لبنان

أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مجلة دير شبيغيل الألمانية تزيح النقاب عن معلومات سرية مثيرة
أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

"إيلاف": في تطور مفاجئ ومثير للغاية بشأن نتائج التحقيقات الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، كشفت اليوم مجلة دير شبيغيل الألمانية النقاب عن أن المحكمة الخاصة التابعة للأمم المتحدة والمكلفة بتولي مهمة التحقيق في القضية التي شغلت الرأي العام العالمي على مدار أكثر من أربعة أعوام، قد توصلت بالفعل إلى استنتاجات مفاجئة جديدة، لكنها تحيطها بقدر كبير من السرية. وأشارت المجلة إلى أنه ووفقا ً للمعلومات التي تحصلت عليها، فإن المحققين الذين يتولون ملف القضية يعتقدون أن حزب الله هو من كان وراء عملية اغتيال الحريري التي وقعت في الرابع عشر من شهر فبراير عام 2005 أمام ساحة فندق سان جورج في بيروت !

وقبل أن تتطرق المجلة للتفاصيل الخاصة بكشفها المثير هذا، أكدت على أن موجات الصدمة التي صاحبت الواقعة قد بدأت في الانتشار بصورة سريعة للغاية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وقالت إن العديد من التساؤلات سرعان ما انتشرت وقتها، وكان من بينها: لماذا كان يجب أن يلقى الحريري حتفه ؟ ومن نفذ الهجوم ومن وقف وراءه ؟ وماذا كانوا يأمل منفذوه في تحقيقه سياسياً ؟ - كما أشارت المجلة إلى أن الواقعة ظلت منذ حدوثها مصدراً للتكهنات، فالبعض قال: هل كان تنظيم القاعدة الإرهابي هو من وقف وراء العملية، لغضبه من علاقات الحريري الوطيدة بالأسرة المالكة في السعودية ؟ أم أن الإسرائيليين هم من وقفوا وراءها، كجزء من مجهوداتهم المستمرة لإضعاف الجارة لبنان ؟ أم إنهم الإيرانيون، الذين يكرهون الحريري صاحب التوجهات العلمانية ؟

ثم قالت المجلة انه ومنذ أن بدأت التحقيقات الخاصة بالقضية نهاية العام 2005، على يد ديلتيف ميليس، رئيس فريق الأمم المتحدة الذي كُلف وقتها بالتحقيق في الواقعة، شهدت الآراء تبايناً وكذلك النتائج التي تم التوصل إليها والتي كان من بينها الاشتباه في ضلوع قوات الأمن السورية وضباط لبنانيين بارزين في عملية الاغتيال، ما أدى لاعتقال أربعة ضباط وقتها. وبعدها تعثر سير التحقيقات نوعا ً ما في عهد ممثل الادعاء البلجيكي سيرج براميرتز. إلى أن جاء قرار تأسيس محكمة دولية خاصة تتبع الأمم المتحدة بغرض تغليف ما يتم التوصل إليه من نتائج بقدر كبير من اليقين. وقد بدأت تلك المحكمة أعمالها في الأول من مارس الماضي في هولندا، بميزانية تزيد عن 40 مليون يورو للسنة الأولى فقط، تتحمل الأمم المتحدة 51 % من تلك القيمة، فيما تتحمل بيروت النسبة المتبقية وهي 49 %. وقد ترأس تلك المحكمة ممثل الادعاء الكندي دانييل بيليمار الذي جاء توليه لتحقيق الأمم المتحدة في القضية خلفا ً للبلجيكي سيرج براميرتز.

وبرغم القرار الرسمي الأول الذي اتخذته تلك المحكمة مطلع شهر أبريل الماضي بالإفراج عن الضباط الأربعة الذي سبق للمحقق ميليس باعتقالهم، إلا أن المجلة نجحت أن تؤكد في تقريرها الذي نشرته بعددها الصادر السبت على أن هناك مؤشرات الآن على أن التحقيقات التي تجريها المحاكمة قد أسفرت عن نتائج جديدة ومثيرة للغاية. وأوضحت أنها تحصلت على معلومات من مصادر مقربة من المحكمة وتم التحقق منها من خلال دراسة الوثائق الداخلية، تفيد بأن قضية اغتيال الحريري باتت على وشك أن تأخذ منحى غاية في الإثارة، وأكدت على أن جميع التحقيقات المكثفة التي يتم إجرائها الآن في لبنان تشير إلى استنتاج جديد وهو أن السوريين ليسوا من ضلعوا في تنفيذ الهجوم، وأن القوات الخاصة في تنظيم حزب الله الشيعي هي من خططت وقامت بتنفيذ هذا الهجوم الذي وصفته المجلة بـ "الشيطاني".

وأكدت المجلة في الوقت ذاته على أن رئيس المحكمة بيليمار وزملاءه القضاة يرغبون على ما يبدو فيالاحتفاظ بتلك المعلومات، التي نجحوا في التوصل إليها منذ شهر تقريبا ً - لكن السؤال الذي يطرح نفسه وتمكنت المجلة من الإجابة عليه هو: مم يخافون كي يتكتموا على تلك النتائج؟ والإجابة التي أبرزتها المجلة، وفقاً للمعلومات التي تحصلت عليها، هي أن حقيقة تعرض القضية للـ "اختراق"، قد يكون نتيجة لمزيج بين الصدفة الخاصة بشيرلوك هولمز وبين التكنولوجيا الحديثة التي يستعين بها مخبرو الإنترنت الفضائي. وعبر شهور من العمل المضني، قامت وحدة خاصة تدار سرا ً بداخل قوات الأمن اللبنانية، ويترأسها الخبير الاستخباراتي وسام عيد، بترشيح أرقام الهواتف الجوالة التي يمكنها أن تشير إلى المنطقة التي تحيط بالحريري خلال الأيام التي سبقت الهجوم وفي نفس يوم الاغتيال نفسه. وقالت المجلة إن المحققين اعتبروا أن تلك الهواتف الجوالة هي " حلقة الجحيم الأولى".

