لايف ستايل

أور العراقية .. سياحة في عمق التاريخ لمدينة ولد فيها النبي إبراهيم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

على رغم غياب معالم السياحة العصرية والحديثة نقص الخدمات في أور العراقية ، الا ان الزائر يشعر انه أمام منطقة لم تُغيّر فيها يد الانسان الكثير، وبقيت كما هي على رغم الكثير من أعمال السرقة التي شهدتها وأدت الى فقدان الكثير من قطعها الأثرية المدفونة في الارض.

بغداد : في وقت بدأت فيه طلائع السائحين في الوصول الى مدينة أور التاريخية في الجنوب العراقي ، فان السائح الايراني علي أكبر يرى ان زيارة المدينة الأثرية يجب أن تكون على رأس الأولويات عند زيارة العراق ، نظرا للأهمية التاريخية للمدينة لاسيما عند المسلمين والمسيحيين واليهود. وفي جولة له في المدينة الأثرية ، يشيد أكبر بأهل المنطقة الطيبين كما يصفهم ، مستمتعا بآثار تقع وسط الصحراء المترامية الأطراف حيث يمكنك ان تتمعن عظمة المكان على رغم غموضه لاحتواه على الكثير من التلال غير المكتشفة إضافة الى مقابر الملوك التي غطتها الرمال ، والأخاديد بين بقايا اطلال الاثار .
يصف أكبر المكان بأنه عبارة عن متحف في الهواء الطلق نظرا للمواقع الأثرية الكثيرة التي تحيط بالمَعْلم الأكبر وهو الزقورة العظيمة .

عالم الآثار وليد نعمة الذي اصطحبنا الى المكان في رحلتنا التي بدأت من بغداد نحو الجنوب حيث مدينة الناصرية ( 375 كم جنوبي العاصمة بغداد) ، يعتقد ان المستقبل القريب سيشهد تحوّل المنطقة الى نقطة جذب سياحية رئيسية نظرا لأهميتها ، ووقوعها في وسط العراق بالقرب من الكثير من الآثار التاريخية وكذلك المدن الدينية .

ويتابع : ننتظر من التنقيبات المستقبلية ان تُظهِر الكثير من الآثار المدفونة لاسيما وان هذه المنطقة تضم العشرات من المقابر التي شُيّدت من الطين. ويضيف : هذه المقابر تضم نفائس أثرية لان السومريين كانوا يدفنون ملكهم مع نسائه بملابسهن وحليهن بعد قتلهن بالسم.

أسواق شعبية

يمكن للسائح القاصد لأور (17 كلم جنوب شرق مدينة الناصرية ) ، ان يزور مدينة الناصرية اولا للتزود باحتياجاته ، والتسوق والتمتع بالتجول في الأسواق الشعبية العريقة إضافة الى تناول الأكلات العراقية المشهورة في مطاعم المدينة لاسيما (الكباب) و (التشريب) ، ثم بعد ذلك يمكنه الانطلاق الى المدينة الأثرية. الوصول الى المدينة يتيح لك الشعور ان هذه المدينة متهيأة لاستقبالك ويتمثل ذلك بكلمات الترحاب والحفاوة والكرم من قبل الموظفين في المكان وسكان المنطقة . ويؤكد نعمة انه منذ ثلاث سنوات ازداد زخم الحركة السياحية للمكان على رغم انه مازال دون مستوى الطموح .

ويتابع : كان لأخبار نيّة بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر زيارة عاصمة للسومريين المرتبطة بالنبي إبراهيم الخليل حيث ولد فيها عام 2000ق.م ، ساهم في دفع كثيرين الى زيارة المكان. ويضيف أيضا : أتوقع ان يزور الكثير من المسيحيين الأوروبيين والغربيين المكان ، لان أور تقع ضمن خط المعالم التي يؤمها المسيحيون للحج الذي يبدأ بروما ثم كنسية المقدس في فلسطين ومن ثم مقام نبي الله إبراهيم الخليل في مدينة أور الأثرية. جدير ذكره ، ان النبي إبراهيم عاش في أور في الفترة بين 2000 و1700 قبل الميلاد ، حيث آمن بالله الواحد الأحد .

السائح امين رحيم ، وهو مغترب عراقي مقيم في السويد ، يصعد عبر درج الى أعلى الزقورة التي كانت في يوم من الأيام معبدا للآلهة في الأساطير السومرية. ويصف رحيم الزقورة بأنها شاهقة في بنائها حيث تتميز ببنائها المدرج . وتضم المدينة إضافة الى الزقورة الكثير من الأودية والتلال التي تمثل مقابر ملكية اكتشف الكثير من آثارها في فترة التنقيب الذهبية التي عرفتها المدينة بين سنتي 1922 و1934 .
وأور كانت عاصمة للسومريين عام 2100ق.م. ، وكانت بيضاوية الشكل تقع على مصب نهر الفرات في الخليج العربي قرب أريدو الا انها حاليا تقع في منطقة نائية بعيدة عن النهر بسبب تغير مجرى نهر الفرات.
ان افضل طريقة للوصول الى أور هو اتخاذ مدينة الناصرية محطة للانطلاق اليها. ويمكن السفر الى الناصرية اما بالسيارة او الطائرة الى مدينة البصرة ( 545 كم جنوب بغداد) ، او عبر مطار مدينة النجف ( 160 كم جنوبي بغداد)الى الناصرية ، او عبر مطار بغداد، ومن تلك الأمكنة جميعها يمكن الانتقال بالسيارة الى مدينة الناصرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاخ وسيم باسم
Kamel Sako -

