لبنان

جنبلاط يعتذر من حلفائه الموارنة والسنّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شريط فيديو مجتزأ إلتقته كاميرا هاتف أثار لغطًا وصخبًا في "14 آذار"
جنبلاط يعتذر من حلفائه الموارنة والسنّة: لم أقصد الإساءة

إيلي الحاج من بيروت: قدم رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط إعتذارًا في مؤتمر صحافي عقده قبل ظهر اليوم الأربعاء عن كلام صدر عنه وتسرب جزء منه في فيديو إلتقط بهاتف نقال، وذلك خلال زيارته للمرجع الروحي الدرزي الشيخ محمد جواد ولي الدين قبل أكثر من شهرين. قيادات قوى 14 آذار/ مارس السنية والمسيحية حاولت في البدء تجاهل الموضوع وعدم التعليق عليه أو التخفيف من شأنه لكنه أُقحم بقوة في سوق المزايدات الإنتخابية مما دفع الرئيس أمين الجميّل ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى إعلان رفض كلام جنبلاط واعتباره في غير مكانه وزمانه ولا يجوز بين حلفاء، بينما اكتفى رئيس حزب الأحرار دوري شمعون بالقول إن ما صدر عن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي هو من نوع "كلام ليل يمحوه النهار". في حين طالب أحد نواب كتلة "المستقبل" عزام دندشي باعتذار من أهالي عكار الذين قال جنبلاط في الشريط إن "المستقبل" استقدم ألف شاب منهم إلى بيروت ولم يصمدوا نصف ساعة في وجه مسلحي "حزب الله" وحلفائه يوم 7 أيار/ مايو الماضي في بيروت.

ولكن لوحظ أن رسالة جنبلاط كانت موجهة خصوصًا إلى الطائفة المارونية ولا سيما بطريركها نصرالله صفير، معتذرًا تحديدا عن عبارة "جنس عاطل" وردت في حديثه، موضحاً أنه لم يقصد الإساءة إلى هذه الطائفة ومشيداً بعطاءات أبنائها في التاريخ اللبناني والعربي والحاضر. علماً أن رد الفعل كان اختلف بين الحلفاء السنة والموارنة في قوى 14 آذار/ مارس على مضمون الشريط المسرّب ، إذ أعطى رئيس "تيار المستقبل" النائب سعد الحريري توجيهات إلى الأركان والمسؤولين في التيار ووسائل الإعلام التابعة له بعدم الرد أو التعليق على كلام جنبلاط ، فكان موقف دندشي استثنائيًا، ربما لأنه ليس عائداً إلى مجلس النواب على لائحة "المستقبل" العكارية. وقال دندشي إن "شباب عكار لا تنقصهم العزيمة والقدرة والشجاعة والبأس. وهم لم ينزلوا الى بيروت بسلاحهم لمقاتلة عدو، ولم تطلب منهم قياداتهم السياسية ذلك، بل نزلوا عزلاً لمقاومة شغب متوقع من أخ ضل وتجبّر وحماية لمؤسسات مدنية وتربوية وثقافية واعلامية لمؤسسة الحريري".

وبعدما كان جنبلاط أبدى في اليومين الأولين إثر التسريب رغبة في التزام الصمت وعدم التعليق، أقنعه حلفاؤه في 14 آذار بأن المسألة يبدو أنها تكبر ولا تصغر بسبب الموسم الإنتخابي الذي تستخدم فيه كل الوسائل ، وبالتالي من الأفضل له ولجميع المنضوين في تحالف الأكثرية أن يصدر إعتذاراً لسحب الموضوع من التداول، وهكذا كان.

مؤتمر جنبلاط

ومما قال جنبلاط في مؤتمره الصحافي في دارته في كليمنصو : "بعد استشارات كثيفة مع الشيخ محمد جواد ولي الدين الذي ساءه التسريب الذي حصل خلال خلوته، وبعد اتصال من قبل الشيخ أمين الصايغ الذي طلب توضيح ما جرى وكان جزءا من حديث طويل، وانسجامًا مع ما اكنه للبطريرك صفير، الذي معه عقدنا مصالحة الجبل عام 2001 ، والذي معه عقدنا التواصل واعترضنا على التمديد، والذي كان الساهر الاول على "ثورة الأرز" وعدم المجازفة بعملية انتخاب الرئيس إذ فضل الثلثين على النصف زائد واحد، والى غيرها من المحطات المشرقة، اتمنى من البطريرك صفير ومن سائر الموارنة ان يعتبروا ان الكلمة المسيئة والمهينة التي استخدمتها والتي اجتزئت من حديث طويل عن حالات الانعزال لم تكن الا لتصف الحالة التي تتسبب بها الانعزالات. أتمنى من غبطته ومن خلاله من سائر المواطنين أن يعتبروا أن الكلمة المسيئة والمهينة التي استخدمتها والتي اجتزئت لم تكن إلا لتصف هذه الحالات الانعزالية المرضية الموجودة لدى كل الطوائف لمعالجتها ، ولا بد من استئصال هذه الحالات.

