لبنان

"أمل " و"المستقبل" لا يريان أهدافاً سياسية وراء حوادث بيروت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تفاؤل بتشكيل حكومة الحريري رغم الصعوبات
"أمل " و"المستقبل" لا يريان أهدافاً سياسية وراء حوادث بيروت

إيلي الحاج من بيروت: رغم الهواجس التي بعثتها الحوادث الإمنية في بعض أحياء بيروت ليل الإثنين الماضي، وأدت إلى سقوط قتيلة وعدد من الجرحى، يتصرف الجانبان المعنيان في قوى الغالبية والمعارضة إنطلاقاً من أنها أعمال "بنت ساعتها" ولا خلفيات وأهداف سياسية مباشرة لها، ولم تكن عن سابق تصميم وتخطيط، وكان ممكناً ألا تحصل لو تدخلت القوى الأمنية في سرعة أكبر. ولوحظ في بيروت إن "تيار المستقبل" بوسائل إعلامه ومواقفه حرص على عدم تضخيم المشكلة، وإن تصريحات بعض أعضاء كتلته النيابية صدرت عن رغبة مشروعة في احتواء غضب الأهالي الذين روّعتهم أعمال إطلاق النار ورؤية المسلحين بين منازلهم وشوارعهم. في حين أكدت حركة أمل" عبر الإتصالات المباشرة التي جرت معها أنها كقيادة لم تعط أوامر لعناصرها وأنصارها في بيروت بحمل السلاح والإنتشار في الطرق وإطلاق النار، وإن ما حصل لا يعدو كونه ردود فعل متبادلة نتيجة إستفزازات قام بها أنصار لكل من الجانبين في مناطق متداخلة شعبيا في العاصمة.

وأبدت مصادر في "تيارالمستقبل" لـ"إيلاف" اعتقادها بآنية تلك الحوادث، وقالت : "لو صحت نظرية إنها ضغط سياسي كي يرضخ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لمطلب إعطاء المعارضة الثلث المعطل في الحكومة العتيدة، لكان هذا الضغط مورس بعد عرض المعارضة طلبها وليس قبل ذلك. والواقع إن قوى المعارضة لم تطلب الثلث المعطل حتى الآن، وقد لا تفعل بتأثير من المداخلات الإقليمية التي تحاول تسهيل ولادة الحكومة اللبنانية على قاعدة إرضاء كل الأطراف بالحد الأدنى المقبول لدى كل منها ".

وأضافت ان الرئيس الحريري لم يضع بعد تصورا محددا للصيغة التي ستكون عليه حكومته، لكنه وضع جملة مسلمات لا يقبل العودة عنها او تخطيها وهي: لا ثلث معطلا، لا شروط، لا عودة الى توزيرالخاسرين في الإنتخابات النيابية، ونعم للصوت الراجح لرئيس الجمهورية. علماً ان الحريري يعيش تحت ضغط المطالب ومحاولات التوفيق بين

التوزيع داخل فريق 14 اذار/ مارس الذي يشكل ركنه الأبرز، غير ان ذلك يشكل حركة طبيعية تواكب تشكيل اي حكومة ولا يقف حجر عثرة في طريق ولادتها.

أما عن تمسك النائب الجنرال ميشال عون بالنسبية في التمثيل، فرأت أنه يعني أن يكون له خمسة وزراء إذا كانت الحكومة من ثلاثين عضوا، باعتبار أن تكتله، ومن ضمنه كتلة النائب سليمان فرنجية، يضم 24 نائبا مسيحيا من أصل 64 في البرلمان. وهذا يعني إذا كانت حصة المعارضة 10 نواب أن ينال نصف حصتها، والأمر عائد لقوى المعارضة في أي حال. أما إذا كان يقصد تشكيل حكومة على قاعدة النسبية ككل، بحيث يكون للمعارضة 14 أو 13 من 30 فإن قوى الغالبية ترفض سلفاً الثلث المعطل فكيف يطالب بما هو أكثر منه؟ وبالتالي سيرفض الرئيس المكلف حتما هذا العرض.