وفي نهاية الأمر، حدد الفريق الخاص بالقائد وسام عيد ثمانية هواتف جوالة، تم شرائها جميعاً في نفس اليوم من مدينة طرابلس اللبنانية الشمالية. وقد دخلت تلك الهواتف الخدمة قبل ستة أسابيع من عملية الاغتيال، ولم يتم استخدامها إلا للاتصال فقط بين مستخدميهم، مع استثناء حالة واحدة، هو ألا يتم استخدامهم بعد تنفيذ الهجوم. لكن وبحسب الصحيفة، كانت هناك "حلقة جحيم ثانية" ، تتمثل في تلك الشبكة المؤلفة مما يقرب من 20 هاتف جوال التي تم تحديدهم على مقربة من الهواتف الثمانية الأولى التي لوحظت في أحيان كثيرة. ووفقا ً لقوات الأمن اللبنانية، فإن جميع تلك الأرقام التي دخلت دائرة الاشتباه تنتمي على ما يبدو إلى "الذراع العملياتي" لحزب الله، الذي يمتلك ميليشيات مسلحة في لبنان تفوق في القوة الجيش اللبناني النظامي.

لكن ما كان ملفتاً هو تواجد مستخدمي تلك الهواتف الجوالة في كلتا المجموعتين بنفس الأماكن مراراً وتكراراً، كما أنهم كانوا يتواجدون في بعض الأحيان على مقربة من موقع الهجوم. وبحسب النتائج التي خلص إليها المحققون، فإن المخبرين قد نجحوا في تحديد هوية أحد المشتبه فيهم بعد أن تحدث لمرة واحدة مع صديقته عبر أحد الهواتف "الساخنة" - ويُعتقد - وفقا ً للمجلة - أن هذا المشتبه فيه هو شخص يدعى عبد المجيد غملوش، وهو من بلدة رومين الواقعة في جنوب لبنان، وهو أحد أعضاء حزب الله الذي أتم برنامج تدريبه في إيران. كما اتضح أيضا ً أن غملوش هو من قام بشراء تلك الهواتف الجوالة، لكنه اختفى تمام عن الأنظار منذ ذلك الحين، وربما لم يعد على قيد الحياة.

كما أشارت المجلة إلى أن السلوك الطائش الذي انتهجه غملوش اقتاد المحققين للرجل الذين يشتبهون الآن في أنه العقل المدبر للهجوم الإرهابي: حيث كشفت المجلة عن أن هذا الشخص يدعى حاج سالم، 45 عاما، وهو من مدينة النبطية الجنوبية، ويعتبر سالم قائد الجناح العسكري لحزب الله وهو يعيش الآن في الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعد أحد المعاقل الشيعية. كما أن "الوحدة العملياتية السرية الخاصة بسالم" تقدم تقاريرها مباشرةً إلى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله. وأشارت المجلة إلى أن عماد مغنية هو من كان يقوم بإدارة تلك الوحدة إلى أن تم اغتياله في حادث سيارة مفخخة بدمشق يوم الثاني عشر من شهر فبراير عام 2008.

وبحسب المصدر الذي كشف للمجلة عن تلك المفاجآت المثيرة، فإن الصورة ستتضح أكثر للمحققين في بيروت، كلما تعمقوا بشكل أكبر في القضية. وأضاف أنهم نجحوا على ما يبدو في الكشف عن هوية عضو حزب الله الذي تحصل على السيارة الميتسوبيشي الصغيرة التي تم استخدامها في الهجوم. كما تمكنوا من تقفي أثر مصدر المتفجرات التي نفذت بواسطتها العملية وهي أكثر من ألف كيلوغرام من مواد الـ TNT و C4 والهيكسوجين. وفي النهاية أكدت المجلة على أن تلك الكشوفات الجديدة سوف تُضر على الأرجح بتنظيم حزب الله، وسوف تبدأ تداعيات هذا الأمر في الظهور خلال الفترة المقبلة. ومن المرجح ألا يتم الترحيب بتلك النتائج أيضا ً في طهران، التي ستجد نفسها مجددا ً في مواجهة ضد اتهامات بعملها على تصدير الإرهاب.

ترجمة:أشرف أبوجلالة من القاهرة

مصدر في المستقبل: نعلق فقط على ما يصدر عن المحكمة

في ردود الفعل رفض ناطق باسم رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، احد قادة الاكثرية النيابية اللبنانية ونجل رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، التعليق على انباء صحافية اشارت الى تورط حزب الله في اغتيال رفيق الحريري، مؤكدا ان التعليق ينحصر بالمعلومات التي تصدر عن المحكمة الخاصة بلبنان.

وقال هاني حمود "لا نعلق على اي معلومات صحافية او اخرى ما لم تكن المعلومات صادرة عن المحكمة الدولية الخاصة" بمحاكمة المتهمين باغتيال الحريري. (أ ف ب)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا سلام!!!!!!!!!!!!!
Lina -

إيه هلق صرنا منفهم شو هالاستقتال على منع قيام المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته!!!والله عيب عيب عيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نعم حزب الله
charbool -

ان كل القرائن تشير الى ان موجة الاغتيالات التي حدثت في لبنان منذ الحريري هي باشراف وتدبير وتنسيق ايراني سوري اي حزب الله والمخابرات السورية ..هذا دون ادنى شك .وطلب نصرالله واتباعه ومن جملتهم عون الذي كان جنرالا ..بانهام اسرائيل هو من اجل تضييع بوصلة الراي العام ولكن المحقق في الغرب لا يتاثر كما هي الحال في الشرق بغير العلم ولا يعير للراي العام خصوصا الغوغائي اي اهتمام .واتهام حزب الله هو بداية الطريق لمعرفة الحقيقة وكشف القتلة وان الله يهمل ولا يهمل

كذبة مضحكة
ربيع -

على ما يبدو يريدون توريط حزب الله باغتيال الحريري حتى يجدو طريقة اخرى للقضاء عليه بعد حرب تموز لكن مستحيلة حتى ال حريري نفسهم لا يصدقون هذه الاكذوبة فكفى لعبا لن يصدقها احد

محال
Bilal -

ان حزب الله هو ارقى واشرف وارفع من ان ينجر الى هذا العمل .

