لبنان

جنبلاط أعلن إنشقاقه عن 14 آذار... المعارضة ترحب... ومواقف إشتراكية تدافع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت، وكالات: قال النائب اللبناني وليد جنبلاط في وقت متأخر من ليل أمس أن كل ما فعله في خطابه هو أنه ذكّر بالمحطات النضالية التي تشكل جزءا من تراث الحزب وهويته، متسائلا: ألا يحق لي في مناسبة حزبية تنظيمية، بحضور رفاق قدامى من الرعيل الاول أعتز بهم، ان أذكّر بتاريخ الحزب وان أدفع في اتجاه إحيائه؟

وعن تعليقه على موقف "تيار المستقبل" الي أصدر بيانا للرد عليه في وقت لم يسمه، قال جنبلاط: هل ان عشرات المحطات النضالية المشرقة للحزب التقدمي، من الاعتراض على حلف بغداد الى المحكمة الدولية مرورا بالكثير من العلامات الفارقة، هي تاريخ معيب؟ غريب هذا المنطق الذي لا أفهمه، وإذا كان البيان الصادر هو رد فعل على موقفي من "لبنان أولاً"، فإن الامر لا يستحق هذه الحدة.. على كل حال، سأتجنب الدخول في سجال مع "تيار المستقبل" بانتظار توضيح منه".

وعما إذا كان يمهد لتأسيس حركة وطنية جديدة، لفت الانتباه الى ان همّه قبل ذلك، "هو إعادة بناء الحزب على أساس الثوابت التاريخية ورصد مدى استيعاب الجيل الجديد شعاراتي وطروحاتي والى أي حد هو مستعد للتأقلم معها"، مشيرا الى انه يدرك ان المتغيرات في العالم فرضت لغة جديدة، "وأنا لن أنهي حياتي باستخدامها، لكنني سأسعى الى تطوير اللغة القديمة مع الحفاظ على ثوابتها الوطنية والقومية".

حمادة: موقف جنبلاط ترجمة لاستقلالية الحزب

الى ذلك أكد عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب مروان حمادة أن "ما استطيع ان المح اليه في المواقف التي أطلقها النائب جنبلاط في الجمعية العمومية للحزب التقدمي الاشتراكي، أنها ترجمة لإستقلالية الحزب في المواضيع الاقتصادية والسياسية".

حمادة وفي اتصال لـ"المؤسسة اللبنانية للإرسال" في برنامج "نهاركم سعيد" رداً على سؤال عن تأثير مواقف جنبلاط على تشكيل الحكومة والأقلية والأكثرية فيها شدد على " أن هناك ميلاً أكيداً لعدم نسف الأكثرية التي يتمتع بها الرئيس المكلف سعد الحريري".

سعيد: مكان جنبلاط سيبقى محفوظا

وقد أعلن منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد لـ"النهار": هناك اختلاف واضح ومن دون أي التباس في وجهات النظر بيننا وبين النائب جنبلاط. لا ننكر أياديه البيضاء في ثورة الارز وانتفاضة الاستقلال، وبحكم الصداقة والخبز والملح بيننا وبينه ودوره الرئيسي في ثورة الارز والاستقلال لن ننقاد الى الكلام الاعلامي والتشنج الكلامي". واضاف: "قراءتنا السياسية للمرحلة المقبلة تختلف تماما عن قراءة جنبلاط وهو في موقع سياسي يختلف عن موقعنا. وفي ما يتعلق بمستقبل حركة 14 آذار نؤكد أنها ستستمر في ثوابتها ومبادئها. وموقع جنبلاط يظل محفوظا كي يشغله ساعة يريد".

من ناحية ثانية قال سعيد لـ"صوت لبنان" في اتصال مباشر معه صباح اليوم: "حصل اكثر من اتصال البارحة مساءًَ بيننا وبين اكثر من قيادي من الحزب الاشتراكي وأكدوا ان كلام جنبلاط هو نقد ذاتي قاله امام كوادر حزبية". وأضاف سعيد "الموقف التي توصل اليه وليد جنبلاط يضع الناس امام حيرة في عدة مواضيع ومن المبكر جزم التوجه الذي ستتخذه الأمور".

ترحيب من قوى 8 آذار بمواقف جنبلاط

في المقابل رحب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال أرسلان، بـالمواقف الوطنية التي أعلنها جنبلاط، معتبراً انها "تشكل خطوة منتظرة في المسيرة الانقاذية الوطنية التي انطلقت في الحادي عشر من ايار 2008". وقال "أهلا وسهلا بهذا القرار الوطني العربي النابع من تاريخ بني معروف ومن تاريخ هذه الأمة المقاومة ضد الاستعمار والصهيونية". وكان ارسلان قد اتصل بجنبلاط، وهنأه "على هذا الموقف التاريخي".

رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان قال لـ"السفير" رداً على سؤال حول قراءته مواقف جنبلاط، "إننا نشعر من خلال ما سمعناه بالأمس وكذلك من خلال متابعتنا لمواقفه الأخيرة، بأن وليد جنبلاط قد عاد إلى موقعه، ومن خلاله إلى مواقع مضيئة له ولحزبه، ذلك أن الحزب الاشتراكي كان من الأطراف الأساسية التي أسقطت اتفاق السابع عشر من أيار، كما أن حزبه كان ولا يزال يشدد على مركزية القضية الفلسطينية وعلى أن حق العودة للفلسطينيين هو حق مقدس". واردف "أنا أعتقد أن تأكيده على اتفاق الطائف ولا سيما ما يتعلق بالعلاقات اللبنانية ـ السورية المميزة، هو أيضا من معالم الموقف الجديد ـ القديم للتقدميين الاشتراكيين، عدا عن إعادة تأكيد موقفه ورؤيته للصراع العربي الإسرائيلي ولأبعاد المشروع التقسيمي التفتيتي في لبنان، الذي كان كمال جنبلاط وحزبه قد لعبا دورا رياديا في إسقاطه".

وأضاف حردان "القوميون السوريون لن ينسوا أبدا مواقف الشهيد كمال جنبلاط من مسألة اغتيال زعيمهم أنطون سعادة في العام 1949، حيث كان الزعيم اللبناني الوحيد الذي وقف إلى جانبه علنا وأدان اغتياله"، وقال "الموقف المستجد لجنبلاط يرسم رؤية جديدة تمهد لنمط جديد من العلاقات السياسية على الصعيد الداخلي، باتجاه قوى وطنية وقومية وتقدمية قال جنبلاط انه يريد فتح صفحة جديدة معها".

وقال الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة لـ "السفير" إن الحزب شعر بارتياح إلى المعايير الثلاثة التي أعاد وليد جنبلاط التأكيد عليها، أولها المعيار الوطني بعنوانيه المتلازمين المقاومة وفلسطين ومواجهة المشروع الأميركي الإسرائيلي، وثانيها المعيار الاقتصادي الاجتماعي عبر الانحياز إلى مصالح أغلبية اللبنانيين ممن سُلبت حقوقهم بفعل تلازم سلطة المال والمذاهب، وثالثها معيار الإصلاح السياسي عبر الدعوة إلى إلغاء الطائفية السياسية وتحقيق العلمنة الشاملة.

أضاف: "لا مستقبل مشرقا للبنان خارج هذه المعايير والمفاهيم، وبالتالي نعتبر أن العودة إليها يعطينا نوعا من الاكتفاء رغم الخسائر التي دفعناها طيلة المرحلة الماضية، وربما يعيد المستقبل الاعتبار إليها ومن خلالها لليسار اللبناني الحقيقي كما فهمه حزبنا في الماضي واليوم، وبالتالي لا مشكلة عندنا لبناء علاقات وطيدة مع الحزب التقدمي، قياديا وقواعديا وقطاعيا، وبشكل تدريجي، بما يزيل الغبار عن الماضي القريب ويؤسس لمرحلة جديدة وفق المعايير الثلاثة".

اما رئيس تيار التوحيد اللبناني وئام وهاب فقد قال لـ"السفير": "نعم هذا هو وليد جنبلاط الذي نعرفه ابن الشهيد الرمز كمال جنبلاط.. وفي الموقع الطبيعي له بعد أن أمضى أكثر من أربع سنوات في موقع لم يكن طبيعياً".

من جهة اخرى، وفي رد على مواقف النائب جنبلاط، قال رئيس مجلس قيادة حركة الناصريين الأحرار زياد العجوز "أننا لم نتفاجأ بموقف السيد وليد جنبلاط الذي مهد الطريق مسبقاً لإعلانه الإنقلابي على حلفائه، ونحن نقر ونعترف ونحترم مواقف أي فريق سياسي وخياراته التي يتخذها في تحديد موقعه ولكن ما لا نفهمه ولا نتقبله هو إلقاء الإتهامات جزافاً لتبرير هكذا مواقف". وتابع العجوز "لقد فتح السيد جنبلاط في موقفه الأخير باب الجدل واسعاً أمام العديد من الإستفسارات حول معنى الشراكة والوحدة الوطنية، ونحن الذين استنكرنا نبشه لمفردات الماضي عندما بدأ يطلق اتهاماته للفريق المسيحي بالإنعزالية لنصل اليوم الى المعادلة القديمة اليمين واليسار، وعليه فنقول للأخ والرفيق وليد جنبلاط بأن الوحدة الوطنية والشراكة الحقيقية لبناء الوطن للحفاظ على عروبته وحريته وسيادته وإستقلاله تمثلت بقوى الرابع عشر من آذار وبثورة الأرز ونضالها وتضحيات أبنائها التي استشهد منهم خيرة رحالات الوطن وعلى رأسهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري".

وختم العجوز رده سائلاً الرئيس المكلف سعد الحريري "على أي فريق سياسي سيحسب وزراء الحزب التقدمي الإشتراكي في تشكيلته؟ وهل ستحصل المعارضة على الأغلبية في الحكومة العتيدة نتيجة لتبدل مواقف السيد جنبلاط ؟

الصحف لبنانية تخشى ان يؤدي "انقلاب" جنبلاط الى تاخير الحكومة

بدورها اعربت صحف لبنانية الاثنين عن خشيتها من ان يؤدي "انقلاب" الزعيم الدرزي وليد جنبلاط احد كبار قادة قوى 14اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية على حلفائه الى تاخير ولادة الحكومة التي يعكف الرئيس المكلف سعد الحريري على تشكيلها منذ اكثر من شهر. وتحت عنوان "جنبلاط يعلن طلاقه مع 14 اذار" رات "النهار" المقربة من الاكثرية النيابية "ان المضاعفات الطارئة تهدد الاستحقاق الحكومي بجمود طويل".

واشارت الى "ان الصدمة الضخمة التي فجرها (جنبلاط) لم تقف عند حدود الرد الفوري واللاذع لتيار المستقبل بل اتسعت لتقتحم على ما يبدو المنحى الذي تسلكه عملية تاليف الحكومة مما يستتبع تاخيرا اضافيا في ولادتها".

واضافت "الطلاق المعلن مع قوى 14 اذار والتحول الاستراتيجي في موقف احد اركانها الكبار يرتب على الاقل اياما لقراءة ابعاده سواء بالنسبة للاكثرية او للفريق الاخر في عز المخاض الحكومي" ونقلت عن اوساط متابعة "احتمال الذهاب بالاستحقاق في اتجاه اخر والى التفكير الجدي في حكومة تكنوقراط".

وكان الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري قد اعلنا الاسبوع الماضي التوصل الى صيغة توزيع الحصص على الاطراف السياسية بدون ذكر اعداد محددة لكن معلومات صحافية ومصادر سياسية مقربة من الطرفين اكدت ان الاتفاق رسا على ان تكون الحكومة ثلاثينية تتضمن 15 وزيرا للاكثرية وعشرة للاقلية وخمسة لرئيس الجمهورية.

وكان جنبلاط اعتبر في كلمة القاها الاحد امام مؤتمر حزبي ان تحالفه مع قوى الرابع عشر من اذار/مارس "كان بحكم الضرورة الموضوعية ولا يمكن ان يستمر"، داعيا الى "وجوب اعادة التفكير بتشكيلة جديدة (...) من اجل الخروج من هذا الانحياز والانجرار الى اليمين والعودة الى اصولنا وثوابتنا اليسارية".

