لبنان

الكوميديا التلفزيونية اللبنانية تبثّ الرسائل السياسيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأثيراتها رهن المشاهد
الكوميديا التلفزيونية اللبنانية تبثّ الرسائل السياسيّة

تريسي ابي انطون، بيروت: "بس مات وطن"، "10 بعد النشرة"، "لا يملّ"، "اربت تنحلّ"،"8 و14 ونحنا"، "اوفريرا"، "دمى قراطية"، باقة من البرامج التلفزيونية الساخرة، شغلها الشاغل ان ترصد تحرّكات النواب والوزراء والشخصيات السياسيّة المعروفة في لبنان، وما يصدر عنهم من تصريحات ومواقف تشكل مادة دسمة لمواضيعها. انها تنتقد اداءهم السياسيّ بشكل خاص وواقع البلاد بشكل عام، وتترجمها بطريقة كاريكاتورية لاذعة الى "اسكتشات" واغانٍ نقدية وزجل، تشكل متنفسا للبنانيين يحوّل الصراع السياسي في بلدهم الى مساحة للضحك.
هذا بالطبع اوّل اهدافها، الا انه لا يخفى على احد كم تبدو هذه البرامج قادرة على ان تتحوّل منبرا لبعض السياسيين او اداة تسييس وتوجيه للرأي العام ولاسيّما في هذه الظروف الدقيقة التي تمرّ بها البلاد. وها ان لبنان يقف على مشارف انتخابات تشريعيّة تكثر فيها التجاذبات، فأيّ دور تمارسه البرامج التلفزيونية الساخرة في خضمّ هذه الاجواء؟

انطلاقا من مبدأ أن غالبية الاحزاب في لبنان تملك محطاتها التلفزيونية الخاصة، ليس بغريب ان تكون برامجها الكوميديّة ذات طابع ونكهة لا يخالفان التوجه السياسي العام للمحطّة، لا بل يعتبران وسيلة اضافيّة لبث رسائل باتجاه هذا الخطّ او ذاك. وهكذا تقدم محطة "او تي في" المتحدثة باسم تيار رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون برنامج "10 بعد النشرة" الذي يستضيف شخصية سياسيّة مقلّدة ليتم انتقاد ادائها باسلوب تهكمي يتماشى مع خطّ عون وحلفائه. وفي الجهة المقابلة، تبثّ محطة "المستقبل" المملوكة للنائب سعد الدين الحريري زعيم الاكثرية النيابية برنامج "لا يملّ" وهو عبارة عن مجموعة من "الاستكتشات" ذات التوجه الموالي لقوى 14 آذار.

من جانبها، لا تخفي محطّة "تلفزيون الجديد" المقربة من قوى 8 آذار/مارس توجهاتها السياسيّة عبر برنامجها "اربت تنحلّ"، ويقول احد ابرز وجوهه، الممثل الكوميدي شربل اسكندر المعروف بشخصيّة "صبري" الهزليّة ان " كل برنامج يلتزم بالخطّ السياسي للمحطّة التي يبثّ عبرها بغض النظر عن التوجهات الشخصية للممثلين، اذ ليس بالامكان ان نكتب مواضيع ضدّ قناعاتها، مع العلم اننا نهاجم الكلّ من دون استثناء، غير ان المحطة لم تتدخل يوما لا سلبا ولا ايجابا في برنامج "اربت تنحلّ" وهي وفّرت وما تزال توفّر لنا الحريّة المطلقة ولو في اصعب الظروف التي تمرّ بها البلاد".

ولكنّ ايّ تأثير تمارسه الرسائل الكوميدية المشحونة بالمواد السياسيّة على المتلقي؟
في هذا الاطار، ينفي اسكندر ان تكون البرامج الكوميديّة قادرة على إحداث أي نوع من التغيير في قناعات المشاهدين، مؤكدا "ان هذه البرامج تترك انطباعات معيّنة لدى المشاهد سواء كانت ايجابية او سلبيّة وهي يمكن ان تزعج اشخاصا عندما نتهجم على شخصيات سياسيّة نحبّها، ولكن الاكيد انه لا يمكن ممارسة اي نوع من التأثير من خلال الفنّ". ويضيف اسكندر "اننا ننقل معاناة الشعب بطريقة كوميديّة لا تخضع لأي توجيه خارجي او تلفونات، ننقل وجع الناس واهتماماتهم السياسية أكان على المسرح او على التلفزيون ولكن نحن لا نقدر ان نحدث ايّ ثورة لدى الجمهور كما يمكن ان يفعل السياسيون بخطاباتهم".

