لبنان

مجدلاني يحذر من "انقلاب نصرالله" والهاشم يراه موضوعيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" سألت نائبين ومحللاً عن خطاب قائد "حزب الله"
مجدلاني يحذر من "انقلاب نصرالله" والهاشم يراه موضوعيا

هيثم الخوند من بيروت: حار كثر من اللبنانيين ليل الجمعة في تفسير خطاب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، حيث لم يكن السيد في خطابه التلفزيوني لا مهادنا وهادئا ، كما انه لم يعمد إلى التصعيد ورفع اللهجة. فماذا عن الخطاب الذي تضمن اكثر من موقف عن رؤية الحزب للعلاقة المتأزمة مع مصر، وقضية اطلاق الضباط الاربعة والقضاءين الدولي واللبناني؟

"ايلاف" حاورت سياسيين لبنانيين ومحللا سياسيا عن ابعاد خطاب السيد ، واستشراف ردود الفعل منه التي تراوحت بين مرحبة وحذرة ومشككة. النائب في كتلة "المستقبل" عاطف مجدلاني شن هجوما عنيفا على خطاب السيد نصرالله ، معتبرا انه كان بأكمله مؤسفا، ولاحظ أن هناك "من لا يزال يرفض المحكمة الدولية بعدما كبد البلاد خسائر جسيمة خلال السنوات الثلاث الاخيرة من اعمال شغب واشتباكات مسلحة واحتلال لوسط العاصمة بيروت."

مجدلاني رأى أيضا ان "الاجماع الذي ظهر في حوار العام 2006 حول المحكمة الدولية كان اعلاميا لا غير" ،وأن قوى الاكثرية " لم تنخدع فط بالكلام المعسول، وان حقيقة تعطيل المحكمة كانت واضحة خصوصا مع اعتكاف وزراء "حزب الله" و"امل" اثر اغتيال الشهيد جبران تويني، ومن ثم استقالتهم عند تقديم نظام المحكمة الدولية إلى الحكومة واخيرا احتلال وسط العاصمة وكل ذلك لتعطيل عمل القضاء الدولي".

وتحدث نائب بيروت عن توظيف سياسي في خطاب الامين العام لحزب الله "لقضية قانونية حقوقية من أجل الوصول إلى هدف سياسي سياسي معين، وحتى "إلى انقلاب سياسي كامل"، معتبرا ان الحديث المتواتر عند قوى 8 آذار/ مارس عن قيام "جمهورية ثالثة" هو اشارة واضحة إلى "رغبة في نسف اتفاق الطائف وتغيير النظام، لمصلحة تكريس اتفاق الدوحة دستورا جديدا واعادة نظام الوصاية والنظام الامني اللبناني السوري المشترك".

في المقلب الآخر، قال نائب حزب "البعث" قاسم هاشم ان خطاب السيد نصرالله "كان واقعيا وموضوعيا في كل القضايا التي طرحها" وان ما قيل "ليس بالجديد. فمن كان يطالب على مدى أعوام القضاءين اللبناني والدولي باطلاق الضباط الاربعة تحق له محاسبة هذين القضاءين على عدم تعاملهما بمهنية وتقنية منذ اللحظة الاولى التي ادركا فيها ان ملف التحقيق لا يحتوي على اي دليل".

هاشم رأى ان "السيد نصرالله لم يسيس الملف بل اكتفى برفض هذا التسييس الذي مورس طوال عمل لجان التحقيق الدولية وتجلى عبر التزوير والتحريف والتضليل ما افقد التحقيق الدولي مصداقية كبيرة، وهو ما عبر عنه نصرالله". وجهة نظر اعلامية، عبر عنها الكاتب والمحلل السياسي راشد الفايد، الذي اكد لايلاف أن خطاب السيد نصرالله "استعراض قوة كامل، تجاه مصر وتجاه الداخل اللبناني." فبحسب الفايد يحاول نصرالله "التعامل مع مصر كما تعامل مع لبنان ويعطي الحق لنفسه الحق بالتدخل والتطاول على سيادة مصر من دون ان يفكر ولو للحظة انه يجر مصر إلى حافة الفتنة، رغم انكاره المتكرر طلبه من المصريين الانقلاب على نظامهم، وذلك لعلمه انه ليس اهل للتورط بمشروع دموي كهذا."