وكتبت صحيفة "السفير" المقربة من الاقلية النيابية التي يعتبر حزب الله ابرز اطرافها "ان الاكثرية التي تباهت بحصولها على 71 نائبا تفقد اكثريتها بخسارة كتلة جنبلاط (11 نائبا) وانه "صار على 14 و8 اذار (الاقلية النيابية) ان يحسبا حسابات جديدة في محطات كثيرة "لاسيما منها الاستحقاق الحكومي القريب".

ورات "السفير" ان جنبلاط "اعلن رسميا انتهاء صلاحية هذا الاطار السياسي (قوى 14 اذار)" بعد ان "فقد عصبه السياسي الجنبلاطي" وبعد "انتفاء الاشتباك السعودي السوري وذهاب البلدين نحو مرحلة سياسية جديدة على صعيد العلاقات الثنائية" في اشارة الى التقارب الاخير بين سوريا والمملكة العربية السعودية التي تعتبر ابرز داعمي قوى الاكثرية.

وعنونت صحيفة "الاخبار" المقربة من الاقلية في صفحتها الاولى "جنبلاط يقلب الطاولة وداعا 14 اذار". ورات بان مواقف جنبلاط "تطرح الثقة جديا بالاكثرية كما تحد من قدرة الرئيس المكلف على التصرف بحرية كبيرة بصفته زعيما لاكثرية نيابية كبيرة".

من ناحيتها رات صحيفة "السفير" بان جنبلاط "زار الاحد عمليا دمشق" لان زيارته "باتت بحكم الحاصلة سياسيا" بعد موقفه الاخير. واعتبر جنبلاط في كلمته الاحد ان "عهد الوصاية السورية ولى والجيش السوري انسحب فكفانا بكاء على الاطلال" رغم انه تصدر الداعين لخروج القوات السورية من لبنان بعد اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري عام 2005.

كما ابدى جنبلاط شكوكا حول عمل المحكمة الدولية التي ستحاكم المتهمين باغتيال رفيق الحريري وقال "لا نريد ان تتحكم بالمحكمة دول او ربما جهات تأخذها الى غير محلها (...) ربما الى تحريف المنهج الاساسي وهو العدالة" من دون ان يقدم تفاصيل اضافية.

وفي اول رد فعل من جانب قوى 14 آذار اكد في بيان تيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الحكومة المكلف "تمسكه بمبادئ ثورة الارز عموما وبذكرى 14 آذار خصوصا" مشددا على ان هذه القوى "لم تكن يوما قوى رافضة للآخر بل كانت قوى انفتاح تطالب بتطبيق الطائف" وهو الاتفاق الذي وضع حدا للحرب الاهلية في لبنان التي دامت خمسة عشر عاما (1975-1990). وبدون تسمية جنبلاط مباشرة اضاف البيان "اذا اراد البعض ان يذكر بتاريخه فلا بأس شرط ان لا نعود الى التاريخ المعيب الذي كان فيه كثيرون شركاء في اعلاء مصالحهم الخاصة على مصلحة الوطن".

جعجع هدد بالرد على جنبلاط

وعلمت صحيفة "السفير" أن بيان تيار "المستقبل" جاء في ضوء مشاورات واسعة بين رئيس الحكومة المكلف الحريري وقيادات 14 آذار ولا سيما رئيس "القوات" سمير جعجع الذي هدد باعلان موقف وكذلك حزب "الكتائب" وبعض مسيحيي 14 آذار "المستقلين"، وتم التوافق على أن يكون هذا البيان هو بداية الرد على ما أعلنه جنبلاط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
abu taymor
amer -

ya allah ya abu taymor wallah raj3tna la ayam al 3ez we al ysar hada hwa al klam go ahead abu taymor o n7na ma3k

abu taymor
amer -

ya allah ya abu taymor wallah raj3tna la ayam al 3ez we al ysar hada hwa al klam go ahead abu taymor o n7na ma3k

abu taymor
amer -

ya allah ya abu taymor wallah raj3tna la ayam al 3ez we al ysar hada hwa al klam go ahead abu taymor o n7na ma3k

abu taymor
amer -

ya allah ya abu taymor wallah raj3tna la ayam al 3ez we al ysar hada hwa al klam go ahead abu taymor o n7na ma3k

حيرتنا يا وليد بيك
سوري وبس -

يا وليد بيك بشرفي احترنا معك رسالك على بر يا زلمة .. يا مع .. يا ضد .. يوم مع سوريا ... ويوم ضد سوريا .. يوم مع 14 اذار .. ويوم مع 8 بشرفي هيك رح نفوت بالحيط ... بس انا بعرف شو صار !! هادا يا سيدي من يوم اللي سمع انو سعد الحريري رح يستلم الحكومة وبكرا رح يطلع على سوريا قلك وليد بيك : ليش لخلي يسبقني .. بتغدا في قبل ما يتعشى فيني .. وبيعو قبل ما يبيعني ....انا شخصيا اعتقد ان وليد بيك افلس سياسياً وصار لازم يسلم الراية طبعاً اللي رح يستلمها اكيد ابنو تيمور ( طبعاً بحكم الحرية والديمقراطية اللي بتسود بلبنان) فهنيئاً لكم بهيك حرية وبهيك ديمقراطية وبهيك سيادة واستقلال وبهيك زعما .. وعشتم وعاش لبنان ..

حيرتنا يا وليد بيك
سوري وبس -

يا وليد بيك بشرفي احترنا معك رسالك على بر يا زلمة .. يا مع .. يا ضد .. يوم مع سوريا ... ويوم ضد سوريا .. يوم مع 14 اذار .. ويوم مع 8 بشرفي هيك رح نفوت بالحيط ... بس انا بعرف شو صار !! هادا يا سيدي من يوم اللي سمع انو سعد الحريري رح يستلم الحكومة وبكرا رح يطلع على سوريا قلك وليد بيك : ليش لخلي يسبقني .. بتغدا في قبل ما يتعشى فيني .. وبيعو قبل ما يبيعني ....انا شخصيا اعتقد ان وليد بيك افلس سياسياً وصار لازم يسلم الراية طبعاً اللي رح يستلمها اكيد ابنو تيمور ( طبعاً بحكم الحرية والديمقراطية اللي بتسود بلبنان) فهنيئاً لكم بهيك حرية وبهيك ديمقراطية وبهيك سيادة واستقلال وبهيك زعما .. وعشتم وعاش لبنان ..

حيرتنا يا وليد بيك
سوري وبس -

يا وليد بيك بشرفي احترنا معك رسالك على بر يا زلمة .. يا مع .. يا ضد .. يوم مع سوريا ... ويوم ضد سوريا .. يوم مع 14 اذار .. ويوم مع 8 بشرفي هيك رح نفوت بالحيط ... بس انا بعرف شو صار !! هادا يا سيدي من يوم اللي سمع انو سعد الحريري رح يستلم الحكومة وبكرا رح يطلع على سوريا قلك وليد بيك : ليش لخلي يسبقني .. بتغدا في قبل ما يتعشى فيني .. وبيعو قبل ما يبيعني ....انا شخصيا اعتقد ان وليد بيك افلس سياسياً وصار لازم يسلم الراية طبعاً اللي رح يستلمها اكيد ابنو تيمور ( طبعاً بحكم الحرية والديمقراطية اللي بتسود بلبنان) فهنيئاً لكم بهيك حرية وبهيك ديمقراطية وبهيك سيادة واستقلال وبهيك زعما .. وعشتم وعاش لبنان ..

حيرتنا يا وليد بيك
سوري وبس -

يا وليد بيك بشرفي احترنا معك رسالك على بر يا زلمة .. يا مع .. يا ضد .. يوم مع سوريا ... ويوم ضد سوريا .. يوم مع 14 اذار .. ويوم مع 8 بشرفي هيك رح نفوت بالحيط ... بس انا بعرف شو صار !! هادا يا سيدي من يوم اللي سمع انو سعد الحريري رح يستلم الحكومة وبكرا رح يطلع على سوريا قلك وليد بيك : ليش لخلي يسبقني .. بتغدا في قبل ما يتعشى فيني .. وبيعو قبل ما يبيعني ....انا شخصيا اعتقد ان وليد بيك افلس سياسياً وصار لازم يسلم الراية طبعاً اللي رح يستلمها اكيد ابنو تيمور ( طبعاً بحكم الحرية والديمقراطية اللي بتسود بلبنان) فهنيئاً لكم بهيك حرية وبهيك ديمقراطية وبهيك سيادة واستقلال وبهيك زعما .. وعشتم وعاش لبنان ..

جنبلاط
أمير الحكمه -

الحقيقه ان هذا الرجل سرعة تغيره لمواقفه وافكاره وتحالفاته تكاد تسبق سرعة الضوء وهو انتهازي جدا يتنقل بين اليمين واليسار حسب ما تميل الريح في الثمانينات كان حليفا للمنظمات الفلسطينيه واستفاد منها الى اقصى درجه ثم اصبح حليفا لسوريا وحصل على مكاسب ومناصب وزاريه ونيابيه له ولجماعته على اثر هذا التحالف ثم بعد بروز نجم المقاومه اللبنانيه اصبح حليفا لحزب الله ولامينه العام حسن نصر الله وبعد ان رأى بزوغ نجم رفيق الحريري وسلطته ونفوذه المالي بدأ يتقرب منه ويتودد واصبح حليفا ومقربا من رفيق الحريري وبدأ يدير ظهره الى حزب الله ثم تدريجيا الى سوريا وبعد ان راى اشتداد السياسه الامريكيه والفرنسيه ضد سوريا مال مع الموجه كعادة كل الانتهازيين والوصوليين ليبدأ كيل الشتائم والسباب لحليف الامس سوريا ولحزب الله وللمقاومه بشكل عام وللفصائل الفلسطكينيه ولفلسطيني لبنان بعد ان حصل جنبلاط على الملايين من رفيق الحريري اصبح جنبلاط عدوا لدودا لسوريا وبدا يهاجمها ويعمل على الاطاحة بها الى ان بدا التحالف الذي يقوده سعد الحريري بالتصدع وعندما وجد وليد جنبلاط ان سوريا استطاعت ان تخرج من مأزقها ومن عزلتها وان علاقتها بالسعوديه اصبحت ممتازه وتحسنت علاقتها مع امريكا وفرنسا بدأ وليد جنبلاط هذا الانتهازي يتنكر لحلفائه سعد الحريري وتيار المستقبل ولكنه استمر معهم حتى يفوز بالانتخابات والان بعد ان حقق مصلحته وفاز بالانتخابات هاهو يتنكر من جديد لحلفائه ويحاول ان يتقرب من سوريا ومن المقاومه بعد ان وجد ان كفتها هي الرابحه في الحقيقه ان هذا الشخص وليد جنبلاط انتهازي وصولي ويجب على الجميع قوى المعارضه والمواله طرده من صفوفهما وعدم التعامل معه لان انتهازيته و وصلت لدرجه مرضيه مقززه يجب على جميع الفرقاء في لبنان عدم التعامل مع وليد جنبلاط وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون امور الشعب اللبناني

جنبلاط
أمير الحكمه -

الحقيقه ان هذا الرجل سرعة تغيره لمواقفه وافكاره وتحالفاته تكاد تسبق سرعة الضوء وهو انتهازي جدا يتنقل بين اليمين واليسار حسب ما تميل الريح في الثمانينات كان حليفا للمنظمات الفلسطينيه واستفاد منها الى اقصى درجه ثم اصبح حليفا لسوريا وحصل على مكاسب ومناصب وزاريه ونيابيه له ولجماعته على اثر هذا التحالف ثم بعد بروز نجم المقاومه اللبنانيه اصبح حليفا لحزب الله ولامينه العام حسن نصر الله وبعد ان رأى بزوغ نجم رفيق الحريري وسلطته ونفوذه المالي بدأ يتقرب منه ويتودد واصبح حليفا ومقربا من رفيق الحريري وبدأ يدير ظهره الى حزب الله ثم تدريجيا الى سوريا وبعد ان راى اشتداد السياسه الامريكيه والفرنسيه ضد سوريا مال مع الموجه كعادة كل الانتهازيين والوصوليين ليبدأ كيل الشتائم والسباب لحليف الامس سوريا ولحزب الله وللمقاومه بشكل عام وللفصائل الفلسطكينيه ولفلسطيني لبنان بعد ان حصل جنبلاط على الملايين من رفيق الحريري اصبح جنبلاط عدوا لدودا لسوريا وبدا يهاجمها ويعمل على الاطاحة بها الى ان بدا التحالف الذي يقوده سعد الحريري بالتصدع وعندما وجد وليد جنبلاط ان سوريا استطاعت ان تخرج من مأزقها ومن عزلتها وان علاقتها بالسعوديه اصبحت ممتازه وتحسنت علاقتها مع امريكا وفرنسا بدأ وليد جنبلاط هذا الانتهازي يتنكر لحلفائه سعد الحريري وتيار المستقبل ولكنه استمر معهم حتى يفوز بالانتخابات والان بعد ان حقق مصلحته وفاز بالانتخابات هاهو يتنكر من جديد لحلفائه ويحاول ان يتقرب من سوريا ومن المقاومه بعد ان وجد ان كفتها هي الرابحه في الحقيقه ان هذا الشخص وليد جنبلاط انتهازي وصولي ويجب على الجميع قوى المعارضه والمواله طرده من صفوفهما وعدم التعامل معه لان انتهازيته و وصلت لدرجه مرضيه مقززه يجب على جميع الفرقاء في لبنان عدم التعامل مع وليد جنبلاط وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون امور الشعب اللبناني