أضاف:" وكنت أعبر على طريقتي عن عملية اختيار المرشحين ولا سيما في صفوف 14 آذار، حيث طغى اللون الحزبي وهذه الانتقائية تتمثل ايضا في الفريق الاخر الذي ايضا لا يعطي للاعتدال مسيحياً كان ام مسلماً اي اعتبار. وكانت آخر ضحية عزوف الأستاذ نسيب لحود عن الترشح، وهذه العملية لا تتمثل في 14 آذار وحدها بل في الفريق الآخر أيضا". ورأيناها من جزين إلى عكار . وحديثي في السياسة لم يكن في اي لحظة عن العرق او الطائفة، ففي كل منها اخيار او اشرار ولست بحاجة للتذكير بكبار من الطائفة المسيحية من الاعلام في الادب والسياسة والاقتصاد وغيرها من المجالات. وأشاد بتاريخ العظماء من الموارنة أمثال البساتنة وشمعون راجيا أن يكون حديثه الآن كافيا لمحو الاساءة غير المقصودة التي حاول البعض تسريب جزء منها عبر الاعلام، مطالبا بوعي خطورة المرحلة التي نحن فيها الآن وخصوصا بعدما تم التوافق على الهدوء على الساحة الداخلية. وقد حاول بعض الاعلام التذاكي من اجل سبق صحافي كنا في غنى عنه وأطلب من بعض الاعلام ان نعي خطورة المرحلة وان نسعى إلى ترسيخ التهدئة وصولا الى المصالحات.

القصة في الأساس

وكانت محطة "الجديد بثت قبل أيام الشريط المسجل على فيديو هاتف خليوي للقاء جنبلاط والشيخ ولي الدين وعدد من المشايخ، والذي انتقد فيه رئيس "اللقاء الديمقراطي" عددا من حلفائه المسيحيين والنائب الحريري والدكتور جعجع، على خلفية تشكيل لائحة الشوف الانتخابية والصدامات العسكرية في الجبل مع "حزب الله." وقال إن المسيحيين وبعض السنّة كانوا يتمنون صدام الدروز مع الشيعة. وبدا في الشريط المصور الذي يستمر دقائق قليلة أن جنبلاط كان يعلق على انفتاح بريطانيا على "حزب الله" والولايات المتحدة على إيران، وتناول علاقة الدروز بالشيعة في لبنان، قائلاً إن "العداء مع الشيعة ليس له لزوم" . أما عن الانتخابات البرلمانية المحددة في7 حزيران / يونيو المقبل، فقال إنها "لن تغير شيئاً جوهرياً". وبدا من الحديث، أن الجلسة حصلت قبل الاتفاق على تشكيل اللوائح الانتخابية، إذ كان الزعيم الدرزي يهدد بإقفال لائحة الشوف من دون رئيس الأحرار شمعون، والنائب السابق مستشار الحريري غطاس خوري .

وفي سعيه إلى احتواء الإنتقادات والأضرار قام جنبلاط في الأيام الماضية بثلاث خطوات ، في أولاها أوفد الوزير وائل أبو فاعور الى مقر البطريركية في بكركي، حيث أبلغ البطريرك صفير ان الشريط المصوّر اقتطعت منه أجزاء يتناول فيها جنبلاط بالنقد الى جانب حلفائه، فريقه الحزبي أيضا، ويؤكد فيه تحالفاته . وأوضحت مصادره ان البطريرك أبدى تفهمه لما سمعه من أبو فاعور، الذي أكد للبطريرك صفير "التمسك بالخيار الاستقلالي وبتحالف قوى ١٤ آذار الذي حقق انجازات كبيرة" .

