المعارضة اتخذت قرارها بتسلم الحكم في لبنان، واعتبر وهاب ان الخطاب الأخير للأمين العام للحزب حسن نصر الله في الايام الماضية تضمن رسالة واضحة بذلك.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحدي
lidia -

ترشيح إدي ابي اللمع في المتن يعتبر تحدي من قبل القوات للكتائب.

التغيير فعلا
F@di -

نحن ننتظر التغيير ونتمنى ان يبدأ برأسة مجلس النواب وتغيير نبيه البري لأنه برهن عن عقلية مليشياوية خلال رئاسة المجلس النيابي بالإضافة سيطرة الازلام والمحسوبية من لون واحد (شيعي) على المجلس، كما وانه لا يمكن اخذ كلام المهرج وئام على محمل الجد فهو مجرد تابع للمخابرات السورية لأنه في حال تم حكم لبنان من قبل حزب الله وجوقته على الدنيا السلام والعوض بسلامتكم

lebanon
maz -

إن كان عليك ان تغير في الهيمنة الشيعية على مجلس النواب، عندما تنتهي من هذه الهيمنة اتمنى عليك ان تحول إلى مجلس الوزراء و تزيل الهيمنة الحريرية السنية على مجلس الوزراء و قرار الدولة فيه، كما اتمنى عليك ان تحول إلى وزارة الداخيلة و تزيل الهيمنة السنية في الأمن و في فرع المعلومات الذي تحول إلى مركز توظيف لأهل الشمال و البقاع الغربي. و الأهم اتمنى عليك ان تمر على مجلس الإنماء و الإعمار الذي هو وقف لآل الحريري و اهل السنة الكرام و الذي صرف فيه مليارات الدولارات لإعادة إعمار وسط المدينة في بيروت. و قبل ان ننسى ارجوك ان تمر إلى الهيئة العليا للإغاثة التي نهب موظفوها الحريريون مساعدات الناس في حرب تموز. و ''بدي عزبك '' ان إستطعت ان تمر على وزارة الإتصالات ليس لإزالة الهيمنة لكن لترى الفرق كيف اصبحت اقوى وزارة بعد إزالة الهيمنة. إن كنت ان تغير يا فادي إبدأ من بيتك و إبدأ بتغيير عقليتك المعقدة و المنغلقة ضد الآخر و كأن الشيعة اعداءك.

very good mr maz
daniel -

mr maz , i am with you .. ma3ak 7a2 allah ysa3ed lebnen 3ala elli mitel el mota3asseb fadi

لبنان أولاً
علي مغني -

جب التخلي عن التكتلات الضيقة لصالح نجاح الخط السياسي . الانتخابات القادمة يجب أن تتمحور على إيصال العدد الأكبر من النواب الذين يضعون لبنان أولا ولا ياتمرون من إيران أو سوريا. لذا لا تهم الأسماء بل من له الحظ الأكبر بالفوز .

hazolat
robinhood -

walla hazolat eza sami jmaiel baddo yfoot 3al barlamen howwe w nadeem jmaiel w micho m3awwadsho ra2ykoon ne2lbo garderie walla a7la

to علي مغني
maz -

معك حق ،كما انه يجب ان نوصل نواب لا يأتمرون ايضاً بأميركا وفرنسا و بأوامر المحور العربي المعتدل. كما انه لا يجب ان نوصل نواب همهم التعصب الطائفي و خلق عدو وهمي لهم هو المقاومة. اضف و الأهم يجب ان لا نسمح بوصول من نهب الدولة من مجلس الإنماء و الإعمار و الهيئة العليا للإغاثة و من ركب على لبنان دين 47 مليار دولا دين.

to maz
hani abdallah -

الله يرحم تللك الايام اللى كان اتخن واحد متعلم منكم معة بريفة نصفكم كان على محطات البنزين والنصف الاخر ببيع ورق عند السينما

حرام الشعب اللبناني
الجمهورية -

حرام الشعب اللبناني – بعض النواب والمسؤولين على استعداد ليفعلوا المستحيل من اجل الشعب اللبناني .... ويضحون به من اجل مصالحهم ... ... هل تصدقون ان جنرال الرابية طلب من اسياده ابقاء المعتقلين في سجونهم وعدم تسليمهم للرئيس سليمان او اطلاق سراحهم في ذلك الوقت .... والأبقاء عليهم لديهم لحين موعد الآنتخابات في حزيران ...لانه بحاجة للآستفادة منهم قبيل الآنتخابات لانه سيقدم مشروع المساواة بين المعتقلين السابقين في السجون الاسرائيلية والسورية .. وسوف يقومون بتضخيم الموضوع اعلامياوعندما يحين وقت القطاف سيطلب من السلطات السورية تقديم مبادرة محبة للشعب اللبناني والافراج عن المعتقلون لديهم.. وعندها سيلعب الاعلام دوره في تضخيم هذا العمل وينسب للجنرال الافراج عنهم ... ويصورونه المنقذ الاوحد للبنان واللبنانيين .................... احذروا