أما بالنسبة لموضوع الضباط الاربعة، رأى الفايد ان نصرالله " مستمر على موقفه الهادف إلى زعزعة القضاء اللبناني والدولي" لسببين: "اما الدفاع عن سوريا، واما انه خائف من امر ما وهو "يربط موقفه بما تقرره القيادة السورية في هذا المجال".
واعتبر الفايد ان نصرالله "وقع في تناقضات كبيرة في خطابه، فهو يدعي عدم الثقة بالمحكمة والتحقيق، ويطالبها في الوقت نفسه بالتحقيق في امكانية تورط اسرائيل بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري". وتساءل عن سبب "تباكي نصرالله على السنوات الضائعة من عمر الضباط" ويطالبه أنه من "الاجدر به لو فكر قليلا ببكاء ستين شهيدا سقطوا في شوارع بيروت بسلاح حزب الله، ولو فكر قليلا بعشرات المحكومين الابرياء الذين زجوا على ايدي حلفائه في السجون طوال السنوات الماضية". وختم بالقول ان السيد نصرالله "يحاول تهميش القضاء وتهشيمه في محاولة يائسة لتدمير احد اوجه الدولة اللبنانية في محاولة لاقامة دولته الاسلامية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحمدالله
غريب -

الحمدلله ان قوى 14 آذار لم يقعوا في فخ نصرالله وفهموا ما قاله مزبوط! هيدا الزلمي بدو يعمل انقلاب واذا مش قادر بالسياسة رح يعملو بالسلاح!!

أه ياعرب
اكرم -

دمت سالماً ياسيد حسن ياتاج الراس . انت فعلاً رجلُ والرجالُ قليلُ .

tahwil
samer moselmani -

kol haza tahwil w ta7rif lel 7aka2ek ya majdalani anta lazi tatabaka li ma2areb enti5abiya w kasi w dani ya3lam ena nasolah la yorid ma2ereb shaa5siya law kana yorid li kanat amerka ja3alotho al amer w nahi fi dowal 3arabiya bi asroha w bel 5itam laysa bi lail w ela men ba3doho nahar

Meen hyda
shia4ever -

Meen hyda alfayed saudi wala mesrinasrallah wala meen ma kaan listen to this alshia qadmoon ala masr wa sa terja33 huralike iraq

Meen hyda
shia4ever -

تعليق مكرر

Meen hyda
shia4ever -

تعليق مكرر

Majdalany funny
George -

Is really Nassralh scarring you to such extended?

Majdalany funny
George -

تعليق مكرر

السيد مازال هنا!
سالم مسلم -

أين هي الحيرة عنوان هذا المقال! ان كيان السيد نصر الله في جنوب قائما من أجل زعزعة الدولة اللبنانية وحصل مالايحمد عقباه في حرب أهلية دمرت لبنان ..أعلم ان حزب لم يكن موجودا في ذاك الوقت ..لكن مايقوم به الان حزب الله هو المسبب الرئيسي لحربا اهلية بشعة يحاول ادخال رموز المجتمع المدني اللبناني الي تفرقة وضعف ثم سيطرة..ومن ثم تنفيد المخطط الايراني في المنطقة وجعلها بؤرة صراع وعدم احلال السلام..

الى متى ؟
F@di -

لن يتبدل اي شيء وخاصة نتائج الانتخابات النيابية فكل هذا الصراخ الصادر الجوقة السورية هو محاولة لإستمالة اصوات الناس وهذا سينعكس سلبا عليهم لأنه وبكل بساطة قرفنا من نفس الوجوه التي تظهر يوميا وتمتدح من كان سببا في خراب بلدنا وتدعو للعودة الى عهد اسود تحكمه تلك الشلة المتواطئة ويحضنهم من كان سببا في خراب بلدنا. يريدوننا مثلهم ولاؤهم لمن حكم وسرق ونهب بلدنا يريدوننا ان نصفق ونسير كالنعاج وراءهم ولو على حساب امننا ومصلحة بلدنا لتكون بلاد اسياد نعمتهم آمنة. لقد قرفنا قرفنا الاسطوانة المكررة والمعادة يوميا

lebanon
maz -

ما افهم النائب المجدلاني عندما ربط المحكمة الدولية بقصة الخيم في وسط بيروت. يا ريت ينتقد شي جملة قالها السيد بدل ما يرمي إتهامات بالجملة.