وفي الخطوة الثانية صدر بيان عن الحزب التقدمي الإشتراكي برر كلام جنبلاط "بمرحلة تشكيل اللوائح الانتخابية التي شهدت تجاذبات وتوترات فرضتها طبيعة المرحلة، والحرص على عدم الانجرار مجدداً الى الفتنة المذهبية. كما أنه يؤكد ضرورة قطع الطريق على كل أشكال الانعزال والتطرف والانغلاق" . أما الثالثة فكانت توضيحا من النائب مروان حماده الذي دافع عن رئيس كتلته الذي "وقف مرة ضد حلفاء الأمس وأحيانا ضد حلفاء اليوم تفاديا للوقوع في فتنة داخلية". وقال: "منذ نحو شهر كان وليد بك في اجتماع مع مشايخنا الأجلاء عند سيدنا الشيخ أبو محمد جواد، أطال الله بعمره. وكانت هناك مصارحة ودردشة وأسئلة وأجوبة حول أوضاعنا في مرحلة كانت اللوائح تتألف ويتجاذب من خلالها وحولها الكثير من القوى السياسية، وقد رافقت ذلك بكل تمعن، لكننا فوجئنا عبر إحدى الوسائل الاعلامية بنشر تقرير مأخوذ من مقتطفات مجتزأة من كلام للأستاذ وليد جنبلاط تبادله مع مشايخنا الأجلاء، وبتسجيل مأخوذ بالهاتف. أرادوا من خلال ذلك الإمعان في محاولة بث الفرقة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وحلفائه في حركة ١٤ آذار، وأكثر من ذلك محاولة بث الشكوك بين أعضاء اللائحة الواحدة الموحدة".

وكان كلام جنبلاط المسرّب مضافًا إليه تواصله مع رئيس حركة "أمل " ومجلس النواب بري وامكان قيام تبادل أصوات وخدمات في البقاع الغربي، عزز القلق لدى جمهور ١٤ آذار وخصوصا جمهور" تيار المستقبل" حيال جنبلاط. وكان الوزير أبو فاعور الأكثر تعبيرا عن مدى القلق الذي ينتاب جمهور "المستقبل" في المنطقة من المواقف الحالية لجنبلاط، فحاول في كلمته خلال إعلان اللائحة أمس ان يبدد هذا لقلق ويطمئن جمهور المستقبل الى التزام حزبه وزعيمه التحالف والتعاون الانتخابيين مع الحريري. وأبلغ أبو فاعور النائب الحريري موقف جنبلاط "الحاسم والحازم في دعم كل أعضاء اللائحة" . وفي المقابل استطاع رئيس" تيار المستقبل" تبديد قلق بعض كوادره من المواقف الحالية لجنبلاط، مؤكداً أن "لا داعي للقلق لأن الأخ وليد ملتزم اللائحة ولا وجود لأي تحالف تحت الطاولة مع حركة أمل وحزب الله".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مش عم بقدر
وسام -

مش عم بقدر ابلع هالاعتذار. شو يعني مجتزأ; ما يلي بدو يقولو قالو وليد بيك. انا مستاء جدا و غير مقتنع ابدا. اعتبر ما قاله بعبر تماما عما بداخله وشكرا

تعودنا عليك يا بيك
Hazem -

وهل من جديد ؟لا يمضي شهر من الزمن الا ونرى موقف جديد من مواقف وليد بيك اليوم مع سوريا....بكرا ضدها اليوم مع السيد حسن .....بكرا السيد بكون خائناليوم مع الاكثرية ....اليوم شفنا شو راي البيك في حلفاءه البواسل والاتي اعظم !!!!!!!

تعودنا عليك يا بيك
Hazem -

وهل من جديد ؟لا يمضي شهر من الزمن الا ونرى موقف جديد من مواقف وليد بيك اليوم مع سوريا....بكرا ضدها اليوم مع السيد حسن .....بكرا السيد بكون خائناليوم مع الاكثرية ....اليوم شفنا شو راي البيك في حلفاءه البواسل والاتي اعظم !!!!!!!