أور نعم -سومرية ومعناها- مقارب-لاريدو-لان اريدوا-اقدم وتعني من ترجمتها من السومرية-اول مدينة -في المكان البعيدة-ومن اريدو-جاء اسم الارض-أور-وفي الرومانية-الاتنية-أيرث-وطبعا-الانكلزية-أيرث-واما أور-فهي تعني اول مدنة بعد اريدو-وبما ان اريدو-اصبح-اسمها-في العراقية القديمة -أرا-وفي-العربية-أرض-و-أيرث في الانكلزية-فما زلنا- نحن الاشورية نسمي الارض-اور-أرا-وهنا لكم معلومة-القدس -في اللغة الارامية-الكنعنانية -الفلسطنية -تسمى-أور-شليم-اي أرض السلام-وبنيت قبل وجود اليهود في اسرائيل بالاف السنين بناها اليبوسيين الكنعانيين اولا عم الاشوريين العراقيين-وسموها-مدينة-السلام -وياخ وسيم -كل شيئ هناك -من -معابد -او غيرها وما كتب-ليس اساطيسر وتاكد قبل ان تكتب-لانه مايسمى -ملحمة-كلكماش فان كتاب التوراة ماخوذ منه وتغير الاحداث والاسماء- وتاكد من المصادر العلمية ولكن انتهز الفرصة وأتسائل-لماذا-لا يعلمون-في العراق-معاني-اسماء هذه المدن-وايضا ملايين الوثائق والاثار-ونفس الشيئ من خلال-ايلاف أنتهز الفرصة لاطلب من القراء في الدول العربية-ليسالوا-المسؤوليين عن المناهج التأريخية الدراسية لماذا لا يدرسوا-معاني الاسماء ومعاني كل الحضارات علما ان التاريخ بدا في العراق وكما يقول الامام علي رض-عندما-سئل مرة-متى وجدا-الله-يأمام-فاجابهم-متى لم يكن الله موجودا-ويا أخي العزيز -وسيم باسم -الله موجود منذ الازل-وعندما -بدا التاريخ في -أور-المقدسة كان الناس-يعرفون الله صدقني ودليلي -أمامي وأمامك -أمام الانسانية-علي رض الله عنه . شكرا للموضوع اخ وسيم والف شكر لايلاف ونتمنى المزيد عن حضارة وتاريخ العراق مع احتراف في التخصص ان امكن مع الشكر والتحية والتقدير لكم وللكاتب وحتى للمعلقيين وان لم يتفق احد معي فهناك مصدر سومري مهم هو الباحث والمفكر وصاحب الكتب الكثيرة-زكريا-سجن-واحد كتبه المشهورة-الكوكب-الثاني عشر-واضا-المولف والباحث-صموئيل نوح كرومر-صاحب كتاب -التاريخ يبدا من سومر .

my country
Emma -

Iraq what a great name for a great land. I will always love you, and no enemy will be able to destroy you. Iraq in our hearts forever.

الاخ وسيم باسم
Kamel Sako -

أور نعم -سومرية ومعناها- مقارب-لاريدو-لان اريدوا-اقدم وتعني من ترجمتها من السومرية-اول مدينة -في المكان البعيدة-ومن اريدو-جاء اسم الارض-أور-وفي الرومانية-الاتنية-أيرث-وطبعا-الانكلزية-أيرث-واما أور-فهي تعني اول مدنة بعد اريدو-وبما ان اريدو-اصبح-اسمها-في العراقية القديمة -أرا-وفي-العربية-أرض-و-أيرث في الانكلزية-فما زلنا- نحن الاشورية نسمي الارض-اور-أرا-وهنا لكم معلومة-القدس -في اللغة الارامية-الكنعنانية -الفلسطنية -تسمى-أور-شليم-اي أرض السلام-وبنيت قبل وجود اليهود في اسرائيل بالاف السنين بناها اليبوسيين الكنعانيين اولا عم الاشوريين العراقيين-وسموها-مدينة-السلام -وياخ وسيم -كل شيئ هناك -من -معابد -او غيرها وما كتب-ليس اساطيسر وتاكد قبل ان تكتب-لانه مايسمى -ملحمة-كلكماش فان كتاب التوراة ماخوذ منه وتغير الاحداث والاسماء- وتاكد من المصادر العلمية ولكن انتهز الفرصة وأتسائل-لماذا-لا يعلمون-في العراق-معاني-اسماء هذه المدن-وايضا ملايين الوثائق والاثار-ونفس الشيئ من خلال-ايلاف أنتهز الفرصة لاطلب من القراء في الدول العربية-ليسالوا-المسؤوليين عن المناهج التأريخية الدراسية لماذا لا يدرسوا-معاني الاسماء ومعاني كل الحضارات علما ان التاريخ بدا في العراق وكما يقول الامام علي رض-عندما-سئل مرة-متى وجدا-الله-يأمام-فاجابهم-متى لم يكن الله موجودا-ويا أخي العزيز -وسيم باسم -الله موجود منذ الازل-وعندما -بدا التاريخ في -أور-المقدسة كان الناس-يعرفون الله صدقني ودليلي -أمامي وأمامك -أمام الانسانية-علي رض الله عنه . شكرا للموضوع اخ وسيم والف شكر لايلاف ونتمنى المزيد عن حضارة وتاريخ العراق مع احتراف في التخصص ان امكن مع الشكر والتحية والتقدير لكم وللكاتب وحتى للمعلقيين وان لم يتفق احد معي فهناك مصدر سومري مهم هو الباحث والمفكر وصاحب الكتب الكثيرة-زكريا-سجن-واحد كتبه المشهورة-الكوكب-الثاني عشر-واضا-المولف والباحث-صموئيل نوح كرومر-صاحب كتاب -التاريخ يبدا من سومر .

