لبنان

معركة كسر عظم في المتن الشمالي والأرمن " بيضة قبان "

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الصورة انقشعت بعد تلبد ولائحة الموالاة تولد في 20 الجاري
معركة كسر عظم في المتن الشمالي والأرمن "بيضة قبان"


"الفيس بوك" أوّل ضحايا الانتخابات

عروس الشلال حائرة بين بري وعون


أبو جمرا لإيلاف: نهج نايلة تويني ونديم الجميّل لا يخدم الأشرفية

هيثم الخوند من بيروت: عندما يفكر اللبناني بقضاء المتن في محافظة جبل لبنان، فإنه بطبيعته المسيسة حتى العظم، ينسى جبل صنين ومناخ بكفيا وتفاح بسكنتا وبساتين انطلياس وشاطئ الضبية وثلوج الزعرور، بل يذهب بتفكيره إلى مكان واحد... إلى صندوق الاقتراع. فقضاء المتن، صاحب الباع الطويل في المعارك الانتخابية المتتالية، اصبح قبلة انظار جميع اللبنانيين نظرا لما يحمله الشأن الانتخابي فيه من اسرار وتحديات ومنافسة جعلت معركته الانتخابية تحمل صفة "ام المعارك" او "معركة لبنان" لما يمكن ان تشكل نتائجها من حسم لميزان القوى في برلمان ألفين وتسعة.

يضم هذا القضاء بين ثناياه نحو 168 ألف ناخب، يتوزعون في مروحة طائفية مميزة بين موارنة (75483) وأرمن اورثوذكس (25882) وروم اورثوذكس (24359) وروم كاثوليك ( 15952) وأرمن كاثوليك (7027) وشيعة ( 4700) وسريان (2700) وسنة (2500) وغيرهم من الطوائف الذين يعدّون حوالي العشرة آلاف ناخبا وهؤلاء ينتخبون ثمانية نواب هم اربعة موارنة، اورثوذكسيان، أرمني اورثوذكسي وكاثوليكي. هذه اللوحة المميزة للمتن الشمالي، جعلت من القضاء حالة فريدة بتنوعه الطائفي والسكاني، فهو على رغم الصبغة المسيحية الطاغية، يبقي لكل صوت اهميته القصوى في منطقة أصبحت عنوانا للتنافس والحماوة الانتخابية.

وفي حين يبدو ان معركة العام ألفين وتسعة لن تشذ عن سابقاتها من حيث الضراوة والاستنفار بدأت صورة التنافس تتظهر لتصبح اكثر وضوحا قبل اقل من شهرين على موعد السابع من حزيران. فرغم عدم الاعلان الرسمي عن اللوائح المتنافسة إلا ان الجو الطاغي هذه الايام يشير إلى اكتمال تركيبة اللائحتين المتنافستين.

مرشح للانتخابات البرلمانية بيار الحشاش ويظهر ملصق حملته الانتخابية في مقهى في مدينة البترون

مصادر "التيار الوطني الحر" أجمعت على ان النائب الجنرال ميشال عون اصبح مستعدا للاعلان عن لائحة المتن خلال الايام المقبلة وهي بحسب المصادر ستكون مقفلة بعد فوز مرشح حزب "الطاشناق" هاغوب بقرادونيان بالتزكية، وستضم ابراهيم كنعان ونبيل نقولا وسليم سلهب بالاضافة إلى النائب القومي السوري غسان الأشقر عن المقاعد المارونية الاربعة، كما ستضم ادغار معلوف عن المقعد الكاثوليكي وكلاً من النائب غسان مخيبر والفنان غسّان رحباني عن المقعدين الاورثوذكسيين.

