لبنان

زيارة الحريري لدمشق: "كل شي بوقتو حلو "

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مصطلح "الثلث المعطل " اختفى من التداول في بيروت
الحريري يحسم في زيارته لدمشق : "كل شي بوقتو حلو "

إيلي الحاج من بيروت: فصل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري الجدل حول احتمال زياته لدمشق ولقائه الرئيس السوري بشار الأسد برعاية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وحضوره لقاء المصالحة ، وقال بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان عندما سئل عن هذا الأمر إن "كل شي بوقتو حلو". وأضاف : "من هنا تصدر الحكومة" ، في إشارة تنفي ما أشيع عن ولادة الحكومة اللبنانية في دمشق. وقالت مصادر الحريري لـ "إيلاف" إن الحوار الإقليمي الجاري في دمشق سيكمل ، لكنه غير مستعجل .

في حين تحدثت أوساط رئيس الجمهورية عن أن ثمة مشروعاً يعمل عليه لتشكيل الحكومة ، وقد يرى النور خلال أسبوع أو عشرة ايام ، إذا لم تطرأ عقبات من نوع العودة إلى إشتراط المعارضة الحصول على الثلث المعطل للقبول بالمشاركة. وكان أكثر من مصدر في قوى الغالبية قد أكد لـ "إيلاف" إن ما تردد عن زيارة يقوم بها الحريري لدمشق قبل تشكيل الحكومة قد أصبح من الماضي. وعزز هذا الإنطباع لقاء ليلي عقده الرجل مع حليفه في قوى 14 آذار /مارس رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ، الذي كان انتقد بشدة مع رئيس الكتائب أمين الجميّل كل ما تردد عن زيارة دمشق قبل التأليف.

وتحدثت معلومات عن ان التركيبة الحكومية ستكون عبارة عن "خلطة جديدة" لا ترتكز على توزيع الحصص بين القوى السياسية فحسب بل تأخذ في الإعتبار جملة معايير يتقدمها اختيار الشخص الاكفأ والأنسب، وأضافت إن البحث متواصل بين دمشق والرياض بشأن انعقاد القمة الثنائية غير ان لا شيء نهائيا او محسوما حتى الساعة في انتظار ما قد تحمله الساعات المقبلة من تطورات على هذا الصعيد.

وقالت اوساط قيادات في الغالبية إن الرئيس المكلف الحريري وضع مسودة لصيغة حكومية أولية لكنها غير جاهزة للنقاش بعد مع اي من المراجع المختصة ،وهي وضعت في ضوء سلسلة المشاورات النيابية التي اجراها الحريري في ساحة النجمة مطلع الأسبوع المقبل وهي مجرد لائحة بتوزيع الحقائب والعدد الاجمالي للوزراء. ورفضت الحديث عن توزيع الحقائب في الحكومة الثلاثينية وعما إذا كانت على شكل 16للغالبية و 10للمعارضة و4 لرئيس الجمهورية، أو بصيغة 15-10-5، لكنها أشارت الى أن الطرح الأولي المبدئي سيحدد 16 حقيبة وزارية للغالبية ، وإن الرئيس المكلف سيكون متشددا في هذا الاتجاه. وبالإضافة الى رفضه القاطع للثلث الضامن او المعطل لن يتساهل في صيغة النصف زائدا واحدا للغالبية ولن يتنازل عنه إلا لمصلحة رئيس الجمهورية، أو أي اتفاق آخر شامل يمكن أن تنتجه المشاورات السعودية - السورية والاتصالات العربية التي تواكبها.

وأوضحت مصادر في قوى 14 آذار أن الطرح الذي تحدثت عنه وسائل إعلام اليوم حول إمكان أن يرافق الرئيس المكلف الى دمشق وفد من رؤساء الكتل النيابية كان موضع مناقشة منذ مطلع الأسبوع الجاري و طويت صفحته بعد ساعات من عرضه في بيروت، وكان مرفوضا من أساسه منذ اللحظة التي نقلها فيه احد المسؤولين العرب المعنيين بالوضع اللبناني الى بيروت، وخصوصا من الأقطاب المسيحيين في قوى 14 آذار".

