لبنان

عقدة توزير صهر الجنرال تؤخر ولادة الحكومة اللبنانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علي حلاوي من بيروت: بعدما سلكت بعض النقاط الشائكة في تشكيلة الحكومة اللبنانية وتحديداً مسألتا الثلث المعطل والنسبية طريقهما الى الحل باعتماد صيغة الـ 15- 10-5 مع ضمان كل من الموالاة والمعارضة كل منهما وزيراً قريبا منها ضمن حصة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، طفت الى السطح عقبة جديدة، يمكن ان تؤخر اعلان التشكيلة الحكومية لأيام عدة.

ليس جديداً على الرئيس المكلف سعد الحريري ان يضع رفضه لتوزير الراسبين شرطاً رئيسياً من ضمن سلم الثوابت الذي لن يتخطاه في تشكيلته الحكومية، بل ان هذه الفكرة حملها ودافع عنها مراراً رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" الجنرال ميشال عون حين اكتسح مقاعد المسيحيين في انتخابات الـ 2005. تشبث الجنرال بهذا المبدأ في الحكومة السابقة وسارت الامور حسب ما اراد. ولكن فجأة انقلب " السحر على الساحر" وبات تطبيقه يشكل اكبر تهديد للتمثيل العوني في الحكومة وذلك نتيجة اصرار الجنرال على ابقاء صهره جبران باسيل في وزارة الاتصالات او نقله الى وزارة الصحة اذا ما نجحت المقايضة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وذلك رغم خسارة باسيل الإنتخابات النيابية، وبفارق كبير في منطقته البترون.

ولم يتأخر موقف الحريري في الظهور، إذ أوضحت مصادره بعد ساعات قليلة من الاتفاق على صيغة الـ 15-10-5 أنه أبلغ كل من يعنيهم الأمر بوضعه مواصفات للوزراء أبرزها ألا يكون أي منهم قد خاض الإنتخابات النيابية الأخيرة في 7 حزيران / يونيو وخسر فيها ، موضحاً أن وضع المواصفات من حقه كرئيس للحكومة .. ومن الشروط الاخرى التي يضعها الرئيس المكلّف كأولوية في التشكيلة الحكومية هي ان تتميز بالتغيير من جهة تطعيم الحكومة بوجوه نسائية وشبابية جديدة من الفريقين. ووصلت الرسالة بسرعة البرق الى الرابية لتهز وزارة الاتصالات بشخص وزيرها باسيل، وكذلك كان حال نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال اللواء عصام ابو جمرا الذي ينتظر على " احر من الجمر" التشكيلة ليعيد اعتباره بعد خسارته الإنتخابات في الاشرفية، وربما تكفيه سنوات اربع جديدة ليجلس الى يمين رئيس حكومته الجديد سعد الحريري كنائب له كي يناكفه بعض الشيء، وهو الامر الذي يحاول الرئيس المكلّف تفاديه. ولم يسلم اعضاء "الكتلة الشعبية" الخاسرون وعلى رأسهم الياس سكاف الذي لن يحجز له مقعد وزاري، وبذلك تفقد زحلة تمثيلاً وزارياً ونيابياً معارضاً.

وتقول مصادر المعارضة لـ "إيلاف" إن ما يحاول الرئيس المكلف فعله بعدما تنازل عن اكثرية النصف زائد في حكومته لمصلحة المعارضة التي حصلت ما كانت تريده من ثلث ضامن وان بطريقة مموهة، هو ان يظهر نوعاً من التشدد فيما يتعلق بالحصة المسيحية في الوزارة وذلك لارضاء حلفاءه المسيحيين في فريق 14 آذار/مارس من الذين اصابتهم شظايا الاتفاق بين زعيم الاكثرية والمعارضة . ولم يعلّق مسيحيو الاكثرية على شرط الحريري والذي يمنع توزير مرشحين خاسرين للانتخابات وذلك لعدم وجود اسماء خاسرة لديها، باستنثاء محاولة المقايضة بين توزير باسيل وتوزير النائب السابق فارس سعيد الذي خسر انتخابيا هو أيضاً في دائرة جبيل ، في حين رأت المعارضة شرط الحريري بمثابة ضربة مباشرة لها. واشار بعض قياداتها الى " انه ليس في استطاعة أحد بمن في ذلك الرئيس المكلّف أن يضع شروطا على التوزير لأن من شأن ذلك أن يستدرجنا الى وضع شروط مضادة، أقلها رفض توزير كل من هناك شبهة فساد عليه أو شبهة تورط في كل ملفات المرحلة الماضية على الصعيدين المالي والاقتصادي"، الأمر الذي يصب في مطالبات الجنرال عون في حملته المستمرة على الفساد.

وما يلفت في شرط الرئيس المكلّف أنه قطع الطريق على توزير مجموعة بارزة من قادة المعارضة وشخصياتها السياسية والحزبية. واذا ما تشدد الحريري في مطلبه، فستنحصر حصة الطائفة السنية في الحكومة والبالغة 6 وزراء بـ "تيار المستقبل" وحلفائه ولن يكون هناك مكان لرئيس الحكومة الاسبق عمر كرامي الخاسر في دائرته طرابلس وكذلك الامر بالنسبة الى الوزير السابق عبد الرحيم مراد الخاسر في دائرة البقاع الغربي، وكذلك حال مرشحي المعارضة عن المقاعد السنية في دوائر طرابلس وعكار وبيروت الثالثة، والمرشح الخاسر عن دائرة صيدا النائب السابق اسامة سعد الذي خسر المعركة امام رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، علماً بأن المعارضة كانت تسعى لتوزير سعد من أجل تعزيز حضورها في عاصمة الجنوب صيدا.