جنبلاط
أمير الحكمه -

الحقيقه ان هذا الرجل سرعة تغيره لمواقفه وافكاره وتحالفاته تكاد تسبق سرعة الضوء وهو انتهازي جدا يتنقل بين اليمين واليسار حسب ما تميل الريح في الثمانينات كان حليفا للمنظمات الفلسطينيه واستفاد منها الى اقصى درجه ثم اصبح حليفا لسوريا وحصل على مكاسب ومناصب وزاريه ونيابيه له ولجماعته على اثر هذا التحالف ثم بعد بروز نجم المقاومه اللبنانيه اصبح حليفا لحزب الله ولامينه العام حسن نصر الله وبعد ان رأى بزوغ نجم رفيق الحريري وسلطته ونفوذه المالي بدأ يتقرب منه ويتودد واصبح حليفا ومقربا من رفيق الحريري وبدأ يدير ظهره الى حزب الله ثم تدريجيا الى سوريا وبعد ان راى اشتداد السياسه الامريكيه والفرنسيه ضد سوريا مال مع الموجه كعادة كل الانتهازيين والوصوليين ليبدأ كيل الشتائم والسباب لحليف الامس سوريا ولحزب الله وللمقاومه بشكل عام وللفصائل الفلسطكينيه ولفلسطيني لبنان بعد ان حصل جنبلاط على الملايين من رفيق الحريري اصبح جنبلاط عدوا لدودا لسوريا وبدا يهاجمها ويعمل على الاطاحة بها الى ان بدا التحالف الذي يقوده سعد الحريري بالتصدع وعندما وجد وليد جنبلاط ان سوريا استطاعت ان تخرج من مأزقها ومن عزلتها وان علاقتها بالسعوديه اصبحت ممتازه وتحسنت علاقتها مع امريكا وفرنسا بدأ وليد جنبلاط هذا الانتهازي يتنكر لحلفائه سعد الحريري وتيار المستقبل ولكنه استمر معهم حتى يفوز بالانتخابات والان بعد ان حقق مصلحته وفاز بالانتخابات هاهو يتنكر من جديد لحلفائه ويحاول ان يتقرب من سوريا ومن المقاومه بعد ان وجد ان كفتها هي الرابحه في الحقيقه ان هذا الشخص وليد جنبلاط انتهازي وصولي ويجب على الجميع قوى المعارضه والمواله طرده من صفوفهما وعدم التعامل معه لان انتهازيته و وصلت لدرجه مرضيه مقززه يجب على جميع الفرقاء في لبنان عدم التعامل مع وليد جنبلاط وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون امور الشعب اللبناني

جنبلاط
أمير الحكمه -

الحقيقه ان هذا الرجل سرعة تغيره لمواقفه وافكاره وتحالفاته تكاد تسبق سرعة الضوء وهو انتهازي جدا يتنقل بين اليمين واليسار حسب ما تميل الريح في الثمانينات كان حليفا للمنظمات الفلسطينيه واستفاد منها الى اقصى درجه ثم اصبح حليفا لسوريا وحصل على مكاسب ومناصب وزاريه ونيابيه له ولجماعته على اثر هذا التحالف ثم بعد بروز نجم المقاومه اللبنانيه اصبح حليفا لحزب الله ولامينه العام حسن نصر الله وبعد ان رأى بزوغ نجم رفيق الحريري وسلطته ونفوذه المالي بدأ يتقرب منه ويتودد واصبح حليفا ومقربا من رفيق الحريري وبدأ يدير ظهره الى حزب الله ثم تدريجيا الى سوريا وبعد ان راى اشتداد السياسه الامريكيه والفرنسيه ضد سوريا مال مع الموجه كعادة كل الانتهازيين والوصوليين ليبدأ كيل الشتائم والسباب لحليف الامس سوريا ولحزب الله وللمقاومه بشكل عام وللفصائل الفلسطكينيه ولفلسطيني لبنان بعد ان حصل جنبلاط على الملايين من رفيق الحريري اصبح جنبلاط عدوا لدودا لسوريا وبدا يهاجمها ويعمل على الاطاحة بها الى ان بدا التحالف الذي يقوده سعد الحريري بالتصدع وعندما وجد وليد جنبلاط ان سوريا استطاعت ان تخرج من مأزقها ومن عزلتها وان علاقتها بالسعوديه اصبحت ممتازه وتحسنت علاقتها مع امريكا وفرنسا بدأ وليد جنبلاط هذا الانتهازي يتنكر لحلفائه سعد الحريري وتيار المستقبل ولكنه استمر معهم حتى يفوز بالانتخابات والان بعد ان حقق مصلحته وفاز بالانتخابات هاهو يتنكر من جديد لحلفائه ويحاول ان يتقرب من سوريا ومن المقاومه بعد ان وجد ان كفتها هي الرابحه في الحقيقه ان هذا الشخص وليد جنبلاط انتهازي وصولي ويجب على الجميع قوى المعارضه والمواله طرده من صفوفهما وعدم التعامل معه لان انتهازيته و وصلت لدرجه مرضيه مقززه يجب على جميع الفرقاء في لبنان عدم التعامل مع وليد جنبلاط وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون امور الشعب اللبناني

هذا هو وليد
ابن بيروت -

وليد جنبلاط هذا هوا يريد ان ترضى عليه سوريا و يريد ان يزور سوريا مهما كان الثمن المهم ان يرضى عليه بشار ولكن الاهم هو ان لا ينسو ابناء بيروت و الاقليم ما قاله و فعله جنبلاط في 2013 لا تنسو يا ابناء الرئيس الشهيد

هذا هو وليد
ابن بيروت -

وليد جنبلاط هذا هوا يريد ان ترضى عليه سوريا و يريد ان يزور سوريا مهما كان الثمن المهم ان يرضى عليه بشار ولكن الاهم هو ان لا ينسو ابناء بيروت و الاقليم ما قاله و فعله جنبلاط في 2013 لا تنسو يا ابناء الرئيس الشهيد

هذا هو وليد
ابن بيروت -

وليد جنبلاط هذا هوا يريد ان ترضى عليه سوريا و يريد ان يزور سوريا مهما كان الثمن المهم ان يرضى عليه بشار ولكن الاهم هو ان لا ينسو ابناء بيروت و الاقليم ما قاله و فعله جنبلاط في 2013 لا تنسو يا ابناء الرئيس الشهيد

هذا هو وليد
ابن بيروت -

وليد جنبلاط هذا هوا يريد ان ترضى عليه سوريا و يريد ان يزور سوريا مهما كان الثمن المهم ان يرضى عليه بشار ولكن الاهم هو ان لا ينسو ابناء بيروت و الاقليم ما قاله و فعله جنبلاط في 2013 لا تنسو يا ابناء الرئيس الشهيد

الشيخوخة
بن ناصرالبلوشي -

لقد ان الاوان موعد انشقاق جنبلاط عن العمل السياسي والخلود الى الراحة بسبب شيخوخته فكريا .

الشيخوخة
بن ناصرالبلوشي -

لقد ان الاوان موعد انشقاق جنبلاط عن العمل السياسي والخلود الى الراحة بسبب شيخوخته فكريا .

الشيخوخة
بن ناصرالبلوشي -

لقد ان الاوان موعد انشقاق جنبلاط عن العمل السياسي والخلود الى الراحة بسبب شيخوخته فكريا .

الشيخوخة
بن ناصرالبلوشي -

لقد ان الاوان موعد انشقاق جنبلاط عن العمل السياسي والخلود الى الراحة بسبب شيخوخته فكريا .

تاريخ
حسيب حسيب -

هناك اشخاص شكلهم يوثر على تصرفاتهم وهناك اشخاص عندهم انفصام في الشخصية وهناك ناس ساعتهم ساعة وهناك بشر تتلون مثل الحيه شىء يحير العقل ياناس تاريخ اي بيك يبدا بظلم ظلم العشيرة او ظلم الاقرباء في مثل يقول ادا اردت ان تصعد فيجب عليك ان تدعس على اقرب الناس حتى ولو على شرفك او على ابوك على زمن العصملي ياما سلاطين قتلوا ابيهم وادا مافي اب يقتل اخاه وفي يومنا هدا ترى \\90\\ في الميه يقتلوا من يشوفوا امامهم هده هي الحياة

تاريخ
حسيب حسيب -

هناك اشخاص شكلهم يوثر على تصرفاتهم وهناك اشخاص عندهم انفصام في الشخصية وهناك ناس ساعتهم ساعة وهناك بشر تتلون مثل الحيه شىء يحير العقل ياناس تاريخ اي بيك يبدا بظلم ظلم العشيرة او ظلم الاقرباء في مثل يقول ادا اردت ان تصعد فيجب عليك ان تدعس على اقرب الناس حتى ولو على شرفك او على ابوك على زمن العصملي ياما سلاطين قتلوا ابيهم وادا مافي اب يقتل اخاه وفي يومنا هدا ترى \\90\\ في الميه يقتلوا من يشوفوا امامهم هده هي الحياة

تاريخ
حسيب حسيب -

هناك اشخاص شكلهم يوثر على تصرفاتهم وهناك اشخاص عندهم انفصام في الشخصية وهناك ناس ساعتهم ساعة وهناك بشر تتلون مثل الحيه شىء يحير العقل ياناس تاريخ اي بيك يبدا بظلم ظلم العشيرة او ظلم الاقرباء في مثل يقول ادا اردت ان تصعد فيجب عليك ان تدعس على اقرب الناس حتى ولو على شرفك او على ابوك على زمن العصملي ياما سلاطين قتلوا ابيهم وادا مافي اب يقتل اخاه وفي يومنا هدا ترى \\90\\ في الميه يقتلوا من يشوفوا امامهم هده هي الحياة

تاريخ
حسيب حسيب -

هناك اشخاص شكلهم يوثر على تصرفاتهم وهناك اشخاص عندهم انفصام في الشخصية وهناك ناس ساعتهم ساعة وهناك بشر تتلون مثل الحيه شىء يحير العقل ياناس تاريخ اي بيك يبدا بظلم ظلم العشيرة او ظلم الاقرباء في مثل يقول ادا اردت ان تصعد فيجب عليك ان تدعس على اقرب الناس حتى ولو على شرفك او على ابوك على زمن العصملي ياما سلاطين قتلوا ابيهم وادا مافي اب يقتل اخاه وفي يومنا هدا ترى \\90\\ في الميه يقتلوا من يشوفوا امامهم هده هي الحياة

جنبلاط والدروز
مراقب -

جنبلاط همه الأساسي في الدنيا هي الحفاظ على الطائفة الدرزية والعبور بها بين الأزمات بأقل الخسائر الممكنة لذلك تراه دائما يتموضع مع القوي ولذلك يتبعه جمهوره لأنه يعلم أن ما يفعله جنبلاط هو في مصلحة وجوده واستمراره. يمكن تسمية ذلك انتهازية وتلون وغير ذلك لكن لاأحد يستطيع أن ينفي اعجابه برجل ذكي ورؤيوي يستخدم ذكاءه وبعد رؤيته في حماية طائفته في منطقة مليئة بالبنزين والنيران.

جنبلاط والدروز
مراقب -

جنبلاط همه الأساسي في الدنيا هي الحفاظ على الطائفة الدرزية والعبور بها بين الأزمات بأقل الخسائر الممكنة لذلك تراه دائما يتموضع مع القوي ولذلك يتبعه جمهوره لأنه يعلم أن ما يفعله جنبلاط هو في مصلحة وجوده واستمراره. يمكن تسمية ذلك انتهازية وتلون وغير ذلك لكن لاأحد يستطيع أن ينفي اعجابه برجل ذكي ورؤيوي يستخدم ذكاءه وبعد رؤيته في حماية طائفته في منطقة مليئة بالبنزين والنيران.

