لايف ستايل

مدائن صالح في السعودية معلم أثري للبشرية يجهله العالم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقع مدائن صالح في شمال غرب السعودية. وتبلغ مساحة موقع الحجر الاثري أقل من 15 كلم مربعًا وتتوزع على مجموعات من المقابر الكبيرة والصغيرة المحفورة في صخور وردية اللون وعددها 138 بعضها يتميز بالأبهة والفخامة.

الحجر: تتساءل السائحة الايرلندية آنجيلا بينما كانت تتجول برفقة زوجها في مدائن صالح شمال غرب السعودية عن قلة أعداد السياح في هذا المعلم "الحضاري المهم للبشرية". وتقول "انه مكان مذهل يحبس الانفاس. جئت من ايرلندا (...) الموقع الاثري مدهش حقا لم أر في حياتي كلها شيئا مثل هذا المعلم المهم جدا للحضارة والبشرية".

وتضيف انجيلا ميسكيلي الاربعينية الشقراء التي ترتدي عباءة وتضع غطاء رأس شفافًا أسود اللون "لماذا لا يوجد سياح؟ اعتقد انهم يتوجهون الى البتراء لمشاهدة آثار الانباط لكنّ عددهم هنا لا يذكر" . وتتابع "إنه أمر مميز ان تكون هنا (...) لو كانت هذه الآثار المبهرة في بلادي لكنت شاهدت الملايين تهرع لرؤيتها".

فخامة المكان

وتبلغ مساحة مدائن صالح او موقع الحجر الاثري اقل من 15 كلم مربعًا وتتوزع على مجموعات من المقابر الكبيرة والصغيرة المحفورة في صخور وردية اللون وعددها 138 بعضها يتميز بالابهة والفخامة تبعا لمكانة المتوفي وعائلته.

وقد سيطر الانباط على الحجر (22 كم شمال العلا) واسمها قديما "حجرا"، من القرن الثاني قبل الميلاد حتى مطلع القرن الثاني بعد الميلاد مع مجيء الرومان الذين شنوا ثلاث حملات قبل إخضاعهم المنطقة.

وتشير الالواح الاشورية الى وجود الانباط بين القرن الثامن والسابع قبل الميلاد في مناطق المشرق. وقد امتدت دولتهم من دمشق شمالا حتى مدائن صالح جنوبا وشملت سيناء وغزة ووادي عربه وشرق البحر الميت ونهر الاردن وحوران وجبل الدروز والبقاع . واستمرت حتى سيطرة الرومان عليها العام 106 ميلادي.

"الفريد" أبرز القبور

وقد تحكم الانباط بطريق البخور والعطور والتوابل قديما قبل أن يتحول الى طريق الحج الشامي والمصري بعد الفتوحات الاسلامية. وقاموا بحفر القبور وابرزها "الفريد" الذي اطلقت عليه هذه التسمية نظرا لفرادته في الحجم والزخارف المحفورة في واجهته البالغ ارتفاعها 22 مترا. وقد تم "تشييده لحيان بن كوزا وذريته".

وغالبا ما يكون هناك نسر او تيجان او زهرة اللوتس فوق مدخل القبر ونقش باللغة النبطية يشير الى تاريخ تشييده واسم صاحبه. وقد حدد تاريخ 22 قبرا ليس بالسنة فقط انما بشهري نيسان/ابريل وايار/مايو ايضا. وكتب فوق احد القبور ان تشييده كان "العام اربعين من حكم الحارثة الرابع" اي الموافق عام 23 ميلادي.

من جهته، قال الشاب السعودي طارق العدوي من تبوك بينما كان برفقة شقيقه وعائلته "انها المرة الاولى. اشجع الجميع على زيارة المكان (...) شعرت بالرهبة فور مشاهدتي المقابر. ما هي هذه القوة التي حفرت الصخور على هذا الشكل؟".

ووفقا للمصادر التاريخية، فان "اهم نحاتين لدى الانباط هما عبد عبادة وخلف الله". وقد بنى عبادة قبرا ضخما هو "قصر البنت" المخصص لابنته "وائلة وذريتها" العام 27 ميلادي. وهناك بضعة قبور بدا العمل في واجهتها لكنه لم ينته.

اهتمام بالأموات

وقد أبدى الانباط اهتمامًا ملحوظًا بأمواتهم وكانوا يتوسلون كبير الهتهم ذو الشرى، ورمزه النسر باشكال متعددة، ليصفح عن اخطائهم وكذلك مونوتو الهة الينابيع التي يرمز اليها بواسطة جرة من الفخار.

وتؤكد المصادر التاريخية ان آلهة الانباط ورثها العرب في الحجاز وعبدوها قبل الاسلام وخصوصا اللات ومناه والعزة وهبل. كما عبد الانباط عشتروت الهة الخصب لدى الفينيقيين. الى ذلك، كان لهم اسلوبهم الخاص في الري وحفظ المياه فقاموا بنحت خزانات اما في الصخر او برك فوق الجبال.

ويعبر السعودي الاربعيني احمد المغربي عن "الدهشة حيال عظمة المكان"، قائلا "انا في غاية التاثر (...) لم اتوقع ان تكون بهذا الحجم والضخامة. انها رائعة كيف قاموا بذلك وكم استغرقهم من الوقت؟".