Al Shia Qadmoon
shia4ever -

Al shia selah alaradma hada yahwell yoqaf be wejhon ALLAH kbeer wa alshia rejalo yelli feeh yahreb allah yerfa3 raso

Al Shia Qadmoon
shia4ever -

تعليق مكرر

ردود الفعل العنيفة.
مجد -

الفارق بين المجتمع المتخلف والمتقدم هو أن الثاني يسير مفتوح العينين ووفق مخطط ودراية، بينما يسير الأول مكبلاً أعمى تدفعه الصدمات ولسعات السياط . وكل سلطة هي في النهاية سلطة مفاهيم وقيم ونظم. هل ندرك ضرورة تجاوز مفاهيم وقيم ونظم الفساد والإفساد والعنف والاستبداد، هل ندرك حاجتنا الماسة لإعادة الاعتبار لقيم أخرى أصبحت تحكم العالم كله تقريباً من دوننا. هذا ما نأمله ونرجوه وندفع ثمنه غالياً.

لم يتغير شيئاً
منذر -

لم يتغير شيئاً في سلوك حسن نصرالله ولا في ما يحسبه دوراً لابد يلعبه فلقد ألم بكل الحيثيات وأصدر الأحكام وقرر بالنيابة عن االجميع هيئات ومنظمات وحكومات وشعب لبناني يصوب فوهة بندقيته إلى رأسه الأهم مع مثل تلك الحالة هو أن سلوكاً كذلك السلوك لايمكن بحال من الأحوال إلا أن ينتهي بصاحبه إلى مأساة وللأسف أن الشعب اللبناني سيدفع الثمن مثلما كان الحال مع كل تصرف غير محسوب العواقب

البطولات الفارغة
Al Bahi -

هناك مثال نكرره في تونس يقول الحق البوم وسيدلك على الخراب , ماذا يحمل هذا في جعبته سوى الخراب والدم والدموع . ياللمأساة انه متواجد في اجمل بلد وبين ارقى شعب يتصرف باللامبالاة امام شعبه ووطنه , لو كان في سوريا نفسها التي تدعمه وتسلحه وعمل بها ربع ماعمل في لبنان لكانوا قد اعدموه في احدى معتقلاتهم الرهيبة وقطعوا عليه حديث البطولات الخلبية الفارغة.

الافعال وليس الاقوال
ابو هادي -

كمواطن كل ما يهمني ان السيد مهما عظمت عليه الكبائر والصغائر فهو لم يأتي فقير ويخرج بثروة طائلة كحال كل من كان له طرف بالسياسة بلبنان, ان هؤلاء المترفين والاغنياء واصحاب القصور الذين يتهمون السيد فلينظروا الى انفسهم وسيرى كل منهم انهم هم بدفة الابراج العاجية والسيد بدفة الفقراء, يتكلمون كثيرا عن الوطن ولكنهم هم يزداد غنى والفقراء يزداد فقرا ولكن السيد لم يعد بوطن اسثماري وجنة نعيش عليها بل وعد بحرية واخن هذه الحرية, منا من دفع دمه ومنا من استفاد من دمنا بالحرية .

القضاء على الارهاب
مارو اسكندر -

يجب القضاء علىيه وعصابته المسماه بحزب الله ! كفاكم قتل بأسم الدين! اى دين هذا ينتشر بالسيف؟ويقاتل الناس الابرياء بلا ذنب الا انهم غير مسلميين؟؟

يجب التخلص منه!!
الحقيقه -

يجب على العالم الحر ان يتحد لدحر هؤلاء المنتمين للجماعات الارهابيه الاسلاميه ابتداء من الاخوان المسلميين مرورا بحماس وحزب الله انتم لاتريدون الخير للعالم ابدا!!!!

التحالف
ali -

الثنائى «حماس- الجزيرة» أصبح الأداة الجديدة لبسط المد الإيرانى سطوته على المنطقة، وأصبح ينفذ ما كانت تطالب به أمريكا منذ فترة وهو «الفوضى الخلاقة» ولكنها هنا الفوضى المدمرة والهادفة إلى إعادة نفوذ الفرس مرة أخرى على العالم العربى، وعبر مجموعة من الحقائق والمقدمات التاريخية ترصدها دراسة فلسطينية نشرت على موقع «أحد» للإعلام الذى يشرف عليه الوزير الفلسطينى السابق حسن عصفور تكشف عن سر العلاقة بين الثالوث- حماس والجزيرة وإيران- والمصالح المشتركة بينها، وتفضح لأول مرة كيف صعد «خالد مشعل» رئيس حماس إلى منصب الرجل الأول فى الحركة على جثث القيادات التاريخية الحمساوية، وأنه مجرد «محصل أموال» فى يد إيران)