أما لائحة تحالف النائب ميشال المر وحزب "الكتائب" وباقي قوى الرابع عشر من آذار فيبدو انها ذللت العقبات التي تحول دون ابصارها النور، خصوصا في ما يتعلق بعقدة المرشح الماروني الرابع إلى جانب المرشح الكتائبي، رئيس اللجنة المركزية في الحزب سامي الجميل والنائب السابق نسيب لحود ورجل الاعمال القريب من الكتائب سركيس سركيس. فبحسب مصادر قريبة من النائب ميشال المر، يبدو ان القرار اتخذ بسحب ترشيح رئيس بلدية برمانا السابق المقرب من المر، بيار الاشقر لمصلحة المرشح "القواتي" ادي ابي اللمع مقابل حصول الاشقر على مقعد وزاري من حصة قوى 14 آذار/ مارس في الحكومة المقبلة، ما يعتبر ربحا صافيا للنائب المر الذي سيحصل على مقعد ثان في الحكومة العتيدة إلى جانب مقعد نجله الياس.

وفي هذا الاطار رفض مرشح حزب الكتائب سامي الجميل الدخول في التفاصيل الصغيرة للمعركة الانتخابية، معلنا في حديث إلى "إيلاف" ان الاعلان عن التحالفات وبنود برنامج اللائحة العتيدة ستتوضح بدءا من 20 نيسان الجاري. الجميل اكد ldquo;لايلاف" ايمانه بامكان "تحقيق فوز واسع في المتن" مراهنا على "وطنية ووعي وادراك المتنيين لحسم نتائج المعركة". واشار الجميل إلى ان التحالف مع النائب ميشال المر جاء اثر "التقاء على نقاط اساسية كاقفال البرلمان ورفض التطاول على بكركي واحداث 7 أيار".

وهكذا، يبدو ان لائحة تحالف المر- 14 آذار أصبحت على الشكل التالي: نسيب لحود وسامي الجميل وادي ابي اللمع وسركيس سركيس عن الموارنة، ميشال المر والياس مخيبر عن المقعدين الاورثوذكسيين وإيلي كرامة عن المقعد الكاثوليكي. هذا في الاحصاء والتوزيع الطائفي وتشكيل اللوائح. اما في السياسة فحديث آخر ومتشعب. ففرص الفوز وبحسب الدراسات المستقلة متوازنة للفريقين، اما في داخل المعسكرين فثقة بالانتصار وعزيمة حادة.

المعارضة تتحدث عن ان امكانية الخرق للائحة العماد عون محصورة rlm;جدا، وهي لن تتعدى في احسن الاحوال مقعدين، أحدهما للنائب ميشال المر حيث أن حزب "الطاشناق" سيعطيه اصواته من دون باقي rlm;اعضاء اللائحة، كما تتحدث عن امكانية رفض انضمام مرشح rlm;"القوات" ادي ابي اللمع للائحة ما سينزع منها كمية جيدة من الاصوات.

في المقابل، تراهن قوى 14 آذار على فتور العزيمة الارمنية بعد فوز بقرادونيان بالتزكية، وتعتبر هذه القوى ان من شأن تراجع كثافة المصوتين الارمن ترجيح كفة المعركة لمصلحتهم وهو ما اثبتته الانتخابات الفرعية العام ألفين وسبعة، حين مكنت الاصوات الارمنية وحدها، مرشح "التيار الوطني الحر" كميل الخوري من كسب المعركة على حساب الرئيس امين الجميل. وتحدثت مصادر متنية اكثرية عن اهمية استغلال ترشح القومي غسان الاشقر على لائحة التيار الوطني الحر ما سيسمح بشد العصب الكتائبي و"القواتي" ضده، والمراهنة على مناصري "التيار الوطني الحر"، ذوي الجذور الكتائبية الذين سيرفضون التصويت لمرشح الحزب القومي السوري الاجتماعي المسؤول عن قتل الرئيس بشير الجميل ومجاهرته بذلك علنا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غلطة الشاطر
Rayan -

غلطة الشاطر ب ال 2005. حيث وقع اغلبية اهل المتن ضحية اكبر عملية غش وخداع في تاريخهم. اغلبهم عاد لرشده في فرعية ال 2007. اما 2009 فعليها اظهار حقيقة اهل المنطقة وعلى انهم لن يخدعوا مرتين من قبل من وعدهم بمواجهة السلاح الغير شرعي ثم انقلب على كل مبادئه وتاجر بوكالة المسيحيين له في سوق المناصب.