جنبلاط والدروز
مراقب -

جنبلاط همه الأساسي في الدنيا هي الحفاظ على الطائفة الدرزية والعبور بها بين الأزمات بأقل الخسائر الممكنة لذلك تراه دائما يتموضع مع القوي ولذلك يتبعه جمهوره لأنه يعلم أن ما يفعله جنبلاط هو في مصلحة وجوده واستمراره. يمكن تسمية ذلك انتهازية وتلون وغير ذلك لكن لاأحد يستطيع أن ينفي اعجابه برجل ذكي ورؤيوي يستخدم ذكاءه وبعد رؤيته في حماية طائفته في منطقة مليئة بالبنزين والنيران.

جنبلاط والدروز
مراقب -

جنبلاط همه الأساسي في الدنيا هي الحفاظ على الطائفة الدرزية والعبور بها بين الأزمات بأقل الخسائر الممكنة لذلك تراه دائما يتموضع مع القوي ولذلك يتبعه جمهوره لأنه يعلم أن ما يفعله جنبلاط هو في مصلحة وجوده واستمراره. يمكن تسمية ذلك انتهازية وتلون وغير ذلك لكن لاأحد يستطيع أن ينفي اعجابه برجل ذكي ورؤيوي يستخدم ذكاءه وبعد رؤيته في حماية طائفته في منطقة مليئة بالبنزين والنيران.

هذة جنبلاط
ابو الرجالة -

لن نفاجاء لو اعلن جنبلاط تحالفة مع اسرائيل هو يغير تحالفاتة حسب الظروف وحسب قوة الحليف وليس حسب مبداء معين

هذة جنبلاط
ابو الرجالة -

لن نفاجاء لو اعلن جنبلاط تحالفة مع اسرائيل هو يغير تحالفاتة حسب الظروف وحسب قوة الحليف وليس حسب مبداء معين

برافو رقم ٣
لبناني فهمان كتير -

تحليل صحيح ١٠٠ /١٠٠ ،،،،مبروك على ٨ اذار شخص خائن مثل جنبلاط ،،،ونحن أهل إقليم الخروب له بالمرصاد ،،،سنرى من سيضحك في أخر الأمر ...la veangeance est un plat qui se mange froid

برافو رقم ٣
لبناني فهمان كتير -

تحليل صحيح ١٠٠ /١٠٠ ،،،،مبروك على ٨ اذار شخص خائن مثل جنبلاط ،،،ونحن أهل إقليم الخروب له بالمرصاد ،،،سنرى من سيضحك في أخر الأمر ...la veangeance est un plat qui se mange froid

هذة جنبلاط
ابو الرجالة -

لن نفاجاء لو اعلن جنبلاط تحالفة مع اسرائيل هو يغير تحالفاتة حسب الظروف وحسب قوة الحليف وليس حسب مبداء معين

هذة جنبلاط
ابو الرجالة -

لن نفاجاء لو اعلن جنبلاط تحالفة مع اسرائيل هو يغير تحالفاتة حسب الظروف وحسب قوة الحليف وليس حسب مبداء معين

برافو رقم ٣
لبناني فهمان كتير -

تحليل صحيح ١٠٠ /١٠٠ ،،،،مبروك على ٨ اذار شخص خائن مثل جنبلاط ،،،ونحن أهل إقليم الخروب له بالمرصاد ،،،سنرى من سيضحك في أخر الأمر ...la veangeance est un plat qui se mange froid

ليس غريبا
أنور -

لا نريد ان ندخل في ردات فعل عصبية أو جدلية، و كأننا في صدمة فالكل يعلم (موالاة ومعارضة) 8 و14 آذار والحياديين وكل الشعب اللبناني تاريخ وحاضر ومستقبل هذا الرجل الحافل باللعب على الحبال، والكل يعلم أنه ليس سوى أحد أمراء الحرب اللبنانية التي أكلت الاخضر واليابس وأحد اركان الطائفية والمذهبية، والمناطقية، والكل يعلم أن هذا الرجل يجمع بين التناقضات فهو زعيم طائفة وفي المقابل يدعوا للعلمانية، كما أنه سليل عائلة إقطاعية وإمتداد لها وهو يدعوا الى الإشتراكية، والكل يعلم أنه احد أكبر الإنتهازيين اللذين تسببوا بدين كبير للبنان، وهو واحد من اللذين يتلمسون كل يوم إتجاه الرياح الدولية والاقليمية، حتى يدير شراع سفينته ليجاريها، وهذا في رأيي تصرف ذكي، لقد ادرك وليد بيك أن عند تغيير الدول وجب حفظ الرأس، اليوم أمريكا بحاجة ماسة الى سوريا ، لذلك أدرك جنبلاط، ان الحركة الاستقلالية والتي كانت تعول عليها الادارة الامريكية السابقة لإضعاف سوريا ولي ذراعها، ليست بهذا الوارد وأن المحكمة الدولية لن تسقط النظام السوري، لذلك، رفع جنبلاط شعار للخلف درً (والايد يللي ما فيك عليها، بوسها وإدعي عليها بالكسر)، وهذه الإستدارة الغير مفاجئة جاءت بعد أن أدرك جنبلاط أن حلفاءه في 14 آذار (وإن كانوا أكثرية الشعب اللبناني) ليسوا مليشياويين، بل هم ضعفاء من الناحية العسكرية، والكل يعلم أن جنبلاط هو من كان وراء القرارين الشهيرين للحكومة اللبنانية السابقة والتي حفزت حزب الله وحلفاءه على مهاجمة بيروت والجبل في 7 حزيران الاسود، ويدرك حزب الله أن هذا الرجل اللذي لا سطح ثابت له لا يمكن بعد الان الركون إليه وقد قالها في ويوم من الايام السيد نصر الله، يدرك الحزب أن جنبلاط هو اليوم بحاجة لحليف قوي عسكريا،أما لماذا قرر جنبلاط إعلان إستدارته الان، ذلك: بعد أن إستنفد جنبلاط حلفاءه في 14 آذار (الاقوياء شعبياً) عبر إستخدامهم لإيصال كتلة نوابه الى البرلمان في معركة الانتخابات النيابية الاخيرة، اليوم، يعود جنبلاط ليرفع شعارات فارغة أكل الدهر عليها وشرب، وعاد الان ليركب عدة أمواج منها موجة المقاومة وموجه العروبة وموجة فلسسطين إلخ... لكننا نقول ألم يدرك جميع السياسيين في لبنان ومن ضمنهم جنبلاط أو ميشال عون وغيرهم لأي فريق إنتموا، أن شعب 14 آذار (أغلبية الشعب اللبناني) ليس مجرد رقم أو تارخ في رزنامة وليس ميليشيا تجرها العوا

ليس غريبا
أنور -

لا نريد ان ندخل في ردات فعل عصبية أو جدلية، و كأننا في صدمة فالكل يعلم (موالاة ومعارضة) 8 و14 آذار والحياديين وكل الشعب اللبناني تاريخ وحاضر ومستقبل هذا الرجل الحافل باللعب على الحبال، والكل يعلم أنه ليس سوى أحد أمراء الحرب اللبنانية التي أكلت الاخضر واليابس وأحد اركان الطائفية والمذهبية، والمناطقية، والكل يعلم أن هذا الرجل يجمع بين التناقضات فهو زعيم طائفة وفي المقابل يدعوا للعلمانية، كما أنه سليل عائلة إقطاعية وإمتداد لها وهو يدعوا الى الإشتراكية، والكل يعلم أنه احد أكبر الإنتهازيين اللذين تسببوا بدين كبير للبنان، وهو واحد من اللذين يتلمسون كل يوم إتجاه الرياح الدولية والاقليمية، حتى يدير شراع سفينته ليجاريها، وهذا في رأيي تصرف ذكي، لقد ادرك وليد بيك أن عند تغيير الدول وجب حفظ الرأس، اليوم أمريكا بحاجة ماسة الى سوريا ، لذلك أدرك جنبلاط، ان الحركة الاستقلالية والتي كانت تعول عليها الادارة الامريكية السابقة لإضعاف سوريا ولي ذراعها، ليست بهذا الوارد وأن المحكمة الدولية لن تسقط النظام السوري، لذلك، رفع جنبلاط شعار للخلف درً (والايد يللي ما فيك عليها، بوسها وإدعي عليها بالكسر)، وهذه الإستدارة الغير مفاجئة جاءت بعد أن أدرك جنبلاط أن حلفاءه في 14 آذار (وإن كانوا أكثرية الشعب اللبناني) ليسوا مليشياويين، بل هم ضعفاء من الناحية العسكرية، والكل يعلم أن جنبلاط هو من كان وراء القرارين الشهيرين للحكومة اللبنانية السابقة والتي حفزت حزب الله وحلفاءه على مهاجمة بيروت والجبل في 7 حزيران الاسود، ويدرك حزب الله أن هذا الرجل اللذي لا سطح ثابت له لا يمكن بعد الان الركون إليه وقد قالها في ويوم من الايام السيد نصر الله، يدرك الحزب أن جنبلاط هو اليوم بحاجة لحليف قوي عسكريا،أما لماذا قرر جنبلاط إعلان إستدارته الان، ذلك: بعد أن إستنفد جنبلاط حلفاءه في 14 آذار (الاقوياء شعبياً) عبر إستخدامهم لإيصال كتلة نوابه الى البرلمان في معركة الانتخابات النيابية الاخيرة، اليوم، يعود جنبلاط ليرفع شعارات فارغة أكل الدهر عليها وشرب، وعاد الان ليركب عدة أمواج منها موجة المقاومة وموجه العروبة وموجة فلسسطين إلخ... لكننا نقول ألم يدرك جميع السياسيين في لبنان ومن ضمنهم جنبلاط أو ميشال عون وغيرهم لأي فريق إنتموا، أن شعب 14 آذار (أغلبية الشعب اللبناني) ليس مجرد رقم أو تارخ في رزنامة وليس ميليشيا تجرها العوا

لا للتقاتل المذهبي
اشتراكي -

انه الخط الصحيح يا رفيق و الوقوف الى جانب المقاومه اغضبهم,,,و الوقوف ضد اسرائيل ازعجهم...يريدون ان نتقاتل مع الشيعه...يريدون ان يقاتل الدرزي اخاه الدرزي...يريدون ان نكون نحن كبش فداء لحربتهم الصهيونيه في خاصرة حزب الله...نقول بالفم الملان........لا

لا للتقاتل المذهبي
اشتراكي -

انه الخط الصحيح يا رفيق و الوقوف الى جانب المقاومه اغضبهم,,,و الوقوف ضد اسرائيل ازعجهم...يريدون ان نتقاتل مع الشيعه...يريدون ان يقاتل الدرزي اخاه الدرزي...يريدون ان نكون نحن كبش فداء لحربتهم الصهيونيه في خاصرة حزب الله...نقول بالفم الملان........لا

سوري وبس
حلبي حمصي -

لا انت سوري و لا انت اندا ....بوري ...انت من القوات اللا لبنانيه يعني جعجعي للعظم...اطلعوا منها هذه الحركات و لا تتستحوا تقولوا انكم بتحبوا اسرائيل و بتفرحوا لما بيموت حدا من حزب الله

سوري وبس
حلبي حمصي -

لا انت سوري و لا انت اندا ....بوري ...انت من القوات اللا لبنانيه يعني جعجعي للعظم...اطلعوا منها هذه الحركات و لا تتستحوا تقولوا انكم بتحبوا اسرائيل و بتفرحوا لما بيموت حدا من حزب الله

حر سيادي ديمقراطي ؟
اشتراكي -

لم تمضي ساعات على خروج جنبلاط من الاربعتعش حتى انهالو عليه بالسب و الشتيمه...هل هذه هي الحريه هل هذه هي الديمقراطيه ؟ نفاق سياسي هذا و ضحك على هذا الشعب المسكين...

حر سيادي ديمقراطي ؟
اشتراكي -

لم تمضي ساعات على خروج جنبلاط من الاربعتعش حتى انهالو عليه بالسب و الشتيمه...هل هذه هي الحريه هل هذه هي الديمقراطيه ؟ نفاق سياسي هذا و ضحك على هذا الشعب المسكين...

