لبنان

إيلاف تستطلع خلفيات مواقف جنبلاط ومستقبلها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



ريما زهار من بيروت: البارز هذا الاسبوع كان موقف رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط حيث دعا إلى العودة إلى اليسار، وإعتبر بعضهم ذلك تنصلاً من قوى 14 آذار ثم عاد جنبلاط واختار منبر قصر بعبدا لإطلاق موقفه التوضيحي ردًا على "اساءة تفسيره"، فقال عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان: "لم اتخلَّ عن الرئيس المكلّف ولن اتخلّى عنه وفاء لرفيق الحريري ولصداقتي مع سعد الحريري وللجهود الجبارة التي يقوم بها الرئيس سليمان للوصول الى صيغة حكومية توافقية". وأوضح أنه لم يعنِ في موقفه في الجمعية العمومية للحزب التقدمي الاشتراكي الخروج من 14 آذار "بل يعني ايجاد شعارات جديدة".

وشدد على ان "للجبل الدرزي وللحزب التقدمي الاشتراكي خصوصية معينة"، داعيًا حلفاءه الى احترامها. إيلاف اتصلت بنواب من كتلة المستقبل وقوى 14 آذار الذين ابدوا تحفظًا في الرد على مواقف جنبلاط الاخيرة فالنائب الدكتور عمار الحوري اكتفى بالقول ان كتلة المستقبل أصدرت بيانها في هذا الخصوص وهو يكتفي به، أما النائب السابق الدكتور فارس سعيد فقد قال ان هناك قرارًا بعدم التحدث عن الموضوع لأنه وقف عند هذا الحد ولنر إلى اين سيوصل.

سلهب

النائب الدكتور سليم سلهب(كتلة عون) قال لإيلاف ان ما يقوم به وليد جنبلاط حاليًا هو مرحلة من مراحل عدة ستتكامل لنصل الى الهدف الذي ينشده، وعادة جنبلاط بارع بالسياسة ويضع هدفًا ظاهريًا، لكن الهدف الحقيقي لا يكون ظاهرًا، والنتيجة كما تظهر انه يبتعد عن قوى 14 آذار،

اما هل ممكن ان نراه في حلف 8 آذار؟ يجيب انه سيبتعد عن قوى 14 آذار من دون ان يدخل في حلف 8 آذار، والارجحية هي في المرحلة الاولى سيتخذ من الوسطية مركزًا له، ولكن الهدف هو خلط الاوراق بعد مدة من الوقت وذلك بعد تأليف الوزارة والارجح ان الاحداث الداخلية السياسية تتسارع كي لا نتكلم حينها عن 8 و14 آذار بل عن تجمع متكامل، والتحالفات ستكون مختلفة عما قبل الانتخابات، وما يحصل اليوم من مواقف لجنبلاط هو تحضير لذلك، ويتابع سلهب:"البارحة كتكتل تغيير واصلاح اخذنا موقفًا واضحًا بان جنبلاط لديه مشكلة مع 14 آذار نحن لا نتدخل فيها، ولا نبني موقفًا على موقف، علينا ان ندخل سياسيًا بأهدافه، وهو لديه مشكلة اليوم مع قوى 14 آذار يجب ان يحلها، ويجب ان نتعاطى مع الرسائل التي يوجهها والمواقف التي يتخذها كي نرى اذا من الممكن ان نتقارب منه ام لا، ولسنا في وضع يسمح لنا ان نقرر اننا متقاربون سياسيًا مع وليد بك، ولا شك انه ستتم هناك حوارات داخلية سياسية بين التكتل ووليد بك ويمكن ان توصل ام لا الى نتائج، ولدى سؤاله هل ممكن ان نشاهد لقاء بين وليد جنبلاط والجنرال ميشال عون قريبًا على خلفية موقفه الاخير؟ يجيب سلهب:"موضوع اللقاء وارد، ولكن الاهم الاتفاق على جدول اعمال سياسي موحد، فليس الموقف من 14 آذار هو الذي يحدد اللقاء ام لا، فهي امور لا تخص 8 آذار او التكتل العوني، والاهم هو الاتفاق على ماذا سنتحدث معًا مع الحزب الاشتراكي وليس فقط موقف جنبلاط الاخير.

ولدى سؤاله برأيك موقف جنبلاط هل سيؤثر على تشكيل الحكومة المقبلة؟ يجيب :"لا اعتقد ذلك ولن يؤثر سلبيًا على الصيغة التي تم التوافق عليها، والحكومة لن تتأثر وبعد تأليفها سيكون هناك حوارات سياسية وتموضع للفئات.

