لبنان

الحرب في لبنان بعيون مصورين صحافيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد 34 عامًا تبقى الصورة أبلغ من الكلام
الحرب في لبنان بعيون مصورين صحافيين

ريما زهار من بيروت: ذكرى الحرب في لبنان التي تصادف في 13 نيسان لن تُمحى بسهولة من اذهان اللبنانيين، ففي مثل هذا اليوم من العام 1975، تغيرت معادلات كثيرة في هذا الوطن الصغير، وقُلبت الطاولة رأسًا على عقب أمام ازدهاره وتفوقه وما وُصف حينها بأنه كان سويسرا الشرق، وصور الحرب تبقى راسخة في اذهان اللبنانيين. صور إلتقطها مصورو الحرب يومها لتبقى رسالة خالدة على فظاعة ما تم إرتكابه بحق الانسان في لبنان، ووراء تلك الصورة كان المصور الصحافي يجازف بحياته من اجل اللقطة، فيلقط انفاسه، يضع الخوف جانبًا، ينسى انه قد يخسر حياته بأي لحظة فقط من اجل صورة عن حرب بشعة. اليوم بعد مرور 34 عامًا على الحرب في لبنان، كيف يتذكر مصورو تلك الفترة الاحداث التي طبعت ذاكرتهم، هل كان للخوف مكان، عندما كانوا يذهبون في مهامهم الى تصوير تفاصيل الحرب المقيتة؟ اي حادث اثر بهم اكثر من غيره؟ ايلاف استطلعت آراء صحافيين صوروا حرب لبنان وعادت بالآتي:

جوزف فضول مصور صحافي مشهور في دار الصياد عايش التفاصيل الدقيقة لحرب لبنان ويعتبر انها كانت احداثًا مؤلمة اثرت فيه كإنسان، وهناك حادثة خلال الحرب بقيت راسخة في ذهنه عندما كان في مهمة للتصوير خلال الحرب في منزل طفلين صغيرين يتيمين وقعت القذيفة بقربهما ولم تنفجر وكانت بجنبهما صورة للسيدة العذراء، ومن الامور المؤلمة التي مرت عليه في مهامه تصوير المجازر التي كانت تجري خلال الحرب اللبنانية، ومنها مجزرة الجبل، "كنا نصوّر الجثث المشّنعة وكانت مناظر مخيفة تدفعنا الى التساؤل لماذا يصل الانسان الى هذا القدر من الوحشية، وكانت جثثًا لاطفال وشيوخ، ولا يمكنني ان انسى مجزرة داني شمعون (رئيس حزب الاحرار)".

ويقول جوزف عندما كنت التقط الصورة لم اكن في عالمي المعهود، فالهمّ ينحصر في اللحظة ذاتها بأخذ الصورة، ولكن عندما كنت أظهّر الصور كنت اعي بشاعة الحرب وألمها، ويعتبر جوزف انه خلال الحرب تقف صعوبات كثيرة بوجه المصور الصحافي، وهنا تكمن اهمية التعامل بدبلوماسية وذكاء ولطف مع الاحداث والاشخاص، والقوة لا تنفع، والصعوبات كانت تواجهنا من رجال الامن في بعض الاحيان، وكان التنسيق مع الاحزاب ويعطونا تراخيص لذلك، وخلال عمله كصحافي مصور خلال الحرب حُجز جوزف مرات عدة لكن بطريقة ظرفية، ثم اعيد اطلاق سراحه، وفي اوقات كهذه كان عليه ان يحافظ على رباطة جأشه، فالانسان بطبعه يخاف، لكن قوته تكمن في الهدوء والتفكير بعمق في مجرى الاحداث وتخطّيها بذكاء، وهو كان يريد ان يوجّه رسالة من خلال صور الحرب التي كان يهوى القيام بها، والصحافة رسالة برأيه من خلال اظهار الحقيقة الى العالم، من دون تسييس او تدوير.