kamel sako
كايد مقطوم -

أصلا ألسومرين ليسوا أولاد عمكم لا لغة لا دينا لا حضارة ولا أسماء ألسومر حسب كتاباتهم نقوشهم جاؤوا من وراء إيران أو من ألتيبت إستحي على نفسك شفهمك بألحضارة صدق آش أوري kamel skao

kamel sako
كايد مقطوم -

أصلا ألسومرين ليسوا أولاد عمكم لا لغة لا دينا لا حضارة ولا أسماء ألسومر حسب كتاباتهم نقوشهم جاؤوا من وراء إيران أو من ألتيبت إستحي على نفسك شفهمك بألحضارة صدق آش أوري kamel skao

اور الكلدانيين
bably88 -

يا سيدي لم تكن منصفا ارا باللغه الكلدانيه ولم يكن للاشوريين اي دور فيها لا من قريب ولا من بعيد فعبدت الاله اشور لم يبنوا يوما بل كانوا من اشد المقاتليين اما من بنى فهم المهندسين البابليين وهم كلدان ابناء كلدان واننا لا ننكر ابدا ان الاشوريين هم من ابنائنا فنمرود باني نينوى وحاكمها لم يكن يوما اشوريا بل انطلق من مسقط راسه واخضع الشمال بقوته وبنى نينوى وتبع اهل نينوى الاله اشور وكالعاده لا يمكن ان ننكر ابناء جلدتنا لان كل من احتل بابل من الشمال لم يستطع ان يحكمها فلجئ لتسليمها لابنائها الكلدان بما يشبه الحكم الذاتي ورغم تزاوجهم منهم إلا انهم لم يخضعوها ابدا لحين ان ثاروا ودمروا حصونها وابادوا كل من يدعي الاشوريه ولاحقوهم بعد هروب ملكهم لتركيا الحاليه ولم يبقوا منهم لا ولد ولا نبت وانقطع ذكرهم كشعب ودوله ولولا الانكليز 1884 وتسميتهم باحفاد الاشوريين ليسلخوهم عن اهلهم وخطوا لهم نكباتهم الواحده تلو الاخرى ليصبحوا اليوم اقرب للانقراض وهنا اقصد المتأشوريين لانهم كانو ولا يزالو كلدان الجبال طورايا اتورايا اشورايا لاحضوا ان كلمه اشورايا لا وجويد لها اصلا بالكلدآنيه او ما يسموها الاشوريه او الاراميه للامانه فكيف يكون العربي عربي ان كانت لغته لا تحوي كلمه عربي؟

اور الكلدانيين
bably88 -

ان للعنايه الالهيه في احقاق الحق دليل مقدس لصحه الكلام فحتى التوراه والانجيل حددوا اي اور كي لا يكون هناك لغط لتركيا او غيرها بالنسبه لمدينه اور ففي اعتراف كل المؤرخين والكتب المقدسه تذكر وتحدد اور الكلدانيين فكيف يكون لناكري اصلهم تسميتها بتركيا او اشوريه فالكل يذكر ان بعد غزوه الاشوريين لبابل هجروا ابنائها واحتجزوهم في شبه معسكرات حول نينوى كي يكونوا قريبين لاعاده بناء نينوى العظيمه كما فعل اجدادهم ولا ننكر ابدا آن اصول ابناء الجنوب هي هي منذ القدم لذلك نراهم معتزين بتراثهم مهما كانوا فبابل واور وميشان وبصريتا كلها اسماء اصيله لشعب اصيل والخليج الذي سرقوا اسمه من خليج ميشان والخليج الكلدي للخليج الفارسي كما سماه اليونانيون اثناء حرنهم مع الفرس فكل منطقه تحت احتلالهم كانت فارسيه بفلسفه الحرب وعاش العراق وابناءه الاصلاء وعاشت اور ونينوى والانبار والناصريه وديالى اربيل