والله زهقنا
تاراتاتا -

يا سيد أنا لبنانية وشيعية كمان بس حابه قلك أنكم زهقتونا والله. من سنين ولبنان عم يدفع الثمن غالي بحجة المقاومة والتحرير.. طيب ما خلص تحررنا وخلصنا بقا..نحنا بدنا نعيش ما بدنا نضل نموت بسببك وبسبب علاقاتك بإيران. بتحب سوريا وايران روح لعندن وقاوم من عندن وخلينا نحنا بأرضنا نبني ونعمر ونعيش الحرية والديمقراطية لأن نحنا منحب لبنان وبس

الى الرقم 17
F@di -

سيدك لم يأت فقيرا ويخرج غنيا لسبب بسيط وهو ان سيدك قد اتى غنيا بسبب المال النظيف الذي يأتيه من اسياد نعمته في طهران والشام. وانا كمواطن لا يهمني لو حرر بقاع العالم اجمع واسر بلدي وشعبي ودمر الحجر ويعمل على تدمير ما تبقى من الدولة

والله فااااضي
كلمة الحق -

الرد خالف شروط النشر

new....
جو عساف -

نصرالله ينام وينام وينام ولكن مشروعه لا يتغير..عندما تكون الفرصة سانحة له ينقض على فريسته ليأكلها دون رحمة او هوادة ..حبذا لو بفهم ذلك ميشال عون الذي يصادقه ويحالفه .زلان الاول سينقض عليه في اللحظة المناسبة ..فمن سيقف الى جانبه انذاك؟

سني
سني -

ابو هادي سيد الكل.انت ابو الاشراف يا نصر الله. وانا سني كمان

حقيقة سيد المقاومة
الاسفون على لبنان الجريح -

القاسم المشترك بين اسرائيل و زعيم مافيا السلاح والارهاب و المخدرات الملقب ب "سيد المقاومة" امر بسيط و واضح الا وهو العداء للبنان؛ كيف لا وهما اي العدو ألاسرائيلي وعدو الحياة "السيد حسن" يتفقان على ضرب كل مقومات الحياة والدولة القوية في لبنان. من اقفال للمطار الوحيد في بلاد الارز الواقع تحت رحمة السفير الشيباني الى اضعاف وضرب هيبة المؤسسات وعلى راسها الجيش اللبناني... اما الانقلاب الحقيقي يكمن في التهجم على القضاء

رسالة ممنوعة
ABCD -

عندما يحاصر البعض بقوة المنطق تراه يلجأ إلى السباب والشتائم والتهم الفارغة..........

نصر الله
حمه ره ش/كوردستان -

نصرولله عميل للصفويين الايرانيين ويجب على اللبنانيين نزع سلاحه بالقوه حتى لو جاء بدعم اسرائيلي واذا لا تستطيعون فهناك الكورد اللبنانيين قادرين على ذلك ونحن الكورد في العراق مستعدين ان نأتي الى لبنان لمساعدة حلفائنا في تيار المستقبل وحلفائنا المسيحيين كالرئيس أمين الجميل والدكتور جعجع للقضاء على حزبولله، فنحن الكورد ليس هناك قوه يستطيع ان يقف امامنا لاننا شرسين بالقتال ولا نرحم اعدائنا، لقد مللنا من عملاء ايران في العراق ولبنان ويجب انهاء هذا الملف وهم الان يتحالفون مع الطورانيين التركمان في تركيا عن طريق مقتدى الصدر الذي يتآمر على الكورد من تركيا مع أردغان وعبد الله غول.

من حفر بئر لاخيه وقع
سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلام -

شر البليه ما يضحك الحكومه المصريه وضعة نفسهافي موضع لايحمد بخصوص ملف حزب الله الا يعلمون ان هذا الملف هو ليس ملف حزب الله وحده بل هو ملف الامه الاسسسسسسسسسسلاميه والشعب المصري هو جزء لايتجز من هذه الامه ومع قيادة هذه الامه اشائتم ام ابيتم.

why afraid
Akram Sowan -

The innocent doesn,t scare the international tribunal so why Huzballah scares? is it involved in the assassination of the free Lebanese politicians? this let all the free Lebanese people to doubt the participation of Huzballah in the crimes

لا تتعبو نفسكم
سعودي محايد -

نصيحــةللشباب يالي بيحاولو التشويه. هــذا سيد المقاومة حبيبيي لا تتعبو حالكم. خليكم على ستار أكادمي وأحمر بالخط العريض .حماك اللـــه ياسيدالمقاومة.