ضعف المسلمين السنة
أنور -

للحقيقة إن ما قاله جنبلاط كنا قد سمعناه من أنصاره في الجبل وبيروت وخصوصاً في المناطق المختلطة كبشامون وعرمون بعد 7 أيار الماضي، حيث يبدي هؤلاء إستياءهم من الضعف والوهن اللذي يعاني منه السنة في لبنان عامة وفي بيروت خاصة، حيث المسلحين من جميع الاحزاب تنتهك شوارع العاصمة وتعتدي على اهلها،من دون أية رد فعل، حتى وصل الامر الى الإعتداء على المساجد في بعض المناطق،وبحيث إذا اراد أي زعيم أو حتى أي سياسي مغمور، أن يتمرجل، أو أن يظهر في الإعلام فما عليه إلا إهانة زعماء المسلمين السنة في لبنان كرئيس الحكومة وزعيم تيار المستقبل إلخ...،والمضحك المبكي أن معظم هؤلاء السياسيين هم زعماء عصابات مارست القتل والسرقة والإنعزال وسائر الفجور، ولكننا نقول لوليد جنبلاط معك حق، في أن تهاجم وهن أهل السنة في لبنان،إن المسلم القوي خير وأحب إلى الله من المسلم الضعيف، حان لنا أن نفهم هذا الكلام، لا ينفعنا رفع الشعارات الواهنة حان لنا ان نحصن مناطقنا وان نحميها، حان لنا أن نغلق الافواه الكريهة ونسكتها، لا يجوز أن نبقى هدفاً للحاقدين على الإسلام، وندعي ان هذه وطنية، لا يجوز أن نبقى ضعفاء وغيرنا يسن سكاكين الحقد على الحمل الوديع،

ضعف المسلمين السنة
أنور -

للحقيقة إن ما قاله جنبلاط كنا قد سمعناه من أنصاره في الجبل وبيروت وخصوصاً في المناطق المختلطة كبشامون وعرمون بعد 7 أيار الماضي، حيث يبدي هؤلاء إستياءهم من الضعف والوهن اللذي يعاني منه السنة في لبنان عامة وفي بيروت خاصة، حيث المسلحين من جميع الاحزاب تنتهك شوارع العاصمة وتعتدي على اهلها،من دون أية رد فعل، حتى وصل الامر الى الإعتداء على المساجد في بعض المناطق،وبحيث إذا اراد أي زعيم أو حتى أي سياسي مغمور، أن يتمرجل، أو أن يظهر في الإعلام فما عليه إلا إهانة زعماء المسلمين السنة في لبنان كرئيس الحكومة وزعيم تيار المستقبل إلخ...،والمضحك المبكي أن معظم هؤلاء السياسيين هم زعماء عصابات مارست القتل والسرقة والإنعزال وسائر الفجور، ولكننا نقول لوليد جنبلاط معك حق، في أن تهاجم وهن أهل السنة في لبنان،إن المسلم القوي خير وأحب إلى الله من المسلم الضعيف، حان لنا أن نفهم هذا الكلام، لا ينفعنا رفع الشعارات الواهنة حان لنا ان نحصن مناطقنا وان نحميها، حان لنا أن نغلق الافواه الكريهة ونسكتها، لا يجوز أن نبقى هدفاً للحاقدين على الإسلام، وندعي ان هذه وطنية، لا يجوز أن نبقى ضعفاء وغيرنا يسن سكاكين الحقد على الحمل الوديع،

lebanon
maz -

لو ان احد من 8 آذار قال هذا الكلام،لكانت الدنيا قامت و لم تقعد و لكان مسيحيو ال14 و وسائل إعلامهم إعتبرت الأمر خطر على وجود المسيحيين، لكن هؤلاء من جعجع إلى جميل، هم بحاجة إلى مقاعد لهم في الشوف مع وليد بيك، فهم لا يجرؤون على سب ولي نعمتهم. اعتقد ان ما قاله جنبلاط صحيح لأن الجنس العاطل في الطائفة المارونية هم أؤلئك الذين يلهثون خلفه لشحد مقعد انتخابي و نسيوا كرامتهم..

lebanon
maz -

لو ان احد من 8 آذار قال هذا الكلام،لكانت الدنيا قامت و لم تقعد و لكان مسيحيو ال14 و وسائل إعلامهم إعتبرت الأمر خطر على وجود المسيحيين، لكن هؤلاء من جعجع إلى جميل، هم بحاجة إلى مقاعد لهم في الشوف مع وليد بيك، فهم لا يجرؤون على سب ولي نعمتهم. اعتقد ان ما قاله جنبلاط صحيح لأن الجنس العاطل في الطائفة المارونية هم أؤلئك الذين يلهثون خلفه لشحد مقعد انتخابي و نسيوا كرامتهم..