اما مصور الحرب ففي الدول التي تحترم نفسها يدفع له أكثر من المصور العادي، وهذا يحصل مع الوكالات الاجنبية ايضًا، لكن ليس مع الصحف اللبنانية، وكصورة لما جرى في 7 آيار الماضي كان هناك حقد اكثر من الحرب في لبنان عام 1975، لكن الحرب اللبنانية كانت اكثر عنفًا، اما ما الذي اختلف بين تصوير الاحداث والحروب اليوم عما كان عليه خلال الحرب، يقول جوزف في الماضي كان المصور يستحق لقبه اما اليوم فالجميع يستطيع التصوير، والصورة الصحافية الحقيقية هي تلك التي لا تحتاج كلامًا تحتها فهي تتحدث عن ذاتها، اما هل الصحافي المصور في لبنان يأخذ حقوقه كاملة؟ يقول جوزف لا، وما ينقصه هو تكاتف المصورين مع بعضهم.

شمعون ضاهر مصور صحافي ايضًا في رصيده الكثير من صور الحرب اللبنانية الاهلية منها اجتياح الجيش السوري لمنطقة سوق الغرب وحرب الالغاء بين الجيش اللبناني بقيادة العماد مي شال عون والقوات اللبنانية، وكل الحروب التي جرت في ما كان يسمى يومها ببيروت الشرقية ( المنطقة ذات الاكثرية المسيحية من بيروت) وبيروت الغربية ( ذات الاكثرية المسلمة)، وعمل مع صحيفة الانوار والديار ونداء الوطن وبعض صحف الخليج كالرياض.

ويعتبر شمعون ان تصوير الحرب كان يتطلب شجاعة كبيرة كي ندخل بين المقاتلين ونصور احداث الحرب، والمصور يواجه خطورة المقاتل، وكنا نتعرض لرصاص القناصة، وفي لحظة تصوير المشاهد المؤلمة للحرب لم يكن يشعر بالخوف، لاننا كنا بقلب المعركة، ويتذكر شمعون بعض المرات التي شعر فيها بمدى فظاعة الحرب عندما كان يصور مع قيادة الجيش ومجموعة من المصورين الاجانب معارك سوق الغرب وكنا خلال المعارك، وعرف يومها ان ابن خاله قد توفي هناك و"كنت الاول الذي عرفت بالامر وتأثرت كثيرًا"، وكانت صور الحرب والناس الذين يموتون تدفعه الى اظهار الحقائق للعالم اجمع، "خصوصًا ما جرى للطفلتين اللتين توفيتا خلال نقلهما الى قبرص، وكنت الاول الذي صورتهما وقد غرقتا"، ويعتبر شمعون ان الصورة معبّرة اكثر من الكلام في بعض المرات، ومصور الحرب يذهب الى مهمته ولا يعرف متى يعود، وقبلاً لم يكن مصور الحرب يأخذ حقه من اتعاب مادية، كانت مهمته تقع ضمن قضية يؤمن بها وكان يدفع في بعض المرات "من جيبه"، ويقول شمعون انه اخذ بعض الصور في 7 آيار الماضي من خلال الاحداث التي جرت في بيروت، ويصفها "بالهمجية" وتمت مهاجمة الكثير من مصوري الحرب خلالها ومنهم وديع شلنك من صحيفة البلد.

محمود طويل مصوّر في صحيفة النهار يقول ان اهم ما صوره هي الحرب اللبنانية، واحداث الحرب بكل تفاصيلها اثرت به، ولا يمكنه التفريق بين حدث امني وآخر وفي النهاية الحرب كانت تتأزم، وخلال الحرب كان يعمل لصحيفة الانوار، وواجه مشقات في تصوير الاحداث لان المسلحين كانوا في كل الجهات، اما اي انطباع كانت تطبعه صور الحرب في نفسيته؟ يجيب محمود الانطباع كان سيئًا جدًا واصبح الانسان الارخص ثمنًا بالنسبة إلى المسلحين، ويصبح الانسان في الحرب بمثابة اي هرة او كلب على الطريق لا قيمة له.

* الصور من أرشيف المصور الصحافي جوزف فضول


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نسأل الله العافية
عربي قرفان -

يجب محاسبة واعدام كل قادة الميليشيات وهذا حق لايسقط بالتقادم . العجيب انه أغلبهم قادة أحزاب ونواب ويعاد انتخابهم !! بلد مكونة من عصابات وشعبها مرتزقة لقادتهم

تنذكر وما تنعاد
هدى -

تنذكر وما تنعاد انشالله

canada
ali -

the war that we will face after june 7th is gonna be more brutal than the civil war 1975-1990. we should blame the lebanese people an not the the lebanese politician.