سوري مقاوم
hazem -

ابو هادي...انت سيد المقاومة وسيد لبنانولولا المقاومة لكانت لبنان مدينة اسرائيليةمنذ حرب عناقيد الغضب ...فكفاكم تشدق وسباب كلما ظهر اسم هذا الرجل المقاوم ...ضعوا الطائفية والتعصب خلفكم وانظروا بعين قومية لنصنع مستقبلنا وان لم نستطع فيكفينا شرف المحاولة مشكور يا سعودي محايد واكثر الله من امثالك

كفاية
عربي -

حرام عليكم كل واحد بينفذ أجندة أجنبية علي حساب الشعوب الناس تعبت وفاهمة كل حاجة ولكن ماذا تفعل؟؟؟

جراحة
شادي نجار -

الدكتور مجدلاني ... يا ريت تترك السياسة لاهلها لانها مو دراستك

شهداء المحكمة
غيفارا -

غريب امر المعارضة, والاغرب هو كلام حسن , والسؤال هو لماذا لم يشكر حسن في كلمته تضحيات قوى 14 اذار في سبيل الافراج عن الضباط الاربعة الذين سيعودون الى حبل المشنقة ....الم تقدم 14 اذار الشهداء جبران تويني وبيار الجميل وانطوان غانم ووليد عيدو والشهيدة الحية مي شدياق وقدمت الدولة ايضا خيرة ضباطها والساحة لا تتسع باسماء ثورة الاستقلال ,وكلهم استشهدوا من اجل المحكمة الدولية وكل اسم منهم مرتبط بمرحلة واستحقاق للمحكمة , افلا يستحقون هؤلاء الشكر ام ان توزيع الحلوى في الرابية والضاحية يوم استشادهم يعتبر كافيا.على كل حال شهداء ثورتنا يا حسن اقدس من جمهورك الشريف والطاهر , وانك يا حسن تعرف بان الافراج عن الضباط الاربعة ليس سوى بداية المرحلة وبدون ادنى شك ظهر للجميع بان كل جرائم لبنان ورائها الحزب المقدس حيث ان محاولة اغتيال مروان حمادة كانت بواسطة سيارة فخخت في الضاحية الجنوبية المحظورة على الدولة.

المحكمة ...
عقاب -

هل السيد مقتنع اولاً بكشف حقيقة إغتيال الشهيد الحريري ؟ هل هو راغب في ذلك فعلاً ؟ . أشك في ذلك ،فكيف يرضى بالتحقيق في جريمة حزبه شريك فيها ؟ . إن لم يكن حزبه شريكاً فلماذا كل هذه العوائق أمام مسيرة المحكمة الدولية ؟ هذا الأمر هو حقيقةً ما يحير . فإن كان راغباً بالوصول إلى الحقيقة (كما يدعي ) فليبادر إلى إتخاذ خطوات إيجابية بهذا الإتجاه وبلا مواربة ، إلا أنه وللأسف يزيد الأمور تعقيداً و هو بذلك يمتحن صبر أناس كثيرين ضاقوا به و بحزبه ذرعاً .. وليعلم القاصي والداني أن المحكمة التي أقرت تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة له مغزاه و مدلولاته .. وعلى ما يبدو أنه وبالإضافة إلى جهل فريق 8 آذار لمفاهيم القانون الدولي والمقارنة بين طرائق وقواعد القانون الفرنكوفوني وذلك الإنغلوسكسوني (أو تجاهلهم )فإنهم أيضاً لم يقرأوا نظام الأمم المتحدة ، ثم يخرج كل منهم ليتنطح ويلقي خطاباً رناناً يشنف به آذان أتباعه ، وهؤلاء ـ أي الأتباع ـ يسيرون دونما ادنى إعمال للعقل والمنطق . وقد حذر النبي صلى الله عليه ووآله من سلوك هذا الطريق حين قال: "لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن أساءوا أسأنا، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسنوا أن تحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا". والرسول الأكرم صلى الله عليه ووآله يقول: "لا يتبعن أحدكم دينه رجلاً، إن آمن آمن، وإن كفر كفر، فإنه لا أسوة في الشر" . لهذا يجب العودة إلى العقل والمنطق وعدم الإتباع على جهالة .

