لبنان

تقرير عربي: إيران تطالب بوقف المحكمة الدولية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


سليمان لميشال عون: الإتصالات لكم وباسيل من الثوابت

المعارضة تحجب صوتها والموالاة تمنحه الثقة:
تكليف الحريري تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

إيلي الحاج من بيروت: ذكرت مصادر مقرّبة من الرئيس المكلف سعد الحريري أنه يتجه إلى ثلاثة خيارات سيطرحها بهدوء وحكمة على المعارضة، اما حكومة تكنوقراط، واما حكومة اقطاب وفي حال التعذر حكومة اكثرية. وكان تقرير دبلوماسي قد ورد إلى بيروت من عاصمة عربية مهتمة بالشأن اللبناني واطلعت عليه "إيلاف" نقل انطباعًا أن قضية تأليف الحكومة متعثرة جدًا.وأشار التقرير إلى إن الجمهورية الإسلامية في إيران تريد تحركاً عربياً لإبطال المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري ورفاقه لقاء تسهيل الأوضاع في لبنان. في موازاة ذلك، يبدو أنَّ تصريحالنائب الجنرال ميشال عونيوم امس بأنَّ معركة وزارة الإتصالات هي معركة رابحة وقد باتت في يدنا، أرجع مساعي حل الأزمة الى نقطة البداية.

وأشار التقرير إلى أنَّ رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان لم يلقَ أي دعم عربي بعد تلقيه صيغة التشكيلة الحكومية من الحريري قبل اعتذاره، من أجل السير فيها وتوقيع مرسوم التأليف، لا بل على النقيض من ذلك إذ كانت ثمة نصائح بوجوب عدم تكرار ما حصل لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة السابقة التي استقال منها الوزراء الشيعة ثم تعرضت لحصار تلاه تحريك الوضع الأمني الذي أوصل إلى حوادث 7 أيار (مايو) الماضي.

وقالت النصائح الواردة من الدولة الشديدة الإهتمام بلبنان إلى دبلوماسيّيها بأهمية الفرصة ثانية للرئيس المكلف سعد الحريري، إلى أن تتضح الصورة أكثر. ووصف التقرير الكلام الذي تردد في بيروت على مبادرة قطرية جديدة لحل عقد تأليف الحكومة في لبنان بأنه "لا شيء مطلقًا". وأضاف أن الدول العربية التي توصف بالمعتدلة أعطت الرئيس سليمان دفعًا ضمنيًا وأن الثقة به كبيرة للمضي قدمًا في محاولة تذليل العقبات وإحباط محاولات تعطيل المؤسسات في لبنان مجددًا بأعذار مضللة شتى. وأضاف أن الحريري قد يطرح حكومة تكنوقراط على أن تحال القرارات الرئيسة إلى طاولة الحوار التي يترأسها سليمان وتضم زعماء الطوائف والأحزاب بعد إحيائها ، أو يطرح الحريري تأليف حكومة من الأكثرية ليرفض فريق 8 آذار (مارس)، فتكون عودة تاليًا إلى مسودته السابقة لتأليف الحكومة.

وفي تقويم للوضع يرى واضعو التقرير أن لا مبرر لقوى الغالبية في لبنان للتصرف كأنها مهزومة، وأن على قوى الأقلية الإعتراف بنتائج الإنتخابات النيابية والتخلي عن نهجها في محاولة السيطرة والإستئثار. مع إشارة إلى التفهم الكامل لرفض توزير صهر عون مجددًا الخاسر في الإنتخابات ، ولضرورة عدم إعطاء حقائب أمنية إلا لرئيس الجمهورية.

إيران تطالب بوقف المحكمة الدولية
لكن أخطر ما في التقرير إشارة، فحواها إن الجمهورية الإسلامية في إيران تريد تحركاً عربياً لإبطال المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري ورفاقه لقاء تسهيل الأوضاع في لبنان، وقد تلقت طهران ردًا يقول إن هذه المحكمة حخرجت من أيدي الدول ويسيّرها قرار دولي ولا يمكن عرقلة عملها أو وقفه. كما أن القيادة السورية طلبت من جهتها تسهيل الوضع في لبنان وأن تُعطى ما يشبه وكالة لإدارته.

