لايف ستايل

القهوة تحد من تطور مرض سرطان الثدي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لرائحتها ونكهتها الصباحية سحر خاص لذا ندعو النساء اللواتي لم يبادرن الى تذوقها، الاقبال عليها بملء الشفتين، إنها القهوة التي قالت عنها الأبحاث العلمية الكثير والكثير. وها هي دراسة سويدية حديثة تقول ان احتساء فنجانين من القهوة يوميًا يؤخر من تطور سرطان الثدي لدى النساء المصابات.

في معرض عملها توصلت الباحثة في جامعة لوند هيلانه يرنستروم الى أن المرضى الذين تناولوا الدواء المضاد للهرمون "تاموكسيفين"، إضافة الى فنجانين من القهوة، كانت معدلات تدهور المرض لديهم أقل. وأوضحت يرنستروم أن استنتاجات الدراسة تقتصر على أولئك اللواتي أنهين علاج سرطان الثدي ويتناولن دواء "تاموكسيفين"، وهو دواء يستخدم عادة لخفض خطر الانتكاس. وكانت دراسات علمية سابقة أكدت فوائد شرب القهوة في درء مخاطر سرطان الثدي. ففي العام 2011 استنتجت دراسة أعدها معهد كارولينسكا الطبي في ستوكهولم أن شرب خمسة أكواب من القهوة يوميًا كفيل باقصاء نوع معين من أنواع سرطان الثدي.

ويقسم السرطان علميًا الى نوعين الأول هرمون(ER الإيجابي) و هرمون (ER سلبي)، ووجد العلماء أن النساءاللواتي شربنالقهوة لدى المجموعة التي خضعت للبحث كُنَّ أقل عرضة لتطوير هرمون (ER السلبي).
الدراسة شملت 634 إمرأة في البحث، ونشرت نتائجها في مجلة "السرطان،الأسباب والمراقبة". وانه لمن المؤكد أن أي أبحاث تربط بين أهمية القهوة في الوقاية من السرطان هي بمثابة أخبار جيدة بالنسبة للمرأة فيجميعأنحاء العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فوائد الدعاء
متابع -

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالواجب على المؤمن حال الدعاء أن يدعو الله وهو موقن بقدرة الله على إجابة دعائه، كما جاء في الحديث: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه. أخرجه الترمذي، وقال: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وفي الصحيحين - واللفظ لمسلم -عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت، ولكن ليعزم المسألة, وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه. قال ابن عثيمين: ليس الذي فيه مرض الموت. فما دام المريض لم تلح عليه أمارات الموت, فإنه يشرع أن يدعى عنده بهذا الدعاء، ومن يدري فلعل الدعاء يكون سببًا - بإذن الله تعالى - في الشفاء، وما ذلك على الله ببعيد.