لا تنتخب
Rayan -

أنا لا ادعو الى انتخاب 14 اذار ولكن ادعو الى عدم انتخاب الانقلابيين:لا تنتخب من وعدك بالدفاع عنك وفرّ وتركك وحيداً تواجه العدو...... لا تنتخب من وعدك بأن لا سلاح خارج الشرعية وهو اليوم يتحالف مع كل سلاح خارج الشرعية..... لا تنتخب من خدعك بشعارات التحرير وكسر الرؤوس وهزّ المسامير وهو اليوم مسمار العدو الأول في قلب الوطن ...... لا تنتخب من يقول أنّه حرّ وقراره حرّ ولا يجرؤ على تسمية مرشحيه إلاّ حيث يسمح له أسياده...... لا تنتخب من يزرع الفتن والحقد والكره في المجتمع المسيحي..... لا تنتخب من يفبرك الشائعات ويزوّر الحقائق ويحوّر الوقائع ...... لا تنتخب من خان الشهداء وتنكّر للأسرى في سجون البعث وزحف الى بلاط الشام متسولاً الرضى..... لا تنتخب من يحرق وطنه ويهدد بتدميره مرة تلو مرة للوصول الى منصب أو كرسي...... لا تنتخب الشتّام والمتوتر والكذّاب والمتلوّن.... لا تنتخب من يتطاول على الكنيسة ورموزها ..........لا تنتخب من يعيش على نكء الجراح وعلى النعرات الطائفية ....... لا تنتخب من جرّبته سابقاً فأحرق الوطن وجرّبته اليوم فأحرق الوطن........... لا تنتخب من يكرر إسطوانة مكافحة الفساد ........ لا تنتخب من يتهم الضحايا بأنهم السبب وراء ضربهم ومقتلهم واغتيالهم فيما يبرّئ القاتل ...... لا تنتخب من حمّل مسؤولية اغتيال النقيب سامر حنا الى قيادة الجيش التي أرسلته بالطوافة العسكرية الى منطقة جزين....

إنه لفخر...
لبناني -

إنه لفخر التحالف مع القوميين اللذين أخذوا على عاتقهم تخليص الأمة من رواسب الماضي و سلاسله التي تكبل هذا الشعب,.. بشير تعامل علنا مع اسرائيل و نال جزاؤه. و لكن ماذا عمن عاث فتكا و تقتيلا بالمسيحيين أنفسهم و نقصد الحكيم و آل الجميل و ماذا عمن قتل الشهيد رشيد كرامي....إن اللبنانيين يعون أن لا خلاص لهم من العذابات التي أصابتهم إلاّ بفوز المعارضة الشريفة التي قدمت و تقدم الغالي و الرخيص في سبيل لبنان بينما من هم في الحكم يتقاتلون على الحصص و الغنائم و يتركون الشعب في همومه و جوعه و مصائبه.....على كل إن لكل خائن حبيب.

نايب الاخضر واليابس
جهاد -

على راسي يا بيار لو فيني انتخبك ما قصرت لائنو بيني وبينكون هيك نواب نحنا بحاجة الون

اخر نكته
عدنان احسان- امريكا -

قرار بسحب ترشيح رئيس بلدية برمانا السابق المقرب من المر، بيار الاشقر لمصلحة المرشح القواتي ادي ابي اللمع مقابل حصول الاشقر على مقعد وزاري من حصة قوى 14 آذار/ مارس في الحكومة المقبلة، ما يعتبر ربحا صافيا للنائب المر الذي سيحصل على مقعد ثان في الحكومة العتيدة إلى جانب مقعد نجله الياس)) ... الجماعه ضامنين النتائج ... والمثل يقول (( شوجابرك على المر ... قال يلي امر منه .... يعني حسب التقرير نستطيع ان نقول مبروك بالوزاره الثانيه للمر...