إلى العربي القرفان
شوقي علامة -

تكلم كما تشاء عن قادة الحرب ولكن عن الشعب فشرت ، لأن الشعب اللبناني هو الوحيد الذي حرر بلده بالحقيقة وليس بالصفقات، كم معتقل غير لبناني في السجون، سجون العدو، اللبناني هو الوحيد الذي دافع بصدق عن قضايا العرب ومازال يدافع.

when we will learn?
lebnani -

the people that were behind this war and did many massacres to the lebanese people are now back as heroes. when we will learn from our mistakes, I did not and I won''t ever elect anybody that was a part or even a relative to a symbol of the civil war and we are the lebanese know very well who they are Elaph, I hope that you publish my comment thanks

إلى شوقي علامة
بشار المقيد -

تتكلم و كأن الشعب اللبناني منفصل عن قادة الحرب أو أنهم فئتان متناحرتان لا تجتمعان في وطن واحد؟! عجيب هذا المنطق. عزيزي، قادة الحرب أبناء هذا الشعب و ميلشياته عدادها افراده و من هذا الشعب الفئوي صعد نجم امراء الحرب. فلا تفصل أرجوك، هذا البعض من كل و الكل مسؤول. الطائفية و المذهبية خرجت من رحم البيوت و التجمعات المدنية مستحكمة عقول الأبناء و الأخوة و الجيران ثم امتدت لتلوث أذهان الجميع صغيرهم قبل كبيرهم.أما عن قولك أن الشعب اللبناني دافع و حرر فذلك صدق لا ينكر لكن الظروف الموضوعية لتحرير الجنوب بيد المقاومة لا تمت للحرب الأهلية بصلة.

للانسانيه
فلاخ سعدون التميمي -

ان ماحدث في لبنان وفي بعض الاقطار العربيه وخصوصا تفليش العراق من قبل صدام كلها افرازات القضيه الفلسطينيه مع ان الفلسطينين يبيعون اراضيهم وفي اليوم الثاني يدعو نعلى اليهود باسترجاعهاطيب عل اليهود غير خلق الله وهذه ارضه لماذا لانؤمن باتفاقية كامب ديفيد ويلقون السلاح ويعيشون الامور بالتفاوض للحل المعقول الذي يبعدهم عن القتال فاني ارى اليهود على حق وخصوصا عندما بنوا الجدار العازل كي يدفعوا الخطر عن ارواحهم لماذا لايبني الفلسطينين جدار الاخوة على الاقل فيما بينهم ويتركوا الاجرام ومساندة المجرمين امثال صدام المجرم

إلى شوقي علامة
حسام -

أعتقد إنو سوريا هي اللي حررتكم و مش الشعب اللبناني، و تم فتح بيروت الشرقية على الغربية عنوة بعد طرد الجنرال عون من لبنان على يد سوريا العرب. ياريت كانوا اللبنانيين هم اللي حرروا بلادهم، بس للأسف ماحدا بيقدر

ابعدوا القتلة
فااادي -

كانت حرب دموية قذرة قامت على اسس طائفية ومذهبية وسياسية فكان الولاء للتيارات والاحزاب كل حسب انتمائه. فلا يهم الديانة او الطائفة ولكن المهم الانتماء لنفس التيار والحزب والا سيكون مصيرك القتل.المناطق والشوارع تحولت لمحميات تتبع كل واحدة لتيار معين. من ما يحسب للجيش السوري انه استطاع ايقاف هذه الحرب البشعة. وللاسف نجد اليوم ان رموز الحرب الاهلية هم ذاتهم رموز القيادات السياسية واغلبهم لديهم نفس الافكار السابقة لكنه جاء بشكل جديد مختلف عن السابق يدعي فيه عكس مايخفيه. لذلك هي نصيحة بابعاد هؤلاء القتلة المجرمين عن القيادات السياسية فأيديهم ملوثة بالدماء وأفضل مكان لهم هو السجن وليس قيادة البلد من جديد.

Lebanese people
oussama -

To Arabi Karfan: Make no mistake Lebanese people are highly motivated, committed and loyal to the Arab cause.(Unlike many arabs...)

إلى: العربي القرفان
سحر -

كون قرفان على اكثر ما بدك لكن لا تصف الشعب اللبناني وهو شعب الصمود والنضال بالمرتزقة

God bless Lebanon
Fadi -

Lebanon is great and thank God is back to the international community, God bless Lebanon the Great.