ويستفيد الثنائي الشيعي حزب الله وحركة امل من ثابتة الرئيس الحريري بحيث لا تكون ثمة فرصة لأي وزير شيعي في التشكيلة اذا لم ينل رضى هذا الثنائي، والامر ذاته ينسحب على وزراء الطائفة الدرزية الثلاثة في الحكومة الثلاثينية العتيدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصر النظر
F@di -

لقد ظن الجنرال ليمون عون ان إنتخابات 2009 ستكون كالإنتخابات السابقة حيث سيتم الإكتساح من جديد وهذا نوع من قصر النظر والهذيان حيث سيحصل على 75% من اصوات المسيحيين ظنا منه ان المسيحيين سيكونون على شاكلة حزبالله حيث تأتي الاصوات معلبة حسب اهواء السيد والاسياد. من هنا صدم بالنتيجة وها هو يدفع ثمن قصر نظره، فهل من المنطق توزير باسيل الراسب في الانتخابات والخارج من الباب ليعود من الشباك ؟!!!

لبنان
حسيب حسيب -

عون صار مصيبة على الشعب اللبناني الى متى

لبنان
حسيب حسيب -

repeated

family business
sgh -

it seems that politics in Lebanon has become a family business....can''t general aoun see that this is a symptom of corruption he is devoted to fight...Bassil is not that genius ...he is family.

Right person
essam -

I really can''t see the problem of appointing the right capable person as a Minister, even if they have lost in an election, this is not defending any one here..A Minister should be accountable for the period he is in charge,unfortunately this is not the case in Lebanon, I would rather see ALL Ministers from outside the Parliament with a clear defined agendas how to implement it..but then again, its not the case in Lebanon, SHAME

lessons to lebanese
khaled -

I hope the lebanese get lessons from this and try to elect people who really serve lebanon not their own interest. is it possible that there is no suitable man in Tayyar who can replace Bassil. I think this a big strike for tayyar leadres in first hand.This is ridiculious stopping the new cabinet because of Bassil!

بدنا نخلصصصصصصصصصصصص
واقعية -

من هون لازم نعرف انه قديش عون مصلحجي وما عندو مبادىء لانو هلق ما عندو مشكلة توزير صهره لانو خسران بالوقت يللي كان رافض فيه توزير خسراننين سنة 2005 . تغيير مبادىء كيف بتقتضي مصلحتو.... يعني انتبهوا على حالكن يا عونيي

lost commission
karl -

Basil has commission deal with the Cell phone operators in Lebanon and he want to keep the cash coming, that is the ONLY reason

Heroes
Elie -

to the ones who are insulting Aoun one reminder. Aoun and all the shabeb + army men who fought all wars with him are heroes and an honour to Lebanon.We Aounist are only ashamed when we see Lebanese going after Millionnaires and Militia leaders and trying to impose this mode on all Lebanon. Lebanon is for its true Lebanese and not for mafia leaders and whover like to be their proteges. Long live Lebanon my friends but of course a lot of you wil not understand it because you were hiding in shelters when we were fighting.

ما خالف حماه ما ظلم
عمر حسين / بيروت -

انا مع الاخ حسيب ان ..... جبران باسيل أطيح به من الباب ..... طرد من البيت والان ياتي من الشباك ....., اما حماه الهارب الناجي من جحافل القوات البعثية العلوية هرب .... من وطيس المعركة واتى بعد اغتيال الحريري ..... يقلد الطاووس ويمشي مشية مالك الحزين ...لا ادري ان كان الجنرال يفقه ما يعمله فهذه مصيبة ام انه لا يفقه هذا فهذه مصيبة اكبر...

the constitution
dr. hayek -

well, why dont you practice the constitution at the first time before suggesting change it or regulated. you have to practice it as it is, where you should work toward the real democracy and to erase/remove the secterian actuality. why dont you respect the constitution and let the majority 14 azar to govern as the constitution tells, by making the government as they want (the tawafoukiyyi democracy is between the different sects from the same political coalition 14 azar in example, it does not mean from all the secterian groups and from all the political groups, it is an impossible translation and a wrong understanding the constitution). the opposition from in example 8 azar, has no constitutional right to ask or to demand ministers seats or any other participation in the governement. 8 azar should have been in the oppostition only not in the gorvernment. the new coalition government between both 14azar and 8azar is not necessary legal or illegal in the constitution. if saad hariri choose anyway to do so, it is because he is looking to get 8 azar if the international and internal national circumstances get any threat. in this way the sunni will feel that they belongs and is proud of their orthodox and druzes political partners inside 14 azar (in example), as well as the shi3a will they proud of their political partners of the maronites (in examples) and visa versa etc. so will the sects inside 8 azar, they will get the same feelings about the other sects of their political partners, and the political orientations and believes are those, that differ peoples from each others not their ethnic or secterian/religious origins. And finally the people will feel that they belongs to each other because of their political orientations instead of their ethnic or religous believes. That is how you can get of the secterian and the person fights, because thus it will not matter who the minister is and it doent matter which religion or sect he belongs to, as long as the minister or

لا للصهاينه
اشتراكي -

عمر حسين و فادي شخص واحد بوجهين ...هم من يبث الفتن و الضغينه لدى قراء ايلاف....الشبهه باتت معروفه و لا يجب تردادها...و لكن نحن شعب موحد ضد الصهيوني و لن نحيد حبة رمل واحده عن مبادئنا....عاش نصرالله و عاش وليد بيك