لبنان

عروس الشلال حائرة بين بري وعون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خلافات المعارضة تطغى على انتخابات جزين
عروس الشلال حائرة بين بري وعون

الضاحية الجنوبية خزان أصوات يسقي الأقضية اللبنانية

إحتمالات التفاهم في جبل لبنان "ذهبت مع الريح"

لبنان: اللوائح تولد بصعوبة بعد خلافات داخل كل فريق

الحرب في لبنان بعيون مصورين صحافيين

لوائح تظهر تباعاً وأخرى تتعرقل ومفاجآت في لبنان !

هيثم خوند من بيروت: يعود التأخر في إعلان اللوائح الإنتخابية لبعض الأقضية إلى خلافات بين قوى الخط الواحد على أسماء المرشحن وتوجههم الحزبي. ولعل معركة جزين الانتخابية بمقاعدها الثلاثة، المارونيين والكاثوليكي مثال واضح على الازمة التي تنتاب قوى المعارضة في الاتفاق على مرشحيها في القضاء الذي يعتبر محسوما لصالحها في حال تم الاتفاق سريعا، في حين يهدد استمرار الخلاف وتاجيل الحسم، بامكانية حصول تقدم موال قد يستفيد من ثغرات المعارضة لتحقيق اختراق ما. وما اكثر ثغرات المعارضة في جزين! فالنائب الجنرال ميشال عون يأبى حتى اللحظة السير بلائحة لا يكون هو من اختار مرشحيها الثلاثة رافضا اي تدخل لرئيس مجلس النواب نبيه بري في هذا الموضوع ومستبعدا حتى النائب سمير عازار عن نيل الحظوة البرلمانية إلا اذا اعطي المقعد الكاثوليكي في الزاهراني، وهو ما سيرفضه بري الذي يأبى التفكير حتى في امكانية التخلي عن النائب ميشال موسى في ذلك القضاء.

ولعل لب المشكلة الحاصلة في قضاء جزين يكمن بحسب مصادر قريبة من النائب عازار، في عدم ادراك الجنرال عون لتشعبات معركة جزين وتكوينها السياسي وطبيعة اهلها. فمعركة، "عروس الشلال"، بحسب هذه المصادر، تختصر التنوع السياسي للمعارضة ففيها تمثيل قوي جدا لكل من "التيار الوطني الحر" (مسقط رأس العماد عون الاصلي من بلدة المكنونية الجزينية) و"حركة امل" و"حزب الله" اضافة الى تيار ضخم صبغ جزين طويلا بوصفها مقبرة للاحزاب، هو تيار العائلات والخدمات والمعارف والعلاقات، الذي يبرع فيه النائب سمير عازار، المحسوب على "حركة امل". وبحسب هذه المصادر فإن هذا النهج ميز جزين عن غيرها من المناطق، حيث الغلبة فيها للعائلات السياسية على الاحزاب، كما ان هذا التنوع وعدم ادراك العماد عون لهذه الحقائق هو الذي اوصل تشكيل اللائحة حتى هذا التاريخ إلى حائط مسدود.

من اليسار: نبيه بري، ميشال سليمان وفؤاد السنيورة خلال افتتاح مقر الإدارة والإشراف على الانتخابات

ورب سائل ماذا ستكون النتيحة في حال لم تحل عقد التشكيل وفي حال استمرت خصومة الحلفاء؟ المرشح العوني في قضاء جزين روني عون، أكد لـ"إيلاف" انه " من المفضّل ان تكون اللائحة بكاملها "للتيار الوطني الحر" متمنيا " عدم تشكيل اي لائحة

الحديث عن الوضع المتوتر للمعارضة في جزين، لا ينسي التطرق إلى أوضاع الموالاة التي لا تعتبر افضل حالا ، فرغم الحضور النسبي لحزبي الكتائب و"القوات اللبنانية" في جزين، فإن الحزب الأخير لم يستطع ان يجد لنفسه حضورا يمكنه بعد من مخاطبة الجزيني بلغته

معارضة أخرى كي لا تتشتت أصوات الجزينيين" مشيرا في الوقت نفسه إلا ان الخلاف حول المقاعد بين النائب ميشال عون والرئيس نبيه بري لم يحل حتى الساعة.

هذا الموقف الصريح للمرشح العوني قابله تأكيد لمصادر جزينية ان النائب عازار شمر عن ساعديه لخوض المعركة وفقا لكل الاحتمالات، مشيرين إلى انه طلب من ماكينته الانتخابية التحرك منفردة وبدأ بالاتصال ببعض الشخصيات النافذة لتشكيل لائحة مستقلة عن عون قد تضم في عدادها إلى جانب عازار النائب الكاثوليكي الحالي انطوان خوري والدكتور كميل سرحال عن المقعد الماروني الثاني. وبالتالي فان هذه اللائحة ان تشكلت ستصبح بمواجهة لائحة عونية صافية قد تضم زياد اسود وروني عون عن المقعدين المارونيين بالاضافة إلى كاثوليكي من اثنين، عصام صوايا أو عضو "التيار" العميد المتقاعد فوزي بو فرحات الذي قدّم ترشيحه بصــورة مفاجئة عن جزين بدلاً من الزهراني.