الى فادي
Rasha -

اولا سوف نرى ما سينعكس سلبا واذا انت قرفت من نفس الوجوة يمكنك الرحيل لان ببساطة هذة الوجوة هي التي ستبقى شئت ام ابيت انت واسيادك وطبعا لا يشرفنا ان تكون مثلتا لان ولائكم لمن يقتل الاطفال وسيدي طبعا غني ولكن ليس بالمال بل بالكرامة والاخلاق و الرجوله التي تفتقدها انت وامثالك please publish

ولاو ....
لبنانية -

لعل النائب مجدلاني كان يشاهد برنامجا" آخر ... حديث السيد لم يكن لا مخيفا" ولا مؤسفا" بل تكلم بكل هدوء وموضوعية ووضع النقاط على الحروف مازا تريد من شعب انتظر 4 سنوات كلنا عشنا فيها بدوامة الفوضى والجمود لمعرفة من قتل الحريري ،مصير بلد وشعب يوضع على المحك هل هزا منطق .اثناء وجود الضباط الأربع في الحبس حصل اغتيالات كثيرة وعمت الفوضى في لبنان واصبح لبنان مشرع الأبواب امام التدخلات الخارجية هل هزا يجوز .ما نفع المحكمة والمحققين من ميليس وبلمار ووو ودفع الأموال الكثيرة وخسارتها من دون اصدار اي تهمة فعلية لأحد .لو ان القضاة اللبناني والأمن يتصرف بمسؤولية لما وصلنا لطلب محكمة لتحكم فيما بينها .وها هي المحكمة والحمد لله تصدر قرارا" بالإفراج عن الضباط بعد4 سنوات .هنا من الصادق ومن الكازب .... اصبح الجميع يعرف ان هزه القضية ليست لغايات سياسية بحتة .

سيد المقاومة ...
دنيا -

مهما قلتم ومهما حاولتم فان سيد المقاومة سيبقى سيدا رغم انوفكم جميعا ....

set7o
abed -

hahahahaha al safina 3abera ....

النفوذ العربي!
علاء -

اولا.. استغرب من البعض انكارهم لانجازات حزب الله! كما من المستغرب انكارهم لوطنية حسن نصرالله الذي من الواضح محترم من داخل اسرائيل اكثر من الوطن العربي! كما يدهشني ان الخطاب المصري والسعودي مطابق للخطاب الاسرئيلي بهذا الخصوص! انا لا ازعم ان حزب الله بعيد في سياسته عن ايران، لكن و باعتراف قادة الثورة الايراني، حزب الله يضع مصلحة بلاده دائما بالمرتبة الاولة، و من المؤكد انه اكثر وطنية من الذي مص مليارات الشعب اللبناني، ومن اللذين امتلاء تاريخهم بدماء الشعب اللبناني! على العموم، من المؤكد ان النفوذ الايراني مرفوض تماما،كذلك النفوذ الامريكي و الاسرائيلي، اعتقد على سبيل التغيير، يجب علينا خلق نفوذ عربي، و ممكن في لحظة جنون، نعيد الوطنية العربية الى المشهد العام!

حزب الله
أحمد توفيق -

أولاً أريد أن أُعلق على من بقول أن اللبنانيون ينكرون إنجازات حزب الله... حسناً أريد من أحدكم أن يقول لي ماهي إنجازات حزب الله؟ هل هو من أخرج جيش العدو من بيروت؟ هل هو من حرر جنوب لبنان؟ أم هو من خطف الجنود وجر إسرائيل لحربه في لبنان؟ أيها القوم ألآ تعقلون من دحر العدو من بيروت وأخرجها ذليلة من أول عاصمة عربية تحتل هي المقاومة اللبنانية وهي إئتلاف من الشيوعي والقومي والناصري والتقدمي ومعهم أمل وإخوتنا في منظمة التحرير الفلسطينية فكفانا خداع وتورية وشكراً