والمحت المصادر الى إمكان الحديث عن طروحات جديدة مطلع الأسبوع المقبل من شأنها تزخيم حركة الرئيس المكلف، رافضة الحديث عن تجميد لاتصالاته في الوقت الذي تعتبر فيه كل الخطوط مفتوحة بين قريطم ومختلف الأطراف وإن حركة الموفدين والأفرقاء المشتركين في ذروتها.

واكدت مصادر في المعارضة في المقابل أن حركة المشاورات العربية وما يحكى في سياقها عن شروط سورية ابلغت الى الموفدين السعوديين مقابل تسهيل تأليف الحكومة اللبنانية ليس دقيقا، وان ما يحصل هو محاولة سورية لتصويب مسار العلاقات اللبنانية - السورية. ورفضت الحديث عن تدخل سوري في تأليف الحكومة انطلاقا من إدراك سورية ان هذا الموضوع محض لبناني". وأضافت ان الحريري من اللحظة التي ابدى فيها استعداده لتشكيل الحكومة ،يدرك هذه الحقائق وان زيارة العاصمة السورية قد تكون من اولى خطواته في رئاسة الحكومة. وكررت "ان الضمانات السياسية للمعارضة قد تشكل في جانب منها بديلا من الثلث الضامن ، ولا اجماع بين أحزابها وشخصياتها على هذا التوجه حتى اليوم ، لكن هذا الإجماع قد يتحقق لاحقاً.

وفي أي حال يلاحظ من الحركة السياسية في لبنان أن الحديث عن "الثلث المعطل" اختفى ولم يعد في التداول.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل شي بوقتو حلو
lolwa althani -

هذي عبارة الحريري00يعني مايصير شي في لبنان الا لازم يزور الحريري سورة 00خلوة اول يعمل حكومتوالي كل الشعب بينتظرها لاحق على العلاقات الخارجة خليه يرتب امور بلاده0

لماذا زيارة سوريا ؟
F@di -

من المفترض ان يزور بشار اسد لبنان ويقدم إعتذارا للبنانيين على الجرائم التي إرتكبها هو ونظامه في لبنان وخاصة بعد إعتراف هذا الاخير بإرتكابه تلك الاخطاء. واعتقد ان زيارة سعد الحريري الشام قبل صدور قرار المحكمة الدولية ستكون خاتمة احزانه وصك براءة عن جرائم النظام المذكور بحق اللبنانيين وعلى رأسها إغتيال الرئيس رفيق الحريري

2-صح النوم
عربي -

صح النوم يا رقم 2 يبدوان ما زالت عيش في الماضي.....زيارة سوريةحهمية و لن يكن هناك فرق إن كان قبل أو بد ألي الحكومة فبدن مبارك السورية وذهاب الحرير الى دمشق لن يستطع أن يبدأ مشاوره السياسي و الأبن سر أبيه.

برازق شامية
ريتا الحلوة -

الموصوع ليس في زيارة الحريري ولكن في توقيتها عنما تكتمل الصفقة السورية السعودية الكل سيلتزم بها وكل ما نسمعه من ساسة 14 اذار (جعجة بدون طحين) لان اللعبة اكبر منهم ولا يمكن لسعد الحريري ان يكون زعيم لبنان الا بالجغرافيا والتاريخ والا سيبقى رقم من ارقام الساسة البنانيون وما اكثرهم وما اقل فاعليتهمبانهاية سعد ذاهب ذاهب ذاهب والبرازق الشامية بانتظاره لانه مل الهمبرغر وكاني بملحم بركات يغني له(جيت بوقتك فرفح قلبي --اه يا قلبي)