يشار الى ان المقابر كانت مأهولة عندما اكتشفها الرحالة البريطاني تشارلز داوتي العام 1876. ويقول مسؤولون في المكان إن اعداد الزائرين كانت حوالى الاربعين الفا العام الماضي لكنهم يتوقعون ان تتضاعف العام الحالي مع المزيد من التسهيلات لزيارة الموقع.

ويؤكدون ان الزيارة بحاجة الى اذن يمكن الحصول عليه من العلا او الرياض واكثر الاوقات ازدحاما تقع بين كانون الاول (ديسمبر) واذار (مارس) اي خلال فصل الشتاء نظرا للحرارة المرتفعة ربيعا وصيفا.

وفي الموقع متحفان احدهما خاص بسكك حديد الحجاز الشهيرة التي عبرت المكان اوائل القرن العشرين والاخر لطريق الحج تم افتتاحهما قبل شهرين. وخط سكك حديد الحجاز الذي ربط بين دمشق والمدينة المنورة بدأ العمل فيه العام 1900 وانتهى العام 1908.

السعوديون في الطليعة

ويحل السعوديون في طليعة السياح وياتون غالبا يوم الخميس. ولا تزال أعمال التنقيب والحفريات جارية في المنطقة السكنية ويتولاها فريق فرنسي من المركز الوطني للابحاث وجامعات عدة بالاشتراك مع فريق سعودي.

وتغطي كتابات بعضها ديني الطابع جدران المقابر الداخلية وخصوصا المعبد الرئيس للانباط اذ لحقت بها اضرار كبيرة جراء الشعارات المكتوبة بواسطة البخاخ الذي يصعب ازالته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين المشكلة
ثامر بيك -

انها في عقول السلفية التكفيرية المتخلفة---سيقولون ان هذه بدعحتى الموسيقى والعزف عليها ممنوع--بينما البقر في هولندا والدنماركاجريت تجارب واثبتت ان الموسيقى تجعل الابقار تدر حليب اكثرالان ماهو الحل مع عقول كهذا--علمانية الدول افضل وابعاد الدين كليا عن السياسة--وحصره فقط داخل مركز العبادة -ومنع الشعارات الدينية العنصرية....

سبب عدم الزبارة
سالم -

في احاديث موثقة في صحيح البخاري وصحيح مسلم ، النبي عندما مر بالحجر قال " لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا ان تكونوا باكين ان يصيبكم ما اصابهم " ثم تقنع بردائه هو على الرحل ،عن عمر ان رسول الله لما نزل الحجر في غزوة تبوك امرهم ان لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها ، فقالوا قد عجنا منها واستقينا ، فأمرهم ان يطرحوا ذلك العجين ويهرقوا ذلك الماء ، هذا في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم و يمكن الرجوع لموقع هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية ستجدون على الاقل هناك اثنان من الفتاوى التي تحرم زيارة مدائن صالح لان محمد قال لا ينبغي ان يدخلها اي شخص إلا وهو باكي ، لا يمكن الدخول لها لا للتنزه ولا لرؤية هذه الآثار ولا لاي شئ ، تدخلها وانت باكي حتى لا يصيبك ما اصاب قوم ثمود بحسب الحديث و مدائن صالح في اساسها لم تنسب للنبي صالح وانما لرجل اسمه صالح من بني العباس بن عبد المطلب نسبت اليه في القرن الثامن الهجري اي القرن 14 م ، وقد ذكر ذلك الدكتور عبد الرحمن الانصاري عالم الآثار السعودي المعروف خلال ابحاثه وكتبه ويبو ان الاخ السعودي لم يقرا فتوى الهيئة ولم يقرا البخاري فحرام عليه زيارة مدائن صالح المزعومة التي وردت في اشعار امية بن ابي السلط اي قبل محمد رسول الاسلام فهل يعني هذا ان امية كان نبيا ايضا وفقا للنبي المزعوم صالح الخرافي مع ناقته التي يوجد لها شبه في الثور لدى الديانة الزرادشتية وهي قبل الاسلام والحفريات هي نبطية وليست من عاد كما يدعي القران

بلد صعب
كاميليا -

وجد David Kennedy بواسطة Google Earth satellite maps ما يقارب 1,977 potential archaeological sites و قال "It''s not the easiest country to break into." مشكلة السعودية هي الامية و التطرف. فانا زرت البتراء و كنت اعلم بمدائن صالح و لكن من يجرؤ على الدخول الى السعودية للسياحة. و القران الكريم مع البحث عن الاثار, فكم من اية تساعدنا على ان نجد قرية لوط.