الى احمد توفيق
Rasha -

انا سوف اقول لك انجازات السيد حسن نصر الله هو لا يحارب إسرائيل فقط ولكنه يقرأ للعرب النصوص الحقيقية لمعاهدة السلام،و تفرض المعاهدة علي كل العرب أن يكونوا عبيدا تحت اقدام الصهاينة، تمنعنا من امتلاك السلاح النووي والمقاتلات الحديثة والاسلحة الهجومية، تفرض علينا نزع سلاح كل الاراضي المشتركة مع حدود اسرائيل لمساحات شاسعة داخل حدودنا، تمنح الصهاينة والأمريكان حق التدخل في شؤون جيوشنا واحصاء عددهم والتفتيش الدوري علي القوات والتسليح حتي لا نتفوق علي الصهاينة أو حتي نمتلك السلاح القادر علي ردعهم. هو تقديم بيان عملي للامة العربية عن السلام الخائب الذي وقعه السفهاء والاغبياء والخونة مع العدو الصهيوني، هذا حالنا مع الصهاينة بعد ثلاثة عقود كاملة من اتفاقية بيع الوطن واهدار دماء الشهداء عشرون دولة تقف مشلولة عاجزة أمام عصابة سرقت أرض فلسطين وتسرق الآن باقي أراضي وكرامة كل العرب، عشرون دولة لا تجرؤ أي منها علي التصدي لطائرات اسرائيل وقذائفها وإجرامها، عشرون دولة لا تجرؤ علي رفع صوتها أمام السيد الأمريكي هل تريد يا سيد احمد توفيق ان تكون جزا من هذة الاتفاقية, please publish

True Egypt needed
Sami -

When I listen to Egyptian, pro-government commentators on TV political discussion regarding the Hizbollah issue, I fell disgusted from their logic and point of arguments. Do you really guys think peoples and morons to such extend to believe in this crap what you are saying?You are bad trained to this job, it is simply firing back!!! I never read or listen in Israeli media an opinion or a political commentator going so low in swearing on Hezbollah regardless it is their bitter enemy. .Classy nation is classy; Israeli have self respect value, Egyptian don’t.The Arab nations lost the direction without Egypt( the true Egypt).It is badly needed to guide to the nation back .

37-43
F@di -

من ردك ارى ان لونك سوري قومي فاقع ولا استغرب الردود الببغائية المكررة والمملة انتم عقولكم مغسولة وتسيرون كالنعاج وراء شعارات خشبية فارغة وانتم اصلا لا تؤمنون بوجود لبنان بل سوريا الكبرى او ما يسمى الهلال الخصيب والمضحك في الامر انكم مقسّمين الى 6 اقسام ومن قام بتقسيمكم هو السوري نفسه . لا احد في لبنان يختلف مع الاخر ان العدو هو إسرائيل فكفى مزايدة. هناك مشروعين في لبنان إما ام يكون لبنان مستقلا كدولة او ان يبقى مجرد ورقة تفاوضية بين الدول الانتهازية (سوريا-ايران-اسرئيل) ويدفع الثمن وحيدا

إلى RASHA
عقاب -

إلى المناضلة العظيمة Rasha أود أن أسألك سؤالاً واحداً وبعيداً عن التمسك الأعمى بالرأي ،ألا يجب أن تتم معرفة من هم قتلة الرئيس الحريري وباقي الذين سقطوا بسبب دعوتهم سوريا للخروج من لبنان ؟ . كوني موضوعية وأجيبي بصراحة ، اللهم إن كانت لك القدرة على التعبير عن رأيك ولم يكن دماغك مغسولاً بأفكار حاقدة متوجهة نجو هدف واحد . وفي مسالة الصراع من العدو الصهيوني فقد قلنا ونقول مرراً وتكرراً أن العداء للكيان الصهيوني الغاصب ، عداء مشترك بين الجميع ولابد من التأكيد على وجوب تحرير بيت المقدس من أيادي اليهود النجسة ، نعم . ولكن أجيبيني على هذا السؤال لماذا تم حصر السلاح بيد حزب حسن نصرالله ؟ لماذا ، مثلاً ، منعت قوات الجماعة الإسلامية في شبعا وجوارها من تنمية قدراتها العسكرية ؟ ولماذا على كل من يرغب المقاومة أن يندمج في " سرايا المقاومة " التابعة للحزب ؟ . الجواب بسيط وسهل ، وهو انه عندما إتحدت الإرادة الإيرانية (الشيعية ) مع الإرادة العلوية الحاكمة لسوريا كان لا بد من إيجاد صيغة تفرض نفسها على الأرض اللبنانية فكان هذا الحزب السوري الهوى والإيراني الإنتماء . نعم ، هذا الواقع ولتعلمي أنت وغيرك أنه ليس الحزب وحده الذي لديه القدرة على مقارعة الصهاينة الحرب والحرب اللبنانية منذ العام 1975 أثبتت ذلك وفي أكثر من موضع ولقد كانت لجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية مواقف بطولية وملاحم في مواجهة العدو الصهيوني وكذلك رجال المقاومة الفلسطينية ، الذين ذبح الكثير منهم على أيدي حركة أمل وكذلك حزب اللات. للأسف نحن والحالة هذه لا نرى في حزب اللات هذا سوى أداة إيرانية تسعى لتحقيق ما إنطلقت على أساسه وهو :" الثورة الإسلامية (الإيرانية ) في لبنان" وهوشعار إستبدل على علم الحزب بإيعاز سوري لكي يلقى الحزب الإقبال الذي وجده على الأرض في مرحلة ما. إن قدسية حزب اللات سقطت بمجرد أن استعمل سلاحه في 7 مايو 2008 ضد المواطنين العزّل في بيروت وغيرها . ولم يعد هناك مجالا لبناء الثقة أبداً .