الى f@@@@@di
سوري مغترب -

يا سيد فادي اثبتت التجربة ان الكذب و الافتراء و الاتهام لا ينفع مع سورية, فلو كنا نعرف انك تعرف قاتل الحريري ما كنا بحاجة الى محكمة دولية و كنا لجأنا الى المنبطحين امثالك لكي نحدد القاتل, ثانيا ليس رئيسنا من يأتي الى لبنان انما انتم و مسؤوليكم يجب عليهم حق الطاعة و المرور بدمشق قبل ان تقرروا ما تريدون كان هذا تاريخيا و سيستمر مستقبلا و حاضرا

الى الرقم 2
متااابع -

انت تحلم الكل يأتي لسوريا كما حدث مع الاوروبيين والامريكان الذين عرفوا ان قواعد اللعب ومفاتيح المنطقة موجودة في سوريا وبأنه لابديل من الحوار معها لان السوريون يتقنون فنون السياسة ولان اتخاذ القرار في سوريا شأن داخلي وليس كغيرهم. فهاهو الملك عبدالله سيزور سوريا وكذلك سيأتي الحريري لزيارتها لكي يتعلم ألف باء السياسة من سوريا. ولاعزاء لك ولكل الحاقدين على سوريا بعد هذا التقارب.

خراب ديار
Hasan -

والله ما خرب ديارنا الا هل البنايين حسبي الله عليهم حسيبن عجل.....

لعبة سياسية
نانو -

يقول رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري (من هنا تصدر الحكومة)،فاذا كان يعني ذلك حقا،هو المهم بالنسبة للبنانيين جميعا،حصوصا الذين عانوا طويلا من تسلط النظام السوري على الدولة اللبناينة،لانه لن يعود النظام السوري الى لبنان كما كان،فارس وحدة لبنان واستقلاله،الكاذب.واذا زار الحريري دمشق،ينبغي ان تكون زيارة رسمية لرئيس حكومة لبنان التي لم تصدر في دمشق،لازيارة ابن المغدور رئيس الحكومة وفيق الحريري،الذي تدور شبهات حول علاقة النظام السوري بجريمة اغتياله الوحشية.وفي هذه الاجواء لا يمكن الابتعاد عن المحاولة الجارية لفصل النظام السوري عن حليفه النظام الايراني الذي يلعب تقريبا الدور السوفييتي في حماية حكام دمشق المستبدين الطائفيين الذين يتطلع الشعب السوري المقموع الجائع من التخلص منهم في اسرع وقت.ان دور النظام السوري في حماية امن شمال اسرائيل الذي يتفق مع توسع النفوذ الايراني الطائفي،ربما يعود سيعود بشكل اقوى واوضح من السابق اذا نجحت محاولة الطلاق بين النظامين السوري والايراني.

5 - 6
F@di -

يبدو انك فعلا مغترب وغارب ايها السوري. الزمن الذي تتمناه ويتمناه نظامك قد ولى الى غير رجعة، واليوم كما نرى يوميا لم تعد سوريا على الخريطة العالمية بدليل قلة الزيارات من مسؤولي دول العالم الى ذلك البلد وحتى نبذها. يجب ان تعلموا وتفهموا ان لبنان هو قلب الحدث ولولاه لكنتم مثل الانظمة في افغانستان او تاتارستان وما يجري الآن ما هو إلا لإفهام نظامكم بالتعامل والتعاون مع الحكومة اللبنانية وإلا عزلتكم ونبذكم من العالم سيشتد ولن يكون مصير نظامكم افضل من مصير نظام صدام حسين