برافو جوزف
hani abdallah -

برافو جوزف اه يا ابو الجوج ان هذة الصور الرائعة تدل على الايام السودة التى عاشها لبنان تلك الفترة ولو كنت وزير الاعلام او رئيس الجمهورية كان يجب ان تكرم وتمنح وسام الارز على الاقل انت وكل مصور استطاع تصوير تلك الفترة السوداء على الاقل المصورين الذين ما يزالون على قيد الحياة ويجب على الدولة ان تقيم معرض دائم لهذة الصور حتى تكون عبرة للاجيال وشكرا مع تحياتى هانى عبدالله مصور صحفى يعمل فى الكويت

سلاما للجاهلين
الى رقم 7 -

الحين مشاكل العراق و بعض الدول العربية إفرازات للقضية الفلسطينية؟ انتو شو ملتكم؟ عدو احتل أرض فلسطين و قامت أنظمة عربية بالوقوف مع العدو بينما وقفت أخرى مع الحق و تصارع الحق و الباطل فالحين الفلسطينيين صاروا السبب؟ الله يرحم صدام اللي لو ماكان من حسناته الا انه كان كاتم على أصواتكم اللي مثل فحيح الأفاعي لكفاه لكنه كان طيب زيادة عن اللزوم و ترك أمثالكم. وين العراق السنة يتحاربون ضد بعض و الشيعة ضد بعض و السنة ضد الشيعة و هذا كله بسبب فلسطين؟؟ سلاما يا جهلة.

رد
جلال المحمود -

الى تعليق رقم 7 سعدون التميمي نحن لم ولن نبيع ارضنا وانت انسان حاقد والعراقيين الي على شكللك باعوا العراق للامريكان والانكليز ما تفكر احنا زيك

الى ادارة ايلاف
hani abdallah -

ارجو نشر التعليق الخاص بموضوع صور الحرب اللبنانية وبسرعة ولكم منى الشكر الجزبل

الى حسام
لبناني -

الى حسام شو خص التحرير بفتح بيروت الشرقية والغربية وطرد الجنرال عون يا ابني المقصود بالتحرير هو تحرير الجنوب من العدو الاسرائيلي فهام شو عم ينكتب لو سمحت مش انو بدنا نحشر سوريا بكل شيلو قلتلي انو سوريا ساعدت الشعب اللباني بالجنوب بالتحرير بقلك معك حق بس التحرير ما خصو ببييروت وفتح الشرقية والغربية وطرد عون لانو اسرائيل حتلت بيروت عام 1982 وخرجت بعد شهور اما طرد عون فكان سنة 1989 مع احترامي لسويا ولكل دول العربية

lebanon
maz -

للأسف ان زعماء الميليشيات اللبنانية هم اليوم زعماء الميليشيات السياسية التي يعيش في هذا الوطن فساداً. من وليد جنبلاط الذي جذر بالمسيحيين و الدروز. إلى سمير جعجع الذي ماضيه اشنع من ماضي جنبلاط في قتل المسيحيين و المسلمين و المدنيين الفلسطينيين . إلى نبيه بري، الذي تاريخه مليئ بالقتل و الإجرام بحق اهل طائفته الشيعية و بحق البنانيين عموماً و بحق الفلسطينيين. الآن هؤلاء الثلاثة من بين العشرات يتحكمون بسياسة البلد و إقتصاده. الكثير يصفقون لهم و يعتبرونهم ابطال . و دوماً هو الأسف على عقليتنا الطائفية المتقوقعة داخل طائفتنا و التي ترفض الآخر.

