لبنان

سعيد يربط بين تشكيل الحكومة وصدور الإتهام الدولي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا عبر "إيلاف" إلى شبكة أمان لمواجهة التداعيات
سعيد يربط بين تشكيل الحكومة وصدور الإتهام الدولي

الإتهام في إغتيال الحريري خلال 3 أسابيع

فانيسا باسيل من بيروت: لا يزال النقاش السياسي يدور في لبنان على شكل الحكومة الجديدة ونوعية المشاركة فيها. وعلى الرغم من تفاؤل جميع الأطراف بأنها ستبصر النور فإن العراقيل التي يواجهها الرئيس المكلف سعد الحريري ترجئ موعد ولادتها إلى أجل غير محدد.

وكان احتمال زيارة الحريري لدمشق الذي طرح قبل أيام في ضوء كلام على إيجابيات - ما لبثت أن تراجعت لاحقاً- في الإتصالات السعودية السورية ، قد تحوّل موضوعًا جدليًا جديدًا، انقسمت حوله الاحزاب اللبنانية بين معارضة وداعمة للزيارة. ففي حين رأت قوى 8 اذار/ مارس في سورية حليفة للبنان تجمعها به مصالح مشتركة وتعتبرها معنية بشكل مباشر بالتطورات اللبنانية، تخوفت قوى 14 اذار/ مارس ولا سيما المسيحيون فيها من تدخل سوري جديد في الشؤون اللبنانية عمومًا وتأليف الحكومة خصوصًا.

وعلى الرغم من تطمين وزير الخارجية السوري وليد المعلم بأن بلاده "لم تتدخل ولن تتدخل في تشكيل الحكومة اللبنانية"، وان العلاقات السورية- السعودية "لا تمر عبر طرف ثالث" في اشارة الى لبنان، فإن الخشية من دور سوري في تأليف الحكومة يبقى هاجس العديد من القادة اللبنانيين وقواعدهم الشعبية.

واستوضحت "إيلاف" الأمين العام لقوى 14 آذار، النائب السابق فارس سعيد وسألته عن موعد ولادة الحكومة في رأيه فأجاب إنه "لا يعلم"، غير انه لفت الى انه "ضرورة أن يؤخذ في الإعتبار معطى مهم هو نتيجة التحقيق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري". ويكشف سعيد ل"ايلاف" ان "هذا الموضوع دخل ايضا في المناقشات الداخلية من اجل تشكيل الحكومة". وينصح البنانيين "بأن يفكروا بخلق شبكة امان منذ الان من اجل استيعاب تداعيات ما سيصدر في القرار الإتهامي".

اما عن تأثير الظروف الاقليمية والدولية على الواقع اللبناني فيقول سعيد: "لا اعتقد اننا مرتبطون بشكل كامل بما يجري من حولنا من امور". ويشدد على وجود "جهد استثنائي على اللبنانيين القيام به وتحديدًا فريق 14اذار كي يثبت للرأي العام اللبناني انه قادر على حكم لبنان".

وفي اطار تقويمه للعلاقات اللبنانية-السورية يرى انها "ناتجة من رواسب تاريخية. ومن الواضح ان سورية تسعى من اجل فك عزلتها العربية والدولية الى سحب نفوذها من لبنان . من هذا المنطلق كانت خطوات اقامة العلاقات دبلوماسية والرضوخ لموضوع ترسيم الحدود. وانسحاب سورية من لبنان يفسح المجال لطي صفحة الماضي، بشرط ان ننهي الملفات العالقة مثل موضوع المعتقلين في السجون وترسيم الحدود مع مزارع شبعا وموضوع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات".

وعما اذا كان يتخوف من اعادة نفوذ سوري في لبنان في ظل المشاورات السورية-السعودية، يقول سعيد ان سورية "لا توفر اي فرصة من اجل المحاولة عبر علاقاتها العربية والدولية لانتزاع مجددا دورا في لبنان"، ويضيف: " لكني اعتقد ان جميع اللبنانيين حرصاء على سيادة واستقلال لبنان".

وهل يمكن ان تضطلع سورية بدور في تشكيل الحكومة اللبنانية؟ يجيب: "هذا الموضوع سيبقى شأنا لبنانيا والرئيس المكلف اوضح عبر حركته الداخلية ان موضوع تشكيل الحكومة والمراسيم ستصدر من قصر بعبدا وليس من قصر المهاجرين".

وعن تناقض مواقف مختلف القوى داخل فريق 14 اذار في ما يتعلق بالعلاقات اللبنانية-السورية، يؤكد امين عام هذه القوى ان "الموقف موحد مع النائب وليد جنبلاط ومع جميع القوى. جنبلاط كان نسبة للدكتور سمير جعجع في موقع التصدي لأي زيارة الى سوريا من اجل رعاية مؤتمر لبناني- لبناني. وهذا كان موقفًا واضحًا لكل من جنبلاط وجعجع".