بدوره يرى الممثل الكوميدي اندريه جدع، احد ابرز اركان برنامج "8 و 14 ونحنا" الذي يبثّ على محطّة ال"ال بي سي" (المؤسسة اللبنانيّة للارسال) في حديث ل"ايلاف" ان الهدف الاوّل من البرنامج "هو الترفيه وليس تغيير قناعات المشاهد حتى لو حاول بعض السياسيين ان يجعلوا من برامج مماثلة منبرا لهم، او ان تكون ناطقة بلسان فئة سياسيّة معيّنة". ويضيف جدع "من الافضل الا تسلك الكوميديا وخاصة السياسيّة هذا المسار، اذ انها لن تسبب المشاكل سوى لصاحبها، ونحن نحاول قدر المستطاع ان نعطي المساحة للطرفين " مشددا على ان دور هكذا نوع من البرامج "يجب ان يروي الخبر السياسي او بالاحرى يقوم بجولة افق حول ابرز مجريات الاسبوع، اما استعمال البرامج الكوميدية للترويج سيكون فاشلا حتما اذ انها لا تؤدي لأيّ نتيجة في اذهان المشاهدين".

واللافت ان معظم البرامج تركّز على تقليد الشخصيات ذات التأثير الفاعل على الساحة السياسية في لبنان واهمّ الاهداف هي شخصيات "الصفّ الاوّل" ولعلّ ابرزها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، ورئيس الهيئة التنفيذيّة في القوات اللبنانيّة سمير جعجع، عن جبهة قوى 14 آذار/مايو. اما عن الجبهة الأخرى فهناك رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس التيار الوطني الحرّ النائب ميشال عون ورئيس كتلة المقاومة النائب محمد رعد وعضو التكتل النائب حسين الحاج حسن. وهنا يوضح اسكندر ان "بعض السياسيين يشتكون من عدم تقليدهم في البرامج الكوميديّة، ويتمنون ذكرهم ولو بطريقة ساخرة جدا لأن ذلك يعني انّهم موجودون على الساحة".

والمعلوم ان اختيار الشخصيات الذي يخضع اصلا الى محظورات القانون اللبناني من شخص رئيس الجمهورية الى رجال الدين والقضاة، تتحكّم فيه معايير فرضتها الانعكاسات المباشرة لهكذا نوع من البرامج على الرأي العام اللبناني، انطلاقا من تجربة "بس مات وطن" حين جـسد البرنامج في احدى حلقات العام 2006 شخصية الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ما اثار استياء انصاره الذين احرقوا الاطارات واقفلوا الطرقات في بيروت. مع العلم ان هذه التجربة ليست الاولى لمعدّ البرنامج شربل خليل الذي خاض تجربته المريرة مع قرار "المجلس الوطني للاعلام" بايقاف البرنامج لمدة شهر، بسبب اثارة الخوف عند المشاهدين خلال "اسكتش" شارك فيه مقدم نشرة الاخبار على ال "ال بي سي" بسام ابو زيد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...
أنور -