اهمال وزارة السياحة
احمد -

هناك الكثير من الآثار التي اكتشفت في السعودية في المدينة المنورة (يثرب) وفي خيبر وفي العلا وآثار وجدت في الربع الخالي مطمورة بل ووجدت آثار وبقايا كنائس في المنطقة الشرقية في الجبيل وغيرها وآثار في مكة وفي تيماء وجدت آثار يهودية وبقايا آثار فرعونية ولكن جميعها لاتلقى الاهتمام ولايبرزها الاعلام للسياح

شكراً سالم -2-
خوليو -

أشكر السيد سالم على هذا التعليق المهم الذي أغنى المقالة ، وهنا يرمي أرضاً تاريخ بناء الكعبة من قبل ابراهيم التوراتي الذين يقولون أنه من مدينة أور 1800 ق.م فإن كانت هذه الآثار تعود للحقبة النبطية وفيها آلهة مثل عشتروت ومونوتو آلهة الينابيع ومن ثم ورث العرب الذين عاصروا الأنباط تلك الآلهة وشيدوا كعبتهم ووضعوا فيها آلهتم فليس من المعقول أن يكون ابراهيم قبلهم بألف عام ( ولا كتابة سومرية أو آىشورية أو من الأنباط تذكر هذه الشخصية التي تعرف الناس على وجودها من الكتابات التوراتية ولا أحد يأخذ الآن التوراة كمرجع تاريخي )، نقول إن كان ابراهيم باني الكعبة ، فليس من المعقول وضع آلهة فيها طالما هو الموحد الحنيف ، إذاً آخرون شيدوها ب 365 إله ؟ هذا يدل على أن مشيد الكعبة ليس ابراهيم بل أهل البلاد من العرب الذين استفادوا من حضارة الأمم التي قبلهم وورثوا آلهتهم، ولما كان صلى الله عليه يكره الحضارات القديمة خوفاً من المنافسة مع الإله الأوحد ، أمر بأن لايزور أحد تلك الآثار التي ظنها أنها تعود للعالم القديم الضال المعاقب مثل عاد وثمود ،(مأخوذة عن التوراة) وهذا ما يبرر قوله ادخلوا وأنتم باكون اعترافاً بذنب عوقبوا عليه قديماً ، الدراسات الأركيولوجية تبيّن الحقيقة ، يدخل دين العقل مرة أخرى للفحص والنتيجة معروفة.

جميلة
P@ul -

المطلوب حمايتها جيدا كي لا يزورها التكفيريين ويحولوها إلى غبار

هدم الاثار
محمد -

خارج الموضوع

نجران
علي -

في منطقة نجران وجدت آثار وبقايا لكنائس نصارى نجران ومنطقة الأخدود التي احرق فيها الملك ذو نواس اليهودي من رفضوا اليهودية وبقاياها الى الآن وكتابات ونقوشات على الأحجار يعود تاريخها إلى أكثر من 1750 سنة ولكنها محاربة من السلفيين

التمثيل والتصوير حرام
عبدالله -

زيارة هذه الآثار وغيرها حرام ويجب ازالتها لأنها تحتوي على رسوم وحجارة منحوته لأشخاص وهذا محرم

سنعود
يهودي -

قلاعنا ومزارعنا باقيه الى الآن في خيبر ويثرب وسنعود لها

غلطه
salim -

ماكان يجب الاعلان عنها الان لان السلفيون سيدمروها بحجه انها اصنام وتلهي عن عباده الله الا اذا استثناها احد العمالقه بفتوى سريعه

نحن في ورطة
FAHD -

فعلا الدين افيون الشعوب

تعليق 1
FAHD -

معك حق----عقول لا اهمية لها ناس متخلفين

دمروا حتى بيت النبي
مهتم بالاثار -

هذه الدوله ودينها السلفي حلت كارثه على جزيرة العرب التي انجبت العظماء والفنون والاداب -وهي حتما سائره نحو الزوال ككل الحركات المتطرفه في التاريخمثل النازيه والشيوعيه والبعثيه والفاشيه-لكن المشكله ان الدين السلفي اتخذ من الاسلام مصدر ليبني عليه كل احكامه الحاقده على كل ماهو جميل وفني وتاريخيتوثقه الكاتبات فاذا وجد الان اي اثر يناقض طروحاتهم او يثبت ان الروايات الرسميه خطأ فانهم ببساطه سيعدمون هذا الاثر لقد كانت لحظه تاريخيه سوداءظهور هذا الفكر المجنون- -لو كان في جزيرة العربحكومه متنوره وعقلانيه لرأينا امه قويه مزدهره يقام على ارضها العدل وتستعيد امجاد الاجداد واثارهم وعلومهم

Treasures hidden
Man -

There are hiden tresures of antiquities, artifacts and historical place in the Middle East, but they The Arabs ignore all these rich sights and get it away from the world to see and discover. This could bring billions and may trillions of Dollars revenues for these countries and just name few, S Arabia. Egypt, Syria, Jordan and Palestine , also North Africa . Instead they are occupied by wars, civil cecetarians , and revolutions after revolts and riots with no meaning but to destroy their wealth. The West is so eager to explore and willing to pay hefty Dollars just to visit. Be smart and clever like Israel to show the world of these priceless treasures

الشراسة والقباحة
kamal -

ليس امام العالم للحفاظ على التراث والحضارة الانسانية الا اقتلاع السلفيون من الوجود قبل ان يدمروا تراثا يعود الى الاف السنين لان ترميمها فيما بعد لن يعيد لها قيمتها...