Shames
izak -

That is nothing compared to what they did last summer...the only difference is that they are ashamed of the first ...but proud of the last..

عاش الحريرى
و مات القتلة -

عدالة السماء لن تسمح ان يقتل رمز للخير و الاعتدال و التسامح و التقدم و الارتقاء و ان يعيش و يبرطع فى الحياة قتلته بايديهم الملوثة دما و لو ترك القتلة فلن يتوبوا و لن يكون هناك عدل و لن تهدا روح الشهيد فى قبره بينما المجريمن احياء لن يرضى رب العالمين بذلك لانه عادل و لا يرضى بالظلم و خاصة ان اهل الحريرى متاكدون تماما من القتلة و لكنهم لم يجازوا عن شر بشر و لم ينتقموا بنفس الطريقة بل احتسبوا عند الله و التجئوا للقضاء العادل و ان كان القضاء فى لبنان يدار بواسطة سوريا و ايران فليس كل العالم مثله و من قتل الحريرى الا الكارهين لكل رموز الاعتدال المحبين للشر و الكراهية كرهوه لانه وحد لبنان فلم يعد فى عصر حرب اهلية و لا تعصب قتلوه لانهم يغارون من اى قائد عربى مسلم سنى يظهر عليه شعبية جارفة و قيادة ناجحة مثملا قتلوا السادات قتلوه لانه تجرا و سعى لاخراج الاحتلال السورى من بلده قتله من صفق لقتلته و رفع صور رئيس سوريا فى يوم دفن الجريريى قتله من له مخابرات واصلة ففى عمق لبنان قتله من لديه كاميرات تجسس تقدم دعم لوجستى للمقاومة بمراقبة المعارضين لها و قتلهم تحت شعار انها تقاوم اسرائيل قتله من اقتحموا بيروت و قتلوا 110 شخص قتله من اقتحموا منزل احمد الاسعد قتله من سعوا لامريكا كى تغلق الملف و هى سوريا طبعا و حزبها حزب ايران حزب الله قتله من لهم القدرة و التدريب على التفجيرات بهذه الصورة قتله من هددوا رئيس المحكمة الاجنبى و جعلوه يستقيل قبل الحكم باسبوعين دون ابداء اسباب قتله من ضغطوا على القضاة ليفرجوا عن الضباط الاربعه قتله من سيقتلون الضباط الاربعة و قتله من افتعلوا حرب تموز لتاديب اللبنانيين الذين تجراوا و قالوا سوريا اطلعى بره الحقيقة مثل لشمس حزب الله ايران سوريا و اعوانهم و ان شاء الله نرى حبل المشنقة حول رقبة كل من مول و خطط و دبر و ساهم و ساعد و تستر على المجرمين

قمة السذاجة
بوجاسم -

يا لينا شو هالسذاجة اللي فيكي, اقرأي التقرير جيدا مره أخرى,,,,

فارس خشان
ربيع المحمد -

الواضح أن فارس خشان يعمل بكد في ألمانيا و هولندا من أجل انجاح الأكثرية الحالية في الانتخابات ظنا منه أن اللبنانيين مجموعة من السذج. عم تحفر قبر الأكثرية يافارس. Keep the good work Fares. 

تشويش انتخابي
متابع -

لا أكثر ولا أقل

sayid
sas ka -

baddoun jamil "the killer" sayid wazir 3adel

إذا فاضيين دورو على
صفوح -

حاج بقى والله ما عبيعرفو بمين بدو يلزقوها صارت بايخة القصة

al mad el chi3e
ibrahim -

al salam 3alaikom lakad bada2at mawjat el tachye3 fe leb be egtial al 7arere w 7arb gaza fat7at mawjat el tachye3 ila maser fa2e7zaro ayouha al 3arab men 7ezb al w iran w=al fareseya al majouseya

دعاية انتخابية
كلكامش -

المقالة لا تحوي على اية ادلة بل مجرد تكهنات او احلام للبعض, واعتقد انها تأتي في اطار الرد على اطلاق سراح الضباط الاربعة والتي وظفت سياسيا من قبل الطرف الاخر ايضا خصوصا وان الانتخابات باتت على الابواب.

new
رياض الأمين -

لقد درجت هذه المجلة على مثل تلك المعلومات التي لا يمكن تصديقهالماذا لم يتم اعلان ما كشفه المرحوم وسام عيد إلا الآن وهل لأن حزب الله طالب ولو بفرضية أن تكون اسرائيل وراء الاغتيالام ان الانتخابات اللبنانية وصلت حماها الوسخة الى ألمانيا

سلملي عليه
مراقب -

يعني 14 اذار لازم يصوموا شي سنة تحتى يكفروا عن زنوبن... بالشهر زمان صاروا كذبانين عن شي 10 سنين كلو مشان الانتخابات,.... قال معلومات سرية للغاية, أهلين سرية... هادا بيكون ملس قابضلو شوية دولارات ليسرب هالتلفيئة... سلملي عليه

Ahhh
abou abed -

Now it makes sense why their ministers resigned even before the investigation started!!!! they knew it would put them at risk

كنا نتمنى وعيا" اكبر
يحيى محمد -

كنا نتمنى لو ان هذا التعليق المستهجن من صحيفة يهودية تنقل اخبارا عن ان حزب مقاوم مثل حزب الله يقوم بهكذا عملية ويقتل من ساعده على حماية المقاومة ولماذا في هذا التوقيت و لماذا الذهاب الان الى فرضية عدم اتهام سوريا بهذه العملية و لماذا مثل هذا الاتهام قبل الانتخابات كنا نتمنى لو انهم تاكدوا من هذه المحكمة قبل ان يوافقوا عليها ونتمنى التوفيق للمقاومة وقيادتها و على رأسها سيدنا وقائدناالسيد حسن نصر الله "حفظه الله"