وبالعودة إلى حوادث ليل الإثنين، تؤكد مصادر "أمل و"المستقبل" على السواء إن ما حدث بين أنصار الجانبين يخالف تماما الواقع السياسي الذي يشير الى علاقة جيدة بين الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، وتذكرا بأن بري خرج عن موقف المعارضة مسميا الحريري لرئاسة الحكومة، بينما سعى الحريري إلى أقصى حد لضبط موقف تكتله النيابي دافعاً إياه في اتجاه التصويت لمصلحة بري رئيسا لمجلس النواب مخالفا ومتجاوزا بذلك اعتراضات عالية صدرت عن حلفائه المسيحيين خصوصاً في قوى 14 آذار، ومتجاهلا كذلك أصواتاً ارتفعت داخل "تيار المستقبل" رافضة لعودة غير مشروطة للرئيس بري إلى رئاسة المجلس بعد كل ما حصل في السنتين الماضيتين وحُمل مسؤوليته، لا سيما إقفاله مجلس النواب وتجيير موقعه كلياً لسياسة حليفه "حزب الله"، فضلاً عن مشاركته في الهجوم على بيروت وبعض الجبل في 7 أيار 2008.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
??
Maher -

الموضوع صحيح انو ما في اي شي سياسي بالموضوع بس في حقد متبادل كل يوم عم يزيد والفريقين ما بدهم ياه يخف او يروح . المنطقه مش متداخله طائفيا وهي منطقه سنيه والمشكل بلش انو لما الرئيس بري انتخب للمره الخامسه رئيس مجلس في شباب من الحركه اطلقو قذائف ب7 و روعو اهالي منطقتهم قبل غيرها واشتكو اهالي المنطقه انو هني فرحانين بس ما حدا بيفرح هيك وبعض هالقذائف نزلت على منطقه قصقص السنيه ولما طلع الشيخ سعد رئيس مجلس ردولهم ياها للقذائف ونهار السبت كانو شباب عم يحتفلو من تيار المستقبل تلاسنو مع شباب من الحركه وصار انو مسؤول من الحركه اكلها ضرب مما استدعى تاني يوم انو تولع بين ال 2 بشكل اكبر ما بين بالاعلام. بكل بساطه ابن الشارع من الطرفين هو ابن شارع والحق بكامله على الجيش يلي ما عامل قرار دائم باطلاق النار على اي مسلح وعلى منع المفرقعات بالعاصمه يلي كل مره عم تعمل مشاكل

عزيزي ماهر
ابو خالد -

اخي السيد ماهر المحترم يبدو لي انك لا تسكن في مناطق سنيةوشيعية \\\وليعلم الجميع ان المشكل ابتدا نهار الخميس عقب انتخاب الرئيس بري وأتوا الى شارع العليةوعائشة بكار واطلقو النيران كثافة ووقاحة مستفزين الموجودون في الحي ولم يتكلم احد بل شاركناهم الهيصة واتى نهار السبت وتكلف الشيخ سعد بالحكومةواهل الحي يحتفلون بالتكليف وبدأو الزكزكات والمضايقات وبالمناسبة هم معروفون بالاسم والشكل ===والله يشهد على مااقول==والسلام عليكم

