لايف ستايل

المدمنون على الأكلات الدسمة في العراق لا يستطيعون تركها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مازال البدناء في العراق بعيدين كلّ البعد عن الاكل الصحي ، بسبب إدمانهم على الأكلات الدسمة التي يشتهر بها المطبخ العراقي . ويسبب الاستهلاك المفرط للدهون بسبب انتشار مطاعم الوجبات السريعة بشكل واسع آثاراً سلبية على الاجسام ويزيد من خطر الإصابة بأمراض السمنة.

بغداد: يُرجِع الخبير في التغذية لطيف محمود تزايد السمنة بين العراقيين في الدرجة الاولى الى ارتفاع مستوى المعيشة مما زاد من الإقبال على المطاعم التي تحرص على تقديم أشهر الاكلات العراقية الشعبية، وهي في غالبيتها تحتوي على نسب كبيرة من الدسم ، ويرافق ذلك انحسار الحركة وعدم ممارسة الرياضة. ويقول محمود إن الظاهر ة الاكثر بروزًا هي تزايد اعداد البدناء من الاطفال بسبب اعتمادهم على مطاعم الوجبات السريعة وعدم ممارستهم الرياضة وإدمانهم الرياضة السلبية من مشاهدات لمباريات كرة القدم وممارسة ألعاب الفيديو والنت ، وكل ذلك يسهم في تعزيز السمنة لديهم منذ الصغر، ويعني ذلك استمرارها مع التقدم في العمر ليصبح التخلص منها أمرًا مستحيلاً .

من جانبها، تصف الطبيبة نداء جواد العادات الغذائية العراقية بأنها (سلبية) ، بسبب إدمان استهلاك الأطعمة الحاوية على نسب عالية من الدهون المشبعة و غير المشبعة . وبحسب جواد، فإننسباً كبيرة من المصابين بأمراض القلب والسكري وضغط الدم من البدناء ، حيث يسبب الوزن الزائد في اضطرابات افراز الأنسولين.

السمنة بين العراقيات

واغلب الاكلات الشعبية العراقية ، هي اكلات مشبعة بالدسم والدهون ، و السكريات مثل الباقلاء بالدهن ، و( التشريب) الدسم ، و( الدولمة) والكباب والحمص بالطحينة و البقلاوة و كبسة الدجاج و كبة الموصل و كبة برغل و( محشى ) اللحوم على انواعها . وترى جواد أن السمنة بين العراقيات اكبر حجمًا مقارنة بالرجال ، وأن الكثير منهن لهن مؤشر كتلة جسم يزيد على 28 كيلوغرامًا لكل متر مربع، لاسيما بعد الحمل حيث تنعدم ممارسة الرياضة مع الافراط في الاكل. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن هناك أكثر من مليار شخص يعانون البدانة على مستوى العالم ، كما تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى ارتفاع نسبة السمنة في العراق بنسبة 8% بالنسبة للذكور و 19% للإناث.

أفكار خاطئة

وثمة أفكار خاطئة تعزز الادمان على الاكل ( الدسم ) ، اذ يعتقد حليم الرهيمي ( مصلّح سيارات) أن العمل الشاق يتطلب التغذية ( الدسمة) ، ويعترف أنه مثل كثيرين ممن يعملون في الحي الصناعي في مدينة بابل (100 كم جنوبي بغداد ) حيث تكثر ( كراجات) تصليح السيارات ، يتناول في الصباح الباقلاء بالدهن وهي اكلة مشبعة بالزيت ، وفي الظهيرة يتناول الرز و ( التشريب ) ، اما في المساء فإنه اعتاد على اكل اللحوم والألبان الدسمة .

ورغم أن الرهيمي يعاني من ( التكرش ) وزيادة وزنه الذي يبلغ حوالي المائة وعشرة كيلوغرامات الا أنه مستمر في عاداته الغذائية السيئة. غير أن لكامل حسين ( تاجر أقمشة ) فلسفة خاصة في الاكل ، فهو يعتقد أن الأكلات العراقية تفرض نفسها على المائدة ، مهما حاولنا الابتعاد عنها . الخبيرة والأكاديمية في التغذية علياء التميمي تؤكد أن بحثاً لها في هذا الشأن يشير الى أن الاكلات الشعبية في العراق تُعدّ خطراً محدقاً على الصحة ، بسبب احتوائها على مواد كيماوية معقدة تسبب الإدمان كما تتسبب في ترسب مواد سامة في الجسم بمرور الوقت . وتتابع : أغلب العراقيين اليوم يتناولون اغذية ذات سعرات حرارية عالية وتسبب ( دسامتها ) في تجميع الدهون في الشرايين والأوردة مما يؤدي الى إغلاقها .