ياليت تنعد
محمد -

ياليته تنعد

تنذكر ما تنعاد
hanadi -

صحيح انا بنت الحرب الاهلية في لبنان بس كنت وقتها صغيرة كتير وما كنت واعية على الحرب تنذكر ما تنعاد يارب بس هيدي الحرب الاهلية هي اله هجرتنا من بلدي لبنان وخلتنا نترك بلدنا ونهاجر ونعيش في الغربة وبس راقت رجعنا والحمدالله وبعد فترة رجع الحرب وكان البطل المناضل البطل المغوار وقتها ميشال عون هو رجع هجرنا من ارضنا ومن بلدنا لبنان ورجعنا هاجرنا وتغربنا وكئن مكتوب على الشعب اللبناني يعيش طول عمره خارج بلده متغرب والسبب شوو الحروب اله عاشتها لبنان وقتها و مازالت المليشيات معيشتنا بلحرب وبسلاح والخوف والترهيب لان بلدي لبنان مش قوية لا الحكومة ولا الجيش لان بلدي مفتوحة لجميع الجنسيات والارهاب بدا بلبنان من وقت ما صار وسمعنا ان في حزب اسمه حزب الله بلبنان سنة 1985وجماعته وما بدنا ننسى سوريا ودورها الرئيسي بلبنان اله كان من صنعها وما زال وسوريا اله معيشة الشعب اللبناني بلخوف والتهجير والشتات في العالم نعم هيدي سوريا وهيدي المليشيات في لبنان نص الشعب اللبناني اذا ما اكتر خارج بلده وانا وحده منهم والنص التاني شي في الاحزاب منخرط وشي مات وبيرجعو بذكرونا في الحرب الاهلية اللبنانية وياريت اتعظو منها اللبنانية لا ابدا ما زالو الاحزاب بلبنان وما زالو اللبنانية مغتربين ومهجرين يعني بعده وضع لبنان متل ما هو ما في شي تغير والسبب مين الاحزاب والمليشيات والزعماء بعدهم ما تغيرو شي مات منهم وشي بعده عايش وعم يحكم فينا وسوريا وراهم بتساندهم وبتدعمهم نعم ها هي بلدي لبنان وها هي الحروب اله هلكت الشعب اللبناني وشكرا ارجو النشر

....................
nazha -

horrible horrible

criminals rule
ali -

most of these politicians are war lords.they have lebanese blood all over there hands.instead of being hanging from a pole they are hanging in the lebanese parliment. ............

رد على محمد 13
hanadi -

الى رقم 13 وبعدين انا عرفتك اكيد انت يا عراقي شيعي او ايراني لان بتكتب من كرهك لا لبنان ولا الشعب اللبناني بس الظاهر ما عرفة تكتبها منيح لا كلمة تنعد ايه انشالله بتنعاد على بلدك قووول امين شكرا

الدنمارك
عبد فرحات -

نحنوا ندين بعض القراء الذين يهاجمون الشعب اللبناني الذي دفع الكثير من اجل الامة العربيةوخاصة القضية الفلسطينية لقد تحملنا حروب الاخرين على ارضنا وانا لبناني شاركت في الحرب بينسنة 1975 1979لبنان كان ضحية والشعب اللباني كان ضحية حروب الغير على ارضه الضحية يجب ان تكرم لا تهان

كانت حرب دموية قذرة
sami 2 -

لماذا تذكرون الزعماء المسيحين ولا تذكروا المسلمبن في الحرب هل المجازر التي جرة في لبنان هي من طرف واحد هل يذكر احد الجية والسعديات والعيشية وراس بعلباك وحصار زحلة والدامور هل الخطف والقتل علا الهوية فقط كانا في الشرقية ام في كل مكان

لبنان وبس
Lebanese -

اللي مش لبناني الأفضل إنو ... بيرتاح وبريح.وما منسمح لحدا يحكي على أي شخص لبناني مسيحي أو مسلم وحتى لو كان قتّال قتلة...ونحن اللبنانيين أحرار نقتل أو نحب بعض،ما حدا إلو دخل، فكل واحد يضل ببلدو بيكون أحسن. واللي عم يحكي عن الشعب اللبناني يبقى يورجينا فخامتو هو وشعب بلدو شو عمل وشو حقق؟!! بس شاطرين تتفلسفو علينا وتنظرو...

إلى لبناني
حسام -

يا عمو أنا آسف إذا فهمت المقال غلط ، بس المقال عمبيحكي عن الحرب الأهلية اللي قسمت لبنان و مش عن حرب اسرائيل ، و اللي انتهت يوم طرد الجنرال عون على يد سوريا ، و بعتذر عن سوء الفهم بس أنا مش عم بحشر سوريا بكل شي و أنا مش سوري ولا أمت لسوريا بصلة ، بس سوريا هي الأصل و هي مركز الخلافة الإسلامية و لبنان صار لبنان بعد تقسيم الانتداب يعني بس من أقل من 100 سنة ، و ما في لزوم تنقرصو كل ما إجت سيرة سوريا بالنص ، فبالنهاية لا يصح إلا الصحيح ، و بنفس الوقت ما بنكر إنو لسوريا يد كبيرة بالحرب الأهلية ، بس برجع بقول بتضل هي الأصل و الإبن لازم ما يعق أبوه