حبل الكذب قصير
مواطن سوري -

حبل الكذب قصير يانصرلله ،آجلا أم عاجلا ستنكسف الحقيقة، وما خروج المجرمين الأربعة من السجن إلا ليكونوا طعما لإصطياد السمكة الكيبيرة المخططة للإغتيال . ولكن مخططات الإسرائيليين والأمريكان تعمل على تقوية الشيعة في المنطقة لتشكيل هلال شيعي من قم إيران الى بيارات صيدا وصور مرورا بسورية والعراق . لإدامة الحرب بين السنة والشيعة في المنطقة، أما السيحيين فقد وُضع أشارة ( إكس ) عليهم إن كان في لبنان أم في العراق وسوريا وفلسطين، لانهم حقا يؤمنون بالمواطنة وعلمانيون وهذا مالا يرغبه الامريكان والا الإسرائيليين ، ولكن هيهات تنادي من لا آذان لهم ليسمع . فياعرب وياقوميين عروبويين ، لقد سُحب البساط من تحت أقدامكم على أيدي المتدينين فأنقذوا عروبتكم ووطنكم بقطع تلك الأيدي من جهة وبالمحافظة على الشريحة المسيحية في المنطقة لانها هي المنبع الذي منه تعيش كل شقوب المنطقة. كررت هذا الكلام آلاف المرات وليس من يفعل شيئا .

تلفيق جديد
مرشد -

الخبر اعلاه ليس الا تلافيق جديد على امل التاثير على نتائج الانتخابات النيابية عسى ان ينقذ الآذاريون ال14 من محنتهم ولكن هيهات ... فصورة زهير الصديق ما زالت حاضرة في الاذهان لكن آمالهم ليس الا ك امل ابليس في الجنة ولسوف يضحك كثيرا من يضحك اخيرا ...........وشكرا

تلفيق جديد
مرشد -

مكرر

غير مفاجئ
سامي -

التقرير غير مفاجئ. مشروعين متضاربين اصطدما في 2005. الأول لرجل دولة أراد للبنان آفاقا حضارية وثقافية واقتصاد عالمي ومزدهر، وآخر متقوقع في الأنفاق وينبض بالمذهبية. لا يرى حزب الله الا مصلحة الشيعة، ولو كان الأمر بالقوة. محاربة اسرائيل ليست الا لتحسين دور الشيعة، واغتيال الحريري ليس الا لقتل مشروع الدولة واستكمال سفك الدماء بحجة مقاومة الاحتلال ولو لم يكن موجودا. حزب الله والسيد نصرالله يعيان أن التهديد الأكبر لوجودهما هي مؤسسات الدولة والجيش. قضوا على رفيق انما لبنان أكبر منهم.

to 3 & 4
izak -

He did worst that that last year and he was proud of it....there are thousands of evidences that Hizbullah is involved in all assasinations that happened in lebanon since 2005.

الحلقة المفقودة
سمير سمر -

كان ولايزال حزب الله في لبنان الحلقة المفقودة للجريمة الشنعاء في حق رفيق الحريري وليس هدا وانما حزب الله كانت له اليد الطويلة في اغلب الجرائم التي طالت جميع الزعماء والكتاب وغيرها في لبنان ..ان المفارقة العجيبة ان هدا الحزب الدي خطط للسيطرة علي مقدرات لبنان بالقوة يسعي ان يكون حزب يحكم ويمتثل للديمقراطية ..فهل فعلا سوف يمتثل لحكم الشعب اللبناني !!!

مجرد كلام
الخالدي -

ليست هنالك اي مصداقية لهذه الاخبار جريدة تنقل من مصدر من المحكمة والمصدر مجهول الهوية وهلم جرا اظن ان جماعة 8 اذار سوف يفوزون بالانتخابات ومثل هذه الاخبار تصعد من نسبة فوزهم ولاتؤثر عليهم

right
khalil -

its clear they did it alla yestor

حزب الله
kamal -

حزب الله : خنجر في الظهر

لماذا يصرخ حزب الله؟
خالد الحسيني -

من سمع صراخ حزب الله منذ اغتيال الحريري قال:"الصراخ على قدر الألم"

الحقيقه كامله
سميره توفيق -

القاتل هو موسادي لبناني.....اسالوا زياد الحمصي ....المقرب من الحريري و العميل لاسرائيل ...

funny and stupid
George -

It didn''t work out with Syria .now the turn of Hizbollah. With the major blow out for 14 Adar position with the release of the 4 officers and the reveal of spies networks, they want something made up like this stupid story to balance the failure, but it will fire back on them as usual.

funny and stupid
George -

مكرر

موساديات
سوري حر -

الكذب ضارب اطنابه...و اليوم موسم الكذابه...و الدفع بالعمله الخضرة...يعني بدكون اننا نصدق ما تقوله مجله يهوديه و هذا قبل الانتخابات ؟ نحن بشر ...مش حجر او غنم او ماعز,,,,القاتل هو شبكات الموساد السياحيه في لبنان...

اسرائيل عدوة الشعوب
لبناني -

انبسطوا الجماعه ...جماعة الموساد...احسن هديه قبل الانتخابات تقدمها سبيغل لهم...بكرا بيطلعوا براءة...بس على مين ؟ نحن لهم و الزمن قصير....من نهاريا الى بيروت المسافه قصيرة ...و الكذب حبله قصير

lebanon
maz -

بدأت حلقة جديدة من التحقيقات. الحلقة الماضية كانت تعتمد على ما روته الجريدة الكويتية. اما الحلقة الجديدة تعتمد على الجريدة الألمانية. للأسف إن اي قارء حيادي ينظر إلى التحقيقات يدرك ان إستغلال مقتل الشهيد رفيق الحريري وصل للإنتخابات بعد ان حشر ت 14 اذار بعد إطلاق الضباط الأربعة، فها هم الأن يثيرون غريزة قواعدهم الشعبية بهذه القصة. هم لعبوا مع سوريا و كان الجمر اما هذه المرة فهم يلعبون بالنار و هذا الكلام سيجر حرب اهلية لا محالة...