عقدة الاتصالات تحبط مساعي الحل
من جانب آخر، وحول المساعي التي يبذلها رئيس الجمهوريَّة،يبدو أنَّ النائب الجنرال ميشال عون أحبط مسعى أوليًا بذله ميشال سليمان لحل أزمة تأليف حكومة الرئيس المكلف، بتصريح عون مساء أمس إن معركة وزارة الإتصالات هي معركة رابحة وقد باتت في يدنا.وعلمت إيلاف أنَّ سليمان قد إقترح خلال لقاء الغداء أمس على هامش المشاورات لتكليف رئيس حكومة، والذي جمعه في القصر الجمهوري مع عون في حضور صهره وزير الإتصالات جبران باسيل، صيغة تسوية يمكنه السعي إلى تحقيقها من خلال إقناع الحريري وفريق الغالبية الذي يسانده بها، وهي تقضي بأن تكون حقيبة الإتصالات في الحكومة المقبلة من ضمن حصة رئيس الجمهورية، على أن يتولاها مستشاره الوزير المقترح الدكتور عدنان السيد حسين، وهو من المرضي عنهم لدى "حزب الله" وقوى 8 آذار (مارس) عمومًا.

وتضمن العرض أيضًا أن يكون باسيل وزير دولة بدل المسؤولة في "تيار المردة" فيرا يمين، ويمكن في هذه الحال أن يتولى ممثل الوزير سليمان فرنجية حقيبة وزارية في إطار حصة "تكتل التغيير والإصلاح" الذي يترأسه الجنرال عون والبالغة في تشكيلة الحريري السابقة والتي لم تبصر النور 5 وزراء من أصل 30 وزيراً.غير أن عون قطع الطريق على هذا الحل الوسط، وصرح بعد اجتماع لتكلته إن "معركة وزارة الإتصالات رابحة ، وهي في يدنا". أضاف رداً على سؤال: "ليست المرة الأولى يبقى لبنان مدة طويلة بلا حكومة. هذا احتمال وارد. إيطاليا كانت تبقى سنة من دون حكومة، وبلجيكا ستة أشهر، وفي لبنان من نيسان (أبريل) الى كانون الأول (ديسمبر) 1969 بقينا بلا حكومة (...)".

وأكدت معلومات "إيلاف" أن رئيس الجمهورية لن يتوقف عند هذا المسعى، بل سيستغل الوقت المتبقي أمام بدء إستشارات التأليف والمحددة بعد العيد إلى أقصى حد لتسهيل التوافق على صيغة حكومية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرام لبنان
كريم حدرج -

خرجوا من الباب ويعيدهم آية الله عون الله وصهره الباسل من الشباك

نيسانات عا مد النظر
هاديء جدا -

يا ايلي مين وين بتجيب الخبريات ؟ ايران و المحكمه بعد ما كانت سوريا متهمه و الحبل عالجرار...اقوال ...كلام....ما في حدن يحاسب....الكلام ببلاش

المحكمة والحكومة لان
عباس بيضون -

عون يريد القول أنه سيعرقل ما أمكنه ذلك حاى تصدر لائحة الاتهام في المحكمة الدوليةلا حكومة بدون إلغاء المحكمة.

نيسانات عا مد النظر
هاديء جدا -

يا ايلي مين وين بتجيب الخبريات ؟ ايران و المحكمه بعد ما كانت سوريا متهمه و الحبل عالجرار...اقوال ...كلام....ما في حدن يحاسب....الكلام ببلاش

اللعبة مكشوفة
samar -

ماهو ما بيجينا من الغرب شي بيسر القلب مرة سوريا ومرة ايران والله عيب هل الايام ....يتحكمون بمصير لبنان ووالاثنين مورطين بدم الشهيد والمجرم مجرم ولو لبس عباءة الولي الفقيه وما في شجرة يا سيء حسن وصلت لا رب العالمين انما بعث لها ريح واقتلعتها ومهما زاد الظلم والفساد فلا بد من ان ينبلج صبح الحرية وان كان للباطل جولة فللحق الف جولة وجولة وان نهايتكم لقريبة باذن الله والله على ما اقوله شهيد فصبرا يا سعد لبنان ما في بعد الضيق الا الفرج باذن الله تعالى واذا هني فاكرين حالهم اقوياء فالله المستعان واليه ترجع الامور

اللعبة مكشوفة
samar -

ماهو ما بيجينا من الغرب شي بيسر القلب مرة سوريا ومرة ايران والله عيب هل الايام ....يتحكمون بمصير لبنان ووالاثنين مورطين بدم الشهيد والمجرم مجرم ولو لبس عباءة الولي الفقيه وما في شجرة يا سيء حسن وصلت لا رب العالمين انما بعث لها ريح واقتلعتها ومهما زاد الظلم والفساد فلا بد من ان ينبلج صبح الحرية وان كان للباطل جولة فللحق الف جولة وجولة وان نهايتكم لقريبة باذن الله والله على ما اقوله شهيد فصبرا يا سعد لبنان ما في بعد الضيق الا الفرج باذن الله تعالى واذا هني فاكرين حالهم اقوياء فالله المستعان واليه ترجع الامور