إذا كيف سيكون وجه المعركة في جزين إذا طبّق هذا السيناريو المتطرف؟

" التيار الوطني الحر" تحدث على لسان منسقه في جزين حبيب فارس عن قدرته على خوض المعركة وحسمها بالمقاعد الثلاثة استنادا على قاعدته الشعبية وحدها واستنادا على التزام الحلفاء الشيعة من "حزب

الله" في جبل الريحان والذي يبلغ عددهم احد عشر الف ناخب. إلا ان ماكينة عازار ردت باستحالة تطبيق مثل هذا السيناريو في جزين. فالناخبون الموارنة البالغ عددهم 33 ألفا والكاثوليك البالغ عددهم 9 آلاف، بحسب ماكينة عازار، لا يدينون بالولاء للعماد عون. وهم يعطون مثالا على ذلك الانتخابات البلدية العامين 1998 و2004 التي استطاع خلالها النائب عازار من حصد مقاعدها كاملة رغم تحالف كل أعضاء "لقاء قرنة شهوان" ومعهم "التيار الوطني الحر" انذاك ضده، اضافة الى استناد عازار الى قوة حركة "امل" التجييرية في جبل الريحان.

هذا الحديث عن الوضع المتوتر للمعارضة في جزين، لا ينسي التطرق إلى أوضاع الموالاة التي لا تعتبر افضل حالا ، فرغم الحضور النسبي لحزبي الكتائب و"القوات اللبنانية" في جزين، فإن الحزب الأخير لم يستطع ان يجد لنفسه حضورا يمكنه بعد من مخاطبة الجزيني بلغته ، مما خلق مناخا لا يدعو للتفاؤل في صفوف "القوات"، خصوصا مع تنكر المرشح ادمون رزق المتكرر لانتمائه لاي من الحزبين المذكورين واعتبار نفسه كتائبيا سابقا، ومستقلا اليوم. ويبقى الأمل لقوى الموالاة في تحقيق اي اختراق وإن كان صعباً نظريا بالإستناد إلى انقسام المعارضة في جزين إلى لائحتين متواجهتين، مما يتيح للموالاة الدخول من هذه النافذة، وتمنين النفس بمقعد لا يزال حتى هذه اللحظة بعيد المنال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عون: إسمعني جيداً
Maya -

انت المتشدق بالبطولة والطهارة ليل نهار, جنرال بائس يائس شيمتك الشتم واسلوبك العويل, تُوزع الشهادات بالوطنية والعفة ذات اليمين وذات اليسار وانت الهارب بمصاغ النساء على متن مصفحة فرنسية تاركاً وراءك كالعادة جنوداً في ساعات الوغى يُنحرون ! انت يا ميشال عون تعرف والكل يعرف كيف انك حولتَ ملايين الدولارات من حسابك في بيروت إلى حساب زوجتك في فرنسا! فمن اين لك هذا وانت ضابطٌ متقاعدٌ معاشه محدود!!!؟ وماذا فعلت يا ميشال عون بالخمسة وعشرين مليون دولار عداً ونقداً التي استلمتها ذات يوم من صدام حسين ;لتكسر رأس حافظ الأسد فكسرت رأس الوطن على اهله والقاطنين!! والخمسة وعشرين مليون دولار الإضافية من صدام حسين كذلك ثمن السلاح والعتاد الذي جربته بأطفال المدارس قرب الأونيسكو فقتلت ما قتلت وشنط الأطفال الملطخة بالدم مرمية على قارعة الطريق وكنت انا شخصياً من الشهود بأم العين على عبثِكَ والبطولات!!! وما هو مخفيٌ يا جنرالَ العفةِ والطهارةِ اعظم .. فاستَتِر!ميشال عون انت ارتكبت ما استطعت إليه سبيلاً من حروب دمرتَ خلالها مناطق بأكملها وخرجتَ كل مرة خاسراً تجر اذيال الخيبة تاركاً وراءك جثثاً بالمئات, فالمهم سلامتك والأمان وانت الخبير بالصفقات على دماء الشهداء الذين صدقوك ولحقوا بك ففدوك بأرواحهم وارزاقهم وكل ما يملكون! ميشال عون انت تسببت إلى ذلك بخطف العشرات من العسكريين الذين ما يزال مصيرهم مجهولاً حتى اليوم لتذهب بعدها فتصافح الجلاد في بلاد الشام وترقص على جثث الشهداء والمخطوفين في شوارع دمشق واللاذقية وحلب! الحرب التي اعلنتها ضد (نظام البعث) اصدقائك الجدد واسميتها حرب التحرير هربتَ بعدها إلى السفارة الفرنسية , فأمنت لك باريس العيش الكريم على ضفاف السين وتحت ضلال ايفل مدة خمس عشرة سنة واتباعك في الوطن يُقتَلونَ, يُسجَنونَ, يُطارَدون!تحرضهم عبر الشاشات من مقعدك الوثير قرب الشانزليزيه وبالهاتف تعليماتك يتلقون !!, ومَن ينسى حرب الإلغاء التي اعلنتها ايها الجنرال الناقم على كل شيء فتسببت كذلك بتدمير ما كان يطلق عليه إسم المناطق الشرقية واغرقت الشوارع بالدماء لتخرج كالعادة خاسراً تاركاً وراءك مئات الضحايا وندوباً عميقة في كل مكان.. ميشال عون: إصمت وانظر حواليك جيداً, الوطن لم يعد يحتمل حروبك الخاسرة وانت الفاقد كرسياً وثيراً دغدغ احلامك حتى بُعيدَ السبعين فتحولتَ ناقماً لاعناً إلا الأت