للجمیع
م. المطوع -

يا جماعة كنا ومازلنا وسنبقى إخوانا في الدين والعروبة والقومية والانتماء لهذه الارض العربية الطيبة التي باركها الله بأنبياؤه أجمعين. إن السب والقذف الذي يحصل اليوم بحق سوريا والسوريين لن يخدم أحداً كما أنه لن يؤثر على سوريا ولا على شعبها.لأن التجارب دلت على أنه رغم تعنت ادارة الرئيس السابق جورج بوش ورغم كل ما دفع من دولارات وكل ما قمت وأيدته الدول العربية لم يفد مع سوريا بل عادت أمريكا اليها ولو الحفاظ على هيبتها لقدمت الاعتذارات تلو الاخرى. الانفتاح السعودي على سوريا ليس بغريبا بل الغريب الا يحدث فالبلدان اخوان ورغم كل ما حدث ويحدث فلن يغير ذلك شيئا من مصير الشعبين. القرارات السياسية تصدر عن افراد ولكن في النهاية من يبقى هم الشعوب ومن يمثل الشعوب اليوم هم الشعوب انفسها. لايهم توجه ذاك وانطواء اخر في حلف ولاغيره لانه من الطبيعي الا يستهدف بلد عربي اي بلد عربي اخر وموقف سوريا كان واضحا ايام غزو الكويت التي نعتز بها كدولة شقيقة وكذلك العراق ولكن سوريا وقفت مع الحق وضد هذه الفكرة. كيف يمكن لعاقل ان يصدق ان تتآمر سوريا التي وقفت ضد توجهات بلد عربي يوكا لغزو بلد عربي اخر ان تقف اليوم مثلا مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد اي بلد عربي كان وتشكل حلفا مثلا؟! الحلف ان وجد هو حلف اسلامي يصب في مصلحة العرب ويعادي على وجه الدقة التوسعات والمطامع الغربية والصهيونية في دولنا العربية. اي عربي سقط ويسقط في اي بلد عربي يحزننا ويفرح الأعداء بنا. فمن المعيب ونحن الذين اختارنا الله خير أمة أخرجت للناس أن نقف ضد بعضنا ونخالف قوله تبارك وتعالى يا أيها الذين آمنوا إنا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير صدق الله العظيم. سوريا شقيقة لنا والسعودية كذلك وكذلك الدول العربية بلا استثناء من المحيط الى الخليج ولايمكن ان تفرق أخطاء أفراد شعوبا عاشت ومازالت ماضيا وتاريخا وقدمت ومازالت تقدم الانموذج في التآخي مع كافة الاديان والمذاهب، فكيف نعادي أنفسنا يا خير أمة أخرجت للناس؟!! هدانا وإياكم الله.

الى رقم 2
yihya -

ما بتصير حكوصة لبنانية من دون مباركة سوريا و حتى تبارك عاى الحكومة لازم اللي بدو يشكلة يجي عاى سووووريا مشان يمشي الحال.غير هيك ما بصير اسال فؤاد السنيورة و هو بيعرف

الى f@@@@@@@di
مغترب سوري -

لا اتوقع منك ان تقول بأنكم كلبنانيين باستثناء الشرفاء منكم قد حضرتم المنطقةو استوردتم ديمقراطية فلتانة بدون اي معايير و بدون اي ضوابط, فسوراي معروفة بانها مهد الحضارات, ان دققت في جدول الزيارات الى سورية لوجدت ازدحاما من كل المستويات السياسية و لكنني لا اعتب عليك لانك لا تقرأ, و ستشهد بنفسك زيارة اسيادك الى بلدنا طلبا للرضى ونلتقي قريبا