?
christian -

التحريف في الكلام ليس مقبولا.....جنبلاط لم يعتذر من احد...انما شرح نقدة لل ١٤ اذار, بانه لا يقبل الانعزال و الطائفيه

?
christian -

التحريف في الكلام ليس مقبولا.....جنبلاط لم يعتذر من احد...انما شرح نقدة لل ١٤ اذار, بانه لا يقبل الانعزال و الطائفيه

جنبلاط صريح وجريء
F@di -

بعكس الكثيرين من السياسيين الكاذبين يعتبر وليد جنبلاط اجرا سياسي لبناني إذ انه يقول الحقيقة كاملة ولو جرحت البعض بعكس هؤلاء المتزلفين الذين يقولون شيئا ويفعلون شيئا آخر. وليد جنبلاط هو دينامو 14 اذار ودونه لا يستطيعون فعل شيء

جنبلاط صريح وجريء
F@di -

بعكس الكثيرين من السياسيين الكاذبين يعتبر وليد جنبلاط اجرا سياسي لبناني إذ انه يقول الحقيقة كاملة ولو جرحت البعض بعكس هؤلاء المتزلفين الذين يقولون شيئا ويفعلون شيئا آخر. وليد جنبلاط هو دينامو 14 اذار ودونه لا يستطيعون فعل شيء

wrong info
Wrong info -

i saw the conference well and he did not appologize and he just clarified what he meant bas it was not an appology or like saying im sorry and this is a big difference please revice the conference before posting such a misleading info

wrong info
Wrong info -

i saw the conference well and he did not appologize and he just clarified what he meant bas it was not an appology or like saying im sorry and this is a big difference please revice the conference before posting such a misleading info

cha3ab wa7ad
rabih -

metl elal3ab byet7arako min wara bas el 3ado wa7ad israel el sonna wel chi3a 2id wa7de w lezem el cha3b lebneni yekbar 3a2lo l yeb3od 3an siyesin mzayfin cheglon w siyeston tjwiiiiiiiiiiiii333 el cha3ab kbarooo

cha3ab wa7ad
rabih -

metl elal3ab byet7arako min wara bas el 3ado wa7ad israel el sonna wel chi3a 2id wa7de w lezem el cha3b lebneni yekbar 3a2lo l yeb3od 3an siyesin mzayfin cheglon w siyeston tjwiiiiiiiiiiiii333 el cha3ab kbarooo

وليد بيك لا يخطىء
لبنانية اشتراكية -

ان الزعيم الكبير وليد بيك جنبلاط قلما يخطىء فهو كما عهدناه الرجل السياسي الأول فى الوطن العربى و الشرق الأوسط و لا يمكن لأى شخص عاقل ان يصدق ان هذا الكلام الذى نقل عن وليد بيك هو كلام غير مجتزء، فإن هذا المقطع بدا واضحا للجميع بأن من صوره أو بثه على قناة الفتنة تلفزيون الجديد هو زرع للفتنة الطائفية في لبنان الحبيب وهو قنبلة مؤقتة ارادوها ان تفجر الوضع قبل الإنتخابات و تدمر وليد بيك و لكننا نقول لهم ان مهما حفرتم لتوقعوا بهذا الرجل العظيم و بطائفة الموحدون الدروز الكريمةالأّ انكم لن تنالوا من ذلك الاّ الفشل الذريع.وعاش لبنان و دام وليد بيك رمزا للتعقل و الإتزان و الوعى السياسي الذى قلّ وجوده هذه الأيام و دمت لنا يا بيك حافظا حق الموحدين و حافظا حقنا باذن الله تعالى

وليد بيك لا يخطىء
لبنانية اشتراكية -

ان الزعيم الكبير وليد بيك جنبلاط قلما يخطىء فهو كما عهدناه الرجل السياسي الأول فى الوطن العربى و الشرق الأوسط و لا يمكن لأى شخص عاقل ان يصدق ان هذا الكلام الذى نقل عن وليد بيك هو كلام غير مجتزء، فإن هذا المقطع بدا واضحا للجميع بأن من صوره أو بثه على قناة الفتنة تلفزيون الجديد هو زرع للفتنة الطائفية في لبنان الحبيب وهو قنبلة مؤقتة ارادوها ان تفجر الوضع قبل الإنتخابات و تدمر وليد بيك و لكننا نقول لهم ان مهما حفرتم لتوقعوا بهذا الرجل العظيم و بطائفة الموحدون الدروز الكريمةالأّ انكم لن تنالوا من ذلك الاّ الفشل الذريع.وعاش لبنان و دام وليد بيك رمزا للتعقل و الإتزان و الوعى السياسي الذى قلّ وجوده هذه الأيام و دمت لنا يا بيك حافظا حق الموحدين و حافظا حقنا باذن الله تعالى

