لايف ستايل

فيديو يوضح طريقة تكون وجه الجنين داخل رحم الأم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في وقت تنتاب فيه كثير من الآباء والأمهات حالة من التلهف لمعرفة الشكل الذي سيبدو عليه أطفالهم الصغار حين يولدون، أنتجت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" مقطعاً مصوراً يوضح الطريقة التي تتطور من خلالها ملامح الجنين المميزة داخل الرحم. ارتكز المقطع المختصر على المسح الذي أجري لجنين نامي، والتقط الطريقة التي يتشكل بها الوجه داخل الرحم. وكشف هذا المقطع المصور الطريقة التي تنمو من خلالها تفاصيل الوجه وتتماشى مع بعضها البعض بعد ثلاثة أشهر فقط من حدوث الحمل. وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن مايكل موسلي، من البي بي سي، قوله :" تجتمع الأجزاء الرئيسة الثلاثة في منتصف شفاتك العليا، ليتكون بذلك الوضع الملائم الذي يعتبر النثرة الخاصة بك". ويسرد هذا المقطع الذي يمتد على مدار 30 ثانية نماذج ثلاثية الأبعاد للوجه النامي استناداً إلى فحوصات تم إجراؤها في أول 3 أشهر.وفي حديث له مع موقع نيو ساينتست، على شبكة الإنترنت، قال الباحث المتخصص في الرسوم البيانية، دافيد بريكر " يكون الأمر بمثابة الكابوس بالنسبة إلى هياكل مثل الأنف والحنك، لم تكن موجودة في معظم الرسوم المتحركة. ويمكن القول إن عملية تكونهم تعتبر رقصة معقدة من النمو وانصهار صفائح الأنسجة المتحركة". وأضاف العلماء أن صفائح الأنسجة التي تنصهر عند النثرة، والتي يمكن أن تكون طويلة أو قصيرة وعميقة أو ضحلة، تعتمد على البنية الوراثية للفرد. وقد ينجم عن فشل انصهار تلك الأنسجة حدوث شق في الشفاه أو في الحنك. وقد تكون النثرة الملساء إشارة دالة على احتمالات حدوث اضطرابات مثل متلازمة الكحول الجنينية. وعاود موسلي في نهاية حديثه مع الصحيفة ليقول :" تلك العملية المذهلة برمتها - التي تعنى بتكوين وجه بشري يمكن التعرف إلى ملامحه - تحدث في الرحم بين شهرين وثلاثة أشهر. وإن لم تحدث خلال تلك الفترة، فإنها لن تحدث على الإطلاق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سبحان الخلاق العظيم
ابووائل -

سبحان الله يصورنا في ألأرحام كيف يشاء

وكسوناها لحما؟
أتاتورك -

يقول الخبراء وكثير من المسلمين الواعين أيضا, أمثال فاطمة المطيري في اليوتوب, بأن قصة (فخلقنا العضام ثم كسوناها لحما) لم تعد صحيحة.. لماذا؟.. لأنه كلام الناس.

سبحان الخلاق العظيم
ابووائل -

سبحان الله يصورنا في ألأرحام كيف يشاء

سبحان سبحان
كتكوت -

جاء في سورة لقمان ( الاية 34 )إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ... ولكن نحن نعلم ما في الأرحام ...

سبحان سبحان
كتكوت -

جاء في سورة لقمان ( الاية 34 )إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ... ولكن نحن نعلم ما في الأرحام ...

نعم -لمداخله #2
د محسن -

قيل هذا الكلام : عظام وكسوناها لحما قبل الاكتشافات الحديثه - مؤكد -حتى لو دقق المؤلف وقتها وراى سقطا (جنين سقط) فى اسابيعه الاولى فلن يكون السقط (مجموعه عظام)!!

والدليل قالولو
smsm -

رب قوم ذهبوا إلي قوم، فلما القوم الأولانيين ذهبوا إلي القوم التانيين.. مالقوهومش.. خدوا تاكس ورجعوا تاني .

هل يكون من الفرقة الناجية
سالم -

اين زغلول ومحمد حسان والزنداني نريد تعليقاتهم هل تجهض المراءة بعظام وهل الجنين فيه روح من البوم الاول او لا ففي القران والحديث يقول ان الجنين تدب فيه الروح في اليوم الثمانين يعني الحيوان المنوي والبويضة الملقحة هي مجرد اشياء ميتة حتى ياتي الملاك ويقرر ما يشاء علما ان اله الاسلام يقررهل الجنين شقي ام غير شقي وهو يهدي من يشاء فممكن ان يكون المولود من الفرقة الناجية ام لا الذين عددهم يقرب مليوني نسمة من كل سكان المعمورة لان عدد المسلمين السلفيين هم المسلمين الحققيين منهم الفرقة الناجية فلماذا تتحجب النساء الذين اغلبهمن من اهل النار ويذهب المسلمون الى الصلاة مادام مصيرهم مقرر في ارحام امهاتهم وسيكون اغلب المسلمين من الفرق غير الناجية ويسذهبون الى النار وعذاب القبر رغم اداءهم الفروض ومنها الجهاد في نشر الاسلام

يعلم ما فى الارحام
والله اعلم -

1-زمان كان يعلم الله تبعه ما فى الارحام لان العلم لم يكن يعلم 2- الان العلم يعلم بل ويحدد نوع الجنين بحسب رغبه الابوين !! اذن يعلم ما فى الارحام تاخذ منحنى اخر ::: ما هو؟ يعلم ان كان شريرا او تقيا او امرىء سوء او بغيا ؟؟؟ 3- وايه الجديد هنا ما هو الذى خلق النفس وسواها وهو من " الهمها فجورها وتقواها" اى يعلم قبل ان يكون بالرحم لانه هو من حدد ان يكون شقيا ام تقيا ؟!!!