ولدى سؤاله حول أن بعضهم يعتبر ان نواب جنبلاط سينتقلون من الاكثرية الى الاقلية لتشكل الاقلية في ما بعد الاكثرية، يجيب:"لا اعتقد ذلك، ان وليد بك سيودوّن هذا الموضوع كي يقوم هو بدور الحكم ويستفيد بما تبقى من 14 آذار و8 آذار، وهكذا سيكون هناك قسم من اللقاء الديمقراطي بـ14 آذار ويأخذ قسمًا له كي يؤدي دور الحكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النمر
عقله -

نمر المخابرات السوريةزعزع مفاصل وليد بك

فكونا
سعود -

يا جماعه فكونا من هلاخبار--- لو *** لبناني صار عندكم خبر و الله لاطلق ايلاف ان ما تغيرتو

نضبت صناديق
درزي امريكي -

جنبلاط لا يستحق كل هذا الاهتمام..هو تعود على الانبطاح والتشقلب ..وليس له مصلحة سوى جمع المال ..والان يبدو ان السعودية استهلك صناديقها..والمرحلة القادمة قطرية-ايرانية ,فلماذا يفوت الفرصة؟

alla me3k walid bek
kelly -

he know what his doing so don''t worry to much. alla yehmik. for lebanon and mountain of lebanon and all druze as well.

alla me3k walid bek
kelly -

مكرر

Poor Lebanon
Shawki -

The problem with Lebanon is that its leaders have expired mentally a long time ago, its leaders have lost their dignity a long time ago, its leaders are all self centered and selfish. Its time that the Lebanese people showed all those leaders the EXIT DOOR, starting with this so called leader Jumblat.

لا بلح اليمن ولا ...
عربي -

مسكين هذا الجنبلاط بعد أن أعلن انه سيترك جماعة 14 اذار يبدو أن السوريين لم يعطوه وجه و صار فيه مثل الي ما حصل عنب الشام ولا بلح اليمن .....على كل حال بكره بنشوف شو راح يصير مع هل جنبلاط

الثعلب اللبناني
abdull -

وليد بيك يقرأ المستقبل واعتقد ان لديه معلومات عن تورط حزب الله في اغتيال الحريري بموجب تسريبات المجكمه الدوليه..ولا يريد ان يضع نفسه في هذا الموقف مع سعد الحريري ضد حزب الله..مجرد توقعات !!!

8
sas ka -

أؤيدك في رأيك، ويبدو إن ارسلان سينضم إليه ويخرج من المعارضة لتأسيس جبهة درزية في وجه العاصفة القادمة.

heh ?
ali -

abdull l fehem ma mere2 mn 7adak ma ba3ref kif btekhter3 l kezbe w btsad2ouha .. mn l ekher jonblat 7alif ra2es bere mn zamen w ma 3am fi yet2aklam ma3 l jenes l 3atel 7atta bi 3ez ta7alof 14 azar ken jonblat yfout ma ysalem 3ala ja3ja3 .. ma kel wa7ad yetro2 fatwe w yetfalsaf

دير شبيغل
افروديت -

يحاول وليد جنبلاط تجنيب طائفته غضب الحوت ميليشيا ايران في لبنان بعد صدور الاتهام بقتل شهداء ثورة الارز!

من اقوال جنبلاط بيك
يحن الى الشام -

•أشعل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني وليد جنبلاط حريقاً سياسياً كبيراً باتهامه حزب الله بالوقوف وراء بعض جرائم الإغتيالات السياسية إن لم يكن كلها •جنبلاط يتهم حزب الله بتسهيل عمل أجهزة الاستخبارات السورية •وسئل جنبلاط في حوار تلفزيوني أجراه ليل أمس تعليقه على كلام قانصوه، فأجاب من يرد عليه ؟ أنا أرد على (الرئيس السوري) بشار الأسد، وأنصحه بقراءة كتاب أدب الحياة للشهيد كمال جنبلاط. علماً أن هذا الكتاب وضعه مؤسس الحزب الإشتراكي وزعيم الحركة الوطنية الراحل، الذي اغتالته الاستخبارات السورية عام 1977، أواخر خمسينيات القرن الماضي ويتضمن عناوين كثيرة من بينها: أدب الجلوس، أدب المجالسة والكلام، أدب السلام، أدب النظر وأدب السماع... •هاجم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الاحد النظام السوري معتبرا انه يبقى &;الخطر الاول على الحركة الاستقلالية اللبنانية

wa2asafah
dr.hayek -

هذا ما كنا نتمناه من كل السياسيين اللبنانيين الا يقعوا فيه, الا وهو ان يقعوا هم (السياسيين) و لبنان معهم في شرك تقاطع تصالحات عربيةـ عربية, اقليمية او دولية, اللتي لا تاتي على لبنان الا انتقاصًا من استقلالية و كيان الدولة والوطن كما كفله و اقره الدستور كحق من اساسيات قيام اي دولة كانت. ان الخوف هو ما يحصل غالبًا ان بعض السياسيين يقوٌمون جيوبهم و مصالحهم الشخصية على مصلحة الاوطان و مصلحة الشعب الفقير المسكين المسحوق. وان بعضهم زيفًا يدُعي الاشتراكية و العروبة, الا انه لا يشارك الشعب المكافح و المحروم الا ريالات المساعدات و الرشاوات العربية, وهو يحتفظ بدولاراته و اوروواته لنفسه و لورثته, وان اخذت خداعًا من المعترين البؤساء.