بهدوء
جميل السلامي -

سمعت لبنانيا يتهم سوريا بانهااحتلت لبنان وسلبت سيادته وخيراته وقتلت من ابنائه.وسمعت سوريا يقول ان سوريا ضحت للحفاظ على وحدة لبنان ومنع تقسيمه كما انها قدمت الدعم والسلاح وخصوصا الدبابات والمدفعية وغيرها للجيش وهو المؤسسة الوحيدة التي حفظت البلاد. سمعت لبنانيا يقول ان سوريا ومخابراتها استعبدوا اللبنانيين فسمعت سوريا يقول ان شركاء المخابرات في الصفقات والخيرات هم من يرفعون صوتهم اليوم.سمعت لبنانيا يقول ان سوريا نهبت اقتصاد لبنان باعمال التهريب وسمعت سوريا يقول ان سوريا خسرت مئات ملايين الدولارات سنويا جراء تهريب المازوت الى لبنان.سمعت لبنانيا يقول ان سوريا حاربت المسيحيين ثم حاربت السنة وسمعت سوريا يقول ان سوريا حمت المسيحيين عام1976ثم غدروا بها وانها حمت السنة لكنهم فضلوا الاصولية الاسلامية عليها.سمعت لبنانيا يقول ان سوريا قتلت الالاف في لبنان وخطفت المئات مجهولي المصير وسمعت سوريا يقول ان سوريا فقدت 11000 شهيدا في لبنان اضافة الى 1500 مخطوف سوري في لبنان مجهول المصير.سمعت لبنانيا يقول ان سوريا قتلت رفيق الحريري وارتكبت الاغتيالات اللاحقة وسمعت سوريا يسأل عن دليل وعن السيارات المفخخة التي قدمت من لبنان وقتلت العديد في سوريا وعن قاتل جهاد جبريل وغالب عوالي وعلي صالح وعلي ديب من قادة المقاومة وسأل ايضا هل كشف العميل محمود رافع واعترافه بقتل الاخوين مجذوب في صيدا يعني شيئا لمن يطلق الاتهامات السياسية.قلت عندها نحن بحاجة لمصارحة ومصالحة سورية لبنانية تزيل الشوائب ومن اقدر من الشيخ سعد الدين الحريري عليها؟

الى تعليق 10
نانو -

يعرف كثيرون واولهم الشعب السوري الطيب ،وانت لست واحدا منهم ،ان النظام الحاكم في دمشق عدو للعروبة والاسلام،للطائفة السنية الذين يشكلون اكثرية السوريين المطلقة بشكل خاص .وان ممارساته القمعية والطائفية وسياسته في تجويع الشعب وتمزيق صفوفه، ونهبه لاموال السوريين لن ينتهي الا بزواله.وهو لا يمثل السوريين ولا سوريا بل هو يمثل نفسه،اي العائلة الحاكمة وتوابعها.وقد توسل هذا النظام الفاشل سياسيا في المنطقة والعالم وعسكريا امام اسرائيل باستثناء قمع السوريين العزل والبطش بهم،توسل الى السعودية وغيرها،لفك عزلته ومساعدته في العبور من نفق المحكمة الدولية المرعب،بخسائر لا تهدد وجوده واستمراره،وهو من اجل هذا مستعد ان يبدل وجهه وصوته 180 درجة،ولتحقيق هذا لن يتردد في بيع رفاقه جميعا،مثل حماس وحزب الله وايران.ذكرك خير امة كلام مضحك ولا اقول اكثر من هذا،ولا اعتقد تلك الامة تقبل ان تكون في صفوفها.الشعب السوري شقيق للشعب السعودي ،اما النظام السوري فهو عدو للشعوب العربية كلها،هذا امر معروف،يدل عليه جبهة الجولان المستقرة منذ اكثر من ثلاثين سنة حرص النظام الشديد على ذلك ،وتنازله لتركيا عن لواء اسكندرون السوري،وتأييده لاحتلال ايران للجزر العربية وارض عربستان.

لماذا يذبح لبنان
أحمد -

الكلام الجميل عن مبادرة الملك باتجاه سوريا أعتقد أنه خاطىء فالمبادرة كانت عفوية ودون حسابات استراتيجية وعلى العكس استغلها بشار ليعلن انتصاره على الاعتدال العربي وليطلب أكثر بما أنه المنتصر في المعركة فأعلن في زيارته للرياض أنه لم ولن يفكر بالانفكاك عن محور ايران ولماذا ينفك وهو المحور الذي يلهث الغرب والعرب ورائه ولا تتعجب اذا مارأيت غدا ايران مسؤولة عن المنطقة من أفغانستان الى البحر المتوسط . وبالنسبة للوضع اللبناني نستغرب في سوريا حجم الضغط الذي يمارس على سعد الحريري لينسى دم أبيه ومن الملاحظ في التصريحات أنه لن يذهب لرؤية قاتل أبيه قبل تشكيل الحكومة فهل هذا هو المعيار هل المنصب أهم من دم الرئيس الشهيد لا أعلم ما برأس سعد وماهي حجم الضغوط عليه من الملك ولكن لينظروا جيدا قبل تقديم لبنان وشهداؤه على طبق من فضة الى نظام الأسد ما ستكون النتائج الكارثية على لبنان أولا وعلى المنطقة ثانيا دون ذكر السوريين لأن الكارثة عظيمة لديهم وأخيرا عاشت سوريا حرة ديمقراطية وعاش لبنان ديمقراطي حر