اور الكلدانيين
bably88 -

ان للعنايه الالهيه في احقاق الحق دليل مقدس لصحه الكلام فحتى التوراه والانجيل حددوا اي اور كي لا يكون هناك لغط لتركيا او غيرها بالنسبه لمدينه اور ففي اعتراف كل المؤرخين والكتب المقدسه تذكر وتحدد اور الكلدانيين فكيف يكون لناكري اصلهم تسميتها بتركيا او اشوريه فالكل يذكر ان بعد غزوه الاشوريين لبابل هجروا ابنائها واحتجزوهم في شبه معسكرات حول نينوى كي يكونوا قريبين لاعاده بناء نينوى العظيمه كما فعل اجدادهم ولا ننكر ابدا آن اصول ابناء الجنوب هي هي منذ القدم لذلك نراهم معتزين بتراثهم مهما كانوا فبابل واور وميشان وبصريتا كلها اسماء اصيله لشعب اصيل والخليج الذي سرقوا اسمه من خليج ميشان والخليج الكلدي للخليج الفارسي كما سماه اليونانيون اثناء حرنهم مع الفرس فكل منطقه تحت احتلالهم كانت فارسيه بفلسفه الحرب وعاش العراق وابناءه الاصلاء وعاشت اور ونينوى والانبار والناصريه وديالى اربيل

ابراهيم لم يولد في اور
عصام المالح -

اور مدينة سومرية عريقة الا ان ابراهيم (النبي) لم يولد في اور بل ولد في حاران ولكنه قد عاش فيها ردحا من الزمن برفقة والده تارح اما هارون شقيق ابراهيم هو الذي ولد ومات فيها.

معلومة
كاميليا -

تقول التوراة بان النبي ابراهيم ولد في اور الكلدان 2000 ق م و هذا خطا فالكلدان دخلوا العراق خلال الالف الأول قبل الميلاد.

واق واق
....... -

شننو رأيكم عاش ألنبي إبراهيم بواق واق خلصونا يا منقرضين

معلومة
كاميليا -

تقول التوراة بان النبي ابراهيم ولد في اور الكلدان 2000 ق م و هذا خطا فالكلدان دخلوا العراق خلال الالف الأول قبل الميلاد.

ياألله رقص
ax23x -

ليش تبجون قوموا أكلوا دبس عيونكم مجقلات ألماضي بفلس ..أنا إبن أليوم أخذت درس ألبشر بشر ياألله رقص عيشها ولا قلبكك يحتبس

ألماضي
ax23x -

ومن المفيد أن نعرج قليلا على العلاقات بين بابل وآشور أيام سقوط الأخيرة. بابل وآشور، كما نعلم، مكونان رئيسيان لحضارة وادي الرافدين، وكل منهما يـُعرف بلهجته المشتقة من اللغة الأكدية التي شهدت التدوين في عهد سرجون الأكدي. أحد أهم الجوانب الثقافية المثيرة التي شغلت حيزا في السياسة المركزية للدولة الآشورية الجديدة كان ما نستطيع تسميته بـ "الصراع الثقافي" أو "المشكلة البابلية" التي واجهت الملوك الاشوريين. ففي الوقت الذي كانت بابل قـِبلة الملوك الآشوريين الذين حملوا معهم أدب وطقوس بابل إلى بلادهم، نظروا إليها نظرة إزدراء وعدوها بلادا منحلة وبؤرة للفوضى. وما اندلاع التمرد في بابل بوجه الملك الآشوري سنحاريب واغتصابه بابل، هذه البلاد التي كانت تحكمها دمى آشورية خلال القرن الأخير من سطوة الدولة الآشورية على مقاليد الأمور، إلا عقوقا، كما وصفته بعض المقاطعات من بلاد آشور. إن ما يؤكد هذا الوصف هو تعبير أسرحدون عن أسفه للدمار الذي سببه والده سنحاريب بعد اغتياله. تبعت هذه الأحداث لاحقا تقسيم الحكم بين ولدي أسرحدون، أحدهما في بابل والآخر في آشور. ولكن الغريب العجيب في هذا الحكم هو أن الملك البابلي، رغم كونه آشوريا، تمرد على أخيه في آشور. وبعد أربع سنوات من الحرب الأهلية سيطرت آشور على الجنوب. ومع ذلك، فقد كلفت هذه الحرب الطويلة خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات، ناهيك عن الغنائم التي كان من المفترض أن تكون مكسبا للجيش الآشوري في حملاته العسكرية. لقد كان القضاء على الحرب الأهلية نصرا مكلفا للغاية، وهدية للقوى الأقوى المتحالفة بوجه الدولة الآشورية المريضة التي لم تنهض بعدها.أن بلاد كلدو كانت بمثابة الوطن الأم بالنسبة للآشوريين وقبلة لملوكهم الذين دأبوا على معاملة الثوار الكلدان بقسوتهم المعهودة وتقديمهم بكل فخر واعتزاز قربانا لآلهة الكلدان في معابد كلدانية حرصوا على ترميمها. يضاف إلى ما تقدم فروقات جوهرية بين الشعبين، أهمها نمط التفكير. فبينما إحتفظ كهنة الكلدان بالشرائع وأساطير الأولين وطوروها في المدن البابلية ، كمدينة بورسيبا والمدن الساحلية القديمة، لم يبدع الآشوريون بشىء فكري سوى بفنون القتال وقهر الشعوب. ولا ينكر سكان بلاد الرافدين فضل الكلدان وإبداعهم وتفوقهم الحضاري في كافة الميادين.