الباقلاء المشبعة بالدهن الحيواني

وفي مدينة بابل التي تشتهر بزراعة الباقلاء ، لا يخلو المطبخ المنزلي والمطاعم من اكثر الاكلات دسامة وضررًا بالصحة بالنسبة للذين يعانون من السمنة وأمراض القلب ، وهي أكلة ( الباقلاء المشبعة بالدهن الحيواني). وعلى الرغم منأن هذه الاكلة في الأساس هي أكلة أبناء الطبقة الفقيرة لرخص ثمنها وسهولة إعدادها ، غير أنها تحولت بمرور الزمن الى اكلة لجميع الطبقات حتى الاغنياء منهم بسبب طيب مذاقها . والأكلة الدسمة هذه ، بمجملها عبارة عن ثمار باقلاء مقشرة ومنقوعة بالخبز مع ماء الباقلاء حيث يسكب عليها الدهن الحر أو السمن النباتي الذي يقلى فيه البيض.

وإضافة الى هذه الاكلة، فإن وجبات الفطور الدسمة مثل الاجبان والقيمر و (الكاهي) تحتوي على نسب عالية من الدهون . ومن الاكلات الدسمة التي يُدمن عليها الكثير من العراقيين (الباجة) و ( الكراعين) وهي عظام وأطراف و رؤوس الخراف والأبقار. ويشير رحيم الاسدي (صاحب مطعم) ، الى أنها تُؤكل من قبل جماعات يقصدون المطاعم خصيصًا لتناولها ، لاسيما وإنها تُشعر متناولها بالدفء لاسيما في فصل الشتاء .

أمراض المعدة

وترى الخبيرة الغذائية علياء التميمي أن اعتياد الناس على أكلها مع الفجر أو كوجبة فطور أساسية، يسبب ترسب الدهون في الدم ، اضافة الى أنها ( ثقيلة ) وتسبب الكثير من أمراض المعدة.
وإضافة الى ما ذُكِر ، فإن دراسة علمية أجرتها جامعة كامبريدج البريطانية أثبتت أن تناول المأكولات ( الدسمة) يسبب ضعفاً موقتاً للذاكرة شبيهاً بحالة التيه الناجمة عن تناول المشروبات الكحولية، كما يقلل من نسبة الذكاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تشريب باكله
فائز -

صورة تشريب الباكلة جوعتني :)

شهيتكم ها؟ الف عافية
د. حسين فاضل -

الله اشحلاته باكَله ابدهن وفوكها ليمون وياها بصل, والخبز عراقي توه طالع من التنور.

ان خلص الفول انا مش مسؤول
صيام اثنين وخميس -

هل يعني ان للي ما سبق له واكل طعام عراقي، يمكن يحصل له عدم تقبل معدته له اذا جماعة عراقيين عملوا وليمة واستدعوه يشاركهم؟؟؟؟

لذة الاكل العراقي
متابع -

المرض يجي من القهر والهم (واللي مر على العراقيين ما مر على احد غيرهم ابد ) نوع الاكل نفسه ماتغير (الباجة والدولمة والتشريب وغيرها ) وهو نفس الاكل اللي كانو اجدادنا وجداتنا ياكلونه وكانت صحتهم ممتازة واقوى من صحتنا لو جينا نقارن .الرياضة وين تريدهم يمارسونها ليش هو الواحد يقدر يركض وسط الحواجز . الرجال مايقدر النوبه تريدون المراة تركض وتسوي رياضة ؟؟غير يسوولها زفة لو ركضت المسكينة >وسيم اشو ماكو النارنج وي الباقلاء ؟؟

ها وسيم
احمد الفراتي -

يعني المعيشه قد ارتفعت في العراق...الحمد لله قد اعترفتم اخيرا...

اطيب فطور
باسل -

ماعون تشريب الباقلاء عايز بصل اخضر ونارنج وفوكة رشة بطنج وكاسة طرشي شلغم وبالعافية.