ضعنا ما بين الحاج وع
احمد الموصللي -

قرأي هذا اليوم على موقع ايلاف خبرين متناقضين تماماً . الأول كتبه ابراهيم عوض والثاني كتبه ايلي الحاج حول فحوى الإجتماع الذي عقده الرئيس اللبناني ميشال سليمان مع الجنرال ميشال عون . فأي خبر يجب ان نصدق ؟ ولماذا هذا التناقض ؟هل لأن ابراهيم عوض مقرب من المعارضة وأيلي الحاج من الموالاة ؟وما ذنب القارىء ؟

الة
WILLIAM -

والله بئس تلك الايام التي اصبحنا نسمع بها محاضرات من ال الحريري عن السيادة بعد ان التزموا مع ترويكا السلطة لعشر سنين مبدا الترويج للمحتل عندما كانت مصالحهم تقتضي ذلك . رحم الله الحريري عندما سمى الوجود السوري شرعي ضروري ومؤقت ، رحمه الله عندما فتح ابواب الدولة لابناء عبد الحليم خدام وصهره دلول فذاقوا طعم العسل بمليارات الخليوي .رحم الله اموال الفوائد الفاحشة بعشرات المليارات بدل سندات الخزينة للعائلة والتابعين .رحم الله مفتاح بيروت يسلم لجلاديها وخدمة منقطعة النظير لضباط الاحتلال ورجالته .والان ياتي اتباع هؤلاء ويتحدثون عن سيادة ومجد ضائع اضاعوه هم انفسهم عندما لم يحافظوا عليه كالرجال !عون هذا الذي تتحدثون عنه قاتل بشرف وحالف بشرف اما الاصهرة فانظروا الى انفسكم فقد جعلتم من عائلة الحريري وجنبلاط والجميل عائلات ملكية تتوارثها العمات والابناء والزوجات والاصهرة ، باي عين تنظرون ؟

!
خالد الحسيني -

الخبر عن أن ايران تطالب بوقف المحكمة الدولية ؟؟ هذا المرة الاولى التي يتم تداول اخبار عن ان ايران ربما ضالعة في اغتيال الحريري !!أما آية الله عون فهو ينفذ الاجندة الايرانية بذمة وضمير لم ينفذ بها افكاره عندما كان رئيسا لحكومة لبنان في تلك الحقبة الماضية !!أين جنرال باريس مما يطرح جنرال الرابية الآن؟ كان جنرال باريس وطنيا لبنانيا وصار جنرال الرابية مجرد عميل سوري ايراني !!

عون النرجسي
أيمن -

عون نرجسي ومصلحتة الشخصية الضيقة مقدمة على مصالح الوطن العليا.

هل هذا نائب عن الشعب
عبي -

كمواطن عربي استغرب من الشعب البناني ان ينتخب شخص يمثله مثل عون الذي عندما يتحدث كانك امام زعيم ...وليس ممثل للشعب .باباي عرب

عون النرجسي
أيمن -

عون نرجسي ومصلحتة الشخصية الضيقة مقدمة على مصالح الوطن العليا.

كريم حدرج
F@di -

اية الله افضل من حاخام جعجع

كريم حدرج
F@di -

اية الله افضل من حاخام جعجع

عملاء ايران الخونة
مستر بيف السعودي -

ايران الارهاب وسوريا سبب مصائب الارهاب والقتل في العراق ولبنان واليمن ....متى يتخلص العالم العربي من الارهاب(الطائفي)التكفيري....هولا ينشرون الدمار من اجل ضهور مخلصهم ...انها الحقيقة...الم تسمعوا حديث نجاد اللذي(بشر) بقرب خروج ......انهم مجانيين؟!!