وعلى الرغم من انه يشير الى ان "قراءة الجو الاقليمي العام ربما تختلف بين هذه القوى او تلك"، الا انه يلفت ان "الكلام الذي ادلى به الدكتور سمير جعجع الى جريدة "النهار" ( الأربعاء) أخيرا يؤكد عمق العلاقة بين اطراف 14 اذار ولا مجال لاي خلاف داخلي".وهل يمكن ان تتكرر احداث 7 ايار/ مايو اذا لم تتوصل الفئات اللبنانية الى توافق لتأليف الحكومة؟ يجيب بايجاز: "شبح 7 ايار موجود".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب اللة متامر
مستر بيف السعودي -

نعم تاليف الحكومة لن يتم الا بعد صدور الاتهام الدولي بخصوص الجهة الارهابية التي قتلت الرئيس الشهيد رفيق الحريري ...

يضحكون علينا
سالم الجسر -

من سخرية الاقدار ان هذا المسمى قضاؤ دوليا يستغبي اللبنانيين والعرب ويضحك عليهم وهم مسرورون ويفاخرون به.قال ان المتهم بقتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري هو سوريا وعشنا 4 سنوات على اتهام سوريا ولما تصالح الغرب مع سوريا بالصفقات التي نشاهدها انتقل الاتهام من سوريا الى حزب الله وتحولت سوريا الى ملاك وصار اختلاف قوى انتفاضة الارز هو على توقيت زيارة زعيم ثورة الارز سعد الدين الحريري هل تجري قبل تأليف الحكومة ام بعده.واليوم يعدون العدة الاعلامية والسياسية لاتهام حزب الله.والله لو ما ان بعض الظن اثم لاتهمت من يقف وراء هذا القضاء الدولي الفضيحة بقتل شهيدنا الكبير.

الى سالم الجسر
عبدالله العوض -

والغريب اخي سالم ان الشعب اللبناني العزيز لم يمل من هذه المعزوفة التي تسمى الحقيقة والتي استعملها ساسة ما يسمى قادة ثورة الارز ليمتطوا بها على صهوة الشعب اللبناني العزيز والتغرير به .. وانتظرو ان غدا لناظره قريب عندما يخيب فأل كل من اتهم سورية

لبناني اولا...
absm -

لبنان اولاشعار اطلق على يد زعيم الاكثرية, ومع احترامنا الكامل له وللشهيد الكبير لكنا قلنا انه لم يعرف من لبنان سوى اسمه . نعم لبنان اولا ولكن قبل الوصول اليه ليبقى بلد العزة والشموخ والصرح العربي الثائر على الكيان الصهيوني والمدافع عن الكرامة العربية , اليس بالاحرى ان نسئل لمن لبنان هذه البعقة من الارض وسط مثلث الحضارات والاديان ومنبع الحرف والثقافات هل بقي فيه مواطن يعرف المواطنية , نعم قبل لبنان اولا يجب بناء المواطن وتعليمه المواطنية من اجل الوصول الى احترام الوطن فيكون لبنان اولا.اليس من الواجب ان يكون المواطن موجودا وقادرا على العيش حتى يرفع الشعار عاليا , اليس المطلوب حلولا عملية لكل المشاكل لنتسلق مجد الاولية ؟؟؟؟؟

لماذا
bob -

لماذا لا يذهب فلرس سعيد الى ممارسة الطب؟ حري به ان يستقيل من السياسة لانه فاشل الى اقسى الحدود وقد بدد ما كان والده اورثه اياه من شعبية. واليوم نجد فارس سعيد يكنس الطرقات امام منزل سمير جعجع لعل هذا الاخير يمن عليه بمركز ما لكنه يجهل ان سمير حعحع ياخذ دلئما ولا يعطي شيى. وهل يعقل ان نجني من العوسج ثمارا؟

مسكونون مساكين
رامز -

المسكونون وما زالوا كثراً في لبنان، بعوالم المقاومة والممانعة وبطولات حزبل ومزبل، وخرافة تحرير الجنوب، وبعبادة ممانع الشام (والمستجدي أبداً ودوماً التفاوض مع إسرائيل والمتقاعس أبداً ودوماً عن طلقة رصاص واحدة لا في الجولان الإسرائيلي من زمان ولا في سماوات سوريا لمناسبة غاراة اسرائيل المغتصبة لها والمتكررة، لحلاوة هكذا اغتصابات مجانية)، سيستفيقون في صباح ما ليرَوا ممانع الشام قد باع في الليل نصرالله وجوقته، في دكانه الشامي، للزبون الاسرائيلي وحليفه الامريكي. مساكين، هؤلاء المسكونون بالأوهام الجماعية. في لبنان نقول عنهم: "مجاديب" (أي بلهاء، وبسطاء العقل).