من اجل الكرامة
سعودي 14آذار -

بالفم المليان وبالخط العريض لاتزور سوري ياسعد الحريري فقط من أجل روح ودم والدك لان الطغمة الحاكمة في سوريا لاتستاهل هذه التضحية .واكرررررررررررررررر لاتفعلها وكن وفيا لوالدك رحمه الله

صك براءة
abou fadi -

زيارة سعد الحريري الى سوريا قبل التكليف او بعده هي صك براءة للرئيس السوري من دم الحريري الاب.

فشرت
ماهر -

ما فشرت تجي على سوريا؟!

الخطأ الكبير
جمال -

أخطأ سعد الحريري حينما قبل تكليفه برئاسة الوزراء، مادفعه إلى إرتكاب الخطأ الثاني بزيارة النظام السوري، وقريباً سيحترق هذا الرجل سياسياً.

شي واضح
لبنانية مقهورة -

قبلا& ; كان والده واليوم هو ،الكل يريد اخذ الرضا من سوريا والسعودية وهذا ليس بخطأ كبير ولكن الخطأ الأكبر هو اللعب بعقول الناس ووهمهم بأن من قتل الشهيد هي سوريا وما الهدف لا نعرف .والسؤال لماذا حوربت سوريا قبلا& ; واليوم وبعد الإنتخابات الكل تصالح وصافح . هيدي السياسة وادواتها واساليبها ؟متى لبنان سيرتاح من التدخلات الفاضحة في شؤونه الداخلية وكل ذلك لمصلحة الخارج لا الداخل والمواطن .يا ريت الناس توعى على حالها شوي وعلى وضعها المعيشي .

الى 9 وامثاله
رياض طه -

يعني شو بدو ييجي يعمل دخيلكم سعد بسوريا؟؟؟؟؟اكيد رح تزوده القياده الحكيمه بالشام بالتعليمات والنصائح يعني فيها فايده لأله؟ما رح يخسر شي هو جاي يتعلم فنون السياسه من الساده بالشام؟وبعدين ما بدنا حدا يزورنا من الدول الثانيه بيكفينا سعد واتباعه من 14 آذار رح يزورو الشام كل يوم مو بكيفهم انت وغيرك بتعرفو كيف كانو ييجو من قبل وكيف هلأ بنجيبهم؟ما بدنا نرجع على لبنان بتعرف ليش؟؟؟لانا لسى ما طلعنا منو وهاللي بدنا اياه بيصير انشالله بتفكر انت وغيرك انو فوز 14 آذار بشطارتهم؟؟؟؟ لسى بدكم كثير لحتى تتعلمو فنون السياسه السوريه؟وشوف من هون ورايح زيارات المسئوليين اللي ما بدك ياهم ييجو على سوريا ؟؟؟؟؟؟باي يا حباب

منصف
talalz8 -

انا سوري وافتخر بذلك وارجو من كل لبناني ان يتذكر من كان يقوم بالانقلابات في سورية ويمولها في الماضي وكيف ان لبنان كانت السبب في القضاء على النظام الديمقراطي في سوريا ايام ناظم قدسي والشرفاء امثاله وان لبنان لا يستطيع ان يرى بلدا ديمقراطيا وحرا الى جانبه لانه يعتبر ذلك حكرا عليه وبالمناسبة انا احب لبنان وعشت فيها لفترة طويلة ولكن ارجو ان نستفيد من دروس الماضي