لبنان

نسيب لحود ينسحب من المعركة الإنتخابية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تزاحم حزبي على الترشح في المتن الشمالي واحتكار لتشكيل اللائحة
نسيب لحود ينسحب من المعركة الإنتخابية إحتجاجاً

إيلي الحاج من بيروت:قبل أيام من إعلان لائحة قوى 14 آذار/ مارس - المستقلين في المتن الشمالي أعلن الوزير نسيب لحود فجأة اليوم عزوفه عن الترشح في بيان جاء فيه: "في 15 آذار/ مارس الماضي عقدتُ مؤتمرًا صحافيًا عرضتُ فيه رؤيتي لادارة المعركة الانتخابية في المتن والمعايير التي يجب اعتمادها في هذه المعركة عمومًا وفي تأليف اللائحة خصوصًا، وذلك استنادًا الى اقتناعاتي وخياراتي وتجربتي السياسية والقيم الاخلاقية والاهداف الوطنية التي أؤمن بها وأعمل من اجلها منذ دخولي الى المعترك السياسي والحقل العام، سواء من خلال حركة "التجدد الديمقراطي" ( التي يترأسها) او قبل تأسيسها او سائر الأطر والهيئات التي عملت داخلها. كما قلت انني لن اشارك في اي لائحة انتخابية اذا لم أكن من المساهمين في تأليفها ووضع معاييرها".

وأضاف: "بما ان ادارة العملية الانتخابية في المتن وتأليف اللائحة يتمّان على قاعدة إعطاء الاولوية لتقاسم الحصص وتحديد الاحجام وعلى حساب المضمون السياسي والاهداف الوطنية المتوخاة من هذه الانتخابات كما يستحق المتن والمتنيون واللبنانيون عمومًا، قررت عدم المشاركة في هذه اللائحة والعزوف عن الترشح للانتخابات النيابية المقبلة. وإنني اعاهد اهلنا في المتن واللبنانيين عمومًا بمواصلة العمل سوية لتحقيق الاهداف الوطنية والقيم الاخلاقية نفسها الى جانب كل الملتزمين ببناء دولة ديمقراطية عصرية ومجتمع مدني حر ومتعدد ووطن سيد مستقل ومزدهر وتجسيدا لمبادئ انتفاضة الاستقلال وثورة الأرز".

وكان تجاذب قوي قد جرى بين حزبي الكتائب و"القوات اللبنانية" على ترشيح "القواتي" إدي أبي اللمع على أحد المقاعد الأربعة المخصصة للموارنة في دائرة المتن الشمالي التي تضم ثمانية مقاعد ، وحيث فاز مرشح حزب الطاشناق الأرمني النائب هاغوب بقرادونيان بالتزكية . كما جرى تجاذب بعد تبني الحزبين ترشيح "القواتي" أبي اللمع بين حزب الكتائب والنائب ميشال المر الذي يتمسك باتفاق سابق بينه وبين الرئيس السابق أمين الجميّل قضى بأن يكون للمر ثلاثة مقاعد على اللائحة ، في مقابل ثلاثة للكتائب . وكان موقف المر أن على قوى 14 آذار الإختيار بين أحد المرشحين الوزير لحود أو أبي اللمع وأنه غير معني إرضاء لأحد بالتراجع عن "حصته" التي يفترض أن تكون نواة للكتلة "الوسطية " أو "المستقلة" التي تختصر برنامجها بدعم توجهات رئيس الجمهورية ميشال سليمان. ويرجح أن يكون أبرز وجوه هذه الكتلة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي.

وكان لفت كلام قاله النائب ميشال المر في مجلس النواب أمام نواب موالين ومعارضين أظهر عدم رضاه عن تعامل حزبي الكتائب و"القوات" مع عملية تشكيل اللائحة، وقال انه فوجئ بأن "القوات" أقنعت حليفه الرئيس السابق لبلدية برمانا المرشح بيار الأشقر بالانسحاب لمصلحة أبي اللمع. وأكد المر انه في حال الاصرار على سحب الأشقر لمصلحة أبي اللمع فسيكون على فريق ١٤ آذار / مارس ان يتحمل مسؤولية النتائج، وإنه سيبقى مصرا على حصته الباقية المتمثلة بالمرشح الماروني سركيس سركيس ، وهو متموّل يقول آل الجميل أيضا إنه مرشحهم ، بالإضافة الى مرشح أرثوذكسي سيكون في كتلة المر هو الياس مخيبر، ابن عم النائب والمرشح غسان مغيبر، عضو "تكتل التغيير والإصلاح" الذي يترأسه الجنرال ميشال عون .