بالكامل
واقعي -

أ))))مين حزب الله حسن نصر الله نفى في خطاب الاسبوع الماضي أي علاقة رسمية تربط الحزب بعز الدين. ولكن بعد ايام قليلة، خلال مأدبة افطار مع انصار حزب الله حيث ظهر عبر دائرة الفيديو، اعترف السيد نصر الله بأن المسؤولية ستُلقى عمليا على عاتق الحزب وقال انه قرر تشكيل خلية أزمة لتقييم الخسائر التي لحقت بكل مستثمر. فان مسؤولين عدة في حزب الله تكبدوا خسائر مالية وان واحدا منهم على الأقل رفع دعوى ضد السيد عز الدين.)))))))))))))) اولا- كان من المفترض من حسن نصر الله كقائد حزب يدعي الاسلام عدم الكذب لانه مسلم ولانه كقائد حيث ان المسلم لا يكذب والقائد الشجاع لا يكذب بل يواجه الامور بشجاعه ثانيا- من المفترض ان يتم سؤال كبار قاده الحزب ممن خسر مع هذا التاجر من اين لكم مئات الالوف من الدولارات وانتم حزب مجاهد تبغون الشهاده ولا تهمكم الاموال ولا المناصب ومن المفترض ان اي مال لديكم يصرف على الفقراء الشيعه ثالثا- هذا المال الطاهر كما وعد بها حسن نصر الله مال اساسه الربا ولا كيف تفسرون الارباح الخياليه التي كانت تعطى اربعون بالمائه سنويا ومن المعلوم لدى جميع المسلمين ان الربا حرام رابعا - ذكر الزعيم العبقري قبل ذلك ان الشيعه في العالم ولائهم الكامل لايران فيكف تفسرون وجود شبكه اتصالات واسلحه وبالاخير عمليات ماليه بالمليارات من الدولاارت يعني باختصار ماذا تستفيد الدوله في لبنان من الضرائب من الشيعه مع العلم انها توفر لها الوظائف ومجلس الاعمار الذي يعمر جنوب لبنان بعد كل حرب عشوائيه.

يهودا يسلم المسيحيين
احمد عثمان -

لا لوم على نصر الله وحزب اللع في معارضة تشكيل الحكومة واستقرار لبنان, فهؤلاء يخضعون لولاية فقيه طهران ولا ولاء لهم للبنان.ولكن ما ذا عن عون, لماذل كل هذا العناد على تحطيموطن المسيحيين؟ لماذا يقف عون في موادهة طائفته المسيحية؟ يهوذا الاسخربوطي لا زال حيا يرزق في لبنان.

بالكامل
واقعي -

أ))))مين حزب الله حسن نصر الله نفى في خطاب الاسبوع الماضي أي علاقة رسمية تربط الحزب بعز الدين. ولكن بعد ايام قليلة، خلال مأدبة افطار مع انصار حزب الله حيث ظهر عبر دائرة الفيديو، اعترف السيد نصر الله بأن المسؤولية ستُلقى عمليا على عاتق الحزب وقال انه قرر تشكيل خلية أزمة لتقييم الخسائر التي لحقت بكل مستثمر. فان مسؤولين عدة في حزب الله تكبدوا خسائر مالية وان واحدا منهم على الأقل رفع دعوى ضد السيد عز الدين.)))))))))))))) اولا- كان من المفترض من حسن نصر الله كقائد حزب يدعي الاسلام عدم الكذب لانه مسلم ولانه كقائد حيث ان المسلم لا يكذب والقائد الشجاع لا يكذب بل يواجه الامور بشجاعه ثانيا- من المفترض ان يتم سؤال كبار قاده الحزب ممن خسر مع هذا التاجر من اين لكم مئات الالوف من الدولارات وانتم حزب مجاهد تبغون الشهاده ولا تهمكم الاموال ولا المناصب ومن المفترض ان اي مال لديكم يصرف على الفقراء الشيعه ثالثا- هذا المال الطاهر كما وعد بها حسن نصر الله مال اساسه الربا ولا كيف تفسرون الارباح الخياليه التي كانت تعطى اربعون بالمائه سنويا ومن المعلوم لدى جميع المسلمين ان الربا حرام رابعا - ذكر الزعيم العبقري قبل ذلك ان الشيعه في العالم ولائهم الكامل لايران فيكف تفسرون وجود شبكه اتصالات واسلحه وبالاخير عمليات ماليه بالمليارات من الدولاارت يعني باختصار ماذا تستفيد الدوله في لبنان من الضرائب من الشيعه مع العلم انها توفر لها الوظائف ومجلس الاعمار الذي يعمر جنوب لبنان بعد كل حرب عشوائيه.

اسرائيل خلف الأغتيال
ناصر الكويت -

يجب على الدول العربية ان يعلنوا بكل وضوح بأن من اغتال الحريري هو الكيان الصهيوني والأمريكان لأنهم هم المستفيدين في اغتياله وعدم اعتراف اي دوله عربية بذلك يعني بأن هذه الدولة متعاونة مع الكيان الصهيوني في قتل الحريري لأن لها مشتركة مع الكيان الصهيوني .