ياألله رقص
ax23x -

ليش تبجون قوموا أكلوا دبس عيونكم مجقلات ألماضي بفلس ..أنا إبن أليوم أخذت درس ألبشر بشر ياألله رقص عيشها ولا قلبكك يحتبس

ألماضي
ax23x -

ومن المفيد أن نعرج قليلا على العلاقات بين بابل وآشور أيام سقوط الأخيرة. بابل وآشور، كما نعلم، مكونان رئيسيان لحضارة وادي الرافدين، وكل منهما يـُعرف بلهجته المشتقة من اللغة الأكدية التي شهدت التدوين في عهد سرجون الأكدي. أحد أهم الجوانب الثقافية المثيرة التي شغلت حيزا في السياسة المركزية للدولة الآشورية الجديدة كان ما نستطيع تسميته بـ "الصراع الثقافي" أو "المشكلة البابلية" التي واجهت الملوك الاشوريين. ففي الوقت الذي كانت بابل قـِبلة الملوك الآشوريين الذين حملوا معهم أدب وطقوس بابل إلى بلادهم، نظروا إليها نظرة إزدراء وعدوها بلادا منحلة وبؤرة للفوضى. وما اندلاع التمرد في بابل بوجه الملك الآشوري سنحاريب واغتصابه بابل، هذه البلاد التي كانت تحكمها دمى آشورية خلال القرن الأخير من سطوة الدولة الآشورية على مقاليد الأمور، إلا عقوقا، كما وصفته بعض المقاطعات من بلاد آشور. إن ما يؤكد هذا الوصف هو تعبير أسرحدون عن أسفه للدمار الذي سببه والده سنحاريب بعد اغتياله. تبعت هذه الأحداث لاحقا تقسيم الحكم بين ولدي أسرحدون، أحدهما في بابل والآخر في آشور. ولكن الغريب العجيب في هذا الحكم هو أن الملك البابلي، رغم كونه آشوريا، تمرد على أخيه في آشور. وبعد أربع سنوات من الحرب الأهلية سيطرت آشور على الجنوب. ومع ذلك، فقد كلفت هذه الحرب الطويلة خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات، ناهيك عن الغنائم التي كان من المفترض أن تكون مكسبا للجيش الآشوري في حملاته العسكرية. لقد كان القضاء على الحرب الأهلية نصرا مكلفا للغاية، وهدية للقوى الأقوى المتحالفة بوجه الدولة الآشورية المريضة التي لم تنهض بعدها.أن بلاد كلدو كانت بمثابة الوطن الأم بالنسبة للآشوريين وقبلة لملوكهم الذين دأبوا على معاملة الثوار الكلدان بقسوتهم المعهودة وتقديمهم بكل فخر واعتزاز قربانا لآلهة الكلدان في معابد كلدانية حرصوا على ترميمها. يضاف إلى ما تقدم فروقات جوهرية بين الشعبين، أهمها نمط التفكير. فبينما إحتفظ كهنة الكلدان بالشرائع وأساطير الأولين وطوروها في المدن البابلية ، كمدينة بورسيبا والمدن الساحلية القديمة، لم يبدع الآشوريون بشىء فكري سوى بفنون القتال وقهر الشعوب. ولا ينكر سكان بلاد الرافدين فضل الكلدان وإبداعهم وتفوقهم الحضاري في كافة الميادين.

سؤال
بير خدر -

سؤال موجه الى رقم ( 1 ) وهو السيد كامل زاكو المحترميبدو لي أن جنابك تعلم شئ كثير عن تأريخ حضارات العراق......فهل ممكن أن ترسل لي شئ وبشكل ( سري ) وعلى عنواني الألكتروني أدناه عن حقيقة كلمة ( أي زي دا ) في الحضارة السومرية.؟للعلم أن كلمة ( الأيزيدية ) الحالية قريبة عنها مع التحية .....آخن / المانيا في 22.1.2013

ألماضي
ax23x -

ومن المفيد أن نعرج قليلا على العلاقات بين بابل وآشور أيام سقوط الأخيرة. بابل وآشور، كما نعلم، مكونان رئيسيان لحضارة وادي الرافدين، وكل منهما يـُعرف بلهجته المشتقة من اللغة الأكدية التي شهدت التدوين في عهد سرجون الأكدي. أحد أهم الجوانب الثقافية المثيرة التي شغلت حيزا في السياسة المركزية للدولة الآشورية الجديدة كان ما نستطيع تسميته بـ "الصراع الثقافي" أو "المشكلة البابلية" التي واجهت الملوك الاشوريين. ففي الوقت الذي كانت بابل قـِبلة الملوك الآشوريين الذين حملوا معهم أدب وطقوس بابل إلى بلادهم، نظروا إليها نظرة إزدراء وعدوها بلادا منحلة وبؤرة للفوضى. وما اندلاع التمرد في بابل بوجه الملك الآشوري سنحاريب واغتصابه بابل، هذه البلاد التي كانت تحكمها دمى آشورية خلال القرن الأخير من سطوة الدولة الآشورية على مقاليد الأمور، إلا عقوقا، كما وصفته بعض المقاطعات من بلاد آشور. إن ما يؤكد هذا الوصف هو تعبير أسرحدون عن أسفه للدمار الذي سببه والده سنحاريب بعد اغتياله. تبعت هذه الأحداث لاحقا تقسيم الحكم بين ولدي أسرحدون، أحدهما في بابل والآخر في آشور. ولكن الغريب العجيب في هذا الحكم هو أن الملك البابلي، رغم كونه آشوريا، تمرد على أخيه في آشور. وبعد أربع سنوات من الحرب الأهلية سيطرت آشور على الجنوب. ومع ذلك، فقد كلفت هذه الحرب الطويلة خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات، ناهيك عن الغنائم التي كان من المفترض أن تكون مكسبا للجيش الآشوري في حملاته العسكرية. لقد كان القضاء على الحرب الأهلية نصرا مكلفا للغاية، وهدية للقوى الأقوى المتحالفة بوجه الدولة الآشورية المريضة التي لم تنهض بعدها.أن بلاد كلدو كانت بمثابة الوطن الأم بالنسبة للآشوريين وقبلة لملوكهم الذين دأبوا على معاملة الثوار الكلدان بقسوتهم المعهودة وتقديمهم بكل فخر واعتزاز قربانا لآلهة الكلدان في معابد كلدانية حرصوا على ترميمها. يضاف إلى ما تقدم فروقات جوهرية بين الشعبين، أهمها نمط التفكير. فبينما إحتفظ كهنة الكلدان بالشرائع وأساطير الأولين وطوروها في المدن البابلية ، كمدينة بورسيبا والمدن الساحلية القديمة، لم يبدع الآشوريون بشىء فكري سوى بفنون القتال وقهر الشعوب. ولا ينكر سكان بلاد الرافدين فضل الكلدان وإبداعهم وتفوقهم الحضاري في كافة الميادين.