وكان نسيب لحود أحد المرشحين البارزين لقوى 14 آذار لمنصب رئاسة الجمهورية مع النائب بطرس حرب مع انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق إميل لحود ، نسيب نسيب لحود وابن بلدته بعبدات . ويتمتع نسيب لحود بصفة المثقف والدبلوماسي وله علاقات وصداقات واسعة في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وأوروبا عموما . وبخروجه من المعركة الإنتخابية يكون ثاني "الضحايا الكبيرة" في قوى 14 آذار لعملية التنافس على المقاعد بعد زميله النائب سمير فرنجية الذي عزف عن الترشح في مسقط رأسه زغرتا وفي دائرة طرابلس الأقرب على السواء تاركاً المكان لمرشحين حلفاء في تحالف 14 آذار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
lebanon
maz -

لا اعرف كيف يمثل ميشال المر لائحة وسطية. كان في السابق يشتمه الجميل و جعجع و يصفوه ببقايا النظام السوري في لبنان و رمز الفساد في المتن. اما اليوم فأصبح حمامة سلام و رمز الوسطية. هل يكفي ان يتخلى احدهم عن الجنرال عون ليصبح بطل و وسطي و ممثل لرئيس الجمهورية؟. لا اعتقد ان رئيس الجمهورية يقبل بان يكون رأس الفساد في المتن و من كان يشكل مافيا سياسية و امنية في المتن عبر وزارة الداخلية، بأن يكون وسطي و تابع للرئس. إن من يمثل الرئيس هم نفسهم الذين ينتمون لسياسة الجنرال عون، لأن كفهم نظيف من السرقة و الدماء كرئيس الجمهورية.

لاوزن لهم
عدنان احسان- امريكا -

لو رشح سمير فرنجيه اسمه لحصل على عشرة اصوات فقط ... ولحود ورقه العم كانت يجب ان تاتي من من بيروت الغربيه وليس من الشرقيه .

سابق
Rayan -

مؤسف الطمع والجشع عند الكتائب والقوات. أولا الغوا الديمقراطية عند الارمن, ثم كابريال المر, ثم سمير فرنجيه, والان اشرف الناس وانظفهم كفا نسيب لحود, 14 اذار لم تعد نفسها من دونه.لقد سمعنا كثيراً ب عوني سابق, الان اعلن نفسي اول 14 اذار سابق.

جماعة الـ14 متقاسم
لبناني -

هؤلاء هم جماعة 14 شباط كل همهم هو تقاسم الحصص و الغنائم و أما الشعب فليس له عندهم أي مكان إلاّ النسيان......لقد بدؤوا يأكلون أنفسهم و بدأ القناع يسقط ليكشف الأهداف الحقيقية لهذه الجماعة المؤتمرة من الخارج .....و السؤال يبقى كيف لهؤلاء أن يحصلوا على احترام من يتبعهم بينما هم على هذه الشاكلة و هذا المستوى الأخلاقي الذي لا يقبل به أي شريف.

نتيجة طبيعية للـ14.
مواطن -

يقول المثل على شكله شكشكله.....و هذا يعني باختصار أن الطيور على اشكالها تقع....فالسيد المر ترك الناس الوطنيين المخلصين للبنان من أجل وعود كاذبة, فها هم جماعة 14 شباط يطعنوه في الظهر المرة تلو الأخرى و الآن أصبح وحيدا.....و لقد علم أن المرشح سركيس سركيس قد جدد بطاقة انتسابه للكتائب في سبيل الحصول على دعم الحزب الطائفي و من ثم مازال السيد المر يصر على أن السيد سركيس مرشحه هو..... مسخرة كبيرة عملية الترشيحات في صفوف 14 شباط فهي تدل بصورة واضحة على أن المحرك الرئيسي لهذه الجماعة هو مصالح آنية فؤية لا ترقى للوصول الى المجلس النيابي الذي هو اساسا قائم على مبدأ خدمة الشعب. فإن كان من سيخدم الشعب لا يهمه إلاّ مصلحته الضيقة فعلى الدولة السلام.

الله معك!
مروان -

انشاء الله الكل دون استثناء يعملوا متلك و يورجونا عرض اكتافون ! ارحموا هذا البلد اذا مو مشانكون مشان ولادكون!

ليست له
جمال سالم -

في الاساس نسيب لحود اخطأ حين انضم الى القوات اللبنانية وميشال المر وامين الجميل. انه ليس في مكانه.كان يجب ان يعود الى رشده من زمان.