اسرائيل خلف الأغتيال
ناصر الكويت -

يجب على الدول العربية ان يعلنوا بكل وضوح بأن من اغتال الحريري هو الكيان الصهيوني والأمريكان لأنهم هم المستفيدين في اغتياله وعدم اعتراف اي دوله عربية بذلك يعني بأن هذه الدولة متعاونة مع الكيان الصهيوني في قتل الحريري لأن لها مشتركة مع الكيان الصهيوني .

بقاش بدها
14 سابقا -

ليس لحد الان افضل من جبران باسيل للاتصالات الذي اكتشف شبكة الانترنت الصهيونيه في الباروك و زياد البارود وزيرا للداخليه....كفانا تحريض و تعليك

to F@di
lebanese -

غير واضح

to F@di
lebanese -

غير واضح

لعب على الحبلَين
جمال -

يتشاطر طاغية الشام وملحقاته العابثة في لبنان، من عون وحزبل وأمل المرتهنين لإسرائيل التي أوكلت إليهم مهمة تدمير دولة لبنان، بالتلاعب تارة خادماً إسرائيل (حظر أي مقاومة في الجولان، تصفية مغنية، التزلف عبر تركيا)، وطوراً خادماً إيران (عبر تدمير النسيج الشعبي في العراق، وتشجيع التشيّع في المعتقل السوري الكبير، والتظاهر بمعاداة أمريكا إلخ...). لكن التاريخ القريب يرينا أن الشاطر الشامي كان دوماً المهزوم في هذه اللبعة المتكررة، في وجه الأسرائيلي الذي يخطط، ويحدد الوسائل، ثم ينفذ، ولا يتشاطر صبيانياً. والجولة الحالية بدأت تتمخض عن نفس النتائج: هزيمة سورية مدوية على الصعيدين الإقليمي والدولي، مع مزيد من العزلة، والعقوبات، وتهديدات جدية لائحة في الأفق، من ظاهرها المحكمة الخاصة بلبنان، وفي بواطنها غيوم إسرائيلية وأمريكية ساخطة على الخادم السوري غير الفعال. هزيمة عصابة الأسد ستعود بفائدة كبيرة على دول عربية نافذة كمصر والسعودية، ناهيك عن لبنان والعراق، وستفتح آفاق جديدة مثمرة أمام السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. حالة الضعف البنيوي والركاكة الشاملة التي تعاني منها عصابة الأسد، قادتها إلى الاحتماء، أخيراً، تحت تنورة تركيا. فحتى إيران لا ترى مصلحة لها في استخدام عصابة الأسد كأداة:الأداة المعطوبة ترمى في النفايات.

اتقوا الله ببلدكم
sr-alyouha -

الله يكون بعون اللبنانيين على زعمائهم السياسيين إلي كل واحد فيهم يفكر بس بنفسة

نصراللة الي اين
ااي -

الي اين يقود هذا الرجمل ابن نصراللة لبنان الي اين يسر بهذا الشعب المسكين مالذي يريدة منة وماذي يريدمن لبنان الحريري وصحبة يرفضون التبعية الي اي احد وتحت اي مسما او عنوان خلصونا ودعونا مما يستخدمة الشيعة من الوصل الي مائربهم باسم المقدس والذي يعني ال البت .. ليترك نصراللة لبنان اسرائيل ليست خطر علئ لبنان انما ايران وهوة وحزبة الخطر الحقيقي لقد انكشف لنا هذا الرجل ....؟

اتقوا الله ببلدكم
sr-alyouha -

الله يكون بعون اللبنانيين على زعمائهم السياسيين إلي كل واحد فيهم يفكر بس بنفسة

ااي19
عاشت المقاومه -

الترويج بان ايران خطر على العرب و اسرائيل هي صديقه لهم هو محض هراء...ابنتي التي عمرها 6 سنوات تعرف ان اسرائيل هي عدوة الشعوب و الانسانيه...تعلم يا اخ ااي ...العلم نورون...ههههه

ااي19
عاشت المقاومه -

الترويج بان ايران خطر على العرب و اسرائيل هي صديقه لهم هو محض هراء...ابنتي التي عمرها 6 سنوات تعرف ان اسرائيل هي عدوة الشعوب و الانسانيه...تعلم يا اخ ااي ...العلم نورون...ههههه

...
ادم -

بلد كل الناس طامعة فيه