maz المعقد
لبناني سني -

يبدو يا عندك عقدة إسمها الحريري والسنة بشكل عام. إلتلي وزارةالإتصالات أصبحت أقوى بعد إزالة الهيمنة!!!!! يبدو يا سيد أنك تعيش في كوكب آخر، وزارة الإتصالات أصبحت أضعف بسبب باسيل والأمن صار مكشوف لأنه يرفض إعطاء المعلومات للأجهزة الأمنية وآخره معلومات عن الإتصالات التي جرت قبل اغتيال كمال مدحت وخدمات الإتصالات صارت أسوأ من قبل. قال أقوى قال يا قبل أن تتكلم عن فرع المعلومات وقوى الأمن الداخلي تكلم عن جهاز أمن المطار ولما تابع هذا الجهاز، ورأيت ماذا حصل عندما أخذت الحكوة قرار بإقالة رئيس أمن المطار الشيعي وقرار الإتصالات. قبل أن تتكلم عن الهيئة العليا للإغاثة إذهب وراقب ماذا يفعل مجلس الجنوب بالمال الذي يصرف له، واسأل أين تصرف هذه الأموال ولماذا لا يعطي الحكومة تقرير بالمشاريع الذي ينوي القيام بها. لا تنسى يا سيد أن مجلس الإنما والإعمار الذي أنشأع الحريري هو الذي بنى ما تهدم بعد الحرب الأهلية، هو الذي بنى بيروت التي أنت بنفسك تمر بشوارعها ويمكن ساكن في أحد البنايات المبنية من قبل هذا المجلس أي يا سيدي الحريري يللي بنى بنايتك هل تستطيع ان تقول لي لماذا يرأس بري إلى يومنا هذا مجلس النواب؟؟؟ شو صار الموقع ملكو؟؟؟ وهو زعيم مليشيا اجتاحت بيروت إلى جانب المليشيات الأخرى.

كله بوقته حلو
hanadi -

ما بصح اله الصحيح يوم الانتخابات قريبا انشالله وساعتها منشوف ومنعرف مين ربح المعارضة او الموالات ما بدنا نقول ونعيد ونحكي خليها لا وقتها اذا نحنا ربحنا يعني 14 اذار منكون حققنا اهدافنا وهي ان لبنان رجعة لا صحابه الاصلين واذا 8 اذار ربحو لاسمح الله ساعتها منقول على لبنان تغير كتير وصار فيه سواد كتير وغربان كتيرةووجوه غريبة عجيبة بتخوف ومنقول رزق الله لما كانت لبنان حلوة بشعبهاالاصلي كان فيه حرية وكان فيه جمال وشكرا ارجو النشر

7 أيار
TAREK -

إلى أولاد .....الأموال النظيفة، نقول لكم ما نسينا 7 أيار !!!

اية جمهورية
الجمهورية -

السابع من حزيران هو تاريخ مجدكم العظيم ومجد للجمهورية , لا تتأخروا.. .. اماالجمهوريةاللبنانية واما جمهورية حسن نصرالله...

to hani abdallah
maz -

العمل بكرامة مش عيب، العيب الكبير ان نبقى جاهلين و متعجرفين و طائفيين اهل الجنوب فلاحين و مهندسين و عمال و علماء و مثقفين اصحاب كرامة و اصحاب عزة. .

to number 8
essam -

I find your pethatic comments more insulting to the Sunnis than to our fellow shiaa, and as a sunni, i find you hate spreader than a useful lebanese.

to لبناني سني
maz -

انا لست من اصحاب العقول المتحجرة الطائفية إنما ارد على الطائفيين الذين ينظرون بعين واحدة و في عقولهم حقد و عدم إعتراف بالآخر. و على راسي كل اهل الطائفة السنية الكرام. ثانياً تتكلم عن وزارة الإتصالات و تنسى كيف كان يريد الحريري الشهيد بيعها لصدقه شيراك بأبخث الأسعار و تصدى له الرئيس لحود. اما وزير الإتصالات السابق فقط نسيت كيف حولها إلى مرتع لمحازبيه و لأقاربه. و كيف فتحها للتنصت لفرع المعلومات و الذي هو جهاز امن الحريري و تياره. اما عندما تتكلم عن إعمار بيروت ليس هناك اي مدينة في العالم كلف إعادة بنائها مليارات الدولارات. انا اتكلم عن العقلوة الطائفية و السياسية التي اصبحت ظاهرة في تيار المستقبل و تهجمه على المقاومة.

اسحقوا اهل الفتنه
ابن الجزيرة -

هذا البلد مابينفع معه الا الحرب الاهليه مرة ثانيه لك شو هل حقد بيناتهن واحد بدوا ياكل الثاني السني على الشيعي والمسيحي على المسلم بس والله الحق يقال كل الطوائف اللنانيه بتستاهل الحكم الا اهل السنه والجماعه وين مابيحلوا تجي معهن الاختيالات والانفجارات سبحان الله

?
ثورة الأرز -

لبنان هذا السلام العدل الديمقراطية المواطنة العولمة الحياة العيش المشترك لبنان بلد لكل اللبنانيين الطائف الدولة النظام القرار اللأصلاح العلاقات الدبلوماسية مع كل الجيران الأستثمار حق المرأة التوازن العلم لكافة الطبقات الفقيرة والغنية الحق في العيش بسلام حرية وسيادة وسلطة (14أذار) أولبنان هذا الدويلات الحروب الهجرة الأغتراب العبث التحجر السلاح العيش بتأرجح وأنتظار المفاجأت الدمار تصدير محصور بين الدول الأسلامية بين قوسين (سوريا وأيران)