مفاجأة لم يعهدها
dr.ammar-fr -

ثمة مفاجآت في لبنان ،لا تفاجئ إطلاقاً. فأنْ ينسحبَ نسيب لحود من معركة المتن الشمالي، كما فعل اليوم، مفاجأة لم تفاجئ أحداً. ذلك أنه، ماذا تبقَّى للمرشح الرئاسي السابق، حين يصبحُ ترشيحُه النيابي، معروضاً في بازار المساومة، بين أبو الياس وألبير كوستانيان؟ وأي ماءِ وجهٍ بقيت لابن السنديانة اللحودية العتيقة، حين يصبح اسمُه، مجرد رقمٍ بين أرقام السحب بالقرعة،الى جانب سركيس سركيس وإدي أبي اللمع؟ لذلك ربما، فضل رئيس حركة التجدد الديمقراطي، عدم تجديد الكأس المرة التي تجرعها في العام 2005، والانسحاب ديمقراطياً، في مفاجأة لم تفاجئ أحداً. مفاجأةٌ أخرى من النوع نفسه، يقدمها انقلابُ موقع الإتهام، في المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري. فبعد ثلاثة أعوام ونيف على رواية ميليس الهوليوودية، انقلبت الأدوار. الضباط الأربعة على وشك الخروج من السجن، وديتليف ميليس يواجه ملاحقةً جزائية في باريس، حول تصرفه في الملف. ووكلاء الدفاع عن الضباط، يحضِّرون لمقاضاة الدولة عن أعمال قضاتها، وتحديداً صقر صقر وسعيد ميرزا. وشهداء الزور باتوا بين خيار الهروب من المحكمة والتواري عن الأنظار، وبين انصياعهم ودخولهم الى قاعة المحمكة شهوداً، ليخرجوا منها متهمين. إنها مفاجأة ثانية، لم تفاجئ أحداً، خصوصاً ممن يؤمن بأنَّ ما يُبنى على باطلٍ، هو باطل، ولو أجمعت قوى الأرض على تأييده. لكن، يبقى نوعٌ آخر من المفاجآت. إنه النوعُ الذي يفاجئ فعلاً. فأنْ يذهبَ فؤاد السنيورة الى صيدا، مسألة طبيعية جداً. وأن يكون مرشحاً عن مدينته، أمرٌ منطقي. وأن يفتتح حملته الانتخابية، بالذهاب شخصياً الى عاصمة الجنوب ورياض الصلح ومعروف القلعة، خطوة مفهومة أيضاً. لكن أن يستبق السنيورة زيارته، بإرسال الكلاب البوليسية الى داخل أحرام المعابد، وأن تُدنسَ المقدسات، ولو بحجة الإجراءات الأمنية، غير الضرورية، فتلك مفاجأة لم يعهدها الصيداويون، ولم يبلعوها.

lebanon
maz -

ما زالت القوات و الكتائب تتمسكان بإرث الماضي و إن تغير السيناريو. إلإلغاء و الأنا و حب الهيمنة و السيطرة هو هاجس لدى الحزبين الذين امعنا في الحرب بقتل الناس و إهانتهم بحجة توحيد البندقية و إدارة ما يسمى بقاموسهم مقاومة. إن التحدي و حب السيطرة ظاهر امام العيان من خلال الترشيحات و القضاء حتى على اعز حلفائهم في السياسة..

معك
mokal -

هؤلاء جماعة الجنرال عون بقايا النظام السوري في لبنان و رمز الفساد الأهداف الحقيقية لهذه الجماعةالسرقة والجشع الجنرال عون كان يشكل مافيا سياسية و امنية لهذه الجماعة مصالح آنية فؤية لا ترقى للوصول الى المجلس النيابي مسخرة كبيرة تكتل التغيير والإصلاح

كلام فارغ
F@di -

يعني بعض المعلقين يعتقدون انهم عباقرة عصرهم يعني ماذا يجمع عون مع حزبولة مثلا ؟ عون يعتقد نفسه انه اينشتاين عصره فهو ينادي بالإصلاح والتغيير ويهاجم كل من لا يتفق معه ويأتي بالصهر والصديق والرفيق ورائحة الفساد والا فساد تفوح من هؤلاء الذين وزّرهم. اما حزبولة فهو حزب ديني متطّرف لا يمت بالذي يدعو اليه عون ويعرقل عمل الحكومة ويشل البلد إذا لم تكن القرارات تعجبه ! لن تقوم للبنان قائمة ما دام هناك سلاح مليشياوي وتتحكم فيه عقلية المزرعة. والى رقم 6 يعني يجب ان نستورد الديموقراطية من نظامك البعثي السوري الذي تمتليء سجونه بالمطالبين في حرية الرأي. إذهب وخيط بغير هالمسلة واهتم بشؤون بلدك وطالب وريثكم بإعطاء الحرية بدلا من الجعجعة والكلام الفارغ