يذاع على قناة ال بي سي (المؤسسة اللبنانية للإرسال) قبل أخبار الثامنة مساء برنامج ساخر في ظاهره يعده العوني شربل خليل برنامج دمى قراطية وهو موجه لتمجيدالجنرال عون وجماعته والافتراء على رموز الاستقلال، ما يميز هذا البرنامج هو عدم الصدق وإظهار التباينات بين أركان 14 آذار, فيعمل على تكبيرها وإضافة الفلفل والبهار عليها, كما يستخدم هذا البرنامج للهجوم على اللذين خرجوا عن طوع الجنرال عون، كميشال المر وفارس بويز وغيرهم..هذا بالإضافة للتطاول على شخص االشيخ سعد الحريري, والإستهزاء بزعيم وطني كبير له شعبية لا تقل عن شعبية السيد نصرالله أو عن ميشيل عون وغيرهم,لا بل يفوقهم بالوطنية والادب, على كل إن من يؤمن بديمقراطية هذا البلد لايمكن أن تكون ردة فعله مثلما فعل حلفاءزعيم شربل خليل من نزول الى الشارع والاعتداء على الناس والممتلكات العامة كما عودنا هذا الجمهور الغوغائي واللذي ينسج من نسيجه شربل خليل!!!!!

1
لبناني -

و من هم أصحاب السيادة و الإستقلال ؟؟؟ هل هم أتباع اتفاق 17 أيار المذل أم هم من وقفوا مع اسرائيل في حرب تموز و سربوا المعلومات عن المقاومة,أم هم من حكموا لبنان لفترة 17 عاما و وضعوا 42 مليار دولار دين عليه أم ممكن أنك تعني من قال أن اسرائيل هلق مش عدوة أو من قال أن اسرائيل ستحاسب المغامرين, .....إن من حاول بيع لبنان للإسرائيلي و من تعاون معه لا يعرف أي شيئ عن الحرية و الاستقلال فهؤلاء الطغمة الحاكمة هي التي شوهت صورة لبنان و هم اللذين باعوا و اشتروا بالشعب اللبناني و هؤلاء من لعبوا بالمحكمة و سيسوها و هؤلاء من ظلموا و سجنوا و قتلوا و خانوا...هؤلاء المدعين لو كانوا في بلد آخر لكانوا الآن في السجن على ما اقترفت أيديهم من جرائم بحق اللبنانيين أجمعين

الى مستر انور
زوزو -

عجبتي هيدي ( هذا بالإضافة للتطاول على شخص االشيخ سعد الحريري, والإستهزاء بزعيم وطني كبير له شعبية لا تقل عن شعبية السيد نصرالله ) هلق عم تشبهلي سعد للسيد القائد والمجاهد واللي رافع راس العرب السيد نصراللهياعمي استحو بقى ... عيببببببببببببببب

zozo wa loulou
ABOU 3ALI -

leesh intou btest7ou ya moujremeen, hizb sla7 wa laymouneh.Meen sara2 el 5azeeneh ya dammar el balad wa sara2 el kahrabah wa wazaret el3amal. qataleh wa fajreen wa a5er elnhar sammou 7aloun ilahiyeen. hazoulat.el 3oumala2 5arajou min eljanoub wa labsou 3abaet eldeen wa asba7ou hizb allah. ajabi

zozo wa loulou
ABOU 3ALI -

reponse repetee

رد ع ال 4
lebneni -

اللي سرق البلد معلمك اللي كنت تحكي عليه من قبل، بس شو عدا ما بدا!!!واللي مش عاجبتو المقاموة ينطح راسو بالحيط وأعلى ما بخيلو يركبوا، وإذا بدكن روحو بلطوا البحر، لأنو القتلي الجاية مش رح تكون مثل 7 أيار ، هاهاهاها، إستحو بقى وقعدوا عاقلين حاج عاملين حالكن رجال، وإذا نحن عملاء لسوريا وإيران أشرف ما نكون عملاء لأميركا وإسرائيل...وتبقى بس تعرف الحقيقة عنجد وتلاقي نص اللي راكضين وراهن متورطين ساعتها تنشوف شو رح تحكو...اللي إستحو ماتوا !!!

ya 7aram
libneni -

hek bitridou laab3ed ..hala2 2intou libneniyer mabiftiker...2intou wled z3''ar..ni7na badna nibni balad mich ndamrou..w 2intou bi hal 3a2liyer 3am bidamrou...ya 7aram 3ala hal baled di3anou fikon...

العملاق
فلسطيني -

عجبن من امة يوجد بها رجل عملاق مثل السيد حسن و تقارنة باقزام