الخبز البايت
عراقي بزعان -

الخبز البايت اطيب من الخبز الحار اللي هستوه طالع من التنور في اكلة الباكلة او اي تشريب لان الخبز الحار يتحول الى عجين بالتشريب عكس الخبز البايت يحافظ على تماسكه ويصبح طيب المذاق وخل ياكلون ما زال خالهم طيب.الف عافية

الذ اكل على وجه الارض
BAGHDAD AL RASHID -

تربينا على الالكل العراقي الدسم طول عمرنا وعمرنا مشكينه من السمنه لان المواد المستعمله بالمطبخ العراقي كلها طازجه لامعلبه ولا مجمده ولا اكو سماد كيمياوي لكن بعد مدخلوا الامريكان ولوثوا البيئه صار اللي ديصير عيني نصيحه مني دوروا على السبب الحقيقي لامراض العراقيين لو هو تشويه صورة المطبخ العراقي هي الشي الوحيد اللي بقالكم متلاعبتوا بيه,

باقلاء
علي العطية -

أنا ضد أعداد صحن تشريب الباقلاء قبل تقشيره

الدمار الشامل
عراقية -

هذه هي أسلحة الدمار الشامل العراقية... لفيت الدنيا شرقها وغربها... ماكو مثل طعم الأكل العراقي... خصوصا إذا اللمة عراقية... والنفوس صافية... أوووووووف يا ديرة هلي... هم ترجع أيامك الحلوة....

موضوع خطير
ًًد.طه -

كعاده وسيم باسم يآتي الينا بمواضيع مهمه و حساسه و شيقه. المشكله ان بعض الاخوان من القراء الكرام و المعلقين لا يعون خطوره هذا الموضوع . هذا الموضوع فعلآ مهم جدا بصفتي دكتور عامل في المستشفيات البريطانيه استطيع ان اقول ان السمنه مرض و اضراره لا تقل خطوره عن اي مرض مزمن اخر بل بالحقيقه هو مسبب لعدد كبير من الامراض الاخرى كما اوضع التقرير. ما اريد ان اضيفه هنا ان خطر هذا الامرض لا يقتصر على الفرد نفسه بل يتعداه بكثير. لو تستطيع ان تتصور معي حجم الضرر للحظه و كالآتي. مريض السمنه سيعاني من امراض قلب و شرايين و شيخوخه مبكره و مفاصل و عمود فقري و شخير و ضعف جنسي و غيرها الكثير. المشكله ليست فقط هنا!! المشكله ان هذا الشخص سوف يقل انتاجه في مجال عمله في سن مبكره و سيصبح عاله على عائلته و نفسه ناهيك عن الموت المفاجىئ الذي اودى بحياه الكثيرين ممن كانوا في عمر الانتاج!!! هذه ليست خساره فقط للشخص و اسرته و محطيه فحسب بل هي خساره للدوله لانها فقدت شخص منتج!! يتضح من التعليقات ان بعض الاخوه لا يقدر خطوره الموضوع و هذا ليس ذنبهم!! الموضوع يحتاج للكثير من التوعيه المركزيه من وزاره الصحه ، وزاره الشباب و وزاره التربيه . هو بالحقيقه مشروع و اتمنى من السيد و زير الصحه ان يقرآ هذا المقال و هذا التعليق و يلتفت لهذه المشكله التي من خلال خطه التوعيه و الحلول سيوفر مبالغ كبيره بتجنب العلاجات الناتجه عن امراص السمنه و بالحفاظ على الاشخاص المنتجين . اغلب الدول المجاوره التفتت لهذا الموضوع و صار عندهم وعي صحي و غذائي كبيرين خلال العشرين سنه الماضيه كالكويت و الاردن و بالتآكيد لبنان . آنا لا انكر ان العراق مر بالكثير من المصائب التي جعلته يغفل هذا الجانب بآعتباره جانب جزئي صغير و لكن كل ما اردت ان اقوله انه ليس جزئي و لا صغير و لا يجب الاستهانه به. فمقوله العقل السليم في الجسم السليم هي مقوله نتناقلها منذ الصغر و لا نعمل بها. تقبلوا تحياتي و شكرآ لوسيم. ملاحظه : اذا حب اي شخص او اعلامي الاتصال بي فممكن ان ازوده بخريطه عمل متكامله للتغلب على هذه المشكله .

الــف عافيــة
كـــامــل -

عاشـت ايـد كاتب هذا الموضــوع الفاتـح للشـهيّة وخاصــة اكلـة الباجــلة ( الباقلاء) بالدهن والبيــض .. ومعها بعض المشهيات الاضافية من بصل وليمون او سمّاگ او بطنچ.. ولكن يبقــى الــذبـــان ..! الذي يملاْ الباقلاء ويطغي لونه الاسود على اناء الاكلة هو الاكثـر نكهـة من بين كل الاضافات الاخرى.. وخاصة عندما (يطگطگ) جوى الاسنان....!