لم نسمع به من قبل
عادي جدا -

إيلاف لم تنشر الخبر اصلا حين حصوله ، فهل صدرت لكم التعليمات بتجاهله ايضا ؟أنا أتباع الأخبار عن طريق ايلاف ، فلماذا لاينشر خبر مثل هذا ... وهو خبر مهم في أجواء لبنان هذه الأيام..شكرا لجهدكم الطيب

لم نسمع به من قبل
عادي جدا -

إيلاف لم تنشر الخبر اصلا حين حصوله ، فهل صدرت لكم التعليمات بتجاهله ايضا ؟أنا أتباع الأخبار عن طريق ايلاف ، فلماذا لاينشر خبر مثل هذا ... وهو خبر مهم في أجواء لبنان هذه الأيام..شكرا لجهدكم الطيب

U have to be objecti
Lebnani -

حين نشر الخبر في مختلف المواقع، لم نجد أي تعليق في ايلاف. ولكن عندما اعتذر وليد بيك، رأينا الخبر عندكم. أين الموضوعية في نقل الخبر؟

U have to be objecti
Lebnani -

حين نشر الخبر في مختلف المواقع، لم نجد أي تعليق في ايلاف. ولكن عندما اعتذر وليد بيك، رأينا الخبر عندكم. أين الموضوعية في نقل الخبر؟

ألسياسة قذرة
جارالبيت -

باختصار(ألسياسة قذرة)

ألسياسة قذرة
جارالبيت -

باختصار(ألسياسة قذرة)

انا هيك ولن اعتذر
ميريام -

يا وليد قبل يومين قلت في حفل المصالحةمع المير طلال(ما قلته قلته ولن اعتذر )واليوم تعتذر وتقول ان الحديث مجتزئ اذا الحل بسيط انشر الشريط كاملا وعندها الناس تحكم واراهنك ان ما قلته ستقول اكثر وافدح منه ولكن بعد الانتخابات لان علاقتك مع 14 شباط مو راكبة وحان وقت الطلاق

انا هيك ولن اعتذر
ميريام -

يا وليد قبل يومين قلت في حفل المصالحةمع المير طلال(ما قلته قلته ولن اعتذر )واليوم تعتذر وتقول ان الحديث مجتزئ اذا الحل بسيط انشر الشريط كاملا وعندها الناس تحكم واراهنك ان ما قلته ستقول اكثر وافدح منه ولكن بعد الانتخابات لان علاقتك مع 14 شباط مو راكبة وحان وقت الطلاق

ألف ألبة ولا غلبة
mahmoud fadil -

المعروف عن جنبلاط افتقاره للمصداقية وإخلاله بالتحالفات. نحن الذين جربناه في الـ 2005 ، وتابعنا خطابه الشهير في بنت جبيل ، ليجد بعدها أن الدفة ليست لصالحه . نسي حلفائه وانقلب عليهم. هذه حالة وليد جنبلاط : ألف قلبة ولا غلبة

ألف ألبة ولا غلبة
mahmoud fadil -

المعروف عن جنبلاط افتقاره للمصداقية وإخلاله بالتحالفات. نحن الذين جربناه في الـ 2005 ، وتابعنا خطابه الشهير في بنت جبيل ، ليجد بعدها أن الدفة ليست لصالحه . نسي حلفائه وانقلب عليهم. هذه حالة وليد جنبلاط : ألف قلبة ولا غلبة

ماقصة الأمن السوري ؟
syrian -

ماذا يفعل أزلام الأمن السوري هنا ، في موقع حر مثل ايلاف ؟! على أساس أن ايلاف محجوبة في سوريا ، فمن أين خرج لنا كل هذه الأبواق لتطعن في الزعيم الاستقلالي اللبناني الذي لايحتاج لمزايدات على الوطنية من أحد وهو ابن المجد والوطنية والنبالة . وأقول لوليد بك : الشعب السوري يحبك ويقدرك ويحترمك ، وهو مغلوب على أمره مع هذه العصابة التي لاتمثل الا نفسها .. وغدا لناظره قريب . وشكرا ايلاف الحرة