سنحاسبهم
الكردي -

ان مجلة دير شبيغل من اصدق المجلات في المانياولا اظن انها تجازف بسمعتها من اجل احد اليوم محكمة الشهيد الحريري وغدا محكمة الشهيد الشيخ معشوق الخزنوي وشهداء كردستان سوريا

الحقيقة
سامي الحفار -

قبل سنة قرأت في صحيفة المحرر العربي أن حزب الله ضالع في اغتيال الحريري وأن السيارة المفخخة كانت في الضاحية لثلاثة أيام . يومها اعتقدت أن الخبر مفبرك . ثم بدأت الحلقات تضيق وتقترب من حزب الله ، وكان موقف أمينه العام من إطلاق الضباط الأربعة مفاجئا لأنه اعتبر إطلاقهم دليل إدانة للمحكم الدولية وأكد =أن لاتعاون معها . لنذكر جيدا أن اغتيال الرئد وسام عيد قد تم التكتم عليهخ على أهميته .. لماذا ..؟ لأن الرائد عيد كشف من خلال الإتصالات دور حزب الله . لم يقتل الحريري لأنه غني ، أو لأنه ارتكب جرما . قتل الحريري لأنه حمل مشروعا سياسيا يتناقض ومشروع إيران وقد شكل حضوره هاجسا لحزب الله وإيرا وسورية فتم اغتياله لهذا السبب . أي إن الإغتيال هو اغتيال سياسي مذهبي بامتياز .

الحقيقة
سامي الحفار -

مكرر

حضارة انتخابيه
ابو الجماجم -

النائب باسم السبع الذي طال غيابه عن الساحة، وعاد ليظهر ضمن لائحة الموالاة في بعبدا ظن أن ذاكرة الناس ضعيفة. ففي مهرجان للائحته أقيم في عين الرمانة، قال: إنهم يقطعون الرؤوس، ونحن لا نقطع الرؤوس. لكن صدى صوت السبع ما زال يلعلع في ساحة الشهداء في ذكرى اغتيال الرئيس الحريري، قبل عامين، حين هز رأسه وقال: إني أرى رؤوسًا أينعت وحان قطافها. قليل من الصدق ينعش ذاكرة السبع

mbaalaaaa
dana -

mesh heeyk? mbalaaaa heyyyyyk

السماء لنا
اصفر اورانج -

العماد ميشال عون في مهرجان الحدث: - نحن نواجه أناس يصّح فيهم قول الإمام علي "ما حاججنا جاهلاً الاّ وغلبنا وما حاججنا عاقلاً الاّ وغلبناه"- نقسم بالسماء مهما كان لونها اننا سنكافح معكم دولة الفساد وسنعبر الى دولة الجمهورية الثالثة - هناك فراغ في تفكيرهم وبرامجهم، ولذلك يهاجمون ورقة تفاهم الذي وضعناها مع حزب الله- أكاذبيهم واضحة سيما وانّهم يصفقّون لبنودها على لسان غيرنا كما جرى لخطاب القسم- سيكون هناك جمهورية ثالثة ورابعة وخامسة لأنّ التغيير سنّة الشعوب الحيّة- الجمهورية الثالثة يرفضونها لأنّهم متمسكون بوطن المزرعة- هل المحافظة على البيئة وإدارة الموارد الطبيعية هي السبب لرفضهم الجمهورية الثالثة- لماذا يرفضون تطوير الإقتصاد اللبناني الذي نريده من ضمن الجمهورية الثالثة- نريد مواطناً متصالحاً مع مجتمعه وبيئته ومحيطه- جمهوريتنا الثالثة تريد قضاء نزيهاً ومنزهّاً فلماذا يرفضون ذلك؟ - لقائي مع شعب لبنان العظيم في المنطقة عزيزٌ عليّ- أنا وأتٍ الى مهرجان الحدث رأيت إعلانات مغرضة لبثّ التفرقة- من دافع عن لبنان هم حماته الحقيقيين، وعلمنا ليس ورقة داخل صندوقة الإقتراع- الحملات الإعلانية لفريق الموالاة يشوبه نوايا سيئة وهم على ما يبدو يستنجدون بالرموز لإنقاذ انفسهم- لبنان سيبقى منيعاً بوحدته وبجيشه وبشعبه، ولدينا الجرأة في التعبير عن افكارنا- نحن مختلفون سياسياً مع البطريرك صفير ولكننا لم نتعرّض للبطريرك صفير- نحن نقرّ للبطريرك ابوته الكنسية ولكن لنا رأياً سياسياً في القضايا الوطنية

the original article
sami -

Here few extracts from that article that show the weakness of this made up story: -“This leaves the question of motive unanswered. Many had an interest in Hariri''s death. Why should Hezbollah -- or its backers in Iran -- be responsible?Hariri''s growing popularity could have been a thorn in the side of Lebanese Shiite leader Nasrallah. In 2005, the billionaire began to outstrip the revolutionary leader in terms of popularity. Besides, he stood for everything the fanatical and spartan Hezbollah leader hated: close ties to the West and a prominent position among moderate Arab heads of state, an opulent lifestyle, and membership in the competing Sunni faith. Hariri was, in a sense, the alternative to Nasrallah.” “The revelations about the alleged orchestrators of the Hariri murder will likely harm Hezbollah.” So its I clear the timing of this story to effect the election. “On Friday evening, the press office in Leidschendam responded tersely to a written inquiry from SPIEGEL, noting that it could not comment on "operational details."So from where Speigel got all these details??? Just another Mossad game.

الحقيقه هي التاليه
خالد الغبر -

الرد خالف شروط النشر

?
abo5alid -

ابران امرت..سوريا ساعدت...حرب الله) نفذ؟؟؟

الاكذوبة الكبيرة
لبنانية -

ان حزب الله اشرف من كل هذة التفاهات

زمن الخجل ولّـــى
بتول -

صَـح ما قيل عن هذا الزمن الذي وصلنا اليه الذي لا يميز بين الحق والباطل. ولا عجب, بل نحن تعودنا على ذلك الأمر ،انما ان تصل بهم الجرأة الى ان يتهموا أشرف الخلق الذين أكملوا درب امامنا الحسين(عليه السلام)وقاتلوا بسيوف ذو الفقار عدونا الغاصب، ولصوص اراضينا، مع العلم أن الكل يعلم ذلك. لكن المهزلة حين يقولون ان هؤلاء الشرفاء هم وراءاغتيال من كانت مواقفه مؤيدة دائما للمقاومة، هنا لا يمكننا السكوت على هذه المهزلة.. الى اشرف الناس ،اليكم ايها الرجال الأطهار مني كل المحبة والشكر على مقاومتكم لعدو لبنان ولكن اريد ان تتوجهوا لمقاومة الجهل في عقول الكثير علّـهم يشعرون بالقليل من الخجل في زمن بَطل فيه الحــيـــــــــــــــــــــاء!!!!!!!!!!!