الى اخي خدر رقم 12
Kamel Sako -

أخي العراقي الاصيل يا أبن بابل ونيونوى- اكتب اسمي في الانكلزية باالفيس بوك وارسل بعدها-على المسج الخاص اميلك او اسمك في الفيس بوك وانا باالخدمة -لانكم مظلومين -نعم مظلومين -واريد ان اخدمكم -واقول هناك موامرة عليكم -اطلب منك ان تراس جامعة هارفارد -قل للامير معاوية او من يعرفه هناك وثيقة باالغة الاكدية-البابلية-عمرها 3000 سنة عنكم عندما كنتم في بابل-وانا كنت في عام 2009 في سنجار وسلمتهم كتب مهمة عن ديانتكم هناك ضلم عليكم والذي قام بها نفس الذيين ذبحوكم حتى-التفجيرات الاخيرة التي بعدها راسا دخل البيشمركة لحمايتكم-انهم يستخدموكم -انتبهوا منهم . الان اخي العزيز انتم عراقيين اصيليين نحن -الالقوشيين نسميكم-دزانيي-او دسناي-نسبة للمنطقة-اي سهل دسنا-اي -تسميتكم الاساسية سومرية-بابلية باالتاكيد -ولكن لكونكم ضلمتم -تغيرت اشياء كثيرة ولكن وجود -الحية-رمز-الاله انكي-الذي حسب-قصة الخلق البابلية-ان الاله الذي خلق الانسان-الاول-كان رمزه الحية-والى الان لاحظوا-ان رمز الطب والصيدلة وفي كل العالم -هو الحية- ولان الحية -عند اليهود -هي كما تعلمون -تهموكم ولكن انتم تعبدون مثل الجميع الله-الواحد -وللتاكيد فقط انتم-وهنا-اقولها انتم -بابليين اصيليين وطبعا الكلدان-جاءوا-الى بابل من الصحراء-السورية وهم فقط -عشيرتيين-بيث-ياقين-بيث كلدوا-0والعائلة الاخيرة حكمت بابل لمدة 85 -سنة-وكان العظطيم -نبوخذ نصر-يكتب على تماثيله ملك -بابل-وأشور- وان وجدت -اثلر مكتوب عليه كلداني-انا لن اكتب- عن التاريخ علما-فقط بما يسمى العهد القديم -التوراة-وكلها تحريف للتاريخ وللتصحيح -فان ابراهيم من سلالة-نرام -سين-الاكدي-ولقد ولد في نيبور-نفر-الديوانية-اقرأزا-زكريا سجن-كتاب الكوكب الثاني عشر-والمهم النجمة القطبية الشمالية الموجودة في كتابكم المقدس والذي النسخة الاصلية موجودة في جامعة هارفرد -هي باالغة البابلية القديمة-انتم البابليين الاصليين ولا تزعلوا مني -قسم منكم جاء مع الملك البابلي وحاربتم نينوى او بالاحرى انتم هم -اهل بابل الاصليين اما الكلدان-فهم قبائل-ارامية-جلبها -الاشوريين ليحموا-حدود بابل من القبائل البدوية-المتنقلة- ومعنى-كلمة كلدان-بااالاكدية-يعني طبقة الكهنة المنجمون-وكانوا عباقرة في علم النجوم -اقرا الانسكلوبديا-البريطانية-وسترون-المعنى-اما كلدان اليوم -اي انا شخصيا-من الكنيسة الكلدانية-الكاثولكية-وهذه ا