ماقصة الأمن السوري ؟
syrian -

ماذا يفعل أزلام الأمن السوري هنا ، في موقع حر مثل ايلاف ؟! على أساس أن ايلاف محجوبة في سوريا ، فمن أين خرج لنا كل هذه الأبواق لتطعن في الزعيم الاستقلالي اللبناني الذي لايحتاج لمزايدات على الوطنية من أحد وهو ابن المجد والوطنية والنبالة . وأقول لوليد بك : الشعب السوري يحبك ويقدرك ويحترمك ، وهو مغلوب على أمره مع هذه العصابة التي لاتمثل الا نفسها .. وغدا لناظره قريب . وشكرا ايلاف الحرة

امن المجتمع السنّي
مسلم من بلاد الشام -

هل وضحت الصورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب ان يفهم الحريري و تيّاره بان الكل يجتمعون علينا,, ,,,, بلا ديمقراطية بلا ,,, أمن المجتمع السني فوق كل اعتبار....والله يا اخوتي ان لم تستفيقوا على هذه الحقيقة ستصبحون كأهل السنة اليتامى في العراق السليب,,,,و السلام

امن المجتمع السنّي
مسلم من بلاد الشام -

هل وضحت الصورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب ان يفهم الحريري و تيّاره بان الكل يجتمعون علينا,, ,,,, بلا ديمقراطية بلا ,,, أمن المجتمع السني فوق كل اعتبار....والله يا اخوتي ان لم تستفيقوا على هذه الحقيقة ستصبحون كأهل السنة اليتامى في العراق السليب,,,,و السلام

ماذا أنتم فاعلون
freesyrian -

الحكومة اللبنانية التزمت الصمت منذ اندلاع الأزمة بين مصر و حزب الله ;، وكأن المشكلة لا تعنيها. لكنها اليوم لا تستطيع الاستمرار في التعامل مع خلية حزب الله في مصر بطريقتها السابقة. ولسان حال المواطن اللبناني يقول لحكومة السنيورة: حزب الله لم ينل من مصر، بقدر ما قوّض سيادة الدولة اللبنانية، ماذا أنتم فاعلون؟ أغلب الظن ان الحكومة اللبنانية لن تحرّك ساكناً، وربما سعت الى وساطات عربية وغربية لتهدئة الموضوع، ومداراة ضعفها، بحجة الانتخابات وحماية التوافق المغشوش

ماذا أنتم فاعلون
freesyrian -

الحكومة اللبنانية التزمت الصمت منذ اندلاع الأزمة بين مصر و حزب الله ;، وكأن المشكلة لا تعنيها. لكنها اليوم لا تستطيع الاستمرار في التعامل مع خلية حزب الله في مصر بطريقتها السابقة. ولسان حال المواطن اللبناني يقول لحكومة السنيورة: حزب الله لم ينل من مصر، بقدر ما قوّض سيادة الدولة اللبنانية، ماذا أنتم فاعلون؟ أغلب الظن ان الحكومة اللبنانية لن تحرّك ساكناً، وربما سعت الى وساطات عربية وغربية لتهدئة الموضوع، ومداراة ضعفها، بحجة الانتخابات وحماية التوافق المغشوش

رد على تعليق رقم 15
امير الحكمة -

رد على تعليق رقم 15 بس بلاش الزعيم الاستقلالي الوطني وليد بك جنبلاط بلا مبدىء وغير معروف التوجه في الماضي كان اكبر حلفاء سوريا فماذا حصل ليصبح اكبر عدو لسوريا هذا الرجل بلا مبدىء وليس له اي عهد او وعد وكل يوم هو في اتجاه حسب الريح على كل حال وليد جنبلاط اخذ اكبر من حجمه بكثير فهو لايستحق كل هذا الاهتمام هو يحتمي خلف السنه وخلف الحريري وليس له وزن سياسي مستقل

رد على تعليق رقم 15
امير الحكمة -

رد على تعليق رقم 15 بس بلاش الزعيم الاستقلالي الوطني وليد بك جنبلاط بلا مبدىء وغير معروف التوجه في الماضي كان اكبر حلفاء سوريا فماذا حصل ليصبح اكبر عدو لسوريا هذا الرجل بلا مبدىء وليس له اي عهد او وعد وكل يوم هو في اتجاه حسب الريح على كل حال وليد جنبلاط اخذ اكبر من حجمه بكثير فهو لايستحق كل هذا الاهتمام هو يحتمي خلف السنه وخلف الحريري وليس له وزن سياسي مستقل

أوضح ولم يعتذر
مراقب -

لم يعتذر بل أوضح وركز على البطرك ولم يأت على ذكر السنة وغمز من زاوية القوات بالحديث عن نسيب لحود..