This is B.S.
Micho -

We had before Alsiyasa (the lovely information source for Geagea militia) for all kind of rumors from UNIDENTIFIED SOURCES. It expire itself, now the turn of der Spiegel to continue the news form SECRET SOURCES

الحقيقه بعد الأنتخاب
جاد -

اليوم الخبر مؤكد ومذهل ، وبعد الأنتخابات يتم تكذيبه وتكون المجموعه الصهيونيه قدمت الدعم لحلفائها في لبنان ... لكن البسطاء لا يعرفون أن النتائج حسمت ولن تتغير وما دامت السما زرقا كل لبناني رح يصوت للناس اللي بيؤيدهم ولن تغير رأيه مثل هذه الأخبار .. المضحك أنها آتية من ألمانيا .... محل ما أسرائيل تسرح وتمرح وتحكم الناس هناك والإعلام بأكذوبة المحرقه اللي عم تذل أوروبا فيها لآخر يوم من عمر الأرض والبشريه ... وعلى فكره كيفو فارس أبن أم فارس ؟ قلولي أنو عايش بين باريس وألمانيا .. وأصحابو بدير شبيغل كتار ... وخلليه يدير بالو ع حالو بكره بيقتلوه الأسرائيليه ليوجهو التهمه لحزب الله وسوريه

samrt ppl
johnny -

I will e.mail the president of international court and tell him there''s wise brain ppl they found who kill alshahed rafic harir you smart pplu think someone like hezbolah kill mr harir..damnu must be out of yopur mind..haveyou watching the crime scene channels and if you that wise why u don''t go on tv instead typing on internet..by the way all the arab the same...blabl..blab blab..just mouth.

وما المستغرب
لبناني حتى النخاع -

ليس مستغرباً أن يكون حزب إيران الذي يحتل بكل وقاحة الضاحية الجنوبية من بيروت متورطاً في اغتيال الحريري، فهو حزب ألعوبة بيد أسياده من عمائم الظلام في قم. ولكن لبنان أكبر من أن يخضع للسوداويين والظلاميين، عاش لبنان واحة للحرية.

last desperation
Gassan -

These are the last minute desperation actions coinciding with elections in Lebanon. This is an indication of Hizbullah''s success in its campaign .I don’t expected an ordinary Lebanese would believe or pay attention to this except those flat minded and complete morons? The visit of the USA’s Vice President Biden to Lebanon was not a coincidence. He came to lift up the moral of 14 Adar campaign and this story is a to be continued episode from more to come.. Even an ordinary person would pick up something fishy here. The Israeli news papers have already joined the choir , and as Yediot Ahronot stated “Classified information from UN tribunal investigation obtained by German daily ''Der Spiegel'' “ But how these classified were obtained ,is a mystery like AlSiddik myth. . The judgement is your.

لماذا الاستغراب ؟؟!!
F@di -

قلنا لكم مرارا وتكرارا ان منظمة الحزب الايراني في لبنان هي وراء كل الاغتيالات في لبنان وما صراخ حسن الايراني ورفضه لقرارات المحكمة الدولية مسبقا إلا اكبر دليل على مدى تورط تلك المنظمة الارهابية في الاغتيالات وعلى رأسها إغتيال الرئيس حريري ، لأنه وبكل بساطة تلك المنظمة الارهابية ومن وراءها نظام الارهاب السوري لا يريدون ان يتعافى لبنان ولا يريدون رجالا امثال الرئيس حريري يعمل على توحيد البلد اشباه رجال على شاكلة حسن الايراني لا ولاء له إلا لأسياد نعمته في الخارج وعلى رأسهم نظام بشار اسد والخامنئي

الأنتخابات اللبنانية
حكيم -

يبدو ان على جماعة 14 أذار ان ىيعتذرو من سوريا الآن لأنهام اتهموها ظلماً بدم الحريري والقاتل هو من لبنان وعليهم ايضاً ان يعتذروا من الضباط الأربعة لأنهم اتهموهم ظلماً، "شو هالتخريف"انها فقط الأنتخابات اللبنانية

Allah ye7fad lebnan
abdouofalgiers -

وقرىً من زمردٌ عالقاتٍفي جوار الغمام زُرقِ الضياءيتخطين مسرح الشمسيَرْكُزن بلادي على حدود السماء ومن الموطن الصغير نَرود الأرضنذري في كل شطٍ، قرانانتحدى الدنيا شعوباً وأمصاراًونبني أنَّى نشأ لبناناونبني أنَّى نشأ لبنانالبنان لبنان لبنان لبنان سوف نبقىيشاء أم لا يشاء الغيرُفاصمد لبنان لبنان ما بك وهنُ.. ما بك وهنُ سوف نبقىلا بد في الأرض من حقٍوما من حقٍ ولم نبقَ نحن فاصمد لبنان لبنانلبنان لبنان لبنان لبنانسوف نبقى ماجدة الروميكلمات : سعيد عقلألحان : جوزيف خليفة

God help Lebanon
Dr. Beydoun -

Der Speigel: New Evidence point to Hezbollah in Hariti Murder……………. According to the magazine, which bases the report entirely on unnamed sources,…….………here where I stopped reading .do not worth continuing.

mini hitler
dude -

the only one who became stronger after harri killing is hizbolla and the only one who can do big thing like that is hizbolla.