اخرج من ارضك
bably88 -

يا اخي لم اذكر ابدا تاريخ ولاده ابراهيم علما انه سهل جدا اما عن سكنه حاران فلا احد ينكر ذلك ولكنه دعي من اور الكلدانيين كما مكتوب وقيل له اخرج من ارضك واهلك وعشيرتك وتعال للارض التي اقسمت ان اعطيها لك ولنسلك وعند وصولهم هاران استقر بعض من اقرباء ابراهيم هناك وهذا مكتوب ومعلوم للجميع ولكن ولادته كانت في اور وللعلم ان القمر كان اله اور والزقوره معبد وابراهيم كان اهله يعبدون القمر قبل ان يؤمن ابراهيم بالله فحسب له ذلك برا

الى اخي خدر رقم 12
Kamel Sako -

أخي العراقي الاصيل يا أبن بابل ونيونوى- اكتب اسمي في الانكلزية باالفيس بوك وارسل بعدها-على المسج الخاص اميلك او اسمك في الفيس بوك وانا باالخدمة -لانكم مظلومين -نعم مظلومين -واريد ان اخدمكم -واقول هناك موامرة عليكم -اطلب منك ان تراس جامعة هارفارد -قل للامير معاوية او من يعرفه هناك وثيقة باالغة الاكدية-البابلية-عمرها 3000 سنة عنكم عندما كنتم في بابل-وانا كنت في عام 2009 في سنجار وسلمتهم كتب مهمة عن ديانتكم هناك ضلم عليكم والذي قام بها نفس الذيين ذبحوكم حتى-التفجيرات الاخيرة التي بعدها راسا دخل البيشمركة لحمايتكم-انهم يستخدموكم -انتبهوا منهم . الان اخي العزيز انتم عراقيين اصيليين نحن -الالقوشيين نسميكم-دزانيي-او دسناي-نسبة للمنطقة-اي سهل دسنا-اي -تسميتكم الاساسية سومرية-بابلية باالتاكيد -ولكن لكونكم ضلمتم -تغيرت اشياء كثيرة ولكن وجود -الحية-رمز-الاله انكي-الذي حسب-قصة الخلق البابلية-ان الاله الذي خلق الانسان-الاول-كان رمزه الحية-والى الان لاحظوا-ان رمز الطب والصيدلة وفي كل العالم -هو الحية- ولان الحية -عند اليهود -هي كما تعلمون -تهموكم ولكن انتم تعبدون مثل الجميع الله-الواحد -وللتاكيد فقط انتم-وهنا-اقولها انتم -بابليين اصيليين وطبعا الكلدان-جاءوا-الى بابل من الصحراء-السورية وهم فقط -عشيرتيين-بيث-ياقين-بيث كلدوا-0والعائلة الاخيرة حكمت بابل لمدة 85 -سنة-وكان العظطيم -نبوخذ نصر-يكتب على تماثيله ملك -بابل-وأشور- وان وجدت -اثلر مكتوب عليه كلداني-انا لن اكتب- عن التاريخ علما-فقط بما يسمى العهد القديم -التوراة-وكلها تحريف للتاريخ وللتصحيح -فان ابراهيم من سلالة-نرام -سين-الاكدي-ولقد ولد في نيبور-نفر-الديوانية-اقرأزا-زكريا سجن-كتاب الكوكب الثاني عشر-والمهم النجمة القطبية الشمالية الموجودة في كتابكم المقدس والذي النسخة الاصلية موجودة في جامعة هارفرد -هي باالغة البابلية القديمة-انتم البابليين الاصليين ولا تزعلوا مني -قسم منكم جاء مع الملك البابلي وحاربتم نينوى او بالاحرى انتم هم -اهل بابل الاصليين اما الكلدان-فهم قبائل-ارامية-جلبها -الاشوريين ليحموا-حدود بابل من القبائل البدوية-المتنقلة- ومعنى-كلمة كلدان-بااالاكدية-يعني طبقة الكهنة المنجمون-وكانوا عباقرة في علم النجوم -اقرا الانسكلوبديا-البريطانية-وسترون-المعنى-اما كلدان اليوم -اي انا شخصيا-من الكنيسة الكلدانية-الكاثولكية-وهذه ا

بالاله اشور؟
bably88. -

عجب العجاب ان تنكر ان الاشوريين هم ابناء بابل ولا اعجب ان علمت انك لا تومن بدين ولكن ان تسقط كتب اتفق الكون عليها فهنا يكون الاستغراب وعلامات الاستفهام اكبر انكر قوميتك ولكن كن موضوعيا لا اكثر ولا تجامل اليس نمرود ابو الاشوريين من اين جاء والست انت من من يقول ان القوش اشوريه لان النساطره نعد فرارهم من ايران التجئ بطريركهم اليها فتريدونها اشوريه عجيب امركم ولكن احمد الله ان الصراع هو هو لم يتغير فسبحان الله لا زالت تحالفات بطريرككم ايرانيه بحته وكما كان وعدائيه مع العراق كما كان لانكم لستم منا بعد نكراننا ..وما استقواء احزابكم وكنيستكم بالشيعه الصفويه الحليف التاريخي إلا دليل ما انتم فيه من ضياع فهل سمعت بكل تاريخك بكلمه اشورايا باللغه التي تسميها اشوريه؟؟ ولما كان اخر بطريرك لكم 1975 يختم بطريرك النساطره الكلدان ليوم قتلتموه في شيكاغو واسستهم كنيستكم الجديده كنيسه المشرق الاشوريه؟؟ خلطتم اسم الله بالاله اشور؟ كيف نصبتم عبر التاريخ اطفالا كبطاركه هل يعقل ان يكون بطريرك بعمر 12 سنه ؟ ويقاتل ويحمل السيف ويقتل ابناء جلدته الاشوريين؟