أوضح ولم يعتذر
مراقب -

لم يعتذر بل أوضح وركز على البطرك ولم يأت على ذكر السنة وغمز من زاوية القوات بالحديث عن نسيب لحود..

F@di
H@di -

اول مرة تكتب يا فادي الحقيقه..فعلا الرفيق جنبلاط هو زعيم و ليس فقط لل١٤ ,بل لكل لبنان...هو من ساند و يساند المقاومه...شكرا يا فادي...الدروز هم اهل العروبه...

F@di
H@di -

اول مرة تكتب يا فادي الحقيقه..فعلا الرفيق جنبلاط هو زعيم و ليس فقط لل١٤ ,بل لكل لبنان...هو من ساند و يساند المقاومه...شكرا يا فادي...الدروز هم اهل العروبه...

Maronitophobia
Najib -

Why most Lebanese religious minorities show a primary moaronitophobia? Is it because without the Maronites, Lebanon would have never existed and would had be a Syrian province ? Exemple: Sunnis ; Shiias never insulted the Maronites by opposition to the other minorities who developped a pathologogic anti Maronite complexe: it is pathetic because the maronites played a lot of constructive ; positive roles in Arab world History. The 1st Arab leader who dare to adress to the UN assembly in favour of the Palistinians and to challenge both Israel USA, was a Maronite (S. Frangieh) and as a consequance, he was punished , him and his country with the so called Lebanese Civil War, between PLO and the Maronites, provoqued by the pro-american Syrian baas regime who killed Kamal Joumblat, according to Walid Bey

Maronitophobia
Najib -

Why most Lebanese religious minorities show a primary moaronitophobia? Is it because without the Maronites, Lebanon would have never existed and would had be a Syrian province ? Exemple: Sunnis ; Shiias never insulted the Maronites by opposition to the other minorities who developped a pathologogic anti Maronite complexe: it is pathetic because the maronites played a lot of constructive ; positive roles in Arab world History. The 1st Arab leader who dare to adress to the UN assembly in favour of the Palistinians and to challenge both Israel USA, was a Maronite (S. Frangieh) and as a consequance, he was punished , him and his country with the so called Lebanese Civil War, between PLO and the Maronites, provoqued by the pro-american Syrian baas regime who killed Kamal Joumblat, according to Walid Bey

أعصابكم
bassam from lebanon -

يعني يلي بدو يفهم يفهم ويلي ما بدو على رياحتو خلصونا بقا وليد جنبلاط كان بيحكي في مجلس خاص والمجالس بالأمانات، والجواسيس على قفا مين يشيل،يلي حكي وليد جنبلاط لو ما عجب حدا بس بالنهاية إزا ما بدنا نتخبا ورا اصبعنا معو حق لو ما شوية مقاومة من الدروز كنا هلق بدولة حزب الله بس الحمدالله وبإذن الله كل شي فشل معون وتاني شي إنو معلي بطل المسحية قادرين يتفلسفو إلا على جنبلاط تا يخدو من حصتو يروحو يتمرجلو على ميشال عون وإنشالله تفهمو إنو السياسة منّا كاريتاس وليد جنبلاط الحياة السياسية بدونك بلا نكهة والسلام

أعصابكم
bassam from lebanon -

يعني يلي بدو يفهم يفهم ويلي ما بدو على رياحتو خلصونا بقا وليد جنبلاط كان بيحكي في مجلس خاص والمجالس بالأمانات، والجواسيس على قفا مين يشيل،يلي حكي وليد جنبلاط لو ما عجب حدا بس بالنهاية إزا ما بدنا نتخبا ورا اصبعنا معو حق لو ما شوية مقاومة من الدروز كنا هلق بدولة حزب الله بس الحمدالله وبإذن الله كل شي فشل معون وتاني شي إنو معلي بطل المسحية قادرين يتفلسفو إلا على جنبلاط تا يخدو من حصتو يروحو يتمرجلو على ميشال عون وإنشالله تفهمو إنو السياسة منّا كاريتاس وليد جنبلاط الحياة السياسية بدونك بلا نكهة والسلام