لايف ستايل

السعودية تراقب الوضع إثر وفاة شخصين بفيروس مشابه لسارس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت السلطات السعودية أنها تراقب الوضع من كثب إثر وفاة شخصين وإصابة ثالث بنوع نادر من الأنفلونزا مشابه لفيروس "سارس" مع اقتراب موسم الحج، مؤكدة أن الأمر يقتصر على حالتي وفاة فقط خلال ثلاثة أشهر.

أسفر فيروس "كرونا" عن وفاة سعوديين اثنين واصابة قطري

الرياض: بدأ الحجاج بالوصول الى المملكة لأداء الفريضة التي ستبلغ ذروتها في عيد الاضحى في اواخر تشرين الاول/اكتوبر المقبل، حين يتوقع أن تصل أعداد الحجاج الى ثلاثة ملايين، بينهم مليونان من الخارج، والمليون الثالث من الداخل.

وأسفر فيروس "كرونا" عن وفاة سعوديين اثنين وإصابة قطري، كان في المملكة، بحالة صحيّة حرجة، نقل على أثرها الى أحد مستشفيات لندن، حيث لا يزال يتلقى العلاج، وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية الاثنين.

وقال غريغوري هارتل المتحدث باسم المنظمة إن "رجلا قطريا كان يعالج في أحد مستشفيات بلاده، تمّ نقله جوا الى بريطانيا، حيث وضع في وحدة العناية المركّزة في مستشفى متخصص"، مشيرا الى انه يعاني التهابًا تنفسيًا وفشلا كلويا حادين.

واكدت منظمة الصحة ان الفيروس من عائلة فيروسات كرونا، لكنه ليس فيروس سارس، الذي ظهر العام 2002، وادى الى وفاة 800 شخص. وقالت "هذا فيروس جديد".

من جهته، قال زياد ميمش وكيل وزارة الصحة السعودية للطب الوقائي لوكالة فرانس برس ان "الفيروس موجود في المملكة منذ ثلاثة اشهر"، مشيرا الى "حالتين مؤكدتين حتى الان". واضاف ان "الحالة الثالثة لا تزال تخضع للفحوص المخبرية التي لم تنته بعد".

وتابع ميمش ان "الوضع مطمئن، حالتان فقط خلال ثلاثة اشهر (...) لا نتوقع مشكلة كبيرة، لكن لا احد يعلم الغيب، ونحن في وزارة الصحة مستعدون وجاهزون في المستشفيات، ونعمل إجراءاتنا الوقائية". وحتى الان، لم تتخذ السلطات قرارًا بخطوات اضافية وقائية خلال موسم الحج.

واستبعد وكيل الوزارة خضوع الحجاج الآتين من الخارج لاية اجراءات وقائية اضافية، قائلا "لا توجد اية اجراءات جديدة سنطلب اتخاذها من الحجاج، اذا عرفنا شيئا جديد سنعلن عن ذلك فورًا، وانما سيتم تطبيق المتطلبات الوقائية المعتادة".

بدوره، اكد المتحدث الاعلامي باسم الوزارة خالد مرغلاني ذلك قائلا لفرانس برس "لا توجد أية تعديلات على الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة على الحجاج، وهي شروط وضعت بعد دراسة الأوضاع الوبائية حول العالم".

واضاف "انها الشروط السابقة نفسها للعام المنصرم، والوزارة تراقب عن كثب، وفي حالة اي تغيير سيتم تزويد كل جهات الاختصاص بالمعلومات والاجراءات".

في السياق عينه، اعلن المجلس الاعلى للصحة العامة في قطر في وقت متأخر مساء الاثنين "عدم وجود اي حالة اخرى في البلاد باستثناء المواطن الذي يخضع للعلاج في لندن" وسقط مريضًا بعد عودته من السعودية. وقال مدير الصحة العامة محمد بن حمد آل ثاني خلال مؤتمر صحافي ان القطري المريض في لندن هو الحالة "الوحيدة" في هذا البلد.

واكد عدم انتقال العدوى من المريض الذي أمضى شهرين في أحد مستشفيات الدوحة الى افراد عائلته والطاقم الطبي الذين كانوا على تواصل معه خلال هذه الفترة. واضاف آل ثاني "قمنا بالفحوصات اللازمة فور تلقينا البلاغ من منظمة الصحة العالمية، ولم نعثر على ما يؤكد ان الفيروس كان معديا".

واشار الى ان السلطات الصحية قررت نقل المريض الى لندن بعد سلسلة من الفحوصات التي اظهرت عدم اصابته بفيروس "سارس". واغتنم المسؤول القطري المؤتمر الصحافي ليناشد مواطنيه الراغبين في تأدية فريضة الحج اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة قبل التوجه الى السعودية.

كما حضّهم على تلقيح انفسهم في الوقت اللازم وتعقيم أياديهم مرارًا واستخدام الكمامات. في غضون ذلك، اعلن البروفيسور جون واتسون رئيس قسم الامراض التنفسية في جهاز حماية الصحة البريطانية "اتخاذ خطوات فورية لضمان عدم اصابة الاشخاص المتصلين بالمريض الموجود في بريطانيا، ولا يوجد دليل يشير الى ذلك".

وقال "نظرًا إلى اننا لا نعلم سوى بحالتين فقط من الاصابة بهذا الفيروس في العالم، فلا يوجد دليل على انتقاله حاليا". واضاف "في الوقت الحالي لم يتم اتخاذ عمل محدد بالنسبة إلى السكان او إلى المسافرين العائدين، ولكن سنطلع عامة الناس على اية نصائح فور توافر المزيد من المعلومات لدينا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقط فيروس سارس؟
حياة -

هذه الذقون لا تجلب فقط فيروس سارس، بل سكتة قلبية

God''s Will!
Hani Fahs -

This is God''s will at work.

فيروس بدون مجهر!!!!!!!
.......virus -

مخالف لشروط النشر