الحقيقه
سعدون -

انسان و قال الحقيقه ...بتزعلوا منه ؟ ليش ؟

الحقيقه
سعدون -

انسان و قال الحقيقه ...بتزعلوا منه ؟ ليش ؟

نعم نحن ضد اسرائيل
اشتراكي -

اغضبتهم يا وليد بقولك انك ضد اسرائيل

نعم نحن ضد اسرائيل
اشتراكي -

اغضبتهم يا وليد بقولك انك ضد اسرائيل

ليش زعلانين
سؤال فقط -

الحزب التقدمي الاشتراكي هو لبناني قبل ان يكون درزيا و حزب الله هي مقاومه لبنانيه قبل ان تكون شيعيه...هل هذا عيبا عندما يتفق هؤلاء بينهم ؟

تخاريف
toto -

كل ماقاله جنبلاط تخاريف لاترقى الى مستوى التعاطي السياسي لان المتاجرة بالقضية الفلسطينية وابعاد الفلسطينيين عن الحدود لشن هجمات على اسرائيل كلام فارغ والانظمام الى سوريا التي لم تحرر ارضها ولم تحاول حتى فهو كلام فارغ لان القضية الفلسطينية تشتت شمل الفلسطينيين بفضل سوريا التي اراحت اسرائيل من قيام دولة فلسطينية موحده والسبب هو سوريا وجهودها في خدمة دولة اسرائيل وحمايتها لارض الميعاد وتحول الجيش السوري الى حرس حدود اسرائيلي تدفع رواتبه اسرائيل سرا للقيادة السورية اما المحكمة الدولية فنتائجها سوف تخبرنا بالقاتل والقتلة ومن يقف ساعتها مع القتلة سنعتبره قاتل جنبلاط كائن من كان وسيلقى جزائة بنفس الطريقة ان لم تستطع المحكمة القصاص منه

ليش زعلانين
سؤال فقط -

الحزب التقدمي الاشتراكي هو لبناني قبل ان يكون درزيا و حزب الله هي مقاومه لبنانيه قبل ان تكون شيعيه...هل هذا عيبا عندما يتفق هؤلاء بينهم ؟

تخاريف
toto -

كل ماقاله جنبلاط تخاريف لاترقى الى مستوى التعاطي السياسي لان المتاجرة بالقضية الفلسطينية وابعاد الفلسطينيين عن الحدود لشن هجمات على اسرائيل كلام فارغ والانظمام الى سوريا التي لم تحرر ارضها ولم تحاول حتى فهو كلام فارغ لان القضية الفلسطينية تشتت شمل الفلسطينيين بفضل سوريا التي اراحت اسرائيل من قيام دولة فلسطينية موحده والسبب هو سوريا وجهودها في خدمة دولة اسرائيل وحمايتها لارض الميعاد وتحول الجيش السوري الى حرس حدود اسرائيلي تدفع رواتبه اسرائيل سرا للقيادة السورية اما المحكمة الدولية فنتائجها سوف تخبرنا بالقاتل والقتلة ومن يقف ساعتها مع القتلة سنعتبره قاتل جنبلاط كائن من كان وسيلقى جزائة بنفس الطريقة ان لم تستطع المحكمة القصاص منه

fluctuate
sgh -

The Bani Ma3roof had only three leaders:al Atrash+Kamal Junblat+Magid Irslan.

fluctuate
sgh -

The Bani Ma3roof had only three leaders:al Atrash+Kamal Junblat+Magid Irslan.

Saad, Pls Take Care
Beiruti Citizen -

I kindly ask elaph to pass this message to Saad Al Hariri. Dear Saad, what happened with Joumbalat long time foreseen with allies that have managed to survive during the war on the blood of people of Beirut and they will continue doing so based on the interests of their sects. This will happen later with Gegaga and the others. I cannot understand how you missed that. The only loyal to you are your sect. You are our leader and we are obliged and proud to take care of you. We are the only one that will complement with you and support you. We are still waiting for you to bring us back our dignity that was lost 30 years ago and we are still being rapped every day by the allies and the opposes at the same time. I know what I say reflects sectarian views but this is our country and this is the game. You cannot play it differently till you change the rules. I am saying all of this because I had a dream where you father on my back and said take care of Saad. As a matter of fact I am seriously thinking of immigrating as we can bear being the foot mat for others. Please re-organize Tayyar Al Mustaqbal and make it powerful and accessible to all its supporters. Look at Aoun he has the best organization and contact with the bases. In Mustaqabal you do not have this. Your movement is so organized that during the elections I got a call saying that are you going to elect with us and what are your orientation. If you future movement has done its exercise properly then they should not ask this question, they should know the supporters. In April 7th you could no protect your closest people out you TV. Moreover, all sects are well protected and we are aliens in our own country, we do not have access to governmental jobs, we cannot face the wasta of other sects and our city is being bought by strangers and we are doing nothing. Please go back to the history of Lebanon and you will know who your true allies are. You will probably find none. . I am writing you this because I had a dream

Saad, Pls Take Care
Beiruti Citizen -

I kindly ask elaph to pass this message to Saad Al Hariri. Dear Saad, what happened with Joumbalat long time foreseen with allies that have managed to survive during the war on the blood of people of Beirut and they will continue doing so based on the interests of their sects. This will happen later with Gegaga and the others. I cannot understand how you missed that. The only loyal to you are your sect. You are our leader and we are obliged and proud to take care of you. We are the only one that will complement with you and support you. We are still waiting for you to bring us back our dignity that was lost 30 years ago and we are still being rapped every day by the allies and the opposes at the same time. I know what I say reflects sectarian views but this is our country and this is the game. You cannot play it differently till you change the rules. I am saying all of this because I had a dream where you father on my back and said take care of Saad. As a matter of fact I am seriously thinking of immigrating as we can bear being the foot mat for others. Please re-organize Tayyar Al Mustaqbal and make it powerful and accessible to all its supporters. Look at Aoun he has the best organization and contact with the bases. In Mustaqabal you do not have this. Your movement is so organized that during the elections I got a call saying that are you going to elect with us and what are your orientation. If you future movement has done its exercise properly then they should not ask this question, they should know the supporters. In April 7th you could no protect your closest people out you TV. Moreover, all sects are well protected and we are aliens in our own country, we do not have access to governmental jobs, we cannot face the wasta of other sects and our city is being bought by strangers and we are doing nothing. Please go back to the history of Lebanon and you will know who your true allies are. You will probably find none. . I am writing you this because I had a dream

وليد بيك
سعيد -

هذه السياسه ولغبة الا مم فوليد بيك يجيد العبه وانضرو القادم

وليد بيك
سعيد -

هذه السياسه ولغبة الا مم فوليد بيك يجيد العبه وانضرو القادم

the truth
سعدون -

عن تعليقه على موقف ;تيار المستقبل;، قال جنبلاط: هل ان عشرات المحطات النضالية المشرقة للحزب التقدمي، من الاعتراض على حلف بغداد الى المحكمة الدولية مرورا بالكثير من العلامات الفارقة، هي تاريخ معيب؟ غريب هذا المنطق الذي لا أفهمه، وإذا كان البيان الصادر هو رد فعل على موقفي من; لبنان اولا;، فإن الامر لا يستحق هذه الحدة.. على كل حال، سأتجنب الدخول في سجال مع ;تيار المستقبل; بانتظار توضيح منه;. وعما إذا كان يمهد لتأسيس حركة وطنية جديدة، لفت الانتباه الى ان همّه قبل ذلك، ;هو إعادة بناء الحزب على أساس الثوابت التاريخية ورصد مدى استيعاب الجيل الجديد شعاراتي وطروحاتي والى أي حد هو مستعد للتأقلم معها;، مشيرا الى انه يدرك ان المتغيرات في العالم فرضت لغة جديدة، ;وأنا لن أنهي حياتي باستخدامها، لكنني سأسعى الى تطوير اللغة القديمة مع الحفاظ على ثوابتها الوطنية والقومية;.

the truth
سعدون -

عن تعليقه على موقف ;تيار المستقبل;، قال جنبلاط: هل ان عشرات المحطات النضالية المشرقة للحزب التقدمي، من الاعتراض على حلف بغداد الى المحكمة الدولية مرورا بالكثير من العلامات الفارقة، هي تاريخ معيب؟ غريب هذا المنطق الذي لا أفهمه، وإذا كان البيان الصادر هو رد فعل على موقفي من; لبنان اولا;، فإن الامر لا يستحق هذه الحدة.. على كل حال، سأتجنب الدخول في سجال مع ;تيار المستقبل; بانتظار توضيح منه;. وعما إذا كان يمهد لتأسيس حركة وطنية جديدة، لفت الانتباه الى ان همّه قبل ذلك، ;هو إعادة بناء الحزب على أساس الثوابت التاريخية ورصد مدى استيعاب الجيل الجديد شعاراتي وطروحاتي والى أي حد هو مستعد للتأقلم معها;، مشيرا الى انه يدرك ان المتغيرات في العالم فرضت لغة جديدة، ;وأنا لن أنهي حياتي باستخدامها، لكنني سأسعى الى تطوير اللغة القديمة مع الحفاظ على ثوابتها الوطنية والقومية;.

the truth
سعدون -

Walid : كان كمال جنبلاط يقول ان حفنة وقلة من المستفيدين 4 في المئة يسيطرون على 80 في المئة من الثروة اللبنانية، واعتقد اننا لا زلنا اليوم في نفس الدوامة وربما 4 في المئة او أقل يسيطرون على اكثر من 90 في المئة من الثروة اللبنانية، لا يمكننا ان نستمر في هذه الدوامة التي نصدر فيها الادمغة ونستورد فيها ما يسمى السياح، نبيع اراضينا وممتلكاتنا من اجل هؤلاء السياح، نستفيد من المال الذي يأتينا من افريقيا والخليج، والصناعة الاساس التي تنتج ماليا لاصحاب ال4 في المئة هم المصارف وغالبية الشعب يرزح تحت عبء الفقر، ان في عكار او في الجنوب او الضاحية او الجبل او في عائشة بكار وغيرها من المناطق;. اضاف: ;لم يتغير شيء، لذلك لا مستقبل للبلاد في اقتصاد ريعي دون حماية للزراعة والصناعة، دون انتاج

ظالم الناصرية
عدو الأغبياء -

عيب على رئيس مجموعة الناصرين زياد العجوز أن يسمي حزبه الغير معروف أصلا بالناصريين وهو يتبنى أفكار أنور السادات الذي انقلب على عبد الناصروالناصريين وافضل تسمية هي حزب مبارك لأن الأعلام المصري هو الوحيد الذي هاجم وليد جنبلاط وها هو ربيبه زياد يهاجمه أيضا يا لعار الناصرية فكل من هب ودب يلصق نفسه بالناصرية والتحررية والثورية قشور فارغة .

the truth
سعدون -

Walid : كان كمال جنبلاط يقول ان حفنة وقلة من المستفيدين 4 في المئة يسيطرون على 80 في المئة من الثروة اللبنانية، واعتقد اننا لا زلنا اليوم في نفس الدوامة وربما 4 في المئة او أقل يسيطرون على اكثر من 90 في المئة من الثروة اللبنانية، لا يمكننا ان نستمر في هذه الدوامة التي نصدر فيها الادمغة ونستورد فيها ما يسمى السياح، نبيع اراضينا وممتلكاتنا من اجل هؤلاء السياح، نستفيد من المال الذي يأتينا من افريقيا والخليج، والصناعة الاساس التي تنتج ماليا لاصحاب ال4 في المئة هم المصارف وغالبية الشعب يرزح تحت عبء الفقر، ان في عكار او في الجنوب او الضاحية او الجبل او في عائشة بكار وغيرها من المناطق;. اضاف: ;لم يتغير شيء، لذلك لا مستقبل للبلاد في اقتصاد ريعي دون حماية للزراعة والصناعة، دون انتاج

akid
Rayan -

مبروك على 8 اذار حليفهن الجديد القديم . بيلبقو لبعضن هو و بري و نصرالله من دون ما ننسى عون .14 اذار كان انتاج الشعب اللبناني فلينسحب من يشاء وليبقى من يريد لانه صعب علينا ان ننسى شهدائنا فسنبقى مخلصين لمبادئنا .لم نكن ننتظر يوما ان تكون الامور سهلة فنحن بمواجهة مجرم اغتال بدم بارد الرئيس الحريري وبقية الشهداء وان ننسى فلن ننسى بيار الجميل وجبران التويني. كما فعل عون بعد انتخابات 2005 وانقلب على مبادئه. هكذا يفعل وليد بك لعله ينعم ببعض خيرات المال الطاهر والمصالح التي يمكن لسوريا و ايران ان يؤمنوها له. ان تأسيس وبناء دولة لبنانية عادلة سيدة حرة مستقلة مؤجل بوجود الدويلة خاصة وبعد ان انضم اليها عون و جنبلاط. الله يصبرك يا لبناني. أنا ضد اسرائيل ومع لبنان اولا اولا اولا. وان شعار العروبة الذي لم نفهم من جنبلاط شيئا عنه حتى الان سوى استغلال عواطف و طيبة العرب لمصالح شخصية فؤية على حساب قضية العرب الاولى فلسطين. يا حرام على فلسطين طالما من يدعي رفع لوائك هو نفسه من بدأ يهرول للتطبيع مع سوريا التي تهرول بدورها للتطبيع مع اسرائيل, ويتهمونا بالانعزالية؟