رد على المدعي زورا انه دكتور
سوري حر -

وكسونا العظام لحما ياسيد دكتور يقصد بها ان العظام تلبست لحما يعني كمثل الخشب عندما تغطيه بالفورمايكا يعني اول مايخلق العظام ودائما معه اللحم ولكن يتكون العظام اولا فهو الهيكل كما البناء نضع الهيكل فيثبت ويعلو ويقف ومن ثم ندهنه ونورقه فاذا سقط الجنين حتما سيقط مكسوا لحما ولكن العلم توصل ان الهيكل العظمي اي العظام تخلق اولا راجع بحث البحوث البريطانيه الطبيه في بحث الدكتور جون ريكا لعام 1997 ابحث عنه وستجد ان العلم اثبت ماذكره القرأن المجيد

لكل كاره للأسلام والمسلمي
ابو احمد -

العجيب في كثير من المعلقين هم ينتسبون الى الاسلام بالأسم ويعيشون فيما بيننا,ويطلقون ألقاب الدكتور والاستاذ والمهندس وغيرها على أنفسهم سواء كانت صحيحا أم لا,ولكن عقولهم فارغة من العلم الانساني والرباني,أي علوم الدنيا الطبيعية والذي اكتشفها الانسان على مراحل وسار عليها الى أن وصل الى يومنا هذا من التكنولوجيا المعقدة والحسابات الدقيقة بالثواني والجزء من الثانية وما الى ذلك, والعلم الرباني هي علوم القرآن بالنسبة للمسلمين والآخرون لديهم ما لديهم ولكن الاهم بالنسبة لنا هي العلوم الاسلامية, فقبل بضع مئات السنين ,كان المسلمون هم الاوائل في كلا العلمين الديني والدنيوي وبشهادة العالم كله,ويكفي اطلاق أسماء لرموز اسلامية وعلماء ومكتشفين على قاعات طبية وغيرها في البلدان الغربية,وذلك لتقديرهم لما قدموه لخدمة الانسانية, خلاصة الكلام هناك فئة تشعر بالدونية والنقص وعدم الوصول الى رغباتها الصبيانية والشهوانية الا بتغليف هذا النقص وهذا التخلف الفكري والعلمي والانساني بمهاجمة الاسلام والمسلمين وما هو موجود في القرآن من الآيات الكريمة, أنا أتعجب لمثل هكذا تخلف ,وهل من المعقول أن يصل الانسان الى هذا المستوى من الانحطاط والدونية حتى يستصغر دينه وعقيدته وانسانيته, ولكن ليس مهما لدينا اذا هو مصاب بداء النقص والصغر,ولكن عليه ترك الاسلام وأهله وعدم التهجم بسذاجة وحماقة على الاسلام والمسلمين, والادهى ان مثل هؤلاء كلما يرون رجوع الناس الى دينهم ورجوع البلدان واحدا تلو الاخرى الى الحكم بالاسلام من جديد مثل ما يحدث الآن في قرن الواحد والعشرين في مصر وتونس وليبيا غدا وسوريا بعدها وغيرها وغيرها يجن جنونهم , فنقول لمثل هؤلاء أن لم تنتهوا سوف تموتون بغيضكم وحقدكم الاسود على الاسلام وأنتم تعيشون في بيئته الذي تربيتم فيها, وان كان هناك خطاء ما فهي ليست من الدين نفسه ولكن من الذين يلون الآيان والاحكام حسب هواهم وحسابهم عندالله تعالى.

إلى رقم ٩
متابع -

كنت أفضل لو أن قرآنك علمك كيف تكتب بلغة عربية صحيحة قبل أن تتحفنا بحججك الرديئة. والآن معلومة لحضرتك أشك كثيراً أن تستوعبها لأنني على يقين أن إمكاناتك محدودة. على كل حال، الإسلام لم يركز يوماً على العولم والمعارف، كل ما أنجزه كان غزو وسبي البلدان المجاورة بغرض التوسع، الذي نسميه إستعماري في اللغة المتحضرة وليس بالفتوحات كما يحلو للمغالين بتسميتها. صحيح كان هناك علماء مسلمون ساهموا بتقدم العالم كثيراً، مع الإشارة إلى أنهم لم يكونوا عرباً، لكن هذا كان منذ قرون. الذي حصل أن كل شعوب وأمم العالم تقدمت وتحضرت، إلا الشعوب الإسلامية. أليس هذا الإستنتاج جدير بالبحث؟

سبحان الله
nana -

سبحان الله