بالاله اشور؟
bably88. -

عجب العجاب ان تنكر ان الاشوريين هم ابناء بابل ولا اعجب ان علمت انك لا تومن بدين ولكن ان تسقط كتب اتفق الكون عليها فهنا يكون الاستغراب وعلامات الاستفهام اكبر انكر قوميتك ولكن كن موضوعيا لا اكثر ولا تجامل اليس نمرود ابو الاشوريين من اين جاء والست انت من من يقول ان القوش اشوريه لان النساطره نعد فرارهم من ايران التجئ بطريركهم اليها فتريدونها اشوريه عجيب امركم ولكن احمد الله ان الصراع هو هو لم يتغير فسبحان الله لا زالت تحالفات بطريرككم ايرانيه بحته وكما كان وعدائيه مع العراق كما كان لانكم لستم منا بعد نكراننا ..وما استقواء احزابكم وكنيستكم بالشيعه الصفويه الحليف التاريخي إلا دليل ما انتم فيه من ضياع فهل سمعت بكل تاريخك بكلمه اشورايا باللغه التي تسميها اشوريه؟؟ ولما كان اخر بطريرك لكم 1975 يختم بطريرك النساطره الكلدان ليوم قتلتموه في شيكاغو واسستهم كنيستكم الجديده كنيسه المشرق الاشوريه؟؟ خلطتم اسم الله بالاله اشور؟ كيف نصبتم عبر التاريخ اطفالا كبطاركه هل يعقل ان يكون بطريرك بعمر 12 سنه ؟ ويقاتل ويحمل السيف ويقتل ابناء جلدته الاشوريين؟

الى Bably88
عصام المالح -

الاخ بابلي اقرا التكوين جيدا اولا لا وجود لاسم الكلدان ضمن اسماء اولاد سام ولا احفاده ولا يورد مطلقا ضمن اي من اسماء المذكورة في التكوين اما اشور فموجود .فهو ابن سام واخوته ارفشكاد وعيلام وارام فهذا يعني ان القوميات تفرعت من هنا . ثانيا ان ابراهيم لم يولد في اور السومرية بل في حاران وقد عاش فيها مدة من الزمن . اخو ابراهيم هارون هو الذي ولد ومات في اور . والدليل ان ابراهيم لم يولد فيها تستطيع قراءته في التكوين عندما يريد ابراهيم ان يزوج ابنه اسحاق يامر رئيس خدمه ويقول له اذهي الى مكان عشيرتي ومسقط رأسي لجلب امرأة لابني اسحاق فيذهب الى حاران. ثالثا نحن كلدان اليوم لا علاقة لنا بالذين كانوا في بابل اولائك هم الكهنة الوثنين السحرة والمنجمين فكلمة كلدان هي مصطلح وليس اسم لقوم . اما بعض القبائل الارامية التي كان تعيش في منطقة كلدية هؤولاء جاءوا 900 ف.م الى جنوب بلاد مابين النهرين والاشوريين هم من اطلق عليهم تسمية كلدايي نسبة الى المنطقة التي يسكنونها ايضا لا علاقة لهم بنا ولا بكلدان بابل. نحن كلدان اليوم اشوريين الاصل الكنيسة الفاتيكانية هي من اسمتنا بالكلدان بعد تحويلنا الى المذهب الكاثوليكي كما ذكر الاخ كامل ساكو. ارجوا قراءة التاريخ جيدا لمعرفة الحقيقة وليس لي اي غرض اخر اما ان تصر على كلدانيتك فلا بأس فانت حر انا ايضا كنت مثلك وعند قرائتي للتاريخ علمت بالحقيقة.

بابل
babaly88 -

اسم الكلدان مباشره يذكر 89 مره وعشرات المرات بصوره غير مباشره معناها اكثر من 100 مره فتقول اين علما ان ابناء سام لم يسمو مملكتهم ومدنهم الساميين ؟؟او الهاميين لانهم افترقوا وهذا معروف اما ادعائكم نزوح فلان وعلان فلا يغير في الامر شئ لان نمرود وحسب الكتاب خرج من اهله وعشيرته في بابل وسيطر على نينوى وبناها اذن من هو جزء منْ مَن رغم افتخاري بهم جميعا لان الانسان مخلوق على صوره الله ومثاله بحسب ايماننا

بابل
babaly88 -

اسم الكلدان مباشره يذكر 89 مره وعشرات المرات بصوره غير مباشره معناها اكثر من 100 مره فتقول اين علما ان ابناء سام لم يسمو مملكتهم ومدنهم الساميين ؟؟او الهاميين لانهم افترقوا وهذا معروف اما ادعائكم نزوح فلان وعلان فلا يغير في الامر شئ لان نمرود وحسب الكتاب خرج من اهله وعشيرته في بابل وسيطر على نينوى وبناها اذن من هو جزء منْ مَن رغم افتخاري بهم جميعا لان الانسان مخلوق على صوره الله ومثاله بحسب ايماننا