To Dr. Beydoun
kamal -

Why don''t you let the tribunal start and we can all see and listen the evidence.Why can i sense fear and confusion concerning the tribunal in all Hizbullah''s speeches?

khay
ahmad -

Ofcourse Hizbualla did it , and if not they helped. To all Lebanese , please wake up and see that ur country is sold to the shee3a, they will destroy it and sooner or later they will start their Ashoora gatherings, Go on youtube and see what they say about Omar ebn el khattab, and see what they say about christians . They are people if they dont find someone to hit them , they hit themselves. black is their color and crying is their tone. why would we be against the whole world with Iran . what''t wrong if we accepted help for the usa and france? the only reason , Lebnon didnt get back sheb3a is not isreal but syria not agreeing on confessing that it''s lebanese. shame on hizbualla

Bravo Canada
jon -

يا سبحان الله صدق من قال لا يوجد جريمة كاملة دائما الله يعمي بصيرة الشرير ليتصرف تصرف اهوج فيوقعه في شر اعماله. اذا ثبت ما جاء اعلاه من الذي سوف تستدعي المحكمة لمحاكمته؟

خبر ملفق
جهاد حرب -

بسم الله الرحمن الرحيم يا ايها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين صدق الله العلي العظيم

اعداء لبنان
السيد حسن والمجرم كوهين -

لم يعد خافياً على أحد ما كان يحضّر بإحدى الضواحي البيروتية لا سيما الجنوبية منها من سيارات مجهزّة للتفجير بإنتظار الأمر الصادر من ريف دمشق بعد التهديد بتكسير لبنان على روؤس الأحرار من رجالاته. مساكين الظباط الأربعة الذين ربما إقتصر دورهم على المضايقات التي سبقت جريمة العصر ومن ثم إخفاء معالم الجريمة... بعد ذلك يطل علينا آية السلاح الإرهابي ببرنامجه اليومي التهديدي بالإصبع أو بالسلاح ويرفض مسبقاً أي قرار صادر عن المحكمة الدولية بعدما مارس كل محاولات تعطيلها. أما إتهامات السيد المتكررة للعدو الإسرائيلي بإغتيال الشهيد الحريري فهي أكثر من معقولة كيف لا والسيد حسن يتوافق مع العدو الإسرائيلي بالقضاء على كل مقومات الحياة في لبنان. كلما تضايق مقاومنا الشاطر حسن بالداخل هب العدو الإسرائيلي لإنقاذه؛ من حرب تموز بعد طاولة الحوار إلى إطلاق الأسرى بعد 7 ايار الشنيع، دون أن ننسى حلقات إقفال مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومحاصرة وإذلال الشعب اللبناني. كفاكم إجراماً كفى. إتقّوا الله يا من تستعملون إسمه سبحانه تعالى للإعتداء على أحرار لبنان متسترّين بمقاومة العدو الإسرائيلي. كفى...كفى...كفى

terrorism party
akram Sowan -

The booby traps cars need a safe place to plant explosion, and the most safety locations are what called the secured squared area, from Al-Dhahia all bomb cars sent for assassination the free Lebanese leaders, for this reason Huzballah denies the international tribunal

حزب الله
سرور -

تم اغتيال الشهيد رفيق الحريري من قبل حزب الله وبتوجيه مباشر من عميل ايران حسن نصر الله

هاي هتلر
wael -

اتحفتنا مجلة دير شبيغل قبل سنوات باكتشاف مذكرات الفوهرر هتلر و ملئت العالم طنينا بهذا الاكتشاف الذي سيغير و جه التاريخ ...................ثم عادت للاعتذار لان المذكرات مزوره

Watch out
Maher -

بسم الله الرحمن الرحيم يا ايها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين صدق الله العلي العظيم Sunna and Shiite you are all Muslims and you should not let the west divide you

اشرف الناس
جزائري -

ان حزب الله ،وقيادته اشرف الناس ،في زمن كثر فيه العملاء بكل الاشكال وعلى كل المستويات فكفانا استهزاء واستهتارا بهذه الشعوب التي اصبحت تعي جيدا خائن هذه الامةومقدساتها

تهور و تسرع
محايد -

ممكن يكون في خلية ناشطة تنظيمية او أمنية لحزب الله صادف تواجد مقر عملها خلال تلك الفترة مع مكان تنفيذ الجريمة الغادرة. يعني ما عرفنا شو الاحاديث اللي درات بهالجوالات المشبوهة. أكاد اجزم هن ان هذا الخبر عبارة عن مناورة انتخابية. على كل نحن متلكن بانتظار المحكمة الدولية. تحياتي للشيخ سعد الحريري و موقفه العاقل.

دليل كذب المجلة
علي - دليل كذب المجلة على لسانها -

مجلة مسيئة للإسلام والنبي الأكرم وتعادي المقاومة الإسلامية وتكذب وإليكم هذه الخبر المنشور من قبل نفس المجلة نشر في شهر 9 \2005 ديرشبيغل: مسؤولون بارزون ضالعون باغتيال الحريري كشفت مجلة دير شبيغل الالمانية الاسبوعية أمس الاثنين أن التحقيق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري كشف عن أدلة في بيروت تشير إلي ضلوع مسؤولين رفيعي المستوي في التآمر لقتله. وذكرت المجلة الواسعة الاطلاع أن إيقاف أربعة مسؤولين أمنيين لبنانيين موالين للرئيس اللبناني إميل لحود الذي تدعمه سورية مؤخرا يعني اختراقا يمكن أن يؤدي إلي محاسبة سورية.وقالت إن الأدلة اشتملت علي بصمات أصابع عثر عليها في شقة فارغة في بيروت يعتقد انه تم فيها التخطيط لقتل الحريري، وكذلك سيارة تابعة لمدير الاستخبارات العسكرية اللبنانية السابق ريمون عازار شوهدت تتبع موكبه في الرابع عشر من شباط (فبراير) قبل انفجار قنبلة قوية أدت إلي مقتل الحريري و19 شخصا آخرين. إنتهى

لا للقضم
jon -

وبعدين معاكم ليش قضمتم من تعليقي واصبح بلا معنى؟

ايلاف والشيعة
الجلاد -

ايلاف تعلن مثل هذه التقارير اصطفافها لصالح الطائفة السنية في الانتخابات اللبنانية ومحاولة التاثير على الناخب اللبناني بمثل هذه الفبركات التي تلتقطها من اعلام غربي يخرج كل يوم بفضيحة سعودية لانرى لها اثرا على صفحات ايلاف