انت يا عون: إسمع !
maya -

انت المتشدق بالبطولة والطهارة ليل نهار, جنرال يائس شيمتك الشتم واسلوبك ...... تُوزع الشهادات بالوطنية والعفة ذات اليمين وذات اليسار وانت الهارب على متن مصفحة فرنسية تاركاً وراءك كالعادة جنوداً في ساعات الوغى يُنحرون ! انت يا ميشال عون تعرف والكل يعرف كيف انك حولتَ ملايين الدولارات من حسابك في بيروت إلى حساب زوجتك في فرنسا! فمن اين لك هذا وانت ضابطٌ متقاعدٌ معاشه محدود!!!؟ وماذا فعلت يا ميشال عون بالخمسة وعشرين مليون دولار عداً ونقداً التي استلمتها ذات يوم من صدام حسين لتكسر رأس حافظ الأسد فكسرت رأس الوطن على اهله والقاطنين!! والخمسة وعشرين مليون دولار الإضافية من صدام حسين كذلك ثمن السلاح والعتاد الذي جربته بأطفال المدارس قرب الأونيسكو فقتلت ما قتلت وشنط الأطفال الملطخة بالدم مرمية على قارعة الطريق وكنت انا شخصياً من الشهود بأم العين على عبثِكَ والبطولات!!! وما هو مخفيٌ يا جنرالَ العفةِ والطهارةِ اعظم .. فاستَتِر! ميشال عون انت ارتكبت ما استطعت إليه سبيلاً من حروب دمرتَ خلالها مناطق بأكملها وخرجتَ كل مرة خاسراً تجر اذيال الخيبة تاركاً وراءك جثثاً بالمئات, فالمهم سلامتك والأمان وانت الخبير بالصفقات على دماء الشهداء الذين صدقوك ولحقوا بك ففدوك بأرواحهم وارزاقهم وكل ما يملكون! ميشال عون انت تسببت إلى ذلك بخطف العشرات من العسكريين اللبنانيين الذين ما يزال مصيرهم مجهولاً حتى اليوم لتذهب بعدها فتصافح الجلاد في بلاد الشام وترقص على جثث الشهداء والمخطوفين في شوارع دمشق واللاذقية وحلب! الحرب التي اعلنتها ضد (نظام البعث) اصدقائك الجدد واسميتها حرب التحرير هربتَ بعدها إلى السفارة الفرنسية , فأمنت لك باريس العيش الكريم على ضفاف السين وتحت ضلال ايفل مدة خمس عشرة سنة واتباعك في الوطن يُقتَلونَ, يُسجَنونَ, يُطارَدون!تحرضهم عبر الشاشات من مقعدك الوثير قرب الشانزليزيه وبالهاتف تعليماتك يتلقون !!, ومَن ينسى حرب الإلغاء التي اعلنتها ايها الجنرال الناقم على كل شيء فتسببت كذلك بتدمير ما كان يطلق عليه إسم المناطق الشرقية واغرقت الشوارع بالدماء لتخرج كالعادة خاسراً تاركاً وراءك مئات الضحايا وندوباً عميقة في كل مكان.. ميشال عون: وانظر حواليك جيداً, الوطن لم يعد يحتمل حروبك الخاسرة وانت الفاقد كرسياً وثيراً دغدغ احلامك حتى بُعيدَ السبعين فتحولتَ ناقماً لاعناً إلا الأتباع و

الى رقم 5
سمير -

نكتة بايخة وبلا طعمة.. كلام الغوغائيين ما حدا بيفهموا