ظالم الناصرية
عدو الأغبياء -

عيب على رئيس مجموعة الناصرين زياد العجوز أن يسمي حزبه الغير معروف أصلا بالناصريين وهو يتبنى أفكار أنور السادات الذي انقلب على عبد الناصروالناصريين وافضل تسمية هي حزب مبارك لأن الأعلام المصري هو الوحيد الذي هاجم وليد جنبلاط وها هو ربيبه زياد يهاجمه أيضا يا لعار الناصرية فكل من هب ودب يلصق نفسه بالناصرية والتحررية والثورية قشور فارغة .

akid
Rayan -

مبروك على 8 اذار حليفهن الجديد القديم . بيلبقو لبعضن هو و بري و نصرالله من دون ما ننسى عون .14 اذار كان انتاج الشعب اللبناني فلينسحب من يشاء وليبقى من يريد لانه صعب علينا ان ننسى شهدائنا فسنبقى مخلصين لمبادئنا .لم نكن ننتظر يوما ان تكون الامور سهلة فنحن بمواجهة مجرم اغتال بدم بارد الرئيس الحريري وبقية الشهداء وان ننسى فلن ننسى بيار الجميل وجبران التويني. كما فعل عون بعد انتخابات 2005 وانقلب على مبادئه. هكذا يفعل وليد بك لعله ينعم ببعض خيرات المال الطاهر والمصالح التي يمكن لسوريا و ايران ان يؤمنوها له. ان تأسيس وبناء دولة لبنانية عادلة سيدة حرة مستقلة مؤجل بوجود الدويلة خاصة وبعد ان انضم اليها عون و جنبلاط. الله يصبرك يا لبناني. أنا ضد اسرائيل ومع لبنان اولا اولا اولا. وان شعار العروبة الذي لم نفهم من جنبلاط شيئا عنه حتى الان سوى استغلال عواطف و طيبة العرب لمصالح شخصية فؤية على حساب قضية العرب الاولى فلسطين. يا حرام على فلسطين طالما من يدعي رفع لوائك هو نفسه من بدأ يهرول للتطبيع مع سوريا التي تهرول بدورها للتطبيع مع اسرائيل, ويتهمونا بالانعزالية؟

صدقوا اللبنانيين
حكيم عربي -

أذكركم بالمثل اللبناني القديم :اتعشى عند درزي ونام عند مسيحي !!فعلا الدرزي ما لو أمان

صدقوا اللبنانيين
حكيم عربي -

أذكركم بالمثل اللبناني القديم :اتعشى عند درزي ونام عند مسيحي !!فعلا الدرزي ما لو أمان

للتاريخ
معروف -

لو بقيت الامور سائرة ما بين 14 و8 اذار فنحن سائرون لحرب لها بداية و.... اكيد هذا الموقف سيقلب كل الموازين المحلية وحتى الاقليميةولا شك يلزمنا وقتا طويلا لدراسته ومعرفة ابعاده ونتائجه.الدروز دائما وللتاريخ راس الحربة....روووووقوا

للتاريخ
معروف -

لو بقيت الامور سائرة ما بين 14 و8 اذار فنحن سائرون لحرب لها بداية و.... اكيد هذا الموقف سيقلب كل الموازين المحلية وحتى الاقليميةولا شك يلزمنا وقتا طويلا لدراسته ومعرفة ابعاده ونتائجه.الدروز دائما وللتاريخ راس الحربة....روووووقوا

شوي شوي ع اسرائيل
toto -

بالله شوي شوي على اسرائيل لانها خيفانه كتير من تحالفكن مع حزبوله ولاتمحوها من عالخارطة خلو شويه منا ل احمدي نجاد يمحيها صحيح باقي بالعالم شوية مجانين قال يساري واشتراكي يمكن مابيعرفوا ان معقل الاشتراكية بالعالم سقطت وبدلت جميع دولها حالا الى الرأسمالية بما فيها الصين وروسيا واوربا الشرقية سيبقى لبنان اولا وثانيا وثالثا واللي مش عاجبه يشرب من طبريا ان حصل له لانا ابعد من بوس كوعوا لان سوريا مابدا شوية دروز في الجولان لان دروز الجولان يفضلون اسرائيل على حكم البعث السوري ولم يقوموا بمظاهرة واحدة منذ اكثر من 25 عام لان السوريين اصلا يغبطونهم على حياة الرفاهية الاسرائيلية التي يعيشونها ويتمنون ان تحتلهم اسرائيل لتريحهم من حكم اصف شوكت ورامي مخلوف والخلوف الكبير حفيد العرش

شوي شوي ع اسرائيل
toto -

بالله شوي شوي على اسرائيل لانها خيفانه كتير من تحالفكن مع حزبوله ولاتمحوها من عالخارطة خلو شويه منا ل احمدي نجاد يمحيها صحيح باقي بالعالم شوية مجانين قال يساري واشتراكي يمكن مابيعرفوا ان معقل الاشتراكية بالعالم سقطت وبدلت جميع دولها حالا الى الرأسمالية بما فيها الصين وروسيا واوربا الشرقية سيبقى لبنان اولا وثانيا وثالثا واللي مش عاجبه يشرب من طبريا ان حصل له لانا ابعد من بوس كوعوا لان سوريا مابدا شوية دروز في الجولان لان دروز الجولان يفضلون اسرائيل على حكم البعث السوري ولم يقوموا بمظاهرة واحدة منذ اكثر من 25 عام لان السوريين اصلا يغبطونهم على حياة الرفاهية الاسرائيلية التي يعيشونها ويتمنون ان تحتلهم اسرائيل لتريحهم من حكم اصف شوكت ورامي مخلوف والخلوف الكبير حفيد العرش

للتاريخ
معروف -

رد مكرر

للتاريخ
معروف -

رد مكرر

يا قرداً لم تعرفه
ابو الليث -

بكلمة واحدة مختصرة تاجر سياسة بارع ... واتمنى من الجميع يسموا وليد فقط لانه لا يتصف بالبيك لا من قريب ولا من بعيد .. الغدر والخيانه من صفاته ومتطبعة بجذوره والمادة معبوده والدولار سيده ... اين القيم والاخلاق والمبادىء والسيادة والاشعار المنظمة بذلك ... اين الخطابات الحماسية .. اين دماء الشهداء ..كل ذلك تم نسيانها والتنصل منها بشيك بسيط من المال الطاهر .. فعلاً يا قرداً لم تعرفه الطبيعة .. ويا حوتاً لفظتك كل البحار ..ويا منافقاً لم تدونه الكتب ...ويا تاجراً ببساطة الفقراء .. ويا مستغلاً دموع الثكاله ... ويا خائن لعهوداً قطعتها بلسانك .. ويا عقرباً هربت منك كل العقارب ..فهنيئاً لحلفائك الجدد بسمومك وغدرك ونفاقك ....

يا قرداً لم تعرفه
ابو الليث -

بكلمة واحدة مختصرة تاجر سياسة بارع ... واتمنى من الجميع يسموا وليد فقط لانه لا يتصف بالبيك لا من قريب ولا من بعيد .. الغدر والخيانه من صفاته ومتطبعة بجذوره والمادة معبوده والدولار سيده ... اين القيم والاخلاق والمبادىء والسيادة والاشعار المنظمة بذلك ... اين الخطابات الحماسية .. اين دماء الشهداء ..كل ذلك تم نسيانها والتنصل منها بشيك بسيط من المال الطاهر .. فعلاً يا قرداً لم تعرفه الطبيعة .. ويا حوتاً لفظتك كل البحار ..ويا منافقاً لم تدونه الكتب ...ويا تاجراً ببساطة الفقراء .. ويا مستغلاً دموع الثكاله ... ويا خائن لعهوداً قطعتها بلسانك .. ويا عقرباً هربت منك كل العقارب ..فهنيئاً لحلفائك الجدد بسمومك وغدرك ونفاقك ....

يا قرداً لم تعرفه
ابو الليث -

مكرر

يا قرداً لم تعرفه
ابو الليث -

مكرر

توضيح لتعليق رقم 3
امير الحكمه -

ان خيار المقاومه والصمود هو الخيار الوطني المشرف وهذا لاجدال فيه ولكن تعليقي كان على انتهازية وليد جنبلاط التي فاقت كل الحدود ووصلت الى حد الرخص والمتاجره وانا اعتقد اليوم ان جبهة المقاومه والصمود ليست بحاجه الى امثال هذا الانتهازي الذي تحالف فيما مضى ضد المقاومه وعمل على اسقاط المقاومه وعمل ضد سوريا وضد الشعب السوري وكال الشتائم لسوريا وحاول بكل قوته محاصرة سوريا واسقاطها والتحريض ضدها ووصل به الامر الى التحالف مع امريكا ورئيسها الشيطان بوش ومن خلفهم اسرائيل من اجل جر سوريا الى حرب يتم من خلالها تدمير سوريا واسقاطها لاسمح الله كل ذلك حدث بعد ان كان وليد جنبلاط يدعي الوطنيه ويرفع شعار العروبه والقوميه والمقاومه لذلك على جميع الفرقاء في لبنان التخلص من هذا الانتهازي و عدم التعامل معه وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون امور الشعب اللبناني

توضيح لتعليق رقم 3
امير الحكمه -

ان خيار المقاومه والصمود هو الخيار الوطني المشرف وهذا لاجدال فيه ولكن تعليقي كان على انتهازية وليد جنبلاط التي فاقت كل الحدود ووصلت الى حد الرخص والمتاجره وانا اعتقد اليوم ان جبهة المقاومه والصمود ليست بحاجه الى امثال هذا الانتهازي الذي تحالف فيما مضى ضد المقاومه وعمل على اسقاط المقاومه وعمل ضد سوريا وضد الشعب السوري وكال الشتائم لسوريا وحاول بكل قوته محاصرة سوريا واسقاطها والتحريض ضدها ووصل به الامر الى التحالف مع امريكا ورئيسها الشيطان بوش ومن خلفهم اسرائيل من اجل جر سوريا الى حرب يتم من خلالها تدمير سوريا واسقاطها لاسمح الله كل ذلك حدث بعد ان كان وليد جنبلاط يدعي الوطنيه ويرفع شعار العروبه والقوميه والمقاومه لذلك على جميع الفرقاء في لبنان التخلص من هذا الانتهازي و عدم التعامل معه وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون امور الشعب اللبناني

جنبلاط لا تنسى
بسام نزهه المنية -

لاتنسى يا جنبلاط فضل الشهيد رفيق الحريري عليك

جنبلاط لا تنسى
بسام نزهه المنية -

لاتنسى يا جنبلاط فضل الشهيد رفيق الحريري عليك

جنبلاط لا تنسى
بسام نزهه المنية -

مكرر

جنبلاط لا تنسى
بسام نزهه المنية -

مكرر

فن السياسة
simon -

المدهش ان القراء يستغربون من خطاب ليد جنبلاط !! البعض يرى فية إنتهازية , والاخر يرى فية تحول عبثي وعشوائي , وتخبط في الموقف والتموضع السياسي !!!. المسئلة بكل بساطة ودون تعقيد , وليد بك, يجيد اللعبة السياسية بمنطق وبراغمتية بعيدا عن التحليل العاطفي . السياسة فن الممكن. وكما قال تشرشل; لايوجد اصدقاء واعداء دائمين في السياسة وإنما مصالح ومشكلة بعض رموز الساسة اللبنانين , باستثناء وليد جنبلاط , لايستوعبون وربما لايجيدون اللعبة السياسية كما يجب ان تكون . وهذا نتيجة إما ان تحليلهم وتنضيرهم السياسي يعتمد حتما وفق منطق المشاعر والعواطف !, او عدم قرائتهم للمعطيات والوقائع السياسية الناتجة عن المتغيرات والتحولات الدولية.إذا لماذا الدهشة والاستغراب ?!!. من يفهم ويستوعب المنطق السياسي , وان السياسة منطق وليست لعبة عواطف . يرى موقف السيد جنبلاط لاريب فية.فن السياسة