يوم الحساب
عمر حسين / بيروت -

يا حسن افتكرنا انك بتاع خطابات وبتاع فبركات وتلويح بالاصبع واليد ولكن لم نكن نتوقع انك مجرم معتد الاجرام انك لم تتوقف عند اغتيال الحريري ولكن لقد قتلت بيار الجميل وانطوان حبيب ووليد عيدو وجبران تويني وجورج حاوي وسمير قصير بل مشيت وعزيت في استشهادهم يا جبروتك ويا تقيتك الم تعلم ان الله يعلم ما يفعله الظالمون والقتلة . .... انك لست مقاوما ولكنك غدارا شرسا حقدك اعماك وشرك قادك الى هلاكك.انتظر مصيرك وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين .وخطاباتك لم تنطلي علينا

عمر حسين / بيروت
F@di -

قالت الناطقة باسم المحكمة الدولية الخاصّة بلبنان أنّ الأخيرة "لا تعرف من اين جاءت" مجلّة "دير شبيغل" الألمانية بقصّة تورّط حزب الله في الاعتداء.وأضافت أنّ "مكتب المدعي لا يصدر أي تعليق على القضايا المتعلقة بالجوانب العملانية للتحقيق". وكان حزب الله اعتبر في بيان أنّ هدف هذه الحملة "التأثير على الأجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على أخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الإسرائيلية". وختم حزب الله بيانه بوضع مقال "دير شبيغل" في إطار الحملة المدروسة والسوداء التي تعتمدها جهاتٌ معروفة للنيل من حزب الله / جازمًا أنّ هذه الحملة ستفشل بتحقيق أغراضها المشؤومة مثلما فشلت سابقًا.

الصفوي والعلوي
hanadi -

الصفوي والعلوي هم قتلو الشهيد رفيق الحريري حزب العلوي قرر انهاء حياة رفيق الحريري و الصفوي حزب الله المنفذ مفتكرين الشعب اللبناني ما بيفهم او مش عارف منيح لعبة السوري والايراني على الاراضي اللبنانية بس هيدي طويلة على رقابكم و نحنا كشعب لبناني صرنا عارفين لعبتكم منيح ولا ممكن بقى ترهبونا بسلاحكم المخيف والسلاح الي شايفين نفسكم فيه حيجي يوم ويتحول عليكم السلاح باذن الله وما في مجال بقى تعلبو معنا هيك لعبة لان نهياتكم قربة يا حزب السلاح وعلى يد المحكمةالدولية ومنطالب باقصى العقوبات على حزب الله وعلى الموالين له

........
fouad -

رح نحرق الازرق بشمسنا الصفرا

........
fouad -

رح نحرق الازرق بشمسنا الصفرا

مية مية الحزب منفذ
abou chaker -

سوريا والحزب لولاية الفقيه خططوا ودبروا ونفذوا وخاصة بتصفية منفذي العملية كتى لا يتركوا شاهد من اليوم الاول واضحة الامور واكثرية الشعب اللبناني يعرف الحقيقة وخاصة بعد اغتيال وسام عيد وهيدا الحزب ما بيقدر يستمر اذا ما قتل واغتال. يللي عايش بلبنان بيعرف اساليبو يا بتكون معو ماشي علعمياني يا بتكون عميل .. سياسة الحزب هي تفقير الناس والغاء عقولهم حتى يلتهون بلقمة عيشهم وخاصة خزان المياه الموضوع في كل شوارع الضاحية عن جد شي مسخرة !!!! من اليوم الاول اغتيل الشهيد رفيق الحريري كان واضحا انهم هم والدلائل كثيرة وكثيرة اولا ادعائهم بحبهم لرفيق الحريري وكرههم للشيخ سعد

مية مية الحزب منفذ
abou chaker -

سوريا والحزب لولاية الفقيه خططوا ودبروا ونفذوا وخاصة بتصفية منفذي العملية كتى لا يتركوا شاهد من اليوم الاول واضحة الامور واكثرية الشعب اللبناني يعرف الحقيقة وخاصة بعد اغتيال وسام عيد وهيدا الحزب ما بيقدر يستمر اذا ما قتل واغتال. يللي عايش بلبنان بيعرف اساليبو يا بتكون معو ماشي علعمياني يا بتكون عميل .. سياسة الحزب هي تفقير الناس والغاء عقولهم حتى يلتهون بلقمة عيشهم وخاصة خزان المياه الموضوع في كل شوارع الضاحية عن جد شي مسخرة !!!! من اليوم الاول اغتيل الشهيد رفيق الحريري كان واضحا انهم هم والدلائل كثيرة وكثيرة اولا ادعائهم بحبهم لرفيق الحريري وكرههم للشيخ سعد

to 68
intisar -

ماذا عن الصحف الخاص بك؟الايرانية 1000 ٪

to 68
intisar -

ماذا عن الصحف الخاص بك؟الايرانية 1000 ٪

كيف لا
عراقي -

نعم وبكل تاكيد ان من خطط ايران وسوريا ومن نفذ هو حسن واتباعه الجهله كيف لا وقد ارسل ازلامه تقتل المقاومين الذين يقاتلون الامريكان في العراق وباعتراف ازلامه اثناء استجوابهم من قبل المقاومين الابطال في الرافدين وكنتم ترون بعضهم في شاشات الجزيره

كيف لا
عراقي -

نعم وبكل تاكيد ان من خطط ايران وسوريا ومن نفذ هو حسن واتباعه الجهله كيف لا وقد ارسل ازلامه تقتل المقاومين الذين يقاتلون الامريكان في العراق وباعتراف ازلامه اثناء استجوابهم من قبل المقاومين الابطال في الرافدين وكنتم ترون بعضهم في شاشات الجزيره

كلنا مع ابو هادي
من الضاحية -

ما منصدق عن اشرف الناس هيك حكيحزب الله ما الو مصلحة بقتل حداًالله يخليلنا السيد حسنونحنا ما منتخلى عنو ابداً

كلنا مع ابو هادي
من الضاحية -

ما منصدق عن اشرف الناس هيك حكيحزب الله ما الو مصلحة بقتل حداًالله يخليلنا السيد حسنونحنا ما منتخلى عنو ابداً