هلة و الله
الواوي الماوي -

أول مرة وسيم باسم يكتب موضوع بيه شوية (إيجابية) عن العراق .. صح طلع كل العراقيين سمان و راح يموتون من السمن و الضغط و السكر و الدهون بس هم أحسن من ماكو

كسر خماريه
يوسف الهر -

لمن لايعرف مطاعم الباقلاء قي بغداد .اشهر مطعم في بغداد يقدم وجبة فطور الباقلاء مع البض والدهن ا لحر كان يقع خلف جامع الحيدرخانه وقريبا جدا من مقهى حجي خليل والكثر مرتاديه من شرابي العرق وياتون لهذا المطعم خصيصا لما يسمى في العراق لكسر الخماريه حيث يفتح ابوابه الساعه الخامسه فجرا ويغلق عند السابعه صباحا

كسر خماريه
يوسف الهر -

لمن لايعرف مطاعم الباقلاء قي بغداد .اشهر مطعم في بغداد يقدم وجبة فطور الباقلاء مع البض والدهن ا لحر كان يقع خلف جامع الحيدرخانه وقريبا جدا من مقهى حجي خليل والكثر مرتاديه من شرابي العرق وياتون لهذا المطعم خصيصا لما يسمى في العراق لكسر الخماريه حيث يفتح ابوابه الساعه الخامسه فجرا ويغلق عند السابعه صباحا

واحد باكله وراس بصل
عبسي -

أيباه عزيزي وسيم شلون ذكرتنا بهاي الاكلات المنقرضة في اوربا لكن وداعتكم ياعراقيين الحلوين ماتنكرت اصلي وحاولت جاهدا ان اسويها بالبيت ولو مو مثل اكلة اهلنا بس اسمها باكلة بدهن وبالعافية على كل العراقيين

واحد باكله وراس بصل
عبسي -

أيباه عزيزي وسيم شلون ذكرتنا بهاي الاكلات المنقرضة في اوربا لكن وداعتكم ياعراقيين الحلوين ماتنكرت اصلي وحاولت جاهدا ان اسويها بالبيت ولو مو مثل اكلة اهلنا بس اسمها باكلة بدهن وبالعافية على كل العراقيين

يسقط الربجيم
بغدادب -

صحيح اني سمين ومماكدر البس هدومي وصعوبة امشي واعاني من الضغط والسكر بس ماجوز من الاكل العرتقي اطيب اكل بلعالم

يسقط الربجيم
بغدادب -

صحيح اني سمين ومماكدر البس هدومي وصعوبة امشي واعاني من الضغط والسكر بس ماجوز من الاكل العرتقي اطيب اكل بلعالم

الاكل العراقي اطيب اكل
ميادة احمد -

من اطيب الاكلات العراقية والمطبخ العراقي حافل بالكثير من الاكلات اللذيذة واتحدى اي واحد يستطيع ان يقاوم الاكل العراقي لقد زرت دول عربية وبريطانيا لايوجد مثل الاكل العراقي

الاكل العراقي اطيب اكل
ميادة احمد -

من اطيب الاكلات العراقية والمطبخ العراقي حافل بالكثير من الاكلات اللذيذة واتحدى اي واحد يستطيع ان يقاوم الاكل العراقي لقد زرت دول عربية وبريطانيا لايوجد مثل الاكل العراقي

مدمر
اسكندر -

الدهن الحيواني مدمر للقلب والشرايين، عكسه تماماً زيت الزيتون يحترق بسرعة في المقلاة لذلك ﻻ يوضع على النار لكنه ايظاً يحترق بسرعة في الجسم يعني تمام التمام !!

مدمر
اسكندر -

الدهن الحيواني مدمر للقلب والشرايين، عكسه تماماً زيت الزيتون يحترق بسرعة في المقلاة لذلك ﻻ يوضع على النار لكنه ايظاً يحترق بسرعة في الجسم يعني تمام التمام !!

love and love
moroccan berber -

الله يرزقكم يا اخواني العراقيين من خيراته دنيا و اخرة و يا رب دمر اعداء العراق اينما كانو اخوكم المغربي الامازيغي عاشق العراق و العراقيين احبكم جميعا في الله

love and love
moroccan berber -

الله يرزقكم يا اخواني العراقيين من خيراته دنيا و اخرة و يا رب دمر اعداء العراق اينما كانو اخوكم المغربي الامازيغي عاشق العراق و العراقيين احبكم جميعا في الله