اتمنى ان لاتشكل
toto -

ياسلام عليك ياتوتو والله وصرت محلل خطير هاهي امنياتك تتحول الى مطالب للجميع نعم اتمنى ان لاتشكل الحكومة الا بعد اصدار لائحة الاتهام لكي لاتنسف الحكومة بعد تشكيلها بل يجب ان يبنى علي الائحة تشكيل الحكومة ومعرفة القاتل وتجنب اشراكة او التعامل معه او لتعطل البلد عن بكرة ابيها ان هم جاملوا القتله ووقفوا معهم

to رامز
maz -

شو إنك فهيم بالسياسة و بالتحليل. لازم يحطوك مستشارو لفارس سعيد هيك، بت صيروا تنسقوا سوا بي القيادة العليا لثورة المنتوجات الزراعية.

فارس الفوارس
محمد سبسبي -

من حسنات الانسحاب السوري من لبنان هو عدم وصول فارس سعيد الى كرسي النيابة بعد ان حل نائبا فترة الوجود السوري علما ان للنائب السابق سعيد مواقف كبيرة في مقاومة اسرائيل كزميله الشهيد سعد حداد والمناضل انطوان لحد

Ba3ed na2esna
Manal -

ya3nii please kell 2el ness yi7koo 2elaa Fares Saeed....inno 7eel 3anaaa akbaar feshel bil sayseee wkteer mabsout 3alaa 7aloo inno hwee ba3eed 2eloo shii post elnatek 2el rasmee laa 14 march....

تشويش سياسي كما عهدن
Boudy ... -

كما أتحفنا من سقط في قلب منطقته إنتخابياً, يصر فاري سعيد على إغراق الشعب البناني ..... وتكهنات ما هي إلا تسويق سياسي لمكانته السياسية الغير الوجودة, هو ومن أطلقوا على أنفسهم مسيحيي ثورة الأرز ... ألجميع أصبح يعرف ما دور فارس سعيد و سمير جعجع في 14 آذار ...إستعمالهم لإضعاف الوجود المسيحي الفاعل في السلطة البنانية!!! الله يعطيكي كامل النجاح والتفوق أستاذة فانيسا, بس خليكي بعيدة عنننن (:

فارس
وليام -

كالعادة يتحفنا الفاشل في الطب كما السياسة ولكن ليس التجارة الدكتور العظيم والمنسق الخطير فارس سعيد بتصاريحه وتحليلاته حول محكمته الدولية والتي تخطاها الزمن ولم يعد يعول احد عليها خاصة بعد التفاف بلبل السياسة اللبنانية وليد جنبلاط نحو شقيقته الحنونة سوريا واوامر السعودية للقائد العظيم سعد الحريري بالتوجه الى سوريا فاصبح دكتورنا الحبيب وحيدا في الساحة كما مسيحيي 14 اذار الذين اثبتوا فشلهم مرة اخرى مع بطركهم في استدرار الاصوات المسيحية.فيا دكتورنا النجيب عد الى قواعد عائلتك لانك ومنذ اقنعت نفسك بالزعامة والفشل حليفك فاسمع كلام امك المتمرسة بالسياسة وحليفة جميع العهود وتذكر بانها من اوصلك الى النيابة على لائحة جورج فرام عندما زارت غازي كنعان الذي اجبر فرام على تبنيك وايصالك ومن يومها لم تنجح بشيء

عندما تتفلسف الخيانة
لبناني -

أفشل من تكلم بأمور السياسة هو السيد فارس سعيد....فكلامه غير منسق و لا يرتكز على معطيات و غير مقنع مما يجعله فقط كلام في الهوا..و طبعا الآن تظهر عليه علامات الإرتباك بعد خسارته المدوية بالإنتخابات النيابية و بعد تحول حلفاؤه الى السير على طريق دمشق بينما هو تتجه أنظاره الى تل أبيب.....و طبعا نسي السيد سعيد أن من أوصله الى الكرسي النيابي أول مرة كان بفضل سورية التي يستعديها لأسباب معروفة للقاصي و الداني

100%كلأم صحيح
محمد -

لن يستلم الحريرى الحكومة وتشكيلها الأ بعد بيان المحكمة الدولية وهاهو السيد كل يوم فى سوريا وايران واصبحت الوسيعة ضيقة عليهوانا اشك اصلأ فى ان تنجح حكومة الحريرى بسبب حزب الله وان حصل قامت حرب بواسطة حزب الله على اسرايل واعدة المسرحية مرة ثانية ودولب يادولأب الهواولبنان فى مصب اليطانى