فن السياسة
simon -

المدهش ان القراء يستغربون من خطاب ليد جنبلاط !! البعض يرى فية إنتهازية , والاخر يرى فية تحول عبثي وعشوائي , وتخبط في الموقف والتموضع السياسي !!!. المسئلة بكل بساطة ودون تعقيد , وليد بك, يجيد اللعبة السياسية بمنطق وبراغمتية بعيدا عن التحليل العاطفي . السياسة فن الممكن. وكما قال تشرشل; لايوجد اصدقاء واعداء دائمين في السياسة وإنما مصالح ومشكلة بعض رموز الساسة اللبنانين , باستثناء وليد جنبلاط , لايستوعبون وربما لايجيدون اللعبة السياسية كما يجب ان تكون . وهذا نتيجة إما ان تحليلهم وتنضيرهم السياسي يعتمد حتما وفق منطق المشاعر والعواطف !, او عدم قرائتهم للمعطيات والوقائع السياسية الناتجة عن المتغيرات والتحولات الدولية.إذا لماذا الدهشة والاستغراب ?!!. من يفهم ويستوعب المنطق السياسي , وان السياسة منطق وليست لعبة عواطف . يرى موقف السيد جنبلاط لاريب فية.فن السياسة

الغباء أولا.rayan
عدو الأغبياء -

الشهداء هم شهداء الوطن وخروج أو دخول من والى أي فريق لا علاقة له بالشهداء يا أغبياء. ومن يك ضد اسرائيل لا يهاجم أعداء اسرائيل وأبطال الانتصار يا عشاق الانكسار.

الغباء أولا.rayan
عدو الأغبياء -

الشهداء هم شهداء الوطن وخروج أو دخول من والى أي فريق لا علاقة له بالشهداء يا أغبياء. ومن يك ضد اسرائيل لا يهاجم أعداء اسرائيل وأبطال الانتصار يا عشاق الانكسار.

لبنان اولا
Rayan -

انا لم اهاجم اعداء اسرائيل . فهؤلاء اكن لهم كل الاحترام خاصة من قاوم الاحتلال . اي احتلال. انما انتقدت الشعارات المزيفة التي هي في الظاهر تدعي العداء وانما هي بالحقيقة من المتعاملين معها موضوعيا. ولو كنا من عشاق الانكسار لتركنا لكم البلد منذ زمن بعيدلتعيثو فيه فسادكم وحقدكم ووو. ولكننا نحن المقاومة الحقيقية شرفاء بيروت الذين واجهوا غدر 7 ايار. وقبلها الاحتلال السوري...شهداء الوطن كل الوطن يستحقون العدالة. و 14 اذار مع او من دون عون, مع او من دون جنبلاط هي المقاومة الحقيقية. وهي الطريق التي يسلكها اشرف الناس. لبنان اولا...

لبنان اولا
Rayan -

انا لم اهاجم اعداء اسرائيل . فهؤلاء اكن لهم كل الاحترام خاصة من قاوم الاحتلال . اي احتلال. انما انتقدت الشعارات المزيفة التي هي في الظاهر تدعي العداء وانما هي بالحقيقة من المتعاملين معها موضوعيا. ولو كنا من عشاق الانكسار لتركنا لكم البلد منذ زمن بعيدلتعيثو فيه فسادكم وحقدكم ووو. ولكننا نحن المقاومة الحقيقية شرفاء بيروت الذين واجهوا غدر 7 ايار. وقبلها الاحتلال السوري...شهداء الوطن كل الوطن يستحقون العدالة. و 14 اذار مع او من دون عون, مع او من دون جنبلاط هي المقاومة الحقيقية. وهي الطريق التي يسلكها اشرف الناس. لبنان اولا...

لبنان اولا
Rayan -

يا قردا لم تعرفه الطبيعة، يا أفعى هربت منها الافاعي، يا حوتا لفظته البحار، يا وحشا من وحوش البراري، يا مخلوقا من أنصاف الرجال

.23 عصر الجاهلية
simon -

الى 23 .14 اذار... نتاج الشعب اللبناني !!!ضحكتني وانا ماعندي نفس للضحك !!!يامسيو .... متى سنرتقي بخطابنا الى لغة العقل ونتخلى عن الاسلوب الجاهلي في التحليل والحوار العصري الى متى يارقم 23 سنبقي نرفض الاخر فقط لانة يختلف معنا هل اصبحت ثقافة الحقد موروثنا التاريخي يعني هل يجب على كل اللبنانين ان يكونوا 14 اذار إذا على الديوقراطية السلام وحسن الختام ياعبقري رقم 23 التنوع في الرءي هو إثراء للحياة الفكرية والسياسية وان كنت لاتعلم هذا فهذة مشكلتك لان من لايملك النضج الفكري والسياسي علية يعود الى الجاهلية فربما هذاالعصر والحقبة الزمنية اكثر ملائمة لة واللبيب من إلاشارة يفهم .23 عصر الجاهلية

لبنان اولا
Rayan -

يا قردا لم تعرفه الطبيعة، يا أفعى هربت منها الافاعي، يا حوتا لفظته البحار، يا وحشا من وحوش البراري، يا مخلوقا من أنصاف الرجال

.23 عصر الجاهلية
simon -

الى 23 .14 اذار... نتاج الشعب اللبناني !!!ضحكتني وانا ماعندي نفس للضحك !!!يامسيو .... متى سنرتقي بخطابنا الى لغة العقل ونتخلى عن الاسلوب الجاهلي في التحليل والحوار العصري الى متى يارقم 23 سنبقي نرفض الاخر فقط لانة يختلف معنا هل اصبحت ثقافة الحقد موروثنا التاريخي يعني هل يجب على كل اللبنانين ان يكونوا 14 اذار إذا على الديوقراطية السلام وحسن الختام ياعبقري رقم 23 التنوع في الرءي هو إثراء للحياة الفكرية والسياسية وان كنت لاتعلم هذا فهذة مشكلتك لان من لايملك النضج الفكري والسياسي علية يعود الى الجاهلية فربما هذاالعصر والحقبة الزمنية اكثر ملائمة لة واللبيب من إلاشارة يفهم .23 عصر الجاهلية

;toto
F@di -

سبوا و اشتموا فينا ....نحن الدروز لن نكون الا ضد اسرائيل

;toto
F@di -

سبوا و اشتموا فينا ....نحن الدروز لن نكون الا ضد اسرائيل

لبنان اولا يا Simon
Rayan -

لا ادري لم تهجمت على 23 فهو لم يأتي على ذكر 14 أذار. اعتقد انك قصدت 24.والان بعد ان صححنا العد. فيا ديمقراطي عريق, يا من يدعو للاعتراف بالرأي الاخر. عليك اولا البدء بأقناع الجنرال عون,من ثم الحزب وبعده سوريا وكل من يدور بفلكها بانه هناك رأي اخر. يا مبتدعو المعارضة من داخل الحكومة , على فكرة لبنان اولا

لبنان اولا يا Simon
Rayan -

لا ادري لم تهجمت على 23 فهو لم يأتي على ذكر 14 أذار. اعتقد انك قصدت 24.والان بعد ان صححنا العد. فيا ديمقراطي عريق, يا من يدعو للاعتراف بالرأي الاخر. عليك اولا البدء بأقناع الجنرال عون,من ثم الحزب وبعده سوريا وكل من يدور بفلكها بانه هناك رأي اخر. يا مبتدعو المعارضة من داخل الحكومة , على فكرة لبنان اولا

to Beiruti Citizen
Real Lebanese -

My Friend who i don''t know...Jumblat is Jumblat as every one know very well in Lebanon...But to compare a person like Jumblat to another Lebanese who has a strict and dedicated cause and his decisions since 1990 never changed at all and he paid the most of all leaders because of his none changed statements. it is not fair at all to compare Jumblat with Geagea... and in my oppinion we have to stay all united in 14 of March ... as we have a cause a Lebanese cause ... that is how you can save or protect your so called sect....

to Beiruti Citizen
Real Lebanese -

My Friend who i don''t know...Jumblat is Jumblat as every one know very well in Lebanon...But to compare a person like Jumblat to another Lebanese who has a strict and dedicated cause and his decisions since 1990 never changed at all and he paid the most of all leaders because of his none changed statements. it is not fair at all to compare Jumblat with Geagea... and in my oppinion we have to stay all united in 14 of March ... as we have a cause a Lebanese cause ... that is how you can save or protect your so called sect....

الى23 مع الاعتذار
simon -

الى الرقم 23 مع الاعتذار الشديد. فرسالتي تحت عنوان 23 عصر الجاهلية كانت موجهة الى الرقم 24 فعذرا منك

الى23 مع الاعتذار
simon -

الى الرقم 23 مع الاعتذار الشديد. فرسالتي تحت عنوان 23 عصر الجاهلية كانت موجهة الى الرقم 24 فعذرا منك

March 14 died 2005
Freedom Fighter -

MArch 14 died in 2005 when General Aoun was pushe away from it. All those who always been Syrian agents Hariri-Juomblat-Geagea were only trying to claim something from themselves to cover working for the Syrians during 15 years of Syrian occupation. It was Only General Aoun anhis Tayyar who faught fo 15 Years, and then Hariri-Joumbalt came to claim thier fake resistance.

March 14 died 2005
Freedom Fighter -

MArch 14 died in 2005 when General Aoun was pushe away from it. All those who always been Syrian agents Hariri-Juomblat-Geagea were only trying to claim something from themselves to cover working for the Syrians during 15 years of Syrian occupation. It was Only General Aoun anhis Tayyar who faught fo 15 Years, and then Hariri-Joumbalt came to claim thier fake resistance.

الى23 مع الاعتذار
simon -

مكرر

الى23 مع الاعتذار
simon -

مكرر

الى23 مع الاعتذار
simon -

مكرر

الى23 مع الاعتذار
simon -

مكرر

رقم 40 تحيااااتي
simon -

40 كفانا نحن اللبنانين شردقة بالديمقراطية تارة , وتارة إخرى بالحرية والسيادة !!! اذا كنا لانقبل الرئي الاخر ولانحترم من يختلف معنا فكرا وعقيدة , فكل مانتحدث عنة هرار بهراء ونفاق نعم!!. نحن اللبنانيين نكذب على انفسنا ثم على الاخرين !!. اين هي ملام ح الديمقراطية ونحن طائفيين حتى النخاع?!!! وتفكيرنا قبلي عشائري . كل يريد ان نصبح بالمطلق اما : 14 اذار او 8 اذار . اي لون احد . هل هذة هي الديمقراطية , يارقم 40 ???? .اذا لن نختلف عن بعض يكتاتوريات بعض الانضمة العربية !!! ثانيا انا لست عونيا انا لبناني فقط ... ولا انتمي الى اي تيار طائفي او سياس طائفي .... انتمي لبنان العاقل ,هل لديك مانع ?????. تقبل راي الاخرين إن كنت تملك القدرة على إستيعاب منطق الحوار والتمدن , لان العصبية الفكرية والطائفية نتاج التخلف الفكري والتربوي . لنكن صادقين مع انفسنا قبل ان نتهجم بشكل همجي ضد الاخر فقط لانة يختلف معنا بالرئي . هل إستوعبت مدلول حديثي يا ميكيافيلي زمانك ?!! تقبل مني كل الاحترام . الامة المتحضرة والمدنية تكون نتاج التنوع الفكري وليس الخلاف المذهبي الطائفي اقول الخلاف وليس الاختلاف الفرق كبير وشاسع وان كنت لاتعرف الفرق إسئل خبراء اللغة العربية!!!!!!!!!