ان كانت اسرائيل
الحقيقة -

يقول السيد ان اسرائيل هي المفجر فلماذا اذن يرفض التعامل مع المحكمة خصوصا وانها اطلقت الضباط الاربعة الذي يرفضة السيد !!!لانه يعرف بالضبط من الذي فجر وقتل ويعرف تماما ان المحكمة ستطلبهم وستصل اليهم ويعرف اكثر من غيرة ان حبل المشنقة بدأ بالالتفاف حول رقبة الفاعلين ولذلك هو يرفض من الان التعامل مع المحكمة فماذا بدر من المحكمة لكي يرفض التعامل معها ان كان بريئا انه يعرف تماما من القاتل واللي على راسوا بطحا يتحسس عليها جاك الموت ياتارك الصلاة مثل شعبي

للسيدة رشا
أحمد توفيق -

من قال لك بأن الإيراني يهمه القضية الفلسطينية؟ هو يهتم بنفوذه وبمخططاته ومن قال لك بأنك مخدوعة بسيدك فصدقيه ... نحن كلنا ضد إسرائيل ودمنا فداء للوطن من قبل أن يكون هناك سيد ومستر ولا أحد يمنحنا صك الوطنية تارة وصك العمالة تارة أخرى حسب أهواءه نحن هنا قبل أن يولد حزب الله كنا ندافع عن أرضنا ولم نكن تابعين لا للسادة في إيران ولا لأمريكا فكفاكم هراء فكلها سياسة فقط لا غير وكأن هادي أبن السيد حسن هو الوحيد الذي إستشهد ضد إسرائيل يا سيدتي مئات المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين(دون إيعاز من إيران) ودون دعم من أحد إستشهدوا لأجل تراب لبنان وقضية فلسطين ولكننا لم نتاجر كما يتاجر حزب الله الأن ولم ننقلب على أخوتنا في الوطن لأننا كنا نحارب من أجلهم لا من أجلنا فقط ولا من أجل أجندة إيرانية وورقة سورية

مقاوم ام مساوم
كفانا متاجرة...لنقاوم كلنا من موقعه وكلنا من ارضه -

ايها السوري المقاوم الحازم حبذا لو تعلمنا نحن "اهل الطائفية والعصبية" متى ستباشر مقاومتك الشرسة المقدامة ولن نسألك من اين ارض تنطلق تلك المقاومة خاصة وان هضبة جولانك لا تزال محتلة من قبل العدو الاسرائيلي، ام انكم تفضلون المقاومة عن بعد او التفجير عن بعد عبر عملائكم المأجورين...تفجير مواكب احرار لبنان وخيرة رجالاته. اما ما خص السيد حسن فهو لبناني اذن مقاوم، فالشعب اللبناني قدره المقاومة... اما انتم يا اشقاء لبنان المقدامين فضلتم المقاومة عبر المفاوضات المباشرة او غير المباشرة بواسطة الاتراك او غيرهم ومن ثم تتاجرون بدماء واشلاء الشعبين اللبناني والفلسطيني. انه لحري بك ايها "السوري المقاوم" ان تطلق على نفسك اسم السوري المساوم

kafa
nour -

kafa dalal

elaph is not publish
Rasha -

why elaph u are not publishing what i wrote please publish

elaph is not publish
Rasha -

الرد مكرر

ما جمعك
..... -

والله لن تمحو ذكرنا ولن تميت وحيناوسنظل لكم بالمرصاد.....