ترهيب منظم ومنهجي
معلومات خطيرة -

للحقيقةإن عصابات و مسلحي حركة أمل قد بدأوا إنتشارا مسلحا كثيفاً داخل الاحياء البيروتية منذ ما يقارب السنتين، وذلك لإفتعال المشاكل اليومية وبشكل منظم ومنهجي ( وليس بشكل عفوي أوإشكال غير مقصود كما يحاول المسؤولون في هذه الحركة أن يصوروه للرأي العام كلما حدثت هذه الحوادث المحضر لها سلفا عدة وعديداً وتخطيطا)ولذر الرماد في العيون، وذلك لترهيب المواطنين والسكان الامنين ذات الغالبية السنية والتي لا تملك ما تدافع به عن نفسها حيث أنها تركت هذه المهمة للجيش والقوى الامنية الشرعية، حيث أنني لا أخفيكم سراً إذا قلت لكم أن هذه الثقة بدأت تتزعزع وبدأ الناس يفقدون ثقتهم بهذه القوى الامنية وهذا الجيش الذي يقف مكتوف الايدي ولا يفعل شيئاً وهو يرى المسلحين من هذه العصابة يعتدون على السكان، بل أن الاسلحة والمسلحين المدججين يخرجون تحت نظر وعلم القوى الامنية الشرعية، ولا يتم التحرك إلا بعد وقوع المحظور، منذ يومين وقف مسلحون تابعون لعصابات حركة أمل في منطقة بربور وأخذوا يطلقون العنان لبنادقهم ورشاشاتهم تحت أعين قوى مؤللة من الجيش تحمي المنطقة وذلك بحجة إعادة إنتخاب بري!!!! أما السؤآل المطروح هو لماذا كل هذا الإجرام وما هو هذا المخطط الذي تلعبه هذه العصابات في ترهيب أبناء بيروت وسكانها الآمنين؟؟؟ ولماذا إستهداف بعض الاحياء البيروتية والتي تشهد عمليات شراء مكثفة للعقارات والشقق السكنية بشكل حثيث من قبل أناس تابعين لحزب الله ولحركة امل!!!والجواب يأتي من المجالس الخاصة لهؤلاء، وهو نيتهم في إحداث تغيير ديمغرافي لبيروت، والإستيلاء عليها وتغيير هويتها، وقد نجح هؤلاء جزءياً في بعض المناطق كالبسطة الفوقا والتحتا والباشورة النويري وبرج أبي حيدر وحي اللجا وغيرها من الاحياء التي هي في خطر حقيقي الان مثل المزرعة بربور, راس النبع، وصولا لمار إلياس وغيرها من مناطق بيروت التي يتم بها عمليات الترهيب المنظمة لإجبار السكان على االهرب وبيع بيوتهم وعقاراتهم، وطبعاً المشتري موجود وجاهز...

مجموعات من الزعران
F@di -

تاريخيا حركة اللاامل الشيعية معروفة باللاخلاقية وهم مجموعات من الزعران ينضم إليهم عند الحشرة مجموعات اخرى من حزبولة لمساندتهم، ستبقى الامور على حالها ما لم يضرب الجيش بيد من حديد وتهديم كل بيت ينطلق منه الرصاص. في بعض الاوقات يجب تطبيق ما تقوم به بعض الانظمة الوحشية كالنظام السوري لسحق كل من يحاول زعزعة الامن والاستقرار إذ لا بد من تطبيق النظام بالقوة وخاصة تلك المجموعات التي لا تفهم إلا بالقوة

The dead woman
ali -

No political motives????????? What aboutthe poor lady who died? Does anyone care about her? I hope the next time, the people who die by mistake would be from the relatives of Beri and Hariri.

zi3ran
ibti -

wht is saying above is true.im with mouqawamah but i hate 7araket Amal ..cuz kteer zi3ran i born and live in barbour street and i never forget wht they did wz us ...but hizbullah is much better than these people.

Kilo adrab min ba3do
Nivine -

Tayeb fhemna haraket amal ze3ran we tayar lmousta2bal shou awedem ya3ni??ma 3am yitla3 2wes we waskhani min ltarafein iza mana ndal nhamel taraf wahad lmas2ouliyi mindal heklha2 3l kil lkil ze3ran we law ma inon aza3ran minon ma birido 3alayhon !!!

فهود الاجرام
حسين بن معاويه -

قتلت بدم بارد....زينه الميري من الجنوب و ام ل 5 اطفال...القاتل اما من الفهود الحريريه او من الطابور القواتي الجعجعي...قتلوها في عائشه بكار امام بوابه زوجها بائع الخضار و السبب انها شيعيه المذهب...انه عصر الجهل و الانحطاط...هل هؤلاءالمجرمون ايضا من خريجي جامعة الحريري ؟

اخي ابو خالد
ماهر -

بس للتعليق للاخ ابو خالد انو انا بيفضلني بس شارع واحد عن منطقه المشكل وانا كل يوم بشوف كيف شباب الحركه بيستفزوا الناس بس كمان في شباب زعران بالشوارع شغلتها بس المشاكل من الطرفين وبأي حالما بختلف معك ولازم بيروت يكون فيها منع لاي مشكل او جود مسلح .والمرحومه زينه ام ال 5 اطفال هي كرديه سنيه وبلا ما تحكي بشي ما بتفهمو