رقم 40 تحيااااتي
simon -

40 كفانا نحن اللبنانين شردقة بالديمقراطية تارة , وتارة إخرى بالحرية والسيادة !!! اذا كنا لانقبل الرئي الاخر ولانحترم من يختلف معنا فكرا وعقيدة , فكل مانتحدث عنة هرار بهراء ونفاق نعم!!. نحن اللبنانيين نكذب على انفسنا ثم على الاخرين !!. اين هي ملام ح الديمقراطية ونحن طائفيين حتى النخاع?!!! وتفكيرنا قبلي عشائري . كل يريد ان نصبح بالمطلق اما : 14 اذار او 8 اذار . اي لون احد . هل هذة هي الديمقراطية , يارقم 40 ???? .اذا لن نختلف عن بعض يكتاتوريات بعض الانضمة العربية !!! ثانيا انا لست عونيا انا لبناني فقط ... ولا انتمي الى اي تيار طائفي او سياس طائفي .... انتمي لبنان العاقل ,هل لديك مانع ?????. تقبل راي الاخرين إن كنت تملك القدرة على إستيعاب منطق الحوار والتمدن , لان العصبية الفكرية والطائفية نتاج التخلف الفكري والتربوي . لنكن صادقين مع انفسنا قبل ان نتهجم بشكل همجي ضد الاخر فقط لانة يختلف معنا بالرئي . هل إستوعبت مدلول حديثي يا ميكيافيلي زمانك ?!! تقبل مني كل الاحترام . الامة المتحضرة والمدنية تكون نتاج التنوع الفكري وليس الخلاف المذهبي الطائفي اقول الخلاف وليس الاختلاف الفرق كبير وشاسع وان كنت لاتعرف الفرق إسئل خبراء اللغة العربية!!!!!!!!!

رقم 40 تحيااااتي
simon -

40 كفانا نحن اللبنانين شردقة بالديمقراطية تارة , وتارة إخرى بالحرية والسيادة !!! اذا كنا لانقبل الرئي الاخر ولانحترم من يختلف معنا فكرا وعقيدة , فكل مانتحدث عنة هرار بهراء ونفاق نعم!!. نحن اللبنانيين نكذب على انفسنا ثم على الاخرين !!. اين هي ملام ح الديمقراطية ونحن طائفيين حتى النخاع?!!! وتفكيرنا قبلي عشائري . كل يريد ان نصبح بالمطلق اما : 14 اذار او 8 اذار . اي لون احد . هل هذة هي الديمقراطية , يارقم 40 ???? .اذا لن نختلف عن بعض يكتاتوريات بعض الانضمة العربية !!! ثانيا انا لست عونيا انا لبناني فقط ... ولا انتمي الى اي تيار طائفي او سياس طائفي .... انتمي لبنان العاقل ,هل لديك مانع ?????. تقبل راي الاخرين إن كنت تملك القدرة على إستيعاب منطق الحوار والتمدن , لان العصبية الفكرية والطائفية نتاج التخلف الفكري والتربوي . لنكن صادقين مع انفسنا قبل ان نتهجم بشكل همجي ضد الاخر فقط لانة يختلف معنا بالرئي . هل إستوعبت مدلول حديثي يا ميكيافيلي زمانك ?!! تقبل مني كل الاحترام . الامة المتحضرة والمدنية تكون نتاج التنوع الفكري وليس الخلاف المذهبي الطائفي اقول الخلاف وليس الاختلاف الفرق كبير وشاسع وان كنت لاتعرف الفرق إسئل خبراء اللغة العربية!!!!!!!!!

رقم 40 تحيااااتي
simon -

40 كفانا نحن اللبنانين شردقة بالديمقراطية تارة , وتارة إخرى بالحرية والسيادة !!! اذا كنا لانقبل الرئي الاخر ولانحترم من يختلف معنا فكرا وعقيدة , فكل مانتحدث عنة هرار بهراء ونفاق نعم!!. نحن اللبنانيين نكذب على انفسنا ثم على الاخرين !!. اين هي ملام ح الديمقراطية ونحن طائفيين حتى النخاع?!!! وتفكيرنا قبلي عشائري . كل يريد ان نصبح بالمطلق اما : 14 اذار او 8 اذار . اي لون احد . هل هذة هي الديمقراطية , يارقم 40 ???? .اذا لن نختلف عن بعض يكتاتوريات بعض الانضمة العربية !!! ثانيا انا لست عونيا انا لبناني فقط ... ولا انتمي الى اي تيار طائفي او سياس طائفي .... انتمي لبنان العاقل ,هل لديك مانع ?????. تقبل راي الاخرين إن كنت تملك القدرة على إستيعاب منطق الحوار والتمدن , لان العصبية الفكرية والطائفية نتاج التخلف الفكري والتربوي . لنكن صادقين مع انفسنا قبل ان نتهجم بشكل همجي ضد الاخر فقط لانة يختلف معنا بالرئي . هل إستوعبت مدلول حديثي يا ميكيافيلي زمانك ?!! تقبل مني كل الاحترام . الامة المتحضرة والمدنية تكون نتاج التنوع الفكري وليس الخلاف المذهبي الطائفي اقول الخلاف وليس الاختلاف الفرق كبير وشاسع وان كنت لاتعرف الفرق إسئل خبراء اللغة العربية!!!!!!!!!

احبك يا لبنان
لبنانية -

كم اشعر بالندم لاني قد صوتت لك في الانتخابات الان انا اشعر اني قد خدعت فقد كنت اعتقد اني بانتخابك اكون اقد اخترت لبنان الحرية الذي اريده اما الان فقد اكتشفت انك مخادع انا اعرف بما تفكر الان فعند اقتراب موعد الانتخابات المقبلة سوف تعيد تحالفك مع 14 اذار لانه باق بدونك ولكن لن ننتخبك مرة اخرى وسوف ترى ذلك اذهب عن لبنان فانت لست لبناني واذا اردنا التكلم بشكل طائفي فانت لست درزيا ولا تمثلنا

احبك يا لبنان
لبنانية -

كم اشعر بالندم لاني قد صوتت لك في الانتخابات الان انا اشعر اني قد خدعت فقد كنت اعتقد اني بانتخابك اكون اقد اخترت لبنان الحرية الذي اريده اما الان فقد اكتشفت انك مخادع انا اعرف بما تفكر الان فعند اقتراب موعد الانتخابات المقبلة سوف تعيد تحالفك مع 14 اذار لانه باق بدونك ولكن لن ننتخبك مرة اخرى وسوف ترى ذلك اذهب عن لبنان فانت لست لبناني واذا اردنا التكلم بشكل طائفي فانت لست درزيا ولا تمثلنا

احبك يا لبنان
لبنانية -

كم اشعر بالندم لاني قد صوتت لك في الانتخابات الان انا اشعر اني قد خدعت فقد كنت اعتقد اني بانتخابك اكون اقد اخترت لبنان الحرية الذي اريده اما الان فقد اكتشفت انك مخادع انا اعرف بما تفكر الان فعند اقتراب موعد الانتخابات المقبلة سوف تعيد تحالفك مع 14 اذار لانه باق بدونك ولكن لن ننتخبك مرة اخرى وسوف ترى ذلك اذهب عن لبنان فانت لست لبناني واذا اردنا التكلم بشكل طائفي فانت لست درزيا ولا تمثلنا

احبك يا لبنان
لبنانية -

كم اشعر بالندم لاني قد صوتت لك في الانتخابات الان انا اشعر اني قد خدعت فقد كنت اعتقد اني بانتخابك اكون اقد اخترت لبنان الحرية الذي اريده اما الان فقد اكتشفت انك مخادع انا اعرف بما تفكر الان فعند اقتراب موعد الانتخابات المقبلة سوف تعيد تحالفك مع 14 اذار لانه باق بدونك ولكن لن ننتخبك مرة اخرى وسوف ترى ذلك اذهب عن لبنان فانت لست لبناني واذا اردنا التكلم بشكل طائفي فانت لست درزيا ولا تمثلنا

ثورة الارز
لبنانيون -

ارجو ان تكون صادقا مع نفسك ولمرة واحدة فقط فتقدم استقالتك من مجلس النواب فانت لم تعد تمثل جميع الذين انتخبوك فانت الان تمثل القلة القليلة من المنتفعين في الحزب التقدمي الاشتراكي

ثورة الارز
لبنانيون -

ارجو ان تكون صادقا مع نفسك ولمرة واحدة فقط فتقدم استقالتك من مجلس النواب فانت لم تعد تمثل جميع الذين انتخبوك فانت الان تمثل القلة القليلة من المنتفعين في الحزب التقدمي الاشتراكي

liban
libanaise -

لا الومك فانت لطالما تعودت ان تكون خاضعا للاحتلال السوري وحرية الاوطان شيء لا تعرفه اكرهك وليد جنبلاط

liban
libanaise -

لا الومك فانت لطالما تعودت ان تكون خاضعا للاحتلال السوري وحرية الاوطان شيء لا تعرفه اكرهك وليد جنبلاط

ثورة الارز
لبنانيون -

ارجو ان تكون صادقا مع نفسك ولمرة واحدة فقط فتقدم استقالتك من مجلس النواب فانت لم تعد تمثل جميع الذين انتخبوك فانت الان تمثل القلة القليلة من المنتفعين في الحزب التقدمي الاشتراكي

ثورة الارز
لبنانيون -

ارجو ان تكون صادقا مع نفسك ولمرة واحدة فقط فتقدم استقالتك من مجلس النواب فانت لم تعد تمثل جميع الذين انتخبوك فانت الان تمثل القلة القليلة من المنتفعين في الحزب التقدمي الاشتراكي

liban
libanaise -

لا الومك فانت لطالما تعودت ان تكون خاضعا للاحتلال السوري وحرية الاوطان شيء لا تعرفه اكرهك وليد جنبلاط

liban
libanaise -

لا الومك فانت لطالما تعودت ان تكون خاضعا للاحتلال السوري وحرية الاوطان شيء لا تعرفه اكرهك وليد جنبلاط

liban
libanaise -

لا تعتقد وليد جنبلاط ان الطائفة الدرزية في جيبتك كما اعتقدت دائما فتستطيع ان تذهب بها حيت تشاء مصالحك الشخصية والشخصية فقط فمن امن بحرية لبنان وصنع ثورة الارز لست انت نحن صبايا وشباب 14 اذار الدروز لن نتغير من اجل مصالحك الشخصية انت تستطيع ان تضحك على عقول افراد حزبك المنتفعين وتقنعهم انك سوف تتغير لان هناك تغيرات اقليمية في المنطقة متل ضربة عسكرية لايران متلا اما نحن من انتخب فيك مشروع 14 اذار الحرية والاستقلال فلن يمر علينا نفاقك

liban
libanaise -

لا تعتقد وليد جنبلاط ان الطائفة الدرزية في جيبتك كما اعتقدت دائما فتستطيع ان تذهب بها حيت تشاء مصالحك الشخصية والشخصية فقط فمن امن بحرية لبنان وصنع ثورة الارز لست انت نحن صبايا وشباب 14 اذار الدروز لن نتغير من اجل مصالحك الشخصية انت تستطيع ان تضحك على عقول افراد حزبك المنتفعين وتقنعهم انك سوف تتغير لان هناك تغيرات اقليمية في المنطقة متل ضربة عسكرية لايران متلا اما نحن من انتخب فيك مشروع 14 اذار الحرية والاستقلال فلن يمر علينا نفاقك

liban
libanaise -

لا تعتقد وليد جنبلاط ان الطائفة الدرزية في جيبتك كما اعتقدت دائما فتستطيع ان تذهب بها حيت تشاء مصالحك الشخصية والشخصية فقط فمن امن بحرية لبنان وصنع ثورة الارز لست انت نحن صبايا وشباب 14 اذار الدروز لن نتغير من اجل مصالحك الشخصية انت تستطيع ان تضحك على عقول افراد حزبك المنتفعين وتقنعهم انك سوف تتغير لان هناك تغيرات اقليمية في المنطقة متل ضربة عسكرية لايران متلا اما نحن من انتخب فيك مشروع 14 اذار الحرية والاستقلال فلن يمر علينا نفاقك

liban
libanaise -

لا تعتقد وليد جنبلاط ان الطائفة الدرزية في جيبتك كما اعتقدت دائما فتستطيع ان تذهب بها حيت تشاء مصالحك الشخصية والشخصية فقط فمن امن بحرية لبنان وصنع ثورة الارز لست انت نحن صبايا وشباب 14 اذار الدروز لن نتغير من اجل مصالحك الشخصية انت تستطيع ان تضحك على عقول افراد حزبك المنتفعين وتقنعهم انك سوف تتغير لان هناك تغيرات اقليمية في المنطقة متل ضربة عسكرية لايران متلا اما نحن من انتخب فيك مشروع 14 اذار الحرية والاستقلال فلن يمر علينا نفاقك